كيف باع الثعلب قوش الترماج للقائد عبد العزيز الحلو ؟ا

شاهد كيف باع الثعلب قوش الترماج للقائد عبد العزيز الحلو ؟ وكيف تحسر الكديس قوش من بيع الرئيس البشير تُرْماج ثانِ للقائد عبد العزيز الحلو ؟ وماذا سوف يفعل القائد عبد العزيز الحلو بالترماجين ؟

كيف باع الثعلب قوش الترماج للقائد عبد العزيز الحلو ؟

الحلقة الثانية

ثروت قاسم
[email protected]

مقدمة:

استعرضنا في الحلقة الأولى خمسة اعتبارات لتوكيد أهمية ولاية جنوب كردفان الإستراتيجية ! منها كونها تضم منطقتي أبيي والنوبة المشتعلتين حاليا ، وكونها المستودع الحصري لبترول ما تبقي من السودان ، ومحاداتها لأربعة ولايات جنوبية ، إضافة إلى ولاية جنوب دارفور الملتهبة !

كما أمسكنا في الحلقة الأولى بخيط محنة جنوب كردفان من أوله ، وبدأنا نجبد فيه جبدة جبدة !

ونواصل في هذه الحلقة الثانية تجبيدنا لخيط محنة جنوب كردفان، حتى نصل إلى آخره ، بعد خمسة جبدات أضافية، كما يلي :

أولا :

أولاد النوبة وأبناء الزرقة المجندين في جيش الحركة الشعبية ( الأم ) ، من أبناء ولاية جنوب كردفان ، مع قبائل الانقسنا ، الزرقة في ولاية النيل الأزرق ، كانوا يمثلون 65% من العناصر المقاتلة في جيش الحركة الشعبية ( الأم ) ! هؤلاء وأولئك من الشماليين ، (غالبيتهم كانوا من الزرقة ، ومعظمهم غير مسلمين) ، قاتلوا لأكثر من عقدين من الزمان ، في صفوف جيش الحركة الشعبية ( الأم ) ، وضد إخوانهم الشماليين في جيش الإنقاذ ؟

لا نلقي الكلام علي عواهنه ، ولا نتكلم من فراغ ، حين ندعي بأن الحركة الشعبية ( الأم ) قد عاملت الشماليين من جبال النوبة والانقسنا المنضويين في لواء جيش الحركة الشعبية (الأم) معاملة الكلاب الجرباء ، وقلبت لهم ظهر المجن ، خصوصا بعد التوقيع علي اتفاقية السلام الشامل في يوم الأحد 9 يناير 2005 !

هاك ، يا هذا ، خمسة أمثلة لتوكيد هذا الادعاء :

– في عام 1994 قسم نظام الإنقاذ مديرية كردفان إلى ثلاث ولايات :
– جنوب كردفان ، معظمها نوبة وزرقة !
– غرب كردفان ، معظمها عرب !
– وشمال كردفان ، معظمها عرب !

أثناء مفاوضات نيفاشا ( وبالأخص المفاوضات بخصوص بروتوكول المشورة الشعبية ) لإعداد اتفاقية السلام الشامل ، أصر الأبالسة علي إلغاء ولاية غرب كردفان ، وضم معظمها لولاية جنوب كردفان ، والباقي لولاية شمال كردفان !

كان غرض الأبالسة الواضح وفاضح هو تغيير البنية الديموغرافية لولاية جنوب كردفان لصالح العرب (أو بالأحرى الشمال) ، لضمان نتيجة المشورة الشعبية مسبقا ! ترجمة ذلك بعربي كادقلي هو الضمان الاستباقي لتصويت غالبية الممثلين البرلمانيين ، أو مواطنين ولاية جنوب كردفان الموسعة (بأغلبيتها العربية الجديدة) ، في المشورة الشعبية ، لصالح استمرار ولاية جنوب كردفان ضمن دولة بلاد السودان ، ونبذ انفصال الولاية عن بلاد السودان !

و بالطبع عندما ينقضي أمر المشورة الشعبية ، ستعود ولاية غرب كردفان إلى سيرتها الأولى ؟ تماما كما وعد الرئيس البشير بذلك ، في أكثر من مناسبة !

كان قوش مهندس وعرَّاب نظرية حل ولاية غرب كردفان ؟ لتحييد بل قتل المشورة الشعبية قبليا واستباقيا ! إذ لو استمرت ولاية جنوب كردفان علي سيرتها الأولى ، والنوبة والزرقة يشكلون معظم سكانها ، لكانت نتيجة المشورة الشعبية ، لاحقا ، اعتماد تقرير المصير وانضمام ولاية جنوب كردفان لدولة جنوب السودان ، فيما بعد !
كان مفاوضو الحركة الشعبية يعرفون ، حق المعرفة ، هذا المخطط الإنقاذي ، الذي يفضح مهزلة المشورة الشعبية ، ويفرغها من محتواها ! ولكنهم عملوا أضان الحامل طرشة ! وسدوا دي بطينة ودي بعجينة ! مقابل موافقة الأبالسة علي حق تقرير المصير للجنوب !

وبلع القائد ود الناس عبد العزيز الحلو وشعب النوبة المسكين ، طعم الثعلب قوش ، وسفهاء الحركة الشعبية !

+ قضية جنوب كردفان من القضايا التي اتفق عليها الطرفان ، في اتفاقية السلام الشامل ، بصورة مبهمة للغاية ، وحمالة أوجه ، لعدم اهتمام المفاوض الجنوبي بها ! وكان من المتوقع أثناء الست سنوات الماضية ، وهي سنوات الفترة الانتقالية ، أن تصر وتضغط الحركة الشعبية علي معالجة هذه القضية ، مع المؤتمر الوطني، علاجا جذريا ! ولكن للأسف لم تصر ولم تضغط الحركة الشعبية علي المؤتمر الوطني لحل هذه القضية ! بل تجاهلتها تماما !

لذلك يمكن اعتبار ما يحدث الآن من مواجهات واضطرابات وحرب دامية في جنوب كردفان ، نتيجة مباشرة لإهمال الحركة الشعبية الجنائي والقاتل لقضية جنوب كردفان ، وعدم الإصرار علي حسمها أثناء سنوات الفترة الانتقالية الست الماضية !

+ بعد التوقيع علي اتفاقية السلام الشامل في عام 2005 ، تنكرت الحركة الشعبية ( الأم ) لأولاد النوبة وأبناء ولاية جنوب كردفان ، وأبناء ولاية النيل الأزرق الآخرين المجندين في جيش الحركة الشعبية ( الأم ) ، فأهملتهم ، ولم توفق أوضاعهم ، وتسوي حقوقهم المشروعة ، بل فكتهم عكس الهواء ، رهينة في أيادي الأبالسة !

+ بالغت الحركة الشعبية ( الأم ) في تجاهلها التام لقطاع الشمال في الحركة الشعبية في ولاية جنوب كردفان ، وفي ولاية جنوب النيل الأزرق ، كونها لم تدرج محنة جنوب كردفان في المفاوضات التي عقدها الرئيس سلفاكير مع الرئيس البشير ( أديس أبابا ? الأحد والاثنين 12 و13 يونيو 2011 ) ! وتعللت بأن الأمر للقائد عبد العزيز الحلو ، الغائب عن المفاوضات ! رغم أن الحق بين ، والباطل بين في مسالة جنوب كردفان ، وليست بينهما أمور متشابهات !

+ يكرر المتحدث الرسمي لجيش الحركة الشعبية ( الأم ) ، صباح مساء ، بأن مشكلة جنوب كردفان لا تعني الحركة الشعبية ( الأم ) ، في قليل أو أقل ! وإنما ، تعني ، وحصريا ، قطاع الشمال في ولاية جنوب كردفان ؟ ثم يواصل في النباح عن أبيي ، وتوغل جيش الشمال جنوب بحر العرب !

أما جنوب كردفان … فهذا أمر لا يعنيه ؟

قلبت الحركة الشعبية ( الأم ) ظهر المجن لقطاع الشمال في الحركة الشعبية في ولاية جنوب كردفان ، وفي ولاية جنوب النيل الأزرق !

القائد عبد العزيز الحلو ؟

إطرشني !

أولاد النوبة من ولاية جنوب كردفان في جيش قطاع الشمال في الحركة الشعبية المحاصرون في ولاية جنوب كردفان بواسطة مليشيات وقوات الإنقاذ ؟
دي بطينة ودي بعجينة !

جزاء سنمار ؟

وعشان تاني ، يا أولاد النوبة والزرقة ؟

تاني تمشوا مع قادة الحركة الشعبية ( الأم ) الغدارين ، عديمي الوفاء ؟
أسألوا الدكتور منصور خالد ، فعنده الخبر اليقين ؟ أسالوا الواثق كمير التائه في صحراء العتمور ؟

أسالوا العنبة الرامية فوق بيتنا ؟

ثانيا :

أما اوباما ( المجتمع الدولي ؟ ) فقد حث حكومة السودان يوم الأربعاء 15 يونيو 2011 ، على وقف عملياتها العسكرية في ولاية جنوب كردفان ، ودعا لوقف إطلاق النار ! وبس؟ كما ناقش أوباما ( واشنطون – الجمعة 17 يونيو 2011) مع مبعوثه إلى السودان برنستون ليمان ، الأوضاع في السودان ودعا إلي وقف العنف في ولاية جنوب كردفان !

جاء في كلمات السياق دعا روجر ونتر ، مستشار الرئيس سلفاكير، إلى اتخاذ عمل عسكري أمريكي ضد نظام الإنقاذ من أجل منع المزيد من تصاعد العنف في أبيي وجنوب كردفان !

كلمات …كلمات … كلمات ؟

وأخرجت الإنقاذ لسانها لاوباما ؟

طظ في اوباما ؟

وأما الإعلام العربي ، والعالمي فكان مشغولا بخبر تكوين الحكومة اللبنانية ، ولم يلق بالا للقتال الدائر في ولاية جنوب كردفان ؟

ثالثا :

أسَّر قوش لبعض خاصته بان القائد عبد العزيز الحلو قد وقع في الشرك ، الذي نصبه له أبالسة الإنقاذ !

ما هو هذا الشَرَك ؟

في يوم الاثنين 23 مايو 2011 (بعد 8 أيام من إعلان نتائج الانتخابات التكميلية ، وعدم قبول قطاع الشمال بها) ، أرسل الرئيس البشير ، في هذا الوضع المحتقن ، من خلال رئيس الأركان المشتركة ورئيس مجلس الدفاع المشترك التابع للمؤتمر الوطني ، خطابا (الصاعق المباشر لتفجير محنة جنوب كردفان ؟) لرئيس أركان الجيش الشعبي ( قطاع الشمال) في ولاية جنوب كردفان ، يخيره فيه بأن يختار بين خيارين ، لا ثالث لهما :

+ الخيار الأول أن يتم نزع سلاح وتسريح قوات الجيش الشعبي ( قطاع الشمال) المعسكرة في ولاية جنوب كردفان !

+ الخيار الثاني كان ترحيل قوات الجيش الشعبي ( قطاع الشمال ) المعسكرة في ولاية جنوب كردفان ، إلى خارج حدود الولاية ، والي جنوب السودان !

تنتهي المهلة لتنفيذ الأمر في الخيارين أعلاه في ظرف أسبوع … يوم الأربعاء الموافق أول يونيو 2011 ؟

مهلة تعجيزية … حكاية الكديس والفار !

بلع القائد عبد العزيز الحلو الطعم !

كان الغرض من هذا الخطاب استفزاز القائد عبد العزيز الحلو ، للقيام بتمرد عسكري ، ثم يقوم الرئيس البشير بتصوير هكذا تمرد بأنه خطر يهدد الوطن السوداني ! وبالتالي يعطي هذا التمرد مسوغا للرئيس البشير لكي يشغل الجيش السوداني بقمع التمرد النوباوي ضد الوطن السودان ، ولا تفكر عناصر الجيش السوداني في التمرد ضد الرئيس البشير ونظامه المتهالك !

كما سوف يخرس هذا التمرد الأصوات العالية للمتمردين داخل نظام الإنقاذ ، خصوصا من الشباب ، والذين يدعون إلى تغييرات جذرية في سياسات نظام الإنقاذ واستراتيجياته !

تمرد القائد عبد العزيز الحلو سوف يعطي أبالسة الإنقاذ فرصة ذهبية للقدلة والتبختر وهز العكاز ، لتوكيد مشروعية ومِنـْعة واستمرارية النظام ، بعد أن يقضي علي التمرد ، قضاءً مبرما ! ولسان حال الأبالسة يقول :

إنا ها هنا قاعدون !

تمرد القائد عبد العزيز الحلو سوف يعطي أبالسة الإنقاذ فرصة للقضاء علي ، أو علي الأقل ، تحجيم قطاع الشمال في الحركة الشعبية ، أقوي حزب ( بعد المؤتمر الوطني ) في شمال السودان ، بمليشياته الحاملة للسلاح ( أكثر من 65 ألف عنصر حامل للسلاح ! ) .

يخطط أبالسة الإنقاذ لان يصير قطاع الشمال في الحركة الشعبية ، بعد سحق تمرد القائد عبد العزيز الحلو ، في قوة حزب حق ، لا أكثر ، وربما أقل ؟

يسعى أبالسة الإنقاذ إلى ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد ! بعد سحق الإنقاذ لتمرد القائد عبد العزيز الحلو .

يراهن الأبالسة علي أن القائد مالك عقار سوف يلبد وينزوي ويصمت صمت القبور ! وتصل الإشارة إلى حركات دارفور والشرق الحاملة للسلاح !

ولن يجرؤ احد ، حتى حلوم ، أن يقول :
بغم ؟

وأهم من كل ذلك ، يراهن أبالسة الإنقاذ علي أن يوحد تمرد القائد عبد العزيز الحلو الشعب السوداني خلف الرئيس البشير ، وضد العدو المشترك… قطاع الشمال في الحركة الشعبية !

ويتحمل الشعب السوداني الضائقة الاقتصادية الطاحنة ، ويتحمل الشباب نيران البطالة ، ولن يشكو أياً كان من انقطاع المياه ، أو الفقر الطاحن ! وينسي الشعب السوداني أن بلاده كانت الأولى ، عربيا من حيث عدد المصابين بالايدز ، والثانية من حيث عدد المصابين بالسل ، والثالثة من حيث استخدام المخدرات !

والأهم … ينسي الشعب السوداني الإنتفاضة الشعبية ضد أبالسة الإنقاذ ! ويمر الربيع العربي من فوق بلاد السودان ، ولا يجد له موطأ قدم ليرك علي أرضه ؟

ويموص السيد الإمام الأجندة الوطنية ويشرب مويتها ، وإلا أتهمه الشعب السوداني بالعزف علي الربابة ، وروما تحترق !

ويشرب شباب جيل الانترنيت وشباب قرفنا وشرارة وشباب الجبهة الوطنية العريضة من موية سبيل قبة الشيخ حمد النيل !

ويحتفل الشعب السوداني في يوم الخميس 30 يونيو 2011 ، بالعيد الـ(22) لثورة الإنقاذ المباركة ، ويهتف الشعب السوداني خلف الرئيس البشير ، بعد انتصاره الداوي علي المتمرد عبد العزيز الحلو :

حررت الناس … يا البشير !
الكانوا عبيد عبد العزيز الحلو والنوبة … يا البشير !

ويستعد الرئيس البشير للاحتفال بالعيد الـ( 23 ) لثورة الإنقاذ المباركة ، التي أنقذت الشعب السوداني من استبداد ووقاحة القائد عبد العزيز الحلو المسلاتي ، والشعب النوباوي المضلل !

ويختم قوش حديثه الحزين عن عواقة القائد المسلاتي عبد العزيز الحلو بترديد الآية 179 من سورة الأعراف :

( … لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا ! وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا ! وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ! أُولَـٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ ! بَلْ هُمْ أَضَلُّ ! أُولَـٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ !) !
﴿179 ? الأعراف ﴾

نواصل الحكي في الحلقة الثالثة

‫36 تعليقات

  1. ياجماعه انا البشير دا بقى مابينزل من الزور بقيت ماببلعو عدييييل كرهتو يانااااس من اول يوم قالو رئيس الجديد مر حسن احمد البشكير كرهت كذبهم وخرافاته وخرفاتو في التلفزيون اناس في خرب ماشي محمد قول ويقول للعالم المساكين حبنيها ونعمله مدينة وحنعمل عيادة وبعداك تكبر تبقى مركز صحي وبعداك تتكبر تبقى مستشفى ((طبعا مابالمجان)) على ناس ثيابهم مهلهله وراكبين البغال والحمير ويرفعو اللافات هي لله هي لله وصورة عمر البشكير انا لما اشوف المنظر دا بستغرب الجهل والضلال والسذاجة لسة موجودة في الشعب لسه عندهم امل وحكاية منو بيجي بدل البشير وانه عمر الخازوق حامي حمى المواطنين الله من اين اتى هؤلاء ؟؟!! بالله ماكان زول يبقى راجل ويدي رصاص في صلعتو ويريحنا منو ومن جاعورتو وبعد الخطاب الماثور والحافل بالسخافات وحلايب والكلام المسيخ وقوة عينو هو اتنازل عن حلايب طبعا بدا في الرقص كعادته ياجماعه الشعب السوداني سخيف وساذج وعمر البشير مستد كل يوم يطلع ويقول العوارات علنا وبرضو بيصفقو ليهو ويرقصو معاهو كمان تقولو ثورة شعبية ياخي دا من كتر ماعينو قوية يقول اؤيد الثورة الشعبية في صر جهارا نهارا كانو يقول للشعب الراجل فيكم يتكلم ياصعاليق انا بقتلكم وامشي في جنازتكم شعب جبان

  2. القائد ود الناس عبد العزيز الحلو وشعب النوبة المسكين ، طعم الثعلب قوش ، وسفهاء الحركة الشعبية بالغت الحركة الشعبية ( الأم ) في تجاهلها التام لقطاع الشمال في الحركة الشعبية مشكلة جنوب كردفان لا تعني الحركة الشعبية ( الأم ) ، في قليل أو أقل ! وإنما ، تعني ، وحصريا ، قطاع الشمال في ولاية جنوب كردفان ؟ ثم يواصل في النباح عن أبيي ، وتوغل جيش الشمال جنوب بحر العرب !
    أما جنوب كردفان … فهذا أمر لا يعنيه ؟
    جزاء سنمار ؟
    وعشان تاني ، يا أولاد النوبة والزرقة ؟
    تاني تمشوا مع قادة الحركة الشعبية ( الأم ) الغدارين ، عديمي الوفاء ؟
    أسألوا الدكتور منصور خالد ، فعنده الخبر اليقين ؟ أسالوا الواثق كمير التائه في صحراء العتمور ؟
    أسالوا العنبة الرامية فوق بيتنا
    وين تلفون وين تلفون وين تلفون نحن عاوزين الكمندر الأسد الحبيس فى سجون الحركة الأم ياوهم تلفووووووووووووووووووووووووووووووووووون فى يي

  3. عبد العزيز الحلو والنوبة .و البشير سؤااااااااااااااااااااااااااااال وين تلفون
    تلفون فى سجون الحركة اللاديموقراطية

  4. طبعا يا عزيزي قاسم للسياسة فنون ولها لعبات لا يدرك كنهها إلا قليل من السياسيين وكذلك للعسكرية علم ومواقف وقد يتوه ويروح فيها المغفلين امثال الحلو واعوانه مثل عرمان( الرميضاء) وعقار. وبقول ليهم البقرب للنار سوف تحرقه . ونحن منتظرين بس 9/7 دا يجي ونشوف هل لافتة دار الحركة الشعبية في اركويت حتظل مرفوعة ام لا . ونحن ما ضد النوبة والنوبة كردفان بلدهم والشمالية اصلهم ولكن ضد كل من يريد اظهار الفتنة بين القبائل المتواجدة في كردفان االكبرى . وبصراحة الحركة الشعبيىة حقوا تشوف ليها موطن ثاني بعد انفصال الجانقي من السودان ويكونوا دولة الجانقي جنوب السودان . ونحن نعلم بأن دولتهم سوف تضيق بهم ويبدأ الزحف شمالا نحو دولة الشمال وليس جنوبا نحو كينيا او يوغندا . كما اننا نعلم جيد بأن الجنوبيين كلهم صوتوا للانفصال وذلك لاهداف كثير منها أن اعالي النيل المتمثلة في النوير والشلك سوف يدخلون في حرب طاحنة مع الدينكا لقيام دولة اعالي النيل وأما الاستوائية كذلك سوف تدخل في حرب قوية مع الدينكا وسوف يعلنون دولتهم أو الانضمام الي كينيا والبعض الاخر الي أوغندى وتصبح الحركة الشعبية المتمثلة في الدينكا محصورة فقط في اقليم بحر الغزال وبعدها يا ويلهم مع المسيرية والرزيقات . وعن قريب سوف تصدقوا كلامي مع أن بوادر الأزمة في الجنوب قد بدأت منذ وقت من الزمن .

  5. طبعا أي مقال أو كتابة تُقرأ دائما بفكر متمرِّد يُقلِّب المكتوب في كل الوجوه
    ومع إن في كتابتك بعضٌ الصواب
    إلّا انني لا أستطيع التفريق بينها وبين كلام الشارع
    فأسلوب الكتابة يدفعك دفعاً لتبتعد عن متابعة الفكرة المطروحة أو محاولة إقناع نفسك بما هو مكتوب.

  6. "بلع القائد عبد العزيز الحلو الطعم !
    كان الغرض من هذا الخطاب استفزاز القائد عبد العزيز الحلو ، للقيام بتمرد عسكري ، ثم يقوم الرئيس البشير بتصوير هكذا تمرد بأنه خطر يهدد الوطن السوداني ! وبالتالي يعطي هذا التمرد مسوغا للرئيس البشير لكي يشغل الجيش السوداني بقمع التمرد النوباوي ضد الوطن السودان ، ولا تفكر عناصر الجيش السوداني في التمرد ضد الرئيس البشير ونظامه المتهالك !"

    للأسف بلع السودان كله هذا الطعم يا أستاذنا الفاضل فالمقصود خلق بؤرة جديدة في منطقة حدودية"ولاية جنوب كردفان" و ذلك للتحكم عن بعد في العلاقات "الصراعات" بين الدولة الأم و الدولة الجديدة فالحرب مرقت من الباب و رجعت من الشباك.
    و هذا هو الدرس الأول وللأسف الدروس من هذا النوع كثيرة!

  7. كلام مليان
    عليك الله زيد اولاد الجبال و ليست النوبة خاصة عن تجاهل الحركة الشعبية لهم
    و الدليل علي ان الحلو ما من النوبة اصررة علي اعتقال تلفون كوكو في سجون الحركة
    و هو الان سوف يهدم ما تم بنأهو في الولاية في فترة السلام و عايز الناس تاني ترجع للنزوح بعد ما فلنا نرجع الوطن الاصل الجبال الحبيبة
    يا الله عليك بالحو و البشير و كل من ساندهم بقتل الابريا
    اللهم ارينا فيهم عجايب قدرتك
    يا جبار يا كريم

  8. ياهذا انت اجهل من يتحدث عن جنوب كردفان وعن ابجديات السياسة :lool:
    انت تريد دعم علني من الحركة الشعبية الام وفي هذا التوقيت بالذات يالجهلك بالسياسة:crazy:
    وتقول ان الحركة محاصرة انت اجهل ماتكون بالامور على الواقع واظنك تعتمد في معلوماتك على اعلام الانقاذ المضلل امثال الفضائية السودانية والشروق والصحافة الماجورة :confused:
    والحقيقة انه الان يترجون القائد الحلو ان ينسحب من المناطق التي تم احتلالهاوتحريرها:mad:
    ثم ان الانقاذ بكل عتادها لم تستطيع ان تدحر الحركة خاصة في جبال النوبة فهي الان اضعف من ان تفعل ذلك وذلك بعد ان ادرك ابناء الجبال بالجيش (اهم العناصر بالجيش السوداني)انهم كانوا يقاتلون مع عدوهم الاول الانقاذ اللذي يمارس كل انواع التنكيل والابادة بابائهم وامهاتهم وابنائهم ويمنعون حتى وصول المساعدات للمتضررين:mad:
    فالحركة الان تقاتل بمن كانوا بالقوات المشتركة فقط ولم تبدا الحرب بعد فان هناك عشرات الالاف من جيوش الحركة قادمة للجبال عند الانفصال بكامل عتادها وحينها سوف يسحق قوات الانقاذ في الجبال وسوف تعلن نهاية نظام فرعون السودان ويتم تسليم القاتل رقاص القرد والمجرم الاكبر هامان وليس هارون وبقية قائمة ال51 الى الجنائية حينها يعلموا ان الجبال سبب الاذى ويغنوا ظلموني ويعلمو ان طعم الحلو يكون مرا احيانا:lool: :lool:

  9. هوى يا ناس هوى؟
    القدامكم ده سودان جديد…..فيهو جنوب جديد ……فيهو قرنق جديد……فيهو حركة شعبيه جديده…..القائد بتاعها اسمو الحلو واخر اسمو عقار …..قرنق مامات قرنق حى …….اكثر من ستين الف جندى يحملون السلاح ضد حكومة الخرطوم …..الهدف اسقاط نظام الخرطوم ليحل محله نظام السودان الجديد .او الخروج باقل خساره نيفاشا رقم اثنين ودوله جديده اخرى بالنيل الازرق وجنوب كردفان .
    هوى يا ناس هوى؟
    الشراره شعارها كان يا النجمه يا الهجمه .هوت النجمه وطلعت الهجمه ….ومات الابرياء بكادقلى وفر من فر استبيحت كادقلى وسلبت متاجرها فى وضح النهار …..قرنق الجديد {الحلو} بدا الهجمه ….انت يالبشير ما تعمل حاجه اتفرج بس …انتظر لحدى ما قرنق الجديد استولى على جنوب كردفان ويزحف شمالا …لحدى ما يصل سوبا وبرضو يا البشير ما تعمل حا جه اتفرج بس ياخى ……الناس ديل ما اصلو بتدعمهم دوله اسمها جنوب السودان .ودوله اخرى اسمها امريكا ….انتظر يا البشير واتفرج بس اصلو الحلو وعقار عاوزين اشربو قهوة فى شندى ….وقبل ما يصلو شندى حا يشربو شاى فى الجزيره ……اتفرج بس يا البشير ودى المناظر الفلم لسه قدام ؟؟؟؟؟؟

  10. وما مشكلة يختلف صلاح قوش مع البشير وهذا امر طبيعي والاخوان في بيتهم بيختلفوا ولكن بيرجعوا ثاني وان صلاح قوش هذا هو ارجل راجل وأذكى من غيره لذا انه جارى كثير من الروميضيات وغلبهم ولكن الاعداء دائما يترصدون المتفوقين والذين يغلبوا عليهم بالذكاء والهاء وهذه هي صفة صلاح قوش الرجل القوي وانا اكثر الاشخاص المعجبين به ولا يخيفني بانه خارج المنظومة الحالية ولكنه رقم لا يمكن تخطيه وقريبا سوف يرجع ويسطع نوره الذي يرعب الأعداء والخونة .

  11. مقال سمج وقبيح لايشبه البتة الكاتب ثروت ثوار قاسم

    كلمات خارج السياق (عبيد ) (مسلاتى ) (الاستهتار بالامام الصادق المهدى )

    ياثروت قاسم يا احترم عقولنا يا كمان بطل الهرطقة بتاعتك دى

    والله كلام بتل كلامك دا نحن جنب الدكان بتاع عمك جادين بنقول ونحلل احسن

    منو وادق وبتفاصيل احسن ومنقحة شوية وفيها تهذيب .

    تقليلك من السيد الامام لايذيد فىيك شى تتحث دائما بعنصرية قبيحة جدا

    اثبت لى بما لايدع مجال للشك المعقول (انك اكبر عنقالى ومنظراتى ساى وفاكيها

    نفسك ) وماعندك اى موضوع واصبحت مثل كاتب الانتباهة لا تقراء له مقال الا وقام

    بحشر ياسر عرمان وبنى علمان بدون اى مناسبة حتى اصبحت مقالاتة مكروره

    وممجوجة وتصيب الشخص من بالتوتر والاحباط . اها انت كل مره السيد الامام السيد ا

    الامام السيد الامام بدون سبب .

    يا خى احترم عقول قارءك ومحبيك وحافظ عليهم لان المعروض اصبح كتير

    والانترنيت مليان ناس كتابين وحللين مش لو كنت بتقراء الاندبندنت ولا ابزرفر

    ولا اى اصدارة عالمية يعنى ماتعمل شاطر شديد لان الشطارة الشديدة ذاتا

    مشكلة .

    (وحد عنقالى اسمو الدمك )

  12. الحكومة الإنقاذ تضع المواطن اى كان ضحية صراعها للبقاء على السلطة..وارخص شئ الإنسان الذي كرمه الله..زجت بشباب فى اتون حرب دامت طيلة عمر الإنقاذ أزهقت الأرواح ..باسم الدين ..من اجل سلام بدون استسلام((فصل الجنوب كله ليس استسلام؟)) قبيل انقلابهم ابو هاشم وقع اتفاق مبدئي مع قرنق بحكم كونفدرالى للجنوب..
    سافر البشير عميدا متحمسا على متن لاندكروزر حاملة مدفع دوشكا بتوجهه من الجبهة الإســـــــــــــــــــلامية من نفس البقعة الملتهبة الآن كادوقلى..للاستيلاء على الحكم الديمقراطي((الفطيس)) بالقوة ببيان مسجل بإحدى مكاتب مبانى الفيحاء..
    حكومة سميت نفسها بالإنقاذ((بل الغطيس))شردت موظفي الخدمة المدنية وقتلت أشجع ضباط الجيش السوداني((فضربة الجبان كارثة))
    واستمرت الحرب بالوكالة ابناء البقارة والمسرية والحوازمة مع المؤتمر الوطني الذى خبرهم البشير ايام كان قائد ا فى كادوقلى كانوا له ((دركة))..وأبناء عموم النوبة مع الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان..لا تحرير جاء ولا جهاد ترك الجنوب يدفع الجزية عن يد صاغرة..
    استخرج البترول واضحت التنمية تقفز من فوق هامات جنوب كردفان الى سد مروى وطريق شريان الشمال ((حتى قال احد موطنى المجلد يا جماعة تشدوا البليلة عندنا وتأكلوها فى الشمال))..
    وظلت بيادر جنوب كردفان هبلة خرساء..عن قول العالم المنطقة الغنية بالبترول ومواطنها مشرد معوز يبحث عن الامن والحماية للاسف من قوات الامم المتحدة التى ارخت خيامها شمال المدينة تحت درع بشرى منذ ان حلت بينما قوات الحركة على جبال كادقلى والمواطن اسفل منهم تحت نيراهم المباشرة وبلغت القلوب الحناجر..
    ارحموا مواطن جنوب كردفان الذى اختار ممثل المؤتمر الوطنى تزيرا ام زورا ولكن بحصافة فرد جنوب كردفان الذى عجنته الصراعات ان يصوت لصالح المؤتمر الوطنى حتى يحظى يفتات حواز خدمية اقل فيها الامان الذى ينشده منذ صراع هابيل وقابيل ..حيث لا تسطيع تفريق بين زرقة وبقارة إلا باللهجة وشاهد على ذلك البشير نفسه ايام قائدا يستمتع بقهوة الظهيرة فى ظل نيمة وسط سوق المدينة الآمنة بطيب اهلها نوبة وعرب..وجاءت الإنقاذ بمبادئ قديمة فرق تسد..
    نقول لمواطن جنوب كردفان .. اهلنا البقارة لا تكونوا ((برازة شوك))للإنقاذ ويا اهلنا النوبة لا تكونوا ((دركة))للحركة الشعبية..اجلسوا ..للمطالبة بحكم ذاتى بعيدا عن الجنوب والشمال حكومة تحمل كل قضايا المنطقة تستوعب خصوصية جنوب كردفان..وتكون تجربة لحكم كونفدرالى لكل الولايات التى ((نجضت نجاض)) فوق((كانون التهميش))

  13. تحليل فطير جدا،صور فيه الكاتب الوضع بعكس ما هو عليه.
    من قال لك ان قضية جنوب كرفان لم تدرج في مفاوضات اديس ابابا؟.
    الكاتب يهرف بما يمليه له عقله الجلابى الباطنى،التى اعتبرها مجرد تمنيات ليس اكثر.يا هذا المؤتمر الوطنى ومليشياته هم المحاصرين في نطاق ضيق داخل الولاية، ممركزين فقط داخل الدلنج واجزاء من كادقلى.
    تكرارك لكلمة سحق عبد العزيز الحلو وقواته،يكشف جهلك الفاضح وقلة معلوماتك عن الحرب و طبيعة المنطقة.والله لو استمرت الحرب الف سنة لن يستطيع الؤتمر الوطنى ومليشياته تحقيق اى نصر على عبدالعزيز وجيشه. كل ما يفعله النظام المجرم هو استهدفه للمدنيين والعزل ،لكن هيهات ان يكسرو شوكتنا.
    الترماج القلته اشترينا دا…انتظر لى بعد

  14. يا اخونا قاسم باين عليك ما قرات اخوك المناضل مهمشين عبدالعزيز الحلو

    باتفاصيل تفصيرك مغلوط مقلوط شوف لاذم تعرف القائد عبدالعزيز الحلو

    انسان بقولو عليها سامد يانى مبرمج برامجها على اعلى مستشارين الدولين

    دا واحد هو مؤمن بعيمانه تامة بأنه يقود الماركة الى نهاية وهو ناصرأ

    ياخى قاسم حدد نفسك بذاد فى حطة المسلاتى ما مسلاتى اى المشكلة اذا كانت قائد من القيادين السودانين
    من ابناء المساليت؟؟؟ لو سمحت ما تخلط الامور القبايل مع القيادات

    لعنه نحن نقول الى امام نحو غدا افضل يا اخونا قاسم مع احترامنا ليك

    الشعب النوبى واثق من قياداته اى انكان اسمه

    لفظى القبلى خليك بعيد منها يا كمورد قاسم

    انت محتاج تغير ونحن معاك
    حضارى من النظام الخاين
    حضارى من نظام القبلى التعصفى
    نظام بلا هوية

  15. فقط للتصحيح … المشوره الشعبية لاتعني (حق تقرير المصير) اتمني ان تصحح هذه المعلومة لأن الجهل بها مصدر لأكبر الاشكالات

  16. انه لأمر عجيب من سيمفونية الدراما الذي تتناوله يا ثروت وسبق كنت بتكررها أن الطيب مصطفى هو العنصري الوحيد ولكن واقع الأمر لم يختصر لديه وفقط فان لم اقل كل شمال السودان . في باديء الأمر يا ثروت مقالاتك كلها هزلية كالغناء المحبط كلام قرف وترف لا ترقي لمستوى المقالات التي يستفيد منه القراء فانك تعزف على وتر خارج التغطية وورد من كلامك ثمة ملاحظات تصف النوبة بالعبيد والمسلاتة والزرقة والعرب هذا وشأنك فإذا وصفناك بالحلبي والاتراك والخمج والوسخ فلن تقبلها فهذا ما نعرفه عن أشكالك . فهنالك شيء أخبرك النوبة كذلك يرونك وغيرك ما إلا حشرات طفيلية دخلت السودان وشوهت أعراف ونسيج السودان وتريد أن تثبت وجودها بفرض الوصايا على الآخرين وهذا لن يجده أي من الأطراف من النوبة وثم ثانيا ليس من يحارب هو في الميدان فقط وغير ذلك دولة الجنوب تكون غافلة لو ردت بأنها تدعم الحركة الشعبية في الشمال واكرر استطاع الجنوبيين فرض سيطرتهم بالقوة ونزع دولتهم من الشمال وماذا يمنع الحلو أو غيرهم من أبناء النوبة نيل حقهم . وإذا تراهن بكلامك الهزلي فان الحركة بجبال النوبة باقية متى ما بقيت السودان وستظل شوكة حوتة لكل المتآمرين للسودان الجديد. وعبدالعزيز الحلو ليس لوحدة فهنالك ستين حلو في الداخل والخارج وسنؤكد لك هي ثورة الجبال وواقع الميدان شاهد على ذلك فلا يغرك هاشمية الأعلام الم تسمع أن الجيش يقول أننا سيطرنا على المطار بكادقلي بمعني الحرب داخل مدينة كادقلي وأنا ابن المنطقة نعرف ما يدور في المنطقة . وعن تقسيم الولاية لغرب كردفان لم يتم مثل هذه الاتفاق على جمال عيون الحلو او ثروت وبل هذا واقع خارطة منطقة جنوب كردفان , فإذا كان المسيرية حالمين بان البشير سيحقق لهم الولاية فلماذا لم يصوتوا على مرشحهم في الولاية فهل أنت تحسب المسيرية أغبياء ام تحسب ليس هنالك تداخل بين القبائل الموجودة في جنوب كردفان. النوبة الذي تقصدهم ليس فقط في جنوب كردفان ستجدهم في دارفور وحتى شمال كردفان وكل بقاع السودان فهل تعتقد إذا انتهى عبدالعزيز سينتهي التمرد في جبال النوبة بالتأكيد طبعا لا هي ثورة جبال النوبة لتثبت وجودها رغم انفك وانف البشير وسبق ناس دارفور أوصلوا البشير وبعض المسئولين المحكمة الجنائية وأصبح الرئيس مطالبا بموجبها ولكن أننا كأبناء منطقة جبال النوبة سنسلم كل المطلوبين للعدالة الدولية عشان يا ثروت تأتي وتكرر لينا عبيد , وزرقة , ومسلات وأنت لا تعرف بمن هم الغجر والوسخ والخمج

  17. ثروت قاسم لقد حيرت القراء بتحليلاتك ، في احايين تكون تحليلات واقعية واخري تكون بعيد عن الواقع لكاني بك تعتمد على كاس ويسكي او تعاقر خمرا
    ولا ادري ان كنت تصح عندما تكون مخمورا ام يفلت منك الامر عندما تكون صاحيا او العكس؟ لست ادري
    اذا رجعنا لتحليلاتك السابقة وانت تحدثنا عن ثورة النيم وبقلمك الساحر يحس القارئ ان المظاهرات تحاصر القصر الجمهوري والرئيس يفكر بالهروب ولا امل للنجاة
    ثم لا نسمع بعدها اي شي مما كنت تقول
    وهل نقول هذه كانت مجرد اماني ام خطرفات
    رغم اشواقنا للثورة ضد هذه السلطة الكريهة وامنياتنا بالانتصار على هؤلاء المافونيين لكن نجد ان كتاباتك ربما كانت خيالية اكثر من كونها واقعية
    وتجدنا مغرمين بها ربما لما بها من الحس الروائي والقصصي وكم يحب السودانيون الادب والنصوص الادبية
    ايضا كنت تحدثنا عن ثورة ابناء النيل الازرق والانقسنا حتى لكانهم سيطروا على مدينة الدمازين وفي طريقم الى مدينة سنجة وسنار
    ولا نري لا قرقعة ولا طحنا
    لذلك نرجو ان تكون واقعيا قدر الامكان

  18. اعوذ بالله من كلمة لو لانها تفتح عمل الشيطان!!!!!! لو ناس الازهرى و الامام عبد الرحمن المهدى و غيرهم من رواد الاستقلال انكشف ليهم اللوح فى الزمن داك مش كانوا طالبوا بالاستقلال بل كانوا ح يبوسوا رجل الانجليز عشان ما يطلعوا من السودان حتى يتثبت النظام الديمقراطى البرلمانى و الخدمة المدنية و السكة حديد و مشروع الجزيرة و التعليم و الصحة و كمان الابحاث الزراعية و الطبية و الهندسية و البيطرية و غيرها من الابحث المفيدة للوطن و المواطن و كنا انضمينا للكومونويلث مش للجامعة العربية!!! هل الانجليز اجبروا الناس على ترك الاسلام و هدموا المساجد و القباب؟؟ نعم هم سمحوا بالتبشير للمسيحية لكن ما منعوا المسلمين من التبشير لدينهم و ما تقولوا لى المناطق المقفولة و برغم هذا القرار انتشر الدين الاسلامى غصبا عنهم فى الجنوب بواسطة التجار و الموظفين الما خمج زى جماعة حسن البنا و الاسلام السياسى الله لا تبارك فيهم كلهم و الكرهوا الناس فى الاسلام!! تابعتوا بنى يعرب و دخلتكم جرثومة السفسطة فى الدين و القتال على الحكم و السلطة و الثروة وده ود عرب و ده عب عليكم الله عاينوا لى شكلكم فى المراية ما كلكم عند بنى يعرب عبيد!!! شوفوا البلد بقت خرابة كيف؟؟ و مالها الدولة المدنية ولا حتى العلمانية والله كانت حافظت على الدين احسن من جماعة الاسلام السياسى و كنا بقينا احسن من كل الدول العربية و الافريقية!!! يللا ابكوا كلكم لا حافظتم على دين ولا ودنيا ولا وطن و تركتوا مصير الاجيال الجاية للمجهول بلا يخم الناس الاتسببوا فى كده و ما يفضل فيهم واحد على وجه البسيطة انه سميع مجيب الدعوات!!! ياللا بلا لمة و بلا قرف!!!

  19. لتعام ايها القاسم انت و غيرك ان النوبة لا يعولون علي جوبا او غيرها ولكن يعولون علي سواعدهم و النوبة ليسوا بالطيبة التي تعتقدها حتي يضحك عليهم قوش و من شاكله فالقضية هي قضية شعب و هوية يدركها الجميع و لكن لا يواجهونها و لكن تصدي لها النوبة و الله ينصر الحق و لو بعد حين فلتصمت ايها الثروت فالحديث الان للرجال و الحق ابلج

  20. اختزال المشكل السياسي السوداني في الزرقة والعرب امر في غاية الغباء
    يجسد جاهلية الكتاب وعجزهم عن فهم الواقع الاجتماعي في السودان
    الذي لايوجد به احد خالته هيفاء وهبي اوغمته اصالة او ابن خالته تامر حسني
    الكثيرون يتجاهلون حركة التاريخ وايقاع الجدل فعلي سبيل المثال عندما كنت طالبا في جامعة الخرطوم عام1973 لم يختلط ابناء الجنوب بزملائهم في الشمال مطلقا وحتي تنظيمات اليسار جميعهها لم تستقطب في عضويتها الانفر قليل من اخواننا الجنوبيين
    واليوم عملت استاذا لعلم الاجتماع بجامعة جوبا وشاهدت اولادي الجنوبيين وبناتي
    يتعاشيون بحب كبير ويتقاسمون الفطور ويتبادلون الزيارات واسقطوا كل الابعاد والسلوكيات العنصرية
    ان الاجيال القادمة في الجنوب والشمال لو توقفت الحرب ومنحت فرصا للتراضي والتعايش بعيدا عن جشع الساسة لاقاموا دولة مترعة بالتاخي والعدالة والمحبة
    لقد ادهشني ثروت بمفهوم الزرقة والعرب الذي تجاوزته الاجيال الالية بالوعي والمعرفة والحكمة واصبح الانسان في تعريفها هو من تمثل الخير وعمل به اي كان لونه ودينه وجنسه
    المتاجرة بالعرق واللون والجنس تحقق مارب الساسة لوقت قصير جدا وغدا ياتي اولادنا السمر فيغسلوا هذا الوطن من امراضه واوجاعه ويوسسون حكما راشدا لاجنس يحكمه ولالون

  21. جزاء سنمار ؟

    وعشان تاني ، يا أولاد النوبة والزرقة ؟

    تاني تمشوا مع قادة الحركة الشعبية ( الأم ) الغدارين ، عديمي الوفاء ؟
    أسألوا الدكتور منصور خالد ، فعنده الخبر اليقين ؟ أسالوا الواثق كمير التائه في صحراء العتمور ؟

    أسالوا العنبة الرامية فوق بيتنا ؟

    الحركة الشعبيه استخدمت كل من السياسين ثم ركلتهم من الخلف (( بشلوت ترزي ))
    منهم ما ذكرته منصور خالد ونسيبهم ياسر عرمان .. ويضا لا ننا جميع المعارضين استخدمتهم لاغرضها الخاصة في موتمر جوبا ..
    اما الحلو ومالك عقار لم يتداركوا الواقع الى الان من صدمه الانفصال ولسع فاكرين نفسهم من ضمن الحركة الشعبيه ولها نفوذها في الشمال ويمكن ان تساندهم وتمد يد العون لهم .. ونسوا انهم سوف يباعوا في سوق النخاسة السياسية بصفقة من الموتمر الوطني وجوبا ..على عدم التدخل في شئون الدولتين (( كول قبريال ومن معهم مقابل الشين عفوا الحلو ومالك عقار )

  22. والله ياالمدعوثرو انت والله لاتفهم في الكتابه شي يا انت قاصدفتن ياموجر عشان يشوفوا منو برد عليك اتقي الله في كل كلمه احرف تكتبواوبطل فتن ونعراتات القبليه دي نحن سودانيين رضيت ام لم نختلف لكن مابنشر وسخ زي مابتعمل ؟؟؟؟؟

  23. يا ود الجزيرة …
    انتو عاوزين الحلو كويس انتظرو الحلو و قرن الجديد وكيف قرن مامات يا ود الجزيرة
    انتو اللزين احرقتو قري النوبة في الجزيرة وسلبتو اموالهم و اصريتم علي خروج النوبة من الجزيرة ولكن لولا فضل الله ثم من بعدة شباب النوبة ومساندة فلب عباس قبوش لهم لكان المجازر الي الان و انتو بتتكلمو عن سودان جديد وانا بتكلم عن سودان جديد ولاكن الفرق انا اريدة علي الشرع و الدين الحنيف الذي قد بدلة الجبهجية بفقة الضرورة و فقة السترة و القبض علي افواة العلاما الربانين واستبدالهم بلذين لا يرفون الفرق بين الاستنجا و الاستجمار ؟ وانتا تريد الاباحية و القتل و الدما ولية يعني المسلحين في الخرطوم ولا في كادقلي القتال مرفوض انهم اهل لنا ونحن ابناأهم والنفس قتلها محرم
    الله يهدي الجميع

  24. والله بنستغرب من المستغربين من ما إحتوته رسالة الأستاذ ثروت وفعلاً إنت ثروة لازم يحافظو عليك مكتوب سلس معلومات من زول صاحي صح ولكن مستغربين ليه دول من العبارات والاسماء دي كلها موجودة في الواقع السوداني ومن ضمن الثقافة السودانية كلمة الشايقي والمحسي والرباطابي والفديجا والكنوز . ماهو نحن ذاتنا بس يمكن لانو السووداني بطبيعتو خجول أما الحقيقة والحقائق لاآسف ………………………………………………

  25. وهل السياسة غير ذلك ؟

    التحليل صحيح بعد وقوع الحدث .

    ولكن

    لو كنت ذكي لعرفت ذلك قبل وقوع الحدث

    شكرا على كل الالقاب القبلية

    فهي تزيد التوتر والجحيم في الوطن

  26. أكاد أجزم أن هذا "ثروت قاسم " لا يعيش فى السودان ما هذه العنصرية التى يتحدث بها عرب وزرقة ونوبة والله عايش حياتى كلها فى السودان ولم اسمع بعنصريه كهذه- انا لا اقول لا توجد عنصرية- ولكن لليس لهذا المستوى…..
    إتق الله يا هذا؟ هل نسيت الاخرة؟

  27. I wonder when sudanses are talking about blacks in specific area of their country , and what about the remaining I want to see one sudanese who is not rest dam black starting by president Basheer, Turabi, Sadiq, Marghani and the

  28. لاي انسان مطلع للاحداث الحركة الشعبية استغلت النوبة والقبايل المهمشة بالجنوب واستغلت المؤتمر الوطني وحركات دار فور والمم المتحدة الا امريكا علي الطلاق قرش ما ح يشموا منها
    وايدلوجيتها هي سبب خرابها لانه السحر انتقلب علي الساحر نشوف بعد 9-7
    ياما الجنوب ح يكون جنة من جهنم

  29. يااخى الكريم القال ليك الانقسنا حاربو مع الحركة منو؟
    لك ولمن لا يعلم الانقسنا لم ينخرطو فى صفوف الحركة الا بعد اتفاقية السلام وزلك بجهد من مالك عقار ليحمى ظهره بابنا قبيلته .
    معظم الذين قاتلو مع مالك من الادك والمابان والجمجم وقد كافاهم مالك بان اعطى كل المناصب التى اتحتها له الاتفا قيه للانقسناوهى :
    1/ وزير دولة اتحادى (اعباس جمعة _انقسناوى)
    2/ عضو مجلس الولايات(كمندان جودة_انقسناوى)
    3/ضباط امن(3 من اصل 4 من الانقسنا)
    ثم من بعد ذلك يركب الرجل عربته الهمر والتى اهدتها له( شركة مام المملوكة للمتعافى )
    عربون محبة
    ولا ينسى الرجل ان يملاء حلقومه الضخم بالفاظ من قبيل ؛المهمشين ؛والمستغلين؛ وغيرها .
    اخيرا كما قال مصطفى سيداحمد : تف يا دنيا تف

  30. هم ديل قسموا انفسهم ما يقسموا السودان والله ديل زي ما جعلوا دار فور عرب وزرقة وكردفان عرب وزرقة بعد شوية يقسموا الشايقية الي البشير وعلي عثمان نحن منتظرين النتيجة

  31. كلامك سمح لكن ناس الحركه الشعبيه حيطلعوك كوز مدسوس — كل من ينادى بتقسيم السودان او حق مصير هو مجرم يجب قطع راسه بما فيهم سلفاكير – عمر البشير – ياسر عرمان – عبد العزيز الحلو – على عثمان – كلهم خونه للوطن

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..