أخبار السودان

الاولى رحاب أحمد عمر : تأثرت من الذين حولي لأنهم كان يبكون .

صالح احمد

أعلنت ولاية كسلا نتيجة شهادة الاساس 2016م وقد احرزت الولاية نسبة نجاح تفوق 90% وحصلت على الدرجة الكاملة 280 ثلاثة تلميذات منهن رحاب أحمد عمر من مدرسة الخنساء الأساسية بالسوريبة.

رحاب المولودة في العام 2002م صارت حديث المجالس بكسلا ومصدر فخر للجميع كيف لا وهي من اسرة بسيطة والدها مزارع بالسواقي لم يحظ بقدر من التعليم وكذلك والدتها حواء إسماعيل ولكن هذا لم يكن حائلا من أن يقدما لأبنائهما من قبل ولهذه المتفوقة على الوجه الاخص كل مايستطيعان ..

(ألوان) زارت أسرة رحاب مهنئة ومباركة هذا النجاح الباهر وخرجت منها بافادات صريحة عن تفوقها الكبير

* كيف كانت مساعدة الأسرة لك ؟
وقفوا معي وساندوني وشجعوني وكانوا يقولون لي حتجي الأول وما قصروا معاي في اي حاجة والنجاح من بعد المولى عز وجل كان بفضل جهدهم والمعلمين كذلك في الإهتمام والتهيئة وتجهيز مكان المذاكرة وتفريغي من أي عمل في المنزل .

* من كان يساعدك من الأسرة في المذاكرة والمراجعة ؟
شقيقي بشير وهو طالب بالثانوي جلس لإمتحان الشهادة السودانية هذا العام ولي اخ اخر يدرس بجامعة الزعيم الأزهري .

* كيف كان برنامجك في المذاكرة ؟
كنت اذاكر درس اليوم باليوم وفي الاوقات الصباحية والمسائية رغم انو ماعندنا كهرباء لكن الجيران كتر خيرهم موصلين لينا (لمبة) .

* دور المعلمين بالمدرسة في نجاحك ؟
المعلمين كلهم وقفوا معاي وكان بساعدوني واذا عندي مشكلة في مادة بسأل استاذ المادة وهم ما بقصروا معاي في كل المواد .. بالعكس كان بيشجعونا أنو نسأل وهم على استعداد في أي وقت للإجابة على تساؤلاتنا ونحن كمان ما كنا نتردد .. هكذا عودونا .

* هل كنت في الصفوف الأخرى من الأوائل ؟
انا كنت بطلع من الصف الأول الى الثالث في العشر الأوائل مرات حتى للثامن وبعدها الى الثاني عشر ..

* كنت تتوقعين هذه النتيجة ؟
لم اتوقعها .. لكن كنت بتمناها حسب شغلي واجتهادي ..

كيف كان ترتيبك من الصف السابع الى الثامن ؟
كنت الثانية وأول الفصل أحرزت الان 279 ومن هنا بقول ليها ألف مبروك .

* كيف تلقيت خبر انك في المرتبة الأولى ؟
تلقيته بالفرح الشديد في البداية عند إعلان النتيجة في القناة ولكن بعد ذلك تأثرت من الذين حولي لأنهم كان يبكون .

* مشاركاتك في الأنشطة المدرسية ؟
صراحة لا اشارك كثيرا .. مشغولة بالمذاكرة ومهمومة بالنجاح وكنت خايفة لكن مرات بشارك في المعارض .. وهوايتي المفضلة هي القراءة .

* كيف استقبل الأهل والجيران نجاحك الباهر ؟
استقبلوه بالزغاريد والفرح من الجيران وحي السوريبة وكسلا كلها شاركتني في الفرح والسيد الوالي زارني وبارك لي وأعطاني قطعة ارض ومشروع انتاجي للوالد وتكفل بدراستي .

* ماذا تتمنى رحاب أن تكون في المستقبل ؟
اتمنى أن أكون طبيبة وأن أدرس بجامعة الخرطوم .

* كلمة أخيرة ؟
بشكر الله سبحانه وتعالي واسرتي الصغيرة ابوي وامي والمعلمين بالمدرسة وكل من شاركني هذه الفرحة وهنأني من الجيران وحي العملاق السوريبة وولاية كسلا ومن خارج كسلا وكل أهل السودان وأنا فخورة بهم وبشكر أسرة صحيفة ألوان على الإهتمام والسعي الحثيث حتي وصلوني وشرفوني بهذا اللقاء .

ألوان

تعليق واحد

  1. تهانينا الحارة لرحاب وللمتفوقات الاخريات.لكن الحصول على الدرجة الكاملة فى امتحان الشهادة يكشف عن ان الامتحان كان عبارة عن تسميع للمقررات لا امتحان لكشف قدرات الطلاب فى التعبير والاستنباط والابتكار .لا يلام الطلاب على ذلك لكن يلام المنهج والقائمين على الامتحان وعلى العملية التعليمية كلها.نفس الشىء ينطبق على نسبة النجاح العامة 90% نسبة عالية جدا تدل غالبا اما على تساهل شديد فى التصحيح او ان الاسئلة كانت كلها مباشرة جدا ومبسطة جدا لا تستطيع من خلالها ان تفرق بين المذاكرين جيدا وغير المذاكرين .كل ذلك ضار بمستقبل هؤلاء الطلاب التعليمىومن شانه ان يخرج اجيالا ضعيفة المستوى والقدرات الشىء الذى يضر بكافة التخصصات فى المستقبل بل بدا ذلك يتضح فى الحاضر الماثل امامنا الان فهل يلتفت القائمون على الامر لتصحيح الاوضاع ووضع الامور فى نصابها الصحيح ليستعيد التعليم فى البلاد مكانته المميزة السابقة

  2. ماشاء الله عليها ففد احرجت كل الذين تهيئت لهم الظروف ولم يؤتوا حرصها وعزيمتها فالمعاناه والظروف تظهر قدرة الله في خلقه .
    وياريت لو في زول بعرف طريقة التواصل مع هذه الاسره حتي نساهم ونعبر عن فخرنا لبنت السودان وسيدة المستفبل فيتحفنا به وله جزيل الشكر.

  3. الف مبروك يابنتنا النابغة ومزيد من التفوق والنجاح. نصيحة ليك ولاسرتك ابعدو من كيزان الشوم ومنظماتهم الطلابية الهلامية ومعسكرات التجنيد البيعملوها لغسل امخاخ وتجنيد الطلاب المتفوقين لتنظيمهم الشيطاني.

  4. مبروك وتستاهل اكثر مما قدمة لها ولاسرتها الوالي – وواجب الحكومة توفير السكن والتعليم والصحة والعمل لكل مواطن -ويجب علي الحكومة اجتثاث الفقر باجتثاث الفساد ليعم الخير اهل السودان الطيبون
    ولك الله يا وطن ولك الله يامواطن

  5. تهانينا يابنتي الله يوفقك وزي ماقال ليك ودكركوج ابعدي عن كيزان الشؤوم الله يحميك

  6. صدقت يا الاخ حافظ اولا وبعلمي المتواضع كما مررنا بهزه المراحل ان هناك مواد لا يمكن للطالب ان ياتي بها بدرجه كامله.
    وزلك ليس من قدره الطالب بل من طبيعه الماده لعدم اعتمادها علي اجابه محدده كطبيعه المواد الاخري الموضوعه اجابتها مسبقا بل هزه المواد يعتمد علي التقييم العام للمصحح ومدي موائمه الاجابه للسؤال. وتشمل هزه المواد: الانشاء في اللغه العربية و ال composition في اللغة الانجليزية.
    السؤال هل تم الغاء هزه المواد ؟

  7. تهانينا والف مبروك داعين الله ان يجعل النجاح حليفك في المستقبل وبارك الله فيك

  8. سلام عليكم أسرة الابنه رحاب
    أهنئ ابنتي رحاب بهذا النجاح الباهر التى أحرزته فى ظل الظروف الصعب الى
    تعانى منها الأسرة ولكل مجتهد نصيب فى هذه الدنيا
    انت احتهدتى وحزوتى حذو اخوتك اكبر منك وانشاء الله ان تكونى من رائدات الطب فى كل التخصصات .
    وان ينعم السودان من امثالكم . وان يصحح هذا المنهج الذى كان صعب وعانيتى منه الكثير وان يتجنب الأولاد التلاميذ ان لا يلجاؤا الى كتب المريح وهو عبارة عن أسئله واجوبه وكما ذكرتى ابنتى انك تحبين القراءة هذا من فضل مجهودك الخاص

  9. مبروك النجاح الباهر وعقبال الأستاذيه . الحاله الإقتصاديه للنابغه رحاب فخ جاهز لكيزان السوء لكي يضموها لتنظيمهم الوسخ ويخربوا عليها دنياها وآخرتها . وبعد البساطه والعيشه الهنيئه سوف يقلبون على أسرتها حياتهم هذه الى جحيم وبؤس وعنف ويوجهونهم الى أكل مال السحت والحرام .
    على أهلها إبعادها بكل الوسائل عن الكيزان أهل وصانعي ومنتجي وزارعي ومصدري النفاق . والعبء الأكبر يقع على إخوتها في هذا المنطلق . برفضهم لكل الحيل والبهرجه الفاضيه التي يقدمها شياطين العصر (كيزان الزفت) .

  10. مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك يا بنية والي الامام اهتمي بقراءة القران وحفظه سوف يكون لك عونا في مجالك الاكاديمي ونشوفك في المستقبل زخرا لوالديك واسرتك الصغيرة انشالله

  11. مبروك النجاح للاسره كلها.
    مبروك النجاح لجيرانكم لأنهم مدوكم بالكهرباء
    ﴿ وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا ﴾
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مَا زَالَ يُوصِينِي جِبْرِيلُ بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..