وثبة البشير : ملاحق “نداء السودان” تجاوزها الزمن

طالب أعضاء بالآلية التنسيقية العليا للحوار السوداني،”7+7″، المجتمع الدولي بممارسة الضغط على الممانعين واتخاذ موقف واضح يتجاوز مرحلة الترحيب بالحوار إلى التوقيع على خارطة الطريق، وأكدوا بأن ملاحق تحالف “نداء السودان” قد تجاوزها الزمن.

وقال الرئيس المناوب للآلية فضل السيد شعيب، في تصريحات لـ”الشروق” بأن الملاحق لم تشر إلى ما تريده قوى “نداء السودان”، رافضاً العودة إلى نقطة الصفر للبدء مجدداً في ما قد مضى من قضايا وموضوعات حُسمت من قبل الوساطة الأفريقية بقيادة امبيكي.

وأضاف “لن نسمح بالعمل مجدداً من الصفر بسبب أن أعمال لجان الحوار ناقشت كل القضايا الوطنية، وما تم إنجازه بالحوار يضاهي مرحلة الاستقلال الثانية للسودان بعد 56 “.

إجازة للتوصيات

ورجّح الأمين العام لمجلس أحزاب الوحدة الوطنية، عبود جابر، إجازة الجمعية العمومية لتوصيات الحوار الوطني التي تم التوافق عليها من قبل اللجان الست بنسبة 97%.

وأشار جابر لدى مخاطبته المنبر الإعلامي الدوري للمركز القومي للإنتاج الإعلامي يوم الثلاثاء، إلى انتقالها إلى مخرجات واجبة النفاذ بعد إجازتها من قبل الجمعية العمومية، لافتاً إلى وجود بعض الممانعين بالداخل والخارج بالرغم من تواصل آلية “7+7” معهم .

ووصف الأمين العام للحركة الوطنية للتغيير السودانية، يعقوب عبدالكريم، مطالبة قوى “نداء السودان” بملحق لخارطة الطريق بالمطلب غير المنطقي، مشيراً إلى أن الوضع من حولنا بالمنطقة لا يسمح بالمماطلة في تحقيق السلام.

وطالب يعقوب المعارضة بالتوقيع على الخارطة قائلاً ” لا أرى سبباً للتخوف من التوقيع، مردفاً بالقول “الحكومة وقعت عليها، وما يجري على الحكومة سيجري عليهم”.

وقال إنهم كحركة مسلحة انخرطوا في الحوار بالضمانات التي كفلها الرئيس البشير، لافتاً إلى أنهم موجودون بالداخل ولم يتعرضوا لأي نوع من المضايقات ولا الاعتقال ويمارسون حريتهم في التعبير.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. من الواضح ان الحكومه وكلابها السعرانه ما دايرين اي سلام ولا حوار
    السلام والحوار لابد ان يحصل بين طرفين واذا رفض احدهم فلن يكون هناك اي حاجه للكلام الفارغ والمهاترات الكتيره
    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم افتن الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

  2. بعد شوية يا شعيب وعبدو جابر ستعلموا انكم كنتم طير ليس الا . الكيزان مجرمين كما استعملوا العسكريين في بداية انقلابهم المشئوم وثم تخلوا عنهم بكل بساطة سياتي دوركم انتم ايها المساكين … ما يعطونكم له الكيزان هو شراء للزمم ..

  3. على نداء السودان والحركة الثورية تركيز جهودهما لإسقاط النظام بدلا من المماطلة والتسويف

  4. الإخوة في آلية الحوار الوطني نرجو منكم كف المهاترات صحيح قد استجاب عدد كبير من قادة الحركات المسلحة وانخرطو في الحوار الوطني ولكن مازالت الحرب مستمرة والقصد من الحوار إيقاف الحرب بكل السودان إذا يجب على الجميع الصبر والناس تحفظ لكم استجابتكم للحوار الوطني ووضعكم السلاح في القت المناسب فقط نرجو من كل الحركات أن تحذوا حذوكم.

  5. حوار الوثية وصل الي محطته الاخيرة و لم يستطيع تحقيق اي هدف من اهدافه — و تم تزوير و تبديل كل توصياته —الشعب السوداني لا ينتظر من حوار الوثبة ان يقدم حلولا —
    و علي ( قوى نداء السودان ) ان تختار الطريق الصحيح طريق اسقاط النظام —- و باسقاطه سوف نجد ان 75% من مشاكل السودان قد حلت تلقائيا —

  6. من الواضح ان الحكومه وكلابها السعرانه ما دايرين اي سلام ولا حوار
    السلام والحوار لابد ان يحصل بين طرفين واذا رفض احدهم فلن يكون هناك اي حاجه للكلام الفارغ والمهاترات الكتيره
    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم افتن الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

  7. بعد شوية يا شعيب وعبدو جابر ستعلموا انكم كنتم طير ليس الا . الكيزان مجرمين كما استعملوا العسكريين في بداية انقلابهم المشئوم وثم تخلوا عنهم بكل بساطة سياتي دوركم انتم ايها المساكين … ما يعطونكم له الكيزان هو شراء للزمم ..

  8. على نداء السودان والحركة الثورية تركيز جهودهما لإسقاط النظام بدلا من المماطلة والتسويف

  9. الإخوة في آلية الحوار الوطني نرجو منكم كف المهاترات صحيح قد استجاب عدد كبير من قادة الحركات المسلحة وانخرطو في الحوار الوطني ولكن مازالت الحرب مستمرة والقصد من الحوار إيقاف الحرب بكل السودان إذا يجب على الجميع الصبر والناس تحفظ لكم استجابتكم للحوار الوطني ووضعكم السلاح في القت المناسب فقط نرجو من كل الحركات أن تحذوا حذوكم.

  10. حوار الوثية وصل الي محطته الاخيرة و لم يستطيع تحقيق اي هدف من اهدافه — و تم تزوير و تبديل كل توصياته —الشعب السوداني لا ينتظر من حوار الوثبة ان يقدم حلولا —
    و علي ( قوى نداء السودان ) ان تختار الطريق الصحيح طريق اسقاط النظام —- و باسقاطه سوف نجد ان 75% من مشاكل السودان قد حلت تلقائيا —

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..