عبد الرحيم حمدي: الناس متحملين والأسعار ماشة مرتفعة.. هناك بنكا خارجيا واحدا يتعامل مع السودان وسيوقف التعامل قريبا

الخرطوم ? خضر مسعود
انتقد عبد الرحيم حمدي، وزير المالية الأسبق والخبير الاقتصادي السياسات الاقتصادية القائمة بالبلاد، كما قال إن البرنامج الخماسي المعلن لن يعالج المشكلات الاقتصادية. وأضاف حمدي: “الناس متحملين شديد جدا والأسعار ماشة مرتفعة”. وطالب خلال اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار بولاية الخرطوم أمس ، قيادة الدولة باتخاذ قرارات حازمة وملزمة لمعالجة الأوضاع الاقتصادية التي تعوق الاستثمار، معتبراً أن وجود تقاطعات بين مستويات الحكم المختلفة من أكبر المشاكل التي تواجه المستثمرين خاصة التي تتعلق بالأراضي، مشيراً إلى أن (70 %) من المستثمرين عاجزون عن إنجاز أعمالهم بسبب السياسات والتقاطعات.
وقال وزير المالية الأسبق إن البرنامج الخماسي لا يعالج مشاكل البلاد، ووصفه بـالتوسعي الإنشائي وبأنه لا يحتوي على موارد حقيقية وأرقام واضحة، وتابع قائلا: “البرنامج مخجل وليست فيه سياسات واضحة لتمضي البلد للأمام”، وأضاف: “الدولة إذا اعتبرته مرجعية لها فهذا (كلام فارغ) وأردف: “مايحدث الآن نوع من العمى، ومكاتب الدولة مليئة تقارير وتعقد الاجتماعات من الصباح وحتى المساء وما في حاجة ماشة للأمام”، وأوضح أن بعض الدول الخارجية تنظر للسودان على أنه دولة غير جادة في حل مشاكلها لذلك تمتنع عن تقديم قروض للسودان، واستنكر سياسات الصادر في ظل عدم استقرار سعر الصرف والجبايات والرسوم على المستثمرين، وكشف عن أن هناك بنكا خارجيا واحدا يتعامل مع السودان ـ فضل عدم ذكر اسمه ـ بيد أنه قال إنه سيوقف التعامل قريبا

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. هل هذا كلام وزير سابق ؟؟
    من الملاحظ ان كل حديثه عن الاستثمار (مشيراً إلى أن (70 %) من المستثمرين عاجزون عن إنجاز أعمالهم بسبب السياسات التقاطعات….واستنكر سياسات الصادر في ظل عدم استقرار سعر الصرف والجبايات والرسوم على لمستثمرين،)
    و هذا يدل على ان الامر يمس مصالحه الشخصية .

    اذا لم يتعافى الاقتصاد من مشاكله المحليةالاساسية فلن يفكر المستثمر بالاستثمار.

    اسوأ ما في الامر ان حمدي يمثل احد اكبر المعاول التي هدمت الاقتصاد الوطني حيث باع كل المؤسسات الحكومية الاستراتيجيةالمنتجة لاصحابه و استخدم اموال البترول لتغطية الكارثة التي صنعها و النتيجة انه بمجرد انفصال الجنوب تدحرج الجنيه و ما زال التدحرج مستمرا

  2. “وكشف عن أن هناك بنكا خارجيا واحدا يتعامل مع السودان ـ فضل عدم ذكر اسمه”

    الله يكشف حالك أيها المخبر. طيب هو كشف إيه إذا فضل عدم ذك اسمه

  3. ظهر غراب البين سمسار الانقاذ الذى خصص كل الشركات العامه والمصانع الحكوميه وباعها للكيزان واشترى منها ما اشترى ، ماذا يريد ان يقول اﻵن هذا المرابى بعد ان أفلس ؟
    أما البنك الذى ما زال يتعامل معكم فهو بنك
    NHBC
    بنك هونج كونج وسينغافوره الذى وضعتم فيه مليارات البترول كلها ثم سحبتوها ولابد ان يوقف تعامله معكم وتنكشفو عراة لكل العالم ايها الدجال .

  4. ما تنفع انت الا تصلح السراير واباريق الحديد .

    احسن تشتغل في سراير الحديد يا عبد الرحيم حمدي

    ضيعت رأسمال السودان الصناعي والزراعي يا جاهل بالاقتصاد .اوقفت وافلست بعدد 833 مصنع في السودان من قطاع عام الى خاص في عهدك عندما كنت وزير مالية , وذلك بهوس اسمه سياسة التحرير الاقتصادي .

    دمرت و اغلقت 833 مصنع كانت قائمة في السودان .

    اسكت ماتتكلم الا ( تصلح السراير ,نصلح السراير , نصلح السراير ) شوف ليك ابريق حديد ارقعو

  5. كنت اتوقع إعاده تقيم سياسه التحرير الاقتصادي وهذا ممكن في ظل الظروف الراهنه وهو المطلوب عاجلا ياسيد حمدي.غير ذلك النظام في محور الزوال

  6. قولو يا لطيف بقول المثل الجفلن خلهن اقرع الواقفات )) حنقعد نبكي ونسب ما حلينا مشكلة وهو ذكر اهم الاسباب وهي التقاطعات يعني اي جهة عايزة حقها ، طيب من الحاجة دي انتو غنيتو منها …. انا كان نفسي اي مسئول يعترف بفشلو في ادارة اي قطاع هو مستلمو لكن الغريبة مافي واحد دق صدرو وقال ايوه كنتا السبب وانما بيرمي اللوم على الغير … الله يخارحنا منكم باقل الخسائر ….

  7. سيب دول العالم انت ما قولك هل الحكومة جادة في حل مشاكل السودان ؟ لعلمك مشاكل البلد السبب فيها الحكومة واذا حلت مشكلة واحدة بس المشير يجد نفسة بلاهاى

  8. انتقد عبد الرحيم حمدي، وزير المالية الأسبق والخبير الاقتصادي السياسات الاقتصادية القائمة بالبلاد

    الحمره الاباها المهدى
    عليك الله شوف بقايا المصاوره دا
    ما أنت عراب نظام الأنقاذ الأقتصادى
    ما أنت العقل المفكر والمنفذ لسياسة التحرير
    كمان بتنتقد فى سياسات الأنقاذ الأقتصادية
    والله البشير لو راجل كان يجيبك ويعلقك فى الشجر المطل على وزارة االمالية لحد ماتموت
    بالله الكيزان ديل ابليس مش احسن منهم
    تسويها ولمان نتائجها تطلع زى الزفت ينتقدها
    البلد دى لازم كل ذو اصول حلبيه يطرد منها
    فى واحد فى المؤتمر الوطنى اسمه ايه كده ممتاز
    دا كمان اصوله حلبيه ولا هندية
    قال ممتاز
    اذكر زمان فى ممثل هندى اسمه ممتاز
    ديل دخلوا متى وكيف ومن اعطاهم جنسية حتى يتسلقوا لمناصب سياسية عليه

  9. * هل هذا حديث وزير سابق!..و مسؤول أول عن ما آل إليه حال “الإقتصاد و الناس اجمعين”!
    * لن يتعافى السودان ابدا، ما لم يتم طرد كل “الحلب “من البلاد بعد زوال هذا النظام!

  10. بلاوي الاقتصاد السوداني كلها من تحت راس اللا حمدي لا تتكلم عن السودان يا اجمبي يا بغيض الله يدمرك كما دمرت الاقتصاد

  11. الحديث عن الأستثمار هو عبارة ( احلام زلوط ) أو مخدر يناوله المسؤلون لينسوا مشاكل البلد كما يناول المدمنين المخدرات لينسوا هموم ومشاكل الحياة ويعيشوا فى خيال يريح اعصابهم . العالم كله يعرف وخاصة رجال الأعمال والشركات والبنوك والمؤسسات العالمية ان السودان بلد مففكك ولا مستقبل لديه ويعيش على البركة وتحكمه عصابة استولت على الحكم وهى بالتالى غير شرعية حسب القوانين الدولية وكل من يعطيها اموال استثمار سوف تكون غير مبرئة للذمة واى حكومة تأتى بعد زوال هذا النظام غير ملزمة قانونيا بسداد قيمة هذه القروض والأستثمارات لأن النظام اصلا لم يستثمرها على ارض الواقع , بل نهب هذه القروض لمصلحته الشخصية .

  12. قال عايز يعمل حاجة بسيط للأولاد … كان ساكن في أغلى فندق طوال فترة استوزاره على حساب الشعب المسكين … لعنك الله يا ملعون .

  13. سبحان الله يادوب حسيت الشعب تعبان وضاقت بيهو وبقيت تفتش في الاستثمار وده م عشان سواد عيون المستثمرين عشان سواد عيونك انت ومصالحكم حسبي الله ونعم الوكيل

  14. (( وطالب خلال اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار بولاية الخرطوم أمس ))

    وعم عبدالرحيم ده الجابو شنو في المجلس الاعلى للاستثمار عشان يكون حاضر الاجتماع وهو المقيم خارج هذا البلد بعد ان اورده الى (التهلكة) وهرب !!!!

  15. يا ابوبكر ابوالقاسم هل يعقل ان تمارس الخصخصة فى غياب الشفافية؟ هل البلاد التى مارست الخصخصة ما فيها شفافية من اهم شروط الخصخصة هى الشفافية المعدومة تماما فى السودان… تحياتى

  16. ما انت عراب الاقتصاد ياعم عبد الرحيم..والسياسة الاقتصادية الماشا بيها البلد من اول مش كان شورتك ..الحين بديت تتملص منها بعدما غر قتنا.

  17. يازول انت مفترض يسموك عبد الرحيم حامضي بدلا عن حمدي لان معادلة الموازنه الماليه منذ زمنك مفترض المعادله تكون موزونه بالجانبين بس شكلك ما وزنتها صاح فتحول الاقتصاد من قلوي الي حمضي يا سي حمدي (الله لا كسبك)

  18. أنت مهندس هذه السياسة يا حمدي علمتهم كيف يسرقون الدولة ثم البلد واراضي البلد ثم الشعب فكيف تقول هذا كلام فارق انت المخطط المدمر ……..

  19. الله يدمرك و يدمر جماعتك السفلة اولاد الحرام.
    الزيك مفروض يخت في خشمو جزمة قديمة.
    قال استثمار!!! الناس ما لاقية تاكل بي سببك و جماعتك الانجاس. الله يدمركم دنيا و اخرة زي ما دمرتو بلدنا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..