أمانة الحوار ترفع قضية مسمى الأقاليم إلى لجنة الموفقين

الخرطوم: سعاد الخضر
تركت الأمانة العامة للحوار الوطني موضوع حسم مسمى الإقليم أو الولاية إلى لجنة الموفقين الخمسة، وأعلنت تكوين لجان مصغرة من الحوار لصياغة تقاريرها وتوصياتها، وتحديد النقاط المختلف عليها، والرأي الغالب والمتفق عليه، على أن يتم إجراء تصويت على كل الآراء ويتم رفع النتيجة للجنة الموفقين.
وقال الأمين العام للحوار بروفيسور هاشم علي سالم، للصحفيين أمس، إن الأمانة العامة سترفع توصياتها بعد فراغ الموفقين الخمسة للجمعية العمومية، مشيراً الى أن اللجنة رفعت حسم مسمى الإقليم أو الولاية إلى الموفقين، وأن ما تم الاتفاق عليه يمثل رأي الأحزاب والحركات المسلحة المشاركة في الحوار، وأضاف أن لجان المؤتمر عقدت 213 اجتماعاً وناقشت 485 ورقة، واستمعت الى 36 محاضرة من أكاديميين وخبراء خارج اللجان، مبيناً أن عدد من أعضاء اللجان الاقتصادية والعلاقات الخارجية والحريات زاروا مناطق حدودية بالولايات وتلمسوا مشاكل المعابر وأوضاع المواطنين هناك.
وحول إيقاف حزب الصداقة الشعبية، من حضور اجتماعات اللجان، أوضح سالم، أن الأمانة العامة استفسرت مجلس شؤون الأحزاب، والذي أكد عدم تسجيل الحزب فتم إيقافه وعليه توفيق أوضاعه.

الجريدة

تعليق واحد

  1. الاقاليم تكون كالتالي
    العاصمة الوطنية وتشممل المدن الثلاث بحري والخرطوم وامدرمان
    الاقليم الشمالي ويشمل ولايتي السمالية ونهر النيل
    ولاية دارفور
    ولاية كردفان
    ولاية الجزيرة
    الولاية الشرقية وتشمل كسلا والقضارف والبحر الاحمر

  2. Nonesense, these are the same people who had mislead Gen. Jafar Mohammed Al Nimiri, when they had told him to identify the regions likwise, but on their own concepts. Becuase what was ment by the regional blocks was not the same cheating for injecting bad practice once more, again and again. The policy of Al Turabi and Al
    Rashied Al Tahir Bakur had died since then. Just respond to what the power of rights is doing it now.

  3. كل الجوقه دي غير مفوضه، من الذي فوّضها ومن الذي فوضه لا تتم هذه الخطوات الا بناس منتخبين ديمقراطيا (يا بجم)

  4. المؤتمر الوطني حسم الأمر باستفتاء دارفور يعني ولايات وما في أقاليم يلا لموا عفشكم واخدوا باقي نثرياتكم وشكر الله سعيكم وكان الله في عون الشعب السوداني …

  5. دارفور و كردفان هما المقصودان بتعديل الأسماء. انها سياسة فرق تسد. تسمى جنوب دارفور اسما لا يرتبط بالاسم القديم و تسمى شمال كردفان كذلك لقطع أواصر الود حتى في الاسم الواحد.

    من اين جاء هؤلاء؟ و متى يذهبون؟

  6. الهدف من هذا التقسيم والمسمي الجديد واضح وضوح الشمس …
    غدا لاوجود للسودان نهائياً أيها الإنقاذيين دمرتوا السودان الله يدمركم .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..