رئيس المجلس الأوروبي يشعر بالحذر حيال فرص اتفاق الهجرة مع تركيا

بروكسل (رويترز) – قال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي يوم الخميس إنه “يميل إلى الحذر أكثر من التفاؤل” بشأن فرص التوصل لاتفاق مع تركيا لوقف تدفق المهاجرين.

وقبل ساعات من اجتماع بين زعماء أوروبا في مسعى للاتفاق على مكافآت مالية وسياسية لعرضها على تركيا مقابل التزامها بقبول إعادة كل المهاجرين الذين عبروا من شواطئها إلى اليونان بدا توسك متشائما.

وأبلغ توسك مؤتمرا صحفيا أنه “ينبغي أن يحظى الاتفاق بقبول كل الأعضاء الثمانية والعشرين سواء كانوا صغارا أو كبارا” في إشارة واضحة لاعتراضات قبرص على تسريع محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي حتى تنفذ أنقرة التزاماتها السابقة.

وبعد عام وصل خلاله أكثر من مليون شخص إلى أوروبا هربا من الحرب والفقر في الشرق الأوسط ومناطق أخرى تتطلع دول الاتحاد الأوروبي لتركيا بشدة كي تمنع تدفق المهاجرين.

وتوقع توسك محادثات صعبة وقال إن أي اتفاق ينبغي أن يتوافق تماما مع القوانين الأوروبية والدولية وأن يساعد بشكل فعال في حل أزمة المهاجرين.

وفي أنقرة قال مسؤول تركي كبير إنه لا ينبغي السماح لدول مثل قبرص أن تعرقل التقدم مضيفا أن زيارة توسك لأنقرة يوم الثلاثاء لم تحل بشكل تام القضايا المرتبطة بالاتفاق المقترح

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..