أخبار السودان

الصحة تكشف عن (20) ألف حالة إصابة بالدرن

الخرطوم: ندى رمضان
استبعدت وزارة الصحة الاتحادية وجود اتجاه لتفكيك مستشفى أبو عنجة لأمراض الصدر بأم درمان، وأكدت أنه المستشفى المتخصصي الوحيد بولاية الخرطوم الذي يوفر الخدمة المتكاملة لمرضى الدرن بالبلاد.
وكشفت الوزارة في الوقت ذاته عن تسجيل (20.259) حالة إصابة بالدرن بالبلاد، 123 حالة منها درن مقاوم للأدوية، ولفتت الى أن معدل الاكتشاف لم يتجاوز 52%، وأعلنت عن خطة لاستهداف مناطق التنقيب عن الذهب للحد من انتشار الدرن.
وأكدت الوزارة وجود حالات غير مكتشفة بسبب الوصمة المجتمعية، وحذرت المواطنين في الوقت ذاته من التواجد بالأماكن المغلقة سيئة التهوية، وأشارت الى خطورة الانقطاع عن العلاج، ونوهت الى إمكانية انتقال الدرن من الشخص المصاب إلى ما لا يقل عن 15 شخصاً حال عدم تعاطي العلاج.
وشددت الوزارة على ضرورة تحقيق الالتزام السياسي لدعم برامج وأنشطة مكافحة الدرن على المستوى الاتحادي والولائي والمحليات، ودعت لتقديم الدعم الاجتماعي للمرضى والعمل على خفض الوصمة بين مرضى السل ومخالطيهم.
وأبدت مسؤولة قسم التشخيص والعلاج بالصحة الاتحادية د. إسراء أبو شامة في مؤتمر صحفي امس، تخوفها من ارتفاع حالات الدرن المقاوم للادوية، ونبهت الى اكتشاف 750 حالة سنوياً.
وفي السياق أرجعت إسراء ارتفاع وتمركز معدلات الإصابة بالدرن بالخرطوم لتوفر قنوات العلاج والتشخيص لبحث المرضى عن العلاج، وكشفت عن توفير الصندوق القومي للدعم العالمي لـ(7) أجهزة حديثة لفحص روابط الدرن المقاوم وضمان جودة التشخيص، وقالت إن كل ولاية تحتاج ما لا يقل عن جهاز في ظل انتشار المرض بالبلاد، وأكدت توفر الأدوية المجانية بكافة المؤسسات العلاجية، وحذرت المصابين من الانقطاع عن العلاج.
وأعلنت مسؤولة التشخيص والعلاج بالبرنامج عن توفير سلة غذاء مرضى الدرن بواسطة الزكاة في (4) ولايات، وطالبت الزكاة بتوفير السلة لبقية الولايات.

الجريدة

تعليق واحد

  1. يا وزارة الصحة اصبح الانسان السوداني اذا مرض مرضا عضال ولم يكن مال كثير امامه طريقين إما إما علاجه بمبلغ خيالي جدا او ان يموت نعم يا حكومة ويا وزير الصحة اعلموا بانكم تعرضون ثلاثة ارباع اهل للسودان وانتم مسئولين امام الله من موتهم يجب على الدولة ان يتعالج الحالات الطارئة جدا والامراض المزمنة ما فائدة الدولة ان لم تهتم باصحاب الحالات المزمنة يذهبوا من الدنيا ولا كيف يعني : والدتي دخلت مستشفى احمد قاسم واليوم كان في العناية بأربعة مليون جنيه لماذا يا حكومة يا وزير الصحة اين يذهب الفقراء الذين أصيبوا بمرض عضال ما هو دور الحكومة ووزارة الصحة .

    على الدولة ان تتخدل وتراجع العلاج بالمستفيات الخاصة حرام عليكم حرام عليكم انتم مسئولين من هذا الشعب امام الله يوم تقبرون .

    يجب على الدولة اعداد مستشفيات كل محلية او ولاية مشتفيات بها كل التخصصات والمعدات الطبية حتى لا يذهب اهل الأقاليم وتعرض المرضى لخطر الموت قبل وصولهم للخرطوم ولفك الضغط على العاصمة اليس منكم رجل به عقول ؟

  2. عضال وين يا ود النيل.. ده درن.. عارف درن يعني شنو؟؟
    يعني مرض فقر و يدل علي انو مش الحقل الصحي بل كل الحقول خلاص دخلت مرحلة التدمير الذاتي.
    مرض الدرن حسب ما اعلم يعتبر كاشف indicator للوضع التغذوي بالبلاد و بصوره اوسع يكشف مدي (سجم) و فشل النظام الحاكم في المنطقه الموبوءه.. و ما يجيني كوز يتفشخر

  3. مثل هذه الأمراض تأتي بسبب سوء التغذية والجوع , فالشعب جائع وفقران والحكومة قبل أيام تنفي ألا مجاعة في السودان.نسأل الله أن يشف المرضى وألا تأخذ العدوى بقية الشعب الجائع لأن أجسادهم لا تقاوم أي مرض معدي من الأمراض بسبب الجوع.لطفك يا الله!!

  4. مفهوم مرض الدرن
    يعرّف مرض الدرن بأنّه عبارة عن وباء حاد يسبّب الالتهابات والقروح العديدة، ويصيب الإنسان نتيجة تعرّضه لبكتيريا السلّ، وتنتقل عن طريق الهواء لتقوم بإصابة الرئتين والإضرار بعمليّة التنفّس، وذلك نتيجة آثارها القويّة على الجهاز التنفّسي والعظام .
    معلومات عامّة عن مرض الدرن
    ? يؤثّر مرض الدرن على نسبة الكالسيوم المخزّنة في الجسم ويعمل على تقليلها .
    ? يجب العمل على معالجة مرض الدّرن بشكلٍ سريع؛ فإنّ عمليّة انتشاره في الجسم تسبّب في حالاتٍ متطورة إلى التعرّض للوفاة وفقدان الحياة .
    ? يُعتبر مرض الدرن من الأمراض الخطيرة والمعدية، ويصيب الإنسان عن طريق الانتقاص من لحمه وذلك بعد إصابته بمرض معيّن.
    ? يعتبر مرض الدرن من الأمراض القاتلة الّتي يمكن أن تنتقل عن طريق جراثيم تصيب الإنسان .
    ? البكتيريا الّتي تسبّب الإصابة بمرض الدرن تسمى بالميكروبكتيريوم.
    ? يمكن الإصابة بمرض الدرن عن طريق تناول طعام ملوّث يحمل في طيّاته الجرثومة المسؤولة عن التسبّب في الإصابة بمرض الدرن.
    ? يجب العمل على عزل مريض الدرن؛ وذلك لأنّ هذا المرض إن كان قد أصاب العمود الفقري يعمل على إخراج بعض الإفرازات من المكان المصاب وخروجه نحو الجلد ممّا يؤدّي إلى سهولة عمليّة نقله إلى شخصٍ آخر سليم .
    ? ينتقل الدرن الرئوي من الشّخص المريض إلى الشّخص السليم عن طريق الكحّة.
    أنواع مرض الدرن
    ? مرض الدرن المعروف بالسلّ والذي يقوم بإصابة الإنسان بالجراثيم المايكوباكتيريّة.
    ? مرض لدرن عن طريق الجراثيم الّتي تقوم بإصابة المواشي وتسمّى بالمايكوبكتيريا.
    ? النّوع الانتهازي: وهي مايكوبكتيريا ضعيفة تقوم بالتسبّب في التعرّض لأمراض الرئتين والغدد الليمفاويّة الموجودة في الرّقبة، ويكثر انتشارها بين الأشخاص ضعيفي المناعة كالأطفال .
    الأعراض الناتجة عن الإصابة بمرض الدرن
    ? حدوث بعض الأورام صغيرة الحجم الّتي تنتشر في الأعضاء المصابة؛ كالرّئتين أو العمود الفقري مثلاً، وتكوين مواد متجبّنة على الأعضاء المصابة بالبكتيريا العضويّة لمرض الدرن .
    ? الإحساس بالإرهاق والتعب الشديدين .
    ? فقدان شهيّة الطعام وحدوث نقص حاد في الوزن .
    ? خروج الدم من الفم عند القيام بالسّعال .
    ? ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير .
    ? التعرّق الليلي
    ? إخراج الإفرازات المخاطيّة
    ? الإكثار من البصاق وأحياناً يكون مصحوباً بالدم ويكون كثيفاً.
    ? الإصابة بالتبّول الدموي.
    ? يتسبّب الدرن في إحداث العقم لدى السيّدات المصابات به
    ? الإسهال
    ? الإصابة بانسداد في الأمعاء
    ? صعوبة في عمليّة هضم الطعام
    ? التعرّض لألمٍ حاد في الرأس
    ? التعرّض للإصابة بمرض أديسون
    ? حدوث كسور للعظام والتهابات حادّة في المفاصل
    ? حدوث التهابات في العينين
    ? حدوث تضخّم في العقد الليمفاويّة الموجودة في البطن والرّقبة، وإخراج صديد منها وحدوث تقرّحات .
    ? يمكن التعرّض للإصابة بشلل في الأطراف السفلية .
    ? التعرّض للإصابة بمرض الصّرع .
    ? الإحساس باللهاث دوماً عند القيام بأي مجهود .
    طرق انتشار مرض الدرن
    ? عن طريق التنفّس؛ وذلك عند قيام المصاب بمرض الدرن بالعطس أو السّعال أو الحديث، بحيث تقوم البكتيريا المسبّبة للدرن بالانتشار .
    ? عن طريق الطّعام؛ وذلك عند القيام بتناول الطعام الخاص والمستخدم من قبل مريض الدرن.
    ? عن طريق اللمس.

  5. درن وسل وجرب وملاريا وتايفود الخ الخ الخ الخ الخ

    وناس ساكنة قصور وراكبة عربات فارهة وتاكل ما لذ وطاب وتنكح مثنى وثلاث ورباع.

    نسوا الاخرة ونسوا اللحود ومراتع الدودويوم البعث والنشور والحساب والعقاب.حسبنا الله ونعم الوكيل.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..