الرقم الوطني … شكراً

الرقم الوطني … شكراً

أحمد المصطفى إبراهيم
[email][email protected][/email]

في يوم 14/9/2011 ملأت استمارة الرقم الوطني، ولما كان المكان مزدحماً قلت أُرجئه ليوم آخر.. وكان ذلك اليوم الآخر يوم 16/10/2012.. شفتوا المهلة دي كيف أكثر من سنة، «سمحة المهلة كما تقول زين» دخلتُ المركز ووجدتُه بلا زوار إلا شخص واحد أمامي والأجهزة تسع اثنين مباشرة على التصوير والبصمات ومراجعة الأوراق وإنزال البيانات في الكمبيوتر، وعلى كثرة الحقول من اسم الأم واسم الزوجة لم أساله هل هناك متسع لزوجتين وثلاث واربع؟ شفت الرجالة دي كيف يا الطيب؟ وحقول كثيرة تجعلني أشهد أنه برنامج طيب وموفق وسيُحدث نقلة في السجل المدني كبيرة جداً وسيكون له ما بعده ودعامة من دعامات التطوير المنشود ولا يضيره إن جاء متأخراً «القدم ليهو رافع» ولا تهمنا الآن تكلفته المالية، التي قيل إنها مبالغ فيها.
من جملة هذه الحقول التي يجب أن تملأ، الشاهد، وبما أني لم أكن محتاطاً لمسألة الشاهد هذه وإن أصروا فسأبحث عنه ولكن مشغل الكمبيوتر أو الفني تطوع بأن يشهد ودافعه أن من في عمري لا يكذب أو أحسن الظن بنا وشكرناه على ذلك.. تأتي خطوة رائعة جداً تضاف كل صور الأوراق الثبوتية من جنسية وشهادة ميلاد والاستمارة إلى الملف عبر الإسكنر تُصوَّر وتُرد إليك ولا تبقى معهم ورقة «إن كان من ملاحظة التصوير عبر الإسكنر يتطلب إنزال الغطاء ومن استعجالهم لا يفعلون ذلك مما يُحدث سواداً أي يحدث لونًا أسود في فراغات الملفات» أتمنى أن يتأنوا في ذلك لتكون الصور نظيفة بلا ظلال.
الخطوة الأخيرة هي التحري مع مقدم شرطة صراحة كانت أكثر الخطوات بيروقراطية فالرجل حذر جداً ويريد أن يبدو دقيقاً جداً فكان لنا معه مشكلة في المهنة إذ أراد أن يفهمها على طريقته وقلنا ما مشكلة أكتب ما تراه صحيحاً وانتهينا من الرقم الوطني في فترة قياسية ولم نعرق ولم نتعب ويبدو لي أن هذا تطور في مرفق من مرافق وزارة الداخلية فريد.. لا نكملك إلا أن نقول إلى الأمام وعقبال شرطة المرور.
ثم ماذا بعد؟
هل سيجُب الرقم الوطني كل الأوراق الثبوتية؟ هل يكفي مستنداً في البنك والمحكمة والشرطة والمطار والمستشفى والجامعة أم سيكون مطلوباً منا بطاقتك جنسيتك تاني؟. يبدو لي يجب أن يجُب هذا الرقم الوطني كل الأوراق التي قبله والتي بموجبها استُخرج.
استفهام أول هل يحتاج إلى تجديد أو تحديث بيانات ومتى؟
استفهام ثانٍ متى سيكتمل سجل الرقم الوطني أي متى يصبح لكل مواطن رقم وطني؟ هل هناك سقف زمني معين أم سيُترك المواطنون على مزاجهم ليستخرجوه بمثل مهلتي هذه وأكثر؟
هل له ما بعده في تسهيل الإجراءات عبر الإنترنت من حسابات البنوك وبطاقات الائتمان «الحلال» وهل سيربط بكل سجلات الدولة من أراضٍ وشهادات دراسية ومواليد ووفيات ويصبح قاعدة بيانات متكاملة متى ما دخلت قسم شرطة أو أي مرفق حكومي وأبرزت الرقم الوطني ظهر للمسؤول كل تفاصيلك من بيانات شخصية خيرها وشرها عدد الجوائز التي كسبت وعدد الجرائم التي ارتكبت والشيكات الطائرة التي أصدرت؟ هذا ما أتمناه وليس ذلك على الله بعزيز ما دامت هنا شباب تعلموا ويتعاملون مع الحواسيب كما ينبغي فقط على الديناصورات أن يفسحوا المجال للشباب، فإن عز ذلك في السياسة، على الأقل في الخدمة المدنية ووزارة الداخلية.
وهذا رقمي الوطني: بلاش مرة أخرى.

تعليق واحد

  1. * استاذ احمد
    * اوافقك علي كل ما ذهبت اليه انها خطوة حضارية بكل معنى الكلمة لولا ؟ !!
    * وبما ان لو تفتح عمل الشيطان فما بالك عندما تتبعها لا وحتى لا تغمرك الفرحة فى زمن اصبح الفرح فيه عملة نادرة
    اذا غفرنا الغلطة الشنيعة التي ترتكب في بيانات الرقم الوطنى بالسؤال عن القبيلة علما بانك قد قدمت لهم شهادة جنسية تثبت انك سودانى بالميلاد موقعة من وزير داخلية سوداني بالميلاد كذلك فستاتيك الطامة الكبرى حين التقديم للبطاقة صغيرة الحجم سهلة الحمل فيما اذا تجاوز عمرك الستين بانه لا يمكن استخراج البطاقة بحجة ان بصمات اصابع الستيني من الصعب تصويرها !! فتطر لان تغلف الشهادة الاولية المطبوعة على ورق بحجم A4 ولك ان تتصور المتاعب التى تتجشمها وانت تحمل هوية بهذا الحجم وتحافظ عليها من التلف
    مش كان احسن ( يوسموا ) بالنار كما السوام ؟؟

  2. والله يا استاذ احمد انا نفسي اعرف الرقم الوطني مقصود بيهو شنو في السودان .
    في كل دول العالم التي تتعامل بالرقم الوطني عندما تكون لك أي معاملة تدخل رقمك الوطني ، إذا رقمك صحيح تظهر كل بياناتك امام الموظف المسؤول وحالك يمشي .
    اما عندنا نحن والحمد لله على كل حال لازم تجيب الورقة الطلعت ليك من السجل المدني بشحمها ولحمها وإلا ما عندك اي طريقة لمعامله تتم . ولو الورقة لا قدر الله ضاعت منك فهذا يعني أن رقمك الوطني الانت حافظو في راسك تبلو وتشرب مخَاطو
    اللهم زدنا تخلفا واقتل الانقاذ

  3. يا أحمد المصطفى إبراهيم….موضوعك اليوم ظريف …. و لا أجد فيه أى دهـنسه لجهة ما مع إنى كنت متوقع تكون هناك شوية تكسير تلج لناس الرقم الوطنى …. قلت يمكن عشان يعفوك من الرسوم ….فقررت فى نفسى أن أدفع عنك أى رسوم مطلوبه و لكن شبكتى إصطادت حاجه تانيه !!!! وهى ما إستنكرته أنت منى بالأمس ألا و هى موضوع مهنتك !!!!…..فأقرأ كلامك اليوم…..
    أقتبس…..(( الخطوة الأخيرة هي التحري مع مقدم شرطة صراحة كانت أكثر الخطوات بيروقراطية فالرجل حذر جداً ويريد أن يبدو دقيقاً جداً فكان لنا معه مشكلة في المهنة إذ أراد أن يفهمها على طريقته وقلنا ما مشكلة أكتب ما تراه صحيحاً))
    فبالتأكيد مقدم الشرطه المسؤل و المتحوط قوى لم يكن مقتنعا بأنك صحفى مؤهل( كما تدعى) بل عنقالى ساكت و ذلك حسب شهاداتك التى قدمتها و مؤهلاتك الجامعيه فى الفيزيا و ماجـسـطـيرك فى التربيه !!! و مش أنا من سنة كده بكتب فى صحيفة كيت و كيت ….. و كلها صحف صفراء كيزانيه حقيره و غير محترمه و بتلم كل من هب و دب بس بمؤهلات المقدرة على التزلف و النفاق و التضليل …… شئ مدهش …مش كده؟؟؟

  4. افتكر الحكاية لا تحتاج الى بصمات الاصبع يمكن يتعاملوا ببصمة العين مثلاً
    هذا اولاً ثانياً الا يكفي الرقم الوطني في حد زاته من الورق يعني ممكن تحفظه زي رقم الموبايل مثلاً ما دام الحكاية شبكة انترنت وكدا
    ثالثاً واخيراً نتمنى ان يريحنا الرقم الوطني من حمل البطاقة والجنسية وشهادة الميلاد وكذلك الشهادة الجامعية وشهادة السكن

  5. كيف مافى تجديد!!!
    لازم كل 5 سنوات تجدد بعد دفع الرسوم طبعا
    والحقيقة انها بطاقة شخصية بها الرقم الوطنى لا غير!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..