في الرد على الكاتبة الكويتية فجر السعيد: السودان لا يُنتقص قدره أبدا !

خالد عويس. ..

الكاتبة الكويتية فجر السعيد فجرت جدلا هائلا على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بين السودانيين والمصريين والكويتيين، بلغ درجة الإساءات المتبادلة في بعض الأحيان، وذلك كله على خلفية انتقاصها – أي فجر السعيد – من قدر السودان. واجهنا فجر السعيد في تويتر فكتبت كلمتين ثم ولت الأدبار حين تبيّن لها أن طاقاتها الفكرية والثقافية محدودة للغاية، وأن جَلَدَها لا يسعفها على القراءة المتعمقة لتصدر رأيا ساذجا حول (تبعية) السودان لمصر، وأنه (فرع) للأخيرة، على الرئيس المصري أن يعيده لأصله:
١. الإساءة لأي بلد أو شعب مرفوضة تماماً، والانتقاص من قدر الآخر أسلوب دال على ضعف الحجة.
٢. الانفعال السوداني – دون إساءة – مبرر تماماً، لأن السودانيين يعرفون تماماً قدر بلدهم وتاريخهم الممتد ل ١٠ آلاف سنة، وقدر حضارتهم الكوشية الباذخة، وهم ليسوا في حاجة لانتزاع اعتراف من أحد بأمجادهم. هي مخبوءة في بلدهم، في أهرامات الشمال، وفي عاصمة علي دينار، وفي طوابي أم درمان، مخبوءة في دماء فرسان جبال النوبة و”الفزي وزي” المحاربين الأشداء لشاعر الإمبراطورية البريطانية العظيمة “كبلنغ”، وفي أحجار جامعة الخرطوم، وحواري أم درمان وغيرها من المدن والقرى التي أنجبت علماء وأدباء وقادة. إننا لسنا في حاجة للتفاخر بتاريخنا، تاريخ الثورات الكبرى التي فجرها شعب لا يقبل دوس كرامته، وكم روى أرضه بالدماء، وإسألي – يا فجر – الرومان الذين ردتهم على أعقابهم (ملكة) كانت على رأس جيشها، هي الملكة العظيمة، أماني ريناس، إقرأي (العهد القديم) لتعرفي أين وصل الملك العظيم (تهارقا) بسنابك خيله قبل ميلاد السيد المسيح، إسألي عنه جيرانك الأشوريين فهم أدرى بنا وما إذا كنا أصلا أم فرعا !
٣. إننا لا نرد عليك، إنما ننذر كل من يفكر مجرد تفكير في الانتقاص من قدر السودان، ننذره بأن يقرأ جيدا وينكب على معرفة هذا الوطن العظيم قبل أن يخوض في الحديث عنه، وإلا رددناه على عقبيه – بالعلم والمعرفة، لا الشتم – فليقرأ يان أسمان، ويليام آدامز، أسامة عبدالرحمن النور، شارل بونيه، باذل ديفيدسون، هيرودوت، ويليام هاولز، كندال، محمد جلال هاشم وغيرهم، فليقرأ قبل أن يفتي فيما ليس له به علم !! وليعلم – عن علم – إن كنا أصلا أو فرعا، وليتناول الكتاب المقدس ليعرف من أسفار التكوين والملوك وأشعياء ما إذا كنا مجرد تابع أم أننا (أمة ذات شدة وبأس، تجري الأنهار تحت أقدامها، وهي أرض ذات حفيف الأجنحة)، وليقرأ أين كان موقع واحد من أكثر الأماكن قداسة في العالم القديم !!
٤. ثم أن مصر أتت في ركاب الاحتلال التركي والبريطاني، كيف لدولة تحت الاحتلال أو الانتداب أو السطوة الخارجية أن تحتل غيرها؟!
٥. ورغم الهيمنة الاستعمارية، إلا أننا كنا الشعب الوحيد في المنطقة تقريبا الذي نال حريته بحد السيف. إقرأي – يا فجر أنت وغيرك ممن يتطاولون على السودان قليلا عن الجنرال تشارلز غوردون، وكيف كان مصيره !! إقرأي عن مصير إسماعيل ابن محمد علي باشا في السودان! عن هكس !
٦. إقرأي لونستون تشرتشل..(حرب النهر) !
٧. كيف نكون فرعا ونحن مختلفون في موسيقانا ورقصاتنا الشعبية وثقافتنا الشعبية وأساطيرنا وتاريخنا ولهجاتنا كليا عن مصر؟! مختلفون في كل شىء تقريبا
٨. مسألة حلايب وشلاتين تُحل في إطار ودي أو عبر تحكيم دولي. نحن لا نفرط في أرضنا !
٩. ومع ذلك، فإننا ننظر لجنوب السودان وإثيوبيا ومصر وإريتريا وليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى كأهم دول بالنسبة لنا لعوامل الجيوسياسي والتاريخي والثقافي والاقتصادي والتداخل والأمن القومي. ونفضل أن نبني علاقات استراتيجية قائمة على المصالح المتبادلة والاحترام، لا على الاحتراب، لكننا في الوقت ذاته لا نتوانى أبدا في الدفاع عن حقوقنا وبلادنا بكل الوسائل، كلها !!
١٠. نحن نكن للكويت دولة وشعبا كل الاحترام، وأنت – يا فجر – بالفتنة التي صنعتيها، جررت بعض أبناء السودان لشتم بلدك وشعبك. أحملك المسؤولية الكاملة عن هذا، فأنت البادئة، والبادىء أظلم، وأتأسف على هذا الرشاش الذي أصاب الكويت جراء أفعالك، وأخشى أن يصبح أمثالك موئلا للفتن بين الشعوب، ومحركا للضغائن والأحقاد، فما من أحد يقبل الانتقاص من قدر وطنه، ولا يمكن لأحد أن يلومه إن ثار لكرامته وكرامة بلده. الحق إنك أطلقت فتنة بين السودانيين والمصريين والكويتيين، وهذا كله ناجم عن جهلك بالتاريخ.

فيسبوك

تعليق واحد

  1. هذا رد شامل يليق باننا شعب مهما ابتلي في نفسه فانه اصيل ورائد لكل شعوب اﻻرض ليس لنا مثيل كما نشكرك على مقالك المحترم

  2. بالكويت اناس شرفاء تعاطفنا معهم حين غزاهم صدام حسين واحتل ارضهم فى ساعتين من الزمن فانقسم الضيوف بالكويت قسم ينهب حتى بصات المدارس وسيارات الحكومة وهؤلا كان فى طليعتهم المصريين وقسم تقدمه اهل السودان يعيد للكويتتين ما تركوه على عجلة منهم وهم يغادرون ارض الاجداد او حرمتهم زيارة مصايف من العودة الى ربعهم ولعل فجر كانت منهم فهى معزورة لم تشهد ما يفعله المحتل بجاره وقريبه فى العروبة والاسلام والا ما كان لها ان تتمنى لكائن من كان ان تحتل ارضه ولو كان عدوا. اطمن فجر بت سعيد ان بالسودان رجال لا سيسى ولا حقنة مليانه تملاء عينهم فليس لنا فى المصايف .
    ارضنا اعزة احياء فوقها او موتى تحتها ودونك التاريخ حتى الاسلام الرسالة الخالدة حينما اتى به الطلقاء عنفا رددناهم باقتلاع ابصارهم فسمونا رماة الحدق وما نالوا منا الا بالحسنى اما شعب هبة النيل فلولا كرم موروث لما شربو منه وهم يعرفوننا (زى جوع بطونهم)من زمن ان كانو يحكمون ارضهم بانفسهم قبل ان يضع كل غاز نطفة فى رحم ام الدنيا فافرخت من بغاث الطير حتي تشابه عليك بقرها فظننتها من اعاد اليك ارضك . اتمنى من فجر ان تركز جهدها فى تربية ناشئتكم على الرجالة والفروسية فانتم تقعون فى محيط صعب الحياة فيه الا بالرجالة التى لا تشترى بالمال وانما ترضعها الامهات لابنأهم فلن تجديها فى مصيف ولن يدلك عليها ابناء هزازات الوسط.

    فبدل من استجداء الفحولة من خارج الحدود والبكاء على ضباط عملو هوشة اخشوشنوا ففى العراق اسود كواسر وايران تلجمها امريكا وهى تسمى الخليج فارسى .
    وسيأتى امريكا ما يلهيها ويلتأم شعس العراق وينعتق رستم فيسد عليكم الافق وصحوبك اولاد بمبه سيهلكهم العطش ولن يجدو حتى الثرى ليلعقوه بعد ان يبيعوا ارضهم الجدباء شبرا شبراء ركزى مع ذكور بلدك وسيبك من السودان فتلك معارك تطهرت من دماءها سيوف الجبناء فلن ينالها مداد الجهلاء

  3. هل اسمها فجر السعيد ام فاجره السعيد، كتيبه سودانيه، تصل الكويت ضمن قوه اقليميه لحماية الكويت من صلف عبدالكريم قاسم، فى نهاية المهمة تعطيهم الكويت مظروفا به مال وهم امام باب الطائرة ، يصيح الضابط العظيم، ااااانتباه، ظرفا ارض، مارش، ويدخل العسكر الطائرة والظروف على الارض ، القومه ليك يا بلدى، هل هذه الحرمه عندها ولى،

  4. معقدة ….معظم الكوايتة معقدين من دخول صدام الكويت وجرو من قدامو زي الفراخ الجبناء وخلو بلدهم الدخلها فيهم صدام ابت تمرق فاكرانا زيهم بنجري برضو وللا شنو

  5. إذا كانت هذه الجاهلة تدعي بأن السودان جزء من مصر ، فما رأيها في قول صدام حسين أن الكويت جزء من العراق ؟؟؟

  6. ياخوانا اتحنا ما نستفز الا من يسموا بطرش البحر وهم وسخ البحر الى يوجد على طرف ضفاف البحر
    وهم مثل هذه العاهرة من متجنسين عرب شوام فى الغالب ومصريين لكن الكويت ودول الخليج عامة برئه من هؤلاء لانهم لا بلد ولا ارض لهم

  7. فجر لا اظنها تفقه اي شي عن التاريخ ولا شي اخر هكذاء هم جميع العرب قليلو المعرفة كثيرو الثرثرة لايعلمون عن بلدهم ناهيك عن بلد غيرهم

  8. جاء في الأخبار:

    قضت محكمة الجنايات الكويتية صباح اليوم الاثنين بحبس الإعلامية الكويتية فجر السعيد والكاتب نبيل الفضل مدة سنة لكل منهما مع وقف النفاذ بدفع كفالة الف دينار وإغلاق قناة سكوب لمدة ثلاث شهور في القضية المرفوعة من وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد وذلك عن تهمة السب والقذف التي تعرض لها في القناة خلال استضافت الكاتب في احدى البرامج التي تبثها القناة.

    وهذا الحكم يأتي ضمن سلسلة أحكام قضائية ضد القناة ومالكتها وشقيقها طلال السعيد، بسبب اعتمادها أسلوب الطعن والتشهير في الشخصيات التي تختلف معها بالرأي.

  9. بلادي أنا
    بلاد ناسا في أول شئ
    مواريثهم كتاب الله ،
    وخيل مشدود،
    وسيف مسنون حداه درع،
    وتقاقيبهم تسرج الليل مع الحيران
    وشيخا في الخلاوي ورع
    وكم نخلات تهبهب فوق جروف الساب
    وبقرة حلوبة تتضرع وليها ضرع ،،،
    وساقية تصحّي الليل مع الفجراوى..
    يبكى الليل ويدلق في جداولو دمع
    يخدر في بلادي سلام ..
    خدرة شاربي موية النيل ..
    تزرد في البوادي زرع
    بلادي أنا بتشيل الناس وكل الناس
    وساع بخيرها لينا يسع،
    وتدفق مياه النيل علي الوديان
    بياض الفضة في وهج الهجير بتشع،،،
    بلادي سهول ،،بلادي حقول،،
    بلادي الجنة للشـافوها ،أو للبرة بيها سمع ،،
    بلادي أنا بلاد ناساً تكرم الضيف
    وحتى الطير يجيها جيعان
    ومن أطراف تقيها شبع ،،
    بلادي الصفقة والطنبور ،،
    وبنوتاً تحاكي الخيل
    ،يشابن زيي جدي الريل،
    وشبالن مكنن في طريفو ودع ،،
    بلادي أمان ،،بلادي حنان،،
    وناسها حنان ،يكفكفوا دمعة المفجوع ،
    يبدوا الغير علي ذاتهم ،
    يقسموا اللقمة بيناتهم ،
    ويدوا الزاد ،حتى إن كان مصيرهم جوع ،
    يحبوا الدار ،
    يموتوا عشان حقوق الجار ،
    ويخوضوا النار عشان فد دمعة ،،
    وكيف الحال كان شافوها
    سايلة دموع ؟؟،،،،
    ديل أهلى..
    البقيف في الداره وسط الداره
    وأتنبر وأقول للدنيا ديل أهلي
    عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة..
    ديل أهلي
    ديل قبيلتي لما أدور أفصل للبدور فصلي..
    أسياد قلبي والإحساس
    وسافر في بحار شوقم زمان عقلي
    أقول بعضى..
    ألاقيهم تسربوا فى مسارب الروح بقو كلي
    محل قبلت ألقاهم معايا معايا زي ضلى
    لو ما جيت من زي ديل..
    كان أسفاي وأسفاي وآمأساتي وآذلي.
    تصور كيف يكون الحال
    لو ما كنت سوداني وأهل الحارة ما أهلي
    تصور كيف يكون الحال؟

  10. الا تتفقون معي بأننا في وضعنا الراهن ومع كل هذه الفوضى والذل والمهانة التي نلقاها من حكومتنا ومن الأوضاع السيئة التي نعيشها… فقط تأملوا المشاهد المأساوية التي يعكسها الاعلام عن بلادنا وعن اطفالنا في جبال النوبة ودارفور وفي تفريط حكومتنا في أراضينا وبيعها وبيعنا علنا … ألا نستحق أن نكون موضع التهكم والسخرية ، هل نستحق الاحترام بعد سكوتنا على الذل والاستعمار الكيزاني الممتد لثلث قرن من الزمان لا تغضبوا من الجهلاء من أمثال فجر السعيد أو غيرها … لآنهم لم يروا لنا أي انجازات ولم يروا فينا سوى شعب مشرد متسول يموت في البحار والمحيطات هربا من الموت، ويموت أطفالنا من الحروب والجوع ونحن نتحدث بأننا شعب عريق ذو حضارة عريقة … شعب يعيش على ماضيه وليس له حاضر ولا مستقبل …. داهية تاخدنا وتاخد الكيزان …

  11. الكلام او الرد جميل ومقحم ولكن …..

    ألسنا نحن الذين نرفض هذا التاريخ العظيم ولانعلم به الا عبر مقالات كهذه وندرس تاريخ الكويت والدول العربية اكثر من اهلها

    السنا نحن الذين نصر علي ان يبدا تاريخ بلادنا بدخول الاسلام ونجعل كل شئ قبله كفرا وكان الاسلام يدعونا لذلك

    نستحي ان نسمي حتي شارع باسم عظيم من هؤلاء العظماء تهارقا بعانخي اماني ريناس ,,,الخ

    علينا ان لا نغضب اذا الاقزام الذين لم يبلغوا مائة عام ارادوا تقزيمنا لاننا السبب في تقزيم انفسنا …

    وكل هذا نربطه بالاسلام وهو برئ وقد يدخل هؤلاء العظماء من امثال تهارقا بعانخي اماني ريناس الجنة قبلنا ان دخلنا اصلا لانهم عملوا بتعاليم الاسلام من العدل والمساواة… الخ دون ان يدركوه ونحن الظلم ركن ركين في اعمالنا

    الحق يقال اننا شعب عريق بل من اعرق الشعوب مع وقف التنفيذ حتي نعلم اجيالنا كيف نحن كذلك

  12. كان تخلوا البنية الاماراتية الاتخرجت من الخرطوم ترد عليها او تحيلوها لما كتبت تلك الماجدة.

  13. رد جيد … فقط أقول للمعلقين … لاتنسوا عبدالله جوبا (عبدالله السريع) … الكويتى الهمام … أما هى فهى جاهلة تماماً …

  14. نقول للمدعوه( ظلام الشقي وليس فجر السعيد)
    احسن تروحي تستري عورتك ؛فهي ادعي لك ؛ولا المثلك
    ما عندهم (وليان) يستروهم؟!

  15. هذه الكتكوتة أساءت – من حيث لا تدري – لكل من آزروا الشعب الكويتي في محنة الاحتلال العراقي، حينما تتحدث عن الأصل والفرع.
    والبيتو من قزاز ……

  16. فجر عثمان السعيد.. برز هذا الاسم في عالم التأليف الدرامي في الكويت في عام 1997 من خلال مسلسل درامي، وهو مسلسل”القرار الأخير”، والذي عرض في رمضان من ذلك العام بواقع ثلاثين حلقة.. ثم اكتسبت هذه الشخصية شهرة واسعة في الخليج بعد سلسلة من الأعمال الدرامية التي أنتجتها وعرضتها على مدى السنوات السابقة.

    إن هذه الكاتبة لم تكن هي في الواقع المؤلف الحقيقي للأعمال التي حملت اسمها كمؤلفة.. بل إنها لم تكتب شيئا من تلك الأعمال سوى بعض الإضافات البسيطة التي أضافتها عليها بهدف التطويل أو بهدف جعل النص متماشيا مع أجواء المجتمع الكويتي.

    بداية “الخديعة” عام 1997:
    بدأت القصة عام 1997 حين قام شريكها في الإنتاج بمؤسسة سكوب سنتر (الفنان حسين المنصور) بالوصول إلى أحد المكاتب التجارية السرية في القاهرة، حيث يضم ذلك المكتب مجموعة من المؤلفين لكتابة أبحاث وأعمال درامية وبيعها بمقابل مادي.. فتم الاتفاق بين الطرفين على تزويد مؤسسة سكوب سنتر سنويا بنص درامي من 30 حلقة يناسب المجتمع الكويتي.. ثم يحمل المسلسل اسم فجر السعيد كمؤلفة للعمل.

    وبدأ الاتفاق بمسلسل القرار الأخير الذي عرض أواخر عام 1997، ثم توالت بعده الأعمال كالتالي:
    -مسلسل دارت الأيام عام 1998
    -مسلسل دروب الشك عام 1999

    وبعد الخلاف الحاد بين فجر السعيد والفنان حسين المنصور عام 1999، خرج المنصور من الشركة وأعلن مقاطعته لفجر بعد خلافات مالية وإدارية كبيرة.. ثم وقعت فجر السعيد في ورطة حقيقية، حيث انقطع المصدر الذي كانت تحصل من خلاله على النصوص الدرامية عن طريق حسين المنصور.. وبقيت فجر سنة كاملة دون أن تقدم أي عمل جديد.. حيث مرّ رمضان عام 2000 دون أن تقدم فجر أي عمل جديد.. مما أثار الاستغراب!

    وبعد ذلك استطاعت فجر أن تتوصل إلى مصدر آخر يكتب لها النصوص الجاهزة من خلال شقيقها (مشعل السعيد) الذي له نشاط في مجال المسرح والإنتاج المسرحي.. حيث قام شقيقها مشعل بإرشادها إلى مصدر آخر لكتابة النصوص الجاهزة.. وبالفعل قامت فجر بالاتفاق مع ذلك المصدر على تزويدها سنويا بنص جديد.

    وكانت عودتها عام 2001 بالمسلسل الذي حقق نجاحا كبيرا (جرح الزمن).. ومن بعده مسلسل (ثمن عمري) عام 2002.
    وفي عام 2003 زاد نشاط المؤسسة فقامت بشراء عملين، أحدهما كوميدي، وهما مسلسل “الحيالة” ومسلسل “الحريم”.. واكتفت فجر بوضع اسمها في بند التأليف لمسلسل الحيالة فقط، ووضعت اسم الفنانة حياة الفهد في بند التأليف لمسلسل الحريم كي لا تثير الشكوك بها.
    وهكذا توالت أعمال فجر السعيد ومازالت تتوالى حتى يومنا هذا !!

    منقووول

    للمعلوميه تم نشره في كثير من الصحف والمجلات الكويتيه
    ا

  17. قبلها قالها مرشح مصري للرئاسة بانه لو فاز سيضم السودان الى مصر واليوم هذه الكاتبة ذو الاصول الهندية التي تسعى الى الاصطياد في الماء العكر تضرم نيران الفتنة بين شعوب البلدين ولكن نقول لها وللكلب مثلها انكم اذا استطعتم العودة لبطون امهاتكم بنفس الطريق الذي خرجتم به الى هذه الدنيا ستنالون ماتتمنون… با اجلاف.

  18. شكرا خالد عويس رددت فأفحمت .وزي مابقول المثل عندنا تنبح الكلاب والجمال ماشة وكفى.

  19. يا سيدة فجر السعيد أعلموا بان السودان تحت الحكم البريطاني ومصر كنت كذلك ، مصر لم تحكم السودان منفردة يا جاهلة اسمه الحكم البريطاني المصري هو الذي حكم السودان ولو بريطانيا لم تستطع مصر ان طرفا في حكم السودان ،

    هل لديكم مانع اذا رجعت الكويت لاصلها العراق ؟ لا مانع لدينا من نكون دولة واحدة مع مصر :

    انظروا لشلك لا نقدر ان نصنفك عربية هندية او باكستانية او بنقالية ، لانك من شكلك انك هجين وليست عربية صرف؟ انظري لشلك كويس وتعالي التكلمي عن اهل السودان ،

    نحن افارقة ممزوجة بدم العربي الأصيل اهل الجزيرة العربية ونعتز بافريقيتنا للابد .

    ايتها العفراء :.

  20. طيب هي ما درسوها فتح المسلمون لمصر واستعصاء السودان عليهم اباب عمرو بن العاص ومن بعده اب ابي السرح واضطراره الي توقيع اتفاقية سلام مع النوبة ليضمن امن حدوده الجنوبية من شر غاراتهم الم تعلم علي من اطلق المسلمون لقب رماة الحدق (هذا تاريخ اسلامي ليس نوبي وفرعوني وكوشي صعب عليها حتي نطق اسمائهم ناهيك عن الادعاء بالالمام بمعرفته) ام انها شيعية لا تريد ان تعرف تاريخ الاسلام في حقبة عمر بن الخطاب وانجازاته .ام انها كانت مزوغة من المدرسة حينها تلهو عليالشواطئ مع من لا اعرف مما يفعلنه المراهقات . ام انها بهذا تؤيد ما ادعاه صدام من ان الكويت محافظة من محافظات العراق؟؟؟

  21. إنت زاتك ما عندك موضوع ، دي ما تستاهل يردوا عليها ، دي واحدة جاهلة مافاهمة أي حاجة

  22. هذا زمان الإستئساد يا خالد عويس ، فلا يكن في نفسك شئ من مستأسد ، فحتماً ستعود الأمور إلى نصابها و ينزوي القط المستأسد و ذيله بين فخذيه ، فمثل هذه المستأسدة ليس لها رشد حتى يعود إليها كقراناءها المستأسدون في السودان و من حول السودان ، و لكن سيرون بأم أعينهم ماذا سيحدث عند عودة الأسد الحقيقي ليحمي حماه الذي دنسته الثعالب و القطط و الفئران و الضباع .

  23. يكفينا الرد الباذخ للأستاذ خالد عويس . فى انتظار رد الاستاذه فجر السعيد حتى لاتكون ممن يضرب ويجرى . هذا ليس مقام الكتاب .

  24. معذورة الكاتبة الكويتية فجر السعيد التي كتبت عن جهل وافتت بغر عقل !! ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه !!اقول نحن لا نحتاج للدفاع عن انفسنا بل يحتاج الاخرون لدليل اثبات لما يفترون !!!!

  25. من هى فجر السعيد حتى تعطوها هذا القدر من الرد والاهتمام ؟ وأزيدكم علما فهى ليست كويتية بل هى من من يطلقون عليهم البدون يعنى لا وطن ولا عائلة ولا حتى إعتبار من أهل الكويت الشرفاء الذين نعرفهم كرماء أصحاب همة و إحترام للضيف
    أرجو الا نخلط بين الذين نعرفهم من أهل الكويت وواؤلئك مجهولى النسب من البدون

  26. الكويت هي ذاتها محافظة من محافظات دولة العراق العريقة لم يكن في التاريخ القريب او البعيد شيئ اسمه الكويت اصلا لا في التاريخ الجاهلي ولا الاسلامي والعصر الحديث ونعلم جيدا انها كانت محافظة تابعة للعراق فصلها الانجليز وستعود يوما باي حال وبصدام اخر وفرس عجمي

  27. أعطيتوها حجماً أكبر من حجمها يا استاذ خالد ..
    لو اطلعتم على ما تكتبه في الفيسبوك وتويتر لوجدتم أنها في غاية السطحية وأنها لا تستاهل كل هذا الجدل واللغط ولا تستحق حتى لقب كاتبة ..
    حسبي الله ..

  28. مشاء الله الردود كانت شافية تماما
    وجيزت عنا وعن السودان خيرا أخوتي
    وأقول الكويتية هذه .
    اقرئ تاريخ ملك النوبة العظيم بأنقي بانخي
    اقراي عن حرب الاستنزاف بين مصر اسرائيل لولا الخطط السودانية متمثلة في الجنرال أبو كدوك لدخل القوات الاسرائيلية القاهره .
    واقرئ زيادة لتعلم وتعرف أكثر
    والمصريين حقو تعلموا ان السودان لولا الكيزان والجبهجية الذين شتتو السودان ودمرو اقتصاده وأخلاق بنيه وبدلوا جيشه لما تجراتم علي نطق اسمة الا في سركم وحسي جربوا والله ندخل لكم في عيونكم

  29. لماذا لا ترفعون الشكوى الى مجلس الامن؟

    هل انتم خائفون من المطالبة بمن تسبب في محاولة اغتيال حسني؟

    فليذهب علي عثمان ومن معه الم تقتلوا من فشل في المحاولة؟ هل علي افضل منهم؟ سود الله وجهه

    تضيع البلد ام يضيع علي عثمان؟

    ما دام انتوا اصلكم ما رجال بتشتموا في امريكا والغرب مالكم اول ما جيتوا؟
    وبتدخلوا في شئون الغير ليه؟

    انتوا عصاية ما عندكم لماذا تستعدون الناس عليكم؟

    انت يا بشير الشئوم الم تؤدي يميناً تعهدت فيه بحماية حدود البلاد؟

    اين هي حدود البلاد الان؟

    واين قسمك بحماية حدود البلاد

    ليهم حق المصريين وغيرهم يستهزأوا بكم لانكم رخاص جبناء لصوص خونة

    ولكن سوف تنصب لكم المشانق

    وتحاكمون بتهم الفساد والخيانة الوطنية والتفريط في اراضي البلاد وفصل الجنوب يا رعاع يا حقراء

    اين انت من عثمان دقنة والزاكي طمل والمهدي، تضيع البلد وتقعد انت خانقها يا جبان بسبب بلاويك ومصايبك خايف من الجنائية ويبتزوا فيك المصريين والحبش ويستهتروا بك البدو يا جبان

    قالها التافه الحقير كرتي لماذا لا يستفيد المصريون من السودان المساحة من حلفا الى الخرطوم يقطنها ثلاثة ملايين ومن حلفا الى القاهرة تسعين مليون
    مالك ومالهم يا قواد
    وسالوا التافه ربيع عبد العاطي قبل كدا حلايب مصرية واللا سودانية قعد يتمايع دي حدود وضعها الاستعمار ودي من انت حتى تتكلم باسم السودانيين
    الله ينتقم منكم دنيا واخرة ويعجل بزوالكم

  30. يجب ضبط النفس وعدم الإساءة للغير وان نكتفي بشرح التاريخ وتوضيحه لامثال هذه الجويهلة المتكشفة ….ونقول لها اين حجابك او خمارك او عباءتك ….

    ثم انه كيف لبلد بحجم مليون ميل مربع ان يكون تابعا لدولة اقل منه مساحة …،هذه بعض الغلطات في الثقافة المصرية العامة…..فهم يتحدثون عن ايام محمد علي باشا …وهل كان محمد علي مصريا اصلا ….لعله الباني الاصل تركي الجنسية .
    يجب علي هذه الفقيرة ان تتعلم او تصمت للابد ….في اقل من تكتب …

  31. يمكن لأي قائل أن يقول أن الكويت جزء او فرع من العراق و يجب أن يعود الفرع لأصله .. و هذا القول ليس فيه أي مبالغة .. لأنه لا توجد إختلافات كبيرة بين الكويت و العراق بل أن كل دول الخليج مع العراق و اليمن جزء من السعودية أما مصر و دول مثل سوريا و الأردن و لبنان و فلسطين لا يوجد كبير إختلاف بينها كذلك دول المغرب العربي ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب كتلة واحد (يعني العالم العربي يمكن ان يكون ثلاث دول فقط) أما السودان فهو ينتمي بلا شك الى دول القرن الأفريقي و تشاد و موريتانيا … و ليس للسودان أي علاقة بالكتل العربية الثلاثة … أرجع البصر كرتين .. لن تجد في قولي أي مبالغة!

  32. ما فات علي الاستاذ خالد عويس كان عليه ان يسال الاستاذة الكويتية لماذا لم تتبع دولة الكويت للعراق او السعيودية وهي الدولة التي لا تتجاوز عدد سكانها سكان امبدة ويحكمها شيخ قبيلة لماذا اتو بجيوش العالم ليدمروا اقدم الحضارات (بابل)

  33. استاذنا بكري الصائغ لااسكت الله لك حسا ,,

    عايزين نسمعك رائك فيما ذكرته تلك الصحفيه الكويتيه انت والمعلقة قلوبهم بمصر,,عثمان ميرغني ابو العزائم الطيب مصطفي,,الهندي عزالدين ,,,احمد البلال ,,و

    افتينا يا بكري الصائغ نحن في انتظار ردك علي تلك المافونه,,,

  34. والله امثال هؤلاء يجهلون التاريخ بل يجهلون عدد الدول العربيه وتاريخها
    من المفترض ان ينسحب السودان من جامعة الدول العربيه انا اعيش فى الغربه واتعامل مع كثير من العرب من دول مختلفه , الناس ديل لا يعرفون اى شى عن السودان سوى النيل والاراضى الزراعية وكسل السودانيين .
    انا ما عارف العاجبنا فيهم شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  35. – مجموعة “أصداء” البريدية:
    ننقل إليكم هذه الحقيقة الكاملة حول الكاتبة المعروفة فجر السعيد، والتي رفضت الصحف نشرها أو مجرد التلميح بها منعا لحدوث المشاكل.. حيث قام أحد الأشخاص الموثوق بهم بتزويدنا بها مشكورا لنشرها حتى تتضح الحقيقة حول هذه الشخصية.

    فجر عثمان السعيد.. برز هذا الاسم في عالم التأليف الدرامي في الكويت في عام 1997 من خلال مسلسل درامي، وهو مسلسل”القرار الأخير”، والذي عرض في رمضان من ذلك العام بواقع ثلاثين حلقة.. ثم اكتسبت هذه الشخصية شهرة واسعة في الخليج بعد سلسلة من الأعمال الدرامية التي أنتجتها وعرضتها على مدى السنوات السابقة.

    إن هذه الكاتبة لم تكن هي في الواقع المؤلف الحقيقي للأعمال التي حملت اسمها كمؤلفة.. بل إنها لم تكتب شيئا من تلك الأعمال سوى بعض الإضافات البسيطة التي أضافتها عليها بهدف التطويل أو بهدف جعل النص متماشيا مع أجواء المجتمع الكويتي.

    بداية “الخديعة” عام 1997:
    بدأت القصة عام 1997 حين قام شريكها في الإنتاج بمؤسسة سكوب سنتر (الفنان حسين المنصور) بالوصول إلى أحد المكاتب التجارية السرية في القاهرة، حيث يضم ذلك المكتب مجموعة من المؤلفين لكتابة أبحاث وأعمال درامية وبيعها بمقابل مادي.. فتم الاتفاق بين الطرفين على تزويد مؤسسة سكوب سنتر سنويا بنص درامي من 30 حلقة يناسب المجتمع الكويتي.. ثم يحمل المسلسل اسم فجر السعيد كمؤلفة للعمل.

    وبدأ الاتفاق بمسلسل القرار الأخير الذي عرض أواخر عام 1997، ثم توالت بعده الأعمال كالتالي:
    -مسلسل دارت الأيام عام 1998
    -مسلسل دروب الشك عام 1999

    وبعد الخلاف الحاد بين فجر السعيد والفنان حسين المنصور عام 1999، خرج المنصور من الشركة وأعلن مقاطعته لفجر بعد خلافات مالية وإدارية كبيرة.. ثم وقعت فجر السعيد في ورطة حقيقية، حيث انقطع المصدر الذي كانت تحصل من خلاله على النصوص الدرامية عن طريق حسين المنصور.. وبقيت فجر سنة كاملة دون أن تقدم أي عمل جديد.. حيث مرّ رمضان عام 2000 دون أن تقدم فجر أي عمل جديد.. مما أثار الاستغراب!

    وبعد ذلك استطاعت فجر أن تتوصل إلى مصدر آخر يكتب لها النصوص الجاهزة من خلال شقيقها (مشعل السعيد) الذي له نشاط في مجال المسرح والإنتاج المسرحي.. حيث قام شقيقها مشعل بإرشادها إلى مصدر آخر لكتابة النصوص الجاهزة.. وبالفعل قامت فجر بالاتفاق مع ذلك المصدر على تزويدها سنويا بنص جديد.

    وكانت عودتها عام 2001 بالمسلسل الذي حقق نجاحا كبيرا (جرح الزمن).. ومن بعده مسلسل (ثمن عمري) عام 2002.
    وفي عام 2003 زاد نشاط المؤسسة فقامت بشراء عملين، أحدهما كوميدي، وهما مسلسل “الحيالة” ومسلسل “الحريم”.. واكتفت فجر بوضع اسمها في بند التأليف لمسلسل الحيالة فقط، ووضعت اسم الفنانة حياة الفهد في بند التأليف لمسلسل الحريم كي لا تثير الشكوك بها.
    وهكذا توالت أعمال فجر السعيد ومازالت تتوالى حتى يومنا هذا !!

  36. رأي هذه المرأة فقيرة الاطلاع يعزز الدعوة التي ظللنا نطلقها في هذه الراكوبة العظيمة وهي (( العصبية السودانوية الخالصة))،،، فقد عملت جهات عالمية كثيرة لأخفاء عظمة حضارة السودان القديم،، هذه الكاتبة معذورة لأن معلوماتها نتاج المنهج الدراسي المصري،، ليس وحدها بل العديد من أهل الخليج (الذين نعتبرهم أناس أعزاء) في الانسانية على أقل تقدير،، أكثرهم لايعرفون عن السوداني سواء ذلك (الزول الطيب)،، وهي صورة نمطية ساعدنا نحن فيها مع دولة تتربص بأي تقدم أو ظهور للسودان،،، كيف استطاع المصريون تسويق أن فاروق هو ملك مصر والسودان حتى على أنفسهم عامة ومثقفين ،، فاروق حاكم بالوكالة لمصر نفيها،، ولم يكن مصريا خالصا وانما البانيا ،،، هل تعلم الكاتبة أن أول حاكم مصري قح هو محمد نجيب وجدته سودانية،، وأن السادات جدته سودانية فمن أين جاء هؤلاء ،،،،،، ثم هل تعرف هذه الكاتبة من هو كوش ابن كنعان ابن حام ابن نوح وعلاقته بالسودانيين وحضارة أو مملكة كانت تسمى مملكة كوش عمرها أكثر من 7 الف سنة قبل ابن جنى)،،،

  37. انها نكرة تشترى قصص المسلسلات من كتاب الترسو المصريين كعادة الخليجيين الذى يحبون (المنجهة) ( والكشخة) (والمنظرة) والجسد والراس خاليين كخلوء فؤاد ام موسى ؟؟؟

    بردنا عليها ( الحقارة وقلة الادب مابنقدر نفوتها) اعطيناها زخما ماكانت تحلم او يحلم به الكثير من الكويتيين المتعاليين حتى على انفسهم

    ومادونكم اخوتى المعلقين والمتابعين مسرحية الطلاب الحربيين الكوايته تربية الخدم والحشم وإعطاء الأوامر … فاقاموا الدنيا ولم يقعدوها بالكلية الحربية ولكن أبنائنا اذاقوهم ما لم يخطر على بال كل كويتي بل كل خليجى عربى كان ام ايرانى الأصل ام باكستانى الأصل ام هندى الأصل

    نحن لانحب الالغازززز والكيزان وسنقتلعهم من جذورهم ولكن حذارى ثم حذارى مليار مرة ومرة لمن تحدثه نفسه ولو في الحلم وهو نائم نوما عميقا او مخدر بالبنج ان يتطاول على السودان والسودانيين فردا فردا واضيف لهم نصفا الثانى الجنوبيين وكل زنجى افريقى…

  38. فجر هذه نسيت انها كويتية عنوان لبلد عانى من مثال هذا الجنون بالقول بان بلد يجب يكون تبعا لآخر انسيت صدام وجنونة واوهامة وماجناه على الكويت والامة يدفع ثمنه الجميع اصحى يا هذه ترى ماقلتيه كبيرة عليك الاعتزار

  39. هذه إمرأة جاهلة وساذجة لم تطلع على تارخنا السابق للفراعنة – إتركوها فى جهلها تعيش ومن يستطيع إستعبادنا فليتقدم فنحن للوطن فداء

  40. it mean nothing to publish your nice and strong article in facebook, and you are one of knoun jurnalist. pleace i hope all sudanese intellectual who has the information and the argument and know how to write publish in international journal and arbaic journal to beat the the Egyptian claim. please we should stop to be intimdated by the world , we should have loude voice, and be able to reach all the world pushing our caise in the front line. where is the people who know well english to write about sudan history like shawgy badry, dr ali ibrahim, Haydar ibrahim ali, and all sudanese historien and journalist, we have to bombard them with our knwlidge. please Alrakoba should form working groupe for this issu.

  41. تاريخيا لم تعرف مصر الاستقلال منذ غزو الفرس لمصر عام 552 قبل الميلاد ومن بعده اتي الاسكندر عام 332 قبل الميلاد وفشل الفرس وكما فشل الاسكندر الاكبر في غزو السودان ومن بعد الاسكندر تولي الحكم بطليموس الاول عام 322 قبل الميلاد ومن بعده سلالته التي عرفت تاريخيا باالبطالمه الي ان كان الغزو الروماني عام 32 قبل الميلاد وكانت اخر امبراطوره بطلميه اغريقيه هي كليوباترا كان السودان تحت حكم مملكه مروي ( 200 قبل الميلاد حتي 350 ميلاديه ) وكما اشار خالد عويس فشل الرومان في غزو السودان عندما تصدت لهم الكنداكه امارينا عام 22 قبل الميلاد في منطقه الكاب ( منطقه الشلال الرابع ) وهزمتهم وكان ان تم ترسيم الحدود مع الرومان وكان الحدود اسوان ومن بعد الرومان اتي العرب ومن بعد العرب المماليك ثم الاتراك عام 1517 ميلادي وهو ذات التاريخ الذي تكونت في مملكه سنار وتتوالي الاحداث الي غزو محمد علي والذي هو الباني الاصل اتي كمرتزق مع الجيش التركي ومن بعد الاحتلال الكولاني لمصر وللسودان عليه ومن اعلاه يتكون مصر مستعمره منذ عام 552 قبل الميلاد وحتي عام 1952 ميلاديه اول رئيس مصري هو محمد نجيب وبعده عبد الناصر يعني استعمار امتد من اخر فرعون مصري حكم مصر هو بسماتيك الي عبد الناصر يعني استعمار امتد لاكثر من الفين سنه كيف تكون المقارنه
    هذا هو التاريخ

  42. مرحبا … اى كاتب نكره وجاهل يريد ان يشتهر فعليه بشتيمة السودان والسودانيين . تانى يوم يلقى نفس احد اعلام الكتاب العرب.
    سبحان الله ….

  43. انتشرت نكتة أيام الغزو العراقي للكويت العام 1990 تمثل في حوار بين كويتي وصديق له سوداني يلوم فيه الكويتي السوداني على أنكم لم تقفوا معنا أثناء الغزو فرد عليه السوداني “ما جينا نقيف معاكم لكن ما لقيناكم”!!!!!!

  44. تعليق على مجموعة أصداء البريدية

    سؤال :طيب من كتب لهذه الكاتبة المحتالةالتي ظلت تقتات على الاخرين سنوات طويلة ، النص الحالي الخالي من أي أدب بل المحشو بالسخف والعهر وقلة الأدب.أكيد هو نفس المصدر والمنبع: الحلب أولاد الغجريات الرقاصات.

  45. ياجماعة دول صحو الصبح لقيو الجيش العراقي ينظم في حركة المرور في العاصمة بتاعتهم وهم أصلا جزء من العراق.. أخرسي يابت ياهبلة.

  46. مشكور وان كان
    ودعك اخى من سقط المتاع شبعية مبتورة ومافونة عاشت مع بقاية
    السلطان وليست من حريمة شركس ارمن باختصار مماليك

  47. ان عدنا الي التاريخ حقا قان الكويت جزء لا يتجزاء من ارض العراق وكانت تسمي الكوت او محافظة الكوت وهذه المعلومة يدركها آل صباح قبل غيرهم . وكما هو معلوم فان العرب مولوعون بالزعامة والسلطة فقد استغل الاستعمار هذه الصفة المقيتة في العرب وقام بقطع تلك المحافظة والتي لا تتعدي مساحتها اقليم كردفان لال صباح !!!

  48. [url=http://www.up-00.com/][img]http://store1.up-00.com/2016-04/146149902085471.jpg[/img][/url][URL=”http://www.up-00.com/”][/URL]
    العيب ما فيها ولا في العرب
    العيب في المحسوبين على السودان والسودانيين من مخلفات الاستعباد التركي المصري ابو يمشو في طريق الكومولث مع السيد عبدالرحمن تحت شعار “السودان للسودانيين “ويعولمو نفسهم بعد الاستقلال وجابو عفن مصر القوميين العرب والشيوعيين والاخوان المسلمين وقاعدين تحت رجلين المصريين لحدي هسة واضحى هذه هو السودان في مخيلة النخبة العربية..بقعة جغرافية فقط..

  49. شكلها منغولي..
    96
    جعلتم لها شأنا..
    ومثلها يُؤتَي من بلادٍ يعيدةٍ
    ليُضحكََ ربات الخدورِ..البواكيا

  50. دا كله من سد النهضة مش كدا . في سد تاني
    كمان شدوا حيلكم يا أولاد بمبة واشربوا من موية
    الملح بتاعة حلايب عشان تتنفخوا. جاكم البي جرسكم

  51. اعتذرى بشده يا فجر السعيد . انتى تعرفين انه غضبة السودانيين هى غضبة الحليم وانا قريت كلامك فى صفحتك على الفيس بوك ولقيتو عباره عن خاطره فطيره من بضع كلمات لا تعنى اى شئ . الافضل اتك تعتذرى عسى ان تكسبى هذه الامه العظيمه جدا جدا . وشكرا

  52. سألت عدد من الإخوة المصريين زملاء الدراسة في الخارج عن مصدر تسمية مصر ولم يجبني أحد ولما بحثت عنها في النت وجدت انها لأحد أحفاد سيدنا نوح عليه السلآم وهو مصر بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلآم

  53. نحن السبب لاننا من تركنا هذه الرجل يحكمنا ربع قرن مهزلنا خارجيا وجعلنا اضحوكة وسخرية للعالم ومثال للدولة المتخلفة المقسمة الاوصال مأوي الارهابيين والاخوان….
    نحن السبب نبكي ماضينا ونعجز عن اصلاح حاضرنا نتوسد تاريخنا وحضارتنا لنواجه بها كوابيس الالسن التي تتطاول علينا.
    نحن السبب لاننا دولة انجبت العلماء والعظماء ويستعصي علينا تطبيق علومنا في اوطاننا وينهلها ويشدد بها عود من يسيئ الينا

  54. فجر السعيد دي هي أصلا من البدون في الكويت وحاليا ما عارفه تمشي لأي بلد اذا طردوها الكويتيون طلبت من تركيا انها تأويها ورفضو الأتراك

  55. با جماعة الخير لا هي حتقرأ تعليقاتكم ولا السودان جيكون يوم جزء من مصر فما تعملو لها هالة ساكت وتخلوها تشتهر

  56. أستغرب لماذا تموج الناس وتهيج لكلام قالته واحده نكره لم نكن لنعرف عنها شيئاً أصلاً لولا هذا الطوفان الهائل من الردود عليها من مقالات وتعليقات.. يا سبحان الله.. ياخوانا لمن تردوا على السفيه يبقى تكونوا اديتوهو قيمه هو ما كان بحلم بيها أصلا وانتقصتوا من قيمتكم انتوا كسودانيين.. هناك الكثير من أهل الخليج والمحترمييييييين المعروفين ليسوا أمثال هذه النكره من هم يعرفون قيمة السودان والسودانيين بل ويمدحوهم ويثنوا عليهم في المحافل.. ثم تقوم قائمتكم ولا تقعد بسبب هذه النكرة؟؟؟؟!!!! اثبتوا للناس يا إما انتوا فعلا لستم ذلك الشعب العظيم العريق الرزين الثقيل.. أو أنه ما قالته فعلاً صحيح…

    خساره.

  57. البفرط في شبر وينتظر المحاكم تنصفو ياهو ده الببقا فيهو كان شعب راجي محاكمة رئيسو ولا حكومة منتظره محكمة ترجع ليها أرض اتقلعت نهارا جهارا وبعض الارض كل يوم بنقص اذا بالبيع ولا السبي المسلح من شفته وغيرو.

    من جهة تانية حسب المجريات الحاصلة حصار مصر على الأبواب واول الخطوات هي كراهية جيرانه حتى لا تجد مساعده من احد والخطوة التانية دخول دول الخليج الامريكية اقصد دول الخليج العربية لا فرق البته دخولها بقوة في الاستثمار او بالمغتغت الاستعمار والتملك والتحكم برقبة الاقتصاد المصري الهش جدا جدا جدا فبالتالي كل المطلوب كراهية شديدة تمنع اي مساعدة من حكومة ولا شعب للحصار الجاي جاي للفراعنة المنتوف ريشهم وصولجانهم والكاتبات العربيات اتفه من الرد عليهم وكفى.

    وعلى فكرة واضح السمات المصرية على محياها وان تجنست وتنكرت لاصلها .

    الله لا كسب الكان السبب وجعل هلاكه عاجل غير آجل يارب العالمين

    أعوذ بالله

  58. هى جاهلةولاتسطيع ان تقرا المصادر التى ذكرتها والجاهل لايؤاخذ انا فقط اطلب من ادارة الراكوبةسبق وقبل سنة على مااعتقد نشرت فيديو لمؤرخين واثريين فرنسيين وسويسريين فى محطة تلفزيونية سويسرية ياريت تعيد نشره او اللنك بتاعه ونحن علينا كسودانيين كل من له وثيقة او مادة حول حلايب وشلاتين ان نتواصل بها وتكوين حملة لاتهدا حتى لا تنسى الحكومة الموضوع وتثيره فى المناسبات وايضا الضغط على المعارضة لوضع موضوع حلايب ضمن اجندتها وبياناتها

  59. هل انتم متاكدون أنها كويتية؟؟ الكويتين يتسمون بالأدب. شوفوا ليها عريس سوداني كاااااارب. بعد اسبوع واحد أسالوها. ستجدونها تشكر السودان كل يوم وفي كل مكان وكمان بدون مناسبة.

  60. لدي سؤال و احد لو كويتية او كويتي أو مصرية أو مصري يجيب عليه يكون لا مشكلة إذا استطاع الرئيس المصري يضم المصرين و يسيطر على سيناء فليضم السودان لمصر
    السؤال هو لو قطع عضو من جسم هل يكون الأصل هو الجزء أم الجزئ هو الأصل ؟ لأاهل المنطق و المعرفة إذا أفترضنا جدلا أن السودان و مصر كانتا دولة واحدة فكيف للسودان بمساحته التي هي ضعفي مساحة مصر أن يكون جزء من مصر و الإجابة هي أن مصر جزء من السودان و يستطيع السودان بشئ بسيط فقط أن يرد ليس حلايب فقط بل كل مصر لبيت الطاعة فمصر ليست هبة النيل بل هبة السودان و يستطيع السودان و ليس بالدماء فقط بالماء أن يجعل العالم ينسى أن محافظة سودانية كانت أسمها مصر في هذه الصحراء

  61. اسفه السفيه ﻻن السفيه سفيه ولو ترك السفاهه ،سؤال 1/كلمة اعﻻم ماذا تعني اكاديميا”،2/عددي انواع اﻻعﻻم 3/ ما هي البرغماتية 4/ما معني الدستور ومن اين اتت ،

  62. سبحان الله رعاة الشاة صاروا يسخرون من أهل الحضارات
    المشكلة التبرير بالتاريخ والكتابة الواقعية المنطقية لايفهمها من كانو قبل سنوات لايملكون غير حليب الناقة يتغذون عليها ولايملكون اي حضارة .انا متأكد الشخصية دي ماتفهم مانقوله ونكتبه .ديل فقط يفهمو لغة الجنس حتي في برلمانهم أكرمكم الله .

  63. حتي نضع حدا للمهاترات التي ادخلت بعضنا فيها هذه الاعلاميه الماجوره ونربأ بانفسنا من السقوط في فخ الخلافات الصغيره بين الشعب السوداني والشعب الكويتي الحبيب والشقيق , اقترح علي اداره صحيفه Alrakoba ايقاف النشر في هذا الموضوع نهائيا مع توضيح الرابط the link لحساب الكاتبه فجر السعيد حتي يستطيع من يريد الرد عليها ان برد عليها مباشره !!!يا اهلنا المثل السودانى يقول العارف عز مستريح – نحن نحترم الشعب الكويتى ونحبه ارجوكم اتركو هذه الجاهلة حتى لاندخل فى متاهات معها وهى لاتستاهل واصلا هى لاتمثل الشعب الكويتى الحبيب

  64. حتي نضع حدا للمهاترات التي ادخلت بعضنا فيها هذه الاعلاميه الماجوره ونربأ بانفسنا من السقوط في فخ الخلافات الصغيره بين الشعب السوداني والشعب الكويتي الحبيب والشقيق , اقترح علي اداره صحيفه Alrakoba ايقاف النشر في هذا الموضوع نهائيا مع توضيح الرابط the link لحساب الكاتبه فجر السعيد حتي يستطيع من يريد الرد عليها ان برد عليها مباشره !!!يا اهلنا المثل السودانى يقول العارف عز مستريح – نحن نحترم الشعب الكويتى ونحبه ارجوكم اتركو هذه الجاهلة حتى لاندخل فى متاهات معها وهى لاتستاهل واصلا هى لاتمثل الشعب الكويتى الحبيب. واللله من وراء القصد

  65. مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ
    ———————————————-
    قبل ان نلوم الكاتبة الكويتية فجر السعيد في تفجير الجدل الهائل على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بين السودانيين والمصريين والكويتيين، والذي بلغ درجة الإساءات المتبادلة في بعض الأحيان، يجدر بنا ان نلوم من وضعنا نحن السودانيين في هذا الهوان ووضع السودان الحر، المشهود له في افريقيا وعالم العرب بالكرامة والرجولة والعزة،

    وكيف نلومها؟ ما دام السوداني الذي كان يعمل في الكويت سابقا كخبير ومستشار ومهندس وطبيب، والان يعمل بمؤهل جامعي في خدمات هامشية هربا من جحيم السودان الذي استحالت المعيشة فيه او الامل في المستقبل.

    بدلا عن مطالبة الشابة الصحفية الكويتية فجر السعيد بان تقرأ عن السودان كما ذهب بعض الكتاب المتعصبين، أطلب منهم قراءة مقالات الصحفية السودانية الشابة منى عبد الفتاح ليعرفوا ما هو موقف السودان من الكويت والدول العربية والعالم بأجمعه.

    “قفزت ديون السودان إلى 45 مليار دولار وفقا لأرقام صندوق النقد الدولي ”

    ومن يريد ان يعرف اين ذهبت هذه الأموال، فعليه بقراءة كتاب “بيت العنكبوت” لكاتبه المقتدر “فتحى الضو” ليري بأم عينه كيف يتصرف الامن الشعبي الذي صنعه عراب حكم الشريعة وصانع حكم الإنقاذ الراحل الشيخ الترابي. وكيف كانت تصرف الأموال المستلفة من العالم وعلى راسها الكويت اول دولة استثمرت في السودان بصفاء النية لدعم السودان الذي اشترك يوما ما في تحريرها دون مقابل مادي.

    فأي المعاير التي اطلب من الشابة فجر السعيد الصحفية الكويتية ان تستعملها في ذكر السودان صحفيا قياسا لما يرد من المعلومات في محركات البحث الالكترونية المتوفرة الآن؟ لا الومها اذا استهانت ببلد تساوى مساحته 1,865,813 كلم2، وعدد سكانه 42,272,000 بعد انفصال الجنوب بالمقارنة بمساحة بلدها الكويت التي تساوي 17,820 كيلو متر مربع وعدد سكانه يساوي 2,985,000 أي ان مساحة السودان تساوي مساحة الكويت 105 مرة، وعدد سكانه يساوي اكثر من 14 مرة عدد سكان الكويت.

    من المؤكد أن المساحة لا تعتبر معياراً لقوة الدولة، فكم من دول مساحتها عظيمة وشأنها بين الأمم ضعيف، والعكس صحيح، ولكن هذا لا يعني أن المساحة ليس لها اعتبار وإلا لماذا اقتتلت وتتقاتل الأمم حول الأراضي ومن أجلها،

    رسميا، للسودان لا يوجد صاحب وجعة حاليا للدفاع عنه في المحافل الدولية او ساحات الاعلام العربي او العالمي. رئيس الدولة ومن حوله من الحكام لا هم لهم الا الاستمرارية في الحكم على جثث نساء وأطفال السودان ودارفور خاصة للدفاع عن مكتسباتهم المادية اولا وللنجاة بأرواحهم من المحكمة الدولية.

    ومن ناحية أخرى، لا الوم فجر السعيد، لان المعارضة السودانية المنسوبة سابقا لحزب الامه وامامه الصاق المهدي الهارب، وحزب الوطني الاتحادي بقيادة المرغني المتنقل بين السعودية لندن او مصر، كلاهما أصبح من مشتريات الحزب الحاكم وامثالهما من أحزاب الفكة المعروفة. فمن يدافع عن السودان غير شبابه المغلوب على امره، وافراد مسنين من الذين عاصروا تاريخ حكام السودان منذ الاستقلال.

    ماذا نتوقع من فجر ان تقول عن السودان الذي ساهم في تحرير بلادها دون مقابل في يوم ما، وتصنيفه الآن من ضمن قائمة أكبر دول الفساد في العالم تحت حكم المؤتمر الوطني؟!، لنسأل أنفسنا، ما هو رد حكومتنا الساقطة وامننا القومي وامننا الشعبي العامل لمصلحة النظام الإسلامي المتسلط القاتل، فيما قاله التلفزيون الكويتي الأسبوع الماضي اذ شتم المذيع السودان كدولة متخلفة بخصوص موضوع شجار طلاب الكويت في الكلية الحربية السودانية؟! سكتت الحكومة المتسولة المستهانة، لان الكويت من الدول التي يتسول لديها حكامنا لجلب المال.

    لعل صناع المشروع الحضاري الإسلامي السوداني قد التزموا بقول الرسول ” عن أبي هريرة‏(‏ رضي الله عنه‏)‏ عن النبي صلي الله عليه وسلم قال اليد العليا خير من اليد السفلي وابدأ بمن تعول‏,‏ وخير الصدقة ما كان عن ظهر غني ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغني يغنه الله ‏(‏ رواه البخاري)‏ ”

    فاجدر بنا اولا ان نلوم أنفسنا وحكامنا الإسلاميون ونسأل كيف انزلوا يدنا لتكون السفلى وكيف انحداروا بنا من القمم لنكون في أسفل قائمة دول العالم، قبل ان نلوم الشابة الكاتبة الكويتية فجر السعيد، لنجعل ما كتبته فجر، حافزا واستنفارا لكفاح الشعب السوداني لأنهاء حكم الإسلاميين الجائر وارجاع حلايب وشلاتين من مصر والفشقة من اثيوبيا وتوحيد السودان مرة أخرى مع اخوتنا في الجنوب الذين روج الإسلاميون لفصلهم عنا باسم الدين الإسلامي.

    مهندس/ عبدالله الأسد
    [email protected]

  66. ان مثل هذه الصعلوكة وذاك الصعلوك لا يجوز بنا الرد عليهم واشهارهم وجعل قيمة لهم ومن باب اولي ان نعمل علي وفق المثل القائل (لو كل كلب عواء القمته حجر لاصبح مثقال الحجر بدينار)

  67. المصريين اللي يرجعو الي الجزيرة العربية الجايين منها ويخلو مصر ترجع لي حضنها الافريقي .. نحن الافارقة الي بنينا حضارة مصر والمصر جو فقط في القرن السادس عشر وما عندهم اي صلة بي مصر الفرعونية ولا الاقباط بواقي الرومان والاقاريق

  68. اجد نقسي متاخر كثيراً في الرد والتعاطي مع موضوع المدعوه فجر لكنني الاحظ منذ فتره ليست باليسيره اننا في السودان نبحر بعيداً عن مصر بكل اسف ففي خلال السنوات العشرين الماضيه ما عادت مصر تمثل قبلة للسودانيين في اكثر من شأن ففي مجالات الصحه يحاول المقتدرين والمضطرين على السواء في السفر صوب الاردن وتركيا واخيراً وجدوا ضالتهم في الهند حيث المواصفات القياسيه في العلاج في مجال الموسيقى والدراما ماعادت الاصوات المصريه تشجي الكثيرين اكتشف الناس بأنهم غير مضطرين لسماع موسيقي لا تحرك وجدانهم حيث المزاج يتماهي مع موسيقى شرق افريقيا (اثيوبيا…. ارتريا) و كذا موسيقى دول الجوار الافريقي الاخرى …واكتشف السودانيون في الزمن الضايع ان لهم اواصر قربي اخرى لا تقل اهميه مع دول في الشرق والغرب والجنوب ….. هل النطام السوداني ساهم في ذلك وهل الاخوه المصريين من عقلاء الرسميين واعين لذلك …. مظالبون جميعاً بإعادة تعريف علاقات الجوار السودني بما يراعي مصالح البلد

  69. هذه لاتعرف شيئا عن السودان و (مملكة كوش ) فصدقا لو كنت قادرا للوصول اليها لقدمتها للمحاكم وذلك لانها اسائت الى بلدي !
    فاما بالنسبه للذين يسبون ماليس له ذنب ! فوالله فوالله فوالله لو كان هنالك حاكم غير البشير في هذه الازمه فصدقني لن تذهب الى الحدائق والمطاعم مع اسرتك وسيكونو الارهابيون في كل مكان لن تستطيع ان تحمي نفسك دعك من محاولتك لتحمى اختك او زوجتك ! فصدقا لن تجد ماوجدته من رحمه فاشكر الله عليها ولاداعي لسب الاخرين
    يا…… والله لولا البشير وحكومة البشير ماكنت لتمشي حرا دون خوف وتتسكع في الشوارع انه يحكم بسياسه اما بالنسبه للغش والكذب من منا لايغش الم تسأل نفسك يوما كم غششت وكم كذبت ولماذا فعلت البشير ليست له اية علاقه بالذين يخدعون ولو كان يعرف ان فلان يكذب لعرضه للمسائله القانونيه فبالنسبه للازمه الاقتصاديه كل العالم يمر بهذه الازمه حتى امريكا نفسها تواجهها مثل هذه المصاعب والازمات واذا واجهت شخصا ما يكذب فاسال نفسك اذا كنت في حله ماذا ستفعل …….

  70. هذه لاتعرف شيئا عن السودان و (مملكة كوش ) فصدقا لو كنت قادرا للوصول اليها لقدمتها للمحاكم وذلك لانها اسائت الى بلدي !
    فاما بالنسبه للذين يسبون ماليس له ذنب ! فوالله فوالله فوالله لو كان هنالك حاكم غير البشير في هذه الازمه فصدقني لن تذهب الى الحدائق والمطاعم مع اسرتك وسيكونو الارهابيون في كل مكان لن تستطيع ان تحمي نفسك دعك من محاولتك لتحمى اختك او زوجتك ! فصدقا لن تجد ماوجدته من رحمه فاشكر الله عليها ولاداعي لسب الاخرين
    يا…… والله لولا البشير وحكومة البشير ماكنت لتمشي حرا دون خوف وتتسكع في الشوارع انه يحكم بسياسه اما بالنسبه للغش والكذب من منا لايغش الم تسأل نفسك يوما كم غششت وكم كذبت ولماذا فعلت البشير ليست له اية علاقه بالذين يخدعون ولو كان يعرف ان فلان يكذب لعرضه للمسائله القانونيه فبالنسبه للازمه الاقتصاديه كل العالم يمر بهذه الازمه حتى امريكا نفسها تواجهها مثل هذه المصاعب والازمات واذا واجهت شخصا ما يكذب فاسال نفسك اذا كنت في حله ماذا ستفعل …….

  71. رد ل [مصري]

    طالما إنك تحمل هذا الإسم فتتحمل أنت و من تحمل إسمهم العواقب ، طالما لا تظهر أصوات أخرى،

    يا مصري ، العالم كله يشهد أن الشعب المصري أجهل شعب ، و بالذات نحن الشعب السوداني ، نقول لكم نحن نعرف عن بلدكم أكثر مما تعرفون عنا ، تتفاخرون بذلك بهبالة و عبط و تقولون ، هذا لأنكم الدولة الأهم!! قمة الغباء.

    جمال عبد الناصر الذي جعلكم بني أدميين ، و تنكرتم لكل أفضاله عليكم ، كان لديه علاقات مع كل أفريقيا ، و دعم حركات التحرير الأفريقية بالسلاح و التدريب ، و ساعد في إستقلال الكثير من الدول ، لكنه أبداً لم يتعال عليها أو يظهر بمظهر المستعمر ، و كانوا أوفياء لأفضاله ، لذا لم تكن هناك سفارة إسرائيلية في أفريقيا.

    شركة النصر كان لديها تواجد في كل أفريقيا ، و ما قامت به في أفريقيا ، لا يستطيع عشرة أضعاف جيشكم الحالي القيام به ، و لن أشفي غليلك و أعطيك التفاصيل ، و أسأل جيل رفعت السعيد ، عن ذلك.

    في سنيين النكسة ، كان السودان هو المنفذ الوحيد لشعب مصر ، و كان بمثابة دول الإغتراب حالياً لكم ، و الشعب السوداني هو من أحيا روح المقاومة لجمال عبد الناصر (مؤتمر اللاءات الثلاث ١٩٦٧) ، و وحد الصف العربي ، و كان ذلك دافعاً لإعادة تشكيل الجيش و بداية حرب الإستنذاف التي مهدت لحرب أكتوبر ، و نكرتم كل ذلك ، فجازاكم الله و عمى بصيرتكم و إنخفض سقف طموحاتكم و سعيتم لسلام مهين و رخيص ، و دفع السودان الثمن معكم ، لأننا كنا الدولة الوحيدة في العالم التي وقفت معكم.

    حالياً تكشفت الكثير من الحقائق عن خيانة السادات الذي هللتم لإنفتاحه ، و تكشفت عمالته لأمريكا و تسببه بأفشال عبور الجيش للقناة (وثائق قادة حرب أكتوبر ، مذكرات سعد الدين الشازلي).
    عدد كبير من طلبة الجامعات السودانيين كانوا يتلاعبون بأمخاخكم الخاوية و يردون على أسئلتكم الغبية بإجابات تليق بكم ، و كانوا يقولون لكم أن الأسود و الأفيال تجوب شوارعنا ، و هم يقولون ذلك و الألم و الحسرة تعصر قلبهم من جهلكم.

    كان هذا أيام ولعكم بجلود التماسيح التي كانت تأتيكم من السودان و سياط العنج.

    روح أسأل جدك إن كان حياً أو أجيالكم القديمة عنا.

    روح إتعلم إنت يا مصري يا جاهل.

  72. مطالبة فجر السعيد بضم السودان لمصر موجبة لإعتزارها أو مقاضاتها لقد أغضبت الشعب السودانى مطالبة الصحفية وكاتبة الدراما و المنتجة الكويتية ( فجر السعيد) للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى بضم السودان لمصر بحجة أن السودان كان يحكم من مصر فى فترة الحكم الثنائى الإنجليزى المصرى و تطاولها على الرئيس البشير لأنه طالب بحلايب وشلاتين والسؤال من الذى فوضها لتقول ذلك ؟؟؟ مطالبتها فيها الكثير من المعانى منها أن الشعب السودانى لايستحق أن كل هذه المساحة من الأرض لأنه غير قادر على إدارة دولته وهذا قمة الإزدراء والغطرسة وعليه فإن على أهل القانون فى بلادنا التفكير جدياً فى إمهال هذه الكاتبة فرصة للإعتزار للشعب السودانى وإلا فإن عليهم مقاضاتها بتهم التحريض على القتل وترويع الآمنين والتحريض على إنتهاك أراضى دولة ونهب خيراتها وتهديد الأمن والسلم بين دولتى السودان ومصر وأثارة الكراهية بين شعبى وادى النيل وإزدراء الشعب السودانى والتطاول على رمز السيادة والتبول على تاريخنا المشرف فى محاربة المستعمر والإستهتار بدماء شهدائنا والإستهتار بعلماء بلادنا ومثقفيها ومطابتها هذه سوف تقود أخرين للمطالبة بضم دول إلى بلدانهم لذا أضيف إلى هذه التهم تهمة تهديد الأمن والسلم العالميين و نحن نعتز ببلادنا حتى ولو صارت من أسوأ البلدان وعشت ياسوداننا وحلايب سودانية وكذلك شلاتين حافظ مهدى محمد مهدى معلم بمرحلة الأساس بكوستى موبايل 0121098670

  73. مطالبة فجر السعيد بضم السودان لمصر موجبة لإعتزارها أو مقاضاتها لقد أغضبت الشعب السودانى مطالبة الصحفية وكاتبة الدراما و المنتجة الكويتية ( فجر السعيد) للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى بضم السودان لمصر بحجة أن السودان كان يحكم من مصر فى فترة الحكم الثنائى الإنجليزى المصرى و تطاولها على الرئيس البشير لأنه طالب بحلايب وشلاتين والسؤال من الذى فوضها لتقول ذلك ؟؟؟ مطالبتها فيها الكثير من المعانى منها أن الشعب السودانى لايستحق أن كل هذه المساحة من الأرض لأنه غير قادر على إدارة دولته وهذا قمة الإزدراء والغطرسة وعليه فإن على أهل القانون فى بلادنا التفكير جدياً فى إمهال هذه الكاتبة فرصة للإعتزار للشعب السودانى وإلا فإن عليهم مقاضاتها بتهم التحريض على القتل وترويع الآمنين والتحريض على إنتهاك أراضى دولة ونهب خيراتها وتهديد الأمن والسلم بين دولتى السودان ومصر وأثارة الكراهية بين شعبى وادى النيل وإزدراء الشعب السودانى والتطاول على رمز السيادة والتبول على تاريخنا المشرف فى محاربة المستعمر والإستهتار بدماء شهدائنا والإستهتار بعلماء بلادنا ومثقفيها ومطابتها هذه سوف تقود أخرين للمطالبة بضم دول إلى بلدانهم لذا أضيف إلى هذه التهم تهمة تهديد الأمن والسلم العالميين و نحن نعتز ببلادنا حتى ولو صارت من أسوأ البلدان وعشت ياسوداننا وحلايب سودانية وكذلك شلاتين حافظ مهدى محمد مهدى معلم بمرحلة الأساس بكوستى موبايل 0121098670

  74. ههههه،وهل تستيطع مصر أن تحكم السودان – بالعافية كما يقولون ـ بدون أن يكون معها “بريطانياالعظمى سابقا”؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..