محطات مع فاطمة احمد ابراهيم في يوم المرأة العالمي

صلاح الباشا

لماذا تجاهلتم ذكر اسم وادوار المناضلة فاطمة احمد ابراهيم في احتفالكم بيوم المرأة العالمي 8 مارس

فقد هالني واحزنني وانا اشاهد اخبار فضائية سودانية نقل خبر مصور عن احتفالية اتخاد المرأة بيوم المرأة العالمي الموافق 8 مارس من كل عام .. ان يتجاهلوا ذكر الاستاذة المناضلة احمد ابراهيم التي ترأست الاتحاد النسائي لاكثر من خمسين عاما .. وقد حققت من خلال مسيرتها العديد من المنجزات للمرأة .. خاصة المرأة العاملة .
ونسرد هنا القليل من منجزاتها وتكريم العالم لها حتي لا نطمس تاريخ نساء بلادنا وتغييبه عن ذاكرة الاجيال الجديدة عمدا .. فالتاريخ شيء.. والاختلاف السياسي شيء آخر .
* فاطمة أحمد إبراهيم (أول سيدة سودانية تنتخب كعضو برلمان في الشرق الأوسط في مايو1965 ومن أشهر الناشطات في مجال حقوق الإنسان والمرأة والسياسة في السودان).

? من مواليد [االقطينة ] 1932 م. من أشهر النساء الشيوعيات في السودان

?تلقت التعليم الأولي في المدرسة الأرسالية بودمدني. تلقت التعليم الأوسط بمدرسة أم درمان الوسطي وتلقت التعليم الثانوي بمدرسة ام درمان الثانوية.

?من الدفعة الأولي التي قادت أول إضراب عرفته مدارس البنات في السودان.

?عملت بالتدريس بالمدارس الأهلية بعد أن رفضت مصلحة المعارف تعينها لأسباب سياسية.

?من ابرز العاملات في الحقل النسائي ورغم أنها لم تكن من العشر الوائل اللاتي اسسن الاتحاد النسائي الا انها عملت منذ لجنته التمهيدية الأولي بعد تاسيسة وظلت عضواً قاديا ً به وتولت رئاسته بين1956-1957 ) كما ظلت رئيسة له طوال في الستينات والسبعينات والثمانينات .
?أشتركت في تكوين هيئة نساء السودان أبان الحكم العسكري عام 1962 م وكان عضو في اللجنة الأولي للهئية. ?أنشات مجلة صوت المرأة التي اسهم في إنشائها عدد من اعضا الاتحاد النسائي وأصبحت رئيسة تحريرها. ?
جعلت من صوت المرأة منبرا ً فكريا ً معاديا ً للحكم العسكري مما جعل المجلة عرضة للتعطيل أكثر من مرة. ?
لعبت دورا ً بارزا ً في ثورة أكتوبر 1964م وكانت عضوا ً في جبهة الهيئات. ?أول سودانية تدخل الجهاز التشريعي بالبلاد حيث فازت في دوائر الخرجين في انتخابات عام 1965 م. بعد ثورة 21 أكتوبر 1964 دخلت البرلمان.
* تمكنت بعد ثورة اكتوبر من انتزاع حق المراة العاملة في مساواتها في الاجور والترقي مع الرجل .. كما انتزعت حق المرأة في الترشيح للبرلمان وهو انجاز يسري حتي اليوم.
?تفرغت للعمل النسائي وبذلت الكثير في سبيل المرأة السودانية في النضال السري والعلني.
?أشتركت في العديد من المؤتمرات الإقليمية والعالمية وقادت عددا ً منها.واختيرت رئيسة للأتحاد النسائي الديمقراطي العالمي International Democratic Women?s Union عام 1991 وهذه أول مرة تنتخب فيها امرأة عربية أفريقية مسلمة ومن العالم الثالث له.
وفي عام 1993 حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان UN Award.
? منحت الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا عام 1996 م لجهودها في قضايا النساء واستغلال الاطفال.
?أرملة المرحوم الشفيع احمد الشيخ أحد ابرز قيادات الحزب الشيوعى السودانى و(رئيس اتحادعمال السودان ونائب رئيس الأتحاد العالمي لنقابات العمال) حتى إعدامه بلا سبب بواسطة الرئيس الراحل جعفر نميري بعد حكمت المخكمة بسجنه فقط بعد احداث انقلاب 19 يوليو 1971
و السيدة فاطمة ام لولد واحد هو الدكتور احمد الشفيع الطبيب الاخصائي ببريطانيا.
وهي تعيش حاليا في بريطانيا حيث انها منحت الجنسية البريطانية قبل سنوات عديدة.

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. فاطمة أحمد إبراهيم أيقونة كفاح المرأة السودانية ورقم لا يمكن تجاوزه في مسيرة المرأة نحو التقدم والمساواة, دور فاطمة الهام يجب أن يدرس لكل الأجيال ليكون لديهم الالمام بكل الشخصيات التي أثرت في المجتمع السودانى تاريخيا, نسأل الله أن يحفظ السيدة فاطمة ونتمنى لها دوام الصحة والعافية.

  2. فاطمة أحمد إبراهيم أيقونة كفاح المرأة السودانية ورقم لا يمكن تجاوزه في مسيرة المرأة نحو التقدم والمساواة, دور فاطمة الهام يجب أن يدرس لكل الأجيال ليكون لديهم الالمام بكل الشخصيات التي أثرت في المجتمع السودانى تاريخيا, نسأل الله أن يحفظ السيدة فاطمة ونتمنى لها دوام الصحة والعافية.

  3. ( التاريخ شىء والاختلاف السياسى شىء اخر) صحيح يااستاذ صلاح لكن تقول لمين.اول مره اسمع المثل السودانى ( تبكر بالوليد والفايده تملى اليد) كان من المناضله فاطنه . فى ندوه اقامتها فى قاعة الامتحانات بجامعة الخرطوم . وكان معها من عضوات الاتحاد النساتى المرحومه المناضله سعاد ابراهيم احمد واخرى لااذكر اسمها لعلها الناضله محاسن عبدالعال بطلة مظاهرة الى القصر حتى النصر المعروفه فى اكتوبر والتى اصيبت فيها الاستاذه محاسن. وكانت فاطنه تتحدث وقتها عن تفضيل الاسرة السودانيه الولد على البنت . من ينكر ماحققه الاتحاد النسائى بقيادة فاطنه وزميلاتها للمرأه السودانيه ناكر جميل .

  4. مليون تحية للمرأة العظيمة فاطمة أحمد إبراهيم التى سطرت إسمها بأحرف من ذهب فى صفحة التاريخ ..لها منا كل التقدير والود والإحترام والتمنيات بتمام الصحة والعافية ..سمعتها فى ندوة بلندن فى أوائل التسعينات وهى تنصح البنات أن يفرقن جيدا بين الحرية والتحرر وكانت توصيهن بالتمسك بالمبادئ والقيم النبيلة ….فاطمة السمحة هى واحدة ولن تتكرر ولم يجود الزمان بمثلها …أسال الله العلى القدير أن يحفظها ويمتعها بالصحة والعافية..

  5. فاطمة ليست ايقونة كفاح المرأة السودانية فقط بل ايقونة نضال كل نساء العالم الم تكن رئيستهم ربنا يديها الصحة والعافية.حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

  6. ( التاريخ شىء والاختلاف السياسى شىء اخر) صحيح يااستاذ صلاح لكن تقول لمين.اول مره اسمع المثل السودانى ( تبكر بالوليد والفايده تملى اليد) كان من المناضله فاطنه . فى ندوه اقامتها فى قاعة الامتحانات بجامعة الخرطوم . وكان معها من عضوات الاتحاد النساتى المرحومه المناضله سعاد ابراهيم احمد واخرى لااذكر اسمها لعلها الناضله محاسن عبدالعال بطلة مظاهرة الى القصر حتى النصر المعروفه فى اكتوبر والتى اصيبت فيها الاستاذه محاسن. وكانت فاطنه تتحدث وقتها عن تفضيل الاسرة السودانيه الولد على البنت . من ينكر ماحققه الاتحاد النسائى بقيادة فاطنه وزميلاتها للمرأه السودانيه ناكر جميل .

  7. مليون تحية للمرأة العظيمة فاطمة أحمد إبراهيم التى سطرت إسمها بأحرف من ذهب فى صفحة التاريخ ..لها منا كل التقدير والود والإحترام والتمنيات بتمام الصحة والعافية ..سمعتها فى ندوة بلندن فى أوائل التسعينات وهى تنصح البنات أن يفرقن جيدا بين الحرية والتحرر وكانت توصيهن بالتمسك بالمبادئ والقيم النبيلة ….فاطمة السمحة هى واحدة ولن تتكرر ولم يجود الزمان بمثلها …أسال الله العلى القدير أن يحفظها ويمتعها بالصحة والعافية..

  8. فاطمة ليست ايقونة كفاح المرأة السودانية فقط بل ايقونة نضال كل نساء العالم الم تكن رئيستهم ربنا يديها الصحة والعافية.حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..