أخبار السودان

توجيهي سوداني؟…الامتحان على الطريقة السودانية الميسرة يؤهلك لدخول جامعة “نص كم” ثم تعود لوطنك طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس.

فهد الخيطان

آخر صيحات التعليم في الأردن؛ تخفق في الامتحان الوطني “التوجيهي” لصعوبته، فتحمل أوراقك وتتوجه إلى السودان لتقديم الامتحان على الطريقة السودانية الميسرة، فتحصل على معدل مرتفع يؤهلك لدخول جامعة “نص كم” تعود بعدها إلى وطنك الحبيب طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس.
نعرف عن مئات الطلاب الذين يتوجهون إلى دول أخرى للحصول على شهادة التوجيهي كتركيا مثلا، لكن لم نتخيل أبدا أن السودان محج الآلاف من الأردنيين لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه، أصبحت ملاذا للراسبين في امتحانات التوجيهي.
غير أن فضيحة تسريب أسئلة التوجيهي السوداني، وأبطالها أردنيون بامتياز سلطت الضوء على منجز جديد من منجزات التعليم في الأردن.
لم يكفهم خيبة حمل شهادة توجيهي سوداني، بل ذهبوا أبعد من ذلك حين تورطوا مع أشخاص سودانيين قاموا بتهريب أسئلة الامتحانات للطلبة الأردنيين مقابل مبالغ مالية، فاختلفوا فيما بينهم حدّ إقدام مجموعة منهم على خطف زميل لهم والاعتداء عليه، فانكشفت فضيحة الشباب، وسقطوا جميعا في قبضة الأمن السوداني. فكان لا بد لتحريرهم من جهود دبلوماسية ونيابية مكثفة، ووساطات وعطوات لاحتواء المشكلة.
لكأن التعليم في الأردن تنقصه المصائب حتى يستعين بتجارب الأشقاء السودانيين ليداوي جراحه وتردي مستواه. لقد أغرقت الجامعات السودانية السوق الأردني بشهادات الماجستير والدكتوراه؛ فمن لا يجد عملا يزور السودان لبضعة أشهر ويعود بشهادة عليا تمنحه حق التدريس في جامعاتنا، ولكم أن تتخيلوا النتيجة.
حسب مصادر وزارة التربية والتعليم، هناك ما لايقل عن 300 طالب أردني يتقدمون سنويا لامتحانات التوجيهي السوداني، ولا نعلم ما هي المبررات التي تسمح للوزارة بقبول الشهادة السودانية، مادام حملتها ليسوا من أبناء المغتربين الأردنيين، والمقيمين إقامة دائمة في الخارج على غرار الأردنيين في دول الخليج مثلا.
الأردنيون شغوفون بالتعليم والشهادات الجامعية، وهذه ميزة تحسب لهم لاعليهم، لكن ليس إلى الحد الذي يقبلون معه بالتوجيهي السوداني، فليست نهاية الكون أن لايكون ابنك طبيبا أو مهندسا، وما قيمة”الدكترة” في سوق العمل عندما تكون من جامعات معدمة وأساسها توجيهي سوداني؟
لكن المسؤولية لا تقع على عاتق الطلبة وأهاليهم فقط، بل على الجهات الحكومية التي تسمح لطلابنا بالطواف في بلاد الدنيا لنيل شهادة التوجيهي، وتشرع الأبواب لقبولهم في جامعات معروفة بمستواها الأكاديمي.
ميزة الأردنيين في أسواق العمل العربية تكمن في تميزهم وكفاءتهم، وذلك يعود لمستوى تعليمهم بالإضافة إلى جديتهم وأخلاقهم العالية، بيد أن تنازلنا عن معايير الجودة والنوعية لحساب الكم، حوّل الشهادة الجامعية إلى سلعة نقبل عليها بشراهة بعدما أصبحت الوسيلة الوحيدة لتأمين حياة كريمة.
لقد عانينا لسنوات لاستعادة الثقة بامتحان التوجيهي الوطني، بعد مرحلة من الفلتان أضرت بسمعته ومكانته المميزة، لكن ما إن نجحنا في المهمة حتى فتحنا بابا لتخريب إنجازنا بتقليعات من قبيل التوجيهي السوداني.
إذا كان هناك اتفاقية بين الأردن والسودان تسمح لطلبتنا بالتقدم لامتحان التوجيهي السوداني-من قبيل التعاون الثناثي مثلا- فينبغي إبطالها فورا.
الغد

تعليق واحد

  1. ولكن انظر الى الطبيب السودانى فى دول لاتقبل المجاملة مثل السعودية فهولاء هم خريجى هذه الجامعات التى تقول عنها نص كم فياخى لاتبخس الناس اشياءهم فالجامعات السودانية اعرق بكثير مما تظن انت

  2. (( وما قيمة”الدكترة” في سوق العمل عندما تكون من جامعات معدمة وأساسها توجيهي سوداني؟ )) .

    هل بعد هذا استخفاف واستحقار ؟؟؟؟؟ (( توجيهي سوداني )) – الكاتب طبعاً منطلقاته الأساسية : ( النظرة العنصرية الدونية الاستعلائية العربواسلامية ) ! وهذا لا يحتاج لكثير نقاش – وهو لا يستطيع مثلاً الكتابة بهذه اللغة علي أي توجيهي ( عربي ) آخر مصري أو تونسي أو جزائري أو ……. إلخ , لأنه يعلم تماماً أنه ليس مماثل لهؤلاء وسيردون له الصاع صاعين – مع الإعتبار طبعاً لما آل إليه حال التعليم في بلادنا في ظل ( الإنقاذ ) ! وأود تذكير هذا الكاتب ( المتعالي ) علي الفاضي والذي صب جام غضبه وعنصريته وعنتريته علي التوجيهي السوداني ( والذي هو أصلا لا يعترف لا بتوجيهي ولا بسوداني ) !! بأن هذا التوجيهي رغماً عن تدنيه في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها السودان في ظل حكم العصابة المتعربة المتأسلمة ! هذا التوجيهي هو الأفضل رغم تدنيه بالمقارنة مع توجيهي بلدك ( الأردن ) والدول المجاورة – ويكفي دليل أن خريجيه هم الأحسن في الدول الجاذبة للعمالة , كدول الخليج مثلاً – وعلي سبيل المثال الأطباء الخريجين السودانيين هم الآن علي القمة في دول الخليج .
    بدلاً من تصغيرنا وتسفيهنا والسخرية الظاهرة في مقالك الوقح – أنظر لنفسك ووجه اللوم (( للوسخ )) الذي أرسلته بلدك إلينا – فماذا نستطيع أن نفعل لهم ؟ لقد أرسلتم إلينا جحوش وأعدناهم إليكم حميراً !!! فهل العيب فينا ؟؟؟ أم في جحوشكم ؟؟؟ !!! فأمسك عليك وسخك وجحوشك ( فلدينا ما يكفي ) !!! ولا داعي لأن أذكّر أمثالك بمن نحن ؟؟؟ فأنت لا تهمني ولا بلدك – وما جاورها !!! نحن من نطالب بإلغاء ( كل الاتفاقيات ) معكم أيها ( الخيطان ) وأرجوا أن تخيط بالخيطان ثيابك البالية المرقعة بدلاً من توجيه اللوم للآخر ! .

  3. ((رَمَتْنِي بِدَائِهَا وانْسَلَّتْ))…,و مرحب بالاشقاء الاردونيون …في وطنهم الثاني…!!

  4. والله هذه فضيحة لا يمكن السكوت عليها ويجب أن تؤخذ جديا من القائمين بامر التعليم فى السودان حتى لا تنتشر هذه السمعة السيئة عالميا وخاصة خليجيا فتصيب سمعتنا التى بنيناها بعرق الجبين من جيل الى جيل

  5. حقيقة كلامه لم يغضبني فهو يدافع عن مواطنيه وطلابه, ومن كلامه نستشف السمعة السيئة للتعليم بالسودان التي إنتشرت في بلاد الترك والعجمان والعربان.

  6. فهد الخيطان.. دعك من الغيظ والحقد والحسد وأبحث لنفسك عن حياة ذات هدف! إنه لشرف لنا نحن السودانيين أن شهادات جامعاتنا السودانية تغزو السوق الأردني مثلما هي تغزو كل أسواق الدنيا وتنافس شهادات بلادكم، ومعلوم في كوكب الأرض والكواكب المجاورة أن الشهادة الثانوية السودانية هي الأفضل عربياً من حيث الضبط والقوة والإلتزام – كأوضح مثال.

    أما إدعاءاتك الفارغة بتسريب الإمتحانات وغيره من الهرطقات فتظل إدعاءات فارغة إلي أن توفر لها البينة، والبينة علي من إدعي.

  7. يا اخي قبل ثورة الإنقاذ كان يشار إلينا بالبنان والله في كل دول العالم والخليج بالذات و خريج جامعة الخرطوم يتم إستيعابه إستاذ جامعي في جامعات لندن و خريجي طب الخرطوم هم من بنى وزارات الصحة في دول الخليج الذي تفتخر به أنت وكان خريج توجيهي السودان معلم في دول الخليج قبل أن يهجر البدو في الأردن الصحراء لكن الله يلعن ثورة التعليم الذي قامت في بلادنا جلبت لنا السمعة السيئة وإهتمت بالكمية وتخلت عن النوعية..

  8. “لم يكفهم خيبة حمل شهادة توجيهي سوداني”.
    وهل حمل الشهادة السودانية في حد ذاته خيبة أيها الخائب. لدينا الالاف من خريجي الجامعات السودانية الذين تشهد بكفاءتهم أسواق العمل في جميع أصقاع الدنيا أيها الهازئ.
    إن كان امتحانات السودان سهلة كما تزعم فلم تورط طلاب بلادك الاغبياء في عملية كشف الامتحانات؟ ام انهم أغبياء فعلا؟

  9. لاحول ولا قوة الا بالله الا هذا الحد وصل مستوى الجامعات السودانية غير معقول ولا مقبول هذ المستوى من الشهادات السودانية بعد ان كانت جامعات السودان معروفه عالميا فإذا صارت الجامعات السودانيه محج الاف الراسبين فى التوجيهى هذا مؤشر خطر . نناشد وزارة التعليم العالى بضبط الجامعات والشهادات وعدم التهاون فى سمعتها لان سقططت السمعه فمن الصعوبه بمكان ان تعود ولا مئات السنين فالامر جلل والله المستعان

  10. المقال ده خلانى اعصر ذهنى وافتش للتميز الاردنى
    لى فى الخليج قريب 20 سنه تعاملت تقريبا مع كل جنسيات العالم بدون مبالغه وحاولت مقارنة هذا التميز بالاخرين فلم اجد
    هم ليسو اغبياء ولكن ليسو متميزين بل يقلو عن الاخرين فى دبلوماسية التعامل والوجه المتجهم والعبوس الدائم
    من مهازل الزمان اننا انشانا جامعة الخرطوم فى 1902 والاردن صنعت بواسطة الانجليز على ما اعتقد فى الاربعينات ويضعو انفسهم امامنا
    الدوله التى مصدرها الاول للدخل هو الشحاته تقلل من قدر دوله لها تاريخ مثلنا
    لكن هو طبع العرب الدائم العيش فى الوهم
    السودان لن يغير سياسته التعليميه لازم كل سنه عدد الخريجين من الجامعات يساوى عدد الشعب الاردنى ونغزو دول الخليج كما نفعل الان
    حليهم يمشو ياخدو التوجيهي فى امريكا هناك عندهم كورسات قوية فى كيفية الشحاته

  11. مقال كله عنجهية وقلة أدب

    الرد علي هذا الجاهل هو أنه عندما كانت الأردن بادية وصحراء وناسها عايشين علي قطع الرقاب والسطو علي القوافل كانت هناك جامعة الخرطوم
    أريد أن أكتب كلمات قوية
    ولذلك أدعو علي الانقاذ التي جلبتنا قسريا إلي أسفل الدرك والانحطاط حتي يتعدي علينا هذا العرب قليل الأدب

    لعنكم الله جلبتم لنا العار والمهانة يا نظام الأغبياء السدنة

  12. ((فمن لا يجد عملا يزور السودان لبضعة أشهر ويعود بشهادة عليا تمنحه حق التدريس في جامعاتنا،))
    لا يوجد فى السودان جامعة تمنح شهادة الماجستير او الدكتوراة فى بضعة اشهر كما تقول. اثبت كلامك هذا واذكر اسم جامعة واحدة تفعل ذلك؟
    العيب فى طلابكم الفاشلين الذين يتاجر فيهم السماسرة الذين يتحصلون منهم على مبالغ طائلة وفى النهاية انكشف امرهم ووقعوا فى يد السلطات.
    انا اعتقد لو انت شخصياً جلست لامتحان التوجيهي السوداني لن تستطيع اجتياز الامتحان؟ ارجو ان تجرب ذلك.

  13. هذا خبر صادم بحق في حق التعليم في السودان الذى كان يشار إليه ليس بالبنان بل بكل كف البنان ,, لكن إنكسر المرق وانهار السقف على رأس ساكنيه
    البلاوى لن تتقاصر عند هذا الحد إذا إستمرت الأوضاع بهذا المعدل الإنحطاطى في كل شيء ,,,
    كيف تدافع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالى اللتان أحسبهما فقط مجرد يافطتين تدخلهما جيوش جرارة من الموظفين الصغار والكبار لكن دون دراية بما يدور في وزارتيهما من تشنيع من دول ما كان ينبغي لها أن تتطاول علينا لولا سوء الإدارات التي تسنمت ظهر البلاد والعباد في غفلة من الزمن ,, فليست الكفاءة هي المعيار بقدر الولاء لأهل الجاه والسلطة والسلطان فكان هذا الطوفان المدمر الذى نخر في عظم الأمة ,,,,
    إمتحان الشهادة السودانية كان له قدسية خاصة ومهابة من قبل الطلاب الذين يتنافسون على المقاعد المستعصية للدخول للجامعات القليلة في ذلك الزمن الرطيب ,,, حتى هبت علينا ما يعرف بسورة ( ثورة ) التعليم التي بنت أمام كل محلية جامعة خاوية وفارغة من أي محتوى لمعنى الكلمة المراد ( جامعة ) مجاراتها ,,
    إن هذه الفوضى الحالية والتي تضرب البلاد في كل شيء قطعا سيكون لها ما بعدها ?? ولعل هذا التسريب الخطير القادم من الديار الأردنية لن يكون آخر الفضائح التي تعترى الوطن من أعلى الرأس إلى أخمص القدم ..
    الجميع في إنتظار الرد من الوزارتين المعنيتين على هذا الإتهام الخطير الذى تجاوز أسوار البلد وطفح للخارج
    فعلا شيء يحير العقول كمية الشهادات العليا التي يحملها الخريجون في السودان من شهادات الماجستير والدكتوارة في كل التخصصات ,,, الأحوال المعيشية المتردية مادون الصفر بكثير بالإضافة للفساد المستشرى في عروق المجتمع بدء بأجهزة النظام الخاوى هي سبب كل هذا الذى تلوكه الألسن هنا وهناك,,و
    غابت شمس البلد وأنكفأ كل رمز كان مطلا وبارزا يعانق العلياء
    لا أعتقد أن هذا هو نهاية البداية فالقادم أفدح وأكلح وأشد قتامة من مما هو ماض في الديار السودانية ,,,فالحروبات العبثية أكلت المال وكل خيرات البلد وأبناء البلد ,,,ومازال هؤلاء المعتوهين يراهنون على زناد البنادق في حسم الصراعات المتأججة في أركان الوطن ,,,
    وعليه فلن يكون هنالك أي تقدم أو تطور وسط الدانات والقاذفات والراجمات
    وتكون النتيجة الطبيعية هي هو هذا الخزى الذى تلوكه الألسن الأردنية جهارا نهارا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  14. هذا زمانك يامهازل فامرحي ؛ بسبب تردي كل شئ في السودان بما فيه التعليم طبعا ؛ اصبح هذا البدوي راعي الحمير يستهر بالتعليم في السودان صاحب اعرق جامعه في افريقيا حينما كانت الاردن عباره عن صحراء وبعير وحمير وبئر واحده وملك يجلس فوق رؤسهم؛ خلاصة القول الله ينتقم من الانقاذ وكل سدنتها

  15. و كـذلـك بـعـض مـن الـطـلاب الراسـبـين الأردنـيـيـن ( و الـفـلـسـطـيـنـيين الأردنـيـيـن) .. يـتوجـهـون أيام الأتـحـاد الـسـوفيتي .. و لأي جـمـهـوريـة سـوفـيـتـيـة و الألتـحـاق بـالجـامعـة و الـكـلـيـة الـتي يـرغـبـهـا .. و المـصـيبـة يـتـخـرج بـشـهـادة .. و عـلـى طــول للخـلـيـج (( و مـعـاهـم عــدة الشـغـل مـن المـغـريـات لـجـلـب الشـغـل أو الـعـمـل ))
    :
    بـعـد إنـهـيــار الأتـحـاد الـسـوفـيـتـي و كذلك الـدول الأشـتـراكيـة .. تـم الـتـوجـه لـدول مـثـل الـسـودان .. والـتـي لا تـعـول كـثـيرا بـمـن هــو أتـي و الـقـصـد مـن وراء زيــارة الـسـودان .. فـقـط مـايـمـلـكـة مـن الـدولارات .
    :
    مـثـلا ( قـضـيـة صـقـر قــريـش ) ..لـتقـريب .. مـدى سـهـولـة تـغـول الأجـنـبـي فـي أدق مـفـاصـل الـدولـة .. و ذلك بـواسـطـة الـدولار .. الـذي يـعـمـي الـقـلـوب و الأبــصــار.

  16. هذا الرجل لو جلس لامتحان الشهادة السودانيه ثانويه ح يرسب فى اللغه العربيه اولا وثانيا ح يرسب فى الرياضيات والمواد العلميه جميعها ويضرنا مشفنا غير الحنك والتذوير والكزب والنفاق وسواد النيه والحقد والمياعه والخياسه والغدر وخيانه الامانه والرخصه والبطاله والخيانه هذه جيناة متوارثه من جيل لجيل المايعرف يرجع لتاريخ اطردوا ….نثين

  17. كل يوم تشرق فيه الشمس يزداد كرهى لمثل هذا ولأشباهه من الأعراب المتعالون المتعجرفون المحتقرون لاخوانهم من المسلمين

  18. لعل الكاتب يقصد الجامعات والكليات الخاصة التي ليس لها رقيب او حسيب!!..
    ثم الكلية الاردنية بالعمارات هل هي سودانية ام أردنية؟

  19. مقال مبني علي نظرة إسعلآئية ودونية الآخر…مقال عنصري… او ربما يعاني هذا الصحفي من مشكلة في مجال عمله؛سببها ان المنافس له في مجال العمل مواطن اردني تم تأهيلة في السودان. شفاك الله وشفي الله امثالك المرضي

  20. ** الأزمة في الخرطوم والحل في الكرك
    من جانبهم قال ذوو الطالب المعتدى عليه لـ”خبرني” إن ابنهم لم يحضر جلسة اختبار يوم الأربعاء حسب زملائه الذين أكدوا أنه “خرج فجراً من شقته مع مجموعة لمذاكرة أسئلة متوقعة قبيل موعد الامتحان، واختفى بعدها” محاولين التواصل معه إلا أن هاتفه ظل مغلقاً حتى ظهرت علامة استلام رسائلهم عبر تطبيق “واتس اب” مساءً ليطلبوا منه طمأنتهم وكشف سبب اختفائه بعد مرور 18 ساعة على غيابه ليبلغهم “بصوت مرتجف” أنه بالمشفى بعد اختطافه وتعذيبه من قبل طلبة أردنيين من مسقط رأسه في لواء عي بمحافظة الكرك.
    وأضاف ذووه في حديثهم إن 7 من المعتدين عليه الذين يتجاوزون 15 شاباً محتجزون لدى الأجهزة الأمنية السودانية بعد تقديمه شكوى رسمية بمن تمكن من معرفتهم من المعتدين بعد استعادته لوعيه من المخدر الذي تعرض له عند الاختطاف.
    في حين أن ذوي 3 من المعتدين، واحد منهم ما زال فاراً، وهم من اللواء ذاته، قدموا اعترافاً مساء الجمعة “..بارتكاب ابنائهم وهم في العاصمة السودانية الخرطوم اختطافاً وتعذيباً وتقييداً للحرية بحق الشاب..” من خلال توقيعهم صكاً عشائرياً أخذوا على إثره “عطوة”، لمنع أي عملية ثأرية حسب العرف العشائري، مشيرين إلى أن هذه الوثيقة ستمثل إثباتاً لحادثة الاعتداء على ابنهم خارج البلاد وأنهم لن يترددوا في تحريك جهود قضائية أردنية أو جمعيات حقوقية دولية لاستدعاء الجناة ومعاقبتهم.

  21. تحذيرات كثيرة وقديمة دون جدوى
    من جانبه قال الدكتور ناصر المعايطة ممثل الجامعات السودانية لـ”خبرني” إنهم لاحظوا تزايد أعداد الطلبة الأردنيين بشكل ملحوظ وغريب الأمر الذي استدعى لمخاطبة وزارة التعليم العالي الأردنية والسفارة الأردنية في السودان والسفارة السودانية في عمان، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
    وأشار المعايطة لـ “خبرني” إلى أن القضية كانت لنقل تجارب عدد من الطلبة في الغش وسرقة الاسئلة والاجابة عليها إلى السودان لكنها فشلت.
    وأكد المعايطة أن تشويه صورة الدراسة في السودان من قبل طلبة وعددهم قليل جداً وهم من شارك في البيع والغش ومن أولياء الأمور انفسهم من الأردن او المتواجدين بالخرطوم يضر بالعلاقات الأردنية السودانية السياسية والاقتصادية.
    وأشار المعايطة إلى أن السفارة وجميع العاملين متابعون لكل الأحداث، وهو بصفة الرسمية والشخصية على اطلاع بكل ما هو جديد لإنهاء الموضوع، ولكن هناك تهويل كبير جدا من المتسببين بالموضوع لان هناك 15 طالب شاركوا في خطف والاعتداء على زميل لهم.
    وقال المعايطة في تقريره الذي رفعه لوزير التربية والتعليم الاردني في شباط الماضي إن عدد الطلبة الأردنيين المسجلين في الثانوية العامة السودانية وصل 700 طالب وطالبة.
    وختم المعايطة تصريحاته بانه نبه الحكومة من موضوع تزايد الطلبة للدراسة في السودان بشكل كبير منذ تشرين الأول 2015.
    هذه الفقرة منقولة من موقع الحوش السودانى الالكترونية عشان يعرف صاحب المقال الطلبة الأردنيين فقط وليس المنهج السودانى

  22. حسب الويكبيديا اول جامهة فى الاردن تأسست عام 1962م تخيلوا ؟؟؟؟ جامعة الخرطوم تاسست 1902م يعني يابن البدوية نحن قبلك بستين سنة عندنا جامعة ..
    لكن العيب مامنك ، حكومة الذل والهوان دي هي الخلتكم تتطاولوا علينا بالطريقة دي

  23. هذا المدعو فهد الخيطان لوحدةغبي ولانشمل معه أي شخص آخر كيف لاي معتوه أن يأتي بأي شهادة من أي مكان دون أن تتحقق منها وأن تعمل لها معادلة علي الاقل والا كنا كلنا كسودانيين دكاترة في ربوع هذا الوطن العربي الحبيب. ياأخ فهد يظهر عليك أنك جهلول وعبيط وقريبا سوف تقع في شر أعمالك. أبعد عن السودان احسن ليك ..

  24. هسع تلقى الطيب مصطفى مرتاح شديد من كلام الاردنى العنصرى دة .. اذهبا انتما فاذبحا ثورا أسودا فأكلا

  25. كلو من الانقاذ ! كلو من التعريب والاسلمة وكسر الرقبة ! الكيزان ليسو تجار دين بل تجار كل شي قريبا نسمع ببيع صكوك الغفران وتذاكر الجنة في الخرطوم عاصمة الكيزان

  26. انشات الجامعه الاردنيه كاول جامعه بالاردن عام 1962 قبلها بعشره اعوام بالتمام و الكمال نالت المرحومه خالده زاهر السادات الاجازه في الطب من كليه الطب جامعه الخرطوم بالطبع لا اتحدث عن اول جامعه بالسودان فذلك رجع بعيد لن تطيقه ادعاءاتهم الغبيه . لا اظن ان هذا البغل ليحب ان بعلم هذه المعلومه .
    لم لا يتركنا هولاء البدو الاجلاف فيم نحن فيه.. ااف ..

  27. يبدو هذا الشخص أي الخيطان لم يراجع ما خطت يداه او انه يدش و يكتب من دون وعي بما يكتب . يقول الرجل :
    1. حسب مصادر وزارة التربية والتعليم، هناك ما لايقل عن 300 طالب أردني يتقدمون سنويا لامتحانات التوجيهي السوداني، ولا نعلم ما هي المبررات التي تسمح للوزارة بقبول الشهادة السودانية
    تعليق : اذا كان الطالب الاردني الحاصل على الثانوية السودانية يتم قبوله في الجامعات الاردنية و يدرس فيها بنجاح فهذا دليل على أن مستوى الشهادة السودانية يؤهل للنجاح في جامعاتكم الفذة!!!!!!! و اعتقد انه لو لم يستطع حاملوا الثانوية السودانية الدراسة في جامعاتكم لما عرفت انت بذلك.
    2.يقول أيضا : فمن لا يجد عملا يزور السودان لبضعة أشهر ويعود بشهادة عليا تمنحه حق التدريس في جامعاتنا، ولكم أن تتخيلوا النتيجة
    يبدو ان كاتب المقال بعيد عن الحياة الاكاديمية , فمن الصعب لمن لم يكن مستواه اقل من الحد الادنى المطلوب ان يدرس في جامعة ما و لا يكتشف جهله و عدم تمكنه , بل انه في بعض الاحيان من الاسهل ان يعمل الانسان طبيبا او محاميا بشهادة لا يستحقها من ان يعمل استاذا في جامعة , حيث العما في هذه المجالات ينحصر احيانا في عمل روتيني مكرر بينما في التدريس يواجه المرء باسئلة من الطلبة و تكون احيانا مفاجئة.

  28. مشكلتنا تتمثل في أن الحكومة فتحت البلاد لكل من هب ودب من الأعراب فصاروا يسرحون ويمرحون وكأنهم أسياد البلد وكمثال ذلك الشاب الفلسطيني الذى درس في جامعة مأمون حميدة فظل يجتهد في تكوين كوادر وخلايا جهادية لداعش في داخل الجامعة ومن أبناء وبنات المغتربين الحاصلين على جوازات سفر أجنبية أو دبلوماسية تسمح لهم السفر بحرية دون الحصول على الفيزا وظل يفعل ذلك دون مراقبة إلى أن أكمل تعليمه وغادر البلاد لتقع الصاعقة على رؤوس أسر أولئك الطلاب بينما جهاز الأمن مشغول بالصحافة والقبض على الصحفيين.

  29. والله كل من هاجم هذا الكاتب ﻻ أقول إﻻ وقد أخذته حمية ( الجاهلية اﻻولى ) – ان قبل عذرى – وان قالها فقد صدق ورب الكعبه الخيطان – فالشهادات الجامعيه وفوق الجامعيه مفروشه هنا فى السودان على ارفف البقالات وان لم أبالع لقلت فى سوق ام دفسو !! أسألوا كل المتنفذين بدء من البشير وبعض الهوامل مثل امين حسن عمر وربيع عبدالعاطى وغيرهم من حملة الدكتوراه وغيرها من اﻹجازات العلميه وآخرون لم يكتفوا وأطلقوا على أنفسهم بروفيسور طمعا من عند أنفسهم .. وواحدين كمان يدلعوا الكلمه ( بروف !!)

  30. آخر الزمن بقينا نتبهدل من البدو اللسه مابدوش
    في مرمطة أكتر من كده يامرمطون عمر البشير ؟؟!!

  31. لاتستحق ان نقول لكل اكثر من انك حاقد وحاسد واشك في انتماءك الي الاردن ماكنت محتاج الي كل هذة اللغه الحاقدة والحاسدة والعنصرية للتعبير عن رفض شهادتنا فقط اخبر حكومتك واهلك بعدم الحضور لناواذا انت بقيت ماقادر تنافس في سوق العمل في الخليج نسألهذه ليست مشكلتنانسأل الله ان يهلكك بحقدك وسواد قلبك هذا.

  32. هذا هو عيبنا كل المعلقين يدافعون من غير اثباتات وهذا في حد زاته جريمه
    التعليم عندنا وصل الي درجة في غاية الحزن
    كل العرب اصبحوا يقولون اذا كنت تريد شهادة جامعيه خد فلوسك وروح علي السودان
    هذه هي المرحله التي وصلنا لها
    لكن تعودنا دائما ان ندفن رؤوسنا في الرمال ونكران الحقائق حتي يتفشي الامر اكثر فاكثر وحينها
    سنجد العزر المبرر
    الكاتب من كلامه خائف علي ابناء وطنه اكتر من التعليم في السودان لكن نحن عدم تركيزنا تركنا نهاجم
    كثير من هاجم من غيرما يركز مع كاتب فيما قال .
    هل هنالك ولو القليل من كلامه يحدث وسط جامعاتنا ام لا ؟ سؤال عايزين له اجابه

  33. ردي على هذا الحمار ان المملكة العربية السعودية التي تطبق اعلى معايير الدقة وتعمل بها مختلف الجنسيات صنفت الاطباء العاملين بها من حيث الاخطاء المرتكبة وكان الاقل اخطاء هم السودانيين فم رايك

  34. يا صحافة السودان و الصحفيين الذين لا يفهمون الا الهجوم على بعضهم (الهندى و محمد لطيف و ضياء الدين و الطاهر ساتى عادل الباز غيرهم من الذين يجيدون الدفاع عن القضايا التى لديهم مآرب اخرى مع اصحابها كمعركة آل داؤد و القمح و الدقيق فكل صحفى يدافع و ينافح على قدر مصلحته ، الان ارونا كيف تردون على هذا المتنطع الذى يسخر من السودان و التعليم و التوجيهى و حتى ما بعد الجامعى ، عندما كان السودانيين يتخرجون من الجامعات السودانية هذا الذى لا يفقه شيئا لم يسمع و يعرف ان هناك مستوى من التعليم يسمى تعليم جامعى و ان السودان من اوائل الدول العربية التى قامت فيها جامعات ، عموما لنرى ردكم يا جهابذة و نرجو ان يكون الرد دون اسفاف و موجعا ليعرف هذا و غيره من امثاله مكانهم الذى يجب ان لا يتعدوه، و نحن منتظرون حتى لا يكون الطحن فى بعضكم فقط.

  35. عندما ذهبنا لليونان .. للدراسة .. كانت الفرص فقط 5% للعرب .. لكن طلبة الاردن كانوايعودوا للاردن .. لرفع المعدل .. والتزوير ..

    كلية طب الاردن سنة 70 طب الخرطون 1905..

  36. الجامعات السودانية لا تعترف بالشهادت الثانوية العربيه لذلك تعيد تقويمها!!!

    يعني الشهادة الاردنيه لا تنفع للمنافسه في الجامعه السودانيه

    ايها الكاتب
    انقد انظمه التعليم في بلدك او حتى السودان
    لكن لماذا الاساءة؟ والتعالي ؟؟؟؟
    وواضح نقص معلوماتك لدرجة انك ماعارف اسم الشهاده السودانية!!!!

  37. كله من ابراهيم أحمد عمر فتح الجامعات زي كيمان المرارة في كل ركن جامعة الحقيقة مرة ياخوانا خريجينا اصبحوا اي كلام ابسط حاجة اصبحوا زي اولاد بمبا في اللغة الانجليزية,,,
    لامنهج جامعي متطور
    لا مختبرات وقاعات وادوات تدريس وورش
    لا اساتذة جامعيين مؤهلين كالسابق
    اما الاطباء حدث ولاحرج ارباع اطباء ناس خريجين جامعة الجن الازرق وطين النيل ووووووو
    حسرة حسرة حسرة

  38. لماذا ندفن رؤسنا علي الرمال الزول كتب رايو وبيحمل نسبة من الصواب وانحنا اساسا تعليمنا ماشي من سئ الي اسؤا في زمن حكومة فاسدة من كل الاتجاهات حكومة فسدت الاخلاق ما تفسد تعليم

  39. اولا اذا هذا الدعي من عربان البادية في الضفة الشرقية لغور الادرن الذي صنعته بريطانيا مكافأة للمدعو حسين بن طلال لوقوفه وعربانه ضدر الامبرامورية العثمانية مع الجاسوس الانجليزي لورنس العرب .
    يا هذا السودان فيه كلية غرودن من 1902 قبل ما تكون الادرن دويلة عائشة على الإعانات من امريكا لتجسس الملك حسين على العرب وافتح اليوتوب ماذا هو راي العرب في الاردن الدولة وخاصة حافظ الاسد والسادات . ( الملك حسين جاسوس في ثوب شريفي حسيني .
    اما كنت من فلسطين ومتجنس اردني والله لو فلسطين ارض الرباط لقنا فيك ما لم يقله انس في الخمر .

  40. لقد سمعت من الرئيس البشير قبل أيام أن الشهادة السودانية بقت مرغوبة من الطلاب العرب و قال ذلك كدليل علي حسن مستواها , و لكن كلام الصحفي دا يقول العكس و ناهيك عن انه صاح أم غلط تحس عنده قصد الاساءة للسودان زي العنده غبينة من سوداني . ياخي في دول عربية شهادتها الثانوية في غاية السهولة ما شايفهم ؟

  41. و هل بعد الذي بدر من طلبتكم الفاشلين تجرؤ علي تقييم التعليم في السودان!!!! هذا زمانك يا مهازل فأمرحي!!! أود أن أعلمك أننا في السودان علي درايه تامه بمستوى التعليم المتدني جدا في الاردن و قد عملت و درست مع أردنيين في السودان و في الخارج و حقيقة لم أجد اغبى منهم و لا عديمي أخلاق و أمانه مثلهم فأنتم فعلا الغش عندكم أسلوب حياة و هذا ما أعتاد عليه طلبتكم في الأردن و جاءوا ليطبقوه في السودان فكان مصيرهم السجن مثل اي لص ، حيث اننا لا نتلاعب في العمليه التعليميه . ثم طالما ان التعليم عندنا سهل لماذا حاول الطلبه كشف اسئلة الامتحانات بعد أن جاءوا من منارة العلم الأردن علي حسب إدعاءك ?!و لماذا أصلا يسمح لهم بالجلوس لإمتحانات السودان طالما هذا تقييمكم لها?

  42. الكلام الاستفزازي المنحط ده..هو تأكيدا لقوله تعالى: الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا..
    ** من تعامل مع هؤلاء العرب من اردنيين ولبنانيين وفلسطينيين.. يعلم تماما ان ما تفوه به هذا المعتوه غير مُستغرَب..بل هي نظرتهم الحقيقية “المسكوت عنها” تجاه السودانيين وكل ما يتعلق بالسودان..وما سبب ذلك الا غِلاً وحسدا وغيظا… ونحنا لسه دافنين رؤوسنا في رمال العروبة حتى النخاع..

  43. اقول ليكم حاجه انحنا بالجد نستاهل لانوا عاملين فيها اهل الكرم وفاتحيين بلدنا لاي حد حسي شوفوا اللاجئيين السوريين بعد ماتنتهي الازمه السوريه ويرجعوا بلادهم واسال الله ان تنجلي ازمتهم بس شوفوا حايقولوا عن السودان والسودانيين شنوا ده حال العرب كلهم , ما بقول نتخلى عن عاداتنا الاصيله لكن بس في حدود المعقول وماتصل حد السذاجه ماممكن لاجئ تديهوا حقوق كامله زي المواطن يتعالج ويتعلم ويشتغل ويفتح بزنس وتديهوا جوازك بدون اي مقابل يقدموا للدوله واول ما يقضي غرضه حا يجدع جوازك ويطول لسانوا عليك وان غد لناظره قريب .

  44. اسكت بل انطم يا فافد ياتربوي
    تعل نوريك الاردنيين الفرحان بيهم ديل
    درسو معانا في جامعة الجزيره ،، بلده بلاده
    يا اصحاب التعريب .. طلبتكم الجابوهم لينا مابفهمو المحاضره بالانجليزي ،، بفهمو بالعربي بس ،، اغبياء بجد
    يا اهل سدوم اولادكم خيابتهم تكفي العالم كلو مافي داعي للكلام. انت عارف ونحنا عارفين

  45. المطلع على اوضاع التعليم فى الاردن فهى الاسوأ على مستوى الوطن العربى…وانا شخصيا لى دراية كبيرة بحال التعليم فى الاردن خاصة مراحل الاساس…حيث كنت جزءا من هذه الحالة…فمستوى التعليم فى الاردن مخجل مخجل مخجل لابعد الحدود ….اقول هذا الكلام وفى نفس الوقت لاننسى انفسنا ان مستوى التعليم فى السودان فى حالة هبوط الى مستوى التعليم فى الاردن…صحيح نحن درجة افضل من مستوى التعليم فى الاردن…لكن الفرق اصبح غير كبير

  46. بالرغم من حمية الجاهلية في الردود على الكاتب الفضحنا يبقى كلامه دليل على أننا أمة لا تعترف بأخطائها و تكره من يدلنا عليها. لا حول و لا قوة إلا بالله

  47. رجل حاقد فعلا… نعم التعليم في السودان ليس كسابق عهده في التميز و الجوده ، لكن رغم ذلك لا زال احسن من اكثر الدول العربية المتقدمة ماليا و مستقره سياسيا عن السودان .. و الدليل ان جامعة الجزيرة قد حصلت علي احسن منهج في الطب على مسنوى العرب
    الرجل يبدو انه يتكلم بدافع من الجامعات الاهلي في بلده خوفت من فقدن تلك الجامعات لتجارتها لصالح دول اخرى ، فتم الدفع لمثل هؤلاء

  48. حضرت فى احدى المرات لقاء لطبيبة اردنية عادت من بريطانيا
    قالت نصا ان مستوى الاطباء السودانيين فى بريطانيا يجعلنا نحس باننا
    صغارا, وقالت لم اكن اعرف السودان الا اسما وبعد ان رايتهم فى بريطانيا
    قررت ان ازور السودان واتعرف على البلد الفقير الذى يجنب كل هذه
    الكفاءات

  49. اولا اشك ان فهد الخيطان اردني الاصل وفي الغالب هو فلسطيني الاصل لكن هذا لايعني ان هذا التور الهائج دمر كل شي في البلد مما جعل العروب يتطاولون علينا في امر لايختلف فيه اثنان انهم حديثي عهد به…

  50. اتذكر عندما تخرجنا من كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة الجزيرة عام 2000 تخصص أجهزة طبية قدم مجموع من زملاء الدفعة لبرنامج منح دراسية(دراسات عليا) Full free scholarship بدولة السويد وتم قبول اكثر من 50% من الذين قدموا للبرنامج المدهش التفوق الذي عكسوه واشادة السويديين بخريجي كلية الهندسة جامعة الجزيرة الان معظمهم يعمل باوربا وامريكا ودول الخليج السؤال هل ماتزال جامعتنا الجزيرة بخير ام جارت عليها لعنة الانقاذ.

  51. فقط لعلمك اول جامعة تاسست ف السودان عام 1902 فقط الامي ف تلك الفترة لايساوي دكتور او بروف حاليا منمكم من حقك ان تهاجم النظام وليس السودان ف تلك الفترة كنتم تحت احذية اليهود وكان خريجي الجامعة يشار لهم ب البنان قوقلهم ف جهازك لتعرف اسماؤهم وليس التطاول علي شعب سيد نفسة لا سيد وملك نصفة محلي والاخر اجنبي

  52. نعلم ان الجامعات السودانيه ليست منها اى جامعه فى الالفي جامعه الاولى على مستوى العالم . ونعلم ايضا ان الجامعات الاردنيه ليست لها فروع من جامعة هارفارد او ييل او كامبريدج …
    ليس المطلوب منك ايها الصحفى الاردنى ان تتباكى وتسئ للجامعات السودانيه خاصة. المطلوب ان تعملوا امتحانات معادله تشمل كل خريجى الجامعات سواء من الاردن او من الخارج للمحافظه على مستوى المهنه ليس الا .

  53. نعلم ان الجامعات السودانيه ليست منها اى جامعه فى الالفي جامعه الاولى على مستوى العالم . ونعلم ايضا ان الجامعات الاردنيه ليست لها فروع من جامعة هارفارد او ييل او كامبريدج …
    ليس المطلوب منك ايها الصحفى الاردنى ان تتباكى وتسئ للجامعات السودانيه خاصة. المطلوب ان تعملوا امتحانات معادله تشمل كل خريجى الجامعات سواء من الاردن او من الخارج للمحافظه على مستوى المهنه ليس الا .

  54. اكون في علمك انو الشهادة السودانية دي خرجت طلاب مؤهلين ونالو حظهم في التعليم الجامعي والدراسات العليا. اضرب لك مثال واحد فقط في مجال الطب حيث أن الطبيب السوداني من اكفاء الاطباء ومطلوب جدا في سوق العمل خاصة في الخليج وبريطانيا. ونالوا ارفع الشهادات خاصة الزمالة البريطانية والبورد الامريكي بينما نجد العديد من الطلاب ال over sesa يجدو صعوبة في اجتياز هذه الامتحانات ومستغربين كيف السودانيين بجتازو هذه الامتحانات. هذا في مجال الطب فقط أما اذا اردت ان اخبرك عن العلوم الانسانية الاخرى فالمجال يطول يكفي فخرا فقط القاضي والمستشار والمحاسب السوداني سمعتهم معروفة. هذه مخرجات الشهادة السودانية التي هي من اعرق الشهادات في المنطقة اتحداك اذا بلدك بتقدر تخرج مثل هذه الكفاءات.

  55. نقولها صراحة عشنا مع الا أدنه والفلسطينيين المنقطعين والله العظيم وجدانهم أخبث من ولدت حواء على الإطلاق هولاء عشنا معهم فى الخليج اسألوا الإماراتيين كانو يركب هم مثل الحمير ويعاملونهم كالدواب لأنهم يستحقون ذالك والسودان ًى ولا زال يحتفظ بشرفه وعزته والله حقو الحكومه المن بطرحه دى تطرد كل الجرذان من إرادنه وفلسطيني ين اما الاخوه السوريون نفتح لهم بيوتنا ونجير هم لأنهم فى عداد النازحين من ويلات الحرب ولا نطلب منهم جزاء ولا شكورا

  56. هذا تقرير محايد و حقيقي من جهه محايدة ، فكاتب المقال لا غرض له ، فلا هو بشيوعي او معارض او علماني ، فهو من خارج البلاد
    لا يجب ان ننكر ان ما ورد بهذا المقال حقيقة ماثلة امامنا جميعاً .
    القول بعراقة جامعتنا هذا قول عفى عليه الزمن ، إن التقييم والتصنيف العالمي خير دليل على ذلك ، حيث لا وجود لجامعاتنا في هذه التصنيفات العالمية السنوية في حين ان الكثير من الجامعات العربية والافريقية التي تم افتتاحها بعد جامعاتنا بسنوات تحجز مراكز متقدمة
    في هذه التصنيفات منها جامعات اردنية .
    افتتاح جامعه الخرطوم عام 1902 لا يعني ان تعليمنا يتقّدم عن الآخرين .
    وإن جامعه الخرطوم العريقة لا تمثّل التعليم وحدها في السودان ، وجميعاً يعرف مصير هذه الجامعه الآن وما آلت اليه من تهميش .
    لقد كثرت الجامعات الاقليمية و الاهلية العشوائية في بلادنا ، وافتتحت فيها كليات الطب والعلوم دون معامل ودون هيئات تدريس
    مؤهلة وندرك ما اصابها من التعريب هذا في الوقت الذي اتجهت فيه الجامعات من حولنا في الاردن وغيرها للدراسة باللغة
    الانجليزية .
    ان التحطيم الذي مارسه هؤلاء تجاه التعليم بالسودان طوال عقدين منذ الزمان قد شوه من هذا الصرح العظيم الذي اسسه الآباء
    بكثير من الجهد والمثابرة مما جعله فخراً لهذا البلد حيثما حّل خريجو الجامعات السودانية ، فتفوق وبرز اطباء ومهندسي و معلمي
    السودان في الخليج وحتى بريطانيا وبقية الدول الغربية .
    لكن الوضع الآن قد اختلف كثيراً ، ويجب الاعتراف بذلك حتى نستطيع ان نلحق بالآخرين ، ثم نتفوق عليهم كما كنا في السابق .

  57. انتقد مهاتير محمد فى كتابه ? معضلة الملايو? عام 1970م الشعب المالاوي واتهمه بالكسل ودعا فيه الشعب للعمل للخروج من إطار الدول الزراعية المتخلفة إلى دولة ذات نهضة اقتصادية عالية، ولقد تم منع كتابه
    وكان مهاتير وقتها في نظر الكثيرين مجرد شاب متمرد لا بد أن تحظر مؤلفاته!!
    ولكنه استطاع باصراره وايمانه بمعتقداته أن يتجاوز كل هذا وان يقنع شعبه بان يتقبل الحقيقة ويتركو الوهم , وعندما صدقه الشعب صارت ماليزيا لما صارت اليه الان.
    فهل لشعب السودان الواهم من مهاتير لانقاذه!

  58. ما نتايج تعليمهم في بلده التي ليست لها موازنة حتى
    الآن من أين يأتي مصدر دخلهم خلونا يا إخوانا
    ليست هنا مقارنة في الأصل ديل معروفين لم الأندهاش
    ربنا يجازي الكان السبب

  59. هكذا الانقاذ دمار في دمار فقط المال لاهم لهم سوى ذلك – ماذا تنتظرون من وزيرة تعليم لا مؤهلات لها سوى انها زوجة احد مهرجي البلاد – والنتيجة كما ترون – نسال الله العافية

  60. بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب … الكيزان جهاز وسخان ….
    بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب … الكيزان جهاز وسخان ….
    بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب … الكيزان جهاز وسخان ….
    بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب … الكيزان جهاز وسخان ….
    بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب … الكيزان جهاز وسخان ….
    بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب … الكيزان جهاز وسخان ….
    بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب … الكيزان جهاز وسخان ….
    بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب … الكيزان جهاز وسخان ….

  61. فلسطيني وان انكر ……. لا يصدر هذا كلام … من اردني خالص … فهم غاية الادب …

    هذا الدعي …… الذي يسخر …… لا يعرف السودان …. الذي كان …

    اما الان ….. فحق له ….. ان يشتم …. كما يشاء لان الارجاس ….. اوصلونا الى درك المهانة ….. حتى اصبح الاجلاف …… الذين كان يعلمهم المعلم السوداني ….. يتطاولون ….. على وطن …… اوسع …. وارحب من الخيال ……

    ومازال السودان بخير …. فقط في انتظار انقشاع الظلام ….. وذهاب الارجاس …. وسيرى ….. الناس …. من الناس ….

  62. يجب على فهد الخيطان أن يكتب باحترام ، لان خريج الجامعة السوداني معروف على مستوى العالم . وكفى كلاماً غير مبرر .

  63. يا فهد الخيطان
    قد نتفهم موقفك من الجامعات السودانية إذا قلت إنه من الممكن تجنيد الطلبة لصفوف الدواعش من داخل حم تلك الجامعات !!! ولكن أن تصف إمتحان الشهادة السودانية بالإمتحان الميسر وإمتحان الشهادة الأردنية بالصعب ؟؟؟ فهذا لم نستوعبه وأنت شخصياً لم تفهمه .
    الأردنى معروف إنه آت من خلف البقرة و دولتك تعطي ١٠ المائة ذيادة علي المجموع الذي تحصلت عليه أليس كذلك ؟فلماذا ؟؟؟؟؟
    هل نبدأ من كيف نشأ الأردن ؟ وكيف نصب الإنجليز عليكم ملكاً من الجزيرة العربية أم كيف سرقتم الأرض الفلسطينية مناصفة بينكم و بين اليهود فأخذتم الضفة الغربية و قتلتم الشعب الفلسطيني في أيلول الأسود عندما كان ملككم حسين يزور إسرائيل وتقوم بتصويره صحفية عارية لا ترتدي حتي ورقة التوت !!!!!! أم نبدأ من من شعاركم حيث تكتبون الملك ثم الله ثم الوطن أو لم تستطيع قراءة ذلك ؟ أم نبدأ بالطلبة الأردنيين الذين مارسو الجريمة حيث أغروا ضعاف النفوس بتثريب الإمتحانات فإن كنت سهلة فما حوجتهم لإرتكاب هذه الجريمة ؟؟؟؟؟؟
    يا فهد الخيطان لماذا تخافون من السوريين ؟؟ ولماذا حولتم بلادكم لسوق نخاسة فيحضر أبناء الخليج لشراء النساء السوريات والأردنيات من معسكر النازحين و قلمك هذا لم يخط كلمة إحتجاج واحده ؟؟؟؟
    يا فهد نحن أمة لها تاريخ يمتد الي الإنسان الأول مروراً بأرض كوش والسودن بطوله وعرضه ولكن ما هو تاريخكم ؟ هل الأردن حقاً دولة ؟؟ أم ما ذلتم تلهثون خلف من عينهم الإنجليز ملوكاً عليكم إلي يومنا هذا .
    يا فهد الخيطان نحن شعبا قام بثورة ضد الظلم قبل نصف قرن من الزمان وقمنا بثورة قبل أن أن تتكون مملكة الأردن راجع الثورة المهدية ؟
    يا فهد الخيطان هل إطلعت علي ورقة إمتحانات سودانية وقارنتها بورقة إمتحانات أردنية ؟؟؟ لتكتب مقالاً مثل هذا !!!!!!!!
    ثقف نفسك قليلاً قبل أن تكتب عن ناموسة في في السودان دعك عن مدارسه و جامعاته فهل فهمت يا هذا .

  64. ليس أدل على تدني مستوى الشهادة السودانية. ليس فقط تضخم النسب التي يحرزها الطلاب .. بل رد الفعل الرسمي السلبي تجاه عملية تسريب الامتحان.
    أيام كان هناك من يرعى ويحرص على سمعة الشهادة السودانية.. وعدالة الفرص.. كان مثل هذا الحدث كفيل بإلغاء نسخة الامتحانات كلياً وإعادتها وقد حدث ذلك في نهاية الستينات

  65. دعك من هذا الفلسطينى المتأردن وكما ذكر البعض من الاخوة هؤلاء معروفون بخبثهم وعنتظتهم فى الخليج ومن يعمل او عمل فى الخليج ييدرك كيف ان هؤلاء تجده لا يفقه شيئا وهاك يا بدل وكرفتات يسوقون انفسهم بالهندام لا بالعقول ولكن مصيبتنا فى امثال دكتور محمد حسن اذا كان كما تقول وتدعى لماذا الالاف ممن تخرجوا من جامعاتنا يجدون لانفسهم موقعا فى دول الخليج اطباء ومهندسون واداريين وتجد المواطن فى هذه البلاد عندما يذهب الى المستشفى يسال ان كان هنالك طبيب سءودانى فيتوجه اليه نحن تنقصنا الوطنية وعلى مستوى رجل يزين مقدمة اسمه بدكتور ويكتب عن جامعاتنا ما لم يقله مالك فى الخمر ويجارى افك وكذب وحقد كاتب هذا المقال ويزج بمآربه التى تصل الى درجة الاساءة الى جامعاتنا لانه معرض كما ذكر هذه الحكومة فعلت وعملت … نعم فعلت وعملت وليست حكومة مثالية ولها من الكمال ما ننقاد لها بل الكمال لله وحده ويا دكتور بما تؤيد به صراحة ينخر فى عظام شعب ابى نعم هنالك جامعات اهلية ون مستوى الحكومية ولكن لم نصل الى الدرجة التى تظهر يها حقده وتنفث سمومها وتؤيد فلسطينى منح الجنسية الاردنية والتعليم فى السودان مازال وسيظل بخيره فان كانت هنالك نقطة سوداء فى كليات خاصة او خامعات خاصة تقبل بنسب اقل فليس معنى ذلك ان تعمم وجامعة الخرطوم ما زالت وستظل من اعرق الجامعات شئت انت او غيرك ام ابيتم ارجو ان نناآ بانفسنا من معارضة الفجور او الفجور فى الخصومة هذه الحكومة وغيرها من الحكومات زائلة ولكن ما يكسبه ويكتسبه شعبنا باق تتحدث بهذه الصرفة عن جامعاتنا والالاف يوميا يهاجرون لشغل هذه الوظائف وعلى فكرة دول الخليج لا تعين طبيبا الا بعد عقد امتحان له ولم اسمع بان طبيبا سودانيا اختصاصى او استشار او طبيب عمومى قد سقط فى الامتحان ليعود الى السودان فلا تحطوا هممو شبابنا فهو قدوة فى مستشفيات الخليج سبق ان حاول امثال من وقف اعتراف بريطانيا بشهادة الطب السودانية ولكنهم عادوا الى رشدهم بعد الاقتناع بان الطبيب السودانى ولو كان خريج تلك الجامعات والكليات الخاصة فوق المستوى ارجو ان تفرقوا بين معارضتكم للحكومة وما يخص الشعب السودانى فلتذهب الحكومات وليبقى الشعب

  66. هذا ليس بمقال و انما قلة حياء فاذا اراد الكاتب تمجيد التعليم في بلاده او حتى البكاء عليه فيجب الا يكون على حساب شعب ءاخر .

    و يمكن التعرف على امكانيات هذا الكويتب من مقاله هذا فهو يدل على ان هذا هو مبلغه من الادب و الاحترام

    و حتى لو سلمنا بتردي مستوى التعليم عندنا فهذا لا يعطيه مبررا لاساءة الادب

  67. المدعو محمد حسن ينطق بما لا يعلم ويبدو أن شعور الحقد هو الذي حمله على الكتابة بهذا الشكل ولو كان نقده موضوعي وبارقام وباسماء لقبلناه وليس هذا بمستحيل اذ يمكنه استقاء معلوماته من مصادر سودانية حكومية واهلية ولكن جهله وحقده جعله يتعجل ويكتب بهذه السذاجه ونجده كتب كما يكتب العوام ، كلام انشائي وبلا مستندات وأدلة.
    وكان يمكن أن نقبل كلامه لو أنه حدد ما هي المشكلة أصلا اذ خلط حديثه بين من يمتحنوا الشهادة السودانية وبين من يدرسون في الجامعات السودانية فهناك فرق شاسع بين الاثنين فامتحان الشهادة السودانية اعتقد أنه من القوة والمتانة الى تاريخنا هذا ولو امتحن فيه هذا الدعي محمد حسن لما تحصل على 50% اما الجامعات فهي عدة جامعات وعدة كليات ونعلم جميعا والشعب كله يعلم ما هي الجامعات الضعيفة وما هي القوية أذ النسب المئوية للقبول توضح ذلك ولو أنه دخل في التفاصيل وحدثنا عن أن هناك ضعف في التحصيل العلمي في الجامعات السودانية فذلك يعلمه الجميع وتم الحديث عنه في الاعلام والمجلس اللاوطني وفي كثير من مؤتمرات وسمنارات التعليم وهناك فطاحلة من الدكاترة والمختصين تحدثوا عنه ولا نحتاج أن نسمعه من الدعي محمد حسن .
    للاردن والشعب الاردني كل الاحترام ولا نبخسهم حقهم في التقدم العلمي الذي حدث بدولة الأردن في تاريخنا الحديث ولكن ذلك لا يعني أن العلم انتهى بالسودان نعم حدث تدهور مريع في التعليم والتحصيل العلمي بالجامعات والجميع يعلم سببه ولكن لا زلنا بخير ايها الدعي .

  68. السلام عليكم فهد الخيطان
    صدقت…هذا حال سودان المستعربين الجدد او سودان الكيزان كما ننعتهم هنا…كلهم حاملي أعلى ألقاب جامعاتهم والمواطن لا يجد ماء الشرب, دعك من الخبز في بلد يطلق عليه سلة غذاء العالم…عجبي
    لقد وجدت العله و موضعها, ولاكنك لم تتوفق في تحديد مسبباتها لحماية بلدك منها..احترامي

  69. انا لا استغرب فى تسرب ورقة الامتحان ولا الغش ولا التساهل فى المراقبة لاكنى استغرب فى السكوت الرسمى هذه الحادثة مفترض اول رد فعل يقابلها هو الغاء هذه الامتحانات لان هذه الامتحانات غير قانونية ومطعون فيها انا اذك فى سنة 1988 وزعت الورقةالثانية فى امتحان الرياضيات التخصص بدلا عن الورقة الاولى فما كان من الوزارة الا والغت الامتحان فى كل السودان والذا يجب الان ان يستغيل وزير التربية وتعاد تلك الامتحانات المهزلة حت نحافظ على سمعتنا ولا نعطى فرصة لمثل هؤلاء الرعاع ان يمسونا بكلمة

  70. كفاية لاتضيعوا وقتكم مع أمثال هؤلاء وهم كثر وعارفين أنفسهم ونعرفهم جيدا وتركيبتهم لأننا عملنا معهم
    ويعرفون السوداني جيدا ويستحيل التجرؤ عليه

  71. دي عنطزة فارغه ساي…انت شكلك راكب الهواء لكن راسك ده بنقطعو ليك ياكلب
    اول شئ ماف داعي للاساءه …انت طالب حكومتك تمنع اي قرد اجي السودان والموضوع انتهي
    اصبرو كلكم بس نكنس النظام ده ونفضي ليكم يامعرصين ياقوم لوط
    ثبت انو قوم لوط كانو في الاردن وجدت اثارهم

  72. عذرا لراء الراكوبه : تصحيح اسم الدعي : فهد الخيطان بدلا عن محمد حسن

    المدعو فهد الخيطان ينطق بما لا يعلم ويبدو أن شعور الحقد هو الذي حمله على الكتابة بهذا الشكل ولو كان نقده موضوعي وبارقام وباسماء لقبلناه وليس هذا بمستحيل اذ يمكنه استقاء معلوماته من مصادر سودانية حكومية واهلية ولكن جهله وحقده جعله يتعجل ويكتب بهذه السذاجه ونجده كتب كما يكتب العوام ، كلام انشائي وبلا مستندات وأدلة.
    وكان يمكن أن نقبل كلامه لو أنه حدد ما هي المشكلة أصلا اذ خلط حديثه بين من يمتحنوا الشهادة السودانية وبين من يدرسون في الجامعات السودانية فهناك فرق شاسع بين الاثنين فامتحان الشهادة السودانية اعتقد أنه من القوة والمتانة الى تاريخنا هذا ولو امتحن فيه هذا الدعي فهد الخيطان لما تحصل على 50% اما الجامعات فهي عدة جامعات وعدة كليات ونعلم جميعا والشعب كله يعلم ما هي الجامعات الضعيفة وما هي القوية أذ النسب المئوية للقبول توضح ذلك ولو أنه دخل في التفاصيل وحدثنا عن أن هناك ضعف في التحصيل العلمي في الجامعات السودانية فذلك يعلمه الجميع وتم الحديث عنه في الاعلام والمجلس اللاوطني وفي كثير من مؤتمرات وسمنارات التعليم وهناك فطاحلة من الدكاترة والمختصين تحدثوا عنه ولا نحتاج أن نسمعه من الدعي فهد الخيطان .
    للاردن والشعب الاردني كل الاحترام ولا نبخسهم حقهم في التقدم العلمي الذي حدث بدولة الأردن في تاريخنا الحديث ولكن ذلك لا يعني أن العلم انتهى بالسودان نعم حدث تدهور مريع في التعليم والتحصيل العلمي بالجامعات والجميع يعلم سببه ولكن لا زلنا بخير ايها الدعي .

  73. من اصعب الامتحانات ، امتحانات الشهادة السودانية، بكي استاذنا المصري الذي كان يدرس لنا مادة الفيزياء و كان كثير التعلق بنا ، بكي لان على حد قوله عندما قراء الامتحان ” دا تعجيز مش امتحان” ولكن بفضل الله نجح الجميع في مادة الفيزياء حتى الذين لم يوفقوا في دخول الجامعة في ذلك الزمن البعيد

  74. شوف ياهذا
    بيان بالعمل انا اعمل الان في مستشفي في الامارات منذ سبعة اعوام في قسم ثلاثة ارباعه سودانيون حلو .. جلسنا من قبل لامتحان نيل الترخيص ومعلوم امتحان نيل الترخيص في الامارات .. ماعلينا المهم ان ابنائكم يامعتوه يرسبون بالمئات وننجح نحن .. نحن الذين درسنا الشهادة السودانيه والجامعات السودانيه .. ولمعلوماتك انا دارس جامعه خاصه وليس جامعة الخرطوم العريقه العملاقه .. قبل فتره جاؤا لنا بواحد من اولادكم وقد حكي لنا كيف ان لجنة ذهبت اليهم هناك في الاردن وامتحنوهم وكانوا قرابة الخمسين لم ينجح منهم الا هو .. وبالمناسبة صارت السعوديه وقطر لاتعين الا السودانيين . وبس

  75. اكتر عبارة مستفزة بالرغم من سوء التعليم عندنا كانت ” لم يكفهم خيبة حمل شهادة توجيهي سوداني، بل ذهبوا أبعد من ذلك حين تورطوا مع أشخاص سودانيين قاموا بتهريب أسئلة الامتحانات للطلبة الأردنيين مقابل مبالغ مالية ” … بالعربي كده كونو تحمل شهادة من السودان في حد زاته خيبة امل هههههههههه يافضيحتاه

  76. تدهور التعليم فى السودان صحيح

    هناك شهادا تباع وتشترى ايضا صحيح ولكن يمكنك شراء شهادات فى ارقى دول العالم ايضا ان شئت

    بس زولكم ده عاوز يشغلكم حارقاه الفضيحه العملوها الطلبه بتاعنهم هنا وعاوز يغطى عليها بشتيمة السودانيين بس مافى طريقه لاننا عارفين الاعراب يتواجدون حيثما يتواجد الفساد سواء للبزنس او الدراسه او غيره ومهما كتب لن يغطى على فضيحة اهله

    عالم ما بتستحى

  77. يجب على الجميع الانتباه والتصدي للحملة الشرسة التي يشنهارعايا بعض الدول العربية لتشويه صورة السودان والسودانين في المنطقة ووصفهم بصفات دنيئة للتقليل منهم خصوصا في دول الخليج حيث المنافسة عالية جدا في سوق العمل وقدشغل السودانين مواقع مرموقة جدا وحساسة في تلك الدول ومن امثلة ذلك اشاعة ان السودانين كسلانين والتي اصبحت حقيقة في ذهن جميع الدول العربية والان التقليل من امكانياتهم العلمية وهناك الكثير .

  78. الأردنى لا عنصرى ولا شىء ..

    شهادات الماجستير من جامعات السودان يتم أرسالها للفلسطينيين الذين لم يرو السودان مع المسافرين ..

    الليبيون أيضا يتسوقون الشهادات العليا من السودان فى زيارة واحدة ..

    مسئولى الدولة هن من بدأو بإستخدام الشهادات السودانية المزورة ومنهم وزراء

  79. لنخرج خارج النص ؟؟؟ التعليم متخلف للغاية في جميع الدول العربية لأنه يعتمد علي التلقين والتصعيب ؟؟؟ ما عدا بعض دول الخليج التي تعمل بعض المحاولات الناجحة ؟والكثيرين يتفاخلرون بالتصعيب والفصل من الجامعات ؟؟؟ لا أعرف ما هي الغاية من التصعيب والرعب في الإمتحانات ؟؟؟ أسألوا أنفسكم جميعاً ماذا أفاد التعليم الصعب الذي تتفاخرون به ؟؟؟ فجميع الدول العربية متخلفة ومدمرة بالحروب ولا تستطيع حتي تغذية وأشباع شعوبها بدون إستيراد غذائها ؟؟؟ جميع الدول العربية لا تستطيع صناعة قلم رصاص أو دبوس بدون الإستعانة بماكينات وتكنولوجيا أجنبة والسذذج فيه يفرحون عندما بلدهم تعبي معجون أسنان أوربي ويكتبون عليه صنع في بلدهم ؟؟؟ أحد الأخوة العراقيين تفاخر لي وقال إننا نصنع تلفزيونات ؟ سألته بقولي هل يعمل جيداً؟؟؟ رد أيوا شاشته فيلبس ؟؟؟ وقلت له يا سلام علي الصناعة الفاخرة ؟؟؟ والله أكبر الله أكبر الله أكبر بشيرنا يصنع طائرات وعربات وثلاجات ؟؟؟ التعليم الآن في البلاد التي تصنع لنا كل إحتيجاتنا من دواء وكساء وغذاء تعليمها يهدف في الأساس لتطوير الشخصية لتكون مبدعة خلاقة ومبتكرة ومنتجة ؟؟؟ الطفل فيها يجد إهتمام يفوق خيال أي أب أو حاكم عربي ؟؟؟ ومن شعاراتهمالمعروفة الأطفال أولاً في كل شيءchildren first ؟؟؟ وفي مدارسهم الي سنين محددة لا توجد إمتحانات أو واجبات منزلية وتطور التعليم عندهم وصل مراحل متقدمة لا يمكن يحلم بها أي طفل في العالم العربي ؟؟؟ والدليل أنهم كل يوم يفاجونا بإبتكارات وإختراعات مزهلة ؟؟؟ فقط في مجال الموبايل كل سنة موديل به إبداعات عجيبة ؟؟؟ أين نحن ؟؟؟ فخلونا نحن في الضرب ينفعهم والعلم يرفعهم ؟؟ ولكم اللحم ولينا العظم ؟؟؟

  80. والله دي فضيحة ، طلاب أردنيين يرسبوا في الأردن وينجحوا في السودان ويستطيعون معرفة أسئلة الامتحانات قبل اوانها . فحالنا اصبح يرسى له ، بل اصبحنا فضيحة بين الأمم ، وكل من هب ودب والصعلوك والمؤدب يتكلم فينا .
    حالنا زمان الزول الغير مجتهد ما بخش الجامعة اطلاقا ، اسع بفلوسك تقرأ الجامعة وتصبح جامعي . زمان ليس أي شخص يمكنه تحضير الماجستير ، كان أوائل الدفع فقط الذين يستطيعون ذلك وكانوا يستاهلوا لانهم شطار بحق وحقيقة بل كانوا نوابغ ؛ اسع كثير من المعاتيه المخبولين عندهم شهادة ماجستير . درجة الماجستير دي ليس شهادة فقط وانما هي مستوى تفكير وتعمق في العلم لدرجة ان العلم يبقى يتدفق .
    ان احترامك بتجيبه لنفسك بنفسك ولو كنت ما محترم ما في شخص بيحترمك . يعني لو كنت كذاب او مرتشي او حرامي الكل سينظر لك بعين احتقار .
    فرجل المرور الذي يأخذ رشاوي من السائقين بعد مدة تجد كل السائقين لا يحترمونه ولا يطيعون أوامره وتوجيهاته ، أيضا الدكتور في الجامعة الذي يمنح شخص درجة علمية وينال مقابل ذلك مبلغ من المال سيفقد هيبته وكرامته وسمعته بل سيصل الى مرحلة لا يحترم فيها نفسه .
    ان حال التعليم في بلادي اصبح سيئا وتدنى تدنيا مريعا وهذا لا يعني التعميم فهنالك بعض الاجتهادات الفردية لكنها ليست معيار ، فالمعيار العام ان التعليم اصبح منحط .
    هذا الانحطاط بسبب سياسات الحكومة الخاطئة التي اعتمدت سياسة الكم قبل الكيف فتوسعت في التعليم ولم تراعي جودته .
    سوف لن ننهض ولن نعود الى سيرتنا الأولى ما لم نرفض الذي كان السبب في هذا الانحطاط الحاصل .

  81. ميزة الأردنيين في أسواق العمل العربية تكمن في تميزهم وكفاءتهم، وذلك يعود لمستوى تعليمهم بالإضافة إلى جديتهم وأخلاقهم العالية

    طظ ميزة الاردنيين هى النفاق ومسح الجوخ وكل شى افل كل شى فى سبيل الاحتفاظ بالوظيفة زعملت معهم ا كثر من 25 عاما ولم ارى الا كل ما هو سيى

  82. نشكر الكاتب الهمام على إثارته لموضوع تافه, و لو أن الموضوع يمس أي بلد غير الأردن الشقيق لردينا بما لا يعجب الكاتب. أنا سيء الظن و لربما أن الكاتب يود أن يشكك في المؤهلات السودانية كما فعل بلد شقيق و سوّق ?إفتراءاً- لكسل السودانين من قبل ليقلل من فرص السودانين في المنافسة على فرص العمل الواعدة في سوق العمل الخليجي

    كما ذكر بعض الأخوة المعلقين نوّد أن يجيب الكاتب على السؤال البديهي “بما أن التوجيهي السوداني سهل لماذا يحاول الطلاب الغش وشراء الاسئله”.
    و نتمنى أن يبحث الكاتب أكثر عندما يكتب في موضوع جيل المستقبل و الحث على التوجيه لما يفيدهم عن طريق النقد المفيد و البنّاء.
    و تحياتي للكاتب لأساتذتي و أخوتي في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة

  83. فاقد الشيء لا يعطيه

    بدلا من التاييد لهذا التافه كان الاحرى تعريفه بكيفية وطريقة امتحانات السودان من ادنى المراحل حتى اعلاها – ولكل قاعدة شواذ فضعاف النفوس وبائعي الضمائر ليسو في السودان فقط بل في كافة انحاء الكرة الارضية ..

  84. الأستاذ الخيطان

    لدينا عدد من الصحفيين الجهلة الذين يكتبون عن المواضيع حباً في الظهور و سعياً وراء شعبية و إنتشار رخيص ، دون أن يبنوا مواضيعهم على مراجع و أسس علمية ، كما تفضلت و أتحفت الرأي العام الأردني بمقال يمس قضية حساسة بالمجتمع الأردني و و بثيت فيها تحقير و أستهوان بالسودان ، دون أن يكون لديك أي خلفية عن تاريخ البلد و المتغيرات و الظروف الإستثنائية الحالية التي يمر بها.

    أجيالكم القديمة ، خاصةً الأسرة المالكة و المجموعات المحيطة بها ، يقدرون السودان و يميزونه عن سائر دول المنطقة ، دون أن تكون هناك أي مصالح ، و معظم زعماؤنا التاريخيين يرسلون أبنائهم للدراسة أو الأقامة في المملكة و تقوم المملكة برعايتهم كأفراد من العائلة المالكة ، و يمكنك أن تراجع ذلك في السجلات.

    تاريخياً ، تعرف جميع نخب المجتمع الأردني أن غالب المجتمع السوداني أكثر شعوب المنطقة لديه ثقافة سياسية و معرفية ، لذا من باب أولى أن تراجع معلوماتك جيداً عن السودان ، فمعظمنا يعرف البير و غطاه ، و إحتراماً للعلاقات التاريخية لن أدخل في تفاصيل ذلك ، و لكنني سأوجزها بعبارة واحدة و لك أن تستخلص منها!
    (لولا الأسرة المالكة لما كان الأردن)

    بدايات التعاون الرسمي الخاص بالتعليم ، بدأت بإبتعاث بعض الدارسين السودانيين للدراسات العليا بجامعات المملكة (أغلبها ماجستير) ، و لاحقاً المعاهد و الكليات العسكرية (للبلدين).

    جميع البعثات السودانية (المدنية و العسكرية) ، كانت تعامل كما يعامل المواطن الأردني أسوة بما يُعامل به الأردني في السودان (بالذات قبل الإنقاذ)

    معظم الدارسين السودانيين خاصة الدراسات العليا ، كانوا يجدون حفاوة و ترحيب كبير من النخب السياسية خاصةً التقدمية منها ، لما يجدونه من سعة أفق من السودانيين حتى إن لم يكن ذا توجه سياسي ، لكنهم كانوا يجدون فيهم متنفساً آمناً ، بما فيهم الفلسطينيين لإرتباطنا بمواقف تاريخية يحفظوها لنا.

    و حتى في الجانب الآخر (المظلم) ، فقد سارت جماعات الأخوان المسلمين بالأردن ، بنصائح و إرشادات د. الترابي ، و أشهرها كانت في بدايات ظهور الترابي عندما نصحهم بتفادي الصراع مع الملك (وصفه بالملك العضود) و حصر صراعهم مع الحكومة ، مع جملة من الإرشادات الأخرى ، تناقلها البعض ، و بالتأكيد لا يمكن التحقق منها ، لكن يمكن أن يستشف من مسار الجماعة عندكم ، بأنهم إتبعوا نصحه لذلك إزدادوا إنتشاراً ، و أسأل الله من صميم قلبي أن يجنبكم شرهم و مكرهم.

    جاء ردي متأخراً ، لأنني كنت قد جهزت رداً آخر ، إستعنت فيه ببعض المراجع و كتاباتك السابقة ، لكنني أثرت الإبتعاد عن الإنفعال ، و عدم الإنسياق تبعاً لمستوى مقالك ، فأنت لا تمثل خيار مجتمعكم و لا تعكس نخوته و شهامته ، و أنا لدي معزة خاصة لقبيلة المعايطة (في منطقتكم) ، فهم فخر للعروبة ، و لأجل عين تكرم ألف عين.

    واضح إنك لا تفرز بين الشعب السوداني و النظام الحاكم ، و جهلك هذا أيها الصحفي المحترم جعلك تُسئ للسودان الذي لا تعرفه و أحدثت شرخاً لن ينساه لك الشعب السوداني و لن تصلحه الأنظمة الحاكمة و لعلك تعلم أن الشعوب هي الأقوى ، و لك عبرة ما يحدث في الساحة ، فغالب مجتمعكم لا يقبل التطبيع مع إسرائيل رغم العهود و إتفاقيات السلام الدولية.

  85. بغض النظر عن الفساد .والذي لولاه لما تطاول هذا وامثاله من الحاقدين على السودانيين . وقد خبرتهم انا هنا في دول لاغتراب . واعرف تماما صراعاتهم المهنية الغير نزيهة والمغرضة . في حق المهنيين السودانيين . وهم يعلمون تماما تفوقهم عليهم. ولهذا السبب يريدون ان يقللوا من شأن السودانيين .زطبعا امثاله لن يصدقوا سانحة مثل هذه .ليرضوا طموحاتهم المريضة في اقصاء السودانيين من ساحات العمل .نعم هم عنصريون الى ابعد مما نتصور . وبهذه الحادثة او بدونها هم سوف يظلون يقللون من شأن السودانيين . والسودان .
    الامر الذي حصل هو من تداعيات الفساد و هو حالة طارئة . سوف تزول بزوال المؤثر .ولن تنال من تاريخ التعليم في السودان والشهادة السودانية .
    ارفع راسك انت تحمل شهادة سودانية .

  86. بغض النظر عن الفساد .والذي لولاه لما تطاول هذا وامثاله من الحاقدين على السودانيين . وقد خبرتهم انا هنا في دول لاغتراب . واعرف تماما صراعاتهم المهنية الغير نزيهة والمغرضة . في حق المهنيين السودانيين . وهم يعلمون تماما تفوقهم عليهم. ولهذا السبب يريدون ان يقللوا من شأن السودانيين . طبعا امثاله لن يصدقوا وجود سانحة مثل هذه .ليرضوا طموحاتهم المريضة في اقصاء السودانيين من ساحات العمل .نعم هم عنصريون الى ابعد مما نتصور . وبهذه الحادثة او بدونها هم سوف يظلون يقللون من شأن السودانيين . والسودان .
    الامر الذي حصل هو من تداعيات الفساد و هو حالة طارئة . سوف تزول بزوال المؤثر .ولن تنال من تاريخ التعليم في السودان والشهادة السودانية .
    و حتى لاتزلزلنا اقوال مطلقة مثل قول هذا . يجب ان نركز في زوال المؤثر . ولا نحقق له ولامثاله امانيهم في ان يُضرب تاريخ التعليم في السودان .
    و اول ما يجب اننطالب هو وقف هذه الاتفاقية العجيبة والمدهشة التي تسمح بجلوس طلاب من خارج الدولة لامتحان الشهادة السودانية .مشكلتنا هي ان هذا النظام اتاح فرص للوجود الفوضوي لكل الجنسيات بدون ضوابط ولاقوانين .وهذا يجب ان تكون اول مطابنا بالمحافظة على وطننا اولا. وعلى سمعة التعليم فيه ثانياً .
    ارفع راسك انت تحمل شهادة سودانية ….

  87. بالله شوفوا إفتقار هذا المقال منذ بدايته للمنطق فكيف تدخل على حسب تعبيره (جامعة نص كم تعود بعدها إلى وطنك الحبيب طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس….)

    فكيف تكون الجامعة نص كم و من يتخرج منها يكون مهندسا أو طبيبا شامخ الرأس
    دعوا أبناءكم يذهبوا إلى أي بلد آخر و اتركونا في حالنا ..(برانا الكيزان فاقعين مرارتنا )
    .

  88. بالله شوفوا إفتقار هذا المقال منذ بدايته للمنطق فكيف تدخل على حسب تعبيره (جامعة نص كم تعود بعدها إلى وطنك الحبيب طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس….)

    فكيف تكون الجامعة نص كم و من يتخرج منها يكون مهندسا أو طبيبا شامخ الرأس
    دعوا أبناءكم يذهبوا إلى أي بلد آخر و اتركونا في حالنا ..(برانا الكيزان فاقعين مرارتنا )
    .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..