أخبار السودان

الحواتي : وجود احزاب قوية ضامن لتحقيق التحول الديمقراطي

الخرطوم (سونا) – أعلن رئيس لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار ،بروفيسور بركات موسى الحواتي توصل اللجنة الى (107) توصية تصب في خانة تحقيق الاستقرار التام للسودان بما يشكل تسوية مقنعة ويحقق نتائج جيدة مع توصيات اللجان الأخرى .
وقال في الحوار المفتوح الذي بثته وسائل الاعلام المختلفة من قاعة الصداقة وأداره الوزير بولاية الخرطوم حسن اسماعيل ان اللجنة ناقشت خلال 137 يوم بعضوية بلغت 113 عضو من الاحزاب والحركات المسلحة والشخصيات القومية ناقشت عدداً من المحاور شملت الموجهات الدستورية ومستويات الحكم ونظام الحكم واجهزة الدولة.
واستعرض الحواتي توصيات اللجنة المتمثلة في اعداد دستور بواسطة جمعية تأسيسة يؤطر للسلطة السياسية والتداول السلمي وآلياتها من الاحزاب ، مشيراً الى ان التوصيات تضمنت الاتفاق على حكومة وفاق وطني مدتها اربع سنوات يتم تكوينها بعد ثلاثة اشهر من اجازة التوصيات من قبل الجمعية العمومية الى جانب النص على استحداث منصب رئيس للوزراء يرشحه رئيس الجمهورية وتجيزه الهيئة التشريعية ويكون لرئيس الجمهورية كامل الصلاحيات في تعيينه ومحاسبته ، كما تضمنت توصيات اللجنة تكوين المحكمة الدستورية من تسعة اعضاء يختارهم رئيس الجمهورية والغاء مفوضية الخدمة القضائية وإنشاء مجلس جديد للقضاء بجانب اعتماد التمييز الايجابي في السلطة والثروة في المناطق المتضررة من الحرب والنزاعات وتبعية جهاز الامن والمخابرات لرئاسة الجمهورية علي ان يحدد القانون سلطاته وصلاحياته الى جانب عدد من التوصيات الأخرى التي تحدثت عن التكييف القانوني للفساد باعتباره خيانة عظمى وتفعيل دور ديوان المراجع القومي والغاء الحصانات الممنوحة وتقييدها بالقانون واعتماد قانون الحكم الراشد في محاكمة الفساد والافساد شريطة ان تسن الدولة القوانين الخاصة بذلك .
وحول الحديث عن التحول الديموقراطي قال الحواتي ان الضامن له هو وجود احزاب قوية تتوفر لها المرجعية الفكرية والقدرة المالية لتطبيق افكارها ، مشيراً في هذا الخصوص الى حالة التشظي التي تسود الساحة السياسية بوجود 101 حزب في لجنة قضايا الحكم، الامر الذي يدل على ازمة تنظيم سياسي حزبي تفتقر الرؤية والفكرة والمرجعية والعضوية التي تمكنها من الوصول الى السلطة عن طربق الانتخابات .
وأكد رئيس لجنة قضايا الحكم بالحوار الوطني ان المجتمع الدولي والاقليمي مازال ينظر باهتمام كبير الى مخرجات الحوار الوطني السوداني .
وعبر عن تفاؤله بمستقبل السودان وقال ان التحدي الآن امام السودانيين هو كيفية ادارة القوة المادية والمعنوية والامكانات المتوفرة لانطلاق النهضة واضاف الحواتي قائلاً ان السودان موعود بالاستفادة من كل قدراته بالكفاءة والفاعلية والشفافية للوصول للاستقرار والامن، لافتاً الى معاناة السودان من عدم ادارة الدولة بالصورة العلمية الصحيحة عن طريق التخطيط الاستراتيجي لقيادة المجتمع .
وشهد الحوار المفتوح عددا من المداخلات من الصحفيين والاعلاميين واعضاء لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار .

تعليق واحد

  1. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الحواتى قال اربعه سنوات وكل شيى فى محلو وعجب سيدو عجبو العاجبو ماب يعجبو والبعجب البعبجو يجيب البعحبو والبعجب البعجبو يعجبو ويعجبو جايب عجب الماب يعجبو وعجب عجبنا عجبنا ياناس ………………………………….

  2. هذا دليل على أحد أمرين:

    1. ان البشير السحار قد إنقلب الآن إلى ساحر. فكل قرارا كل اللجان عبارة عن قائمة تمنيات وأحلام يقظة البشير وزمرة المساطيل والدراويش الذين يدورون حوله ويدور حولهم الشعب السوداني منذ 30 يونيو 1989.

    2. أن أعضاء لجان الحوار قد أصابتهم عدوى السطلى فهم يعيشون في عالم افتراضي خاص بهم ملئُ بالخيالات والتراكيب اللغوية التي فقدت معناها وحسب ما يتناولونه يجهزون لنا وصفات افتراضية بمواقيت وجداول زمنية افتراضية وسلطات افتراضية لا توجد إلا في عالم المساطيل. يقول لك العالم الظراط الحواتي (مسرحيةالمتزوجون):

    “اللجنة ناقشت خلال 137 يوم بعضوية بلغت 113 عضو من الاحزاب والحركات المسلحة والشخصيات القومية ناقشت عدداً من المحاور شملت الموجهات الدستورية ومستويات الحكم ونظام الحكم واجهزة الدولة.”

    مرات الواحد لما يسمع الكلام جنس دا يفتكر اللجان دي هي اللي صحت بدري يوم 30 يونيو وعملت الانقلاب. طيب يا أيها الحبر الأعظم الحواتي ما تستلم الموضوع مرة واحدة وتعين ليك رئيس وزراك وباقي المناصب من أعضاء لجنتك والللجان الأخرى وتريحنا. قاعدين 134 يوم تنقلوا في كشوفات البشير؟إذا ضربت 137 113 بحساب 4 ساعات في اليوم فحصيلة الجهد المبذول هي أكثر 600,000 ساعة/رجل. وهذا جهد كافي لبناء شفخانتيت و3 مدارس لو توفر التمويل.

    وبالمناسبة لازمتكم كلكم شنو كان واحد يمشي يقابل بشه ويقول ليهو: طلباتك. وبعدين يزق حكاية رئاسة الوزراء دي زي ما عملتوها للتلملق وتقبيل الخاتم الامبراطوري – تميمة اليتيمة. قال رئيس وزراء يختاره الرئيس (خلينا ليك مطلق الصلاحيات لكن عملنا ليك كبير خصيان ياريس)

    أسمح ليلي أقول ليك مخرجاتكم دي مجرد ظراط.

  3. والله الحواتي ولا المراكبي دا يلف بيكم في الفاضي وفي الآخر تقولوا لا رحنا لا جينا

  4. .
    استحداث منصب رئيس للوزراء يرشحه رئيس الجمهورية وتجيزه الهيئة التشريعية ويكون لرئيس الجمهورية كامل الصلاحيات في تعيينه ومحاسبته ، كما تضمنت توصيات اللجنة تكوين المحكمة الدستورية من تسعة اعضاء يختارهم رئيس الجمهورية …..
    .
    وأخيرا تمخض الجمل فولد فاراً ميتاً …………
    هل هو اسهبال ام استغفال للعقول ….!؟؟ وما معنى رئيس وزراء يرشحه رئيس الجمورية وتجيزه الهيئة التشريعية ، ومن هو رئيس الجمهورية الذي يقوم بتعين رئيس الوزراء لفترة الابعة سنوات الوعومة ؟ انه البشير بالطبع .

    وأين هي الهيئة النشريعية التي تجيز ترشيح رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء ؟! هل هي ذات الهيئة التشريعية ممثله في المجلس الوطني الحالي .
    والسؤال :ـ لماذا اتى الحوار ابتداءً طالما ان نتائجه تبقي على رأس نظام فشل كل هذا الفشل في إدارة البلاد ؟؟؟!!

  5. اذا البشير يعين رئيس مجلس الوزراء ويحاسبة اية الفائدة يعنى بيكون موظف عندة وكدة الحواتى حوارك دة دعوة مراكبية وكدة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..