أخبار السودان

لجنة أطباء السودان المركزية : تقرير عمل ميداني رقم (7) حول اليوم السابع من الإضراب .

بسم الله الرحمن الرحيم

لجنة أطباء السودان المركزية

تقرير عمل ميداني رقم (7) حول اليوم السابع من الإضراب .

مع دخول اليوم السابع من الإضراب نكون أكثر قوة وتماسك من أي وقت مضى ونحن نواصل وقفتنا القوية من أجل حقوقنا وحقوق مرضانا لفترة أسبوع كامل وفي اليوم السابع تم دخول كل من مستشفى الرباط الجامعي ( الشرطة ) ومستشفى الشرطة مدني في الإضراب ليتوسع الإضراب بصورة منتظمة يوما بعد يوم .

في حدث مؤسف تم الاعتداء على نائب اختصاصي أطفال وطبيبة امتياز في مستشفي الامام عبد الرحمن المهدي ( ابوسعد ) من قبل نظامي يتبع للقوات المسلحة السودانية وتدخل حرس المستشفى وتم فتح بلاغ بالواقعة.

اجتماعات اللجنة المركزية :
كما تابعتم فقد كان أعضاء اللجنة المركزية في اجتماع مع عدد من الاختصاصيين والاستشاريين والجمعيات التخصصية الطبية والأكاديمية في المجلس الطبي السوداني تمهيداً لرفع المذكرة للسيد نائب رئيس الجمهورية وقد انفض الاجتماع الساعة التاسعة على أن يلتقي الوفد المشكل من لجنة أطباء السودان المركزية وأعضاء الجمعيات الطبية التخصصية بالسيد نائب رئيس الجمهورية لاحقا ؛ وسوف نوافيكم بمزيد من التفاصيل فيما يتعلق بهذا الشأن حال حدوثه .

اجتماعات اللجان الفرعية :
تم عقد عدة اجتماعات جمعية عمومية بالولايات والعاصمة القومية منها اجتماع اللجنة الفرعية بربك والذي خلص إلى فك الإضراب عن الطوارئ تقديرا لإنسان الولاية مع الإبقاء على الإضراب عن الحالات الباردة , كذلك اجتمعت فرعية بحري بوزير الصحة الاتحادي وممثل للوزارة الولائية للتفاكر حول المطالب المشروعة التي أقرت بها الوزارة وخلص الاجتماع إلى مواصلة العمل في الحوادث ومركز غسيل الكلى والإضراب عن الحالات الباردة .

* تعسف الادارات ومنسقية الخدمة الوطنية :
– قامت ادارة مستشفى النو التعليمي بإملاء توجيهات لحرس المستشفى بمنع أي طبيب من ممارسة عمله وهو يضع ديباجة طبيب مضرب بحجة أن المستشفى غير مضربة عن العمل كما تم منع طبيب العظام من دخول مبنى الطوارئ والاصابات بنفس الحجة.
– وفي نفس السياق تم طرد أطباء الجلدية في مستشفى الشرطة بواسطة مدير القسم بسبب تسليمهم اخطار الاضراب وقد استدعى المدير الطبي افراد من الامن الذين قاموا باقتياد ثلاث طبيبات الى مكتب ومن ثم تهديدهن والاساءة اليهن.
– كما قامت ادارة الخدمة الوطنية بمدينة ودمدني بفصل 3 أطباء بعد تمسكهم بحقهم الشرعي في الاضراب .
– واصلت ادارة المستشفى الأكاديمي تعاملها التعسفي مع الأطباء المضربين حيث قامت بفصل عدد آخر من الأطباء ومنعتهم من الدخول للمستشفى للقيام بواجبهم في تغطية الحوادث وعلاج الحالات الطارئة.

دعم كبار الاختصاصين والجمعيات الطبية:
تزايد عدد الاختصاصيين الداعمين للإضراب بصورة كبيرة فضلا عن نشر تضامن موسع من :
– جمعية القلب السودانية.
– رابطة المهن الصحية في حائل بالمملكة العربية السعودية.
– استشاريي واختصاصي طب وجراحة العيون.
– نواب واختصاصيين واستشاريين في جراحة العظام.
– جمعية الفسيولوجيا السودانية.
– اختصاصيين في طب المجتمع والصحة العامة.
– عدد مقدر من خريجي مختلف الدفعات من جامعة الخرطوم.

# تؤكد اللجنة أن كل أطباء الخدمة وأطباء الامتياز والنواب والذين توقفت خدمتهم وتم التعامل معهم تعسفيا سيضمن إرجاعهم إلى أوضاعهم السابقة مع حفظ حقوقهم وفترتهم الزمنية تلقائيا في المطالب المرفوعة إلى الجهات المسؤولة ونؤكد أن الإضراب حق مكفول لكل طبيب وأن التعامل التعسفي مع قضية الأطباء لن يزيدهم إلا تماسكا .

غدا اليوم الثامن من الإضراب بإذن الله :
# تؤكد اللجنة بأن يوم غد الخميس هو اليوم الثامن من إضراب أطباء السودان عن الحالات الباردة والذي سيستمر حتى تتحقق المطالب مع التأكيد على الالتزام المهني والأخلاقي بتغطية الطوارئ .

إعلام اللجنة
12 أكتوبر 2016

تعليق واحد

  1. مدير مستشفى النو المعز حسن بخيت والذى كان يشغل الناطق الرسمى لوزارة الصحه الخرطوم ثارت من قبل شكوك حول انه ليس طبيب ولم يتخرج من اى كلية طب فى اى جامعه ان كانت بالسودان او بالخارج واذكر تماما ان احد الساده المعلقين قد تحداه ان يبرز شهاداته او ان يذكر عام تخرجه ومن من دفعته من الاطباء ولكنه فشل فى ذلك ولم يرد !! وقد ذكر آخر أنه كثيرا ما كان يدعى أنه كادر أمنى وان له صلة قرابه بعمر البشير ولم يكن يدعى انه طبيب اطلاقا .. والغريبه فى امر هذا الشخص لم يعمل فى اى مستشفى قبل ظهوره المفاجئ كطبيب وناطق رسمى باسم الوزاره !!

  2. مع كامل تضامننا مع اضرابكم ومناشداته وأهدافه….نتمنى ان يكون التوثيق ما أمكن بالصورة والاسماء والتوقيتات والمكان…عاشت نضالات الحركة النقابية السودانية العريقة المشهود لها دوما وقفاتها العزيزة مع قضايا عضويتها و شعبها ومواطنيها

  3. وفقكم الله ونحن من خلفكم ونشد من اذركم ,,,هذا الاضراب في الاصل يخص المواطن السوداني ومن المفترض على المواطن السوداني ان يقوم بهذا الاضراب ويعملوا على حشد كل شرائح المجتمع من اجل المطالبة بالحقوق ,,,الاجهزة والمعدات الطبية التي يطالب بها الاطباء واضربوا من اجلها هي في الاساس لعلاج المواطن ولراحة المواطن لكن بكل اسف المواطن حتى الان لم يعي هذا الدرس ولم يتضامن مع الاطباء ,,,,في رائي على كل افراد الشعب التحرك السريع والضغط على الحكومة لتوفير المعدات والاجهزة الطبية والادوية الضرورية بالمستشفيات الحكومية على الاقل ,,,فالاطباء قد بصروكم باحتياجات المستشفيات فعليكم دعمهم باضعف الايمان الوقوف معهم وشد اذرهم من اجل انجاح مسيرة المطالب.

  4. لايمكن باى حال من الاحوال تلبية مطالب الاطباءفى اضرابهم….ميزانية السودان لعام 2016 تبلغ نحو 97 مليار جنيه سودانى(6.1 مليار دولار بالسعر الجارى)…تم تقدير العجز فيها بنحو 1.5 مليار دولار…غير ان العجز بلغ فى الربع الاول من السنة 1.5 مليار دولار…يعنى العجز المتوقع فى الميزانية يقدر فعليا بنحو 6 مليار دولار…ولاتوجد اى طريقة لسد هذا العجز باى وسيلة كانت…يعنى ميزانية السودان هى 100 مليون دولار فقط…ولاحظو النظام غير قادر على دفن اى حفرة فى شارع رئيسى حتى شارع النيل…وشارع النيل ام درمان قدام الاذاعة دليل على ذلك…فيا اطباء السودان هذا الواقع…فكم سيطول اضرابكم؟

  5. .
    سيروا وعين الله ترعاكم ….. انتم الامل المرتجى وشعلة ستظل مضاءة على طريق الخلاص حتى النصر وتحقيق كافة الأهداف السامية من اجل انفاذ انسان السودان من حالة التردي التي ضربت اطناب كافة سوح الخدمات وعلى رأسها الحدمات الصحية والطبية ولا شفاء الا بالوفاء والسير على جادة المسير حتى تحقيق الصحة والعافية الكاملة لهذا المرفق الإنساني الحساس …. ولا نامت اعين الجبناء …..
    وستجدون كل الشرفاء متضامنون معكم واقفون بجانبكم لأنكم تقفون بجانب المواطن المغلوب على امره من اجل تأمين حقه في الحياة .
    كونوا انتم ونحن معكم سنظل متضامنين حتى النصر والى ما بعد ذلك سنظل …
    .
    علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني

  6. Well done doctors you have the right reasons to strike,. The government provide new landcuiser cars to the ministers who are doing nothing. The value of each car would have provided oxygen for all the accident and emergency departments in the capital . as an example so it is not an issue of money but an issue of priority.

  7. للناس العايزة تفهم !!
    ………………….
    لا تصدق الكذاب كمية الحريات في دستور 2005 تكفي المجتمع الأمريكي !! لكن اين التنفيذ واحترام ذلك !! ناس جهاز الامن يفعلون شيئا آخر !! والمجرم ساكت وساكن دون حراك وفرح بما يجري من تعذيب وسجون وبيوت اشباح !!

    لا تكن جاهلا وتعتبر الخرطوم هي السودان !! أذهب وأنظر ماذا فعل الكلاب بالغرب والشرق .. قتلوا النساء والاطفال وكل الناس الذين رفضوا الظلم!!

    وكل ذلك دون فائدة ودون وجه حق !! لابد من إقرار مبدأ المحاسبة لهؤلاء القتلة الفاسدين المفسدين، وإرجاع كل الاموال التي سرقت إذا كان ذلك علي مستوي الأفراد أو الحزب !! لن يفلتوا بما فعلوا !!

    شعارنا لا حوار لا تفاوض دون إقرار مبدأ المحاسبة !!!!!

  8. الكيزان ليس من ديدنهم حل المشكلات بالعقل والحكمة والحنكه بل العنترية والعضلات والتهديد والوعيد والويل والثبور لمن خالفهم الرأى أو أبدى لا يوافق رؤيتهم, لذلك سيتم اغتيال وخطف وتعذيب لبعض الأطباء وسوف ثبت لكم الأيام ذلك, كما حدث لأبناء دارفور بالجامعات (مدنى والخرطوم وغيرها من الجامعات السودانيه.

  9. عااااجل…لجنة الأطباء المركزية السودانية ترفع اضرابها اعتبارا من الخامسة مساء بتوقيت قريناش لليوم الخميس 13 اكتوبر2016 والذي استمر لليوم الثامن وذلك بعد الإستجابة لجل المطالب بحسب تعبير اللجنة

  10. يجب تشر اسماء الطبيبات والاطباء الذين فصلوا من العمل فهذا اكبر شرف لهم سيدخلهم التاريخ. وحتى يعلم كل العالم ان هناك طبيب فصل لانه طالب بتحسين بئية العمل من اجل المواطن . والله الشعب معكم 100 فى 100 .

  11. أصالة عن نفسي..ونيابة عن اسرتي الصغيرة والكبيرة الممتدة في دول الشتات في القِبَل الاربعة وفي قارات الدنيا الخمسة..نؤيد مطالبكم الموضوعية العادلة..ونؤكد دعمنا لكم..ونشيد بتجاوبكم في علاج الحالات الانسانية الطارئة..ونثمّن صلابتكم وتضامنكم..ونقدّر تضحياتكم من أجل صحة المواطن واسعاده في ظل البيئة غير الصحية التي تمارسون اعمالكم بهاوغير اللائقة بكم كملائكة رحمة..فلكم منّا..تعظيم سلام..

    وبالعربي:
    ** ياجماعة الخير.. يمين بالله الدكاترة ديل معاهم حق..قولوا لي كيييييف!!
    شفتهم بعيني دي.. تلاتة دكاترة تربيزتهم واحدة بتلاتة كرعين..يزاحمهم فيها المريض..مقياس الضغط واحد فقط لاغير ولعدد خمسة دكاترة..ومرات مقياس الضغط زاتو يكون ما شغال او عيان في نفسه يديك الضغط خمسمية على ألف!! ورق يكتبوا فيهو الروشتة مافي! بقصقصوا ورق قديم “سكند هاند” وبكتبوا فيهو الفحص او الروشتة!!القلم واحد للخمسة دكاترة وبقطع الا يشفطوا شفط او يولعوا النار في خشموعشان يكتب “انيميا في الحبر”.. وبعد ده كلوا مرتب الطبيب في الوزارة اخير منه سيد حلاوة القطن..والحديث ذو شجون..وكفى!

    يمين بالله زمان اي طالب تقول ليهو امنيتك شنو!! على طول يقول ليك دكتور!! وهسي لو قلت ليهو دكتور..يقول ليك ما جايبة حقها ده لو ما سبّاك أو جرّ ليك دال؟!! الطبيب/ الدكتور اصبح في السودان عزيز قوم ذلّ!! وكفى..

    أقسم لي ابن اخي وهو اخصائي نساء وتوليد كان في احد الولايات..بانه احيانا يعمل عملية ولادة حتى القيصرية “بالبطارية”!! لعدم او انعدام الكهرباء.. والدكاترة هم أدري بشعاب معاناتهم..

    والله يا جماعة الخير الكلام كتيييير..ما داير ازبد بس بقول للدكاترة المضربين.. ينصر دينكم…والله ينصركم..لقد غسلتم عارنا وجبننا وهواننا…

  12. Well done doctors you have the right reasons to strike,. The government provide new landcuiser cars to the ministers who are doing nothing. The value of each car would have provided oxygen for all the accident and emergency departments in the capital . as an example so it is not an issue of money but an issue of priority.

  13. للناس العايزة تفهم !!
    ………………….
    لا تصدق الكذاب كمية الحريات في دستور 2005 تكفي المجتمع الأمريكي !! لكن اين التنفيذ واحترام ذلك !! ناس جهاز الامن يفعلون شيئا آخر !! والمجرم ساكت وساكن دون حراك وفرح بما يجري من تعذيب وسجون وبيوت اشباح !!

    لا تكن جاهلا وتعتبر الخرطوم هي السودان !! أذهب وأنظر ماذا فعل الكلاب بالغرب والشرق .. قتلوا النساء والاطفال وكل الناس الذين رفضوا الظلم!!

    وكل ذلك دون فائدة ودون وجه حق !! لابد من إقرار مبدأ المحاسبة لهؤلاء القتلة الفاسدين المفسدين، وإرجاع كل الاموال التي سرقت إذا كان ذلك علي مستوي الأفراد أو الحزب !! لن يفلتوا بما فعلوا !!

    شعارنا لا حوار لا تفاوض دون إقرار مبدأ المحاسبة !!!!!

  14. الكيزان ليس من ديدنهم حل المشكلات بالعقل والحكمة والحنكه بل العنترية والعضلات والتهديد والوعيد والويل والثبور لمن خالفهم الرأى أو أبدى لا يوافق رؤيتهم, لذلك سيتم اغتيال وخطف وتعذيب لبعض الأطباء وسوف ثبت لكم الأيام ذلك, كما حدث لأبناء دارفور بالجامعات (مدنى والخرطوم وغيرها من الجامعات السودانيه.

  15. عااااجل…لجنة الأطباء المركزية السودانية ترفع اضرابها اعتبارا من الخامسة مساء بتوقيت قريناش لليوم الخميس 13 اكتوبر2016 والذي استمر لليوم الثامن وذلك بعد الإستجابة لجل المطالب بحسب تعبير اللجنة

  16. يجب تشر اسماء الطبيبات والاطباء الذين فصلوا من العمل فهذا اكبر شرف لهم سيدخلهم التاريخ. وحتى يعلم كل العالم ان هناك طبيب فصل لانه طالب بتحسين بئية العمل من اجل المواطن . والله الشعب معكم 100 فى 100 .

  17. أصالة عن نفسي..ونيابة عن اسرتي الصغيرة والكبيرة الممتدة في دول الشتات في القِبَل الاربعة وفي قارات الدنيا الخمسة..نؤيد مطالبكم الموضوعية العادلة..ونؤكد دعمنا لكم..ونشيد بتجاوبكم في علاج الحالات الانسانية الطارئة..ونثمّن صلابتكم وتضامنكم..ونقدّر تضحياتكم من أجل صحة المواطن واسعاده في ظل البيئة غير الصحية التي تمارسون اعمالكم بهاوغير اللائقة بكم كملائكة رحمة..فلكم منّا..تعظيم سلام..

    وبالعربي:
    ** ياجماعة الخير.. يمين بالله الدكاترة ديل معاهم حق..قولوا لي كيييييف!!
    شفتهم بعيني دي.. تلاتة دكاترة تربيزتهم واحدة بتلاتة كرعين..يزاحمهم فيها المريض..مقياس الضغط واحد فقط لاغير ولعدد خمسة دكاترة..ومرات مقياس الضغط زاتو يكون ما شغال او عيان في نفسه يديك الضغط خمسمية على ألف!! ورق يكتبوا فيهو الروشتة مافي! بقصقصوا ورق قديم “سكند هاند” وبكتبوا فيهو الفحص او الروشتة!!القلم واحد للخمسة دكاترة وبقطع الا يشفطوا شفط او يولعوا النار في خشموعشان يكتب “انيميا في الحبر”.. وبعد ده كلوا مرتب الطبيب في الوزارة اخير منه سيد حلاوة القطن..والحديث ذو شجون..وكفى!

    يمين بالله زمان اي طالب تقول ليهو امنيتك شنو!! على طول يقول ليك دكتور!! وهسي لو قلت ليهو دكتور..يقول ليك ما جايبة حقها ده لو ما سبّاك أو جرّ ليك دال؟!! الطبيب/ الدكتور اصبح في السودان عزيز قوم ذلّ!! وكفى..

    أقسم لي ابن اخي وهو اخصائي نساء وتوليد كان في احد الولايات..بانه احيانا يعمل عملية ولادة حتى القيصرية “بالبطارية”!! لعدم او انعدام الكهرباء.. والدكاترة هم أدري بشعاب معاناتهم..

    والله يا جماعة الخير الكلام كتيييير..ما داير ازبد بس بقول للدكاترة المضربين.. ينصر دينكم…والله ينصركم..لقد غسلتم عارنا وجبننا وهواننا…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..