البشير يطالب بموقف عربي ضد المحكمة الجنائية الدولية

طالب الرئيس السوداني عمر البشير، الإثنين، بموقف من الجامعة العربية مماثل لموقف الاتحاد الأفريقي ضد المحكمة الجنائية الدولية، التي رأى أن ادعاءاتها ضد السودان لتشويه سمعته، وتنفيذ أجندة خاصة ليس لها أي علاقة بتنفيذ عدالة دولية.

وأكد البشير، خلال كلمته أمام القمة العربية على مستوى القادة في دورتها الـ27 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، صحة ما نشرته وسائل إعلام غربية بشأن تلقي رئيسة المحكمة الجنائية، سيلفيا فيرنانديز، رشى بملايين الدولارات من أجل توجيه اتهامات له بارتكاب جرائم في إقليم دارفور.

وجدَّد موقف بلاده الدعم لفلسطين ولحكومة الوفاق الليبية واليمن، ودور الكويت في المصالحة اليمنية، مطالباً بضرورة إنشاء آلية لتنفيذ مبادرة الأمن الغذائي العربي المشترك، وكذلك التعاون العربي للقضاء على الإرهاب.

وشدَّد على أن القضية الفلسطينية “ستظل قضية العرب المركزية”، لافتاً إلى أنه قرر فتح مرحلة جديدة من التعاون بين فلسطين والسودان لوضع العلاقات في إطارها الصحيح عبر توقيع اتفاقيات ثقافية وسياسية تدعم صمود الشعب الفلسطيني.

الأزمة السورية

قال الرئيس البشير، إنه “لا يجب التعويل علي المبادرات الدولية في حل أزمة سوريا”، بسبب ما أسماه بـ (تضارب المصالح).

وأكد البشير أهمية التحرك العربي في هذا الصدد لإيجاد حل سياسي للأزمة التي يعاني منها السوريون منذ أكثر من خمس سنوات.

وعدَّ أن غياب ممثل عن سوريا عن القمة “يقلل من اهتمامنا بوجود حل للأزمة هناك”.

وقال البشير إن التحديات والمخاطر التي تواجه الأمة العربية تفرض على القادة العرب بذل المزيد من الجهود وتكثيف المشاورات ومراجعة آليات العمل العربي المشترك من أجل تحقيق تطلعات الشعب العربي.

وأضاف أن هذه التحديات والمخاطر كادت أن تعصف بتطلعات وآمال العرب التي ظلوا يسعون لتحقيقها على مدى 70 عاماً.

وأكد البشير أن العرب أكثر حاجة من أي وقت مضى لتفعيل دور الجامعة العربية، لتحقيق التعاون العربي المشترك لتأخذ زمام المبادرة، وتقود حواراً بنَّاءً نحو وحدة الصف العربي.

وأوضح أن هذه المراجعة تستدعي من الجميع تذكر القيم والمعاني، التي تأسست عليها جامعة الدول العربية، والتطلعات التاريخية للزعماء العرب من أجل العمل العربي الموحد.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. راجل ما بيخجل قال رئيس قال والله ماتنفع عتالي مع احترامي الغير محدود للعتاله ومنهم شوقي بدري. لانهم يآكلوا حلال من عرق جبنهم مع صعوبة العمل الشاق وقلة الدخل

  2. اين وصلت قضية التحقيق في قتلى سبتمبر ؟
    اين وصلت قضية لجنة التحقيق في قضايا دارفور وتوصيات مدعي دارفور؟
    اي وصلت التحقيقات في قضية محاولة اغتيال حسني مبارك ؟؟

  3. جامعة الدول العربية هي نادى للرؤساء العرب وأشباه العرب وهى حى كميت ومنظمة تابعة لوزارة الخارجية المصرية لا أكثر.

  4. بالله شوفوا الحيوان دا بيكي علي العروبة اكثر م العرب ذاتهم. وحكاية المحكمة قائمة يا قاتل يا مجرم. كفي ما قاله الترابي عنك.

  5. اللهم من شق علي اهل هذا البلد فشق عليه اللهم اهلك من كان سببا لمانحن فيه اللهم دمر العصابة وراسها اللهم اقتلهم بددا واحصهم عددا اللهم لا تغادر منهم احدا اللهم اشف صدورنا منهم اللهم ارنا فيهم يوما عبوسا قمطريرا من قبل ان نلقاك يارب المستضعفين .. امييييييين

  6. برغم أن أى جهة فى اﻷرض لن تغير اﻷمر القضائى والخاص بالقبض عليك والخاص ( بإتهامك ) بقتل وإبادة شعبك برغم ذلك ولو أن للقاده والرؤساء العرب يدا فى اﻷمر لو وقفوا معك ضد الجنائيه ولوضعوها تحت أحذيتهم كما ظللت ( تنبح ) بذلك بمناسبه وبدون مناسبه !!
    ﻷنهم وجدوا فيك أيها الجبان الرخيص ما لم يكن يحلموا به حتى لو حكمت السودان إمرأة تدير ( اندايه ) مع احترامى لها وللإندايه !!
    فالسعوديه استحوزت على مليون فدان زراعى من اخصب أراضينا واستخدمت جيشنا العظيم وحولته الى مرتزقه ..!! ومصر نالت مليون فدان زراعى واحتلالها لوجعنا الدائم حلايب وشلاتين .. !! ودويلة قطر احتلت ارضنا الزراعيه وأنشئت مصانع فى وطننا لمنتجات ارضنا وشعبنا محروم منها ..!! واﻹمارات والكويت .. وكلهم .. كلهم حدث وﻻ حرج لم يراعوا لنا إﻻ وﻻ ذمه وﻻ حتى حق الجار .. وجدوا نظاما ضعيفا تافها واحتلوا ارضنا وامتلكوها كما فعل اليهود بارض فلسطين وتناسوا أننا شعب عظيم لن نفرض فى شبر من ارضنا .. وأن هؤﻻء السفله ﻻ يمثلوننا وهم سرقونا كما سرقوا أموالكم وما بنى على باطل فهو باطل .
    ( شوفوا قروشكم وين .. ) لم نرها .. اما أرضنا فدونها خرط القتاد .

  7. يعني الناس الماتت دي كلها شمار في مرقه اتق الله وتذكر يوم الحساب يوم لا ينفع مالا ولا بنون ( أمن – جنجويد – مؤتمر وطني) فجر الحريه قادم الديان لا يموت، إزهاق الارواح بدون سبب أعظم عند الله

  8. أغلب سكانالعالم سمعوا بمحكمة الجنايات دي من البشير
    دة اشتكي لطوب الأرض , ياخ دة خوف شنو دة
    العرب ديل ما ناس مشاكل و لا جرجرة ولا بينصروا الظالم ليه رامي بلاويك عليهم ؟
    يا زول تشجع و أطلب تأشيرة للاهاي اليوم قبل بكرة
    و بلاش جرسة , خليك ذي الرئيس الكيني و ريح نفسك

  9. يا عمر البشير المرة الماضية نصحناك بأدب لما مشيت رواندا وبينا ليك إنو مافي مخرج من المحكمة الدولية إلا بالذهاب وتبرءة نفسك إن كنت فعلاً تظن أنك بريء.

    ولكن يبدو انك لا تقرأ ولا تفهم مثل خلق الله الآخرين. الجقلبة من كيقالي إلى نواكشوط لن تفيدك والعرب أضعف من الأفارقة ولن يفيدوك في شيء.

    ولكني قد اقتنعت تماماً بان المحكمة الدولية قد سببت لك “المانخوليا” وصارت بعبعاً مخيفاً لك والدليل أنه لا يمر يوم أو يومان إلا وكررت هضربتك بأن المحكمة في طريقها إلى الزوال أو طلبت من هذا التجمع أو ذلك الخروج من المحكمة.

    هذه محكمة دولية مستقلة يا رجل إلا تفهم ذلك؟

    نسأل الله الأ تعتقلك المحكمة وأن تتم محاكمتك بيد الشعب السوداني بعد سقوط نظامك. ساعتها ستعض بنان الندم على عدم ذهابك إلى سجن المحكمة ذو الخمس نجوم، فالمحاكم الثورية بعد سقوط الأنظمة لا تحكم بغير جز الرقاب ، هذا إن امهلك الثوار حتي تذهب للمحكمة. ولك في القذافي عبرة، ولكنها “لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور”.

  10. المقدور وقع ما بنفع الجقليب…اصبح هم السودان الاول فك البشير من المحكمة الجنائية…دولة اتلخصت اهدافها فى شخص درس فى امريكا ورجع لايعرف اللغة الانجليزية

  11. يا عمنا كل العرب سيطبعون مع الكيان الصهيونى
    وانت تغنى خارج السرب يبدوا انك منتهى الصلاحيه فقد نسى العرب قضية فلسطين وحتى الفلسطينيين انفسهم بداو التعايش مع اليهود عملوا بسياسة الايد اللى ماتقدر تلويها بوسها
    يا راجل انت الهمبرجر ما تعرفوا انت عايش وين يا يشير الهنا صحى النووووووووووم

  12. هم اصلا قالوا شيء جديد اتو يزورو اخوه لهم في كرم الضيافه علي طريقة الغدافي خيمه عربيه من شدت الحراره والتكيف البعض نايم والبعض مشغول بالموبايلوالبعض يتغزل بالمورتانيات علي الثوب السوداني البشير ذاتو امن من الجمال الورتاني ونسي انو جاي لشنو هنا ونشوف القمه القادمه في كيقالي

  13. شوف الحيوان قال يبحث عن دعم عربي له في وجه المحكمة الجنائية. العرب بيطالبوا بإحالة جرائم سوريا واليمن للمحكمة الدولية وانت جاء تقول لهم بأن هذه المحكمة غير شرعية. روح اتلم على المتعوسين اللي زيك في نادي الحرامية الأفريقية اللي تراجعوا عن التزاماتهم الدولية عشان يحموا أنفسهم

  14. حضورك يا الهمبول كل القمم العربيه و خطباتك المكررة و مسعاك الحسيسس دوما لجذب الاستثمار الى السودان و أن السودان سلة غذاء العالم و الشعب اهلكه الجوع و فتك به المرض و انعدام المنتجات المحليه صناعيه او زراعيه و اصبحنا دولة مستوردة بعد أن كان لنا اسم فى البورصة العالمية للصادرات الزراعيه وتصدرنا قوائم الدول المصدرة الى الايى لعامله و العقول الى العالم أجمع من أجل تحصيل الضرائب و الجبايات و المساهمه و دمغة الجريح و الشهيد و غيرها دون تحديد مسمى مقنع او استغلال هذه الاموال فى البنيه التحتيه او تطوير مطار الخرطوم الارث الذى ورثناه من المستعمر و حتى السكك الحديديه و البحريه اصبحت فى خبر كان و تباع خرده يا للعار و يا للمار الذى الحقتموه بالوطن و المواطن .
    القمم العربيه ومنذ سبعين عاما خلت تصدر قرارات غير قابله للتنفيذ و هذا ليس بجديد بل هو السمه المميزة لكل القمم التى عقدت و انفضت و بعد القاء الخطاب الختامى نعود حليمه الى قديمه ؟
    اراك من السباقان لحضور القمم العربيه و الافريقية و هدفك محدد و تاليب الرأى العربى و الافريقى ضد الجنائيه و هذا بعدك و لكل الدول الافريقية و العربيه مصالح مشتركه و دول العالم و أنت الوحيد الذى يعتبر شاذا و مخالف الجماعه و ما تتشدق به من اتهامات و رشاوى فأنت راشى و مرتشى وحسابك عند رب العالمين ليس ببعيد .
    ولا يغرنك حضور عباس الى الخرطوم و توقيع اتفاقيات أى كان لدولة فلسطين و هى تحت الهيمنه الاسرائيليه ما جدوا هذه الاتفاقيات و كيف لك أن تدعم الشعب الفسطينى و انت فى حاجه الى الدعم و العون و المساعده من هيئات الاغاثة العالمية و ما يقدم لاهلنا فى دارفور و كردفن و النيل الازرق و الشرق و اللادئين فى دول الجوار من حر مالك ؟
    اختشى على نفسك و خليك أكثر واقعيه و انظر الى معاماتنا و ما اردتنا اليه من شقاء و عنت و ضاق علينا الوسيعه بما رحبت ؟
    عد الى رشدك و يكفى ضلال و تضليل و أنت غير جدير بقيادة روضة اطفال ناهيك عن دولة و حباها الله بشعب صبور و مثقف و ثورى و لا يرضى الهوان و الايام سوف تثبت لك ذلك أن شاء الله .

  15. تلقي قالو ليهو كافور الاخشيدي
    مبارينا في اي حتة قال عروبة قال
    حسه شلاليفك دي شلاليف عرب..?

  16. مفروض محكمة العدل الدولية تشدد عليك العقوبة أكثر من أمر القبض – نسيت قتلى سبتمبر في الخرطوم – وقتلى دارفور بواسطة الجنجويد وقائدهم السفاح حميدتي ، وهذه الجرائم حدثت بعد صدور قرار المحكمة.
    لا تخدع العرب بأنك بريء من قضية المحكمة الدولية. ولا تظهر لهم بأنك القائد البطل ، يا جاهل أجهزة التواصل الاجتماعي تنقل أفعالك البشعة أول بأول وهم يعرفوا عنك الكثير وما تقوم به عصابتك من نهب لأموال الشعب السوداني وتقتيل حتى للطلبة في الجامعات. العالم يشهد لك بأنك السفاح الأول في العالم بعد بشار الأسد . ونحن في انتظار نهايتك البشعة إن شاء الله ، ومعك الوزراء والولاة وكل من ظلم وقصر في حق الشعب السوداني.

  17. لابد من إقرار مبدأ المحاسبة في أي تسوية وإلا لقد فازوا هولاء البشر في آخر المطاف وقد نجو بفعلتهم واخدوا مال وأرواح الناس بالباطل !!
    وسوف يهزمون المعاضة بنفس المال في أقرب انتخابات !!
    يعدوا حساباتكم وقرارتكم مره أخري !!!

  18. راجل ما بيخجل قال رئيس قال والله ماتنفع عتالي مع احترامي الغير محدود للعتاله ومنهم شوقي بدري. لانهم يآكلوا حلال من عرق جبنهم مع صعوبة العمل الشاق وقلة الدخل

  19. اين وصلت قضية التحقيق في قتلى سبتمبر ؟
    اين وصلت قضية لجنة التحقيق في قضايا دارفور وتوصيات مدعي دارفور؟
    اي وصلت التحقيقات في قضية محاولة اغتيال حسني مبارك ؟؟

  20. جامعة الدول العربية هي نادى للرؤساء العرب وأشباه العرب وهى حى كميت ومنظمة تابعة لوزارة الخارجية المصرية لا أكثر.

  21. بالله شوفوا الحيوان دا بيكي علي العروبة اكثر م العرب ذاتهم. وحكاية المحكمة قائمة يا قاتل يا مجرم. كفي ما قاله الترابي عنك.

  22. اللهم من شق علي اهل هذا البلد فشق عليه اللهم اهلك من كان سببا لمانحن فيه اللهم دمر العصابة وراسها اللهم اقتلهم بددا واحصهم عددا اللهم لا تغادر منهم احدا اللهم اشف صدورنا منهم اللهم ارنا فيهم يوما عبوسا قمطريرا من قبل ان نلقاك يارب المستضعفين .. امييييييين

  23. برغم أن أى جهة فى اﻷرض لن تغير اﻷمر القضائى والخاص بالقبض عليك والخاص ( بإتهامك ) بقتل وإبادة شعبك برغم ذلك ولو أن للقاده والرؤساء العرب يدا فى اﻷمر لو وقفوا معك ضد الجنائيه ولوضعوها تحت أحذيتهم كما ظللت ( تنبح ) بذلك بمناسبه وبدون مناسبه !!
    ﻷنهم وجدوا فيك أيها الجبان الرخيص ما لم يكن يحلموا به حتى لو حكمت السودان إمرأة تدير ( اندايه ) مع احترامى لها وللإندايه !!
    فالسعوديه استحوزت على مليون فدان زراعى من اخصب أراضينا واستخدمت جيشنا العظيم وحولته الى مرتزقه ..!! ومصر نالت مليون فدان زراعى واحتلالها لوجعنا الدائم حلايب وشلاتين .. !! ودويلة قطر احتلت ارضنا الزراعيه وأنشئت مصانع فى وطننا لمنتجات ارضنا وشعبنا محروم منها ..!! واﻹمارات والكويت .. وكلهم .. كلهم حدث وﻻ حرج لم يراعوا لنا إﻻ وﻻ ذمه وﻻ حتى حق الجار .. وجدوا نظاما ضعيفا تافها واحتلوا ارضنا وامتلكوها كما فعل اليهود بارض فلسطين وتناسوا أننا شعب عظيم لن نفرض فى شبر من ارضنا .. وأن هؤﻻء السفله ﻻ يمثلوننا وهم سرقونا كما سرقوا أموالكم وما بنى على باطل فهو باطل .
    ( شوفوا قروشكم وين .. ) لم نرها .. اما أرضنا فدونها خرط القتاد .

  24. يعني الناس الماتت دي كلها شمار في مرقه اتق الله وتذكر يوم الحساب يوم لا ينفع مالا ولا بنون ( أمن – جنجويد – مؤتمر وطني) فجر الحريه قادم الديان لا يموت، إزهاق الارواح بدون سبب أعظم عند الله

  25. أغلب سكانالعالم سمعوا بمحكمة الجنايات دي من البشير
    دة اشتكي لطوب الأرض , ياخ دة خوف شنو دة
    العرب ديل ما ناس مشاكل و لا جرجرة ولا بينصروا الظالم ليه رامي بلاويك عليهم ؟
    يا زول تشجع و أطلب تأشيرة للاهاي اليوم قبل بكرة
    و بلاش جرسة , خليك ذي الرئيس الكيني و ريح نفسك

  26. يا عمر البشير المرة الماضية نصحناك بأدب لما مشيت رواندا وبينا ليك إنو مافي مخرج من المحكمة الدولية إلا بالذهاب وتبرءة نفسك إن كنت فعلاً تظن أنك بريء.

    ولكن يبدو انك لا تقرأ ولا تفهم مثل خلق الله الآخرين. الجقلبة من كيقالي إلى نواكشوط لن تفيدك والعرب أضعف من الأفارقة ولن يفيدوك في شيء.

    ولكني قد اقتنعت تماماً بان المحكمة الدولية قد سببت لك “المانخوليا” وصارت بعبعاً مخيفاً لك والدليل أنه لا يمر يوم أو يومان إلا وكررت هضربتك بأن المحكمة في طريقها إلى الزوال أو طلبت من هذا التجمع أو ذلك الخروج من المحكمة.

    هذه محكمة دولية مستقلة يا رجل إلا تفهم ذلك؟

    نسأل الله الأ تعتقلك المحكمة وأن تتم محاكمتك بيد الشعب السوداني بعد سقوط نظامك. ساعتها ستعض بنان الندم على عدم ذهابك إلى سجن المحكمة ذو الخمس نجوم، فالمحاكم الثورية بعد سقوط الأنظمة لا تحكم بغير جز الرقاب ، هذا إن امهلك الثوار حتي تذهب للمحكمة. ولك في القذافي عبرة، ولكنها “لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور”.

  27. المقدور وقع ما بنفع الجقليب…اصبح هم السودان الاول فك البشير من المحكمة الجنائية…دولة اتلخصت اهدافها فى شخص درس فى امريكا ورجع لايعرف اللغة الانجليزية

  28. يا عمنا كل العرب سيطبعون مع الكيان الصهيونى
    وانت تغنى خارج السرب يبدوا انك منتهى الصلاحيه فقد نسى العرب قضية فلسطين وحتى الفلسطينيين انفسهم بداو التعايش مع اليهود عملوا بسياسة الايد اللى ماتقدر تلويها بوسها
    يا راجل انت الهمبرجر ما تعرفوا انت عايش وين يا يشير الهنا صحى النووووووووووم

  29. هم اصلا قالوا شيء جديد اتو يزورو اخوه لهم في كرم الضيافه علي طريقة الغدافي خيمه عربيه من شدت الحراره والتكيف البعض نايم والبعض مشغول بالموبايلوالبعض يتغزل بالمورتانيات علي الثوب السوداني البشير ذاتو امن من الجمال الورتاني ونسي انو جاي لشنو هنا ونشوف القمه القادمه في كيقالي

  30. شوف الحيوان قال يبحث عن دعم عربي له في وجه المحكمة الجنائية. العرب بيطالبوا بإحالة جرائم سوريا واليمن للمحكمة الدولية وانت جاء تقول لهم بأن هذه المحكمة غير شرعية. روح اتلم على المتعوسين اللي زيك في نادي الحرامية الأفريقية اللي تراجعوا عن التزاماتهم الدولية عشان يحموا أنفسهم

  31. حضورك يا الهمبول كل القمم العربيه و خطباتك المكررة و مسعاك الحسيسس دوما لجذب الاستثمار الى السودان و أن السودان سلة غذاء العالم و الشعب اهلكه الجوع و فتك به المرض و انعدام المنتجات المحليه صناعيه او زراعيه و اصبحنا دولة مستوردة بعد أن كان لنا اسم فى البورصة العالمية للصادرات الزراعيه وتصدرنا قوائم الدول المصدرة الى الايى لعامله و العقول الى العالم أجمع من أجل تحصيل الضرائب و الجبايات و المساهمه و دمغة الجريح و الشهيد و غيرها دون تحديد مسمى مقنع او استغلال هذه الاموال فى البنيه التحتيه او تطوير مطار الخرطوم الارث الذى ورثناه من المستعمر و حتى السكك الحديديه و البحريه اصبحت فى خبر كان و تباع خرده يا للعار و يا للمار الذى الحقتموه بالوطن و المواطن .
    القمم العربيه ومنذ سبعين عاما خلت تصدر قرارات غير قابله للتنفيذ و هذا ليس بجديد بل هو السمه المميزة لكل القمم التى عقدت و انفضت و بعد القاء الخطاب الختامى نعود حليمه الى قديمه ؟
    اراك من السباقان لحضور القمم العربيه و الافريقية و هدفك محدد و تاليب الرأى العربى و الافريقى ضد الجنائيه و هذا بعدك و لكل الدول الافريقية و العربيه مصالح مشتركه و دول العالم و أنت الوحيد الذى يعتبر شاذا و مخالف الجماعه و ما تتشدق به من اتهامات و رشاوى فأنت راشى و مرتشى وحسابك عند رب العالمين ليس ببعيد .
    ولا يغرنك حضور عباس الى الخرطوم و توقيع اتفاقيات أى كان لدولة فلسطين و هى تحت الهيمنه الاسرائيليه ما جدوا هذه الاتفاقيات و كيف لك أن تدعم الشعب الفسطينى و انت فى حاجه الى الدعم و العون و المساعده من هيئات الاغاثة العالمية و ما يقدم لاهلنا فى دارفور و كردفن و النيل الازرق و الشرق و اللادئين فى دول الجوار من حر مالك ؟
    اختشى على نفسك و خليك أكثر واقعيه و انظر الى معاماتنا و ما اردتنا اليه من شقاء و عنت و ضاق علينا الوسيعه بما رحبت ؟
    عد الى رشدك و يكفى ضلال و تضليل و أنت غير جدير بقيادة روضة اطفال ناهيك عن دولة و حباها الله بشعب صبور و مثقف و ثورى و لا يرضى الهوان و الايام سوف تثبت لك ذلك أن شاء الله .

  32. تلقي قالو ليهو كافور الاخشيدي
    مبارينا في اي حتة قال عروبة قال
    حسه شلاليفك دي شلاليف عرب..?

  33. مفروض محكمة العدل الدولية تشدد عليك العقوبة أكثر من أمر القبض – نسيت قتلى سبتمبر في الخرطوم – وقتلى دارفور بواسطة الجنجويد وقائدهم السفاح حميدتي ، وهذه الجرائم حدثت بعد صدور قرار المحكمة.
    لا تخدع العرب بأنك بريء من قضية المحكمة الدولية. ولا تظهر لهم بأنك القائد البطل ، يا جاهل أجهزة التواصل الاجتماعي تنقل أفعالك البشعة أول بأول وهم يعرفوا عنك الكثير وما تقوم به عصابتك من نهب لأموال الشعب السوداني وتقتيل حتى للطلبة في الجامعات. العالم يشهد لك بأنك السفاح الأول في العالم بعد بشار الأسد . ونحن في انتظار نهايتك البشعة إن شاء الله ، ومعك الوزراء والولاة وكل من ظلم وقصر في حق الشعب السوداني.

  34. لابد من إقرار مبدأ المحاسبة في أي تسوية وإلا لقد فازوا هولاء البشر في آخر المطاف وقد نجو بفعلتهم واخدوا مال وأرواح الناس بالباطل !!
    وسوف يهزمون المعاضة بنفس المال في أقرب انتخابات !!
    يعدوا حساباتكم وقرارتكم مره أخري !!!

  35. معقولة السودان ده كله ما يطلع منه غير النميري الجاهل والبشير المتخلف والترابي الملعون

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..