أخبار السودان

مسؤول عمليات حفظ السلام: حكومة جنوب السودان تتحمل مسؤولية الانتهاكات

عبد الحميد صيام

نيويورك (الأمم المتحدة) ـ قال هرفيه لادسوس، وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، إن الوضع في جنوب السودان صعب للغاية على أرض الواقع، مشيراً إلى انتشار القتال في أجزاء مختلفة من البلاد، وتزايد خطب الكراهية التي يمكن أن تثير النعرات العرقية.
وأوضح للصحافيين في المقر الدائم عقب جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الخميس، أنه سلط الضوء خلال الجلسة على الملخص الصادر عن التحقيق الذي قام به فريق العمل المستقل بقيادة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميريت، قائلاً إن توصيات تقرير ملكال السابق تنفذ حالياً فيما يتم العمل على توصيات محددة بشأن أعمال العنف التي وقعت في جوبا في تموز /يوليو الماضي:
«عندما نفكر مرة أخرى بحادث تموز/يوليو الذي كان سيئاً للغاية، على المرء أن يتذكر أيضاً أن المسؤولية الرئيسية عما حدث هناك تقع على عاتق حكومة جنوب السودان ومختلف الفاعلين السياسيين في جنوب السودان. وكما قال الأمين العام، هذه الجهات الفاعلة السياسية في جنوب السودان تخون الناس من خلال السماح بتطور هذه الحالات الفظيعة».
وقد أنشأ لادسوس فرقة عمل تعمل وفق جدول زمني لتنفيذ جميع التوصيات التي وافق عليها الأمين العام، وستحاول السير قدماً بها في أسرع وقت ممكن. وأضاف للصحافيين:
«هناك عدد من القضايا ذات طبيعة نظامية نعالجها مع البلدان المساهمة بقوات، ومع أعضاء مجلس الأمن أيضاً لأنهم هم الذين أعطونا هذه الولايات الصعبة للغاية لقيادة عمليات السلام عندما لا يكون هناك سلام في الواقع.
دعونا لا ننسى أنه كان هناك ضحايا ـ وحتى ضحية واحدة هي رقم كبير جداً. ولكن لا يزال هناك 200 ألف نازح في قواعدنا ومخيماتنا في جنوب السودان، ومعظمهم يدينون بحياتهم لنا وسنستمر في ذلك».
وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد تسلم من الميجور جنرال باتريك كاميريت تقريراً حول التحقيق الخاص المستقل بشأن أعمال العنف التي وقعت في جوبا في شهر تموز/ يوليو الماضي وعمل بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان بهذا الشأن، بما في ذلك استجابتها لأعمال العنف الجنسي في مناطق حماية المدنيين ومخيم تيرين والمناطق المجاورة.
وقد خلص التحقيق إلى أن البعثة لم تستجب بالشكل الفعال للعنف ولم تتمكن من حماية المدنيين، وأرجع ذلك إلى الغياب العام للقيادة والاستعدادات والتكامل بين مختلف مكونات البعثة.
«القدس العربي»

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..