نظام البشير يطلب اعتذارًا بريطانيًا عن مقتل 14 ألف سوداني خلال الفترة الاستعمارية

الخرطوم: أحمد يونس

طلبت الحكومة السودانية من الحكومة البريطانية تقديم اعتذار عن مقتل 14 ألف سوداني في معركة «كرري» الشهيرة، التي وقعت في 2 سبتمبر (أيلول) 1898، بين قوات ثوار المهدي السودانية والقوات البريطانية، شمال أم درمان عاصمة الدولة المهدية، والتي جاءت للثأر لمقتل الحاكم العام البريطاني الجنرال تشارلس جورج غوردن، الحاكم العام على السودان في الفترة الاستعمارية، على يد ثوار المهدي في قصره بالعاصمة الخرطوم، نهاية القرن التاسع عشر.

وقال أحمد بلال عثمان، المتحدث باسم الحكومة وزير الإعلام في الخرطوم، أمس أثناء تدشين الحملة الإعلامية للخطة الوطنية لتنفيذ الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، إن الشراكة من أجل التنمية ستظل ناقصة، ما لم يسهم الذين تسببوا في الاختلالات التنموية في الجنوب أثناء الاستعمار التقليدي والحديث الذي مارسته الدول الغربية تجاه دول الجنوب. وأضاف: «علينا الجهر بالقول إن الذين أثروا على حسابنا، وتسببوا في اختلالات المسيرة العالمية ككل، لم يقوموا بدورهم كاملاً، وأعني بذلك دول الغرب وأميركا».

وأوضح بلال أن الاحتلال لا يزال قائمًا، وأن البلاد التي استعمرت بلدان الجنوب 3 قرون بنت نهضتها على حساب ثروات هذه البلاد، وقال: «ما لم يعدل
هذا الاختلال سيظل الفقير فقيرًا والغني غنيًا». وطالب بلال باعتذار بريطاني عن مقتل 14 ألف ثائر سوداني، لقوا حتفهم خلال معركة استمرت 3 ساعات فقط خلال الفترة الاستعمارية، والتي قال إنها كانت تسعى للانتقام للحاكم العام البريطاني تشارلس غوردن، والذي قتله رجال الثورة المهدية السودانيون، مشيرًا بذلك إلى «معركة كرري» الشهيرة بين السودانيين بأسلحتهم التقليدية في مواجهة الجيش البريطاني المدجج بالأسلحة الحديثة، التي فتكت بهم في غضون 3 ساعات، وقتلت أكثر من 14 ألفا منهم، واحتلت السودان.

وطالب بلال بتخصيص ما نسبته 1 في المائة من دخول بلدان الجنوب للعالم الثالث، تكفيرًا عن الاستغلال الذي تم في المرحلة الاستعمارية، وقال: «نطالب بـ1 في المائة من دخول هذه الدول للعالم الثالث، ويجب أن يشاركوا في معالجة الاختلال الحالي». وحمل بلال البلدان الغربية المسؤولية عما أسماه «الفساد في البر والبحر»، وقال: «هم أقاموا المصانع وأحدثوا ثقب الأوزون، ونحن ندفع الثمن بالتصحر والفيضانات، لماذا لا يساهمون مساهمة كبيرة في إعادة استزراع المناطق التي أصابها التصحر». وأضاف أن الغرب مسؤول أيضًا عن استشراء العنف والحروب وموجات الهجرة غير الشرعية، وأن على الغرب تحمل مسؤولياته تجاه ما فعلت أيديهم، قائلاً: «هذا يجعلنا نطالبهم بمراجعة الشراكة بقوة، وأن يعيدوا
جزءا مما أخذوه خلال 3 قرون»، وتابع: «نحن لا نزال نحاول الاستقلال، لكنهم يوجهوننا بالمقاومة وفرض الحصار والعقوبات»، في إشارة للعقوبات الأحادية التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على السودان.

وأضاف: «ما لم يعالج الاختلال بشكل موضوعي وعاجل، سيظل الفقر في الجنوب والثراء في الشمال، ولن تتوقف موجات الهجرة غير الشرعية والعنف والحروب». وحذر بلال من ازدياد حركات التمرد والعنف والإرهاب بسبب هذا الظلم، بقوله: «نحن لا نؤيد الإرهاب وحركات التمرد، لكن غياب العدالة يؤدي لما نراه اليوم من اضطراب في عالمنا».

ودعا بلال لرفع الحصار الاقتصادي والعقوبات الأميركية الأحادية المفروضة على السودان، موضحًا أن حكومته لا ترعى أو تأوي الإرهاب ولا تصدره، وقال:
«هم يعلمون أن السودان لا يصنع إرهابًا، ومع هذا يفرضون عليه العقوبات». وانتقد بلال السياسات الأميركية تجاه السودان، وحملها المسؤولية عن تعطيل التنمية في البلاد وزيادة آلام من أسماهم المستضعفين، وقال: «هذه مناسبة لننبه لما تقوم به أميركا، وهي ترفع شعار حقوق الإنسان، لكنها تنتهك حقوق إنسان السودان بالحصار».

وكان وزير الإعلام يتحدث بالخرطوم أمس، خلال تدشين ورشة الحملة الإعلامية التي أطلقتها الأمانة العامة للمجلس القومي للسكان، والذي يعد نقطة ارتكاز وطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). وتهدف الخطة التي تبنتها الأمم المتحدة لإنفاذ وثيقة (تحويل عالمنا: خطة التنمية 2030)، وتتضمن 17 هدفًا و60 غاية لتحقيق الرفاهية والازدهار والعدالة الاجتماعية، والحفاظ على كوكب الأرض، مع الاحترام الكامل لسيادة الدول. والتي أعلن السودان تبنيها وتنفيذها واتخاذ التدابير اللازمة بشأنها.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. نطالب البشير و حكومته الاعتذار اولا عن مقتل 10000 شخص فى دارفور على حسب زعم السيد الرئيس. و بعدين نعتذر للملايين الباقية. كما نطالب البشير بتقديم اعتذار عن الاطاحة بالديمقراطية التى يدافعون عنها فى تركيا.طالما اتعلمتوا ثقافة الاعتذار لازم ناخد الامور كاملة مش بطريقة عثمان مبرغنى.

  2. هههههههه الله مضحك وماذا فعلتم انتم بالشعب السوداني. نحن لا نريد اعتذار بل قصاص يا مجرمين

  3. طيب البشير قتل 5000ألف قتبل في دارفور (إبادة جماعية وتطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية )
    هل اعتذر لشعب السوداني !!!

  4. هذه مزحة جديدة فى هذا الوقت العصيب للتعويم الرأى العام واشغاله عن جرائم اليوم . فمن الذى سوف يعتزر لمن مات ولده فطيس مغشوشا وقد تجاوز عدد المغشوشين عشرون الفا ناهيك من الذين قتلوا فى دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق من الطرفين وكلهم من شعب واحد يابنى كوز .

  5. ونحن نطالب لصوص الانقاذ
    بالاعتذار عن كل الظلم في ال27 سنة
    ورد الاموال المنهوبة
    تقديم القتلة للقصاص
    بطلوا …..ياكيزان

  6. يا أحمد بلال أول حاجة رجع قروش تصاريح السفر بالقطار درجة أولى إلى نيالا التي كنت تاخذها بالغش كما ذكرت بلسانك في البرنامج التلفزيوني وأنت تتحدث عن مراحلك الدراسية.

    ثانيا: قبل أن تطلب التعويض من الانجليز يجب سحب كل الكتب والأغاني التي صورت معركة كرري كانتصار:

    خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغيةفكيف يستقيم عقلا أن تطلب تعويضا وجيشك هو الذي قتل وشتت الغزاة؟

  7. يا سلام عليك يا وزير الإعلام. المستعمر لو اعتذر ، هل يعتذر رئيسك عن مقتل الملاييين من مواطنيه بسبب “الجهاد” في الجنوب وفي الغرب وفي كل أنحاء السودان . وانتهى جهادهم بفصل الجنوب

  8. ههههههههاى…دايرك ليك هبره…خلاص اتقفلت عليكم فى القبل الاربعة…ال14 الف ديل حكومتك كتلتم فى يوم واحد فى دارفور…صحيح. الاختشوا ماتوا…

  9. حرامية مسكوا البلد احمد بلال ده بالله بقي وزير ، ده حرامي كبير جداواكل اموال الناس ، اكيد بقرأ في الكلام ده عارف قصة الزول الاكل قروشه واوهمه بمشروع استثماري واخد منه مبلغ 250 مليون وعربية لاندكروز سنة 1994م حتي الان لا رجع العربية ولا القروش ، وكت مشي ليهو في الوزارة شايل اوراقه بالحرس طردوا وهددوا ، حكومة العياذ بالله من كبيرها لغفيرها حرامية ، كمان كلهم هبل العندنا ومشوهين سمعة السودانيين في اي حته.

  10. السادة/ النيل الازرق، جنوب كردفان /جبالالنوبة،دارفور، البجة وكجبار وكل الهامش يقتبسون ويتساءلون.
    اين نحن من هذا يا سعادة الوزير؟
    الاختلال داخل شريحة الدولة اليست معنية بذلك ؟
    (ما لم يسهم الذين تسببوا في الاختلالات التنموية في الجنوب أثناء الاستعمار التقليدي والحديث الذي مارسته الدول الغربية تجاه دول الجنوب. وأضاف: «علينا الجهر بالقول إن الذين أثروا على حسابنا، وتسببوا في اختلالات المسيرة العالمية ككل، لم يقوموا بدورهم كاملاً، وأعني بذلك دول الغرب وأميركا»)
    (.وطالب بلال بتخصيص ما نسبته 1 في المائة من دخول بلدان الجنوب للعالم الثالث، تكفيرًا عن الاستغلال الذي تم في المرحلة الاستعمارية)
    (نحن لا نزال نحاول الاستقلال، لكنهم يوجهوننا بالمقاومة وفرض الحصار والعقوبات)
    (ما لم يعالج الاختلال بشكل موضوعي وعاجل، سيظل الفقر في الجنوب والثراء في الشمال)
    (تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). وتهدف الخطة التي تبنتها الأمم المتحدة لإنفاذ وثيقة (تحويل عالمنا: خطة التنمية 2030)، وتتضمن 17 هدفًا و60 غاية لتحقيق الرفاهية والازدهار والعدالة الاجتماعية، والحفاظ على كوكب الأرض، مع الاحترام الكامل لسيادة الدول.)

  11. الذين قتلوا في هذا العهد الاخواني المظلم يناهز النصف مليون في دارفور وحدها حسب تقارير الأمم المتحدة بينما اعترف البشير بعضمة لسانه انه قتل عشرة آلآف دارفوري…السودانيون يتمنون عودة بريطانيا لحكم السودان وليس اعتذارهم…الإدارة الإنجليزية بالسودان هي التي أسست السودان الحديث مدارس وجامعة ومستشفيات حديثة وسكك حديدية وميناء بورتسودان وبواخر وكباري وهلم جرا…والكيزان بعد 27 سنة حكم دمروا كل تلك البنيات وقضت عليها..فأخرس يا وزير الاعلام المنافق الجاهل

  12. عزائنا في أن الحكومه والشعب البريطاني لا يفهمون اللغه العربيه وإلا لضحكوا علينا ملىء شدقيهم!!وربما والله اعلم رآفة بنا لطالبوا بتسليمهم هذا المعتوه ليدخلوه مصحه أمراض عقليه لإجراء بحوث عليه بإعتبار أن وزير الاعلام السودانى يعانى من نوع إختلال عقلى نادر وفريد لم يكُتشف كنهها بعد!!طيب يا سى الوزير نحن البنعرف العربى قراءة وكتابة وتحدثا وإستماعا نطالب عقلاء نظامك إن كان فيهم شخص واحد فقط عاقل بالاعتذار للحكومه البريطايه لتهريفاتك وهرطقاتك ويقول لهم بأن الوزير غير مؤاخذ في ما هرف وهرطق به وأن الرجل استوزر في إطار عملية ترضيات حزبيه ولم يكن يوما من ضمن خياراتنا بل جاء إسمه ضمن كشف رفعه حزبه المشارك في السلطه بإعتباره من افضل الكوادر عنده (تآملوا كيف يكون حال من داخل تلك الأحزاب الكرتونيه التي لا يمكن أن تفرز غير هذا الاهطل!!)والرجل لم يكن متخصصا في التاريخ إنما يحمل لقب طبيب وكان فاشلا في تخصصه كما أن جذوره في الأصل غير سودانيه ومعروف لدى الشعب السودانى إنه من البدون وبالتالي فهو معذور ولا علم له بأنكم الاقمتم مشروع الجزيره والسكك الحديديه وارسيتم قواعد خدمه مدنيه لا مثيل لها في العالم العربى وبناءا عليه عندما نهضت دول الخليج في سبعينات القرن الماضى لم يجدوا أفضل من السودانيين كى يقفوا بجانبهم للاستفاده من خبراتهم وكانوا خير عون لهم!! والاهم من كل هذا أن البعض حرف التاريخ وأظهر المهدى والمهديه وكأن هدفه كان البحث عن الاستقلال من التاج البريطاني بينما التاريخ والواقع اثبت أن المهديه كانت كما نظامنا الحالى سعيها كان منصبا على نشر الدين الاسلامى والدليل إذا كانت ملكتكم وقتها اسلمت وتزوجة (ود دكيم) لنعمتم بحكم بلادنا الاف السنين وهذا كان مطلبهم وقتها!!.

  13. شر البلية مايضحك ، ابلغ مثل عربي قديم يناسب احمدبلال هو ( وافق شن طبقة ) والمثل اطلقه العرب على امرآة تسمى طبقة بلهاء ناقصة عقل ، لم يتقدم احد للزواج منها لزمن طويل ، فجاء اعرابي مثلها فى التخلف والعبط يسمى شن فتقدم لخطبتها فزوجوه ، فقال احد الحكماء منهم ( وافق شن طبقة ) فصار مثلا خالدا ، فاحمد بلال انسب وزير اعلام لحكومة البشير !!! هذا العبيط يظن انه يمثل حكما محترما فى الكرة الارضية !!!! حتى انه يرفع عقيرته يطالب الدول ذات القيمة الدولية برد المظالم ( كرري يامتخلف قتل فيها باعتراف الانجليز 20 الف رجل صنديد فى ساعتين حصدتهم مدافع المكسيم ، وشهد العدو على بسالتهم حتى قال تشيرشل ( قد يجود الزمان بامثالهم ولكنه لم يأتي بأشجع منهم قط ) وقال ( لم نهزمهم ولكنا سحقناهم ) …….. تاتي انت فى اخر الزمان ياممثل لحكم اسوأ من الاستعمار الانجليزي مليون مرة تطالب باعتذار بريطانيا عن مقتل الرجال الماتو بشرف خلده الزمان …… الا تستحي الم يبق فى وجوهكم مزعة لحم ياقوم الانقاذ !!!! ومن يعتذر عن مقتل العشرة الاف ا لذين اعترف بهم رئيسك فى دار فور لوحدها ، ناهيك عن عشرات الالاف الذين قضوا نحبهم فى احراش الجنوب بزعم الشهادة ، وفى نهاية المسرحية وصفهم شيخك الترابي ( بانهم ماتوا فطايس ) !!!!!!! للاسف انتم فى غيبوبة تامة !!!!! وسيأتي اليوم الذي تصحون فيه من هذه السكرة !!!!!

  14. قتلى دارفور وجبال النوبة والابادة في الجنوب وغيرها من الاغتيالات والتصفيات والمجازر ، وشهداء سبتمبر وكجبار ومجدي وجرجس وأبوبكر راسخ والتاية ومحمد عبد السلام وعوضية عجبنا وغيرهم وغيرهم …. هل تقدمتم باعتذار لأسرهم … والأسوأ من ذلك انكم تساومون في المفاوضات خوفا من المساءلة والمحاسبة عن الجرائم والمحكمة الجنائية … وين الأستاذ بكري الصايغ يرد عليهم …

  15. وظلم ذوي القربي أشدّ مضاضة ….. على المرء من وقع الحسام المهندِ
    أرى الموت إعداد النفوس ولا أرى ….. بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غدِ
    ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ….. ويأتيك بالاخبار من لم تزوّدِ

    اتركوا أنتم أولاً ثقافة الحروب وقتل شركاءكم في الوطن
    ثانياً علموا أنفسكم ثقافة الأعتذار والإعتراف بالخطأ
    مطالبة برطانيا بالإعتذار نكتة سخيفة
    الإستعمار البريطاني أفضل من إستعماركم بكثير ، المستعمر رحل وسلمكم وطناً جميلاً وبمساحة اثنين مليون كيلومتر مربع وبنية تحتية ممتازة منتزهات وحدائق حيوانات ومشاريع زراعية وخطوط جوية وبحرية ونقل نهري ودائرة اشغال ونقل ماكنيكي ومستشفيات وخدمة مدينة وجيش قوىلا يعرف الإنتماء الحزبي وانتو عماركم شنو؟؟

  16. الجاهل عدو نفسه.

    عدو عاقل خير من صديق جاهل

    لماذا تفتح أبواب جهنم (والجنائية) على رئيسك ونظامه الذي قتل أضعافاً مُضاعفة من بني جلدته؟

    لو كنت مكان البشير لألحقتك بأبي عز الدين.

  17. ونطالب المهدية بالاعتذار والتعويض لقبيلة الجعليين الذين لقوا حتفهم بموقعه المتمة (6000 قتيل ) مقابل جيوش المهدية (محمود ود احمد -60000مقاتل)

  18. المفروض نحن نعتذر لبريطانيا. الانجليزي لمن جو ما كان في دولها اسمها السودان بحدودها الحالية ، ولا كان في دولة او مؤسسات دولة ، كانت في فوضى . الانجليز عملو السودان من اللا شي . و تركو اقوى خدمة مدنية في المنطقة . دا غير فتحهم للمدارس الحديثة و وبناء الطرق و السكك الحديدية . بعد ما طلعو نحن السودانيين خربنا كل ما بناهو الانجليز. الآن السودان دولة فاشلة .

  19. أولاد الكلب الغلف الأسري ديل رجال اولاد رجال لكن اليمين ملويه الله يرحمكم اجدادنا لقد صنعتم لنا تاريخ ناصع ومشرف ولقنتم المعتدين دروس لن ينسوها

  20. صدقوني ضحكت لامن شرقت
    ده شنو ده ياناس
    ماهكذا ياوزير اعلامنا المقدام
    دي بيطلبوا فيها اعتذار وتعويض مالى بمئات المليارات من الجنيهات الاسترلينية وباعادة تمثالي غردون وكتشنر والباخرة التى جاء بها كتشنر لغزو السودان وخطاب الخليفة لملكة بريطانيا وعرضه تزويجها من الامير يونس ود الدكيم
    واما بريطانيا خضعت لكثرة المطالب ولبت بعضها
    اما في حالة طلبكم الاعتذار هكذا فقد تطلب بريطانيا من المحكمة الجنائية الدولية الاعتذار لكمنيابة عنها لانكم لم تطلبوا حقكم كاملا وزهدتم فيه
    اسود بالداخل ونعام بالخارج
    ما قلتو بتاعين جبايات

  21. طبل طبلك
    كذب ونافق
    رفص قردك
    وتاخد اجرك
    دولار وجينة
    عبداً للمال
    رجلاً بارع في التطبيل
    سيب الإعلام لرجال الحق

  22. لم تكفبهم سرقة اموال الشحته من دول الخليج وسرقة اموال المغترين والشباب التعبانيين المنهكين بدون فائدة فى انتاج الذهب من الجبال ويريدون الان ان يبيعوا شهداء كررى للانجليز وياخذوا ديتهم ليسرقوه بعد ذلك لن يبقى شىء

  23. بسم الله الرحمن الرحيم الزول دا خرف ولا الحمى طالعه ليه في راسوا …
    شهداء المهدية و معركة كرري رجال ضحوا بحياتهم من اجل الدين وكرامة و استقلال البلد وهم شهداء عند الله تعالى باذن الله .يعني عايز يدفعوا ليكم ديتهم يا (حلمان) عشان تلهفوها يا ( الما بتشبعوا ولا بتقنعوا)بعد ما ضيعتوا مقدرات و ثروات و كرامة البلد الاتغولتوا عليها و كانت مستقلة غنية.
    يا ريت لو البرطانيين يسمعوا كلامك دا حسب ما نامل فيه نحن اصحاب الوجعة و يرجعوا يديروا البلد من تاني و يرجعوا لينا انسانيتنا المسحتوا بيها ارض قصوركم و فيلاتكم .
    و صدق القال ( من اين اتى هؤلاء ).

  24. ** في هذا المقام يجب علينا نحن السودانيين الشرفاء المخلصين لوطننا الضائع المسلوب منا من قبل السفهاء االمجرمون الذين ظلوا يعبثوا بهذا الوطن وانسانه لاكثر من 60 عاما بلا معرفه او درايه بادارته ولا حتى نية صادقة لاصلاح حاله وحال مواطنيه.
    عليه نحن في (صوت السودانيين) نطالب بالاتي:
    1- ان تقدم ملكة بريطانيا اعتذارا للسودانيين على تفريط بريطانيا بالسودان حين قررت الادارة البريطانية الانسحاب من ادارة السودان سنة 1956 وتسليمه للرجرجة والفاسدين والانتهازيين السياسين والعسكريين الذين لبسوا شعارات الوطنية للوصول للتفرد بمقاليد الحكم في السودان ليثروا على حساب الشعب السوداني ويمارسوا سياسة الهدم لكل ما انجزة الشعب من مشاريع عملاقة في ظل الادارة البريظانية.
    2- نتركها لملكة بريطانيا لنسمع.

  25. ** في هذا المقام يجب علينا نحن السودانيين الشرفاء المخلصين لوطننا الضائع المسلوب منا من قبل السفهاء االمجرمون الذين ظلوا يعبثوا بهذا الوطن وانسانه لاكثر من 60 عاما بلا معرفه او درايه بادارته ولا حتى نية صادقة لاصلاح حاله وحال مواطنيه.
    عليه نحن في (صوت السودانيين) نطالب بالاتي:
    1- ان تقدم ملكة بريطانيا اعتذارا للسودانيين على تفريط بريطانيا بالسودان حين قررت الادارة البريطانية الانسحاب من ادارة السودان سنة 1956 وتسليمه للرجرجة والفاسدين والانتهازيين السياسين والعسكريين الذين لبسوا شعارات الوطنية للوصول للتفرد بمقاليد الحكم في السودان ليثروا على حساب الشعب السوداني ويمارسوا سياسة الهدم لكل ما انجزة الشعب من مشاريع عملاقة في ظل الادارة البريظانية.
    2- نتركها لملكة بريطانيا لنسمع.

  26. يامتخلفين نسوي بيهو شنو الاعتذار اسي الله فكانا من استعمار ماشين تنفشو الماضي ياحيوانات بدل تجيبو لينا منهم صناعات نستفيد منها تفتحو لنا قضايا انتهي اهلها عندنا وعندهم هل انت حضرت زمن الاستعمار يامريض يامتخلفين الله يلعن ابو علمانيتكم الماعندها عقل شنو ينفع الشعب لو برطانيا قالت معليش علي الاستعمار يابوم وياطير علمانية فارغة ماتعرف تخدم شعب غير بالفارغة الله يفكنا من العلمانية والعقل المريض والضمير الميت نحن الان امام فيضانات تمشي تفتش لنا اعتذار يامشلول

  27. بريطانيا اسست مشروع الجزيرة و السكة حديد و مطار الخرطوم هيئةالمواني البحرية و الجيش السوداني … و الخدمة المدنية المحترمة فكيف افسدتم و اضعتم ذلك اعتذروا انتم اولا للشعب السوداني عن ضياع مؤسساته و هيبته و انسانه و عن قتل و تشريد الملايين

  28. اقبض.. سيدك علي المرغني هو الجاب الانجليز
    واهلك قادو الحملة لغاية الجيلي واشرو ليهم للخرطوم
    وقالو للانجليز اهي ديك الخرطوم…دي واحدة والتاني
    نظامك اباد 1.9مليون من الجنوبيين و300 الف من
    الدارفوريين ومجازر العيلفون وبورتسودان وكجبار وسبتمبر
    نحن عايزين الانجليز يعمرونا ويحكمونا ويرجعو الخرطوم
    بالليل تجي تقول تعويض يا قواد يا ديوث ياحرامي.!!

  29. الكلام دا كان مفروض يحصل قبل زمن
    يعني قول بعد سنة او بالكتير سنتين من انقلاب المؤتمر الوطني
    لانو رد شرف امة من مغتصب مستعمر منتهك لكرامة البلاد والعباد كان حا يكون بمثابة نجمة ونيشان شرف في جبين الانقاذ سوف تفتخر به الي ابد الابدين
    لكن يجي يتقال بعد 27 سنة
    وبعد ان وصلت الاحوال في البلد الي مليون ميل مكعب
    وبعد ان جاع الناس وتشردوا وتقطعت بهم السبل وضاقوا المر
    وبعد ان اصبحت البلد فعلا بلد شحادين الدولة المادا قرعتا للبسوا والما بسوا
    بعد ان اصبحت البلد المسءولين او ما يفترض فيهم ان يكونوا مسئولين كل زول شايلو شلية قبل خراب سوبا وكل واحد عبا حسابات بنوكو الخارجية من مال اليتامي والمساكين وجاهز للهروب اذا وقعت الواقعة
    اخيرا وصلت الامور في انو المئولين يتفننوا في اساليب الشحده
    اها دا اسلوب جديد بتاع شحدة في موضوع ليهو قرابة ال 120 سنة
    تفتكرة انو الدول او الدولة العاوزين نشحد منها دي ما عارفا الحاصل علي البلد شنو من خراب ليس اقتصادي وبس انما خراب في كل شئ
    وهم يني ريالتهم سايلا للدرجة دي يقوموا يقولو يا سلااااام ياخي الناس ديل عنهم حق علينا نديهم
    بريطانيا العظمي التي لم تعد عظمي في حوجة الان لمن يديها بعد خروجا من السوق تجي تديكم انتو
    ياخي العاوز يشحت يشحت بي ادب
    نوع الشحتة دي ذكرتني الشحات الذي اصر علينا ان نديهو حاجة ونحنا في عربية ابن اختي بنتونس وهو يردد كرامة في سبيل الله لمن قلنا ليهو الله كريم دور خلف دور وهو يقول مسكوكم في كلمة مسيخة الله كريم

  30. ان الضرر الذي الحقه الكيزان بانسان هذا الوطن في الارواح والاموال والاعراض لم تفعل بريطانيا خمسة بالمئة منه طيلة فترة استعمارها للسودان. ومادخل جيوب هؤلاء اللصوص اكثر باضعاف المرات مما اخذه الاستعمار. لقد دمروا كل مكتسبات الشعب السوداني من فترة الاستعمار!! ولن يشف غليل هذا الشعب الا باستئصال شأفة الكيزان وقطع دابرهم ومن عاونهم من من أمثال ها المأفون الذي ينبح عنهم ويزين باطلهم لقاء حقنة قذرة من المال المسروق و الجاه الزائف

  31. وأضاف: «علينا الجهر بالقول إن الذين أثروا على حسابنا………………….”

    ماذا عن الذين أثروا علي حساب أهلهم وذويهم وشعبهم بأطفاله ونسائه ومسنيه مثلك؟
    ماذا عن الذين أثروا من دم الغلابة ومن أجساد أطفال السودان المهدودةأمثالك؟؟؟؟؟
    ماذا عن الذين أثروا على حساب تعليم وصحةالمواطن ومسكنه ولقمة عيشه من أمثالك؟؟

    ماذا عن أمثالك من متعلمي الغفلة الذين أثروا يالنفاق والتملق ولقع الأحذية؟؟؟؟

    أكثر ماأبغض في ساستنا حارقي البخور هوالتنطع البائس والتلفح الزائف بالوطنية
    والتدليس المخزي والمزايدة الرخيصة والتهدنس الذي لا يليق بالرجال إن بقي منهم!!

    قبل ما تتنطع أيها الإنتهازي التاجر المتاجر المأجور أسأل رئيسك سؤال واحد لا غير كم قتل رئيسك الذي تنافقه من أهلنا فى الشرق والغرب والشمال ومن أهلنا بالجنوب؟

    إن كان للإنقاذ حسنة وحيدة فهي كشفت للشعب السوداني من منهم الرجال ومن أشباههم!

  32. اول مرة يقول كلام صح ماهو الامريكان والاروبيون بيطالبو الدول الاخرى مثل تركيا بتقديم اعتذار للارمن لماذا هم لايعتذروا للاخرين الم تقم فرنسا بابادة الجزائريين وسلب ثرواتهم وسبق للسودان ان طرح فى الستينات فى منظمة الوحدة الافريقية مطالبة المستعمر بالاعتذار والتعويض الا ان الاقتراح فى حينه لم يمر لضغوطات مورسة على الدول الافريقية وخاصة انها كانت حديثة الاستقلال. وحلايب ونتؤ حلفا والفشقة اراضى سودانية

  33. ده …وقته !!!!؟؟، ولا فقاعة عايزين تلهوا بيها الشعب السودانى ، عن مشاكله اليومية ، وصعوبة حصولة على لقمة يسد بها رمقة ؛؛؛؛ من يطالب مثل هذة المطالب … يكون قد أمن حاضر ومستقبل شعبه … ويكون لة رصيد شعبى وجماهيرى من خلفه … ولنا الحق وكل الحق ان نطالبكم للمحاكمات …بما اقترفت ايديكم فى حق هذا الشعب ..وفى. حق الوطن .

  34. نطالب البشير و حكومته الاعتذار اولا عن مقتل 10000 شخص فى دارفور على حسب زعم السيد الرئيس. و بعدين نعتذر للملايين الباقية. كما نطالب البشير بتقديم اعتذار عن الاطاحة بالديمقراطية التى يدافعون عنها فى تركيا.طالما اتعلمتوا ثقافة الاعتذار لازم ناخد الامور كاملة مش بطريقة عثمان مبرغنى.

  35. هههههههه الله مضحك وماذا فعلتم انتم بالشعب السوداني. نحن لا نريد اعتذار بل قصاص يا مجرمين

  36. طيب البشير قتل 5000ألف قتبل في دارفور (إبادة جماعية وتطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية )
    هل اعتذر لشعب السوداني !!!

  37. هذه مزحة جديدة فى هذا الوقت العصيب للتعويم الرأى العام واشغاله عن جرائم اليوم . فمن الذى سوف يعتزر لمن مات ولده فطيس مغشوشا وقد تجاوز عدد المغشوشين عشرون الفا ناهيك من الذين قتلوا فى دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق من الطرفين وكلهم من شعب واحد يابنى كوز .

  38. ونحن نطالب لصوص الانقاذ
    بالاعتذار عن كل الظلم في ال27 سنة
    ورد الاموال المنهوبة
    تقديم القتلة للقصاص
    بطلوا …..ياكيزان

  39. يا أحمد بلال أول حاجة رجع قروش تصاريح السفر بالقطار درجة أولى إلى نيالا التي كنت تاخذها بالغش كما ذكرت بلسانك في البرنامج التلفزيوني وأنت تتحدث عن مراحلك الدراسية.

    ثانيا: قبل أن تطلب التعويض من الانجليز يجب سحب كل الكتب والأغاني التي صورت معركة كرري كانتصار:

    خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغيةفكيف يستقيم عقلا أن تطلب تعويضا وجيشك هو الذي قتل وشتت الغزاة؟

  40. يا سلام عليك يا وزير الإعلام. المستعمر لو اعتذر ، هل يعتذر رئيسك عن مقتل الملاييين من مواطنيه بسبب “الجهاد” في الجنوب وفي الغرب وفي كل أنحاء السودان . وانتهى جهادهم بفصل الجنوب

  41. ههههههههاى…دايرك ليك هبره…خلاص اتقفلت عليكم فى القبل الاربعة…ال14 الف ديل حكومتك كتلتم فى يوم واحد فى دارفور…صحيح. الاختشوا ماتوا…

  42. حرامية مسكوا البلد احمد بلال ده بالله بقي وزير ، ده حرامي كبير جداواكل اموال الناس ، اكيد بقرأ في الكلام ده عارف قصة الزول الاكل قروشه واوهمه بمشروع استثماري واخد منه مبلغ 250 مليون وعربية لاندكروز سنة 1994م حتي الان لا رجع العربية ولا القروش ، وكت مشي ليهو في الوزارة شايل اوراقه بالحرس طردوا وهددوا ، حكومة العياذ بالله من كبيرها لغفيرها حرامية ، كمان كلهم هبل العندنا ومشوهين سمعة السودانيين في اي حته.

  43. السادة/ النيل الازرق، جنوب كردفان /جبالالنوبة،دارفور، البجة وكجبار وكل الهامش يقتبسون ويتساءلون.
    اين نحن من هذا يا سعادة الوزير؟
    الاختلال داخل شريحة الدولة اليست معنية بذلك ؟
    (ما لم يسهم الذين تسببوا في الاختلالات التنموية في الجنوب أثناء الاستعمار التقليدي والحديث الذي مارسته الدول الغربية تجاه دول الجنوب. وأضاف: «علينا الجهر بالقول إن الذين أثروا على حسابنا، وتسببوا في اختلالات المسيرة العالمية ككل، لم يقوموا بدورهم كاملاً، وأعني بذلك دول الغرب وأميركا»)
    (.وطالب بلال بتخصيص ما نسبته 1 في المائة من دخول بلدان الجنوب للعالم الثالث، تكفيرًا عن الاستغلال الذي تم في المرحلة الاستعمارية)
    (نحن لا نزال نحاول الاستقلال، لكنهم يوجهوننا بالمقاومة وفرض الحصار والعقوبات)
    (ما لم يعالج الاختلال بشكل موضوعي وعاجل، سيظل الفقر في الجنوب والثراء في الشمال)
    (تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP). وتهدف الخطة التي تبنتها الأمم المتحدة لإنفاذ وثيقة (تحويل عالمنا: خطة التنمية 2030)، وتتضمن 17 هدفًا و60 غاية لتحقيق الرفاهية والازدهار والعدالة الاجتماعية، والحفاظ على كوكب الأرض، مع الاحترام الكامل لسيادة الدول.)

  44. الذين قتلوا في هذا العهد الاخواني المظلم يناهز النصف مليون في دارفور وحدها حسب تقارير الأمم المتحدة بينما اعترف البشير بعضمة لسانه انه قتل عشرة آلآف دارفوري…السودانيون يتمنون عودة بريطانيا لحكم السودان وليس اعتذارهم…الإدارة الإنجليزية بالسودان هي التي أسست السودان الحديث مدارس وجامعة ومستشفيات حديثة وسكك حديدية وميناء بورتسودان وبواخر وكباري وهلم جرا…والكيزان بعد 27 سنة حكم دمروا كل تلك البنيات وقضت عليها..فأخرس يا وزير الاعلام المنافق الجاهل

  45. عزائنا في أن الحكومه والشعب البريطاني لا يفهمون اللغه العربيه وإلا لضحكوا علينا ملىء شدقيهم!!وربما والله اعلم رآفة بنا لطالبوا بتسليمهم هذا المعتوه ليدخلوه مصحه أمراض عقليه لإجراء بحوث عليه بإعتبار أن وزير الاعلام السودانى يعانى من نوع إختلال عقلى نادر وفريد لم يكُتشف كنهها بعد!!طيب يا سى الوزير نحن البنعرف العربى قراءة وكتابة وتحدثا وإستماعا نطالب عقلاء نظامك إن كان فيهم شخص واحد فقط عاقل بالاعتذار للحكومه البريطايه لتهريفاتك وهرطقاتك ويقول لهم بأن الوزير غير مؤاخذ في ما هرف وهرطق به وأن الرجل استوزر في إطار عملية ترضيات حزبيه ولم يكن يوما من ضمن خياراتنا بل جاء إسمه ضمن كشف رفعه حزبه المشارك في السلطه بإعتباره من افضل الكوادر عنده (تآملوا كيف يكون حال من داخل تلك الأحزاب الكرتونيه التي لا يمكن أن تفرز غير هذا الاهطل!!)والرجل لم يكن متخصصا في التاريخ إنما يحمل لقب طبيب وكان فاشلا في تخصصه كما أن جذوره في الأصل غير سودانيه ومعروف لدى الشعب السودانى إنه من البدون وبالتالي فهو معذور ولا علم له بأنكم الاقمتم مشروع الجزيره والسكك الحديديه وارسيتم قواعد خدمه مدنيه لا مثيل لها في العالم العربى وبناءا عليه عندما نهضت دول الخليج في سبعينات القرن الماضى لم يجدوا أفضل من السودانيين كى يقفوا بجانبهم للاستفاده من خبراتهم وكانوا خير عون لهم!! والاهم من كل هذا أن البعض حرف التاريخ وأظهر المهدى والمهديه وكأن هدفه كان البحث عن الاستقلال من التاج البريطاني بينما التاريخ والواقع اثبت أن المهديه كانت كما نظامنا الحالى سعيها كان منصبا على نشر الدين الاسلامى والدليل إذا كانت ملكتكم وقتها اسلمت وتزوجة (ود دكيم) لنعمتم بحكم بلادنا الاف السنين وهذا كان مطلبهم وقتها!!.

  46. شر البلية مايضحك ، ابلغ مثل عربي قديم يناسب احمدبلال هو ( وافق شن طبقة ) والمثل اطلقه العرب على امرآة تسمى طبقة بلهاء ناقصة عقل ، لم يتقدم احد للزواج منها لزمن طويل ، فجاء اعرابي مثلها فى التخلف والعبط يسمى شن فتقدم لخطبتها فزوجوه ، فقال احد الحكماء منهم ( وافق شن طبقة ) فصار مثلا خالدا ، فاحمد بلال انسب وزير اعلام لحكومة البشير !!! هذا العبيط يظن انه يمثل حكما محترما فى الكرة الارضية !!!! حتى انه يرفع عقيرته يطالب الدول ذات القيمة الدولية برد المظالم ( كرري يامتخلف قتل فيها باعتراف الانجليز 20 الف رجل صنديد فى ساعتين حصدتهم مدافع المكسيم ، وشهد العدو على بسالتهم حتى قال تشيرشل ( قد يجود الزمان بامثالهم ولكنه لم يأتي بأشجع منهم قط ) وقال ( لم نهزمهم ولكنا سحقناهم ) …….. تاتي انت فى اخر الزمان ياممثل لحكم اسوأ من الاستعمار الانجليزي مليون مرة تطالب باعتذار بريطانيا عن مقتل الرجال الماتو بشرف خلده الزمان …… الا تستحي الم يبق فى وجوهكم مزعة لحم ياقوم الانقاذ !!!! ومن يعتذر عن مقتل العشرة الاف ا لذين اعترف بهم رئيسك فى دار فور لوحدها ، ناهيك عن عشرات الالاف الذين قضوا نحبهم فى احراش الجنوب بزعم الشهادة ، وفى نهاية المسرحية وصفهم شيخك الترابي ( بانهم ماتوا فطايس ) !!!!!!! للاسف انتم فى غيبوبة تامة !!!!! وسيأتي اليوم الذي تصحون فيه من هذه السكرة !!!!!

  47. قتلى دارفور وجبال النوبة والابادة في الجنوب وغيرها من الاغتيالات والتصفيات والمجازر ، وشهداء سبتمبر وكجبار ومجدي وجرجس وأبوبكر راسخ والتاية ومحمد عبد السلام وعوضية عجبنا وغيرهم وغيرهم …. هل تقدمتم باعتذار لأسرهم … والأسوأ من ذلك انكم تساومون في المفاوضات خوفا من المساءلة والمحاسبة عن الجرائم والمحكمة الجنائية … وين الأستاذ بكري الصايغ يرد عليهم …

  48. وظلم ذوي القربي أشدّ مضاضة ….. على المرء من وقع الحسام المهندِ
    أرى الموت إعداد النفوس ولا أرى ….. بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غدِ
    ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً ….. ويأتيك بالاخبار من لم تزوّدِ

    اتركوا أنتم أولاً ثقافة الحروب وقتل شركاءكم في الوطن
    ثانياً علموا أنفسكم ثقافة الأعتذار والإعتراف بالخطأ
    مطالبة برطانيا بالإعتذار نكتة سخيفة
    الإستعمار البريطاني أفضل من إستعماركم بكثير ، المستعمر رحل وسلمكم وطناً جميلاً وبمساحة اثنين مليون كيلومتر مربع وبنية تحتية ممتازة منتزهات وحدائق حيوانات ومشاريع زراعية وخطوط جوية وبحرية ونقل نهري ودائرة اشغال ونقل ماكنيكي ومستشفيات وخدمة مدينة وجيش قوىلا يعرف الإنتماء الحزبي وانتو عماركم شنو؟؟

  49. الجاهل عدو نفسه.

    عدو عاقل خير من صديق جاهل

    لماذا تفتح أبواب جهنم (والجنائية) على رئيسك ونظامه الذي قتل أضعافاً مُضاعفة من بني جلدته؟

    لو كنت مكان البشير لألحقتك بأبي عز الدين.

  50. ونطالب المهدية بالاعتذار والتعويض لقبيلة الجعليين الذين لقوا حتفهم بموقعه المتمة (6000 قتيل ) مقابل جيوش المهدية (محمود ود احمد -60000مقاتل)

  51. المفروض نحن نعتذر لبريطانيا. الانجليزي لمن جو ما كان في دولها اسمها السودان بحدودها الحالية ، ولا كان في دولة او مؤسسات دولة ، كانت في فوضى . الانجليز عملو السودان من اللا شي . و تركو اقوى خدمة مدنية في المنطقة . دا غير فتحهم للمدارس الحديثة و وبناء الطرق و السكك الحديدية . بعد ما طلعو نحن السودانيين خربنا كل ما بناهو الانجليز. الآن السودان دولة فاشلة .

  52. أولاد الكلب الغلف الأسري ديل رجال اولاد رجال لكن اليمين ملويه الله يرحمكم اجدادنا لقد صنعتم لنا تاريخ ناصع ومشرف ولقنتم المعتدين دروس لن ينسوها

  53. صدقوني ضحكت لامن شرقت
    ده شنو ده ياناس
    ماهكذا ياوزير اعلامنا المقدام
    دي بيطلبوا فيها اعتذار وتعويض مالى بمئات المليارات من الجنيهات الاسترلينية وباعادة تمثالي غردون وكتشنر والباخرة التى جاء بها كتشنر لغزو السودان وخطاب الخليفة لملكة بريطانيا وعرضه تزويجها من الامير يونس ود الدكيم
    واما بريطانيا خضعت لكثرة المطالب ولبت بعضها
    اما في حالة طلبكم الاعتذار هكذا فقد تطلب بريطانيا من المحكمة الجنائية الدولية الاعتذار لكمنيابة عنها لانكم لم تطلبوا حقكم كاملا وزهدتم فيه
    اسود بالداخل ونعام بالخارج
    ما قلتو بتاعين جبايات

  54. طبل طبلك
    كذب ونافق
    رفص قردك
    وتاخد اجرك
    دولار وجينة
    عبداً للمال
    رجلاً بارع في التطبيل
    سيب الإعلام لرجال الحق

  55. لم تكفبهم سرقة اموال الشحته من دول الخليج وسرقة اموال المغترين والشباب التعبانيين المنهكين بدون فائدة فى انتاج الذهب من الجبال ويريدون الان ان يبيعوا شهداء كررى للانجليز وياخذوا ديتهم ليسرقوه بعد ذلك لن يبقى شىء

  56. بسم الله الرحمن الرحيم الزول دا خرف ولا الحمى طالعه ليه في راسوا …
    شهداء المهدية و معركة كرري رجال ضحوا بحياتهم من اجل الدين وكرامة و استقلال البلد وهم شهداء عند الله تعالى باذن الله .يعني عايز يدفعوا ليكم ديتهم يا (حلمان) عشان تلهفوها يا ( الما بتشبعوا ولا بتقنعوا)بعد ما ضيعتوا مقدرات و ثروات و كرامة البلد الاتغولتوا عليها و كانت مستقلة غنية.
    يا ريت لو البرطانيين يسمعوا كلامك دا حسب ما نامل فيه نحن اصحاب الوجعة و يرجعوا يديروا البلد من تاني و يرجعوا لينا انسانيتنا المسحتوا بيها ارض قصوركم و فيلاتكم .
    و صدق القال ( من اين اتى هؤلاء ).

  57. ** في هذا المقام يجب علينا نحن السودانيين الشرفاء المخلصين لوطننا الضائع المسلوب منا من قبل السفهاء االمجرمون الذين ظلوا يعبثوا بهذا الوطن وانسانه لاكثر من 60 عاما بلا معرفه او درايه بادارته ولا حتى نية صادقة لاصلاح حاله وحال مواطنيه.
    عليه نحن في (صوت السودانيين) نطالب بالاتي:
    1- ان تقدم ملكة بريطانيا اعتذارا للسودانيين على تفريط بريطانيا بالسودان حين قررت الادارة البريطانية الانسحاب من ادارة السودان سنة 1956 وتسليمه للرجرجة والفاسدين والانتهازيين السياسين والعسكريين الذين لبسوا شعارات الوطنية للوصول للتفرد بمقاليد الحكم في السودان ليثروا على حساب الشعب السوداني ويمارسوا سياسة الهدم لكل ما انجزة الشعب من مشاريع عملاقة في ظل الادارة البريظانية.
    2- نتركها لملكة بريطانيا لنسمع.

  58. ** في هذا المقام يجب علينا نحن السودانيين الشرفاء المخلصين لوطننا الضائع المسلوب منا من قبل السفهاء االمجرمون الذين ظلوا يعبثوا بهذا الوطن وانسانه لاكثر من 60 عاما بلا معرفه او درايه بادارته ولا حتى نية صادقة لاصلاح حاله وحال مواطنيه.
    عليه نحن في (صوت السودانيين) نطالب بالاتي:
    1- ان تقدم ملكة بريطانيا اعتذارا للسودانيين على تفريط بريطانيا بالسودان حين قررت الادارة البريطانية الانسحاب من ادارة السودان سنة 1956 وتسليمه للرجرجة والفاسدين والانتهازيين السياسين والعسكريين الذين لبسوا شعارات الوطنية للوصول للتفرد بمقاليد الحكم في السودان ليثروا على حساب الشعب السوداني ويمارسوا سياسة الهدم لكل ما انجزة الشعب من مشاريع عملاقة في ظل الادارة البريظانية.
    2- نتركها لملكة بريطانيا لنسمع.

  59. يامتخلفين نسوي بيهو شنو الاعتذار اسي الله فكانا من استعمار ماشين تنفشو الماضي ياحيوانات بدل تجيبو لينا منهم صناعات نستفيد منها تفتحو لنا قضايا انتهي اهلها عندنا وعندهم هل انت حضرت زمن الاستعمار يامريض يامتخلفين الله يلعن ابو علمانيتكم الماعندها عقل شنو ينفع الشعب لو برطانيا قالت معليش علي الاستعمار يابوم وياطير علمانية فارغة ماتعرف تخدم شعب غير بالفارغة الله يفكنا من العلمانية والعقل المريض والضمير الميت نحن الان امام فيضانات تمشي تفتش لنا اعتذار يامشلول

  60. بريطانيا اسست مشروع الجزيرة و السكة حديد و مطار الخرطوم هيئةالمواني البحرية و الجيش السوداني … و الخدمة المدنية المحترمة فكيف افسدتم و اضعتم ذلك اعتذروا انتم اولا للشعب السوداني عن ضياع مؤسساته و هيبته و انسانه و عن قتل و تشريد الملايين

  61. اقبض.. سيدك علي المرغني هو الجاب الانجليز
    واهلك قادو الحملة لغاية الجيلي واشرو ليهم للخرطوم
    وقالو للانجليز اهي ديك الخرطوم…دي واحدة والتاني
    نظامك اباد 1.9مليون من الجنوبيين و300 الف من
    الدارفوريين ومجازر العيلفون وبورتسودان وكجبار وسبتمبر
    نحن عايزين الانجليز يعمرونا ويحكمونا ويرجعو الخرطوم
    بالليل تجي تقول تعويض يا قواد يا ديوث ياحرامي.!!

  62. الكلام دا كان مفروض يحصل قبل زمن
    يعني قول بعد سنة او بالكتير سنتين من انقلاب المؤتمر الوطني
    لانو رد شرف امة من مغتصب مستعمر منتهك لكرامة البلاد والعباد كان حا يكون بمثابة نجمة ونيشان شرف في جبين الانقاذ سوف تفتخر به الي ابد الابدين
    لكن يجي يتقال بعد 27 سنة
    وبعد ان وصلت الاحوال في البلد الي مليون ميل مكعب
    وبعد ان جاع الناس وتشردوا وتقطعت بهم السبل وضاقوا المر
    وبعد ان اصبحت البلد فعلا بلد شحادين الدولة المادا قرعتا للبسوا والما بسوا
    بعد ان اصبحت البلد المسءولين او ما يفترض فيهم ان يكونوا مسئولين كل زول شايلو شلية قبل خراب سوبا وكل واحد عبا حسابات بنوكو الخارجية من مال اليتامي والمساكين وجاهز للهروب اذا وقعت الواقعة
    اخيرا وصلت الامور في انو المئولين يتفننوا في اساليب الشحده
    اها دا اسلوب جديد بتاع شحدة في موضوع ليهو قرابة ال 120 سنة
    تفتكرة انو الدول او الدولة العاوزين نشحد منها دي ما عارفا الحاصل علي البلد شنو من خراب ليس اقتصادي وبس انما خراب في كل شئ
    وهم يني ريالتهم سايلا للدرجة دي يقوموا يقولو يا سلااااام ياخي الناس ديل عنهم حق علينا نديهم
    بريطانيا العظمي التي لم تعد عظمي في حوجة الان لمن يديها بعد خروجا من السوق تجي تديكم انتو
    ياخي العاوز يشحت يشحت بي ادب
    نوع الشحتة دي ذكرتني الشحات الذي اصر علينا ان نديهو حاجة ونحنا في عربية ابن اختي بنتونس وهو يردد كرامة في سبيل الله لمن قلنا ليهو الله كريم دور خلف دور وهو يقول مسكوكم في كلمة مسيخة الله كريم

  63. ان الضرر الذي الحقه الكيزان بانسان هذا الوطن في الارواح والاموال والاعراض لم تفعل بريطانيا خمسة بالمئة منه طيلة فترة استعمارها للسودان. ومادخل جيوب هؤلاء اللصوص اكثر باضعاف المرات مما اخذه الاستعمار. لقد دمروا كل مكتسبات الشعب السوداني من فترة الاستعمار!! ولن يشف غليل هذا الشعب الا باستئصال شأفة الكيزان وقطع دابرهم ومن عاونهم من من أمثال ها المأفون الذي ينبح عنهم ويزين باطلهم لقاء حقنة قذرة من المال المسروق و الجاه الزائف

  64. وأضاف: «علينا الجهر بالقول إن الذين أثروا على حسابنا………………….”

    ماذا عن الذين أثروا علي حساب أهلهم وذويهم وشعبهم بأطفاله ونسائه ومسنيه مثلك؟
    ماذا عن الذين أثروا من دم الغلابة ومن أجساد أطفال السودان المهدودةأمثالك؟؟؟؟؟
    ماذا عن الذين أثروا على حساب تعليم وصحةالمواطن ومسكنه ولقمة عيشه من أمثالك؟؟

    ماذا عن أمثالك من متعلمي الغفلة الذين أثروا يالنفاق والتملق ولقع الأحذية؟؟؟؟

    أكثر ماأبغض في ساستنا حارقي البخور هوالتنطع البائس والتلفح الزائف بالوطنية
    والتدليس المخزي والمزايدة الرخيصة والتهدنس الذي لا يليق بالرجال إن بقي منهم!!

    قبل ما تتنطع أيها الإنتهازي التاجر المتاجر المأجور أسأل رئيسك سؤال واحد لا غير كم قتل رئيسك الذي تنافقه من أهلنا فى الشرق والغرب والشمال ومن أهلنا بالجنوب؟

    إن كان للإنقاذ حسنة وحيدة فهي كشفت للشعب السوداني من منهم الرجال ومن أشباههم!

  65. اول مرة يقول كلام صح ماهو الامريكان والاروبيون بيطالبو الدول الاخرى مثل تركيا بتقديم اعتذار للارمن لماذا هم لايعتذروا للاخرين الم تقم فرنسا بابادة الجزائريين وسلب ثرواتهم وسبق للسودان ان طرح فى الستينات فى منظمة الوحدة الافريقية مطالبة المستعمر بالاعتذار والتعويض الا ان الاقتراح فى حينه لم يمر لضغوطات مورسة على الدول الافريقية وخاصة انها كانت حديثة الاستقلال. وحلايب ونتؤ حلفا والفشقة اراضى سودانية

  66. ده …وقته !!!!؟؟، ولا فقاعة عايزين تلهوا بيها الشعب السودانى ، عن مشاكله اليومية ، وصعوبة حصولة على لقمة يسد بها رمقة ؛؛؛؛ من يطالب مثل هذة المطالب … يكون قد أمن حاضر ومستقبل شعبه … ويكون لة رصيد شعبى وجماهيرى من خلفه … ولنا الحق وكل الحق ان نطالبكم للمحاكمات …بما اقترفت ايديكم فى حق هذا الشعب ..وفى. حق الوطن .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..