البنك المركزى يعلن صدور سياساته لتكون سارية من بداية 2016م

الخرطوم (سونا) – أكمل بنك السودان المركزى مشاوراته مع الجهات ذات الصلة فى ما يخص سياسات البنك للعام 2016م ، والتقى الاستاذ عبد الرحمن حسن محافظ بنك السودان المركزي فى هذا الاطار باتحاد أصحاب العمل واتحاد المصارف السودانى ممثلا فى مديري عموم المصارف التجارية العاملة بالسودان وتم التشاور معهم والنقاش حول سياسات بنك السودان المركزى للعام الجديد وتم تضمين الملاحظات والاسترشاد بها وصدرت سياسات البنك المركزى لتكون سارية اعتبارا من بداية العام 2016م .
الجدير بالذكر أن البنك المركزى تمكن عبر سياساته من خفض متوسط معدل التضخم الى 17.9% خلال العام 2015م ، كما انخفض معدل التضخم بنهاية العام الى حوالى 12.8% مقارنة بمعدل 25.7% بنهاية العام 2014م . ولعل ذلك يعكس فعالية السياسة الترشيدية التى اتبعها بنك السودان المركزى وقد ساعدت المصارف فى دعمها بانجاحها لتجربة صندوق ادارة السيولة ، يضاف الى ذلك التحسن الذى طرأ على موقف ميزان المدفوعات من عجز قدره 3.3 ملايين دولار الى فائض بلغ حوالى 28.6مليون دولار بنهاية العام 2015م بالاضافة الى تحقيق معدل نمو فى الناتج المحلى الاجمالى بحوالى 5.3%بنهاية العام 2015م .
ونتيجة لبدء تطبيق سياسات البنك المركزى الداعمه للشمول المالى فقد زادت الودائع فى الجهاز المصرفى بنسبة 20% عما كانت عليه فى العام 2014م ، مع استمرار المصارف فى توسيع خدماتها رأسيا وأفقيا مستندة على تطبيقات التقنية المصرفية المختلفة .
أما فى محور الاستقرار المالى فقد جاءت نتائج ومؤشرات السلامة المصرفية عاكسة للاستقرار الملحوظ حيث انخفضت نسبة التعثر فى الجهاز المصرفى من 7.1% بنهاية العام 2014م الى حوالى 6.1% بنهاية العام 2015م علما بان النسبة المعيارية العالمية هي نسبة 6% .
كما ارتفعت نسبة كفاية رأس المال وتعززت مؤشرات الربحية بسبب انخفاض تكلفة التشغيل التى وصلت الى حوالى 47% فى عام 2015م (النسبة المعيارية العالمية 55% كحد أقصى ) .
ولقد كان من أهم انجازات العام 2015م رفع اسم السودان من القائمة الرمادية والذى تم بواسطة مجموعة العمل المالى الدولية والذى تكلل بتضافر الجهود من بنك السودان المركزى واللجنة الوطنية لمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الارهاب ووحدة المعلومات الماليه وبسند كبير من رئاسة الدولة ، حيث أصبح السودان بهذا القرار مصنفا من الدول التى تتوافق قوانينها واجراءاتها الماليه مع القوانين والممارسات الدولية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب مما يعزز استمرار تطوير العلاقات مع الجهات التى تتعامل مع السودان وتشجيع المؤسسات المالية الأخرى الاقليمية والدولية للتعامل مع المؤسسات المالية والمصرفية فى السودان .
وقال البنك المركزى ان أهم ملامح سياسات العام 2016م ولتحقيق هدف الاستقرار الاقتصادى وللمساهمة الفاعلة فى انفاذ أهداف البرنامج الخماسى للاصلاح الاقتصادى فى عامه الثانى 2016م ، سيعمل بنك بالتعاون مع الجهات ذات الصلة فى تحقيق نمو فى الناتج المحلى الاجمالى بمعدل 6.4% وخفض معدلات التضخم الى 12% فى المتوسط بالاضافة الى إحداث استقرار فى سعر الصرف من خلال ترشيد الطلب على النقد الأجنبى ومن ثم تحسين موقف ميزان المدفوعات .
واكد بنك السودان العمل على اطلاق استراتيجية الشمول المالى ، وذلك بالعمل على تعزيز البنية التحتية والقانونية وحفز المصارف لدعم الأطر الاستراتيجية بغرض تحقيق التعمق المالى في أنحاء السودان مما يساعد فى استقطاب الودائع والمدخرات بأنواعها لتوظيفها فى تمويل القطاعات المنتجة.
كما اكد البنك مواصلة حفز ودفع المصارف لتوظيف نسبة الـ 12% من محفظة التمويل لديها لتوسيع قاعدة التمويل الأصغر .

تعليق واحد

  1. يا عبد الرحمن الإخوان
    والله لقد أحسن إليك الوالدان
    حينما ولداك على فطرة الإسلام والإيمان
    ولكنّ الإخوان قد جنّدوك لتعبد مُرشَد الإخوان
    وما أنت الآن إلاّ مُحافظ لبنك الكيان السَّعران
    طالما كان للدولار الأميريكي هنا بالسودان سِعران
    سعر للكيان السعران وسعر أسود لأهل السودان
    لكنّ جنيهنا سيعادل أضعاف دولار الأميريكان
    إذا غيّرنا نظامكم السعران بنظام سخيان
    خليّك الآن على العسل حلمان
    إلى أن يجرفكم الطوفان

  2. عليكم الله بس أدوني رزمة الدولارات دي وتاني ما داير منكم أي حاجة ليوم القيامة.
    _____________
    يارب.

  3. اهم خط لنجاح الاقتصاد هو دعم المشاريع الصغيره بالتمويل الاصغر ..اخطر الدول الكبرى قامت عليها الصين الهند البرازيل اليابان ..الخالدوله فقط توفر الطاقه والتصنيع التحويلى والتوجيه للاستفاده من ميزات الوطن التفضيليه وفتح الاسواق الخارجيه عبر السفارات وحسن العااقات ودا كلو بعتمد على عمود واحد وهو تغيير منهج الحزب الفكرى بالتخلى عن التطرف وكراهيه الاخرين والخوف بدون سبب

  4. هذه ارقام تسند الي بيانات مضللة ومقاييس من صنع مسؤولين ذوي افكار وسياسات كلها خارج الزمن …

    والا فقل لي بالله ؟ اهي سذاجة السياسيين الماليين ام هو عدم الحياء الذي مادفهم ليصدروا نشرة تتضمن كلمة (فائض) مالي!!!!

    هذا تدوير للازمة المستعصية في ظل بلدغني يدار بنهج فوضوي بعد ان اصبح مسؤولوه متسوليين في دول الجوار العربي ويركضون طلب العون والمدد علي استحياء من دول وصفوها بالكافرة وانها انهيارها سيكون علي ايديهم ..

    العبرة بالنتائج … وما اوصلتمونا اليه= مرض وفقر وجوع وجهل … وتفشي للرزيلة وللحرام بكل صوره …
    هذا هو السودان اليوم . فعلي من تضحكون بهذه الارقام والبينانات ؟

  5. يا عالم لحد اﻻن ﻻيوجداقنصادي سوداني طلع بنتائج فاعلة عن حركة السوق وقفة الحضاروالتي تهم المواطن….وزير المالية ومحافظ بنك السودان يتعامﻻن بنظريات عن التضخم بعيدا عن الواقع المعاش… انا متاكد لو جابوا تشاشي من سوق السجانة كان يكون احسن ….

  6. لماذا لا يتحدث هؤلاء البشر بلغة بسيطة بلغة يفهمها من كان على شاكلتي انا مثلا لاغرف -{اطلاق استراتيجية الشمول المالى يعني انا لا يحق لي ان اعرف كيف تحل مسكلة قفة الملاح وهو ما يهمني من كل كومة الاقتصاد
    ليت المسؤولون يتكلموا لنا عن تسعيرة القمح والدقيق والذرة

  7. انتو البنك المركزي ده متأكدين أنو بتكلم عن السودان العايشين فيهو ده و إلا سودان تاني في كوكب آخر !!!!

  8. اها بدوا العام الجديد بالكضب.
    التحسن المابينعكس ايجابا علي الاسعار في سوق الله اكبر دا ما تحسن.
    البلد غاطسه لي اضنينه وتقولو في تحسن؟
    والله قاصدين تحسن في حياة اعضاء الحركه الاسلامويه؟

  9. ربع البصل كان باربعة بقى بازيد من اربعين وكيلو الموز فاكهة الفقراء لما رخص بقى باربعة سميها الف بجنيه الاستقلال او بجنيه الانتكاس والهلاك والماهيه بقت عندها خاصية التبخر وبالزات لما تختها فى جيبك تلقاها مافى ولاتصمد قدام بياع سلع مضروبة……وبالحساب البليد ده معدلات انخفاض التضخم و زيادة نسب معدلات النمو المزكورة تبقى حجوة من حجاوى مسعولى ومسعورى دكتاتورية الانقاذ ولا علاقة لها بمعايش الناس الصابره وما تعجب الا نواب مفوضية الاصم لاعمال الخج وفركشة وفرقعة اعلامية تنتفخ لها اوداج لو كنت المسطول وتحدث تجشؤات لها ايقاع من تحت قطية الدبدوب الانقاذى الاعظم الكائنه على راسه المتصحر داخليا وخارجيا …………
    مشروع الجزيرة …السكة حديد….النقل النهرى والبحرى والجوى بقت وبفضل جماعات التمكين الاخوانيه اثرا بعد عين وتاريخ بعد ان كانت واقع ولم يعد لنا من وسائل الانتاج الا حلاقيم منظومة الفساد الاخوانية بقيادة مسيلمهم الكضاب الذى يدير وطن فى حجم قارة بسياسة رزق اليوم باليوم…وانفق ما فى الجيب على كلاب الحراسة تاتيك عطايا شيخ خليفة وصدقات الملك سلمان…………..

  10. اقتباس : ” الجدير بالذكر ان البنك المركزي تمكن من خلال سياساته من خفض متوسط معدل التضخم الى 17،9% خلال العام 2015م ”
    ولكن يا استاذ عبد الرحمن حسن لماذا ارتفع سعر الدولار خلال العام 2015م من اقل من 7 جنيهات الى اكثر من 11 جنيه ؟!!!!!!!!!!!!!!

  11. * أى كلام!.. إنشاء فى إنشاء لا فائده منه!!..أين هى “سياسات و موجهات” البنك المركزى لعام 2016!! يا هؤلاء!!

  12. كارب يا شباتكا((لم يعد لنا من وسائل الانتاج الا حلاقيم منظومة الفساد الاخوانية بقيادة مسيلمهم الكضاب الذى يدير وطن فى حجم قارة بسياسة رزق اليوم باليوم…وانفق ما فى الجيب على كلاب الحراسة تاتيك عطايا شيخ خليفة وصدقات الملك سلمان…………..)) كاااااارب في الصمييييم….رقدو لناس سلمان في الواطاة؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..