فيديو: في نقد الحركة الشيوعية والإسلام السياسي مع الشفيع خضر في حديث العرب

تحدث لأول مرة مع قناة اسكاي نيوز العربية بعد صمت طويل وقال تغيير اسم الحزب كانت رؤية نقد … د. الشفيع خضر: لم اعقد اجتماع .. وهي محاولة لابتذال صراع فكري وتحويله لصراع اداري.

دبي: عمار عوض

نفى القيادي بالحزب الشيوعي السوداني دكتور الشفيع خضر بشكل قاطع ان يكون عقد اجتماعاً خارج الاطر التنظيمية لحزبه كما نفى في اول تعليق له على ما بات يعرف بقضية الشفيع خضر ? والحزب الشيوعي ان تكون المجموعة الاخرى التي طالها التحقيق ايضا ان تكون عقدت اجتماعا خارج الاطر المتعارف عليها في عمل الحزب الشيوعي وقال في برنامج “حديث العرب” الواسع الانتشار في قناة اسكاي نيوز العربية انه يرد على هذه القضية بعد ان التزم الصمت لشهور طويلة ولكنه يوضح الحقيقة الان بعد ان ظهرت نتائج وقرارات لجنة التحقيق التي شكلت لهم والتي براته وزملائه المتهمين من قيادات الحزب من التهم التي وجهت لهم وزاد ان اللجنة طالبت بمحاسبة من قاموا بتوجيه هذه التهم وقال في محور حديثه مع الدكتور سليمان الهتلان مقدم برنامج حديث العرب الذي يستضيف المفكرين على مستوى العالم العربي يقول الشفيع “انا حاكون واضح وصريح معاك رغم ان الاخرين قد يروا ان هذه الاجابة دبلوماسية .. لا توجد مجموعة باسم الشفيع خضر .. يوجد الشفيع خضر ويوجد اخرين اتهموا معه زورا بانه كون معهم مجموعة وعقدوا اجتماع .. لا الشفيع عقد اجتماعا .. ولا هولاء المجموعة التي اتهمت عقدت اجتماعا .. انا بقول الكلام ده الان وكنت في السابق لا اقوله ولكني اقوله بعد ان ظهرت نتيجة اللجنة التي اشرت اليها وهي لجنة التحقيق واتت بتقرير مطول نفت هذه التهمة بل طلبت مسالة من اتى بها ”
واضاف الشفيع ” انا بفتكر دي محاولة لابتذال صراع فكري وسياسي ..وتحويلة الى صراع اداري ان الشفيع خضر عقد اجتماع خارج الاطر .. ويتغيب عن الاجتماعات ..ويرفض تنفيذ هذا وهذا ” وفي رد على سؤال مقدم البرنامج دكتور الهتلان : هل هو صراع على المناصب ؟ قال ” بالنسبة للاخرين يمكن .. بالنسبة لي انا بتحدث من عام 2013 انني بعد التجربة والعمل وما قمت به والعمر .. لن اترشح لمنصب قيادي في الحزب الشيوعي السوداني مرة اخرى ” وفي رد على سؤال متابعة من الهتلان : لكنك تصر ومتمسك بافكارك ؟ افاد الشفيع خضر ” انا متمسك بافكاري وبالتجديد ”
وجدد الشفيع خضر حديثه عن ضروروة تغير اسم الحزب وان السكرتير الراحل الاستاذ محمد ابراهيم نقد كان يرى تغير اسم الحزب الى الحزب الاشتراكي ورفض الحديث القائل بان الايدلوجيا يمكن ان تنتهي بشكل مجرد وانها اذا اعتبرت كائن حي يمكن ان تشحب او تموت او تتخلق منها ايدلوجيا جديده وذلك بعد ان لاحقه دكتور الهتلان بسؤال هل التجديد الذي تدعوله يشمل الافكار الاساسية في الفكر الشيوعي ؟ قال الشفيع ” نعم يطال افكار اساسية تحدثت عنها تحدثت حتى تغيير اسم الحزب واقترحت ان يغير اسم الحزب من الشيوعي.. وهنالك الكثير من الناس من راى ذلك ..هناك السكرتير الراحل السابق الذي توفى الاستاذ محمد ابراهيم نقد كان يرى تغير اسم الحزب الى الحزب الاشتراكي مثلا …” وفي رد على مقاطعة من الهتلان ” وهل ذلك يفرق في المفهوم السوداني ؟” واصل الشفيع بالقول “تفرق كثير اذا كان الاسم بعبر عن هوية ومضمون الحزب انا بفتكر تفرق كثير وكثيرون يروا ويحاججوا بانه مهما اتخذت من اسم ..سيشار لك بين قوسين (الشيوعي سابقا) ..دي حقيقة موجودة لكن انا ارى انها بترسل اشارات للمواطن البسيط ممكن يرسخ في ذهنه الاسم الجديد اذا ما كان فعلا خطاب الحزب وطرق وعمله وبرنامجه بعبر عن الحاجة الجديدة ”
وفي رد على سؤال الهتلان حول هل انتهى عصر الايدولوجيا في ظنك ؟ قال الشفيع خضر “انا بفتكر دي مقولة غير دقيقة انتهى عصر الايدولوجيا .. و انا بفتكر انها مرتبطة بما جاء به فوكايما وصمويل هانغتون حول نهاية التاريخ او صدام الحضارات ..الحديث عن انهيار الايدولوجيا بشكل مجرد هو في حد ذاته موقف ايدلوجي …. الموضوع وما فيه في نظري انتهى عهد تحويل الايدولوجيا الى عقيدة انتهى عصر ان الايدولوجيا هي المسيطرة على كل شئ انتهى عصر ان تبني كل مواقفك على موقف ايدلوجي واحد وترفض مواقف الاخر بناء على موقف ايدلوجي هذا هو الانتهى .. انا بفتكر اذا كانت الايدولوجيا كائن حي يمكن ان تشحب ويمكن ان تموت او تتخلق منها ايدلوجيا جديدة .. اتنتهي بشكل مطلق انا بفتكر ده صعب لانها هي شكل من اشكال الوعي ماركس كان يقول الايدولوجيا هي الوعي الزائف”
يشار الى برنامج حديث العرب سيتلقى اسئلة المتابعين للبرنامج حول الحلقة او اي استفسارات اخرى حول الافكار التي طرحها الشفيع حول نقده لتجربة الاسلام السياسي والتطرف وداعش والجماعات التكفيرية وسؤال القبيلة والسياسة الذي كتب عنه دكتور الشفيع كتابا وهي كلها محاور وردت في الحلقة وسيتم اعادة توجيه اسئلة المشاهدين والمتابعين للدكتور الشفيع خضر حول هذه القضايا التي وردت في الحلقة ليتم عرضها في حلقة اخرى الاسبوع القادم شريطة ان تقدم الاسئلة في التعليقات على اسفل فيديو البرنامج على موقع اسكاي نيوز او في حيز التعليقات اسفل فيديو البرنامج على قناة يوتيوب والذي اتى بعنوان ” في نقد الحركة الشيوعية والاسلام السياسي مع الشفيع خضر في حديث العرب ”

[SITECODE=”youtube YUonFBVpPUA”].[/SITECODE]

تعليق واحد

  1. يمكن ان اقول انا إشتراكي ديموقراطي ماركسي، اتبنى الإشتراكية الحديثة كنظرية سياسية مرنة يمكن تطبيقها في أي مكان في العالم..
    وأعتبر الشيوعية اللينينية تطرف يساري!! ولذلك فشلت لأنها ظلمت الكثير من الشعوب وصنعت من القادة الديكتاتوريين اصناما تعبد.. اين لينين وستالين وكيم آيل من الديموقراطية وحقوق الإنسان؟!!..
    بالمقابل انظر للأحزاب الإشتراكية التي صنعت الأمجاد والإستقرار والرفاهية في اوروبا الغربية وكندا وإسكندنافيا ونيوزيلندا واستراليا..

  2. الحزب الشيوعي مثلما حقق نجاحات عظيمة له اخفاقات كبيرة وهذا يحتاج للنظر بالتفصيل فى الداخل اما الكلام عن الاسم فلا صلة له بتطور الحزب.
    لم نشهد للشفيع عملا ولو فكريا واحدا حول اي قضية من القضايا, ان كان له كتاب فدلونا عليه. الكتاب كدليل عكوف على القضية.
    حتى لو نقد قال برضو غلط, ولم يقل. ما سمعناه قوله لو غيرناه لاي اسم سيقول الناس انظروا ديك هم الشيوعيين.
    الواجب هو ان تكون صفة الشيوعي صفة محبوبة محترمة وليس الخجل منها,

  3. حقا كتب كتابا(وسؤال القبيلة والسياسة الذي كتب عنه دكتور الشفيع كتابا)
    عفوا العجلة فهي من الشيطان.

  4. مفروض يكون خبر بمنشيت عريض ،، ومفروض هذا الكلام يكون اول الصفحة لانو اهم كلام يقال خلال الشهر الحالي

    ____

    ناس الراكوبة ختو في بالكم انو الناس اليوم واعية بما فيه الكفاية ، وبتحترم الانسان المبدئي والمنصف

  5. انا رجل اشتزاكي ديمقراطي منذ الطلب لكني لا ارى سببا واحدا لتغيير اسم الحزب الشيوعي لهذا الاسم
    إذا اراد الشفيع أن يخرج من الحزب الشيوعي ويعلن تكوين حزب اشتراكي فله الحق في ذلك، فقط ليس له الحق في أن يبصق على تاريخ نضالي نعتز به قاده الحزب الشيوعي بهذا الاسم عندما كان السودان موغلا في التخلف وخلق زخم جماهيري لم يكن الشفيع خضر جزء منه وقتذاك، بل كان هناك شفيع آخر ربما تمت تسميته عليه

  6. عندما يتمكن الشفيع من تغيير اسم الحزب بصورة ديمقراطية اي بعد تقديم الاطروحات العقلانية واقناع الاعضاء بها يكون جميع اعضاء الحزب قد فارقو ا الدنيا الفانية ويكون علي سدةالحكم الجيل الثالث من المؤتمرجية يالشفيع خليك عاقل وفتش لينا حل للضائقة المعيشية ومشاكل التعليم والصحة والتعامل مع النظام للحفاظ علي ماتبقي من السودان حتي لو منح الحزب اجازة الرؤي والفكر لايموت ولكن الاوطان تفني وتذوب

  7. الدول الفاشلة هى الدول التى تحكم بالعسكر او الاحزاب العقائدية بعثية او شيوعية او قومجية او اسلاموية وهى حثالة الانظمة فى العالم تضهد شعوبها وتحكمهم بالقبضة الامنية اما الانظمة الديموقراطية الليبرالية فهى الانظمة الناجحة وهى التى تقود العالم الآن عسكريا واقتصاديا واخلاقيا وجزمتها اشرف واطهر من اى نظام عسكرى او بعثى او شيوعى او قومجى او اسلاموى التى هى انظمة القهر والعنف ضد شعوبها والكذب والعهر والدعارة السياسية والله الله الله على ما اقول شهيد!!!!!!!

  8. الدول الفاشلة هى الدول التى تحكم بالعسكر او الاحزاب العقائدية بعثية او شيوعية او قومجية او اسلاموية وهى حثالة الانظمة فى العالم تضهد شعوبها وتحكمهم بالقبضة الامنية اما الانظمة الديموقراطية الليبرالية فهى الانظمة الناجحة وهى التى تقود العالم الآن عسكريا واقتصاديا واخلاقيا وجزمتها اشرف واطهر من اى نظام عسكرى او بعثى او شيوعى او قومجى او اسلاموى التى هى انظمة القهر والعنف ضد شعوبها والكذب والعهر والدعارة السياسية والله الله الله على ما اقول شهيد!!!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..