نبيل أديب : أول حق في الحريات العامة هو حق الاحتجاج،.. “انا ما بخاصم الحكومة ولا بقاطعا لأني بدفع ليها ضرائب وبتحاسب بقوانينها”

البرلمان: سارة تاج السر
قاطع الخبير القانوني، القيادي البارز في الحزب الشيوعي كمال الجزولي، دعوة رئيس اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، بدرية سليمان، لإبداء وجهة نظره حول تعديل المادة 133 الخاصة بفصل ديوان النائب العام، عن وزارة العدل، بحجة أن الدعوة تزامنت مع حملة الاعتقال التي طالت قادة حزبيين ونقابيين ونشطاء مجتمع مدني. وقد وصفت بدرية موقف الجزولي بالسياسي، وقالت إن لجنتها لا صلة لها باطلاق سراح المعتقلين، في الاثناء شارك قانونيون معارضون في الاجتماع على رأسهم نبيل أديب، والقياديان بالحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل بخاري الجعلي، وعلى السيد.
وأبدى المحامي أديب، تفهمه لموقف الجزولي، المقاطع للدعوة باعتبار وجود انتهاكات للحقوق الدستورية، لكنه قال إن أول حق في الحريات العامة هو حق الاحتجاج، وأضاف: “انا ما بخاصم الحكومة ولا بقاطعا لأني بدفع ليها ضرائب وبتحاسب بقوانينها”، واردف: “واحدة من وسائل المقاومة انك تجي وتقول رأيك رغم انو ممكن يكون ما مقبول”.
في الأثناء أنكرت رئيس اللجنة، نائب رئيس البرلمان، بدرية سليمان استلامها لخطاب اعتذار من الجزولي، وقالت إنها قدمت دعوة رسمية للجزولي كخبير قانوني لابداء وجهة نظره بشأن المادة 133، وأضافت “اعتذارو قريتو في الواتساب من خلال قروب عام، وليس في الخاص”، واعتبرت موقف الجزولي سياسي، وأضافت أنها دعته كخبير قانوني متسائلة عن علاقة لجنتها بـ”الانتهاكات الحقوقية واطلاق سراح المعتقلين”، وأردفت: “لجنتنا معنية بتعديل الدستور فقط”.
فيما اعتذر الجزولي في رد مكتوب صادر عن مكتبه من قبول الدعوة التي تزامنت مع الحملة المستمرة لاعتقال العديد من القادة الحزبيين والنقابيين ونشطاء المجتمع المدني، واكتظاظ السجون بهم لمجرد ممارستهم لحقهم في التعبير حسب قوله، أو تضامنهم مع من يمارسون هذا الحق المكفول بنصوص المواد 27، 39، 40 وغيرها من المواد المشمولة بالباب الثاني “وثيقة الحقوق” ضمن الدستور الانتقالي لسنة 2005م، وهو نفس الدستور المراد تعديله. وشدَّد الجزولي في رده قائلاً: “بما أن الالتزام بالدستور أهم من تعديله، وأن الإنشغال بالتعديل في هذه الحالة مضيعة للوقت والجهد، فإنه يرفض قبول الدعوة، بل ويدعو اللجنة الطارئة للسعي من أجل إطلاق سراح المواطنين المعتقلين”.

الجريدة

تعليق واحد

  1. استاذ اديب قاعد ينفخ في قربة الكيزان المقدودة بلا طادئل فعمليا فان السلطات الثلاث كلها مؤتمر وثني ولا فائدة مرجوة منهم ولا قوة ولا احترام للدستور في نظام غير ديموقراطي وغير دستوري كهذا ولا فائدة من وظيفة النائب العام اذا كان وزير العدل الآن يتنصل وينفي علمه باعتقالات جهاز الأمن والذي يمكن أن يعتقل أي شخص لدواعي الأمن التي يزعمون.ويقررونها ا وليس فيهم من يفهم او يقرأ نصوص الدستور فحقوق الناس وحرياتهم يقررها صقور الحزب الوثني ورئيسه وتطبقها كلابه بلا دستور بلا كرور يجب الكنس وتعليق المشانق ثم نأتي بالدستور الذي يحترمه الجميع كما دساتير بقية خلق الله في العالم الحر

  2. متسائلة عن علاقة لجنتها بـ”الانتهاكات الحقوقية واطلاق سراح المعتقلين”، وأردفت: “لجنتنا معنية بتعديل الدستور فقط”.انتهى ….طيب يا الغلفة اذا انتى بتأسسى لى دستور معافى و الحيجيز ليك الدستور فى وادى اخر موسخة توبك فى شنو و جايا تعدلى اذا اساسا الدساتير لا تحترم

  3. اخر زمن بدريه صارت تقيم مواقف شخص مثل كمال الجزولى عرفته محاكم السودان مدافعا عن حقوق الانسان وحق الناس كل الناس فى الحريه والعيش الكريم . ان شاء الله انتى كمان ماتكونى نوايه ترجعينا لسنة 1983 المشئومه ذى وزير الماليه. محن على قول اخونا شوقى بدرى.

  4. بدريه: (ان لجنتها ليست معنيه بالانتهاكات الحقوقيه بل بتعديل الدستور) !! .. هي بدربه دي شغاله” حنانه” ولا” شيخه ظار” ??” دستور يا اولاد ماما
    المناضل كمال مبدءي متصالح مع مبادءه و نفسه و الاخريين ..يقول كما يفكر و يعمل بما يقول

  5. الرفيق المنافح والقانونى الضليع استاذ كمال الجزولى كما عهدناك مثل المعدن النفيس فى باطن الارض لايتغير ولايتبدل ثابت فى مبادئه كما جبل توتيل ,,,التحية لك ولكل شرفاء الوطن,,,,حتما سينتصر الحق

  6. استاذنا الزميل اديب ما كان يجب ان تلوث نفسك في هذا المستنقع
    نستطيع دائما ان نقاوم بالتعبير عن الاراء في المواقع الحرة وهي كثيرة
    ابعد عنهم قاتلهم الله

  7. حاولوا ضرب الحرب الشيوعى ببدرية ونسوا ان تربية هذا الحرب العريق رضاعتها المبادئ والقيم
    واذا كانت بدرية قد تنكرت وابانت ان دعوتها لدكتور كمال تمت بصفته خبيرا وليس شيوعيا فهو قد دعاها لبذل اى مجهود لاطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات باى صفة فهل تستطيع ان تفعل؟
    هذا الفارق بين تربية كمال والاخرين يا بت سليمان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..