الديمقراطيون يقدمون تشريعات سعيا لإلغاء حظر السفر الذي أصدره ترامب

واشنطن (رويترز) – حاول أعضاء ديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الاثنين إجراء تصويت على مشروع قانون لإلغاء أمر تنفيذي للرئيس دونالد ترامب يحظر السفر من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لكن مشرعا جمهوريا عطل الإجراء.

وقالت السناتور الديمقراطية ديان فينستاين إنها جمعت 27 صوتا داعما لمشروع القانون الذي يهدف لإلغاء الأمر الذي وقعه ترامب يوم الجمعة لكن بموجب قواعد المجلس لم يتطلب منع التصويت سوى اعتراض عضو واحد فقط.

وعرقل السناتور الجمهوري توم كوتون مناقشة الإجراء.

كان من المتوقع أن يواجه مشروع القانون معركة صعبة لتمريره بالمجلس حيث يسيطر رفاق ترامب الجمهوريون على الأغلبية بواقع 52 صوتا مقابل 48.

وعلق الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة لمدة 120 يوما كما حظر بشكل دائم دخول اللاجئين من سوريا ويحظر لمدة 90 يوما دخول مواطنين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

ويقول ترامب إن هذا الإجراء سيحمي الأمريكيين لكن معارضيه يقولون إنه يستهدف المسلمين تحديدا وهو ما ينتهك القانون الأمريكي ويشوه سمعة الولايات المتحدة التاريخية كمكان مرحب بالمهاجرين.

وقدم أكثر من 160 ديمقراطيا بمجلس النواب تشريعا بالمجلس لإبطال الأمر الذي أصدره ترامب لكن من المستبعد أن يتقدم المشروع في مجلس النواب حيث يتمتع الجمهوريون بأغلبية أكبر بواقع 240 مقعدا مقابل 193

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..