أخبار السودان

تجدد الاشتباكات في جنوب السودان رغم دعوات التهدئة

تجددت الاشتباكات، صباح اليوم الإثنين، في عاصمة جنوب السودان جوبا بين القوات الحكومية وجيش المعارضة، بقيادة رياك مشار، حيث اندلعت بالقرب من المطار الرئيسي، وفي مناطق تمركز قوات المعارضة في منطقة الجبل، الواقعة 5 كيلومترات بعيداً عن القصر الرئاسي.

وتأتي اشتباكات صباح اليوم رغم محاولات التهدئة التي دعا إليها الرئيس الجنوبي، سلفاكير ميارديت، ونائبه الأول رياك مشار.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الجنوبي، روي لول، لـ”العربي الجديد”، إن المعارك تجددت اليوم بمنطقتي تنتج، القريبة من المطار، والجبل.

من جهته، كشف السكرتير الصحفي لزعيم المعارضة، جيمس داك، عن أن الاشتباكات تجري، أيضا، بمدينة توريت بين قوتي الحكومة والمعارضة.

وفي السياق، أكدت مصادر جنوبية أن عدد قتلى أحداث الجمعة والأحد تجاوز السبعمائة، غالبيتهم من جنود الطرفين.

وبخصوص آخر الردود الدولية على تجدد المواجهات، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، اليوم، إن اليابان ستجلي موظفي إغاثة حكوميين من جنوب السودان، وإن طائرة نقل عسكري ستساعد مواطنين يابانيين آخرين على مغادرة البلاد بعد اندلاع القتال.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، في بيان صحافي في طوكيو نقلته وكالة “فرانس برس”، إن موظفي وكالة التعاون الدولي اليابانية، البالغ عددهم 47 شخصاً، يستعدون لمغادرة جنوب السودان جواً على متن طائرة مستأجرة.

وكانت الولايات المتحدة قد طالبت، أمس الأحد، بوقف فوري للمعارك، وأمرت، أيضاً، الموظفين غير الأساسيين في سفارتها في جوبا بمغادرة البلد، فيما طالب مجلس الأمن الدولي الدول المجاورة بالمساعدة على وقف القتال الدائر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، في بيان، إن “الولايات المتحدة تدين بشدّة المعارك الجديدة، بما في ذلك الهجمات المحتملة على مدنيين، والتي تبلغنا بوقوعها”.

وأضاف كيربي أنه “رداً على أعمال العنف الراهنة”، فإن الوزارة “أمرت بسحب الموظفين غير الأساسيين من السفارة الأميركية في جوبا”.

وتابع أن واشنطن تطالب كير ومشار “وحلفاءهما السياسيين والعسكريين بسحب قواتهم وإعادتها إلى ثكناتها والحؤول دون وقوع أعمال عنف جديدة وإراقة دماء”.

العربي

تعليق واحد

  1. باذن الله سوف يعود الجنوب الى حضن الوطن السودان لقد سكب دماء ذكيه من رفقاء الدرب فى الجنوب الحبيب حتما سوف تعود للوطن الغالى

  2. باذن الله سوف يعود الجنوب الى حضن الوطن السودان لقد سكب دماء ذكيه من رفقاء الدرب فى الجنوب الحبيب حتما سوف تعود للوطن الغالى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..