أخبار السودان

تحذيرات في الخرطوم لتجنب الإصابة بالإسهالات المائية

البرلمان: صابر/ ابتسام

كشفت رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان بالمجلس الوطني، امتثال الطريفي، عن ارتفاع حالات الوفاة بسبب الإسهالات المائية في ولاية النيل الأزرق إلى (26) حالة وفاة إضافةً إلى حالة وفاة واحدة بولاية سنار، حتى أمس (الأحد) موضحة أن (17) حالة من بين الـ(26) لم تصل المستشفيات لتلقي العلاج،. فيما حذرت ولاية الخرطوم من شرب المياه من المصادر غير الآمنة وتناول الأطعمة الملوثة من الباعة المتجولين وأصحاب المحلات غير المرخص لها من قبل الجهات المعنية بذلك خوفاً من الإصابة بمرض الإسهال المائي الحاد.

وقالت امتثال الطريفي في تصريحات صحافية بالبرلمان أمس، إن حالات الإصابة بولاية النيل الأزرق تم احتواؤها بصورة كاملة من قبل وزارة الصحة وقالت إن أسباب انتشار المرض تعود لانعدام “الكلور” في بعض محطات مياه الشرب بالولاية وتلوث مياه النيل الأزرق بسبب الخريف إضافةً إلى شرب المواطنين في بعض المناطق من النيل مباشرة.

وقطعت امتثال بأن كل الإصابات عبارة عن إسهالات مائية وفقاً لفحص المعمل القومي “إستاك” وتابعت: “الإصابات عبارة عن إسهالات عادية يمكن أن تحدث في أي منطقة”. وأشارت إلى أن الأيام الماضية شهدت تناقصاً في الحالات بالدمازين وتزايداً في الروصيرص، ونوَّهت إلى أن أغلب الحالات في شمال الدمازين وتمت محاصرتها، واصفةً الوضع بالدمازين في وقت سابق بالمخيف.

من جهتها أكدت وزيرة الدولة بالصحة د. سمية إدريس انحسار الحالات إلى 117 حالة خلال أربعة أيام بالدمازين والرصيرص من 186 حالة وأعلنت عن تخصيص 13 مركزاً علاجياً بولاية النيل الأزرق وتوفير الأدوية والأطباء والكوادر بتلك المراكز. وتوقعت في تصريح لـ(الصيحة) وصول الحالات إلى صفر خلال الأربعة أيام المقبلة وشددت على عدم وجود أي اتجاه لإغلاق المدارس بالمنطقة واعتبرت إغلاق جامعة سنار لم يأتِ بتوجيهات صحية، منوهة إلى استمرار الإجراءات الوقائية، مؤكدة عمل 200 متطوع لكلورة المياه خارج وداخل الشبكات فضلاً عن تعيين 274 كادراً يعمل في مجال التوعية والتثقيف الصحي و300 عامل في مجال التطهير والترصد، مؤكدة تدشين حملات إصحاح البيئة بالولاية ووصفت الوضع الصحي بالمطمئن.

من جهته أكد وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة استمرار حملات الرش في الأسواق والزرائب باعتبارها جهات لتوالد الذباب إضافة إلى ضرورة كلورة جميع محطات مياه الشرب بنسبة 100% واصفاً المياه الملوثة بأنها المصدر الرئيسي الأول لنقل مرض الإسهال المائي الحاد. وشدد حميدة على ضرورة بث رسائل صحية لجميع المواطنين بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدي قبل وبعد تناول الطعام وبعد قضاء الحاجة وطالب المواطنين بأخذ الحيطة والحذر من جراء انتقال مرض الإسهال المائي الحاد إلى ولاية الخرطوم مطالباً الأجهزة الإعلامية بتكثيف التوعية الصحية للمواطنين مؤكداً أن الوقاية خير من العلاج.

الصيحة

تعليق واحد

  1. (ان بعض المواطنين يشربون من النيل مباسرة) عيزاهم يشربو من وين يا امتثال؟؟؟؟؟استغفر الله العظيم.

  2. حذرت وزأرة الصحة من تناول الأطعمة من الباعة المتجولين وأصحاب المحلات غير المرخصة.!!
    وين أجهزة الدولة في الحد. من محاربة المتسببين في أدسة الشعب الغلبان.!! لأن دي مسوؤلية الدولة في المقام الأول.
    لا تحملوا المواطن المنكوب وزر تخبطكم في إدارة أهم مرفق ألا وهو الصحة.!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..