قطار وادي حــلفا يمضي بالذكـريات بلا عـــودة

دعا أهالي وادي حلفا، في أقصى شمال السودان، إلى استئناف رحلات القطار الذي يصل إلى مدينتهم. وأكد مواطنون فوائد الرحلات على صعيد الروابط الاجتماعية والتجارية، بين أهالي الشمال من جهة وبقية أجزاء السودان من جهة أخرى.
وظل إنسان وادي حلفا بالولاية الشمالية، لعقود، مرتبطاً بالقطار والسكة الحديد، لكن الحركة توقفت تماماً الآن خاصة قطار الركاب ليتوقف معها ماض من الذكريات الجميلة.
ومن أكثر الرموز التي تميّزت بها مدينة وادي حلفا، صافرتا الباخرة والقطار، بيد أن النوبيين، سكان المنطقة، يتخوفون من عدم سماع صافرة الثانية مجدداً.
وقالت عضوة المجلس التشريعي بالولاية الشمالية، ناهد طمبل للشروق، إنها تناشد السلطات عودة القطارات إلى مدينة وادي حلفا.
وأكدت أن عودة القطار تعزز تواصل المنطقة مع ولاية النيل ومحطات مثل أبوحمد والشريك، وهو الأمر الذي أصبح الآن مستحيلاً، مضيفة أن توقف القطار يزيد من معاناة الطلاب نسبة لارتفاع تكلفة السفر بالبص.
وقال فيصل عبدالحفيظ من إدارة التخطيط الاجتماعي في وادي حلفا، إن ثمة ارتباطاً وجدانياً بين أهالي حلفا والقطار باعتباره الرابط بين منطقتهم النائية وولاية نهر النيل وصولاً إلى أبوحمد وعطبرة وحتى العاصمة الخرطوم.
وأفاد بأن القطار كان وسيلة الحركة الوحيدة، حيث لا يعرف الإنسان النوبي غير السكة الحديد، لكن توقف الرحلات جعلهم يحنون لعهد السكة الحديد الزاهر ورحلة القطار عبر الصحراء حتى أبوحمد.
من جانبه، استغرب إبراهيم داؤود، وهو معلم متقاعد، من التردي الذي لحق بالسكة الحديد، بعد أن كانت تعمل «زي الطلقة».
وأشار إلى أنه كان هناك ثلاثة قطارات، في السابق، تسيِّر رحلاتها إلى وادي حلفا خلال أيام الموسم، ثم تقلّصت إلى قطار واحد ومن ثم توقفت الرحلات تماماً.
وطالب داؤود هيئة السكك الحديدية بإعادة القطار الذي يساعد كبار السن على السفر لأنهم لا يحتملون السفر عبر البصات السفرية، مؤكداً كثرة الركاب ومساعدة ذلك في انتعاش المنطقة.

الصحافة

تعليق واحد

  1. خلاص ما ضاع القطار
    ضيعناك وضعن معاك يا القطار
    هؤلاء الكيزان اضاعوا كل شيء في السودان
    هؤلاء ربنا يخرب بيوتهم اكلوا اموال الناس بالباطل الكيزان

  2. جل مشاكل السودان كانت من التهميش واهلنا فى وادى حلفا مهمشون حقيقة وقد اعترف ريك مشار فى احدى زياراته ان الاحوال فى الجنوب افضل من االاحوال فى ابو حمد وحلفا اعيدوا اخوتى قطار الشمال الى حاله ففيه الخير الكثير لاهلنا ولا داعى لان نترك صغائر الامور تكبر لكى تتحول الى قضايا مصيريه تنتهى بالاقتتال ثم الانفصال

  3. إحياء السكة حديد أمر ضرورى لكل ولايات السودان من حيث الربط وقلة التكلفة من حيث سفر الركاب والبضائع والشكر لاهل وادى حلفا ودخول الإكسبريس الى وادى حلفا له طعم خاص ونقول للعضو الأخت ناهد طمبل هكذا تكون المسؤلية ولك الشكر

  4. كلام في الصميم من حلفاوي لا يخشى حكومة الخرطوم
    لقد هرمنا ونحن نسمع تراجعاً بعد تراجع وفشلاً بعد فشل لجميع خدمات المنطقة والسودان ككل
    المنطقة في حاجة شديدة للتنمية والتطوير وبدلاً من ذلك تسعون منذ قدومكم إلى تحطيم كل شيء وخاصة منطقة الشمالية وأهلها النوبيين. لا تنسوا ما نفكر فيه؟ بالواضح كدا المنطقة مقلوبة بالثورات وفجر جديد ونحن مستعدون لتبني تلك الأفكار إن لم تعيدوا هذه الخدمة وتعيدوا تأهيلها وتأتوا بسكك حديد وقطارات جديدة سريعة تناسب ما تدعون إليه بالسودان الجديد. وإلا فاستعدوا لاستقطاع شمالي آخر غير آسفين!!!
    أين دور ولاة المنطقة وممثليها من هذا القصور.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..