الحلقة السابعة من أغاني وأغاني لم تفِ (كرومة) حقه، كان كرومة يشكّل الأغاني في سبورة منزله، ولا تخرج عنه الأغاني إلا مجودة، من هو الضيف صاحب المشاركة الباهتة

يتواصل تحليل حلقات أغاني وأغاني بواسطة كتاب منتديات الراكوبة وقد جاءت تحليلاتهم وانطباعاتهم ثريّة ومتطابقة في بعض الأوقات..

نبدأ بالأستاذ ضياء الدين ميرغني:

كرومة وما ادراك ما كرومة . عبد الكريم عبد الله مختار كرومة ثاني اثنين عليهما ارتكز الغناء السوداني .وفي رأيي الشخصي ان كرومة ورغم تقديرى الكبير للحاج محمد احمد سرور ودوره الا انني اعتقد ان كرومة له القدح المعلى فى خارطة الغناءالسوداني. ويكون من الظلم الكبير أ يفسح البرنامج حلقتين او اكثر لبعض الفنانين مهما علا شأنهم ويكتفى بحلقة واحدة للحديث عن كرومة مهما كانت التبريرات، فلا نجد فنان سوداني من الرواد او القدامي او الحديثين او الشعبين لم يتغنَ باغاني كرومة .

كان كرومة يحتفظ بسبورة فى بيته يكتب فيها الاغاني ويشكّلها . ولا تخرج الاغنية عنده الا مجوّدة. كما كان كرومة يهتم كثيرا بمظهره ويأخذ وقتا طويلا مع نفسه لتهذيب مظهره قبل البدء فى الغناء فى كل مناسبة .
استضافت الحلقة الفنان الكبير صديق سرحان ولكنها كانت بأمانة استضافة باهته لم تضف شيئا للحلقة لا فى مجال الغناءولا فى مجال المعلومات.

بدأت الحلقة باغنية غني القِمرى على الغصون هكذا كان يغنيها كرومة وليس القُمرى كما يغنيها الآن المغنون . وقد صدحت بها الفنانة الشابة صباح فى اداء تقريرى لا إضافة فيه علي العكس ظهرت عيوب صوت صباح خصوصا فى الطلعات العالية ، حيث تظهر بعض الشروخ فى صوتها . بالإضافة الى عدم تفصيل الكلام وتوضيح مخارج الحروف، واكان الأجدى ان تستفيد مثلا من اداء الفنان الكبير ابراهيم خوجلى. واعتقد ان هذه هي الفائدة الوحيدة للمشاركين من الفنانين والفنانات فى البرنامج وتستحق نسبة اداء 60%.

شابت الحلقة بعض العيوب فى هندسة الصوت وظهرت جلية فى وصلة المجموعة فى اغنية يا جوهر صدر المحافل بالاخص فى المقاطع التى اداها الفنان نادر خضر والفنان الكبير صديق سرحان. على العموم ابدع اداءا فى هذه الاغنية الفنان طه سليمان بنسبة اداء 98%
بالله عليكم اسمعوا كيف يؤدي طه والبدر آفل . ثم اعقبه نادر خضر فى اداء لا يخلو من تقريريه ايضا ولكنه سليم ويستحق 94% اما الفنان الكبير فرغم خلل الصوت فى بداية وصلته ولكنه كان الأقرب اداءا للحنها الأصلي 99% ثم اعقبه عاصم البنا وهو ايضا ادي اداءً لم يبلغ فيه كامل الأبداع رغم انه سليم ويستحق 93% ولكنه ومنذ بداية البرنامج ظل الفنان عاصم البنا ملك الأناقة والمظهر الراقي، يشاركه فى ذلك الفنان عصام محمد نور.
اداء الطلعة العالية والتطريب فى هذه الأغنية كانت هي المقياس فى التقييم .
ثم جاء الدور على الفنانة الشابة رماز ميرغني والتي لابد من الاشادة بها اداءً ومظهرا وقد ابدعت حقيقة فى غناء ذلك المقطع من يا حبيبى جفيت، وبتطريب عالي برافو رماز 98 %.

ثم عاد الفنان البديع عصام محمد نور الي سابق عهده فى الاداء الممتاز فى غناء ناعس الاجفان وكذلك عودة الشاب الجميل شريف الفحيل الى الاداء المقنع والمبدع ويستحق كل منهما العلامة الكاملة 100%.
ثم اعقبته المطربة الصاعدة افراح فى اغنية امتي ارجع لام در واعودها وواصلت افراح اداءها الشجي ولكن لازال البهار كثيفا فى التطريب.
اود ان اهمس فى اذن افراح لا يؤدي كل الغناء همسا . وهذا ما يجعل الصوت ضعيفا . لابد من مراعاة الصدح فى البعض والهمس فى البعض الآخر ولكنها فى النهاية لم يكن اداء ا سيئا وتستحق عليه 90%.
اما المطربة الصاعدة منار صديق فقد حافظت على ادائها الجيد فى حور الجنان وقد استحقت نسبة 95% .
نعم كان كرومة هو الجسر الذى انتقلت فيه الأغنية السودانية من المديح إلى الغناء، حيث تغنى الفنان جمال فرفور ب"كل ما تأملت حسنك" وهي اغنية بها العديد من التنقلات اجاد جمال فرفور وابدع، رغم بعض الهنات الصغيرةفي الأداء، مثلا يا خلاصة الحسن الخ.. الجملة ولكنه مع ذلك كان جيدا جدا 97%
وهكذا انتهت حلقة تمثل ذرة فى بحر كرومة.

وجاءت تحليلات الأستاذ حسن العربي كما يلي:

حلقة اليوم عن الفنان القامة كرومة لم تكن في حجم الفنان الضخم كرومة وما قدم للفن السوداني من الحان خالدة.. اتذكر مرة الاستاذ الفكي عبدالرحمن سأل الفنان وردي ( هل لم نتخلص حتي الان من عقدة كرومة) يعني الالحان الجديدة لم تخرج من الحان كرومة القديمة
كان رد وردي بكل اقتضاب ( نتخلص ليه)

بدأت صباح باغنية غنى القمري علي الغصون…. اجتهدت بان تؤدي بصورة جيدة ولكن ينقصها الكثير .. ولو استمعت لها مرات عديدة من الرائع صلاح مصطفي.. لأدتها بصورة أفضل…
غنت المجموعة جوهر صدر المحافل للشاعر الكبير أبو صلاح..هذه من عيون شعر أبو صلاح ومعها لحظك الجراح وبدور القلعة
المجموعة كانت جيدة في الاداء خاصة بعد دخول الفنان صديق سرحان…..
ريماز لازالت تؤدي بذكاء وتأني … أبدعت في القليل من يا حبيبي جفيت..
عصام وشريف لم يكنا موفقين في ناعس الاجفان أبدا … وأنصحهم بسماعها من عثمان الاطرش الذي تجلى فيها.
لا زلت أتوقع صوت افراح يضيع منها في اي لحظة …. صوت خافت في رائعة البنا امتي أرجع لام در وأعودا
…. منار متألقة في كل الاغاني وقامت باداء من حور الجنان بتطريب ممتاز… ولكن أظن اروع من تغني بهذه الاغنية هو الرائع ابراهيم خوجلي
اتمني ان يسمعها الجميع منه…
ختم فرفور بلحن جميل وأبدع فيه….. وفرفور من الشباب الذين يؤدون الحقيبة بصورة رائعة
عموما الحلقة لم تكن في قامة كرومة وكان يمكن أن يكون الاختيار أحسن و أجمل….
كسرة….
تدخلات عاصم البنا في مقاطعة المقدم تفسد الجو العام….
يا ود البنا انت مؤدي وليس مقدم برنامج….. ولو ركزت في أدائك يكون أجمل.

نختم تحليلات وانطباعات كتاب منتديات الراكوبة بالأستاذ معروف محجوب:

* حلقة واحدة عن فنان مثل كرومة اثره في الأغنية السودانية لازال و سيظل باقيا لا تكفي .. !!!! و الغريب لماذا لاتوجد حلقات اخري ؟!!
* ضيف الحلقة .. الفنان صديق سرحان .. لم تتح له فرصة المشاركة لا بالحديث ولا بالغناء، عدا مقطع يتيم ابدع فيه و حتي المقطع نالت منه مشكلة تقنية في الصوت في بداية الكوبليه !!
لم ارَ سبباً لوجود ضيف دون اضافة .. !!
* ريماز … الله عليك .. ابداع في ذلك المقطع الجميل من اغنية .. يا حبيبي جفيت .. !!
صوت يتدفق طلاوة و حلاوة و رهافة … !!!
* فرفور .. اطربني في اغنية كل ما تأملت حسنك ، ابدع في الطبقات العالية و القرار حيث يتدفق صوته عذوبة و حنية، و اتفق مع استاذ ضياء لمرة تقريباً ضاع صوته في القرار .. !!
* منار … ابدعت … في حور الجنان .. و لكن .. في رأيي الخاص الاغنية بصوت ذكوري اجمل حيث تتباين طبقات صوت الرجل .. منار كان صوتها علي وتيرة حادة طوال الاغنية .. !!!
* افراح .. ليتك لم تغني .. ازعجتيني ..
* المجموعة في جوهر صدر المحافل … ابداع متكامل .. خصوصاً طه .. و كما ذكر استاذنا ضياء اداء الطلعة العالية و التطريب هو المعيار في هذه الاغنية .. عاصم لم تعجبني ( طلعته)
و كذلك نادر .. و اداء رائع من الفنان الكبير صديق سرحان و لكنني كنت انتظر منه الطلعة العالية و التطريب فكانت قصيرة .. ليه مش عارف .. ؟!!!
* عصام .. ابدع في ناعس الاجفان .. تطريب اجاده … شريف اجاد و لكنه لم ينافس عصام .. !!!
* صباح .. تراجعت مرة اخرى بعد ان اظهرت تحسنا" في الحلقات الماضية .. غنى القمرى علي الغصون .. اغنية تحتاج لنفس طويل لادائها بتطريب عال .. و عفوا صباح نفسك قصير و تظهر عيوب صوتك في الطلعات العالية بوضوح .. !!
* الازياء ..
عاصم و عصام قمة الاناقة .. و البنات كالعادة تفوقن في الاناقة … !!
* الاخراج و حركة الكاميرا كانت مختلفة في الحلقة عن سابقاتها .. حيث ظهرت الحركة البانورامية للكاميرا ابتداءً من منظور جانبي للمطربين او المطربات مع الحركة الي منتصفالاستديو .. اعجبتي الحركة تعطي نظرة شاملة الاستديو .. و ظهرت في الحلقة لقطات (الكلوز) اللقطات المقربة للوجوه لمعظم الموجودين بالحلقة حتي العازفين … !!
اكيد في ناس منتظرة (الكلوزات) دي …. بس ما (كلوزات) للعازفين طبعاً … !!
* كثرت التهاني و التعليقات في الحلقة ما بين الفنانين .. فرفور و نادر .. نادر و شريف و منار و ريماز … !!
* اعتقد أن هنالك شيء ما بين فرفور و عاصم .. و لاحظوا كويس ( لتحميرة ) عاصم لجمال في بداية اغنية .. كل ما تأملت حسنك ( زي التقول خطفها منه ) .. !!

تابع مزيداً من التحليلات على الرابط أدناه:

[URL=http://www.alrakoba.net/vb/t68478.html]http://www.alrakoba.net/vb/t68478.html[/URL] ولمشاهدة الحلقات يمكن زيارة هذا الرابط

[URL=http://www.alrakoba.net/videos-action-listvideos-id-30.htm]http://www.alrakoba.net/videos-action-listvideos-id-30.htm[/URL]

ولتنزيل الأغاني mp3 وبجودة عالية يمكن زيارة الرابط التالي

[URL=http://www.alrakoba.net/songs/f409]http://www.alrakoba.net/songs/f409[/URL]

تعليق واحد

  1. اي مخلوق ممكن يغنى طالما اصلا الغنا ما بتاعو و ما كتبو و ما لحنو ….الخ )
    لكن ما ايي مخلوق ممكن يحس او يغنى بس احساس

    و تفوق فرفور علي الجميع دا لانة غناه كله بي كل احساسس

    بالعربي البليد بكــــــــــــــاي

    بكـــــــــاي

    وبعدين غنا الحقيبة دا غنا جااااهذ و مفصل علي الطلاق الغنية ذى المصقولة و لا مدقوقة دق الدهب تحس بالغنية مع لحنها دا بس قالب واحد

  2. البرنامج عموما بات غير مقنع للتكرار وعدم الجديد نفس الأغاني الناس استمعوا لها في الأعوام السابقة ثم ثانيا حتى لمن اراد ان يقنع نفسه بمشاهدة البرنامج فإن الاعلانات التجارية والسلع الاستهلاكية تجعلك تفر منه فرار الصحيح من الأجرب والخيارات طبعا متاحة بتحريك الريموت لأقرب محطة ولا يمكن أن زمن البرنامج 30 دقيقة تكون محاطة ومخترقة بهذا الكم الهائل من الاعلانات .. نقدر أهمية الاعلان ولكن في نفس الوقت لايكون على حساب البرنامج الذي بدأيفقد مشاهديه رويدا رويدا

  3. والله غير ريماز ومتار وشريف ما في زول تاني ، وأقترح أن يكون إسم البرنامج ( إعلانات وشوية أغاني ) نسبة لكثرة الإعلانات ما ممكن أبداً الكم الهائل من الإعلانات ده .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..