أخبار السودان

الانقاذ رجٌحت كفة ( هارون ) واحد على شعب (النوبة) !!.. لماذا يفرض حزب البشير على سكان ولاية جنوب كردفان شخص مطارد من العدالة الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية،!ا

سيف الدولة حمدناالله عبد القادر

التمرد الذي تقول الانباء انه قد وقع في صفوف الجيش بين ابناء جبال النوبة العاملين بالحامية العسكرية في كادقلي كان لا بد له ان يحدث ، وهو نتيجة حتمية لسلسلة الأخطاء السياسية والعسكرية التي ارتكبتها وترتكبها العصبة الحاكمة في حق ولاية جنوب كردفان، وهي أخطاء ? في مجملها ? تشير الى استخفاف العصبة بابناء جنوب كردفان وفرض الوصايا عليهم دون سائر رعاياها باقليم السودان الاخرى، ويمكن تلخيصها في التالي :

أولاً : لا اعتقد انه يوجد من بين رجال العصبة الحاكمة من يمتلك الاجابة على السؤال البدهي حول السبب الذي يجعل جميع الولايات الأخرى في السودان يحكمها ابناؤها من (ايلا وكرم الله) شرقاً حتى (كبر و كاشا) غرباً ، ومن (فتحي خليل) شمالاً حتى (عباس جنوباً) فيما يصر المؤتمر الوطني على ترشيح القاضي السابق (هارون) لحكم اهل جنوب كردفان ، وهو ليس من ابناء جنوب كردفان ، في الوقت الذي تذخر فيه الولاية بكفاءات ادارية ومهنية عالية من ابنائها من قبائل النوبة والمسيرية وغيرهم .
ثانياً : مهما قيل عن صحة او بطلان التهم الجنائية التي وجهتها محكمة الجنايات الدولية في حق القاضي السابق هارون بارتكابه لجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، الاٌ ان هذه التهم ? في النهاية – تجعل من الرجل طريداً للعدالة وتلف عنقه بشكوك جدية حول جدارته بتقلد مثل هذا المنصب ، واذا كان المؤتمر الوطني لا يرى غضاضة في تولي رئيس الجمهورية لمهام منصبه مع مواجهته لتهم مماثلة، فان ذلك يبقى خيار الحزب الذي لا يمكن فرضه على سكان جنوب كردفان او حملهم على التعايش معه مع ما يجلبه هذا الوضع من تعقيدات لا تحتاج لبيان.

ثالثاً : بيد أن اعظم اخطاء حكومة الانقاذ انها وضعت نفسها كطرف في الخصومة السياسية التي صحبت المعركة الانتخابية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية (هارون والحلو)، وعند انتهاء الانتخابات ، شعر ابناء النوبة ان الحكومة هي التي انتصرت عليهم لا المؤتمر الوطني.

رابعاً : يرى معظم ابناء قبيلة النوبة ان فوز(هارون) بمنصب الوالي وتربعه على عرش الولاية، وكذلك فوز مرشحي المؤتمر الوطني بمعظم الدوائر الجغرافية، قد جاء نتيجة انتخابات مشكوك في نزاهتها وصحة نتائجها وهو امر معروف ولن نضيف جديداً بالحديث حوله ، وبصرف النظر عن صحة هذا الزعم من عدمه ، فان نتيجة انتخابات ولاية جنوب كردفان قد كتبت النهاية للحلم الشعبي الذي يتمثل في تنفيذ قانون المشورة الشعبية الذي يعطي الحق لسكان الاقليم (وفق رؤية الحركة الشعبية بقيادة الحلو) في تقرير مصيرهم اسوة بشعب جنوب السودان .

خامساً : اعتبر ابناء النوبة ? بحق ? ان اعلان رئيس الجمهورية سيادة الثقافة والعرق العربيين على غيرها من الثقافات وعدم الاعتراف بها خلال مرحلة الحكم القادمة ( حكومة ما بعد 9 يوليو)، يعتبر بمثابة اعلان حرب ضد وجودهم الاثني والثقافي ، وقد ساعد على تنامي مثل هذا الشعور ، استمرار سكوت الدولة ? ان لم نقل رعايتها – عن الحملة العنصرية التي تمارسها صحيفة الانتباهة ضد ابناء النوبة على وجه التحديد بعد ان فرغت ? الانتباهة ? من مهمتها في حق ابناء الجنوب.

سادساً : لقد اسهمت الحملة القوية في الكشف عن فساد الحكم بالمركز والولايات خلال الشهور الماضية ، في بيان المدى الذي استشرى فيه فساد رموز النظام ، فاضعف ذلك من هيبة الدولة وسلطانها ، اذ كشفت تلك الحملة ان مخصصات احد متبطلي النظام في الخرطوم في الشهر الواحد توازي مدفوعات كتيبة عسكرية كاملة تواجه الموت بلا سبب ولا غبينة .

هذه هي الاخطاء التي تقول بها الحقائق التي تجري في ارض الواقع، وقبل ان نختم هذا الحديث لا بد لنا من الاشارة الى انه وبصرف النظر عن فرص نجاح القوة العسكرية لحكومة الانقاذ ومقدرتها على (طرد) قوات الحركة الشعبية المتواجدة في جبال النوبة وجنوب النيل الازرق الى جنوب السودان او تجريدهم من سلاحهم (بحسب الاعلان الحكومي الذي اطلق شرارة الحرب في كردفان) ، فان مثل هذه المحاولة لن يكتب لها النجاح لاسباب نعرض لها في مقالنا القادم.

سيف الدولة حمدناالله عبدالقادر

[email protected]

تعليق واحد

  1. تعقيب على تعليق محمد احمد دافع الضرائب

    الفهمته من حديث الكاتب لا يدعو للقول بانه من دعاة العنصرية فهو اورد ذلك في اطار تحليله لموقف اهالي جنوب كردفان وموقفهم من النظام الذي عين ليهم واحد من خارج الاقليم واعتقد ان وجهة نظره سليمة ولا تخل بمضمون المقال.

    مع خالص تحياتي

  2. مولانا الاستاذ سيف الدوله

    تحية مفعمة بالاحترام و و كل الود
    اولا ارجو ان افيد كم بانى شدبد الاعـجاب بكتاباتك و اسلوبك السلس و المنتظم فى تناول الاشياء والوضوح ….و انى الان احتفظ بملف بكل المواضيع التى تتطرق اليها ……….

    ثانيا يعجبنى دقة المعلومة عندكم و ان لم تجدها جاهزة فبنقرات على جهاز الحاسوب(كما فى موضوعك بتاع الست الوزيرة سناء العوض ) تجد ضالتك دون عناء يذكر….

    ثالثا و لو سمحت لى بان اقول هذه المرة جاتبك التوفيق حيث لم تبذل اى جهد لكى تتوصل الى المنطقة التى بظت (لفظت) هذا المأفون ( الغريبه هو زميل مهنة معك) المتهم بالابادة الجماعية و الى حين يثبت للعالم العكس و لم حتى المحاولة .فقد عرفت منبت راس الكائنات الانقاذية الاخرى فلم اذن حق دا غلبك ؟؟؟؟

    انا اعتقد بان هذه الاحمد من منطقة كالوقى بالمنطقة الشرقية لجنوب كردفان و الله اعلم!!! هو يعنى من منطقة النوبه ولكن هو غير نوباوى قطع شك!!!!! و بالمناسبة ولاية جنوب كردفان فيها جبال النوبة صحيح لكن اغلب مواطنيها غير نوبه……

  3. ياناس ها امس فى اشتباكات فى جنوب كرفان مالكم ياناس ماجبتوها انشاء الله بخط عريض بس …..

  4. اصبت يا مولانا والبلاد تمر بهذه المرحلة الحرجة يأبى النظام الشمولي الا وان يزيد الطين بلة والنار اشتعالا والسبب معروف هو النكص عن نيفاشا اسوة بما تم النكوص عنه من عهود سابقة ولفت انظار الشعب عن الثورة التي بدأت لوح في الافق وذلك بغختلاق مثل هذه التمثيليات التي لا تسمن ولا تغني من جوع بل تودي الى الهاوية مباشرة ….

  5. المقال ده مابيشبهك يا سيف الدولة…صحيح نحن على خلاف مستعر مع الكيزان لكن لم نجرد اسلحة التخلف من النعرات القبلية والجهوية للاحتكام لها كما يحتكمون..لايضير هارون انه برقاوي بمثل مايضره أنه مجرم حرب… وعلى فكرة كرم الله ليس من القضارف وخليل نشأ في حلفا الجديدة وعباس ليس من سنار وكبر اصله البعيد من نوبة الشمال وكاشا من اعراب رزيقات وفدت على منطقة الداجو!!! هل هذا مفيد في الصراع؟
    "جعلي وشايقي ودنقلاوي شن فايداني غير خلت أخوي عاداني"!

  6. هارن ياسيدي ابن كردفان الثاني الصحفيين والكتاب عيونهم بتعمة عند الحقيقة وبتشوف عند الباطل الحاجة الثانية كل الد مغرطيات المرة بالسودان انتطر لها ماذا عملت لة اخر دمرطية الوزاء بتعنها كانو سماسرة في حديقة وزارة التجارة والشعب واقف في صفف الخبز العادي واولاد السيادة لهم الخبز الفاخر فسادة اكثر من الدمرطيات التي تدفعي عنها مافي خلاص

  7. الانتباهة وصاحبها مصطفى هذا الذي يدعي أنه سوداني لكنه لا يمت للسودان بصلة ، وهذا نتيجة لممارساته وعنصريته التي ظل يمارسها والتي أدت إلى تقسيم السودان شمالاً وجنوباً ولا يزال يصر على هذا النهج حتى يتم تفتيت السودان ولاية ولاية وهو بنهجه وعقليته المريضة يظن أنه سيحصل في النهاية على دولة شمالية من عرق عربي نقي وصافي ـ كما يدعي ويحلم ـ لكن أظن أن أحلامه هذه ستصبح كابوساً لأنه ومع تقسيم أي جزء من الأرض تذهب معه الكثير من الموارد الطبيعية والبشرية التي كان يعتمد عليها السودان الشمالي مما سيؤدي إلى إضعاف الدولة العربية المزعومة ويجعلها صيداً سهلاً للدويلات التي ستولد من رحمها، إضافةً إلى أن هذه الدويلات قد تتحد في أي وقت من الأوقات ضد الدولة الشمالية مما قد يؤدي إلى حرب لا هوادة فيها، لذلك نقول أنه لا يزال هناك وقت أمام النظام الحاكم لكي يراجع مواقفه ويصحح المفاهيم الخاطئة التي أدخلتها الانتباهة بإبعاد هذا المجرم تماماً من أي سلطة وأي منبر يمكن أن ينفث من عليه سمومه القاتلة،،،،،،،،،،

  8. اولا ياسيف الزول دا من جنوب كردفان اصوله من البرقو الصليحاب وهو من منطقة الدبكر فى جنوب كردفان اى هو ابن المنطقة ويحق له ان يحكمها

  9. لنثبت معلومة اولا انا من الذين لايؤيدون الانقاذ . اتمني من الكاتب تحديد منطقة احمد هرون قبل ان ينفي عنه انتمائه لجنوب كردفان والاهم ان لا يصف ابناء جنوب كردفان بالقبيله (النوبه) حيث ان جنوب كردفان فيها كثير من القبائل السودانيه إن لم تكن كلها وكي لا نصفه ويصفه الآخرون بإذكاء روح العنصريه عليه الابتعاد عن السلوك الانقاذي المعروف وهو بث الفتن القبليه .. اخيرا كنت اتوقع ان يكون الكاتب ملم بماهية المشورة الشعبيه التي بالقطع لاتعني حق تقرير المصير (أسوة بشعب جنوب السودان ) وهذا ما يجعلني اشكك في نوايا الكاتب . انا ضد الانقاذ وكردفاني ونحن نأمل في إعادة كردفان الكبري ولذلك ايضا انا ضد كل من يحاول زرع الفتنة القبلية في ولايتي اينما كان ومن كان وتكفينا انقاذ واحده فنرجوا من الصحفيين التحري ومراجعة مايكتبون كي لايكونوا علينا همو ايضا كما الانقاذ .

  10. جابوه والي للولاية لكي يواصل في القتل والابادة الجماعية رغم انه مجرم حرب وإرهابي مطلوب دوليا لدي محكمة الجنائيات الدولية فقد شارك في جرائم الحرب والابادة الجماعية في قتل ابناء الجنوب وغرب السودان .
    😡 😡

  11. قبل الحديث عن العنصريه يبقي هناك سؤال لايجب عنه الا النوبه هل الجرح التأم ام نسيي هارون وماشاكله ماجري في هذه الجبال قبل ان يصبح مطلوبا دوليا فقط اسألو المحافظ السابق محمد طيب فضل وعمر البشير وتلفون كوكو

  12. كل المراقبين الاجانب والمحليين المستقلين وكل رؤساء الاحزاب بالولايه قالوا الانتخابات كانت حره ونزيهه الا الحركه الشعبية قالت انها تملك نتائج خاصه بها تؤكد فوزها 0 اول مره اشوف حزب يدخل انتخابات ويعلن فوزه بعيدا عن الجهه المسئوله عن الانتخابات وهى المفوضيه 0 وهى نفس المفوضيه التى اعلنت فوز مالك عقار فى النيل الازرق ولم يتكلم احد وباركوا الانتخابات وقالوا نزيهه وفى جنوب كردفان فاز حزب اخر قالوا المفوضية غير نزيهه 0 دى الديمقراطيه التى ظلت تنادى بها الحركه الشعبية اما افوز او مزوره

  13. اعيد النشر بعد اجراء بعض التعدبلات
    مولانا الاستاذ سيف الدوله
    تحية مفعمة بالاحترام و و كل الود
    اولا ارجو ان افيد كم بانى شدبد الاعـجاب بكتاباتك و اسلوبك السلس و المنتظم فى تناول الاشياء والوضوح ….و انى الآن احتفظ بملف بكل المواضيع التى تتطرق اليها ……….

    ثانيا يعجبنى دقة المعلومة عندكم و ان لم تجدها جاهزة فبنقرات بأطراف الأنامل على جهاز الحاسوب(كما فى موضوعك بتاع الست الوزيرة سناء العوض ) تجد ضالتك دون عناء يذكر….

    ثالثا و لو سمحت لى بان اقول هذه المرة جانبك التوفيق إذ لم تبذل أى جهد لكى تتوصل الى معرفة المنطقة التى بظت (لفظت) هذا المأفون ( الغريبه هو زميل مهنة معك) المتهم بالابادة الجماعية و الى حين يثبت للعالم العكس!!! و لم حتى لم تحاول ؟؟ و قد عرفت منبت راس الكائنات الانقاذية الاخرى فلم اذن حق دا غلبك ؟؟؟؟

    انا اعتقد بان هذه الاحمد من منطقة كالوقى أو الفيض أم عبد الله ( و الحلو من منطقة مجاورة لمنطقته ) بالمنطقة الشرقية لجنوب كردفان بالجبال الشرقية و الله أعلم !!! هو يعنى من منطقة النوبه ولكن هو غير نوباوى قطع شك و أظن من أصل فلاتى !!!!! و بالمناسبة ولاية جنوب كردفان فيها جبال النوبة صحيح لكن اغلب مواطنيها غير نوبه……

  14. الأستاذ سيف الدولة …أوافقك الرأي فيما ذهبت إليه – مخالفا الإخوة الأعزاء اللذين هاجموا مقالك – ولكني أجد لهم العذر إذ حملتهم العاطفلة ولم تستبن لهم مكائد الكيزان في تعيين أحمد هرون , فالإنقاذيون لم يعينوا أحمد هرون على جنوب كردفان إلا لثقتهم في أنه سينفذ لهم سياساتهم في زرع الفرقة بين القبائل التي تشكل أغلبيات والتي تخشى منها الإنقاذ تكتلا وتمردا وهي النوبة وغيرها ,فالبرقو أقلية لا يخشى منها على الانقاذ وهي قبيلة مسالمة-لم يشذ منها إلا أحمد هرون وهو نشاذ على أهل كردفان وعلى أخلاقهم التي جبلت على إحترام الكبير وتوقيره …فهل نسى الإخوة كيف أذل أحمد هرون الأستاذ مولانا دلدوم الختيم أشقر-القاضي العالم والمحامي الضليع -والوزيرالسابق الدين الورع أحد فطاحلة القانونيين السودانيين وخريج جامعة الخرطوم في الخمسينيات -على ما أعتقد -لقد حاكم هرون دلوم وسجنه بتهمة التخابروالتامر مع المتمردين في جنوب كردفان في التسعينات عند مجيئ الإنقاذ وأمر بسجنه في بورسودان وأمر بترحيله على لوري ونسى أن دلدوم أستاذه ورمز من رموز كردفان ولا أقول جنوب كردفان ولقد برأته المحكمة العليا من هذه الفبركة السخيفة – وأنصفتحه ساخرة من قرار محمكة أحمد هرون السياسية .
    أخوتي المحتجين على مقال الأستاذ سيف الدولة … لم تختار الإنقاذ أحمد هرون إلا لتخدع أهل جنوب كردفان وتستدر عواطفهم فهو من البرقو ولكن ماذا يعرف عن جنوب كردفن فهو مولود بالأبيض ومن خورطقت الثانوية غادر للدراسة بمصر ثم عاد ليتمرغ في وظائف الجبهجية بالخرطوم وأمتلك قصورا بالمهندسين وأستكملت الإنقاذ المسرحية على أهل جنوب كردفان البسطاء وزوجت هرون من قبائل جنوب كردفان زوجته الثانية .فالأنقاذ تعمل على إحياء القبلية وإذكاء نارها تحقيقا لمصالحها الدنيئة وتسخر الأقليات لان الأقليلت في النظام القبلي ما إن وجد بعض أبناءها منفذا للسلطة إلا ولجوا منه وأستماتوا في الدفاع عمن سلمه لهم , وأحمد هرون يسنده من البرقو في نظام الكيزان أبناء قبيلته ومنهم القاضي أحمد أبوزيد , والمتشبه بالترابي إبراهيم السنوسي .
    فيا إخوتي ليس دفاعا عن الأستاذ سيف … فهو كما يعرفه الجميع رجل وطني وقومي لا يعرف القبلية ولا يدعو لها وكتاباته السابقة دليل قاطع على ذلك فهوقلم شجاع وعقل باصر

  15. بالله عليك الله شوف عنصرية السودانية

    سيف إتكلم عن ست نقاط الغلاط ما يجي إلا في

    نقطة واحدة : جنسيتو وبلدو … يعني باقي الكلام ما ليهو داعي؟

    والله الإنقاذ نجحت تب في تأصيل العنصرية وجعلها (المديدة حرقتني)

    علشان أي نقاش بس ينحصر في دائرة محددة. 😡 😡

    أنا أعجبت بخليل إبراهيم ، لمن شعر بأنو العملية دايرالها بس قشة

    كبريت جاب قواتو جنوب كردفان ..

    الحكومة لمن لقت كادوقلي ذاتها بدت تولع جرو جري "للشيخ" سلفا

    "أنجدنا" …

    الرد بتاع الشيخ سلفا حيكون واضح :

    – "أطلعوا من ابيي بكرة نكلم جماعتنا يهدوا المنقة في جنوب كرفان"

    طبعا بكرة عمك البشير حيقول:

    – "العملية أدت غرضها في ابيي وأدبنا الجماعة خلاص"

  16. المنطق المعوج الذي لايشبه سيف الدولة وهاجمناه ولم يعجب بعض المتداخلين هو تجريد سلاح الجهوية والقبلية في الصراع مع الكيزان. السودان قبل الاستقلال كان يحكمه بريطانيين حكمدارات في كل عواصم الاقاليم لايمتون بصلة عرقية اوجهوية لاي من بقاع الوطن الحبيب لكن هديهم كان الحكم الراشد في تقديم الكفاءة والنزاهة في المال العام والعدل بين المواطنين. ..
    لذا ليست الحجة هي في انساب العباد ولكن في اختيار الاقدر على الادارة الفعالة وتحقيق امال الامة في التنمية والحياة الكريمة والحريات…وقطعا هارون ابعد من هذا لكني اشفق عليكم بني وطني دوما من انشغالكم بالبحث في اصول الناس بدلا عن البحث في سيرهم في العمل العام.
    ودمتم.

  17. يا واللى

    انا لست دخيلا على جنوب كردفان و لا اظن انك ادرى بها عنى مع العلم انا من اولاد الخرطوم ومولود فيها و مـا جيت ليها لقراية ولا لاجئ من جفاف وتصحر ولا حروب و دا لما كانت الخرطوم حدّها الجنوبى ديم القـنـاو ديم سعد ومسكنا ملك حر و تفصلنا من الديمـات عشش الفلاته اللى كان موقعها حديقة القرشى الحاليه………….
    بس انا خدمت فى ج. كردفان 10 سنوات ونيف و بحكم عملى جبت مناطقها الشمالية والجنوبية والشرقية برجل كلب كما يقولون وفى العصر القذافى شبر شبر و زنقه زنقه من الليرى وتلودى و كالوقى و ابو جبيهه وتاندق ورشاد الى العياسية و جديّـد ومناطق اولاد حميد و كنانة و من دلامى لهيبان مرورا باسواق الجمعة الشهيرة و تـلـف على ام برمبيطه ثم الفيض ام عبد الله ( بـلـد عبد العزيز الحلو ) لما تنزل الى توسى ………….يا سيد دى منطقه واحده امكن ذكرتها باختصار لانو المجال لا يسمح فى الافاضه وعاصرت هنا بالتحديد من دلدوم الختيم اشقر( دلدوم الحكومة) لمولانا عبد الرحمن ادريس و ناس العمده شمشم و المرحوم قمر حسين رحمه وعبد الرحمن شقيقو و اولادالمقبول ( عم اللواء المقبول ) الخواجه حليم فى تالودى و اولاد ابو كشوة فى كالوقى وطبعا لا انسى السيد المرحوم محمود حسيب و المدير التنفيذى عم زكى ( و الله العظيم اسـسـنا معاهم محافظة جنوب كردفان عندما انشات لاول مرة البتقول نحن دخلا عليها اين كنت انذاك اظنو ما اتولدت؟؟) اظن كده كافى و اللا … ا ز يــد ك ؟؟؟؟؟

    انا لا ادافع عن مولانا سيف و هو المحامى الضليع لكن حبيت ازودوا بمعلومه بسيطه وانا عارف انو سيد سيد العارفين يــا واللى بـق،ى انـطــم !!!!!

  18. اولا يا سيدي البرقو الصليحاب مين قال لك هم اهل جنوب كردفان , ليس لهم اي صلة بالنوبة؟ثانيا الناس تتكلم عن جبال النوبة النوبة المعنيين يعني لا تعاين في الفيل وتطعن ظله والكلام واضوح الشمس ,وهم اصحاب القضية ,وبعدين البرقو اصلا من القبائل الحدودية المشتركة مع تشاد يعني هم في كردفان الام هم مهاجرين.ومعروف عن الانقاذ تتعمد تهميش اهل البلد وتعتمد في كثير من امورها على الفلاتة واشباه الفلاتة والبرقو والبرنو والاريتريين

  19. منتهى الاستفزاز راجل صاحب سوابق ومطلوب دوليا فى جرائم ابادة وبعد دا عايز تعملوا والى ؟ والله ياك البشير جعلى وعوير دى سواطتك الودت السودان فى ستين داهية 0

  20. لا أرى سببا واحد يدعو للدفاع عن النوبة.. أليس من المخزي أن تكون 70% من تشكيلات القمع والتنكيل والقهر في كافة وحدات الشرطة من أبناء النوبة؟ شرطة مكافحة الشغب، شرطة 999، شرطة النجدة والعمليات، شرطة المرور، أبو طيرة.. الخ. أليس من الأولى أن ينصرفوا للدفاع عن أرضهم وانتزاع حقوقهم المغتصبة بدلا عن قمع الشعب الذي يناضل من أجل الحرية والكرامة؟ لقد أرتضوا أن يكونوا مخلب قط للمؤتمر الوطني وفاسديه ومفسديه بلا منازع بل وبلا ثمن.

  21. أنا أخالف الإخوه الإعزاء الذين ينظرون الى الاشخاص من زاوية القبيلة وهذه النظرة تولد نوع من العنصرية وشتات بين ابناء الاقليم الواحد.. كفياية العنصريةالتى تمارس من قبل حكومة الإنقاذ فى تولى المناصب العليا والسيادية الى قبيلة بعينة دون باقى السودانين
    يجب أن نحصر النقاش فى إطار الإنقاذ…. أحمد هارون أنقاذى من الطراز الاول ينفذ سياسات الإنقاذ وهى فرق تسد بمعنى زرع الفتنة والفرقة بين أهل الأقليم .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..