التخطيط الاستراتيجي: استهلاك غير طبيعي للمياه والخبز بالخرطوم

الخرطوم: عازة ابوعوف
كشف رئيس المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتيجي بولاية الخرطوم محمد حسين ابوصالح، عن نسب استهلاك غير طبيعية للمياه والخبز، بجانب تزايد النفايات بصورة وصفها بغير الطبيعية، فيما تقدمت برلمانية بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم بمقترح لتحسين سلوك المواطنين.
وقالت البرلمانية سلوى محمد خلال جلسة المجلس المخصصة لمناقشة لتقرير المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتيجي للنصف الاول من العام 2016م امس، قالت ان الاستهلاك غير الطبيعي للخبز والمياه وتراكم النفايات نتيجة للفعل البشري، واقترحت وضع هدف استراتيجي لتحسين سلوك المواطن عبر المنهج الرباني لجعل سلوكه حضارياً.
وفي السياق طالب رئيس المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتيجي وزارة المالية بعدم اجازة ميزانيات الوزارات الا بعد اطلاع المجلس عليها، ولفت الى ان المجلس سيوضح المعلومات المغلوطة بالولاية، واشار الى ان وزارة التربية تؤكد ان بالولاية (85) مدرسة خاصة، واضاف (نحن نقول هناك 211 مدرسة خاصة)، وشدد على ضرورة حاكمية المجلس على الوزارات، وتابع (تاني مافي وزير بستلم شارع، ويتم تسليمه لمهندس لمعرفة ما اذا كان مطابقاً للمواصفات).

الجريدة

تعليق واحد

  1. الكلام ده الوزير قالوا قبل الفطور ولآ بعد الفطور

    هسى ديل
    دمعة دجاج
    لحمة محمرة
    سلطة
    صحن ارز
    8 أرغفة

    ده ما بيزيد معدل النفايات

  2. قالت ان الاستهلاك غير الطبيعي للخبز والمياه …..
    —————-
    استهلاك غير طبيعي للخبر والمياه يعني كيف؟ عايزين الناس لا تأكل ولا تشرب؟ بعدين هي دي موية بالله وهو ده خبز؟ لا أدري ماذا تقصد البرلمانية بهذا الكلام؟ الله يلعنك ويلعن العينك ويلعن الوالي عبد الرحيم ” أبو بصاق وتفاف) عالم تافهة.

  3. الصورة خير معبر عن هذا التخطيط الاستراتيجي هههههههه احسنتم ديل المفترض يلموهم ويحرقوهم بجاز وسخان

  4. بهذه الطريقة , هذا كلام فارغ , حيث لم يذكر اي رقم لكي تتم المقارنة و التحقق من هذا الزعم !!!!!

    ثم انه هل يعلم رئيس المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتيجي عدد السكان بولاية الخرطوم أم انه يعتمد على نظرية ( الدفاع بالنظر)؟

    بئس التخطيط !

  5. بدلا من الإستقالة والتواري خجلاً من هذا الفشل الذريع في إدارة أمور الولاية والإعتذار للمواطن ، يطالبون بتحسين سلوك المواطن بعد أن أرهقوه وهلكوه بالرسوم والجبايات والأتاوات والفساد . أنا أؤيدهم وأقترح إنشاء شرطة تحسين سلوك المواطن والمرابطة أمام المطاعم وأمام البيوت وشم رائحة اللحم لتحديد الكميات بالنظر وجلد كل مواطن يأكل أكثر من عضمتين ورغيفتين !! سبحان الله ، هل نحن نعيش في نيودلهي ! أم القاهرة ! أم أبوجا ؟؟ صحيح اللي إختشوا ماتو ..

  6. صحيح الاختشوا ماتوا —
    المطلوب تحسين سلوك الدولة الفاشلة و الفاسدة و المستبدة اتجاه المواطن —
    دولة عجزت عن توفير ابسط مقومات الحياة ( خبز و ماء ) لا ينبغي لها ان تتحدث و تتبجح و عليها بالصمت و الخجل اذا كانت تمتلك ذرة من الحياء —
    القذورات و النفايات و الاوساخ تسد الطرقات و الروائح النتنة تزكم الانوف و البعوض و الحشرات الزاحفة و الطائرة حدث و لا حرج — عجزت هذه الدولة الفاشلة ان تستجلب سيارات لحمل النفايات كما تفعل الدول الراشدة و ان تعمل علي تصريف المياه الراكدة و ابادة الحشرات و ان تعمل علي اصحاح البيئة عموما — و في المقابل تستورد عشرات الالوف من سيارات الدفع الرباعي و تدفع بها للمليشيات القبلية و المرتزقة الاجانب و تجهزها باحدث الاسلحة الفتاكة و مدافع الدوشكا لارهاب المواطنيين و قتلهم و نهب ممتلكاتهم — دولة يتحكم فيها اللصوص و الحرامية و الفاقد التربوي و الاخلاقي لا بد ان تصل الي هذا الدرك السحيق من التردي و الانحطاط و السقوط الاخلاقي —

  7. زمن المهازل والتخلف والاساءة للشعب من قبل منسوبي هذا النظام الفاشل, لذلك لن نرحمكم عند سقوط النظام الذي ترونه بعيدا ونراه قريباً ان شاء الله لانكم تجاوزتوا كل الحدود.

  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    طبيعة الكيزان ترك الامر الضروري والتوجه للامور الانصرافية هو الخبز ذاتو وينو عشان يبذروهو 2 رغيفة بي جنيه لاتشبع طفل ووينها الموية الناس دافعين ومالاقينها اقترح تبديل الكلام ليكون ( الشعب السوداني محروم من الخبز ومالاقي موية رغم انها هي عصب الحياة ) ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) يعني نحنا ميتين لامحالة

  9. يا إخوان هناك هجرة غير طبيعية نتيجية للحرب في سوريا وفتح الأبواب بدون تأشيرة للإخوة السوريين، هذا إضافة للإجناس الأخري التي غصت بها الخرطوم من أحباش وغيرهم. المواطن السوداني لم يتغير سلوكه نحو مزيد من الاستهلاك بل بالعكس فرضت الضائقة المعيشية أن يقلل من الاستهلاك نتيجة لزيادة الأسعار.

    إن كان هناك تغيير فهو بسبب الوافدين الذين أتى بعضهم بكل ثروته ففرض أنماطاً استهلاكية لم تكن موجودة من قبل.

    الموضوع “ما خطير” وليس هو اكتشاف الذرة يا مجلس التخ …. طيط
    نرجو مساءلة السلطات التي فتحت الباب للوافدين بدون ظوابط.
    أرجو كذلك وضع منهج لتحسين السلوك الشيطاني عند المسؤولين فهم أولى بذلك من المواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..