أخبار السودان

حكومتنا و (ست العرقى) !!

زهير السراج

* ماذا يمكن ان يطلق المرء على هذا الحدث الغريب الشاذ، والمخالف لكل القيم والأسس الاخلاقية، وكأننا فى ماخور ــ وحتى المواخير لها الكثير من التقاليد التى يتقيد بها الباعة والزبائن، ومن يخالفها يسقط أخلاقيا!!

* حكى لى صديق أنه كان يشترى (العرقى) ــ نوع من الخمر البلدى ــ فى زمان مضى، من إمرأة اشتهرت بالنظافة والأمانة وجودة النوع، وفوق ذلك اعتادت على إكرام زبائنها بزيادة مقدرة قد تصل أحيانا الى (كباية)، وحجتها فى ذلك أنها لا تريد ان ترتكب إثما إضافيا ببيع العرقى ناقصا فوق انه (حرام)، أى أنها تخشى التطفيف فترتكب إثمين بدلا عن واحد !!

* أوردت هذه القصة لا للمقارنة بين (ست العرقى) ومجلس الوزراء، ولكن لأبين أنه حتى المواخير لها أداب واخلاق مرعية، أما ما يفعله (مجلس الوزراء) فهو شئ آخر !!

* سمعتم بالطبع أن المجلس (الموقر) أصدر قرارا بإقالة المدير العام لهيئة وقاية النباتات بوزارة الزراعة (كمال عبدالمحمود)، بدلا عن ترقيته أو منحه حافزا، او حتى إزجاء عبارات الشكر له، على أمانته ونزاهته وحرصه على حماية ثروة (النخيل السودانى) من المرض والدمار بواسطة (فسائل وشتول نخيل) مصابة بنوع من الفطر المدمر، أدى من قبل لقتل (12 مليون) شجرة نخيل بدولة (المغرب) ونزوح الاهالى الذين يعتمدون عليه .. نفس الشئ الآن يمكن ان يحدث لأهلنا بالولاية الشمالية إذا لم يتكاتف الجميع ويقفوا صفا واحدا مترابطا ضد فساد شركة (امطار) ونخيلها، ومن يقف ورائها !!

* القصة معروفة لديكم، فلقد قامت شركة (امطار) وهى شركة سودانية أماراتية، يرأس مجلس إدارتها وزير الزراعة السودانى، بإدخال حوالى (20 ألف) شتلة وفسيلة نخيل من دولة الامارات الى السودان، ووقعت على تعهد بعدم زراعتها واخراجها من أوعيتها قبل فحصها والتأكد من سلامتها، واتضح لاحقا (بعد الفحص الذى أجرى فى ثلاث مختبرات، إثنان فى السودان، وواحد فى هولندا ) ان الفسائل والشتول مصابة بنوع من الفطر المدمر الذى يمكن أن يتسرب الى التربة ويقضى على كل أشجار النخيل بالمنطقة أو الاقليم، وأن الشركة لم تلتزم بالتعهد ونقلت الشتول والفسائل الى الولاية الشمالية (الدبة) واخرجت بعض الفسائل من أوعيتها!!

* وكان من الطبيعى أن يصدر مدير هيئة وقاية النباتات (كمال عبدالمحمود) القرار الذى يتخذه أى مواطن حادب على مصلحة بلده، وهو إلزام الشركة بإبادة الفسائل والشتول التى أخرجت من مواعينها وتعقيم الأماكن التى وضعت فيها، وإعادة البقية الى الجهة التى استوردت منها، لخطورتها الكبيرة على ثروة النخيل السودانية، غير أن الشركة أخذت تماطل بالتشكيك فى نتائج الفحص، وتطالب بإعادته، مستغلة نفوذها وصلتها بالمسؤولين، وبرئاسة وزير الزراعة لمجلس إدارتها، وبالرغم من تطابق نتائج الفحوصات فى كل مرة، إلا أن موقف الشركة ظل كما هو، حتى بعد أن أثبت أحد أشهر المعامل الهولندية صحة النتائج التى توصلت إليها معامل جامعة الخرطوم .. وكان من المتوقع أن يصدر مجلس الوزراء أو رئيس الجمهورية قرارا يعضد قرار هيئة وقاية النباتات ويأمر الشركة بالإلتزام به !!

* غير أن الجميع فوجئ بالعكس تماما يحدث .. فبدلا من إلزام الشركة بقرار الهيئة، أصدر مجلس الوزراء قرارا بإقالة مدير الهيئة وتعيين مدير جديد، بينما لا تزال الشتول القاتلة قابعة حتى الآن فى مواقعها ولا يعرف أحد ماذا سيكون مصيرها، ومصير ثروة النخيل السودانى !!

* هل يعلم أحد مقدار الخسارة التى ستتكبدها الشركة إذا نفذت قرار هيئة وقاية النباتات .. لا يمكن أن تصدقوا: (مليون ونصف مليون دولار فقط)، وهو مبلغ يمكن أن يبدده أى ثرى عربى فى لحظات فى أحد كازينوهات لاس فيجاس!!

* كل ثروة النخيل السودانى، أيها السادة، معرضة للدمار فى مقابل ألا يخسر الشريك الأماراتى مبلغ (مليون ونصف مليون دولار) فقط، ويقبض البعض الثمن!!

مناظير الثلاثاء 14 فبراير، 2017
زهير السراج
[email][email protected][/email] الجريدة الالكترونية

تعليق واحد

  1. لابد لسكان المنطقه والمتضررين من هذه الكارثه الوقوف صفا واحدا لإيقاف هذا العبث وحرق هذه الشتول وحرق اى شخص ساعد فى استجلاب هذه الكارثه وحبذا لو وجد اصحاب هذه الشركه من السودانيين والاماراتيين وحرقهم ودفنهم مكان هذه الشتول حتى يكونون عظة وعبرة لمن يعتبر .. وللذين يتلاعبون بمصير هذا الشعب الصابر .. وحتى يعرف الاماراتيون ان الشعب السودانى ليس يتيما ولا هو بالشعب الهين الذى يرضى بالحقارة .. لا ورب العزه .. بل أن ارضه وعرضه خطوطا حمراء دونها الرقاب وان البشير وعصابته لايمثلوننا ولايشبهوننا فى شئ .. ولابد ان يعرف أثريا البترول ودول الخليج أن الشعب السودانى يمرض ولكنه لايموت .. وأن كل من اتفق مع هذا النظام الغير شرعى وأخذ شيئا من ارضنا سوف نقتلعه ولو من عيونه ولا نقول أن أرضنا الطاهره سوف تكون مقابرا لهم بل لن نسمح لهم بان ينجسوها بل سوف يكونون وجبة لأسماك بحرنا الأحمر .

  2. اولا علي القروبات والفيس وكل الاعلام الالكتروني الحادب علي الوطن شن حمله شرسه علي امطار وعلي الامارات وفضحهما امام الراي العام الداخلي والعالمي
    ثانيا علي اهل الشمال حماية ارضهم ونخلهم بايديهم فواضح ان البشير وحكومته ينفذان مخطط خبيث برعاية دولة الامارات لتهجير اهل الشمال بعد تدمير نخلهم لتصبح ارض مهجوره تباع بثمن بخس للاماراتيين ..
    علي الشعب السوداني ان يعلم الان ان الامارات اصبحت دوله لها اطماع في السودان ولم تعد دوله صديقه

  3. تنفيذا لسياسة فرق تسد اوهمت الانقاذ سكان الشماليه بان الحكومه حكومتهم واحتكرت لهم التوظيف والسيطرة على مرافق الانتاج لتضمن سكوتهم على تدمير اقاليم السودان الاخرى وهاهى اليوم تلتفت اليهم بعدما اوغرت صدور الآخرين ضدهم وسعت لاخراجهم من ارصهم بانشاء سدود الاغراق فلما رفضوها ووقفوا ضدها سعت لاحراق النخيل لاجبارهم على النزوح ولما لم يجدى الحرق استخدمت هذه الحيله الشيطانيه ودخلت عليهم بحجة التعمير الذى سيسرع التدمير وليعلم الجميع ان الانقاذ هى عدو السودان الاول ومهمتها التى كلفها بها من صنعوها هى تدمير السودان ارضا وشعبا فالى متى نحن صامتون؟

  4. من كل ماتم تداوله حول الشتول الموبوئة ونتائج الفحوصات ودور الدولة المتمثل في نظام المتأسلمين وما سبق من نية مبينة تارةً بإغلاق المنطقة بدواعي السدود والحدائق المتتالية وإفتعال الكوارث البيئية بالنفايات يتضح جلياً أن شركة أمطار لم تكن شركة إستعمارية اصلاً إنما هي زراع تدمير للنظام قصد بها تنفيذ تشريد شعب شمال السودان المحطط له مسبقاً وأمطار هي أحد الوسائل المتعددة فقد تتعدد الأسباب والإبادة واحد لذا طالما النظام تأبط شراً لإبادة النخيل من الصعب منع ذلك لأن الوسيلة سهلة وأصبحت في يدها وهو عينه الفطر القاتل فكما كان يتسلل للحريق بعيد عن الرؤية كذلك الحال يمكنها إيصال الفطر دون غرز الشتول وإذا فكرنا بإبعاد الموضوع نجد أن دولة المنشأ بها نخيل فإذا كانت الفطر موجود خارج الوعي والسيطرة لإنتشر واباد النخيل هناك وهذا يؤكد أن إنتاج الشتول وإحتوائها للفطر فعل واعي تم بطريقة مهنية لا يقل عن إنتاج الأسلحة الجرسومية والفروسية المنصوص تجريمه في القانون الدولي ويحق لكل سوداني إقامة دعوى أمام القضاء الدولي إحتياطاً لأن إبادة الثروة التي هي ضمن أسباب بقاء مجموعة سكانية في منطقة مشخصة تعتبر إبادة جماعية مكتمل الأركان… على إخوتنا الذين يطلبون من شعب شمال السودان الوقوف بجدية اقول وانا من دارفور إن المعركة ليست معركة شعب الشمال علينا أن نستحي فهل هناك بيت يخلو من البلح في أدنى الحدود في الرمضان والعيدين وفي المناسبات بل حتى تقاليدنا وتراثنا إرتبطت بالبلح (طلع بلح كرامة) شكراً للنجاح أو نفاداً من خطر أعزائي درجنا على التفرق في مهدداتنا ولذغنا من ذات الجحر مراتٍ ومرات فقد لدغنا في جنوبنا الحبيب ثم في دارفور ثم النيل الأزرق وجنوب كردفان تم في تدمير مشروع الجزيرة تم النفايات المشعة والمسلسل بلا نهاية والشتول الموبوئة ليست النهاية كِدنا أن نفقد ميزة إننا كائنات إجتماعية متحضرة فخطانا تسير نحو المملكة الحيوانية فدمار السودان ليس في قوة النظام الذي هو أهون من بيت العنكبوت إنما في هواننا نحن لفشلنا في وحدتنا الإجتماعية وإنكارنا لهويتنا فلنسأل أنفسنا هل انا وانت واحد اي ذي بعض فإذا إستقام لنا ذلك يمكن أن نحقق سودنتنا ونجابه اخطارنا اما فلا وحدة إجتماعية وعلينا أن نحقق تقسيم ماحزناه من رقعة لدول يمكن أن تتحقق لها اسباب الوحدة والبقاء وربما مُحِق من فكر في تقسيم السودان لخمسة دول

  5. المدير الجديد سيقول أن الشتول نظيفة وليس بها أي ضرر وسيأتي بأوراق مزورة تثبت كذبه وسيستمر في عمله وكلما مرر بالتزوير والكذب ما يضر بأهلنا في الشمال تمت ترقيته وزيادة مخصصاته! هل تتوقع يا أستاذ السراج من نظام فاسد يراسه رئيس فاسد وتديره عصابة فاسدة أن يدع مسئولاً نزيهاً مثل كمال عبد المحمود بين أعضاءه؟

  6. الله اكبر على الكيزان الفاسدين باسم الدين.
    اشهد شهادة حق في الدكتور كمال .
    جمعتني به إشكالية تخص شحنة قطن صادر الى الصين لم يصدر لها شهادة تطهير وتبخير والشحنه في عرض البحر. .
    وجهوني لأن اذهب إليه ليحل الإشكالية لا انسى ذلك اليوم الذي أعطاني فيه درس لم ولن أنساه طيلة حياتي عن سمعة الصادرات السودانية وما تقوم به وقاية النباتات.
    والله لو كان هنالك 10 من نوعه يمسكون مفاصل الدولة لاصبحنا أعظم من هذه الأمارات التي ترمينا بهذه الافه.
    لعنة الله على البشير من ساهم في هذه الفضيحة وان يرينا الله فيهم يوما عاجلا كقارون يخسفهم داخل الارض بدلا عن هذه الفساءل الفاسدة مثلهم

  7. والله يادكتور مخنا كبس , قفل , وبطنا طمت من الفساد الذى فاحت رائحته النتنه وعمت القرى والحضر على قول الحسين الحسن .معقوله ان هؤلاء بشر !وكمان يدعون انهم يحكمون باسم الدين والدين منهم براء .الناس ديل قالين مافى اخره ولاشنو؟ . الله لايعطيهم عافيه .و يورينا فيهم فى الدنيا قبل الاخره . ادعوا عليهم يا كتاب ومعلقى الراكوبه فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب .

  8. على اهالى وسكان منطقة الدبة والولاية الشمالية منع زراعة هذه الشتول بالقوة لتجنب هذه الكارثةوتصعيد الامر للجهات المعنية.

  9. هل تعتقد ي دكتور إنو انحنا عندنا دولة وفيها (سستم) وكدا, ديل شوية (رمتالة) فجأة لقو روحم حكام فاتفاجأو بالقصة وراسم ضرب وبقو يتخبطو,! وهاك يا حكم رزق اليوم باليوم,!

  10. مسيرة سلمية من اجل الكوادر الاوفياء من اجل ان لا تترك الكوادر في محنتهم لوحدهم وكل الشعب ان تقف معهم ولا تتركوهم للرحيل , الاطباء , الهندسين , الاقتصاديين …..الخ .
    اتفاقية سلام مرغني قرنق ٨٨ كل الاخوان المسلمين خرجوا تظاهر وحتي الطلبة رافضين الاتفاقية , في حين الاتفاقية كان يسلم البلاد من هذا البلاء .
    هل وقف الشعب مع الاطباء في مطالبهم وهذا المطلب لم يطلبوا بزيادة الرواتب ولكن من اجل براءة المهنة .

  11. المدير الجديد سيقول أن الشتول نظيفة وليس بها أي ضرر وسيأتي بأوراق مزورة تثبت كذبه وسيستمر في عمله وكلما مرر بالتزوير والكذب ما يضر بأهلنا في الشمال تمت ترقيته وزيادة مخصصاته! هل تتوقع يا أستاذ السراج من نظام فاسد يراسه رئيس فاسد وتديره عصابة فاسدة أن يدع مسئولاً نزيهاً مثل كمال عبد المحمود بين أعضاءه؟

  12. الله اكبر على الكيزان الفاسدين باسم الدين.
    اشهد شهادة حق في الدكتور كمال .
    جمعتني به إشكالية تخص شحنة قطن صادر الى الصين لم يصدر لها شهادة تطهير وتبخير والشحنه في عرض البحر. .
    وجهوني لأن اذهب إليه ليحل الإشكالية لا انسى ذلك اليوم الذي أعطاني فيه درس لم ولن أنساه طيلة حياتي عن سمعة الصادرات السودانية وما تقوم به وقاية النباتات.
    والله لو كان هنالك 10 من نوعه يمسكون مفاصل الدولة لاصبحنا أعظم من هذه الأمارات التي ترمينا بهذه الافه.
    لعنة الله على البشير من ساهم في هذه الفضيحة وان يرينا الله فيهم يوما عاجلا كقارون يخسفهم داخل الارض بدلا عن هذه الفساءل الفاسدة مثلهم

  13. والله يادكتور مخنا كبس , قفل , وبطنا طمت من الفساد الذى فاحت رائحته النتنه وعمت القرى والحضر على قول الحسين الحسن .معقوله ان هؤلاء بشر !وكمان يدعون انهم يحكمون باسم الدين والدين منهم براء .الناس ديل قالين مافى اخره ولاشنو؟ . الله لايعطيهم عافيه .و يورينا فيهم فى الدنيا قبل الاخره . ادعوا عليهم يا كتاب ومعلقى الراكوبه فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب .

  14. على اهالى وسكان منطقة الدبة والولاية الشمالية منع زراعة هذه الشتول بالقوة لتجنب هذه الكارثةوتصعيد الامر للجهات المعنية.

  15. هل تعتقد ي دكتور إنو انحنا عندنا دولة وفيها (سستم) وكدا, ديل شوية (رمتالة) فجأة لقو روحم حكام فاتفاجأو بالقصة وراسم ضرب وبقو يتخبطو,! وهاك يا حكم رزق اليوم باليوم,!

  16. مسيرة سلمية من اجل الكوادر الاوفياء من اجل ان لا تترك الكوادر في محنتهم لوحدهم وكل الشعب ان تقف معهم ولا تتركوهم للرحيل , الاطباء , الهندسين , الاقتصاديين …..الخ .
    اتفاقية سلام مرغني قرنق ٨٨ كل الاخوان المسلمين خرجوا تظاهر وحتي الطلبة رافضين الاتفاقية , في حين الاتفاقية كان يسلم البلاد من هذا البلاء .
    هل وقف الشعب مع الاطباء في مطالبهم وهذا المطلب لم يطلبوا بزيادة الرواتب ولكن من اجل براءة المهنة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..