وزير الإعلام: مساع ودراسات لإطلاق قمر اصطناعي سوداني.

(سونا) – اعلن وزير الاعلام د. أحمد بلال عثمان عن اتصالات ومساع لتفعيل التبادل الاعلامي السوداني الأفريقي، وتعاون بين وزارة الاعلام وجامعة افريقيا العالمية لإنشاء قناة (العالمية) ومساع ودراسات لإطلاق قمر اصطناعي سوداني.
ودعا بلال لدى مخاطبته المنتدى الشهري للإعلام السوداني الذي نظمته الادارة العامة لشؤون مكتب الناطق الرسمي بمباني الوزارة بالخرطوم لمناقشة “الاعلام السوداني واثره في تشكيل الرأي العام الأفريقي ” دعا لشراكة حقيقية بين الاعلام الخاص الذي يمثل (75%) من الاعلام السوداني ووزارة الاعلام لتحسين صورة السودان خارجياً، التي تعرضت لحملة تشويه شرسة امتدت للانتقاص من الشخصية السودانية .
وثمن بلال وقفة القارة الأفريقية حكومات وشعوباً واعلاما مع السودان ضد ما يسمى بالمحكمة الجنائية، ووصف بلال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بقائد وزعيم افريقيا ضد الاستعمار الجديد، وقال إن البشير أصبحا نجما وزعيما افريقيا بلا منازع.
واشار بلال لجهود وزارته في توحيد الخطاب الاعلامي وتمليك المعلومات لوسائل الاعلام المحلية والخارجية، عبر برامج (الحديث الاسبوعي ومنتدى الاعلام السوداني) معلنا عن عزم الوزارة اطلاق برنامج ثالث (ضيف على السودان) تستضيف فيه الوزارة خبراء ومفكرين ومبدعين وعلماء من خارج السودان.
وناشد وزير الاعلام بضرورة المحافظة على التراث السوداني، وتحسر على تسجيل أغنية ( عازة في هواك ) التي كتبها الشاعر السوداني خليل فرح كتراث اثيوبي، .
وكشف عن عمل وزارته في تسجيل أفلام وثائقية وحلقات عن الحضارة السودانية برفقة العالم السوداني البروفيسور جعفر ميرغني.

تعليق واحد

  1. قناة قلبى قال قمر صناعى ههههه
    اعملوا صرف صحى اهم من القمر بوبا
    شكلك بتاع تقليه وامفتفت نقول لى قمر صناعى
    وقبل يومين القرموطى قال عندنا اكبر مصنع طيارات
    والله حيرتونا ؟؟ قالوا ليها ماتتاخرى حاولى تعالى قبل المغرب .. جات الدغش

  2. وقال إن البشير أصبحا نجما وزعيما افريقيا بلا منازع.
    ماشاء الله

    ده كله بعدما لبس فركة لولية الحبشية؟؟

  3. هووووووووووووووووى: احمد بلال قال دايرين يطلقوا قمر اصطناعى سودانى: ده مش راجل (لافى صينية), قال قمر اصطناعى قال سودانى: فعلا المثل السودانى القائل (……………وشايلة موسها و…………)
    يا عديم البصر والبصيرة يا احمد يا بلال: قبل ما تطلقون القمر الاصطناعى, اود من الحكومة صاحبة اطلاق القمر الاصطناعى عمل الاتى قبل الاطلاق:-
    1. هنالك العديد جدا من السودانين – عراة – اكسوهم.
    2. هنالك العديد جدا من السودانين – جياع – اكلوهم.
    3. هنالك العديد جدا من السودانين – مرضى – عالجوهم.
    4. هنالك العديد جدا من السودانين – عطالة – شغلوهم.
    5. هنالك العديد جدا من السودانين – غرقانين – انشلوهم.
    6. هنالك العديد جدا من السودانين – فى حروب – امنوهم.
    7. هنالك العديد جدا من السودانين – مظلومين – انصفوهم.
    وكل هذه النكبات على السودانين من صنيع حكومتك يا احمد بلال: بعد تحققوا ذلك: اطلقوا القمر الاصطناعى.
    هذا التقرير يدل بما يدعى مجال للشك ان هذا الرجل قد فقد الاهلية, وواجب شرعا ان يرفع عنة التكليف الذى هو فية.
    هذا التقرير يدل بما يدعى مجال للشك ان هذا الرجل قد فقد عقلة وصوابة, ولا يستقيم فى موقعة الانى, اذا كان هذا الموقع بذات قيمة فى هذا العهد.
    تصوروا هذا تصريح بمستوى ناطق رسمى لحكومة, اى مهازل هذه, واى رعانة هذه, واى تغفيل هذا, واى سوء تقدير امور هذه, وقال وزير الاعلام والناطق الرسمى للحكومة, والله فعلا هذا ناطق رسمى لهذه الحكومة, وعلى قدر اهل العزم تأتى العزائم. فعلا. احمد دايش: لايعلم انه لايوجد ولا دولار واحد بخزينة الدولة, وعايز يطلق قمر اصطناعى: وفعلا المثل الانف القائل:( ……وشايله موسها و ……).

  4. قمر صناعى عديل كده، ضحكتونا من الصباح يجازى محنكم طيب لو الكهرباء قطعت كيف تتابعوا اشاراتو ، انا آسف نسيت طبعا عندكم اكبر جنريتر هههههههههههههههه.

  5. كل كلمة في التصريح ترفع الضغط …
    (( ومساع ودراسات لإطلاق قمر اصطناعي سوداني. )) … أولاً أطلقوا المياه في المواسير ، أطلقوا الكهرباء في الأسلاك ، أطلقوا سيارات البلدية لنظافة الشوارع ،أطلقوا الزراعة والصناعة من أسرهما … أطلقوا الحريات العامة والخاصة ، أطلقوا معتقلي الرأي ثم تحدثوا عن إطلاق الأقمار الصناعية .
    (( دعا لشراكة حقيقية بين الاعلام الخاص الذي يمثل (75%) من الاعلام السوداني ووزارة الاعلام لتحسين صورة السودان خارجياً، التي تعرضت لحملة تشويه شرسة امتدت للانتقاص من الشخصية السودانية . )) … هل درستم الأسباب الحقيقية لتشويه صورة السودان والانتقاص من الشخصية السودانية ؟؟؟ إنه هوان وضعف حكومتنا في المحافل الدولية وإهانتها لشعبها وإكرامها للغير ، وعندما يمثلنا أمثالكم فلا بد أن يستهين بنا الآخرون ..
    (( ووصف بلال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بقائد وزعيم افريقيا ضد الاستعمار الجديد، وقال إن البشير أصبح نجما وزعيما افريقيا بلا منازع. )) … إنها مثل نجومية وزعامة القذافي … نجم وزعيم في الفساد والدكتاتوية … نسأل الله تعالى أن تكون نهايته مثل نهاية القذافي … آمين . إن كان أحمد بلال يعني ما يقول فتلك مصيبة ، وإن كان منافقاً فتلكما مصيبتين ..
    (( اطلاق برنامج ثالث (ضيف على السودان) تستضيف فيه الوزارة خبراء ومفكرين ومبدعين وعلماء من خارج السودان. )) … تتركون الخبراء والعلماء والمبدعين السودانيين وتستضيفون الأجانب من خارج السودان ؟؟؟ لك الله يا وطني المنكوب ببنيه ، فتعبير ( ضيف على السودان ) يعني أنهم أجانب وليسوا سودانيين من خارج السودان ، فالسوداني لا يكون ضيف على السودان ، وبالتأكيد ستكون هناك بنود صرف وفساد مفتوحة بالعملة الصعبة لاستضافة هؤلاء العلماء والخبراء … حسبنا الله ونعم الوكيل …
    (( وتحسر على تسجيل أغنية ( عازة في هواك ) التي كتبها الشاعر السوداني خليل فرح كتراث اثيوبي، . )) … وماذا تفيدنا حسرتك ؟؟؟ هناك قوانين وإجراءات تخص حقوق الملكية الفكرية … ألم تسمع بها يا وزير الإعلام ؟؟؟ إن ضعفكم وتهاونكم في حقوق البلاد والعباد وتصريحكم ( الني ) هذا هو ما جعلنا ( ملطشة ) لكل من هب ودب وهو السبب في الانتقاص من الشخصية السودانية . أغربوا عن وجوهنا وسينصلح حال السودان وسيعود لنا اعتبارنا بين الأمم …

  6. والله الاستحوا ماتوا فعلا جماعة الحكومة ديل لا يفقوا اي حاجة(( الناس في شنو والحسانية في شنو )) .. هنالك اشياء ضرورية ومهمة جدا اكثر اهمية من القمر الصناعي بتاعكم دا … البلد في خضر التشظي والتقسيم والانقسام والحرب الاهلية على الابواب والصوملة وما حدث في سوريا وليبيا يجب معالجة هذه الامور اولا بهذه الاموال السائبة .. انتوا البلد دي ما عندها وجيع وكدى …

  7. ازرعوا الاراضي البوراولا وصينوا المشاريع التي خربتوهاوثبت سعر صرف عملتك اولا وبعدين قمر صناعي لماذا عشان ينقل هذه الفضائح للعالم قنوات كلهااما اغاني وخاصةالبنات او مديح او ونسة يا احمد بلال يجب ان ترحلوا عن البلد لقد فشل المشروع الحضاري كله الشعارات كلها سقطت بعد حكم الانقاذ طيلة هذه السنوات النتيجة هي
    انقسام البلد
    انهيار الصحة والتعليم
    تدمير السكة حديد
    تدمير مشروع الجزيرة
    تدمير الخطوط السودانية
    تدمير الخطوط البحرية
    نار مشتعلة في دار فور والنيل الازرق وجنوب كردفان
    هجرة الناس للعاصمة
    هجرة الناس خارج البلد
    ازدياد حركة الوارد
    لا صادر لدينا
    تدمير الاخلاق
    وهذا قليل من كثير

  8. عاصمة وسخنة وغزرة مليانة بالأجانب والمرتزقة وشرطة مرتشية تنهب في الشعب وتنتهك أعراض الأسر سادتي الشعب تحت خط الفقر
    القمر الصناعي يدل علي طبقة حاكمة مستفيدة مترفهة في عالم آخر هي وأبنائها ومن يحميهم من صعاليك الأمن الكبار
    الحل تشكيل جماعات تجد مساندة من الشعب لقتل من يحمي هؤلاء المجرمين وقتل أبناء المسئولين والمسئولين في الدولة واحد وراء الآخر
    الحل من كل المحاور بالداخل والخارج

  9. هع هع هع هع هع هع هع !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

    الناس ما لاقيا تأكل ويقوليك اطلاق قمر صناعي …

    ياخوانا دي مصيبة شنور دي !!!!!!!؟؟؟؟؟؟

  10. يا خائب الرجال ، عمر البشير هو مجرم افريقيا الأول ، ولكن لأنه سيدك يا قذر وتأكل من فتات موائده السحت ، قلت البشير زعيم افريقيا. نذكرك انت والبشير بعصا القذافي ، قربت مواعيدكم يا كلاب.

  11. قمر صناعي حته واحدة كده ياراجل
    طيب لو المحطة الارضية للقمر الصناعي كهربتها قطعت يقوم قمرنا الصناعي يلطش في اقمار الناس في الفضاء ولا كيف
    قالوا محطة توليد نووية قلنا ليهم اعقلوا انتو كهربة الموية الرخيصه دي والهواء المالي الدنيا كتاحة ده ما فلحتوا فيها ولسه الكهرباء بتقطع
    بالله القريشات الفايضه دي ما تضيعوها مع الصينيين ديل قي الفاضي جيبوا بيها محلول غسيل كلى وادوية القلب والضغط والسكري ورشوا لينا منها البعوض والذباب
    الصين دي كفاها 4500 سلعه بنستورها منها وبتدينا اردأ صتاعة في الكرة الارضيه كمان دايره تغشكم بمحطات نووية منتهية واقمار صناعية ملجنة
    ارجوكم بلاش حكاية محطات نووية واقمار صناعية الحكاية دي بدري جدا عليها والنسى قديمه تاه والطمع ودر ما جمع

  12. بالامس قال البشير بأننا نصنع طائرات..واليوم مساع ودراسات لإطلاق قمر اصطناع سوداني..وبكرة ان شاء الله مفاعل نووي !!!

    (وقال إن البشير أصبحا نجما وزعيما افريقيا بلا منازع).
    هذا صحيح..اصبح نجما بفنيلة ميسي..وزعيما بقرمصيص لولي الجبشية يا احمد بلال!

    ** أعجب لهؤلاء السحرة..يضحكونا..ويرفعوا ضغطنا حتى البكاء.. في آن واحد!!

  13. كم تكلفة اطلاق قمر صناعى للارسال التلفزيونى
    Assuming that you mean a geostationary telecommunications satellite, very rough orders of magnitude:

    Satellite manufacture: $150M
    Satellite launch: $120M
    Launch insurance: $20M
    In-orbit insurance: $20M
    Satellite operations (15 years): $15M

    Thus the total cost of ownership is (very rough estimate ) $325M.
    هل تملك حكومتك هذه الفلوس يا وزير كسير التلج

  14. سجم امك يااحمد بلال يالمافهم اى شى في اى شى الانترنت هايكون
    مجاني ابتداء من اكتوبر القادم لو مامصدق اقرا الخبر التالي
    وماتفرح ولاتعول علي حكاية موافقة الحكومات مطلوبه دى فالحكايات
    اصلا بتبدا كده .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    الانترنت مجانا للجميع مع بداية شهر اكتوبر المقبل

    أكدت الولايات المتحدة الأمريكية عزمها التخلي بشكل تام عن السيطرة على نظام أسماء النطاقات والمعروف بإختصار DNS ، وقد كلفت مؤسست الأسماء والأرقام الخاصة بالأنترنيت أو منظمة ICANN بتولي المهمة بدلا عنها .

    وقد أعلنت هذه المنظمة عن مبادرة خيالية لفائدة كافة سكان العالم والتي هي الإستفاذة من اتصال الأنترنت مجاناً وبدون دفع أي مقابل.وقد أكذت المؤسسة أنها في طور إنجاز مشروع من شأنه أن يغيير العالم الرقمي ، كما أنها تتطلع لتوفير إتصال أنترنيت مجاني داخل أمريكا وبعد ذلك ستعمم المشروع في مختلف دول العالم .

    وأكذت منظمة ICANN أن تزويد أي دولة بالأنترنيت لن يتم إلا بعد موافقة حكومتها ، لأنه غالباً ما يتم رفض هذه الأمور من طرف الحكومات حيث من الممكن أن تسبب إفلاس لبعض شركات الإتصال.

    فالشغله اصلا
    بتبدا كدا .

  15. كدى اطلق ليك قدرة فول خلى الناس الجيعانه دي تاكل وبعدين اطلق قمرك الصناعي..
    ان شاء الله قمر صناعي يخمك انت وبشكيرك ده ويرحنا منكم……………..
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
    شر البلية مايضحك………………………………

  16. يا الجاااااااك… اى وزير عندو مؤتمر صحفى أو لقاء جماهيرى الظاهر بكورى يناولو حبه من الصنف بتاع الخيال الواسع عشان يتفسح فى الشعب السودانى الفضل

  17. هذا الفاشل الذي يتلقى 9 ملايين شهرياً مقابل حفنة أكاذيب يطلقها بين الحين والآخر في محاولة بائسة لتبييض وجه النظام المجرم، هذا الفاشل يريد أن يطلق أكاذيب أضخم عن قمر صناعي في بلد عاجزة حكومتها حتى عن توفير الخبز بأسعار معقولة لرعاياها وقد يكون هذا الفاشل مصدقاً لفكرة القمر الصناعي فيأمل أن ينتشر بأكاذيبه في القنوات العالمية!

  18. كل كتابات الكتاب في الراكوبة وتعليقات القراء في الراكوبة التى هي منفس للشعب السوداني الا قليل من السفهاء تقول بان حكومة الكيزان التافهة هذه يجب اسقاطها .. ولكن ما العمل لاسقاط الحكومة البغيضة هذه .. اقترح على القائمين على امر الراكوبة ان يقوموا بالاتي:-
    1- عمل ملخص لكل ما كتب في الراكوبة ويدعوا لاسقاط هذا حكومة الكيزان ..

    2- عمل ملخص لكل التعليقات من قراء الراكوبة ويدعوا لاسقاط حكومة الكيزان ..

    3- نشر هذه الملخصات على الفيس والتويتر والواتساب لمعظم المجموعات السودانية وغير السودانية كل من يهمهم حال الشعب ا لسوداني ..

    4- الاستعانة ببعض الكتاب الموثقين مثل الصائغ وحمدنالله وغيرهم لتوثيق مخالفات الكيزان جميعهم والاحتفاظ بها ليوم الحساب.

    5- الاستعانة بالنشطاء من شبابنا في الداخل لنشر هذه المخالفات في الداخل بصورة سريعة ومزهلة مع توخي الدقة والحذر .

    6- متابعة جميع من سرقوا قوت الشعب السوداني من الكيزان ومن شايعهم واصبح من الاغنياء على قفلة ، ليوم الحساب .

    7- الحذر الشديد من المندسين والحاقدين …

  19. قمر صناعي ومصنع طائرات وطائره واحده ماعندكم
    وتشتروا القطارات من الصين وبنيه تحتيه معدومه الشئ
    الماعملتوا حسابه المواقع الإسفيريه .

  20. يا شباب فكرة قمر صناعي سوداني للإتصالات فكرة ليست سيئةأبدا.. لكنها تأتي في الوقت الخطأ لظروف كثيرة لا يجهلها أحد.. إذ هنالك أولويات أكثر أهمية.. وضاغطة لا يمكن تجاهلها بل تتقدم كثيرا على القمر الصناعي..
    ومع ذلك يمكن الحديث ولو نظريا على الأقل عن فوائد امتلا قمر صناعي مخصص للإتصالات بالسودان والمنطقة المحيطة.. فمن حيث التكلفة (والبالغة حوالى 300 الى 400 مليون دولار) فهي ليست تكلفة سيئة أو باهظة اذا وضعنا في اعتبارنا أن التكلفة المذكورة سوف تتوزع على حوالى 15 سنة، هي العمر الإفتراضي للقمر المذكور.. أى بواقع 30 مليون دولار تقريبا في السنة الواحدة.. وبالمقابل، اذا قمنا باحتساب التكلفة السنوية للإتصالات الخارجية الجارية حاليا بواسطة المشغلين الأربعة الكبار (زين، وسوداني وكناروأم تي أن) لخدمات الهاتف الثابت والموبايل والمعلوماتية، والتى تتقاسم فيما بينها حصة المشتركين – المستهلكين السودانين والتى تتعدى عشرين مليون مشترك.. فيمككنا حساب الوفر الإقتصادي والعائد الصافي الإيجابي للقمر الصناعي.. ولتقريب الفكرة، دعنا نفترض أن تكلفة خدمات الاتصالات والإنترنت للفرد الواحد بالسودان هي ثلاث دولارات فقط في الشهر الواحد (وهو مبلغ متدني للغاية) فسوف يعنى ذلك أن جملة ما يدفعه المستهلك السوداني والإقتصاد السوداني حاليا لن يقل بحال من الأحوال عن 60 مليون دولار شهريا.. واذا كان ذلك صحيحا فسوف يوفر القمر الصناعي السوداني.. نظريا على الأقل حوالى 30 مليون دولار شهريا (أو 360 مليون دولار سنويا).. مما يعنى مكانية استرداد كامل قيمة الإستثمار في القمر خلال عام واحد ليس إلا..
    لكن.. ولكن!!

  21. يا شباب فكرة قمر صناعي سوداني للإتصالات فكرة ليست سيئةأبدا.. لكنها تأتي في الوقت الخطأ لظروف كثيرة لا يجهلها أحد.. إذ هنالك أولويات أكثر أهمية.. وضاغطة لا يمكن تجاهلها بل تتقدم كثيرا على القمر الصناعي..
    ومع ذلك يمكن الحديث ولو نظريا على الأقل عن فوائد امتلا قمر صناعي مخصص للإتصالات بالسودان والمنطقة المحيطة.. فمن حيث التكلفة (والبالغة حوالى 300 الى 400 مليون دولار) فهي ليست تكلفة سيئة أو باهظة اذا وضعنا في اعتبارنا أن التكلفة المذكورة سوف تتوزع على حوالى 15 سنة، هي العمر الإفتراضي للقمر المذكور.. أى بواقع 30 مليون دولار تقريبا في السنة الواحدة.. وبالمقابل، اذا قمنا باحتساب التكلفة السنوية للإتصالات الخارجية الجارية حاليا بواسطة المشغلين الأربعة الكبار (زين، وسوداني وكناروأم تي أن) لخدمات الهاتف الثابت والموبايل والمعلوماتية، والتى تتقاسم فيما بينها حصة المشتركين – المستهلكين السودانين والتى تتعدى عشرين مليون مشترك.. فيمككنا حساب الوفر الإقتصادي والعائد الصافي الإيجابي للقمر الصناعي.. ولتقريب الفكرة، دعنا نفترض أن تكلفة خدمات الاتصالات والإنترنت للفرد الواحد بالسودان هي ثلاث دولارات فقط في الشهر الواحد (وهو مبلغ متدني للغاية) فسوف يعنى ذلك أن جملة ما يدفعه المستهلك السوداني والإقتصاد السوداني حاليا لن يقل بحال من الأحوال عن 60 مليون دولار شهريا.. واذا كان ذلك صحيحا فسوف يوفر القمر الصناعي السوداني.. نظريا على الأقل حوالى 30 مليون دولار شهريا (أو 360 مليون دولار سنويا).. مما يعنى مكانية استرداد كامل قيمة الإستثمار في القمر خلال عام واحد ليس إلا..
    لكن.. ولكن!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..