يا السراج اذا كان الحلو حمار فأنت (الاتأن)

يا السراج اذا كان الحلو حمار فأنت (الاتأن)

عاطف نواي
[email][email protected][/email]

ليس منشيمنا ان نسئ او نصف البشر باوصاف مثل الحشرات او شذاذ الافاق او العبيد او الحمير فا ذا كان الحلو حمار فانت الاتان فاالاتان هي انثي الحمار كما توجد في معاجم اللغة العربية (مختار الصحاح والمصباح المنير) ولان الاتان لاتفرق بين مداعبة ابنها واباها . وبما انك عنصري وحاقد لا تفرق بين الحق والظلم مثل ما تفعل انثي الحمار بين مغازلة والدها وابنها ، في وصفك للقائد الحلو با الحمار والعبد مثل لاعب كرة القدم المضطرب الذي يدخل عكسي في مرمي فريقه ويصفه باالنيران الصديقة علي وزن ما يفعله جنود المارينز علي الجيش الباكستاني.
هل يملك السراج الحقيقة المطلقة او المعايير حتي يصف رجل خلوق مثل الحلو بهذه الوصاف التي قد للا يوافقك فيها اسيادك ناس المؤتمر الوطني.
ان كانوا عادلين فا الحلو رجل خلوق وصبور وعطوف وذكي وانساني وشجاع ذا قوة وبأس علي الظلم والظالمين له تاريخ ناصع سياسيا وعسكريا ولاول مرة اجد انسان يوصف با الحمار ونعلم ان الحمار حيوان غير ذكي (بليد مثل السراج)
ولكن الحلو من اذكي السودانيين عسكريا واسأل احمد هارون ووزير دفاعك عبد الرحيم وقادة الجيش السوداني الذين ابكاهم واذاقهم الويل وسهر الليل في المواجهات العسكرية منذا ان اختار الطريق الصعب الذي لاتعرفه طريق النضال طيلت ثلاث عقود من الزمان لم يخسر معركة عسكرية واحدة .
فاالحمار الذي تتحدث عنه ليس له منزل حتي الان يسكن فيه مع اسرته الكريمة وليس له رصيد في سويسرا او امريكا او اروبا او ماليزيا . فا الحمار الذي تتحدث عنه كذبا وبهتانا هو امل ومخلص الشعب السوداني والغلابة من المركز والهامش من امثالك طال الزمن او قصر شاء من شاء وابي من ابي.
فا الحمار الذي تتحدث عنه رجل ديمقراطي يستمع للصغير والكبير لايهمش احد يستمع لك ولا يقاطعك بكل احترام حتي يغمض عينيه من شدة الاهتمام وهذه الصفة لم تتوفر لاي احد من القادة السودانيين .
فا الحمار الذي تتحدث عنه لا يقتل الاسري بل يكرمهم ويجلس امامهم يحدثهم عن برنامجه السياسي وكثير من اسري الجيش السوداني يقاتلون جنبا الي جنب مع الجيش الشعبي و اسأل عنه الاسري الصيينين 29وسفيرهم الذي اندهش من حسن التعامل .
اما وصفك له با العبد والسخرة اعلم ان هذه الكلمة هي من اسباب الحرب في السودان وان حربنا معكم ليس من اجل السلطة والثروة انما من اجل الكرامة . فالحلو سوداني اصيل ليس من خلفية ابناء السراري الغجر والتاريخ شاهد ان جده هزم الجيش الفرنسي في دار المساليت التي لم تستعمر طيلت التاريخ .
هل نسيت تاريخ اجدادك الحلب الغجر اللذين يرقصون القرود من اجل المال (الشحدة با الاحتيال ) في شجرة ود بليل في خور ابوعنجة . والان نقارن بينك وبين الحلو فا السراج حفيد تجار السيرك بواسطة القرود اما الحلو ابن السلاطين والملوك.

تعليق واحد

  1. عزيزي عاطف من هو السراج الذي تقصده هذه الاسرة كبيرة وممتدة وكثير منهم أظن اغلبهم يصطفون مع الشعب في كفاحه
    اما إذا كنت تقصد جمال السراج فهذا نكرة لايستحق حتى الرد عليه
    والسلام

  2. الاسلام وكل الديانات ترفض العنصرية (إن اكرمكم عن الله اتقاكم ) والاختلافات واردة حتي بين افراد الاسرة يجب ان يجمعنا السودان كلنا فى بوتقة واحدة ونحن كلنا نصنف افارقة وسود يعني حتي لو انت بني والله ازرق والله اسود المهم يكون قلبك ابيض لان الله سينظر الى عملك وليس لونك. لكن هذه العنصرية الجديدة علي السودان يجب ان تزول ويرجع الناس كما كانوا ( ولاتنابزوا بالالقاب ) . ان وجود العنصرية سيقطع السودان اربا ارباويزول الأبدية.

  3. انه من اهل الباخرة من مساجين الاستانة ومصر وقد اتو بهم لبناء مساكن الجند وهم اسواء الناس خلقا وهم فتحوا الكبريهات في الخرطوم وتجارة البنقوا والحشيش وعندهم عادت مابتشبة السودانيين في القبل الاربعة وتصنيف المراة عندهم السريحة بتشحد والولادة بتلدي والسارحة بتسرح وبتاجرفي كل شيئ انهم اباضوا وفرخوا محن السودان ونقول السفية والمقطوع اساؤ لسلطان انهم كانوا ممنوعين من دخول دار فور ولا جبال النوبة نسبة للامراض التناسلية والجلدية

  4. ياتو سراج تقصد يازول فهمنا اذكر قول فلان الفلاتى قال فى جريدة كده يوم كده حتى نفهم يعنى مقدمة بدل بدل ماتخش ضفارى وماتفهمنا لانه الجرائد كثيرة والسراريج كثيرون وكمان ماتعمم وكان بتحارب عن كلمات عنصرية و ابقى انت مش سياسى لانه دى اسباب فارغة ومابنظر لها الازول جاهل وطى بلد مش لعب وبشر مش قطيع لعنة الله عليك انت والسراج كل كتاباتكم عنصرية ضيعتو البلد تقول انتم ملائكة مع اننا أفارقة سودانيين ذو تركيبة خاصة سنبقى المحافظة عليها

  5. يا ابو (العبق) يا رشاشة فسر لينا شوية ياخ دا ياتو سرراج ؟؟؟ انت شكلك المباراة الجاية دى مبوظة اعصابك خاصة وانو االاحتمالات كلها بتقول حتلاقو (ناس الكاسات الجوية ) .. ود الكلام البقوم غبار زريبة العيش .. هههههههههههههههههه
    واليلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ..

  6. ولماذا تنزل لمستواه أولا دع القاري يحكم عليه لو نشرت ما كتبه أسلوب كتابة المراحيض لسه معشش في ادمغتكم

  7. والله السودان بلد عجيب يعني السراج المامعروف ليهو اصل لمن الناس سكتت عنه بدل يسكت و يلم نفسه عمل ليهو لسان و يتكلم علي منو علي الحلو المعروف اصله و ارضه و ارض اجداده عبر التاريخ و الي الان و خلينا نركز شديد علي الان دي

  8. التحية والتجلى للقائد العظيم الذى يناضل من اجل عزتنا وكرامتنا والتحية لك ياعاطف نواى
    وكلنا يدى واحدة من اجل سودان موحد وكل الناس سوا … لافينا سيدى ولا عبد
    عاش نضال الشعب السودانى العظيم … يلا سوا بلا جهوية ولا قبلية نبنى سوداننا الموحد وارجاع جنوبنا الجميل

  9. عاطف يا اخي في البلد دي كثيرين من هذا النوع لكننا نثبت بالافضل وسياتي يوم الكل بيبان فالذي يجاري الوهم سيكون موهوما للابد فالسراج البتقصدو هو ظلام فياريت ان يحكم عقله ويتلفظ لكن القربة مقدودة من بدري فكبيرهم نطقها قبله

  10. جمال السراج نكرة و بقرة و دهنوس (من الدهنسة) لكن أن نشتم أسرته أو نصم أي مجموعة بشرية بصفات قبيحة فهذا لا يليق ، من الناحية الإنسانية لا فرق بين الحلو و جمال السراج لكن من الناحية الأخلاقية جمال السراج بعرة و الحلو بطل لا تشين أخلاقه شائنة ..

  11. للاسف الشديد أن ينزل كتابنا إلى هذا الدرك الاسفل من الانجطاط فى وصف الناس , هذه سياسه الانغاذ التى جلبت لنا القبليه والعنصريه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..