أخبار السودان

جنوب السودان تعتزم بناء مصفاةٍ للنفط على حدودها مع أثيوبيا

أديس أبابا: وكالات
كشف وزير خارجية جنوب السودان “دينق ألور”، أمس الجمعة عن خطة لبناء مصفاة تكرير نفط لبلاده على الحدود مع أثيوبيا؛ للمساهمة في التكامل الاقتصادي بين البلدين.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها “ألور”، خلال لقاء جمعه بنظيره الأثيوبي “ورقنا قبيو” في أديس أبابا، في لقاء هو الأول من نوعه بعد تولي الأخير حقيبة الخارجية الأسبوع الماضي.
وأوضح “ألور” في اللقاء، الذي نقله التلفزيون الأثيوبي أن الهدف من بناء مصفاة النفط، هو تعزيز استفادة- الأخيرة- من احتياجاتها النفطية، والمساهمة في التكامل الاقتصادي بين بلديهما.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في كافة المجالات، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وأشاد الوزير بالعلاقات الثنائية بين بلاده وأثيوبيا، ووصفها بـ “البلد الأقرب لشعب جنوب السودان”، وذكر أن حكومة بلاده تتطلع إلى زيادة وتعزيز التجارة والاستثمار مع أديس أبابا.
وقال وزير الخارجية الأثيوبي: إنه بحث مع الوزير الضيف “اتفاق السلام في جنوب السودان، وزيادة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين بلدينا”، ولفت أن بلاده شريك في عملية السلام في جنوب السودان، وستستمر في تقديم الدعم لجوبا.
وكان رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين قد التقى رئيس هيئة الأركان العامة في جنوب السودان، اللواء بول مالونج أوان، في العاصمة أديس بابا، وتناول اللقاء “سبل تعزيز العلاقة بين البلدين، ودعم السلام في جنوب السودان، وكيفية الحفاظ على الأمن على حدود البلدين”، كما تناول “أهمية تطوير العلاقة في تعزيز الطرق والسكك الحديدية والكهرباء، وضرورة ربط البنية التحتية بين أثيوبيا وجنوب السودان”، وأكد ديسالين استعداد بلاده لـ “تعزيز جهودها للسلام في الدولة الجارة”، واعداً أن “أثيوبيا ستزيد من جهودها لتعزيز ضمان الاستقرار في جنوب السودان بتقديم كل الدعم اللازم”.

التيار

تعليق واحد

  1. راجع لنسابتك مافى ليك طريقة غير السودان دى فرفرت حراق روح ساكت حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

  2. راجع لنسابتك مافى ليك طريقة غير السودان دى فرفرت حراق روح ساكت حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..