برافو الحركة الشعبية (شمال ) لوطنيتها والخزي والعار للرزيقي وكمال عبيد وعلي عثمان

برافو الحركة الشعبية (شمال ) لوطنيتها والخزي والعار للرزيقي وكمال عبيد وعلي عثمان

عاطف نواي
[email][email protected][/email]

سوف نتناول في هذا المقال ما قدمه رئيس الحركة الشعبية مالك عقار ونائبه عبد العزيز الحلو والامين العام ياسر عرمان وحديث كمال عبيد ثم نعرج لمقال الصادق الرزيقي وتصريحات علي عثمان الغير مسؤلة .

في اطار زيارتها لامريكا بدعوة من المبعوث ليمان اقامة الحركة الشعبية ندوة في واشنطن بحضور رئيسها مالك عقار ونائبه عبد العزيز الحلو والامين العام ياسر عرمان . قدموا فيها راي الحركة الشعبية لحلول ومشاكل الحرب في السودان ، ابتدر الندوة مالك عقار منتقدا تصريحات كمال عبيد في رفضه لرئاسة ياسر عرمان للوفد المفاوض للحركة بحجة انه ليس من سكان ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان ناقدا بان كمال عبيد ليس من (طروجي) او (الباو) كما رفض شروط المؤتمر التي يدعوا فيها الحركة الشعبية شمال بفض وتغير اسمها عن الحركة الام في الجنوب .

وفي معرض حديث نائب رئيس الحركة الشعبية عبدالعزيز الحلو تحدث بلغة العسكري الساسي الواثق قائلا( انهم حضروا البروش والاباريق لحضور البشير للصلاة في كاودا) في تحدي واضح علي خلفية تصريحات البشير وامانيه با الصلاة في كاودا ، كما اشار الحلوا الي تمكن الحركة الشعبية من تحييد قبيلة المسيرية من الصراع و اكد وجود كتيبة من المسيرية تقاتل جنب الي جنب مع الجيش الشعبي واضاف ان الحركة تدير حوار مع ابناء الحوازمة كما اشار لانتصارات الجيش الشعبي علي قوات النظام وانهم الان يفضلون حفر الخنادق والدخول فيها كا الجرزان (الفئران)، وان قواته استطاعة توسيع رقعة الحرب من حدود اثيوبيا الي افريقيا الوسطي في اشارة لقوات الجبهة الثورية .

وفي السياق نفسه قال الامين العام ياسر عرمان ان النظام يستعد لهجوم شامل في الصيف القادم علي دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان مناشدا المجتمع الدولي لمنع مثل هذا الهجوم لانه يزيد من معا ناة المدنيين في هذه المناطق ورفض الامين العام توقيع حركته لاي اتفاق منفرد مع المؤتمر الوطني علي حساب القوي السياسية او الجبهة الثورية قائلا( من الاشرف للحركة الشعبية ان تقاتل الي جانب ثوار دارفور وشرق السودان بدلا من توقيع اتفاق مع النظام يجعلها تقاتل اهل دارفور والشرق ) .

ونحن نشيد بهذا الموقف الوطني للحركة الشعبية في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها السودان لقد اكدت للشعب السوداني ان الحركة الشعبية والجيش الشعبي لايمكن ان يبيع شعبه من اجل كراسي السلطة وقد وجد هذا الموقف الاشادة من القوي السياسية واهل دارفور والشرق والقوي السياسية ، ان استرتيجية الحركة الشعبية لحل قضايا الحرب في السودان هي استراتيجية صحيحة وهو الحل الشامل وليس الحل با التجزئة الذي يسعي له النظام في تفصيل القضايا الوطنية الي اكوام مثل لعب الاطفال با التراب ونقضه للعهود (سلام في اتجاه وحرب في اتجاه اخر من السودان) ليطول من بقائه في السلطة و لكسب الوقت وتطويل عمر النظام الفاشل و يسعي لجر الحركة لاتفاق هش يسعي بموجبه خلق انشقاق داخل الجبهة الثورية .

لقد فهم المؤتمر الوطني خطاءا انتقادنا للامين العام ياسر عرمان في قضايا تنظيمية تهم عضوية الحركة الشعبية وتصور لهم ان عضوية الحركة الشعبية سوف تؤيد طرحهم فياسر عرمان عند عضوية الحركة الشعبية من السودانين القلائل من الوسط لم يتاثر بايدلوجيا (الاسلام عروبية) انحاز بصدق وتجرد لقضايا المهمشين و لبرنامج الحركة الشعبية والجيش الشعبي من اجل بناء السودان الجديد وهو رقم في قاموس السياسة السودانية بما يحمله من فكر وتجرد وطني . وهو احق من يتحدث عن قضايا السودان من حلفا الي الليري ومن طوكروالي الجنينة ناهيك عن طروجي والباو ، واذا كانت السياسة بهذا الفهم عند كمال عبيد وحزبه ، اذا لايحق للصادق المهدي او المرغني الحديث عن قضايا دارفور عليهم الحديث فقط عن ام درمان او (بري الشريف ) فالمؤتمر الوطني ينظر لمشكلة السودان كاجزاء وليس كتلة مترابطة سببها المركز ، ولو لا احترامنا لحقوق الانسان والحقوق السياسية التي يعترف بها القانون الدولي ، يحق لنا ان نقول لكمال عبيد ذو الاصول الافغانية (البشتون) ان يذهب وبدون رجعة ليمارس السياسة ويحل قضية افغانستان العصية ، ياسر عرمان سوداني اصيل له مشروع وطني والسؤال اذا لايحق لياسر عرمان الحديث عن قضايا السودان لماذا جلس كل هذه السنين في الغابة ؟ ولماذا كان برنامجه الانتخابي لرئاسة الجمهورية يحمل شعار التغير ؟ نعم يحق له التحدث وكما يحق لكلم ولمني و الصادق والمرغني وعبدالواحد الي اخر……..السودان ليس مملكة لجماعة كافوري الفاسدة .

اما شرط المؤتمر الوطني ان تغير الحركة الشعبية لتحرير السودان اسمها فيه استفزاز لعضويتها و جيشها الباسل ، لان الحركة الشعبية حركة ثورية سياسية وعسكرية لها برنامج سياسي يدعوا لبناء سودان جديد يحترم الماضي والحاضر (التنوع التاريخي والمعاصر ) لايتنافي مع حقائق الواقع ، فهل من حق حزب المؤتمر الوطني ان يدعوا الي تغير اسم الحركة ؟ فالذي يملك هذا الحق هي عضوية الحركة الشعبية فقط وعبر المؤتمر العام اذا انتفت وزالت اسباب الاسم وهناك حركتي جيش تحرير السودان بشقيها (مني وعبد الواحد) تحمل نفس الاسم والتوجه والسؤال لماذ هذه الحركات تحمل اسم تحرير السودان ؟ اذن هنا لك مشكلة في السودان تحتاج لحلول ،وهل السودان تحرر من الظلم والاضطهاد وعدم احترام حقوق الانسان حتي تغير الحركة الشعبية لتحرير السودان اسمها؟ فمفهوم التحرير عند الحركة ليس من الافراد والناس بل من طريقة ادارة الدولة التي تمييز بين المكون الشعبي فيها ،نعم السودان لم يتغير الا بزوال النظام او تواضعه و تغير بنيته الفكرية والسياسية.

ان مقال الصادق الرزيقي الذي وصف فيه رموز الحركة الشعبية با العمالة واصفهم بانهم ذهبوا لاسيادهم الامريكان ما هوالا تدليس وفبركة لتغيب العقول ان الشجاعة التي تحلي بها قادة الحركة الشعبية في توصيل راي الحركة في حل مشكلة السودان للالية الافريقية ومجلس الامن وامريكا التي نعتقد انها فاقت من نومها العميق بعد ان كانت تؤيد الحلول الجزئية التي لاتسمن ولا تغني عن جوع ، فالسياسي الناجح هو الذي يسعي للحل الشامل وليس الحل الجزئي فموقف الحركة الشعبية ليس موقف عمالة بل موقف وطني وليس موقف اسياد بل موقف احرار ديمقراطيين ورجال دولة يتحلون با المسؤلية ان النظام لايريد الحلول الشاملة ليمارس هوايته في القتل والتشريد للشعب السوداني .

والان تبين الامر بعد فشل المفاوضات مع الحركة الشعبية شمال الذي يتحمل المؤتمر الوطني اسباب فشلها بداية برفضه وعدم تنفيذه لقرارمجلس الامن (2046) بدخول المساعدات الانسانية للولايتين واستخدامه لسلاح التجويع والتشريد منتهكا القانون الدولي في حقوق الانسان (حق الحياة) وهو يحاول تصوير نفسه بانه قوي با الرغم من ضعفه وانكساره هذه الحكومة حكومة حرب ليس لها برنامج وطني لحل مشاكل السودان عبر الحوار فا الحرب في نظرهم اخير لهم من دفع استحقاقات السلام

ان تصريحات علي عثمان الاخيرة التي قال فيها انهم يشكرون شعب واحزاب النيل الازرق وجنوب كردفان لدعم السلام في المنطقتين والتي تسميها الحكومة (باهل المصلحة) وهي رؤية عنصرية بغيضة ، فاحزاب الكرتون التي يصرف لهم المؤتمر الوطني المرتبات و يملكهم الاصول والعربات الفارهة ، هم صنيعة الحكومة وانتاج مركزها لا يعرفون هموم المواطن في هذه المناطق ولا حتي جغرافيتها ، فا الحركة الشعبية ليست لها مشكلة مع النوبه او الانقسنا او احزاب الولايتين الحركة الشعبية لها مشكلة مع المركز في الخرطوم (المؤتمر الوطني ) من اجل تحرير كل الشعب السوداني وليس ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق ، فا لسودان اليوم ينقسم الي قسمين هما : اما وطني غيور محب للتغير والديمقراطية وبناء مؤسساتها واما مؤتمر وطني واحزاب اهل المصلحة الرجعية الكرتونية مفسدين وفاشلين يسعون للمصلحة ولايمهم السودان بل يقولون اما فيها او نطفيهاالي الابد

تعليق واحد

  1. شكرا سيد عاطف ..مقال رائع ..اسلوب جميل وسرد جيد للاحداث ..بس اجتهد في النحو ..ربنا يوفقك ويسدد خطاك ويعينك علي الجهر بالحق والحقيقة .

  2. انا اريد ان نقول للذين دائماينتقدون الكتاب من النواحي الاملائية والنحوية الاتي
    معظم الكتاب لم يكونوا من العرب اصلا وتعلموا العربية فذا كنت من العرب وخائف علي لغتك فاحمد الله انك وجدت من يعرف لغتك ويستطيع ان يكتب به ويعبر عن رأيه
    فاذا ماطلب من الذين يدعون العروبة ان يكتبوا بالفارسية او اليابانية او الاسبانية او الانجليزية مثلا او اي من اللغات الاخري مقالا هل تظن بان الامر سهل ومن الذي قال لكم القراء يقرأو عشان يتعلموا النحووالبلاغة… نحن نريد ان نفهم الرسالة فقط
    لدي سؤال ولم اجد له الاجابة لماذا تشترط النجاح في مادة اللغة العربية للدخول للجامعة,, والله بسبب هذا الشرط التعجيزي السودان فقد ناس كانوا سيكون علماء في المستقبل في الكيمياء والفيزياء والرياضيات والمواد العلمية الاخري والان هم فاقد تربوي
    نرجو ان يلغي هذا الشرط

  3. كما اشار الحلوا الي تمكن الحركة الشعبية من تحييد قبيلة المسيرية من الصراع و اكد وجود كتيبة من المسيرية تقاتل جنب الي جنب مع الجيش الشعبي واضاف ان الحركة تدير حوار مع ابناء الحوازم.
    اذا حركة عنصرية جبانه كاخواتها من الحريكات العميلة . ولا اجد فائدة من السطور التي اضعت بها وقتي.

  4. شكرا نواي على المقال الموضوعي والمنطقي الرائع. منذ امد بعيد وانا ابحث عن الفضاء الذي اتى منه هذا (العبيد) كمال (حقنة) فشكله واخلاقه لا تشبه اهل السودان..؟؟!!.. فلا يمكن لسوداني اصيلن او حتى ولو كان ابن سودانية فقط..؟!.. ان يمنع الدواء عن اي شخص مهما بلغت درجة العداوة والبغضاء بينهما..؟!. ان كل شخص يضمر الشر والعداوة للعناصر السودانية في هذه البلد ابتداء من منبر (عجوبة) مرورا بامثال كمال حقنة ومن لف لفهم… فهم يعانون من عقدة الانتماء، ولذا يفومون بهذه الالفاظ والممارسات الهستيرية اللاارادية، ومن ثم يكونوا اول ضحايا شرور اعمالهم وتصرفاتهم الشنعاء المشينة… من يصدق ان شخص مثل كمال حقنة كان يعمل في شعبة الدعوة بالمركز الاسلامي الافريقي…؟؟!!.. وهو اكثر شخص يكره الافارقة ويضمر لهم الشر المستطير..؟!..مثل هذا الشخص ينبغي ان لا يحتكم اليه خصمان..؟!. دع عنك ان يكون هو الخصم وهو الد الخصام.؟!.. ثم يكلف برئاسة وفد الحكومة، من اجل تحقيق سلام مع الافارقة الذين يبغضهم..؟!.. ما اشبه الليلة بالبارحة؟؟!.. ان تكليفه بهذا الملف يعيد للذاكرة تكليف -غازي- بملف نيفاشا..؟!. الا يوجد سوداني من حلفا الى الليري ومن طوكر الى الجنينة، يحمل هم انسان هذا السودان الذي فضل..؟! الا هذا البشتوني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! بشتنة.!

  5. اذا افترضنا جدلاً بأن كل ما ذكر صحيح لماذا الانسان البسيط في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق هو من يدفع الثمن ؟ اصبح انسان الولاية وقود يستخدم في الحرب سوا كا من المؤتمر الوطني او الحركة الشعبية
    اذا ارادات الحركة الشعبية ان تسقط نظام الخرطوم لماذا خرجت من الخرطوم بعد انفصال الجنوب ؟ لماذا لم تستهدف الحركة الشعبية حتي الان انسان الشمال؟ اي تبدا الحرب من شماله واظنه اقرب مسافة للخرطوم من الجنوب !لا اقول هذا لاثارة الفتنة وعدم احترامي لانسان الشمال اطلاقا0000000000000
    الزمن الذي تجد فيه الانسان شمالا حتي محيطه المتجمد ينعم بالاستقرار والامان وتوفير كل ما يخدم الانسانية والبشرية تجده في جنوبه يبحث بين الصخور لسد حاجاته والسبب في ذلك سياسية ذوي القربة
    اخي الفاضل :_ (الجمرة بتحرق الواطيها )وكل من يتحدث با سم الانسان عليه ان يتحسس انسانيته اولا
    لا خير في هذا ولا هولاء 0

  6. مقال موضوعي وشفاف و تناول الموضوع بطريقة تصورية وفقك الله يا نواى والزعلان يشرب من البحر
    عاش نضال الهامش من أجل سودان ديمقرطي سودان مواطنة عزيز كريم سيد

  7. “فا لسودان اليوم ينقسم الي قسمين هما : اما وطني غيور محب للتغير والديمقراطية وبناء مؤسساتها واما مؤتمر وطني واحزاب اهل المصلحة الرجعية الكرتونية مفسدين وفاشلين يسعون للمصلحة ولايمهم السودان بل يقولون اما فيها او نطفيهاالي الابد”
    هذا هو الكلام على هذا يجب ان تبنى مواقفنا من حلفا الى الليري ومن كردفان الى طوكر .وياليت ياتي يوما نقول فيه من حلفا لي نمولي مرة اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..