برشلونة يتسلح بتاريخه أمام باريس سان جيرمان الطامح

EFE ©

يلتقي برشلونة الإسباني غدا الثلاثاء في العاصمة الفرنسية مع باريس سان جيرمان في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال على ملعب حديقة الأمراء في لقاء يصب تاريخيا في صالح النادي الكتالوني.

ويحمل اللقاء بين الطرفين، وكلاهما يمر بظروف متشابهة حيث أن أي منهما لا يتصدر الدوري في بلاده وسط أداء متذبذب، ذكريات الماضي القريب.

ويعد دوري الأبطال بالنسبة للبرسا وبي اس جي بمثابة هدف أساسي هذا الموسم، لأنه دائما على هذه الشاكلة بالنسبة للنادي الكتالوني ولأن باريس سان جيرمان يحلم بالتتويج بالبطولة منذ أصبح مملوكا لإدارة قطرية.

ويقف التاريخ بجانب النادي الكتالوني، الذي تفوق في أخر المواجهات التي جمعت الفريقين ويتمتع بخبرة أكبر في المباريات المحورية، ولكن مستوى الفريق هذا الموسم أمام المنافسين الكبار قد يثير قدرا من الشكوك من ناحية جماهيره، وكذلك يحيي الأمل أيضا في الفريق الباريسي الذي يعمل تحت إمرة أوناي إيمري.

وعلى الرغم من اعتياده على حسم الأمور دائما في ذهاب ثمن النهائي خلال الأعوام الثلاثة الماضية- أمام أرسنال العام الماضي ومانشستر سيتي في العامين السابقين، فإن النادي الكتالوني لا يرغب في الإفراط بالثقة.

وعاش لاعبو برشلونة في باريس لحظات حلوة في ثلاثة من أخر خمسة مواسم، حيث التقى الفريقان في ربع نهائي موسم 2014-2015، الذي لعبا فيه أيضا بمرحلة المجموعات، بخلاف مرتين سابقتين في نفس الدور، ودائما ما كان النصر حليفا للكتالونيين.

ولا تعد أرقام أوناي إيمري مدرب باريس سان جيرمان جيدة للغاية أمام برشلونة حيث فاز مرة واحدة وتعادل ست مرات وخسر 23 مرة وذلك من على المقاعد الفنية لألمريا وفالنسيا وسبارتاك موسكو وإشبيلية.

ويغيب عن برشلونة في هذه المباراة كل من أردا توران وخافيير ماسكيرانو وأليكس فيدال، ولكنه في نفس الوقت سيستعيد كلا من بيكيه ورافينيا، وكلاهما كان غائبا عن مواجهة ألافيس الأخيرة.

ويعد غياب ماسكيرانو بمثابة النقطة الوحيدة التي قد تغير من خطط لويس إنريكي الذي سيراهن على محور دفاعي مكون من بيكيه وصمويل أومتيتي بجوار الظهيرين سرجيو روبرتو وجوردي البا.

ويتعلق الشك الرئيسي بوسط الملعب، حيث إن مشاركة سرجيو بوسكيتس وانييستا محسومة ولكن هوية اللاعب الثالث لم تحسم بعد، فيتنافس كل من راكيتيتش وأندريه جوميز ودينيس سواريز.

أما هجوما فلا يوجد أدنى مجال للشك، حيث سيدفع إنريكي بالثلاثي الخارق ليونيل ميسي ولويس سواريز ونيمار.

وعلى الجانب الآخر فإن باريس سان جيرمان لا يواجه أي شكوك سوى خافيير باستوري الذي أصيب وعاد مؤخرا للتدريبات ولكنه لا يقدر على لعب مباراة كاملة، ومسألة الأرجنتيني آنخيل دي ماريا.

وبدأ باريس سان جيرمان يكتسب الثقة والصلابة منذ بداية العام، ولكن مسألة إشراك دي ماريا من عدمها لا تزال أمرا محيرا بالنسبة لإيمري، فهو من ناحية يتمتع بخبرة دولية أكبر من بقية زملائه ويعرف مفاتيح لعب البارسا من ماضيه المدريدي، ولكن على الجانب الآخر فإن الوافد الجديد جوليان دراكسلر يتفوق عليه في الناحية اليسرى، بينما يتألق لوكاس مورا يمينا.

ولم يتعرض الفريق الباريسي للإقصاء أبدا من ثمن نهائي دوري الأبطال وأصر ملاكه على التعاقد مع أوناي إيمري خلفا للوران بلان الذي توج بكل شيء معهم باستثناء الكأس ذات الأذنين، ولكنه لم يتمكن من تخطي ربع النهائي.

لكل هذه الأسباب تمثل مواجهة برشلونة اختبارا ناريا للمدرب الإسباني الذي يسعى لخوضها بكل أمل.

التشكيل المحتمل: باريس سان جيرمان: تراب وأورييه (مونييه) وماركينيوس وتياجو سيلفا وكورزاوا وفيراتي ورابيو وماتويدي ولوكاس (دي ماريا) وكافاني ودراكسلر.

برشلونة: تير شتيجن وسيرجي روبرتو وبيكيه وأومتيتي وألبا وبوسكيتس وراكيتيتش (أندري جوميز) وإنييستا وميسي وسواريز ونيمار.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..