القصة الكاملة لغياب الأمير مصطفى ابن السلطان على دينار (3-4)

إن الحديث عن رجل لم يوثق التاريخ له، ولا رواته على كثرتهم، يعد حديثاً فطيراً ما لم يتداركه المؤرخون بالبحث، على الرغم من ظهور أحد أفراد الأسرة في العام 1967م، على ضفاف نهر النيل العظيم، ومن ثم اختفى كما جاء، وها هو التاريخ يكرر أحداثه مرة أخرى، ويظهر ابن ذاك الرجل على سطح الأحداث على ساحل الخليج العربي، ويكرر مجدداً ذات النداء الذي تلقفته أسرة على دينار الكبيرة ذات يوم، لا شك أنه حديث طيب، عسى ولعل أن يجمع شتيت هذه الأسرة بعد الطوفان الذي أدى بها إلى أن تضرب في أصقاع الأرض, من بلاد الشام إلى جميع أنحاء العالم في أطول رحلة شتات لم يطب لها المقام، تاريخ معتم يدور حول مصير الأمير مصطفى بن السلطان على دينار المفقود، هل هو الابن الأكبر حقيقة، وهل قتل أم اختطف أو أُسر أو مات بعد مقتل والده؟.. كلها حقائق يدور حولها جدل كثيف وما زال.. ولمزيد من إلقاء الضوء حولها جلست (الحقيقة) بمنامة البحرين مع الطبيب محمد فائز أحمد محمد مصطفى على دينار أحد أحفاد السلطان ليكشف حقيقة ذلك.

* هل هناك تواصل الآن مع العائلة الكبرى بالسودان؟

– أولا لم أزر السودان بتاتا، وأتمنى قريبا أن يكون ذلك حتى أتعرف على عائلتي وجدودي ومكان السلطان على دينار، ولكن عندي تواصل مع السلطان الحالي إبراهيم يوسف على دينار سلطان عموم الفور، إضافة إلى اتصال آخر مع عبد الرحمن التيجاني دينار رئيس اتحاد عمال ولاية شمال دارفور بالفاشر، وشقيقه جعفر التيجاني على دينار الموجود بالمملكة العربية السعودية. وأيضا اتصال في بلغاريا مع السفارة السودانية حالياً، وهي لم تكن مفتوحة في السابق، وكان يمثلها فرع في رومانيا، فقط كان حضور مندوبها إلى بلغاريا لعمل إجراءات الطلاب، ولكن عند افتتاح السفارة في صوفيا ذهبت للتعرف على السفير، وما زال اتصالي متواصلاً وكذلك مع السودانيين ببلغاريا، وتعرفت على الملحق الثقافي سيد يس بالسفارة، وكلما أذهب إلى صوفيا ألتقيه خاصة في صلاة الجمعة، إضافة إلى الإخوة السودانيين بالبحرين.

* هل هناك تفكير واتجاه لتكوين جمعية خيرية باسم الأمير مصطفى على دينار خاصة وأن العائلة تقيم في أرض بلاد الشام، ولبنان، والأردن، وسوريا، والسعودية وبلغاريا، والسعودية؟

– بصراحة لم نفكر في مثل هذا الأمر حتى تاريخ اليوم لأسباب كثيرة، ويا حبذا لو أصبح واقعا لأن من طرفي كنت حريصاً بتمسكي بأصولي السودانية باعتبار أني حفيد السلطان على دينار، ومن هذه العائلة ذات الارث البطولي والجهادي. كما يمثل عدم الاتصال بأولاد محبوبة هاجساً، لأن جدي كان يحب أن نتعرف عليهم حتى نتواصل معهم، ولكن بحكم كبر السن وظروف وفاته رحمة الله عليه، لم يحدث تحرك في هذا الموضوع، ورغم الظروف استطعت أن أذهب لوحدي للسفارة السودانية في بلغاريا، وأتعرف عليهم، وأطلب منهم ضرورة المساعدة في المواصلة مع أهلنا بأي طريقة ما أو اتصال هاتفي أو ما شابه ذلك.

* لماذا حتى الآن لم تطالب العائلة بثأر السلطان على دينار من الإنجليز والمطالبة بدمه؟

– منذ مقتل السلطان على دينار بدم بارد على يد القوى البريطانية، لم يطالب أحد بدمه، لا أدري لماذا هذا؟ ومهما كان هو السلطان على دينار صاحب أعرق مملكة إسلامية في تلك الفترة، وكانت لها عملتها الخاصة بها، وميزانيتها، وسلطتها الكاملة، ولم يكن للسلطان على دينار مع الإنجليز أي وثيقة عهد، أما مسألة أن يقتل، فهذه جريمة إنسانية، وأتساءل لماذا حتى الآن لا أحد يطالب باعتذار رسمي من بريطانيا، خاصة البلاط الملكي في قتل السلطان على دينار بالدم البارد، وخرق كل قوانين المؤسسات الإنسانية والدولية، إضافة إلى أن البلاط البريطاني يحتفظ بالوثائق الرسمية والمخطوطات الخاصة بالسلطان على دينار في بريطانيا، وهي ملك للعائلة وللسودان، يجب إعادتها مهما كان، ويمكن أن تبين هذه الوثائق سبب النزاع بين السلطان والبريطانيين.. ومعروف عن السلطان توجهه الديني ونصر الإسلام والتفاهم مع كل القبائل في الفاشر ودارفور بشكل عام والاحترام والمحبة، إلى جانب صلة النسب التي تربطه مع كل قبائل دارفور، وعرف بأنه له أكثر من مئة من الأبناء، وهذا كله يدل على أن السلطان كان مسالماً وسياسياً محنكاً، وكما امتاز بالتدين والتقوى، لذلك كانت الفترة التي فيها يحكم دارفور، كان الناس يعيشون في سلام وتفاهم وود، بغض النظر عن قبائلهم، وهذا يدل على أن سياسة على دينار كانت حكيمة فعلاً، ولو اتبعها كل السياسيين في بلد فيه تعدد في القبائل والأعراق، فأعتقد أنه سيكون هناك سلام دائم بالمنطقة، وهذا ما نحتاجه في الوقت الحالي لرأب الصدع، وحل مشاكل إقليم دارفور.

بالنسبة لطلب الاعتذار، لقد ذكر لي عبد الرحمن التيجاني أنه تقدم لإحدى الجرائد يطالب فيها باعتذار رسمي من البريطانيين، وهذا يلعب دوراً مهماً في الضغط على البريطانيين، إذا كان هناك تنسيق مع الحكومة السودانية في هذا الشأن، حتى يكون على مستوى دولي وسياسي، وليس على المستوى العائلي، لأن تاريخ السلطان على دينار ليس ملك للعائلة، بل ملك لكل السودانيين والمسلمين.

حوار: ناصر البهدير
صحيفة الحقيقة

تعليق واحد

  1. ليس الشعر المجعد واسمرار البشرة دليل نسب وفى قصص العرب الاقدميين ما يدل على وجود السواد حتى وسط من بشرتهم بيضاء وفى هذه الحاله لابد من فحص الحامض النووى DNA. اما التسميه فكثيرون يحملون اسماء هى صفه = كان يكون من المجاوريين او ممن يحتفون بالمحمل فينسبون له = ان اوقاف السلطان على دينار ليس ملك لحكومة المؤتمر الوطنىومنسوبيها والتى تفننت فى اخذ اموال السودانيين بالباطل وكما حادث لغابة السنط والتى وهبت لتكون متنفسآ لمدينة الخرطوم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..