أخبار السودان

رحيل حسن الترابي يقسّم الشعب السوداني إلى فريقين! – شاهد صور

صلاح الدين مصطفى

الخرطوم ـ : انقسم السودانيون إلى فريقين بعد لحظات من إعلان وفاة الشيخ حسن الترابي: فريق ترحم عليه وهو يرى أن الرجل أصبح في ذمة الله، وفريق واصل انتقاده.

قبيل مغيب شمس السبت أُعلنت وفاة الترابي، وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية وهو يعمل في مكتبه في دار الحزب في الحادية عشرة من صباح اليوم نفسه. ومنذ تلك اللحظة إنشغل السودانيون بهذا الخبر في كل وسائل التواصل الاجتماعي، في مشهد لم يتكرر منذ رحيل رئيس الحركة الشعبية، جون قرنق.

جموع غفيرة شاركت في تشييع جثمان الترابي صباح أمس إلى المقابر وأربكت حركة السير والمرور بالخرطوم نسبة لإغلاق جسرين رئيسين. وتصدر الجموع أنصاره وتلاميذه الذين توزعوا بين حزبي «المؤتمر الوطني» الحاكم و«المؤتمر الشعبي».

الأحزاب السياسية الموالية والمعارضة على السواء شاركت في التشييع وحتى الحركات المسلحة أرسلت برقيات التعازي. وكان في مقدمة المعزيين، عشية مواراة الجثمان الثرى، الرئيس السوداني عمر البشير الذي نعاه أيضا على صفحته بالفيسبوك، لكنه غادر لجاكارتا قبل التشييع وأناب عنه بكري حسن صالح.

وبخصوص خليفة الترابي انعقدت الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي واختارت فجر الأحد الشيخ إبراهيم السنوسي، حسب منصوص النظام، أميناً عاماً للمؤتمر الشعبي لحين إنعقاد مجلس الشورى. ويصل الخرطوم فجر اليوم، الاثنين، الدكتورعلي الحاج، القيادي البارز في الحزب، وذلك بعد غياب عن السودان لمدة 16عاما قضاها في منفى اختياري بألمانيا عقب المفاصلة الشهيرة مع حزب البشير. ولم يؤكد علي الحاج أو ينفي استقراره في الخرطوم بعد تلقي واجب العزاء.

وقال الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة المعارض، إن البلاد فقدت مفكرا وعالما جمع بين الفكر والعمل. وأشار إلى اتفاقه معه في موقفين ضد الإنقلابين (الأول والثاني)، وخلافه معه حول قوانين سبتمبر / أيلول 1983م التي أيدها الراحل واعتبرها المهدي تشويهاً للإسلام، ثم الموقف من الديمقراطية الثالثة وقيام حزب الترابي بانقلاب 1989م الذي أطاح حكومة الصادق الديمقراطية.
وقالت الحركة الشعبية لتحرير السوادن إن رغبة الترابي (الأخيرة) كانت منع تشتيت السودان وتمزيق ما تبقى منه، وطالبت جميع الإسلاميين أن يتخذوا من رحيله مناسبة للتوجه نحو تحقيق مشروع وطني جديد يقوم على المواطنة بلا تمييز وعلى الديمقراطية والعدالة الإجتماعية.

ونعت حركة جيش تحرير السودان، بقيادة عبد الواحد محمد نور، الترابي باعتباره مفكرا إسلاميا وقائدا له أثره في الحياة السياسية لأكثر من نصف قرن، وقالت إن مشروع وفكر الترابي هو الذي أوصل البلاد إلى ماهي عليه الآن من تمزق واحتراب، لكن قيمنا وأخلاقنا تجعلنا ننعيه ونترحم عليه بغض النظر عن اختلافاتنا السياسية والفكرية واﻷيديولجية.
وكتب المحبوب عبد السلام، الذي يعتبر من أبرز تلاميذ الترابي وإن ابتعد عنه مؤخرا، على صفحته في الفيسبوك: «رحم الله الشيخ حسن الترابي.

مات موتا حريّا به، مات وهو يعمل. فكل إنسان يموت على النحو الذى عاش به كما يقول الشهيد على شريعتى. كانت آخر خطبه على سنة النبي إذ أسماها خطبة الوداع. وكانت آخر وصاياه قبل يوم واحد الاستمساك بالعهد والميثاق مهما تكن التكاليف، وكانت آخر إشاراته إلى الامام فى جلسة الثلاثاء، وكما حفر الماضى بفكره الماضى يفتح الطريق نحو المستقبل والى الامام».

ويقول المحلل السياسي، عبد الله رزق، إن وفاة الترابي ربما تكون مناسبة لميلاد تنظيم موحد أكثر قوة، لكن المؤتمر الشعبي مات، فقد كان أول ضحايا الانقاذ. وأضاف: «قُدّر للترابي أن يحيا حتى يرى ما فعلته السلطة بالحزب الذي بناه. ولتجربة الحكم التي كان الحزب عمادها، وما انتهت إليه، مثلما رأى تمرد تلاميذه عليه وعلى تجربة الحكم الاسلامي أيضا. وقد شاهد، كيف أن إسلاميين متشددين، من تلاميذه، مثل غازى صلاح الدين والطيب مصطفى وآخرين، يرفعون شعار الانتفاضة لإسقاط النظام». ويرى رزق أن حزب المؤتمر الشعبي «مات بموت الترابي، إذ لا يوجد من يخلفه في الحزب». ويتفق معه في هذه الرؤية الصحافي عزمي عبد الرازق الذي شكك في صمود المؤتمر الشعبي في وجه العاصفة، ما لم يسارع على الحاج للأخذ بزمام المبادرة عوضاً عن السنوسي.

ويلقي عزمي نظرة على المشهد السياسي بعد رحيل الترابي، ويرى أن «فرص الصادق المهدي (كزعيم قوي) تبدو أكثر، بوصفه وريثا محتملا في الظهور، وأضاف: «سوف تتعزز قبضة البشير بقوة النياشين. فقد انزاح عنه كابوس المفاصلة، ولذا فضّل الصعود أمس الأول على متن الطائرة الملكية التي أقلّته إلى جاكارتا حتى لا يوصم بأنه إسلامي متنكر، وسوف تنسل الوجوه التي تلاشت عند خطاب الوثبة لتنافس على مواقع فارغة، وسيكون بيت السيدة والملهمة وصال المهدي (زوجة الترابي) في ضاحية المنشية بمثابة حائط مبكى».

صلاح الدين مصطفى
القدس العربي
[CENTER]












[/CENTER]

تعليق واحد

  1. لا إنقسام بين الناس دا كلام لا أساس له . نحن أمة عظيمة عند الموت ننسي خلافاتنا ونقف وقفة رجل واحد في تلك اللحظات الصعبة ولا نذكر هنا إلا أن نفسا فارقت الدنيا ونترك أمره لخالقه هذه أخلاق الفرسان أولاد الناس الين تربوا على الشرف والأخلاق أما ما في القلب فهو ما في القلب لا يغيره الزمن ولا تمحوه الأيام . ولنترك الميت لربه فهو القادر على حسابه وعليكم بالأحياء فالضرب في الميت حرام .

  2. اخر نكته
    واحد مسطول كاتب بعد وفاة الترابي…. اول مره يموت البطل والفلم لسه شغال
    😂😂😂

  3. أيضا أبو العفين مؤسس بيوت الاشباح اذا انترم غدا فستخرج لتشييعه نفس الحشود, طالما المسألة مقننة ولا خطورة على المشاركين فسيأتى قصيرى النظر الخائفين المتخازلين للتظاهر في شأن يمس وجودهم ووجود وطنهم, تشييع المتسببين لمآسيهم يصبح فجأة واجب وطنى ودينى.

  4. فى مساء جميل من امسيات السودان عند مقرن النيلين وفى مقربة على مسجد النيلين كان الراحل الفقيد المفكر العظيم يتحدث بعد الفتنة القاصمة عن احوال الحركة الاسلامية وكيف ان بنوها تركوا بيوت الله وولجوا الى السوق وتمنى ان يعيش ملئة عام بعد وفاته وليس كمثل الشيخ عبد الباقى الجيلانى ذاكرا ان تتداول افكاره بعد رحيله كقرن رحم الله الترابى حول مسار الطلاب والشباب من الافكار المستغربة الى حياض الاسلام وسعى لتاسيس دولة اسلامية ولكن شهوة المال والسلطة وبعض الشبيحة والبلطجية شوهوا امة الاسلام

  5. هؤلاء الذين يبكون وينوحون يقولون انه فقد كبير للحركة الاسلامية وليس للسودان
    اذن الحركة الاسلامية ليس هو الشعب السوداني هذا يثبت انهم فعلاّ فئة معزولة لاتضع للسودان كوطن وكيان او الشعب السوداني اي اعتبار او حساب
    انما الانتماء هو الاعمى والتمكين لجماعتهم
    ومايؤكد كلامهم انه فعلاّ لم يقدم اي شئ في حياته حتى مماته ينفع بها الشعب السوداني

    رحم الله شهداء الثوره السودانية 2013
    رحم الله شهداء 28 رمضان 1990
    رحم الله الذين عذبوا ماتوا في غرف الاشباح
    رحم الله الذين شردوا وافقروا وماتوا بسبب سياسة التمكين و الاحالة الى الصالح العام
    رحم الله الايتام والثكالى والمحرومين وكل مغبون من هذا النظام وعرابهم

  6. لا أعتقد أن السودانيين انقسموا حول رحيل الترابي، إذ كُلنا يعلم أن للرجل مؤيديه (كما لهتلر وموسوليني وصدام حسين والقذافي ومبارك،،، إلخ) وجُل هؤلاء المؤيدين من الذين إستفادوا من رؤاه ومؤامراته ضد أبناء الوطن الذي كان واحداً، فهنالك الذين تولوا مناصب لا يحلمون بها ولا يمتلكون أدنى مؤهلاتها (أي الذين حلوا محل المُحالين للصاالح العام- وعلى رأسهم البشير وحكومته وكُل الدستوريين)، وهُنالك المُغيبين والموتورين والداعشيين والجهاديين والدبابين وتجار الدين والعنصريين والمتعصبين، ،،، إلخ.
    كم عدد الذين شيعوا محمود عبدالعزيز، وكم عدد الذين شيعوا مصطفى سيد أحمد؟
    كم عدد الذين إستقبلوا جون قرنق؟
    عدد المُشيعين مسألة إنصرافية، فالقضية الجوهرية تكمن في كيفية إزالة آثار الترابي (سرطان الميكافيلية وعدم المبدأية والتجارة بالدين وإستغلال البسطاء، والتمييز بين أبناء الوطن الواحد على أساس الدين والإنتماء السياسي والجهوي والعرقي)،
    ما أثر غيابه على الساحة السياسية؟!.
    هل يعتبر الصادق والميرغني والخطيب وابو عيسى من هذا الرحيل؟! (رغم أن الأعمار بيد الله).

  7. لإزآل ألرجل صآحب وموآسس أسوء و آفشل إيديولإجيه شهدهآ ألسودأن وأفريقيآ وألعآلم ألعربي وألعآلم جلبت للسودأن ألتقسم وألتشرذم وألحرب وألدمآر ( هآهذه شهآدة إهل ألسودأن جمعآ )

  8. مات فطيس واليكم الدليل
    بعد التشاور بين الأطباء حول عمل قسطرة للقلب أم حقنه بمادة مذيبة للجلطة إختار الأطباء القسطرة العلاجية وتم حقنه بتلك المادة المسيلة للدم وهو إجراء ممنوع إجراءه لمن هو في عمر الترابي ولقد كان في الإمكان نقل شريان له أو عمل قسطرة للتوسيع وعليه نؤكد أن الترابي مات فطيس تماما مثلما أفتي في موت فطايس الدفاع الشعبي .

  9. الموضوع ببساطه
    هنالك ثلاثه فئات من الشعب السوداني برزت بعد وفاة الشيخ حسن الترابي له الرحمه والمغفره وهي :
    الاولى:

    – الفئه العظمى والسواد الاكبر يرى بانه مسئولا بصوره مباشره عن تولي الحكومه الحاليه حكم السودان وتسبب ذلك في تدهور السودان وتمزيق وحدته وضياع بتروله وتدمير مشاريعه التنمويه وممارسة الفساد على النحو المفضوح والشائن ويعتبرون ان المرحوم د.الترابي مسئول بصوره مباشره في تردي السودان وتمزيقه حتى وصل الى القاع السحيق الذي هو عليه الان.
    الثانيه :
    – فئه ترى بان الترابي اخطأ بالانقلاب على الحكومه الشرعيه واتي بتلامذته الذين سرعان مانهمكوا في الفساد نتيجة لانهم كانوا من فقراء السودان فطلبوا الدنيا وزخرفها ومتعها وتنكروا على الاسلام حتى انهم اجازوا الربا باسم الاسلام وسفكوا الدماء وبطشوا ودمروا وعاثوا في الارض فسادا ويعتبرون ذلك ابتلاء من الله وعذاب سلط على اهل السودان .
    الثالثه :
    – فئه ترى ان الشيخ الترابي اتى بهؤلاء ولكنهم غافلوه فقتلوا وسفكوا الدماء وقهروا وبطشوا بالشعب ومارسوا الديكتاتوريه ولما علم الشيخ الترابي حدثت المفاصله بينهم في 1999م فانقلبوا عليه واودعوه السجن وساموه سؤ العذاب الا ان الشيخ الترابي تبرأ منهم وندم على انقلابه على الحكومه الشرعيه المنتخبه ديمقراطيا ولكن استحال عليه ان يرجع السلطه للشعب فما ان اعلن هؤلاء حوار الوثبه حتى انهمك فيه ظنا منه ان هؤلاء قد تابوا واستغفروا الله وانهم يريدون ارجاع الامور الى نصابها ولكنه فوجئ بعد انتهاء حوار الوثبه بانه خدع من قبل تلاميذه فلم يقو قلبه على تحمل الصدمه فاسلم الروح الى بارئها حسرة على تصديقه لتلاميذه الذين خدعوه بالتالي فان هذه الفئه تدعو له بالرحمه والمغفره

  10. فقط ترحموا عليه وشوفوا نفسكم انتو وين وبتعملوا ايه وحاسبوا افسكم قبل ان تحاسبوا . كل شاه معلقة من عرقوبها .

  11. يا صلاح الدين مصطفى والله صدق القال المعرس مساح جوخ عايز تعمل الراجل شهيد فما معنى قولك (ات موتا حريّا به، مات وهو يعمل. فكل إنسان يموت على النحو الذى عاش به) انشء الله تلحقو مع باقى النجسين.
    اظرف حاجه الراجل البيدفن ناس الانقاذ ابو جلابيه خضرا كان حاضرا … وهو دليل على ان الراجل ماشى النار عن طريق امبد السبيل.

  12. تم نقله لبيت الاشباح الجد جد .ضرب…شلاليت… ياه بقي زي ام فتفت
    دا استقبال!!! الاستجواب سيتغرق ٦سنوات قبل القرار الاخير بإعاده روحه قردا العذاب الطويل

  13. جموع غفيرة

    لم تكن هناك جموع غفيرة بدليل تحود الزي العمة والجلابية .. مثلا في تشييع وردي ومحمود ونقد كانت هناك جموع غفيرة مختلفة الملابس هؤلاء الذين شيعوا الترابي هم المنتفعون ببدولته.

  14. السودان بلا فساد
    رفع الفساد من حول العباد
    ليوم كامل حيث انشغل المقسدون
    بمواراة الجثمان وتوقف السلب

  15. توفي أحد العارفين بالله ? اي الصالحين وكان قد تركت مؤلفات كثير فرآه تلميذ له في الرؤيا فسأله:
    ما فعل الله بك ؟
    قال له: يا بني طاحت العبارات وذهبت الإشارات، ولم يبق إلا ركيعات ركعناها في جوف الليل.
    ذهب الترابي وسيذهب غير ولن تنفعنا الا ركعيات نركعها ساحة السحر ولكنه مات وترك لنا اسؤا تركة من اصحابه الظالمين الذين هجموا على السودان بأسم الدين فأحالوا صبحه الى ليل بهيم حالك السواد

    ويقول العلماء ان ما يُعرف به الانسان بعد موته هو تلامذته واعوانه واصحابه فلينظر الانسان لمن بقي منهم بقى منه خاصة هذه الايام فأنه يريدون ان يحولو مناسبته موته الى تجمع آخر وإعادة انتاج الظلم مرة اخرى بحجة توحيد الاسلاميين كما يطالبون الان ويصرون على توحيد الاسلاميين لا توحيد البلاد وتوحيد السودان واعادة اخراج العشرية الاولى بما فيها من ظلم .

    لقد كانت معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم في اصحابه الذين حملوا لواء الزهد والتوحيد والعدل والعلم والعمل والاخلاق وكانوا هداة مهتدين.

  16. («قُدّر للترابي أن يحيا حتى يرى ما فعلته السلطة بالحزب الذي بناه.)
    لم تفعل السلطة شيئا للحزب الذى بناه … إنما عبء الحزب و السلطة كانا على الوطن.

  17. ترك نافع وقطبى المهدى وقوش ومحمد عطا وحسب الله لتأسيس اسوأ بيوت تعذيب فى اﻻرض … وترك ابراهيم شمس الدين يقود المراهقين واﻻطفال والكشّوهم من اﻻسواق والبصات والمزارع ليحرقهم فى الجنوب باسم الدين .. وترك على عثمان طه لتأسيس وزارة التفتيت اﻻجتماعى لتخريب النسيج وتحويل كل 20 منزل بالتنصت والتحسس والتجسس والتلمّس مرصودات … وترك عوض الجاز والزبير محمد الحسن وصابر محمد الحسن وعبد الرحيم حمدى لتكسير الرأسمالية الوطنية وتأسيس لتخريب اﻻقتصاد وفك حظر الطفيليين ليهجموا على موارد العباد والبلاد .. ترك ابراهيم احمد عمر لتدمير التعليم وتجهيل خلق الله .. ترك الكارورى لتضليل الرأى العام فى خطبه المشبوهة التى يرهن جلها لقطاع غزة وكأننا جزء من فلسطين … ترك السنوسى وابن عمر وحسن مكى ﻻدارة اﻻرهاب مع الشيعة والمنظمات المتطرفة العربية واﻻفريقية … وترك يونس محمود ( كلب الثورة ) الذى فى عرف الدين ان ليس المؤمن بطعان وﻻ لعان وﻻ فاحش وﻻ بذئ .. كان يسئ الينا والدول المجاورة .. جاء هذا الرجل الحاقد الذى يسمى حسن الترابى والترابة فى خشمه .. جاءنا وفتح اوسع باب للفتنة فى التاريخ الحديث … ومات

    اول مرة يموت البطل والفيلم شغال

  18. رحم الله الرجل اصبح في ذمتة الله لكن هو صاحب افشل مشروع سياسي على مدى التاريخ في العالم

  19. يقولون مفكر ؟؟؟ اود ان اعرف من فكره هذا فكرة واحدة انتفع بها سوداننا الحبيب؟؟؟ يعرف عدة لغات ؟؟؟ فهذه ملكة شخصية لا تفيد الوطن ولم تفيده ؟؟؟ دكتور في القانون الفرنسي لم يستفد السودان من من ذلك لان قانون السودان مستمد من القانون الانجليزي ؟؟؟ انه كان من طقمة الفاسدين الذين استماتوا لتدمير السودان ؟؟؟ وامام كل اعمي وجاهل ما وصل اليه حال السودان الذي لايخفي حتي علي دوابه ؟؟؟ وتمنياتي لشعبي المغلوب علي امره بالخلاص من كل من دمر ارضه وباعها وفرط في ترابها بالموت الطبيعي او بالانتقام من يد كل من ظلمه وشرده وابكاه وجووعه وقتله واغتصبه ويتمه ؟؟؟

  20. نعم انقسم الناس بين من يترحم عليه ومن لايترحم عليه…غير انهم اتفقوا جميعا على سوء عمله

  21. استغفر الله يا .. كريزى 7 .. انه بين يدى الله العادل الذى ينصر الحق ويحقه ولا يقبل بالظلم ..
    أتمنى ان نكون أصحاب عقل ونبتعد عن الغفلة .. الموت حق على الجميع وكما يقول معظم الاخوان ليس بالموت شماتة … نترحم عليه ونترك الغيب لرب العالمين يفعل ما يشاء به حسب عمله ونيته التي لا نعرف عنها شيء فقط الله هو العالم .. ما زول يعلم الى اين وماذا يكون مصير الأموات ربما يغفر الله لهم بفعل خير فعلوه.. اللهم اكتب لنا حسن الخاتمة وتقبل منا كل طيب يا الله

    الله يرحمه ويرجم جميع امواتنا وموتى المسلين … آآآآآآآآمين

  22. الشعب السوداني شعب واعي كظم غيظه مدة طويلة ونحسب ال27 سنة الماضية فقط نجد أنالسودان لم يتقدم قيد أنملة منذ أن جثمت جرثومة الانقاذ على صدره ماذا قدم حسن عبدالله الترابي للوطن ( بالمنطق كدا) فالترق منهم دماء أو ترق كل الدماءسمعت هذه الهتافات الغبية من المتفلتة العصبية وشاهدت وجوه كالحة لبعض من تلامذة الشيطان وهم ممن أثروا على حساب العامة حيث فتح لهم الشيطان وملكهم خزائن حضارة وادي النيل خزائن البترول خزائن الذهب جماعة سمت نفسها ( الاسلامويين)وشتان مابين المعنى الحقيقي الذي لا يستحقونه تهافتوا على اتجاهات السلطة وغنموا واثروا وبنوا الحزب الشيطاني بمال السودان وتركوا السودان صريعا مريضا …. صنع حسن الترابي حزب قهر به كل السودانيين وجردهم من وظائفهم وشردهم عن الوطن قتل ما قتل وسجن من سجن وفصل الجنوب فحرق الجنوب نفسه وذبح شعبه نفسه بنفسه والفتنة عمت بذورها كافة السودان غرب في طريقه الي الدمار الكامل وشرق في كف عفريت وشمال على السنة اللهب الخفية ووسط موبوء بالظلم تعطلت فيه كل فعاليات الحياة وانتشرت مظاهر الشتات والقبلية والجهوية والعرقية مقابل أن تبقى الانقاذ بتلامذته المردة وابقاء سياسة التمكين والتفقير … لا مستقبل للسودان إلا بزوال هؤلا المردة الذين نهبوا وقتلوا وأفسدوا وبنوا نظاما جاسوسيا مدرب على الكبت والمنع وتكميم الافواه.ماذا قدم الترابي من علمه ولغاته التي كانت ستنفعه فعلا في خدمة نفسه فيعيش سعيدا بالمال الحلال بعيدا عن مال الشعب الفقير المريض الجائع المتشرد المغترب عن وطنه… ترك الترابي لأبناء حزبه المال والسلطة والوظيفة والسلطة ليتمتعوا قليلا .. فماذا استفاد من ذلك. سياسة قذرة لخلف فاسد.

  23. رغم ما جناهو السودان على يد الترابي فدينناالحنيف وشريعتنا السمحة تملي علينا أن نترحم عليه. اللهم اغفر له وارحمه وارحم موتانا وموتى المسلمين.

  24. الزول ده عمل حاجة واحدة بس وهي انه خرب كل شئ من حوله هذا هو انجازه الوحيد الذي لايغالط فيه اطلاقا وخرب السودان وخرب المسلمين وفات ياجنة يانار وخليهو ينكر عذاب القبر بعد ده تاني وسؤال منكر ونكير كويس المرة دي يشوف بعينو ويتاكد بنسبة 100 بالمئة في ولا مافي وانا متاكد بكون اتاكد وامن عديل كده لكن بعد شنو بعد ماالفاس وقع في الراس

  25. كان مفروض من البشير ان يحضر دفن الراجل الذي اوصله للرئاسة .. عيب .. والله عيب..

  26. لم يمت الحزب لموت الترابي, لكن لسببين:
    -افلاس الفكرة الطفيلية التخريبية.
    – نضبت حيوية المجتمع التي تلد البديل . وهو الانهيار العام. اعظم النظريات واكثرها فعالية لنهضة البلاد الماركسية لا تجد شبابا جديدا يمضون بها قدما.

  27. قال الله سبحانه و تعالى في سورة طه(و عنت الوجوه للحي القيوم و قد خاب من حمل ظلما) صدق الله العظيم

  28. فتىً أخلاقُهُ مُثُلُ وملءُ ثيابه رجُلُ
    يعُجُّ الحقُ في دمِهِ ويزحم صدرهُ الأملُ
    تراهُ الصبح مبتسماً كأنّ حياته جزل
    تراه الليل في ركنٍ قصيٍ وهو يبتهل
    يناجي ربه وجلاً كأنّ حياته خطل
    ينم سلوكه عنه ويتبع قوله العمل
    عزوفاً عن بهارجها وطوع حسامه الأمل
    وإن دارت معاركها فلن يتزحزح الجبل
    هذه الابيات كتبها الشيخ امام علي الشيخ – في شيخ الحركة الاسلامية الدكتور حسن الترابي – رحمة الله على الجميع

  29. موت الترابى اغلاق لكتاب اسود كله مأسى لحكم الاخوان المسلمين الذى تم بأنقلاب عسكرى كان بتخطيط و تنفيذ الترابى و جماعته انها فترة من حكم عكست قذارة وضحالة و نفاق ما يسمون انفسهم بالاسلامين !!!!!!

  30. الترابى لا يجيد التحدث بأربعة لغات فقد استمعت اليه كثيرا واعلم انه يتحدث الانجليزيه شويه احسن من بعض السودانيين .الفرنسيه يادوب قدر ما خرجته من الجامعه .
    اما الالمانيه فنصيبه منها اقل القليل .
    الترابى لم يحصل على ماجستير القانون من اوكسفورد . الترابى حصل على دبلوم فقط .
    الترابى حاصل على دكتوراه الدوله وهى شهاده فرنسيه ما بين الماجستير والدكتوراه وقد تم الغاؤها الان واستبدلت بشهادة دكتوراه فى العلوم .والتونسيين عامله ليهم مشكله كبيره اﻵن .
    هذا للتوضيح فقط لمن القى السمع وهو شهيد .

  31. كثيرآ من العلماء قيولون انه لا يجوز الترحم على الشيخ حسن الترابى لانه نكر ليلة القدر والصلاة على النبيى ونزول سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام وعذاب القبر والصفا والمروة وانا شخصيأ قد تفرجت على الفيديؤ الذى يستهزئ فيه الشيخ الترابى على التسبيح والسلام بعد الصلاة ويسئل الترابى ويقول بإستهزاء لمن تسلمون بعد الصلاة

  32. تعرفوا انو الراجل دا محظوظ جدا وممكن يدخل الجنة قبلكم والله اعلم؟؟
    ليه لانو انتو بتنهشوا فى لحمه وهو ماشاء الله يمكن يتدفن بدون سيئات بسببكم ويمكن ياخد من حسناتكم لو اصلا عندكم حسنات؟؟؟

  33. رؤساء الدول يقطعون رحلاتهم فى الخارج فى حالة حدوث فجيعة فى بلادهم فكان الاجدى للبشسر ان يلغى رحلته الى الخارج حتى الانتهاء من دفن العالم المغفور له باذن الله حسن الترابى رغم اختلافنا معه احيانا واذا كان استهزاء الاسلامويين فى السودان على منظرهم وشيخهم وامامهم هكذا فيا ترى كيف حال الشعب المسكين فى نظرهم .. لا حولة ولا قوة الا بالله

  34. االله يرحمه ويغفر ليه ويتاجوز عنه،
    لكن البت السمحة وين حصلها، وعشان ما يجى واحد يتنطط لى هناويعمل لى فيها امام العلوم ، على سنة الله ورسوله.

  35. قال تعالى في سورة آل عمران (كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) وقال تعالى في سورة (محمد) (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) وقال تعالى أيضا في سورة الأحزاب (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) في البدأ ندعو بالصلاة والرحمة على شهدائنا وموتانا و موتى المسلمين و خاصة الأنبياء و المرسلين و الشهداء و الصالحين و المناضلين الخيرين من أبناء الأمة فبالأمس إنتقل إلى رحمة الله الدكتور (حسن عبدالله الترابي) زعيم تنظيم (الأخوان) في السودان و بالرجوع للآيات القرانية آعلاه في محاولة للإجابة على تساؤل يطرح الآن هل تنتطبق هذه الأوصاف على المتوفي؟ أو أحد من أتباعه ؟؟
    طبعا كل إنسان يولد و له من الصفات و الطباع ما ليس له الإرادة و لا القدرة في تغييرها و لا إختيارها مثل إمه و أبيه و لا قبيلته و قدره و لا رزقه و لا لونه و قدرة عقله و لا يوم موته…ألخ و يورث معظمها من والديه ويهبه الله بعض الصفات غير الموجودة عند والديه إذن كل شخص له قدرات عقلية محدودة أو خارقة ولد بها هبة من الله أو موروثة و لكن العبرة في كيفية إستخدام و إستغلال هذه الهبة الربانية و هذه العقلية الجبارة في خدمة الناس أو شقائهم و هكذا نجد في عالمنا نماذج مختلفة لهؤلاء العباقرة في مختلف حقب التاريخ الإنسان الذي خلدهم لهذا السبب أمثال فطاحلة شعراء و حكماء العرب قبل الإسلام علماء الطب و الفلك العرب و النحو و الصرف و علماء و شيخ القرآن و الحديث الفقه بعد الإسلام و العلماء و الحكماء و الأدباء والسياسيين المعاصرين أمثال الإمام محمد عبده و طه حسين و العقاد و د. عبدالله الطيب و المغدور محمد طه و الشهيد صدام حسين هؤلاء نماذج فقط أسعفتني الذاكرة لذكرهم ممن وهبهم الله نعم العقل المتقد فأفادوا الناس بعلمهم و معرفتهم و خدموا بلادهم بذلك أيما خدمة لا زالت آثارها باقية حتى الآن ويتذكرهم التاس بكل خير دون الحاجة لأجهزة إعلام مأجورة رخيصة مزيفة للحقائق تخلق دعاية كاذبة و مفبركة حول من يريدون تذكيته و تنصيبه كقائد و مفكر بين الناس و هو أبعد ما يكون عن ذلك ، فهل ينطبق هذا على تاريخ (الترابي) و على جماعته (الأخوان) في السودان؟ نعم و هذا ما نراه من تضخيم إعلامي لسيرة حياته و لحظات وفاته و يصورنه كفقد جلل و الثناء المتكرر عليه من أمثاله و زملائه (الأخوان) الذين فسحت لهم أجهزة الإعلام المأجورة الأجنبية و توابعها المحلية أثيرها و قنواتها ليفبركوا قصص و بطولات وهمية كاذبة لتضليل عقول المشاهدين (ومع علمهم بأن الترابي مهما إرتقى بجميع مؤلفاته التي لا تعدو أن تكون إلا إجتهادا سياسيا فاشلا لتفسير قضايا فقهية ودينية) ، ومع ذلك يصرون على تصويره كزعيم و مفكر عظيم للتغييب و التغطية على المفكرين الحقيقيين و السياسين العظام الذين خدمون الأمة بفكرهم و سياستهم الوطنية مما جعل وجدوهم في سدة السلطة يهدد أعداء الأمة مما إضطرهم لإحتلال العراق و يدميره و إغتيال قادته ومفكيره الوطنيين القوميين فهل مات الترابي في معركة برماح الأعداء أم مات وسط دعاء الملايين من المظلومين الذين غدرت بهم سلطة فاسدة متسلطة كان هو السبب في إستلائها عليها بإنقلاب مجرم في ليل بهيم! و هو الذي شارك نظام نميري القمع و التنكيل بالمواطنيين الأبرياء بقوانين سبتمبر المشئومة حتى ثارت عليهم الجماهير في إنتفاضة أبريل المجيدة و هو الذي أجهض ثورة أبريل85م كما أجهض ثورة أكتوبر64م المجيدة من قبل وهو الذي أشعل حرب الإبادة الأهلية في دارفور و المشتعلة حتى الآن و هو الذي تسبب في نقصان مساحة السودان من مليون ميل مربع إلى 550 ألف ميل مربع فقط بعد فصل الجنوب و إنتشار الفقر و الجوع والحروب الأهلية في جنوب كردفان و النيل الأزرق…ألخ ألا تنطبق عليه ما جاء في الآيات القرآنية الكريمة المذكورة أعلاه؟ نعم فأجر كل أعماله وإنجازاته نظام أبتلانا الله به (ولم نبتلى بفقده) عمل فقط على نهب ونقص خيرات البلاد من مشاريع صناعية و زراعية ونفط و ذهب و بعد كل هذا هل هو رجل يتحمل مسؤولية الأمانة وصدق في عهده مع الله ثم مع الشعب ؟ فكل جرائمه إبتداء من التدبير وتنفيذ الإنقلاب المشئوم سيحاسب عليها ويفى بها في الآخرة و على كل من شايعه وإتبعه يكون مسئولا عن كل الجرائم التي أرتكبت منذ 30يونيو 1989م و حتى الآن و حقهم و دمهم في رقبتك يا الترابي إلى يوم الدين آمين…

  36. الله يغفر لبنات الناس (الركبن شارع عبيد ختم) البنات ديل كلهن ضحايا سياسة التعليم الاخوانى وسياسة المحسوبيات التى لا تتيح لمن يجتهد فى دراستة ان يعمل والبنات ديل ضحايا سياسة الصالح العام والبنات ديل ضحايا سياسة (منع الرزق الحلال) والبنات ديل ضحايا الانهيار الاقتصادى نتيجة انفصال الجنوب الفجائى الذى بدورة اثر على من (تعودو على حياة الرخاء النسيبة التى توفرت على علتها فى فترة تدفق البترول ) البنات ديل ضحايا التشوهات الدينية التى ادخلها الاخوان والحركات الاسلامية وادخال مفاهيم وثقافة سد الزرائع البنات ديل ضحايا ثقافة التمظهر الدينى الذى انتهجتة سياسة الاخوان المسلمين وجعلت وافهمت البنات انو قطعة القماش فى الراس (الحجاب) اكثر تقوى وان ممارسة الجنس ايحائيا من خلال هذا المنهج تعطى مفهوم ان من تمشى كاشفة الراس اتقى واقرب للجنة من وابعد من العزاب لان كلمة جحيم وعزاب وغضب الله دائما ما تسمعها الفنيات الصغيرات بخصوص من لم تخنق نفسها بخرقة القماش والباقى يهووون .. البنات ضحايا انعدام الامل البنات ضحايا الخوف البنات ضحايا ثقافة المجتمع الغبية التى (ضاعفتها حكومة الترابى اضعافا) .. والبنات ضحايا نتائج تطبيق سياسة راس المال القاسية فى بلد مثل السودان (ينتهج حياة تشاروكية تلقائيا) فاشتهرو بتقاسم النبقة فاتى الاخوان فضربو كل الاقتصاد وحولوة الى شركاتهم المجاهده وحولونا الى انانيين فردانيين لا نحس بالام بعضنا ونسخر من بعضنا وكل ما بما لديهم فرحون البنات ديل نتاج سياسة الجريمة والاحتكار والحسوبيات وكل الاثام … واخيرا البنات هم ضحايا الانهيار الاقتصادى .. من فعل ذلك قصدت ان اكتب هذا تضمانا مع يوم المراة وفى نفس الوقت نذكر من يظلمون البنات يروجون لمفردات لا يرددها الا من زوى الحظوة والحظ (الحرة لا تاكل من ثديها) سياسة الترابى الاخوانية لم تترك لا حرائر ولا خديم من التضييق على الناس من الكسب الحلال …

    ….. وبعد نقوول ربنا يفصل فى امرو …….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..