السودانيون يستقبلون خسوف القمر بطقوس مختلفة

شهد السودان ومناطق واسعة من العالم مساء أمس خسوفاً كلياً نادراً للقمر استمر نحو 100 دقيقة، وبلغ ذروته في الحادية عشر و22 دقيقة ويعتبر أطول خسوف للقمر منذ 11 عاما.
وتابع بعض السودانيين الخسوف بمناظير خوفا من تأثيره على النظر في حال تمت متابعته بالعين المجردة،بينما استقبل مواطنو الريف الخسوف بضرب الصفائح الفارغة وتوزيع الصدقات والصلوات والدعاء.
والمعروف أنه عند الخسوف يدخل القمر في ظل الأرض ومن الناحية النظرية يفترض أنه يختفي تماما، ولكن في الواقع يقوم الغلاف الجوي الأرضي بكسر أشعة الشمس من حواف الأرض لتتجه نحو القمر أثناء الخسوف ويظهر القمر حينئذ بألوان زاهية مثل الأحمر والبرتقالي، ولكن إذا كان الغلاف الجوي غير نقي ويحتوي على رماد البراكين تحديدا فإن كمية الأشعة التي تنفذ من خلال الغلاف الجوي تكون أقل وبالتالي يميل لون القمر وقت الخسوف إلى النحاسي أو حتى البني..

الصحافة

تعليق واحد

  1. زمان جات مركبة فضائية من فوق قريتنا في أقصي أقاصي الشمال وكانت المركبة كبيرة وحواليها زي قمرين صغار كانو على مقربة شديد من الارض وكأنها طائرة تطير على ارتفاع منخفض وشفناها بتفاصيلها قبل صلاة العشاء بشوية وكانت تسير ببطء شديد لدرجة انها استغرقت زمن فوق القرية ومعظم الناس قدروا يشوفوها. جات طوالي حبوبة "مسكة" شدت البليلة في حوش المسجد. الناس قالوا دي اسكاي لاب المركبة الامريكية المعروفة في ذلك الزمان. قلنا لحبوبة يا حبوبة دي ما حاجة من ربنا دي امريكا. ردت طوالي: امريكات شنو الله يولع نار في قفاها. طبعا مفتكرة أمريكا دي واحدة.

  2. تصادف وجودى بالصعيد (ألدندر القويسى) ليلة البارحة وخرج (عيال) البلد يضربون النوبات والصفائح والصوانى التى تُحدث صوتاً مؤثراً على السمع حتى ساعات متأخره من ألليل ولم أفهم مغزى ورابط (ألخسوف) بما قام به أطفال المدينة ربما تكون ذات موروث صوفى وفهم قديم لم أجد تفسير للعلاقه وللصوفية فى صعيد(ألدندر) أثر واضح فى سلوك العوام من ألناس فغالب أهل ألبلد من (المتصوفة) تجدهم يرتبطون بروابط اجتماعية ودينية طيبة ومتماسكة فيأتى ألتفسير للظواهر طبقاً لشكل العلاقات الاجتماعية ألمبينه والموضحه أعلاه (والله تعالى اعلم) مع وافر الاحترام والتقدير لرجالات وشباب الدندر الافاضل الاماجد…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..