المبعوث الأميركي يتهم عبد الواحد بعرقلة عملية السلام بدارفور

الخرطوم: موسى حامد
انتقد المبعوث الامريكي للسودان وجنوب السودان، دونالد بوث، مواقف عبد الواحد محمد نور، من عملية السلام في السودان عامة، وفي دار فور بشكلٍ أخص، واتهم نور بعرقلة عملية السلام بدار فور، عبر رفضه المستمر لعمليات السلام، والجهود العالمية لإنهاء الصراع في السودان، ووصف ذلك “بالمُضر” بعملية السلام في السودان.
واعتبر دونالد بوث، أنّ رفض عبد الواحد السماح لقوات الأمم المتحدة في النظر في ادعاءات حول هجمات حكومية ضد المواطنين في المناطق التي تخضع لسيطرته “غير مفهوم”. وقال بوث إنّ رفض عبد الواحد للتفاوض أصبح مشكلةً لمعظم الجهود العالمية لانهاء الصراع في السودان، وأصبح مضراً بشكل خاص في ان الأطراف الأخرى تتجه صوب السلام.
وقطع دونالد بوث، بأنّ عملية السلام في السودان يجب ألا تكون رهينةً لرفض عبد الواحد في المشاركة، لكنه عاد وذكر أنّ المطلوب الآن عملية سلام شاملة تتضمن جميع الجهات الفاعلة، وتعالج القضايا السياسية والأمنية والانسانية، كما تحتاج الى أنْ يكون عبد الواحد في طاولة المفاوضات، وأردف “حان الوقت لعبد الواحد للإنضمام الى المجموعات الأخرى بإعلان وقف العدائيات والالتزام بالمفاوضات السياسية والدخول في جهود حقيقية لإنهاء سنوات من العنف الذي لا يوصف”.
وبشكلٍ مستمر، يشترط عبد الواحد محمد نور، لإحلال السلام في دار فور، ما يُسميه بـ “وقف الإبادة الجماعية والاغتصاب، ونزع سلام المليشيات، وطرد المستوطنين الجُدد، وإعطاء النازحين واللاجئين تعويضاتهم الفردية والجماعية”.

الجريدة

تعليق واحد

  1. هو الحكومة فى خانة واحدة كل واحد يلهط وسايبين الغلابة فى كل السودان و ان كان بالاخص دارفور . عبد الواحد يمثل امير حرب جيوبه عمرانة ولا قى وضع مايحلم بيهو جوه السودان . و نا س البشير وضعهم فى السودان أسكت ساى !!!!!!!!!!!!!

  2. هو الحكومة فى خانة واحدة كل واحد يلهط وسايبين الغلابة فى كل السودان و ان كان بالاخص دارفور . عبد الواحد يمثل امير حرب جيوبه عمرانة ولا قى وضع مايحلم بيهو جوه السودان . و نا س البشير وضعهم فى السودان أسكت ساى !!!!!!!!!!!!!

  3. المواقف الامريكية الملتوية والمعتادة في المنافحة عن الانظمة الديكتاتورية والدفاع عنها ودعمها هذه سياسة امريكية معتادة علي حساب الشعوب المقهورة والمذلولة من قبل حكوماتها ولذلك سيسافر الوفد السوداني وذلك بغرض الانبطاح والانبراش امام الادارة الامريكية وجديد فروض الطاعة والولاء وتجديد نغمة النفاق بتاعة امريكا وروسيا حبايبي علي ان لاقيتهما التبرك بهما

  4. المبعوث الأمريكي عميل لمصالح غربية وإسرائيلية ومصالح الحكومة التى تسعى للتطبيع فكما فصلوا جنوب البلاد يحملون الأوزار عبدالواحد فى السلام الشامل وهذا هو الأنسان القومي والذي يتربص بالمنافقين الذين دمرو الوطن ويسعون لتشتيت ماتبقى منه وسلام على شروطهم لضياع ماتبقى ورضوخ قابضي الثمن من المعارضين العاجزين المشاركين فى طاولة الحوار هم من قبضوا الثمن !!! فأذا هذا رأيكم فى تعثر السلأم تجاه السودان فعبد الواحد وقواته على حق لتوحيد البلاد خوفا من تربص الأعداء ..أين هذا المبعوث من الحرب بدارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق ..أين هو من القنابل العنقودية على الأبرياء والعجزة والأطفال …لماذا دفن الرؤس فى الرمال والنظر للشعب بمنظار قاتم ؟ عبد الواحد لايجلس مع منافقين وكذابين وهذا الأفتراء بالحوار ضياع وقت وثشبس بالسلطة ليس الآ .. هذة أمريكا الضلال الداعم والخبثوالخبائث والبشير وترامب !!

  5. أنا مبسوط منو لانو دائما باقى ليهم شوكة حوت, الكيزان قالوا أبادو حركتو نهائيا, طيب الامريكى ده بتكلم في الفارغة!!!

  6. السؤال موجه لعبد الواحد لماذا لم يتم السماح للأمم المتحدة بدخول المناطق المسيطرة عليها حركته..
    لكن بصراحة موقف عبد الواحد من التفاوض هو عين العقل.. الحكومة لا عهد لها ولا إلتزام أخلاقي.. كم إتفاقية أبرمت من أبوجا إلى سرت إلى الدوحة؟ ما هي المحصلة؟ كسب مزيد من الوقت وشراء ذمم الطامعين وتبديد الأموال بينما الحالة كما هي بل أسوأ!!.. انا لا أدعو لإستمرار الحرب ولكن لا للمفاوضات العبثية طالما لا توجد تهيئة مناخ وإلزام الحكومة بوقف جرائمها وحل المليشيات وطرد المستجلبين من وراء الصحارى..

  7. ابحثوا عن فرنسا ومن وراء عبد الواحد مكتب اتصاله فى اسرائيل يجب بعد الان ان يتم تجاوز اى شخص رافض للحوار حكومة ومعارضة وحلايب ونتؤ حلفا والفشقة اراضى سودانية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..