هل ألفنا الهوانَ حتى صار طبعاً؟!

زهير السراج

* هل يعقل أن يصل بنا الهوان واسترخاص أنفسنا إلى هذه الدرجة.. بالله عليكم أقرأوا هذا الخبر الذي أوردته صحيفتنا في عدد الأمس بقلم زميلتنا المحررة البرلمانية سارة تاج السر:

* أعلن وزير الإرشاد والأوقاف، عمار ميرغني تكفل دولة الإمارات بدفع إيجار مقر الوزارة، الكائن بشارع إبراهيم المفتي بالخرطوم، لمدة 3 أشهر اعتباراً من الأول من مايو بما يعادل 23 ألف دولار شهرياً، على أن توفر الوزارة موقعاً جديداً تتحمل هيئة الشئون الإسلامية والأوقاف الإماراتية نفقات تشييده خلال تلك المدة.* ونفى الوزير، في رده على سؤال مستعجل تقدم به النائب عمر دياب، تصرف الإرشاد والأوقاف في منحة إماراتية، لتشييد مبانٍ للوزارة بتأجير مقر بقيمة 23 ألف دولار، وقال إن الأمر تم بموجب مبادرة من الأوقاف الإماراتية بتوفير مقر دائم للوزارة بالشراء، بعد أن طالب صاحب العقار الذي كانت تستأجره الوزارة منذ 2009 بشارع بشير النفيدي، برفع قيمة الإيجار من 85 ألف جنيه الى 200 ألف جنيه.
* وأشار ميرغني إلى ان الوزارة أفادت المالك بأنها لا تستطيع دفع المبلغ المطلوب، وطالبت بمهلة لمدة 3 أشهر لإخلاء الموقع وتوفيق أوضاعها، وفي نوفمبر 2015 وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الشئون الاسلامية والأوقاف الإماراتية تكفلت بموجبها الأخيرة بايجار المقر الحالي للوزارة، بعد اختياره من جملة 5 مواقع أخرى تم استبعادها لتكلفة الإيجار العالية التي وصلت في حدها الأعلى الى 17 مليون دولار، والأدنى 8 آلاف دولار لحين توفير الوزارة موقع جديد تتحمل الإمارات تكلفة تشييده.
* وقال الوزير إن العروض الخمسة كانت بالدولار، باستثناء موقع واحد بشارع علي عبد اللطيف، كان بالجنيه، ووقع الاختيار على مقر بشارع إبراهيم المفتي، وتم توثيق عقد الايجار في وزارة الخارجية وسفارة دولة الامارات بقيمة 23 ألف دولار شهرياً!!
*بالله عليكم هل هنالك هوان أكثر من هذا، هل يعقل أن نطلب من دولة أخرى مهما كانت علاقتنا بها، وبيننا وبينها محبة كبيرة كدولة الامارات العربية المتحدة، أن تدفع لنا قيمة ايجار المبنى الذي تستخدمه احدى وزارات حكومتنا في بلادنا كمقر لها.. تخيلوا أن يطلب شخص من أحد أصدقائه أو جيرانه الأثرياء أن يسدد له ايجار المنزل الذي يقيم فيه.. ماذا يكون منظر هذا الشخص في نظر الجار أو الصديق الذي يدفع له الايجار الشهري، وكيف تكون طبيعة العلاقة بينهما؟!

* ليس هذا فقط الذي يغيظ في الموضوع، ولكن تخيلوا البذخ والترف الذى تحيط به الحكومة نفسها.. إيجار مقر وزاري بمبلغ 85 ألف جنيه (85 مليون قديم) منذ عام 2009.. أيّ بأكثر من 12 ألف دولار شهرياً في الفترة بين 2009 و2014، و6 ألف دولار بعد هبوط قيمة الجنيه السوداني إلى النصف في العامين السابقين.. ثم يشتكي محافظ بنك السودان ووزير المالية من التضخم والمبالغ المهدرة بواسطة المسافرين السودانيين إلى الخارج، وغالبيتهم من الذين يسافرون إلى العلاج بمصر أو الأردن!!

* وليت الأمر اقتصر على ذلك، بل وفي خضم الضائقة المالية الحادة التي تشهدها البلاد، فإن الوزارة مصرة على تأجير مقر بمبلغ (23 ألف دولار شهرياً) لمدة 3 أشهر تسددها لصاحب العقار السوداني، دولة الأمارات نيابة عن حكومة السودان، على أن تتكفل دولة الإمارات بشراء أو تشييد مقر دائم للوزارة بعد ذلك.. هل هنالك استهتار واهدار للمال العام، واسترخاص للنفس أكثر من هذا.. كان يمكن أن نتفهم الأمر لو طلبت وزارة الاوقاف من دولة الامارات أن تدفع هذا المبلغ لبناء مستوصف أو حتى مسجد، ولكن مقر للوزارة فهو أمر لا يمكن لأحد أن يصدقه أو يحترمه؟!
* ألم يكن أكرم لوزارة الأوقاف أن تستخدم أي مبنى حكومي كمقر لها، كما يحدث في كل الدول المحترمة، بدلاً عن التسول وإهانة كرامة شعب بأكمله جرياً وراء الترف والبذخ وحطام الدنيا الزائل، أم أننا ألفنا الهوان حتى صار طبعاً، كما قال المتنبئ؟!
الجريدة

تعليق واحد

  1. نحن ألفنا الهوان وطاء الانبطاحة

    وكمية من العمولات والاكراميات تحت الطاولة في هذا الصدد

  2. إنه السفه والإنحطاط !! كيف تقوم وزارة حكومية باستئجار مبنى داخل السودان بالدولار ؟؟؟ فليسمع المنحط الأكبر مصطفى اسماعيل الذي وصف الشعب السوداني بأنه كان قبل حكومة الإنقاذ من المتسولين …
    حسبنا الله ونعم الوكيل …

  3. وين الخال الرئاسي المدعو الطيب مصطفى من هذا الهوان ولا عامل اضان الحامل طرشا ، فالح بس في عرمان قال وباقان أمون قال ، وهوان الحكومة تجاه الحركات المسلحة والحصفب عثمان ميرغني بمجد في إسرائيل وقوانينها وكتير من اللغو الذي لا فائده منه ، وما شايف الهوان ده ليه ، الله ينتقم منك يا الطيب مصطفى ذابح ثور الانفصال ، وذابح الشعب السوداني بالتضليل وخسارة ثلث أراضيه وشعبه. ليك يوم يا هبنقة.

  4. الوزراء والحكومة بيهتموا بمكاتبهم و مواقعهم
    ولكن لا يهتمون بالمستشفيات و الجامعات و المدارس
    و المطارات
    مع ان هذه المواقع هي الاولي بالاهتمام و النظافة و النظام و الجمال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. ديل اولاد الحرام لصوص الانقاذ ما عندهم كرامة كانوا ابناء فقرا و الان اغتنوا من مال السحت و الغذارة … لا توجعو قلوبكم معاهم …

  6. قلنا ان حكومة المشروخ الحضاري تعمل عمل ود اب زهانة … تاكل في اللكوندة و تنوم في الجامع …
    كم تباغ مخصصات الوزير و وزير الدولة و الوكيل و المدراء العامين و المستشارين و غيرهم؟
    الاوقاف لا تحتاج وزارة بل ادارة يشرف عليها ناس امناء و اولاد ناس و ليس كيزان ….

  7. هي وزارة الإرشاد و الأوقاف بتعمل شنو في الدنيا دي غير إنها تاركة الحبل الغارب للصوص الشغالين فيها ياكلوا قروش الحجاج و المعتمرين؟

  8. قال ارشاد قال …. بالله عليكم إلى ماذا يرشد اخوان الشياطين الناس … الظاهر أنه متخذ القرار في حكومة الامارات ليس لديها مصلحة في نهضة السودان وشعبه ، والا لكان ساعدهم في بناء مستشفيات او مدارس او تصحيح البيئة الجامعية الخربة في السودان …. قال ارشاد قال

  9. هذا اعتراف وزارى بان الدولار يسود على العملة الوطنية .. ياوزير المالية من اين تاتى وزارة الاوقاف بالدولار لدفع الايجار الشهرى ؟ اليست خيانة وطنية كما تقول ؟ كيف يوجد تاجر عملة إذا لم يكن هناك مشترى للعملة ؟ سؤال هل بتدفع نقدا لصاحب العقار ام تدفع له خارج السودان ول بتنزل فى حسابه بالدولار؟؟؟ هل هى وزارة وطنية ول منظمة اجنية ؟

  10. لو ان هذا الخبر صحيح 100% اقسم بالله لو كنت رئيس الدولة لحكمت على هذا الوزير بالسجن والجلد امام الجمهور لانه يعتبر سفيه والسفيه لايؤتمن حتى على أمواله وكيف يؤتمن على المال العام ولكن كبف يتم ذلك اذا كان رئبسنا يعفى عن الجرائم الأخلاقية لا حول ولا قوة الا بالله

  11. ليه هم بيعملو بيهو شنو المبنى ده ؟ والله خبر غريب فعلا . والايجار كبير . وكان الاولى يسووا بيهو حاجة نافعة . وأكيد المؤجر منه ده زول من المقربين . وهذا زمانك يامهازل فأمرحي .

  12. الحمد لله سوف تكوى بها جباهم تلك الأموال يوم يقبرون جميعا هؤلاء الكيزان هم من سلالة ابليس وفرعون ناسين الموت حينما ينزل باحدهم ماذا سيفعل وهو آت كل منهم كان طال الزمن او قصر دعم يسرقون وينهبون لاجل مسمى كل ذلك .

  13. ألم يكن أكرم لوزارة الأوقاف أن تستخدم أي مبنى حكومي كمقر لها” اين مباني المستشفيات الحكومية التى تم اغلاقهاامام المرضي؟؟ بدلاً من دفع هذاالايجار الباهظ

  14. لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم والله ياأستاذ زهير حقيقة شي مخجل ومعيب بل هنالك أشياء عجيبة في هذه الوزارة بالله عليكم تخيلوا كم هو راتب مؤذن المسجد في (دولة الرسالة) السودان ؟؟؟ 35 جنيه سوداني منذ العام1999م حتى كتابة هذا التعليق ، والوزاوة تستقبل وزير وتودع آخر لم يلتف واحد منهم لحال شريحة المؤذنين، وهم أكثر المجمع فقرا وبؤسا،واسئلوا من صحةماأقول باستفساركم من أي مؤذن في أي مسجد في المدن والأرياف وخاصة مؤذني ولايةالخرطوم والجديد في موضوع دولة الإماوات؟؟ أنها الآن بدأت تتكفل بي بعض مرتبات أئمة مساجد السودان داخل السودان .

  15. هم الألفوا الهوان والاسترخاص شغل اشلاميين متسلطيين على الشعب بقوة السلاح اسه نحنه علاقتنا شنو ؟؟

  16. الى متى نصبر . لا تدفعوا للكيزان اتاوات وجبايات الى ان نرى ماهو واجب عليهم تجاه الشعب من صحة وتعليم وماء وكهرباء وبيئة . لو لم موقف الدفع بملصوكم الكلسيونات والانكسة . ام ملصوها ليكم من زمان ؟.

  17. نحن ألفنا الهوان وطاء الانبطاحة

    وكمية من العمولات والاكراميات تحت الطاولة في هذا الصدد

  18. إنه السفه والإنحطاط !! كيف تقوم وزارة حكومية باستئجار مبنى داخل السودان بالدولار ؟؟؟ فليسمع المنحط الأكبر مصطفى اسماعيل الذي وصف الشعب السوداني بأنه كان قبل حكومة الإنقاذ من المتسولين …
    حسبنا الله ونعم الوكيل …

  19. وين الخال الرئاسي المدعو الطيب مصطفى من هذا الهوان ولا عامل اضان الحامل طرشا ، فالح بس في عرمان قال وباقان أمون قال ، وهوان الحكومة تجاه الحركات المسلحة والحصفب عثمان ميرغني بمجد في إسرائيل وقوانينها وكتير من اللغو الذي لا فائده منه ، وما شايف الهوان ده ليه ، الله ينتقم منك يا الطيب مصطفى ذابح ثور الانفصال ، وذابح الشعب السوداني بالتضليل وخسارة ثلث أراضيه وشعبه. ليك يوم يا هبنقة.

  20. الوزراء والحكومة بيهتموا بمكاتبهم و مواقعهم
    ولكن لا يهتمون بالمستشفيات و الجامعات و المدارس
    و المطارات
    مع ان هذه المواقع هي الاولي بالاهتمام و النظافة و النظام و الجمال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  21. ديل اولاد الحرام لصوص الانقاذ ما عندهم كرامة كانوا ابناء فقرا و الان اغتنوا من مال السحت و الغذارة … لا توجعو قلوبكم معاهم …

  22. قلنا ان حكومة المشروخ الحضاري تعمل عمل ود اب زهانة … تاكل في اللكوندة و تنوم في الجامع …
    كم تباغ مخصصات الوزير و وزير الدولة و الوكيل و المدراء العامين و المستشارين و غيرهم؟
    الاوقاف لا تحتاج وزارة بل ادارة يشرف عليها ناس امناء و اولاد ناس و ليس كيزان ….

  23. هي وزارة الإرشاد و الأوقاف بتعمل شنو في الدنيا دي غير إنها تاركة الحبل الغارب للصوص الشغالين فيها ياكلوا قروش الحجاج و المعتمرين؟

  24. قال ارشاد قال …. بالله عليكم إلى ماذا يرشد اخوان الشياطين الناس … الظاهر أنه متخذ القرار في حكومة الامارات ليس لديها مصلحة في نهضة السودان وشعبه ، والا لكان ساعدهم في بناء مستشفيات او مدارس او تصحيح البيئة الجامعية الخربة في السودان …. قال ارشاد قال

  25. هذا اعتراف وزارى بان الدولار يسود على العملة الوطنية .. ياوزير المالية من اين تاتى وزارة الاوقاف بالدولار لدفع الايجار الشهرى ؟ اليست خيانة وطنية كما تقول ؟ كيف يوجد تاجر عملة إذا لم يكن هناك مشترى للعملة ؟ سؤال هل بتدفع نقدا لصاحب العقار ام تدفع له خارج السودان ول بتنزل فى حسابه بالدولار؟؟؟ هل هى وزارة وطنية ول منظمة اجنية ؟

  26. لو ان هذا الخبر صحيح 100% اقسم بالله لو كنت رئيس الدولة لحكمت على هذا الوزير بالسجن والجلد امام الجمهور لانه يعتبر سفيه والسفيه لايؤتمن حتى على أمواله وكيف يؤتمن على المال العام ولكن كبف يتم ذلك اذا كان رئبسنا يعفى عن الجرائم الأخلاقية لا حول ولا قوة الا بالله

  27. ليه هم بيعملو بيهو شنو المبنى ده ؟ والله خبر غريب فعلا . والايجار كبير . وكان الاولى يسووا بيهو حاجة نافعة . وأكيد المؤجر منه ده زول من المقربين . وهذا زمانك يامهازل فأمرحي .

  28. الحمد لله سوف تكوى بها جباهم تلك الأموال يوم يقبرون جميعا هؤلاء الكيزان هم من سلالة ابليس وفرعون ناسين الموت حينما ينزل باحدهم ماذا سيفعل وهو آت كل منهم كان طال الزمن او قصر دعم يسرقون وينهبون لاجل مسمى كل ذلك .

  29. ألم يكن أكرم لوزارة الأوقاف أن تستخدم أي مبنى حكومي كمقر لها” اين مباني المستشفيات الحكومية التى تم اغلاقهاامام المرضي؟؟ بدلاً من دفع هذاالايجار الباهظ

  30. لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم والله ياأستاذ زهير حقيقة شي مخجل ومعيب بل هنالك أشياء عجيبة في هذه الوزارة بالله عليكم تخيلوا كم هو راتب مؤذن المسجد في (دولة الرسالة) السودان ؟؟؟ 35 جنيه سوداني منذ العام1999م حتى كتابة هذا التعليق ، والوزاوة تستقبل وزير وتودع آخر لم يلتف واحد منهم لحال شريحة المؤذنين، وهم أكثر المجمع فقرا وبؤسا،واسئلوا من صحةماأقول باستفساركم من أي مؤذن في أي مسجد في المدن والأرياف وخاصة مؤذني ولايةالخرطوم والجديد في موضوع دولة الإماوات؟؟ أنها الآن بدأت تتكفل بي بعض مرتبات أئمة مساجد السودان داخل السودان .

  31. هم الألفوا الهوان والاسترخاص شغل اشلاميين متسلطيين على الشعب بقوة السلاح اسه نحنه علاقتنا شنو ؟؟

  32. الى متى نصبر . لا تدفعوا للكيزان اتاوات وجبايات الى ان نرى ماهو واجب عليهم تجاه الشعب من صحة وتعليم وماء وكهرباء وبيئة . لو لم موقف الدفع بملصوكم الكلسيونات والانكسة . ام ملصوها ليكم من زمان ؟.

  33. الاراضي الفاضية مثل التي لهفوها الجماعة مع الوالي الخضر ليش ما ياخذوا واحدة الف متر تقام عليها وزارة الاوقاف …. لكن اكيييد العمارة التي استأجرت تبع كوز ويا صحفيين من اليوم عليكم بالبحث عن صاحب هذه العمارة والله يكضب الشينة .

  34. الله إجيب العواقب سليمة !!!!!
    أنا خايف من شي واحد ؟؟؟
    بعد الكيزان ديل اتركو الحكم إجو ناس الامارات يقولو السودان دا
    أشتريناه من الكيزان زمااااااااان يلا يا شعب أطلعو أو أسكنو وأدفعو حق إيجار السكن !!!!!

    الله يستر…

  35. ملاحظ أن جل المعلقين مر عليهم هذا الخبر الفضيحة مرور الكرام! ماذا دهاكم يا سودان؟ أين كرامتكم التي كانت تميزكم عن العربان؟ ألا ترون أن الحكومة صارت زيها وزي أي شحات يستجدي الغير حتى إيجاد مسكن له؟ حكومة بلد أجنبي (شقيق) يؤجر لحكومة السودان مقر تقيم فيه في عاصمة بلدها السودان!!! طيب وبعد استنفاد أجرة الثلاثة أشهر المدفوعة بالدولار دي، منو البدفع باقي الشهور لصاحب العمارة ووين بمشوا بعد استصدار حكم الاخلاء من المحكمة لعدم سداد المتأخرات؟؟
    كل المعلقين أخذوا الشحدة العجيبة دي كأمر مسلم ولم يستنكر أحد مرمطة سيادة دولة السودان بهذه العملية وتقبلوها كأمر عادي اعتبروه منحة ولا حتى قرض؟ يا اخوانا دا لو حتى قرض لا يجوز الافصاح عن غرضه الفضيحة دا حتى للمقرض نفسه! تقول لدولة أجنبية امنحيني قرض لاستئجار مقر لوزارة من الوزارات؟! عيب يا (سودان) دا ما كان طبع (السودان) غيروا اسمه بعد كدا يا أيها السودان الكيزان!! أعوذ بالله من أين أتى هؤلاء الشرفانين الجيعان؟؟؟؟

  36. والذي لا يعرفه الكثيرون ان الاداره العامه للحج والعمره وهي احدي الادارات التابعه لوزارة الارشاد تملك مبني وسط الخرطوم في شارع القصر بالقرب من المريديان وتملك مبني ضخم في اول الصحافه مستأجر لشركة كنار للاتصالات اضافة للمبني الحالي الكائن شرق عفراء والذي تقبع فيه ادارة الحج والعمره
    وهذه الاداره ادارة الحج والعمره والاوقاف تدران دخل ضخم لوزارة الارشاد فلماضا تشحد وزارة الارشاد من الامارات وهي تملك كل هذه المباني والموارد والتي فقط من ادارة الحج والعمره تجبي المليارات سنويا
    هناك اشياء غير مفهومه وغير مهضومه تحصل في بلادنا

  37. الكذاب ديما بليد و غبى يكون هناك نقطة ضعف فى كلامه تكشف زيف حديثه، فانظروا غلى الفقرة ادناه:
    ((وقال إن الأمر تم بموجب مبادرة من الأوقاف الإماراتية بتوفير مقر دائم للوزارة بالشراء، بعد أن طالب صاحب العقار الذي كانت تستأجره الوزارة منذ 2009 بشارع بشير النفيدي، برفع قيمة الإيجار من 85 ألف جنيه الى 200 ألف جنيه)). طيب ناس الامارات عرفوا كيف يا شحادين؟
    قبل كده مصطفى عثمان قال الشعب السودانى شحاد (رمتنى بدائها و انسلت) و يا مصطفى انتو الشحادين و ما عندكم كرامة و لا عفة و جلبتوا العار و الاهانة للشعب و يا للصوفان و العفن و القرف و السخام و الجذام يا بتاع الغرشاد و الاوقاف.

  38. كل المطلوب معرفة صاحب العقار المؤجر ب 23 الف دولار بالسوداني اضرب في 14000 يساوي 322000000 جنيه 322 مليون في الشهر بس اعرفو سيد العفار وبقية القصة بام براها

  39. محن– كما يقول استاذنا/ شوقي بدري— الجنيه لم يعد عملة مبرئة للذمة في السودان عشان كده الحكومة تتعامل بالدولار( سبق أن دنا عذاب من صنعه!) في صفقاتها الداخلية ومع مواطنيها– نعم محن.

  40. السؤال ما هو الدور الذى تلعبه هذه الوزارة فى الأساس؟ وماذا سيحصل للسودان إذا إلغيت هذة الوزارة ؟

  41. والله خجلتونا وكسرتو عينا..واحنا شعب يستاهل البيحصل ليه واكتر لاننا ساكتين وراضين الهوان علينا..
    بس السؤال بالله حاولو اعرفو لينا مين صاحب العقار الدولاري !! انا اشك انو يكون عصام البشير اخو الرقاص !!

  42. ياأخي زهجنا من الكلام الفاضي دة . إنتو بتتكلمو وبس . شعب وكرامة وبلد وماعارف إية. مافيش إمل البتة . بلد فاشلة وشعب منتهي وخلاص .( في حريق جمارك وادي حلفا تم إخمادالنار بواسطة المطافي المصرية ) وكل يوم حاجة جديدة.

  43. يحمد الي الكيزان ورئيسهم الكذاب ورقاص اضافة لقب ثالث لسوداننا الحبيب لقب رجل افريقيا الشحاد اضافة الي رجل افريقيا المريض ورجل افريقيا المديون ومقاطع ؟؟؟ وهي لله هي لله ؟؟؟

  44. يا اخوانا الوزارة دي لا غني عنها فهي ترشدكم عشان ما تدخلوا المخدرات بالكونتينر وتنشروها في المدارس والجامعات وتصدروا بنات للخليج ومصر والسعودية ورئيسكم يبطل الكذب والرقيص ونافع يطهر لسانه ويبطل الامر باغتصاب المعتقلين السياسين الرجال والنساء في بيوت الأشباح ؟؟؟ وانتظروا سيدي الحسن يظبط ليكم قاعة الصداقة بكراسي وفرش جديد في 101 يوم ويؤمن الغذاء لاطفال المدارس في 80 يوم تبقي كم ؟؟؟ تبقي181 كما وعد وصدق وعده ؟؟؟

  45. بأكد ليكم انو الموضوع فيهو لحس

    جماعة الأوقاف و الحج و العمرة ديل اللحس عندهم جائز

    حسب فقه الضرورة

    لانو هنا في السعودية بأجرو عمارات لاسكان الحجاج بأسعار غير مطابقة

    للواقع و بلحسوا لحس مبالغ فيه في ايجار تلك العمارات

    انا متأكد من المعلومة لانى سكنت في مكة لفترة من الزمن وحصلت

    على المعلومات من ناس اجرو عمارات لبعثة الحج السودانبة

    يعنى الموضوع من ما يكون فيه ايجار عمارات

    اللحس وااارددد

  46. وين علماء السلطان ؟ديل مش ياهم ناس الحج والعمرة والمطيع وازهري التجاني وعندهم الأوقاف ؟غايتو الجماعة بانوا لينا عريانيين فماذا نحن فاعلون ؟
    استغرب الناس كلها دايره تعرف صاحب العقار منو؟ زول عندوا مبني داير ياجروا بالقيمة دي المشكلة شنو ؟ نخلي موضوع الشحدة واختراق الدولة والقوانين المنظمة والحريّة المطلقة للوزير في التصرف باموالنا ودي اغني وزارة الأوقاف كلها عندها وقروش الحج والعمرة وعيييييييييك.

  47. ياخى هو ناس الاوقاف ديل العقارات العندهم شويه؟
    ما يشوفوا ليهم واحد يقعدوا فيهو و يبطلوا البسوو فيهو
    ولكنه الفساد و الافساد

  48. ليس هناك أي تعجب في هذا الأمر لقد تعودنا في الآونه الأخيره أن نرى هذا النظام كي يوم يكشف عن عوراته ويتعرى دون خجل أو مواره .. ولكن العجب العجاب كيف يصبر هذا الشعب الأبي لكل هذا التصرفات المخجلة التي تحدث من هذا النظام كل هذا الوقت ؟؟ أما آن الآوان لهذا الشعب أن ينتفض ويزيل هذا البلاء عن كاهلة ؟؟؟؟؟

  49. إبحث عن صاحب العقار وستعرف سر هذ البذخ يا أستاذ زهير! 23 ألف دولار إيجار شهري لعقار لوزارة لا يستفيد منها غير أفراد عصابة البشير الذين يعملون فيها؟ صاحب العقار أكيد كوز من عصابة البشير – لا بل تمساح – من عصابة البشير وأتوقع أن يتم اقتسام المبلغ مناصفة بين وزير الإرشاد وبين صاحب العقار فليس في السودان موقع واحد مهما عظُم يتم استئجاره بمبلغ 23 ألف دولار شهرياً! المثير في الأمر أكثر من ذلك هو موقف حكومة الإمارات في هذه الشأن فهي إما مغفلة – أو مستغفلة – أو شريكة في الجريمة بأن يأخذ أحد موظفيها نصيبه من هذا المبلغ الضخم قبل أن يصل إلى وزير الإرشاد وشريكه في الجريمة صاحب الموقع السوداني

  50. هو اصلا لو عندنا كرامة.. لما جثم هؤلاء الاوغاد فاقدي المروءة والحياء لاكثر من ربع قرن من الزمان..

  51. حاجات الواحد بفتكر انها قصص من الخيال وما يصدق اننا في السودان العريق الاصيل ان نهان من بني جلدتنا بهذه الوضعية المذلة حتي للاجيال القادمه. ارحمونا يا تقودونا .كفانا ملطشة بين الامم القريب منها والبعيد. وكفاية.

  52. اقتباس

    ****هل يعقل أن يصل بنا الهوان واسترخاص أنفسنا إلى هذه الدرجة****

    نعم لقد استرخصنا انفسنا والفنا الهوان منذ 27 سنة حسوما وخصوما من عمر 3 أجيال…. لاخير فينا شعب كغثاء السيل وزبد البحر وما تجمعه الرياح من أوراق واشياء أخرى (( الكجواره))

    بضع مئات من الكذابين المتسربلين بالدين الاسلامى ومعه قلة من جيش السودان الذى كااااان وعسعسه الفاسد يتحكمون بنا ويوردونا المهالك والمسقبة والذل والهوان والقهر والقتل والاغتصاب والسجن …. لما لانخرج عليهم ونكسحهم ونمسحهم وندفنهم تحت الرمل والطين لما لما لماذا

    لا يحق ان نسال او نتسأل عن اننا ادمنا الذل والهوان ؟؟؟؟ لأننا نحن الذل والهوان نفسه

  53. صاحب عقار ظل عقاره خالياً لمدة طويلة ، و عرض عليه ناس المؤتمر الوطني تأجيره فلم يقبل ، و أغروا بزيادة قيمة الإيجار و تمسك بموقفه و رفض.
    فقالوا له ، لو خليت البيت فاضي بيسكنوا الشواطين!

    رد عليهم : الشيطان نقرأ ليهو آية الكرسي بيطلع ، إنتوا البيطلعكم شنو؟

    صاحب العقار حتى لو كان منهم ، أيضاً سيقتسمون معه قيمة الإيجار ، و لو ما كان منهم ، الله يكون في عونه.

    مقال سمية هندوسة ، و عدد من المقالات الأخرى ، و ما يتناقله الأخوة الخليجيين ، يثبت واقع و حقيقة مرة:

    لن تستطيع أي دولة في العالم إيصال المشاريع الخيرية و المساعدات الإنسانية ، لمستحقيها ، فهذا من رابع المستحيلات ، ما لم يدفع أتاوات للمسؤولين لإستخراج التصديقات الكثيرة و المعقدة ، و ما لم يستخدم شركات المسؤولين الخاصة ، لتنفيذ المشاريع ، و ما لم …. و ما لم …
    و الإخوة الإماراتيين لديه تجارب كثيرة و مريرة بهذا الشأن و السعودية و باقي دول الخليج.

    في بدايات عهد الإنقاذ ، حاول الرئيس التدخل و منع هذه المظاهر المخجلة ، و سكتوه ، كيف ما عارف

    معظم المؤسسات الخيرية الخليجية ، يعمل بها سودانيين و يثق فيهم الجميع و يحترمهم ، تخيلوا موقفهم مع هذه الفضائح.

    الحل الأمثل ، أن يتم الأمر عبر الرؤساء ، و أن يسلم مسؤول المشروع لرئيس الجمهورية ، و مكتب رئيس الجمهورية ، يقوم بإستخراج التصديقات المطلوبة بإشراف الرئيس ، و أي عنكبة ، يبلغوا حكوماتهم ليستوضحوا الرئيس.

    الحسادة و الطمع العليهم!
    حتى لو ما أكلوا عضمتم ، بناء قرى نموزجية ، مدارس ، مستشفيات ، بيحل ليهم مشكلة ، لكن …. (هي لله..)

    مقال سمية هندوسة ، بالراكوبة بتاريخ ٢٠ مايو ٢٠١٥ ، تكشف فيه فساد المسؤولين ، من القمة للقاع ، و إشتراطاتهم الفاسدة المجحفة على المؤسسات الخيرية الإماراتية لإنشاء مشاريع خيرية للمتضررين و المحتاجين.

    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-195023.htm

  54. يقول عليه الصلاة و السلام :
    1- “” من سأل الناس أموالهم تكثرا ( لتكثير أمواله ) فإنما يسأل جمر جهنم، فليستقلّ منه أو ليستكثر ” السيوطي .

    2- “” لا يزال الرجل يَسْأَلُ النَّاسَ حَتَّى يَأْتِيَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيْسَ فِي وَجْهِهِ مُزْعَةُ لَحْم “” .

    3- “” خير الصدقة ما أبقت غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول “” السيوطي .

    4-“” لأن يأخذ أحدكم حبله ثم يأتي الجبل فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف اللَّه بها وجهه خير له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه “” البخاري .

    و في الحض على العمل حديث شريف لطيف ..حيث لقي سيدنا سعد بن معاذ رسول الله صلى الله عليه و سلم و كان سيدنا سعد ذو يدين جافتين قاسيتين متشققتين من العمل فخجل أن يصافح رسول الله ..فبادره رسول الله صلى الله عليه و سلم : مد يدك يا سعد .. فمد سيدنا سعد يده على استحياء ..فسحبها رسول الله و قبلها بفمه الشريف و قال : يا سعد إن هذه اليد يحبها الله و رسوله .. إن هذه اليد لا تمسها النار يوم القيامة .

    و في حديث آخر يقول عليه الصلاة و السلام : من بات كالاً من عمل يده بات مغفوراً له ذنبه ..
    والله دي فضيحة كبيرة ان تشحد الحكومة السودانية هذا المبلغ الصغير التافه ، هذا المبلغ ربما كان راتب بعض السودانيين الشهري خارج الدولة وقد يملكه مراسلة فذات يوم سالت احد المراسلات فقلت له كم تدخر فذكر لي مبلغ اكثر من 23 الف دولار . بالله عليكم دي حكومة محترمة؟؟؟؟!!!!!!!1 ، على الأقل لو هم ما محترمين في انفسهم او ماشايفنها عيب فليعاينوا للشعب السوداني واخلاقياته الموروثة اب عن جد ، فالسوداني الأصيل يموت ولا يمد يده لاحد . جعفر نميري الله يرحمه كان بيشحد لكن حاجات كبيرة ، فشحد عشان يعمل طريق الخرطوم بورتسودان ، لكن تشحد عشان يدفعوا ليك ايجار بناية ؟؟؟ !!! عيب والله . اخوانا الاماراتيين جزاهم الله خير ما بقصروا ، لكن اشحدوهم عشان يعمروا ليكم مشروع الجزيرة مثلا ، حاجة كبيرة كده تستاهل الشحدة رغم ما فيها من مزلة .
    يا حكومة السودان من هذا المنبر العظيم نعلنها لكل الملأ بان الشعب السوداني بريء منكم ومن افعالكم ، فمن اين انتم ؟ بل من انتم يا هؤلاء الشحاذون وعاملين فيها حكام لاعظم شعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

  55. كلما أسمع مثل هذه السلوكيات أتذكر إجابة أستاذ جامعى درس فى مدرسة حنتوب فى نفس الفترة التى درس فيها أستاذ العصابة .
    كنت أسأل هل ياترى كان الكيزان ناس عاديين ثم فسدوا بعد دخولهم مدرسة شيخ حسن أم ماذا حدث بالضبط؟؟؟.. وكانت إجابة هذا الأستاذ يابنتى حسن الترابى جمع الفاقد التربوى وعمل منه حزب…
    إنهم فعلا فاقد تربوى ..وسلوكياتهم هى أكبر دليل ..وكل يوم يمر يؤكد ذلك الله لا يبارك فيهم…

  56. الاراضي الفاضية مثل التي لهفوها الجماعة مع الوالي الخضر ليش ما ياخذوا واحدة الف متر تقام عليها وزارة الاوقاف …. لكن اكيييد العمارة التي استأجرت تبع كوز ويا صحفيين من اليوم عليكم بالبحث عن صاحب هذه العمارة والله يكضب الشينة .

  57. الله إجيب العواقب سليمة !!!!!
    أنا خايف من شي واحد ؟؟؟
    بعد الكيزان ديل اتركو الحكم إجو ناس الامارات يقولو السودان دا
    أشتريناه من الكيزان زمااااااااان يلا يا شعب أطلعو أو أسكنو وأدفعو حق إيجار السكن !!!!!

    الله يستر…

  58. ملاحظ أن جل المعلقين مر عليهم هذا الخبر الفضيحة مرور الكرام! ماذا دهاكم يا سودان؟ أين كرامتكم التي كانت تميزكم عن العربان؟ ألا ترون أن الحكومة صارت زيها وزي أي شحات يستجدي الغير حتى إيجاد مسكن له؟ حكومة بلد أجنبي (شقيق) يؤجر لحكومة السودان مقر تقيم فيه في عاصمة بلدها السودان!!! طيب وبعد استنفاد أجرة الثلاثة أشهر المدفوعة بالدولار دي، منو البدفع باقي الشهور لصاحب العمارة ووين بمشوا بعد استصدار حكم الاخلاء من المحكمة لعدم سداد المتأخرات؟؟
    كل المعلقين أخذوا الشحدة العجيبة دي كأمر مسلم ولم يستنكر أحد مرمطة سيادة دولة السودان بهذه العملية وتقبلوها كأمر عادي اعتبروه منحة ولا حتى قرض؟ يا اخوانا دا لو حتى قرض لا يجوز الافصاح عن غرضه الفضيحة دا حتى للمقرض نفسه! تقول لدولة أجنبية امنحيني قرض لاستئجار مقر لوزارة من الوزارات؟! عيب يا (سودان) دا ما كان طبع (السودان) غيروا اسمه بعد كدا يا أيها السودان الكيزان!! أعوذ بالله من أين أتى هؤلاء الشرفانين الجيعان؟؟؟؟

  59. والذي لا يعرفه الكثيرون ان الاداره العامه للحج والعمره وهي احدي الادارات التابعه لوزارة الارشاد تملك مبني وسط الخرطوم في شارع القصر بالقرب من المريديان وتملك مبني ضخم في اول الصحافه مستأجر لشركة كنار للاتصالات اضافة للمبني الحالي الكائن شرق عفراء والذي تقبع فيه ادارة الحج والعمره
    وهذه الاداره ادارة الحج والعمره والاوقاف تدران دخل ضخم لوزارة الارشاد فلماضا تشحد وزارة الارشاد من الامارات وهي تملك كل هذه المباني والموارد والتي فقط من ادارة الحج والعمره تجبي المليارات سنويا
    هناك اشياء غير مفهومه وغير مهضومه تحصل في بلادنا

  60. الكذاب ديما بليد و غبى يكون هناك نقطة ضعف فى كلامه تكشف زيف حديثه، فانظروا غلى الفقرة ادناه:
    ((وقال إن الأمر تم بموجب مبادرة من الأوقاف الإماراتية بتوفير مقر دائم للوزارة بالشراء، بعد أن طالب صاحب العقار الذي كانت تستأجره الوزارة منذ 2009 بشارع بشير النفيدي، برفع قيمة الإيجار من 85 ألف جنيه الى 200 ألف جنيه)). طيب ناس الامارات عرفوا كيف يا شحادين؟
    قبل كده مصطفى عثمان قال الشعب السودانى شحاد (رمتنى بدائها و انسلت) و يا مصطفى انتو الشحادين و ما عندكم كرامة و لا عفة و جلبتوا العار و الاهانة للشعب و يا للصوفان و العفن و القرف و السخام و الجذام يا بتاع الغرشاد و الاوقاف.

  61. كل المطلوب معرفة صاحب العقار المؤجر ب 23 الف دولار بالسوداني اضرب في 14000 يساوي 322000000 جنيه 322 مليون في الشهر بس اعرفو سيد العفار وبقية القصة بام براها

  62. محن– كما يقول استاذنا/ شوقي بدري— الجنيه لم يعد عملة مبرئة للذمة في السودان عشان كده الحكومة تتعامل بالدولار( سبق أن دنا عذاب من صنعه!) في صفقاتها الداخلية ومع مواطنيها– نعم محن.

  63. السؤال ما هو الدور الذى تلعبه هذه الوزارة فى الأساس؟ وماذا سيحصل للسودان إذا إلغيت هذة الوزارة ؟

  64. والله خجلتونا وكسرتو عينا..واحنا شعب يستاهل البيحصل ليه واكتر لاننا ساكتين وراضين الهوان علينا..
    بس السؤال بالله حاولو اعرفو لينا مين صاحب العقار الدولاري !! انا اشك انو يكون عصام البشير اخو الرقاص !!

  65. ياأخي زهجنا من الكلام الفاضي دة . إنتو بتتكلمو وبس . شعب وكرامة وبلد وماعارف إية. مافيش إمل البتة . بلد فاشلة وشعب منتهي وخلاص .( في حريق جمارك وادي حلفا تم إخمادالنار بواسطة المطافي المصرية ) وكل يوم حاجة جديدة.

  66. يحمد الي الكيزان ورئيسهم الكذاب ورقاص اضافة لقب ثالث لسوداننا الحبيب لقب رجل افريقيا الشحاد اضافة الي رجل افريقيا المريض ورجل افريقيا المديون ومقاطع ؟؟؟ وهي لله هي لله ؟؟؟

  67. يا اخوانا الوزارة دي لا غني عنها فهي ترشدكم عشان ما تدخلوا المخدرات بالكونتينر وتنشروها في المدارس والجامعات وتصدروا بنات للخليج ومصر والسعودية ورئيسكم يبطل الكذب والرقيص ونافع يطهر لسانه ويبطل الامر باغتصاب المعتقلين السياسين الرجال والنساء في بيوت الأشباح ؟؟؟ وانتظروا سيدي الحسن يظبط ليكم قاعة الصداقة بكراسي وفرش جديد في 101 يوم ويؤمن الغذاء لاطفال المدارس في 80 يوم تبقي كم ؟؟؟ تبقي181 كما وعد وصدق وعده ؟؟؟

  68. بأكد ليكم انو الموضوع فيهو لحس

    جماعة الأوقاف و الحج و العمرة ديل اللحس عندهم جائز

    حسب فقه الضرورة

    لانو هنا في السعودية بأجرو عمارات لاسكان الحجاج بأسعار غير مطابقة

    للواقع و بلحسوا لحس مبالغ فيه في ايجار تلك العمارات

    انا متأكد من المعلومة لانى سكنت في مكة لفترة من الزمن وحصلت

    على المعلومات من ناس اجرو عمارات لبعثة الحج السودانبة

    يعنى الموضوع من ما يكون فيه ايجار عمارات

    اللحس وااارددد

  69. وين علماء السلطان ؟ديل مش ياهم ناس الحج والعمرة والمطيع وازهري التجاني وعندهم الأوقاف ؟غايتو الجماعة بانوا لينا عريانيين فماذا نحن فاعلون ؟
    استغرب الناس كلها دايره تعرف صاحب العقار منو؟ زول عندوا مبني داير ياجروا بالقيمة دي المشكلة شنو ؟ نخلي موضوع الشحدة واختراق الدولة والقوانين المنظمة والحريّة المطلقة للوزير في التصرف باموالنا ودي اغني وزارة الأوقاف كلها عندها وقروش الحج والعمرة وعيييييييييك.

  70. ياخى هو ناس الاوقاف ديل العقارات العندهم شويه؟
    ما يشوفوا ليهم واحد يقعدوا فيهو و يبطلوا البسوو فيهو
    ولكنه الفساد و الافساد

  71. ليس هناك أي تعجب في هذا الأمر لقد تعودنا في الآونه الأخيره أن نرى هذا النظام كي يوم يكشف عن عوراته ويتعرى دون خجل أو مواره .. ولكن العجب العجاب كيف يصبر هذا الشعب الأبي لكل هذا التصرفات المخجلة التي تحدث من هذا النظام كل هذا الوقت ؟؟ أما آن الآوان لهذا الشعب أن ينتفض ويزيل هذا البلاء عن كاهلة ؟؟؟؟؟

  72. إبحث عن صاحب العقار وستعرف سر هذ البذخ يا أستاذ زهير! 23 ألف دولار إيجار شهري لعقار لوزارة لا يستفيد منها غير أفراد عصابة البشير الذين يعملون فيها؟ صاحب العقار أكيد كوز من عصابة البشير – لا بل تمساح – من عصابة البشير وأتوقع أن يتم اقتسام المبلغ مناصفة بين وزير الإرشاد وبين صاحب العقار فليس في السودان موقع واحد مهما عظُم يتم استئجاره بمبلغ 23 ألف دولار شهرياً! المثير في الأمر أكثر من ذلك هو موقف حكومة الإمارات في هذه الشأن فهي إما مغفلة – أو مستغفلة – أو شريكة في الجريمة بأن يأخذ أحد موظفيها نصيبه من هذا المبلغ الضخم قبل أن يصل إلى وزير الإرشاد وشريكه في الجريمة صاحب الموقع السوداني

  73. هو اصلا لو عندنا كرامة.. لما جثم هؤلاء الاوغاد فاقدي المروءة والحياء لاكثر من ربع قرن من الزمان..

  74. حاجات الواحد بفتكر انها قصص من الخيال وما يصدق اننا في السودان العريق الاصيل ان نهان من بني جلدتنا بهذه الوضعية المذلة حتي للاجيال القادمه. ارحمونا يا تقودونا .كفانا ملطشة بين الامم القريب منها والبعيد. وكفاية.

  75. اقتباس

    ****هل يعقل أن يصل بنا الهوان واسترخاص أنفسنا إلى هذه الدرجة****

    نعم لقد استرخصنا انفسنا والفنا الهوان منذ 27 سنة حسوما وخصوما من عمر 3 أجيال…. لاخير فينا شعب كغثاء السيل وزبد البحر وما تجمعه الرياح من أوراق واشياء أخرى (( الكجواره))

    بضع مئات من الكذابين المتسربلين بالدين الاسلامى ومعه قلة من جيش السودان الذى كااااان وعسعسه الفاسد يتحكمون بنا ويوردونا المهالك والمسقبة والذل والهوان والقهر والقتل والاغتصاب والسجن …. لما لانخرج عليهم ونكسحهم ونمسحهم وندفنهم تحت الرمل والطين لما لما لماذا

    لا يحق ان نسال او نتسأل عن اننا ادمنا الذل والهوان ؟؟؟؟ لأننا نحن الذل والهوان نفسه

  76. صاحب عقار ظل عقاره خالياً لمدة طويلة ، و عرض عليه ناس المؤتمر الوطني تأجيره فلم يقبل ، و أغروا بزيادة قيمة الإيجار و تمسك بموقفه و رفض.
    فقالوا له ، لو خليت البيت فاضي بيسكنوا الشواطين!

    رد عليهم : الشيطان نقرأ ليهو آية الكرسي بيطلع ، إنتوا البيطلعكم شنو؟

    صاحب العقار حتى لو كان منهم ، أيضاً سيقتسمون معه قيمة الإيجار ، و لو ما كان منهم ، الله يكون في عونه.

    مقال سمية هندوسة ، و عدد من المقالات الأخرى ، و ما يتناقله الأخوة الخليجيين ، يثبت واقع و حقيقة مرة:

    لن تستطيع أي دولة في العالم إيصال المشاريع الخيرية و المساعدات الإنسانية ، لمستحقيها ، فهذا من رابع المستحيلات ، ما لم يدفع أتاوات للمسؤولين لإستخراج التصديقات الكثيرة و المعقدة ، و ما لم يستخدم شركات المسؤولين الخاصة ، لتنفيذ المشاريع ، و ما لم …. و ما لم …
    و الإخوة الإماراتيين لديه تجارب كثيرة و مريرة بهذا الشأن و السعودية و باقي دول الخليج.

    في بدايات عهد الإنقاذ ، حاول الرئيس التدخل و منع هذه المظاهر المخجلة ، و سكتوه ، كيف ما عارف

    معظم المؤسسات الخيرية الخليجية ، يعمل بها سودانيين و يثق فيهم الجميع و يحترمهم ، تخيلوا موقفهم مع هذه الفضائح.

    الحل الأمثل ، أن يتم الأمر عبر الرؤساء ، و أن يسلم مسؤول المشروع لرئيس الجمهورية ، و مكتب رئيس الجمهورية ، يقوم بإستخراج التصديقات المطلوبة بإشراف الرئيس ، و أي عنكبة ، يبلغوا حكوماتهم ليستوضحوا الرئيس.

    الحسادة و الطمع العليهم!
    حتى لو ما أكلوا عضمتم ، بناء قرى نموزجية ، مدارس ، مستشفيات ، بيحل ليهم مشكلة ، لكن …. (هي لله..)

    مقال سمية هندوسة ، بالراكوبة بتاريخ ٢٠ مايو ٢٠١٥ ، تكشف فيه فساد المسؤولين ، من القمة للقاع ، و إشتراطاتهم الفاسدة المجحفة على المؤسسات الخيرية الإماراتية لإنشاء مشاريع خيرية للمتضررين و المحتاجين.

    http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-195023.htm

  77. يقول عليه الصلاة و السلام :
    1- “” من سأل الناس أموالهم تكثرا ( لتكثير أمواله ) فإنما يسأل جمر جهنم، فليستقلّ منه أو ليستكثر ” السيوطي .

    2- “” لا يزال الرجل يَسْأَلُ النَّاسَ حَتَّى يَأْتِيَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيْسَ فِي وَجْهِهِ مُزْعَةُ لَحْم “” .

    3- “” خير الصدقة ما أبقت غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول “” السيوطي .

    4-“” لأن يأخذ أحدكم حبله ثم يأتي الجبل فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف اللَّه بها وجهه خير له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه “” البخاري .

    و في الحض على العمل حديث شريف لطيف ..حيث لقي سيدنا سعد بن معاذ رسول الله صلى الله عليه و سلم و كان سيدنا سعد ذو يدين جافتين قاسيتين متشققتين من العمل فخجل أن يصافح رسول الله ..فبادره رسول الله صلى الله عليه و سلم : مد يدك يا سعد .. فمد سيدنا سعد يده على استحياء ..فسحبها رسول الله و قبلها بفمه الشريف و قال : يا سعد إن هذه اليد يحبها الله و رسوله .. إن هذه اليد لا تمسها النار يوم القيامة .

    و في حديث آخر يقول عليه الصلاة و السلام : من بات كالاً من عمل يده بات مغفوراً له ذنبه ..
    والله دي فضيحة كبيرة ان تشحد الحكومة السودانية هذا المبلغ الصغير التافه ، هذا المبلغ ربما كان راتب بعض السودانيين الشهري خارج الدولة وقد يملكه مراسلة فذات يوم سالت احد المراسلات فقلت له كم تدخر فذكر لي مبلغ اكثر من 23 الف دولار . بالله عليكم دي حكومة محترمة؟؟؟؟!!!!!!!1 ، على الأقل لو هم ما محترمين في انفسهم او ماشايفنها عيب فليعاينوا للشعب السوداني واخلاقياته الموروثة اب عن جد ، فالسوداني الأصيل يموت ولا يمد يده لاحد . جعفر نميري الله يرحمه كان بيشحد لكن حاجات كبيرة ، فشحد عشان يعمل طريق الخرطوم بورتسودان ، لكن تشحد عشان يدفعوا ليك ايجار بناية ؟؟؟ !!! عيب والله . اخوانا الاماراتيين جزاهم الله خير ما بقصروا ، لكن اشحدوهم عشان يعمروا ليكم مشروع الجزيرة مثلا ، حاجة كبيرة كده تستاهل الشحدة رغم ما فيها من مزلة .
    يا حكومة السودان من هذا المنبر العظيم نعلنها لكل الملأ بان الشعب السوداني بريء منكم ومن افعالكم ، فمن اين انتم ؟ بل من انتم يا هؤلاء الشحاذون وعاملين فيها حكام لاعظم شعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

  78. كلما أسمع مثل هذه السلوكيات أتذكر إجابة أستاذ جامعى درس فى مدرسة حنتوب فى نفس الفترة التى درس فيها أستاذ العصابة .
    كنت أسأل هل ياترى كان الكيزان ناس عاديين ثم فسدوا بعد دخولهم مدرسة شيخ حسن أم ماذا حدث بالضبط؟؟؟.. وكانت إجابة هذا الأستاذ يابنتى حسن الترابى جمع الفاقد التربوى وعمل منه حزب…
    إنهم فعلا فاقد تربوى ..وسلوكياتهم هى أكبر دليل ..وكل يوم يمر يؤكد ذلك الله لا يبارك فيهم…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..