قاصر مثل الطيب مصطفى يريد ان يستخدم طه ضد نافع وغازي ضد طه ونافع.. عرمان : (شلة) تعد على اصابع اليد همشت الاسلاميين انفسهم ..وحولت مؤسسات الدولة والقوات المسلحة الى تابع وخادم لهذه الشلة..

عرمان : (شلة) تعد على اصابع اليد همشت الاسلاميين انفسهم ..وحولت مؤسسات الدولة والقوات المسلحة الى تابع وخادم لهذه الشلة ..حزب البشير مثل الملك العاري يلوم الجمهور الذي يراه كما ينبغي . قاصر مثل الطيب مصطفى يريد ان يستخدم علي عثمان ضد نافع وغازي ضد علي عثمان ونافع.

[COLOR=blue]* لوح كمال رزق أحد رموز السلفية الحربية والقيادي بالمؤتمر الوطني في خطبة الجمعة الماضية باغتيالك ، فكيف تنظر لذلك ؟[/COLOR]

– الإغتيال المعنوي اخطر من المادي ، لأن حياة الانسان بطبعها محدودة في هذا العالم. وقد حظيت من ضمن آخرين بمحاولات مكثفة من الاغتيال المعنوي واثارة الكراهية ضدي. وخصصت للتشويه والأكاذيب منابر وصحف. وحبرت صحف بكاملها ومقالات تبدأ وتنتهي بإسمي. وشمل ذلك اسرتي. وتم تكفيري من علماء السلطة على رؤوس الأشهاد. يريدون ان يصادروا حقنا في الدنيا والآخرة معاً. والنتيجة اني حظيت بمزيد من محبة الخيرين والوطنيين والفقراء. ولكني زاهد في محبة تأتي من (زفرات حرى) و(حاطب ليل).

كذلك تمت محاولات اغتيال مادي ، اخرج أحدهم المسدس في داخل المجلس الوطني ، ولم يسأله أحد ، ولعلهم هنأوه على ذلك ، دون احترام لأي مؤسسة أو قانون. وتمت محاولة لتفجير مكتبي بالخرطوم وسجلت ضد مجهول موجود.

وهذا ليس بغريب من الذين عملوا على اغتيال السودان نفسه. ماقيمة شخص بالنسبة لما حدث في السودان ؟ الآلاف من دارفور، وفي جنوب كردفان وجبال النوبة، وفي جنوب السودان. اعتبر نفسي من المحظوظين والحمد لله ، قلت كل ما اريد ان اقوله في عصر الاعلام الالكتروني ووقفت بجانب الشعب. وحياة الانسان فسحة صغيرة وعابرة (ترانزيت) ستنتهي بشكل أو بآخر. والحياة دون قضية لعنة، ودون الوقوف في صف الفقراء والمهمشين لا قيمة لها. يجب ان نعمل لترك الحياة افضل مما وجدناها، بأي شكل نختاره. لقد عشت والتقيت وعملت مع الآف الشهداء، وعلى رأسهم د. جون قرنق مبيور، ولا نأسف على شيء، ولا نخاف من شيء. ولقد تعلمنا قليلاً من الحياة ومن الشهداء والأحياء . الأهم في كل ذلك مستقبل السودان، الى اين يتجه ، والمستقبل الانساني الواسع، بأن يكون افضل من اليوم.

[COLOR=blue]* هناك أنباء عن اتفاقات بينكم وبين حركات المقاومة في دارفور ؟[/COLOR]

صلتنا بالحركات السودانية التي انطلقت من دارفور لم تنقطع ولن تنقطع وهي حركات تمثل قضايا حقيقية وقضايا عادلة .

والحركة الشعبية لتحرير السودان هي رائد حركات الهامش والدكتور جون قرنق دي مابيور لا يزال رائد التأهيل النظري والسياسي والعملي في طرح قضايا الهامش وضرورة تغيير المركز كحل يفضي للحفاظ على وحدة السودان والابتعاد عن تمزيقه .

لدينا حوار مستمر مع حركات المقاومة في دارفور وازداد كثافة بعد قيام دولتين في السودان وهدفنا الرئيسي من الحوار هو تغيير سياسات مركز السلطة في الخرطوم والوصول لدولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية . والتقينا في الفترات الماضية بالأستاذ عبد الواحد محمد نور والقائد مني أركو مناوي وقادة حركة العدل والمساواة ، كما تحدثت بالأمس مع الدكتور خليل ابراهيم الذي نتضامن معه في وضعه الحالي . والحوار لن يتوقف عند تلك الحركات وسيمتد مع كل القوى الوطنية الراغبة في التغيير والديمقراطية . ومتى ما وصلنا الى اتفاق أو رؤية مشتركة أو آلية فستعلن في وقتها المناسب . والخط الرئيسي والاستراتيجي للحركة الشعبية في الشمال هو بناء شمال ديمقراطي جديد وموحد يعترف بحق الآخرين في ان يكونو آخرين وهذا يحتاج لاصطفاف جميع قوى التغيير . وان عواصف التغيير ومحيطاتها الهادرة لن تستثني السودان ، بل شعب السودان هو الأجدر ، ويؤهله تاريخه ونضالاته لاقامة وطن جديد وجمهورية لا تدار بالسيف .

[COLOR=blue]تتردد أقاويل عن خلافات بين مالك عقار من جهة وعرمان والحلو من جهة أخرى ؟[/COLOR]

لا يوجد خلاف بل توجد رؤية مشتركة للتصدي لواقع معقد ، ثلاثتنا والآخرين من قادة الحركة الشعبية عملنا على مدى ربع قرن وواجهتنا أوضاع أكثر تعقيداً واليوم نحن مؤهلين أكثر من أي وقت مضى لمواجهة الأوضاع الحالية .

وما يبدو من توجهات متباينة سببه الرئيسي الاعتداء على الجيش الشعبي في جنوب كردفان ، الأمر الذي حذرنا منه وعملنا على تفاديه لأن السلام هو مشروعنا وليس الحرب ، ولكن المؤتمر الوطني والمجموعة التي تحتضن اطروحات منبر السلام العادل ظنت ان الاعتداء على الجيش الشعبي نزهة . كنا نريد الابتعاد عن الشرور ولكن هذه المجموعة تصر على ولادة المحن والذي يلد المحن عليه ان يربي عيالها . فهي التي أشعلت الحرب في جنوب كردفان وتصدى لها الجيش الشعبي بقيادة واحد من أهم قادته المجربين القائد عبد العزيز آدم الحلو ، وبداية من الفريق مالك عقار رئيس الحركة الشعبية الى آخر عضو ملتزم ذو انتماء حقيقي للحركة الشعبية نحن في خندق واحد مع عبد العزيز آدم الحلو لا وجل ولا تلاعب بالالفاظ . كلما قام به الحلو من عمل مجيد هو لمصلحة شعوب السودان وعلى الأخص شعوب جنوب كردفان من نوبة وعرب . وموقف القبائل العربية مشرف وسيتطور لمصلحة بناء جنوب كردفان جديدة وسودان جديد . ونحن في حوار متصل مع قيادات المسيرية والرزيقات وأعداد هامة منهم موجودة في الجيش الشعبي . واثبت عبد العزيز من جديد أن الحركة الشعبية قوة رئيسية في شمال السودان لا يمكن التعامل معها باستهانة .

وأود أن اقول بوضوح ان واحد من القرارات التي لم نعلنها ونعلنها اليوم ان القائد عبد العزيز آدم الحلو هو رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي في كل شمال السودان بما في ذلك النيل الأزرق شاء من شاء وأبى من أبى .

واذا غامر المؤتمر الوطني في النيل الأزرق سيجد ما يستحقه . رئيس الحركة الشعبية حاكم منتخب لولاية النيل الأزرق واذا التقى المشير البشير لمناقشة قضايا شعب النيل الأزرق الذي انتخبه فهذه أمانة سيؤديها الرفيق مالك عقار على أكمل وجه ، فهو لا يسعى للحرب ولن يرضخ للمؤتمر الوطني . اما مناقشة قضايا الحركة الشعبية ومن بينها الترتيبات الأمنية فلن تتم الا على أساس : قبول الاتفاق الاطاري ، وساطة طرف ثالث ممثلاً بالآلية الرفيعة للاتحاد الافريقي ، والتفاوض خارج السودان . ولا حوار مع المؤتمر الوطني حول جنوب كردفان الا عبر هذه الثلاث نقاط المعلنة .

والمؤتمر الوطني يرفض ان يشتري بالجنيه السوداني الآن ولكنه سوف يأخذ ما يرفضه بالاسترليني غداً . والمؤتمر الوطني في ورطة في النيل الأزرق ان قبل واقع الحال الحالي سيستمر رئيس الحركة الشعبية كحاكم للولاية بالبرنامج الذي طرحه في الانتخابات واذا هاجم المؤتمر الوطني الجيش الشعبي مثلما فعل في جنوب كردفان بحجة تجريده من السلاح فهو خاسر .

في لقائنا الأخير مع القائد عبد العزيز آدم الحلو وضعنا استراتيجية لكل ما يجري الآن ، ونحن تعلمنا السباحة في بحر المتناقضات ودخلنا هذا الفيلم من قبل ولا توجد قضية نختلف حولها . ما يقوم به عبد العزيز الحلو دفاع عن النفس وهو نفسه الذي يقوم به مالك عقار عبر العمل السياسي . والطرة والكتابة وجهان لعملة واحدة واذا اردت ان تحتفظ بالعملة عليك ان تقبلها بوجهيها .

وان شعب النوبة شعب يمتلك قضية عادلة ، لن تمحوها المقابر الجماعية أو التطهير العرقي ، شعب لا يوجد أقدم منه في أرض السودان الا نهر النيل ، وما يستحقه ليس التطهير العرقي بل الحقوق والحريات وأن يبني مع شعوب السودان الأخرى جميعها مشروعا وطنيا سودانيا وانسانيا جديدا .

[COLOR=blue]لماذا ترفضون نزع سلاح الجيش الشعبي ، وما المخرج ، هل يعقل ان يكون للشمال أكثر من جيش واحد ؟[/COLOR]

المعقول هو ان يكون للشمال جيش واحد مثل كل الدول هذا ما ورد في الاتفاق الاطاري. والشمال يستحق ويحتاج جيشا واحدا مهنيا تقوم عقيدته العسكرية على الدفاع عن السودان في وجه اي اعتداء خارجي. المؤتمر الوطني اساء للقوات المسلحة وسخر موارد الشعب واسلحة ومعدات القوات المسلحة في شن الحرب على المواطنين السودانيين والقبائل السودانية والاقاليم السودانية شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً.

تم ذلك بشكل لم يحدث من قبل . صحيح ان الجيش حارب منذ الخمسينات حروبا داخلية ولكن الحروب في زمن الانقاذ اختلفت نوعياً في التوجه والعقيدة العسكرية والرؤية الايديولوجية ودمرت النسيج السوداني واساءت للاديان وللإنسان بل دمرت القوات المسلحة. والقوات المسلحة نفسها ضحية للمؤتمر الوطني. تم فصل الآلاف من الضباط بمن فيهم الاسلاميين الذين حاربوا الحركة الشعبية واطاعوا الأوامر ، مثلما حدث مؤخراً للواء الطيب المصباح واللواء عابدين واللواء حضرة عبر تحكم امزجة فاسدة ومصالح لا تراعي مصالح الوطن أوحتى الحزب أو قوانين المؤسسة العسكرية . والمؤتمر الوطني الآن ? وهذه ملاحظة مهمة ? هو اكبر حزب مسلح في السودان ، ويحتكر السلطة والثروة واجهزة الاعلام ومؤسسات الدولة ، ويعمل على تهميش وافقار ملايين الناس ، وتعمل (شلة) تعد على اصابع اليد على تهميش الاسلاميين انفسهم ، فدمرت كل مؤسسات الحركة الاسلامية على علاتها ، وحولت مؤسسات الدولة وعلى رأسها القوات المسلحة الى تابع وخادم لهذه الشلة . وهذا هو مكمن الخطر الذي ان استمر سيؤدي الى ان يطلب الآخرون السلاح وينشئوا الجيوش ، فإذا اردنا جيشاً واحداً يجب ان نبدأ بنزع سلاح المؤتمر الوطني اولاً وابعاده عن القوات المسلحة ، وتكوين قوات مسلحة على عقيدة جديدة قائمة على استخدام السلاح ضد اعداء السودان لا ضد المواطنين السودانيين الذين ينشدون السلام والطعام والحريات .

نحن نتابع الحوار داخل القوات المسلحة ، وفي اهم اسلحتها المدرعات والمشاة والمهندسين ، وحتى في أوساط الاسلاميين الذين اعتقدوا ان (جهاد) ابراهيم شمس الدين كان لتطهير النفوس لا لكنز الاموال ، وهذا الحوار يجب ان ينتهي الى ان يكون لشمال السودان جيش قومي يعكس تركيبته ويصون حقوق انسانه ويستخدم الموارد والسلاح ضد صدور المعتدين على السودان لا ضد شعب السودان. يجب ان نعيد التركيبة والعقيدة التي انتجت عبد الفضيل الماظ من حامية تلودي وسيد فرح وسليمان محمد وحسن فضل المولى ضباط القوات المسلحة الذين اعدموا في بري عام 1924م ، ويجب الرجوع الى علي عبد اللطيف ضابط القوات المسلحة.

لقد تم الزج بالقوات المسلحة في جنوب كردفان لمصالح حزبية ضيقة وتم الاساءة لنظم خدمتها بالاعدامات الجزافية لأبناء النوبة.

يجب فصل القوات النظامية ( القوات المسلحة والشرطة) عن حزب المؤتمر الوطني حتى يستقيم الحديث عن نزع سلاح القوى السياسية واقامة حياة ديمقراطية . المؤتمر الوطني ليس من حقه ان يشير الى سلاح الآخرين ، والذي لم يأتي عبر الانقلاب ، وينسى انه اكبر محتكر للسلاح في السودان . دون ان يطرح هذا الأمر بإستقامة فسيكون الحل معوجا .

والمؤتمر الوطني يعاني الآن بوضوح من غياب الخط السياسي والأهداف الواضحة وانعدمت حتى سياسة رزق اليوم باليوم وطالت الاتهامات عناصر في قلب قيادة المؤتمر الوطني وخدمته باخلاص لسنوات طويلة وانعدمت الاخلاق حتى في التعامل مع اخوان الامس الذين تنهشهم صحف الصباح مثل الضباع الجائعة كما حدث لصلاح قوش وهذا مؤشر لأزمة عميقة يمكن ملامستها حتى عبر الصحف السيارة دعك من أن الخرطوم مدينة لا تعرف الأسرار .

وأصبح المؤتمر الوطني مثل الملك العاري يلوم الجمهور الذي يراه كما ينبغي .

ان المرء ليعجب ماذا سيقول الدكتور محمود شريف اذا عاد لأزمنة الطيب مصطفي وشركات الدعاية والاعلانات والاتصالات التي تمت في زمن مهندس الغفلة ؟!

ومن المهم للاسلاميين العقلانيين بدلاً من ان تكون اقصى طموحاتهم الصراع على الكراسي ونسيان انها كانت لله لا للسلطة ولا للجاه ، والصراع على منصب النائب الأول حتى ان قاصر مثل الطيب مصطفى يريد ان يستخدم علي عثمان ضد نافع وغازي صلاح الدين ضد علي عثمان ونافع ظناً منه ان السلطة والحركة الاسلامية في خدمة آل البيت وشركاتهم ، من المهم للاسلاميين العقلانيين ان يعودوا من حرب السيوف الى دولة الوطن ومن خدمة مصالح الأفراد الى خدمة مصالح الحزب ان وجد.

ان الجمهورية الثانية بدأت بالحرب مثل الاولى ، والأسوأ أنها بدأت بالقطع بالسيف ولحس الكوع ولخدمة من؟ هذه هي ثالثة الأثافي.

حريات

تعليق واحد

  1. Mr, Arman,….You have said nothing but the whole truth…and if i may say…you should not attempt negotiations with this regime whether inside or outside Sudan…your aim must be the topple of this criminal regime which i believe you are capable of doing that…any way millions are looking at you as a savior, so please do not let them down

  2. هؤلاء القصر وعواليق وحثالة السودانيين من سموا نفسهم الأخوان المسلمين

    ولأنهم بعيدين عن الأسلام فلا تتوقعوا منهم عملا عقلانيا أو بطوليا لأنقاذ ما تبقى

    من السودان ،الان كل الشعب السودانى مسؤول عن الحفاظ على ما تبقى من

    السودان موحدا وعليه يجب على كل من يعتبر نفسه مواطنا سودانيا صالحا ويؤمن

    بالحريه والديمقراطيه والمساواة بين كل السودانيين والعداله للجميع ان يحزم امره

    ويعمل مع الشرفاء والمناضلين لأزالة نظام الأنقاذ وكنس كل هذه الشرزمه المنافقه

    التى تحكم السودان بأسم الأسلام والأسلام منها براء

  3. لله درك يا أبن عرمان,,,,, طرح واضح .. قوي..ينظر لمستقبل وطن ضاع مابين المنشية وكافوري…. تقدم الصفوف والجماهير الواعية خلفك ولنصر قريب بأذن الله,,,,,

  4. أبلغ وصف لما يعرف بالطيب مصطفى

    ليت الشعب السوداني كله بهذه الشجاعة كنا كنسنا الكيزان كنس

    اللهم شتت شمل الكيزان يارب
    عليكم بالدعاء

    بعد أن عجزنا عجيب أمرنا نتحمل كل هذه المهانة ولا نثور نحن أجبن من نصف أنفسنا برجال

  5. رسالة إلى القادة السياسيين والعسكريين بمؤسسة الجلابة التاريخية المنحطة أخلاقياً وسياسياً، وقادتها التاريخيين الأحياء منهم والأموات والممتدة من الزبير باشا رحمة، مرور بـ عـــبد الرحمن المهدي وعلي الميرغني ويوسف الهندي وعـــبد المنعم أبو العلا، قادة وأعضاء ما يسمى بمؤتمر الخريجين (السفهاء)، وصولاً لـ بشير حسن نصر، عـبــد الله بك خليل، محمد أحمد محجوب والصادق المهدي، جعفر نميري، عـــبد الرحمن محمد حسن سوار الدهب وأنتهاءاً بـ عمر البشير، وأحفادهم الذين تسلموا راية الانحطاط ونقول لهم، أنه ومهما طال الزمن وتعددت وسائل القهر والكبت وسفك الدماء، ومهما تنوعت أساليب الظلم والقهر والإقصاء والتدجين، فأن الغلبة دائما ما تؤل لصالح إدارة الشعوب الحرة الأبية، وأنها صيرورة التاريخ ولكل بداية مهما تعاظمت نهاية مساوية لها في الفعل والمضمون، وها هي دورة التاريخ تكمل دورتها بعد كل نصف قرن أو حول ذلك.

    فقد جربتم أيها المنحطون، كل أساليب الفهلوة والتسفيه والت******** لمكونات السودان الوطنية والثقافية، وكرستم لثقافة الاحتكاك وتفرد أبناء قبائلكم الثلاثة (الجعليين، الشايقية والدناقلة) بكافة مراكز اتخاذ القرار بمؤسسة الدولة الوطنية، بل وصلت بكم الوقاحة إلى تحويل مؤسسات الدولة (المدنية والعسكرية) إلى مشايخ وأفخاذ لقبائل الجلابة الثلاثة (الجعليين، الشايقية والدناقلة)، واستمرأتم على مدى نصف قرن القتل والسحل وسفك الدماء، وت******** مكونات القبلية للسودان والتندر بهم وبعادتهم وثقافاتهم، وبذرتم الفتن بين طوائف السودان وقبائله ومد حروبهم بأسباب الاستمرار وسفك أكبر عدد من الضحايا، إلى جانب الرشوة وشراء الذمم وأساليب الاستهبال واللف والدوران والفهلوة، إضافة لفزاعة الدين وكله ما نفع، هاهم الجنوبيين شالوا منكم البترول الذي ظننتم بأنه سيكون أكـسـير الحياة وسبب الخلود لدولتكم العنصرية الإقصائية المنحطة (دولة الجلابة)، وإذا به أصبح القشة التي قصمت ظهر البعير. وها أنتم ما زلتم تواصلون نفس طريقتكم القديمة، دون عظة أو تدبر لأخطائكم، وتصبون جام غضبكم في أبناء النوبة وقبلها في ش**** دارفور الأعزل، ظناً منكم بأن القتل والتنكيل سيوقف مد التغيير والتحرر، ولكن هيهات، وإذا كان الأمر كما تعتقدون لكان نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ما زال حيا يرزق، لكنها دورة التاريخ.

    أيها الأحرار من قادة مجتمع مدني ونظار وملوك قبائل وعمد وشراتي وشيوخ وطلاب ومواطنين، وجنود وصف بمؤسسة الجلابة العسكرية، إلى الشغيلة في الخدمة المدنية، أن معركتنا اليوم، هي ليس بين عرب وزنوج، ,هي ليس بين مسلمين ومسحيين أو أصحاب معتقدات كريمة، أن معركتنا في الحقيقية هي بين شعوب السودان وقبائله المضطهدة وبين السفلة والقتلة والمنحطين من أبناء قبائل الجلابة الثلاثة (الجعليين، الشايقية والدناقلة). ونقول لقادة مؤسسة الجلابة التاريخية المنحطة وأحفادهم الذين تسلموا راية الانحطاط، نحن ننعى لكم مؤسستكم المنحطة التي حررت شهادة وفادتها يوم توقيع نيفاشا العظيمة، وما تلاها من سنين وشهور لا يعدو كونه مراسم لتسليم والتسلم.

    التحية للقائد عــبد العزيز الحلو والتحية لأبناء جبال النوبة وعموم كردفان والتحية للجيش الشعــــبي قطاع الشمال وأبناء النيل الأزرق والتحية لحركة العدل والمساواة والتحية لحركة\جيش تحرير السودان والتحية لجبهة الشرق والتحية لثوار الوسط (الجزيرة والنيل الأبيض) والتحية لأهلنا في حركة كوش ألآبية في الشمال والخزي والعار والهزيمة واللعنة على تجار الحرب من أبناء الجعليين والشايقية والدناقلة.
    ومبروك لش****نا بتحالف كاودا وإلى الأمام والنصر أكيد

    احمد البقاري

  6. عرفنا انو الطيب مصطفي قاصر يعني لم يبلغ الحلم السياسي لكن هل هو قاصر رئاسي ولا قاصر حاف كده

  7. ما انبلك ياعرمان.وما اجمل واوضح ماقلت…كلام واااضح ودغري لا لف ولا دوران..عرمان رجل المرحلة القادمة بلا منازع…لافض فوه…

  8. تحية الفخر والاعتزاز بالقائد ياسر سعيد عرمان وبكل قيادات الحركة الشعبية
    وكل الشرفاء من ابناء وطني
    سلمت يداك وقلمك وفمك ياياسر عرمان
    معك حتى النصر

  9. الحديث الذي ادلي به ياسر عرمان، في حقيقته غاية العمق صريح العبارة وجزل الالفاظ، استخدم فيه لغة رفيعة خليط من لغة السياسة والمفردة الشعرية وبلاغة الحكمة الصوفية وحتي وهو يتحدث عن الذين يخالفونه الراي والفكرة، يستخدم لغة وعبارات بعيدة عن الاسفاف والسقوط في درك السوقي وهو بذ بذلك قد بذ سياسيونا الذين يلوكون لغة أبعد ما تكون عن التهذيب بل في حقيقتها لغة فجة في جوهرها وفي مظهرها اريد بها التهديد والويل والثبور لخلق الله سئ الحظ الذين صدف وان ولدوا في دولة تسمي السودان.
    وهو يتحدث عن خياراته فقد ابان وبنصاعة لا تقبل اللبس رؤيته فيما يدور حاليا في بلادنا بوصفه احد ابنائها وجزأ أصيلا منها وفيها والناكر لذلك كناكر لحقيقة الحياة ومعاشنا فيها، لقد اشار لجوهر ماساتنا الماثلة وخضوعنا لولات امر كل همهم الصراع حول متاع زائل يزيح فيه البعض البعض الاخر بطريقة الكيد والمكر راكبا موجة الشعور العام والفوران اللحظي.
    لقد ادركنا جميعا وبعد فوات الاوان أن فكرة الحزيبة قد حلت محل الوطنية، حتي القوات المسلحة ماهي في الحقيقة الا مليشيات حزبية، وأن لغة الرصاص قد قامت مقام لغة الحوار فبدلا ان يوقف الحوار صوت البنادق صارت البنادق توقف صوت الحوار، وان كل ما يقال يقصد به عكس ما يراد، وأن المواطن المسكين المغلوب علي امره إختفي حتي من زيل قائمة الاولويات….. فهل هناك هوان اكثر من ذلك …. نسأل اللهم اللطف، وان لا تسلط علينا من لا يخشونك ويخافونك انك سميع مجيب الدعاء

  10. لك التحية الاخ المناضل ياسر عرمان والله انها اصدق كلمة قلتها فى وصف القمامة الطيب مصطفى فهو يعتقد ان السودان هو ملك خاص به وبأل البشير فلزلك حقيقة هو قاصر وواهم ان ما تبقى من السودان هو ملك لكل السودانيين واقول للاخ البقارى ان معركة سكان الهامش ليس مع قبائل الجعليين والشايقية والدناقلة ففيهم ناس ليس بأفضل حال منا نحن سكان الهامش القضية هى ضد المركز وتركيز السلطة فى يد الصفوة المتعلمة من الشمال النيلى وليس القبائل المزكورة نعم انها حقيقة لكن يجب ان لا نظلم كل الناس ان ثوار الهامش بأزن الله تعالى فى طريقهم لتدمير شامل لنظام الحكم العنصرى الجهوى من قلة من الصفوة المتعلمة فى مثلث حمدى استباحت ارض السودان كانه ملك خاص بهم اما الطيب مصطفى القاصر فهو مجرد متوهم النعال الزى يرتديه هو اغلى منه فهو ومن معه من قوادى الانتباهة ومخنثى المؤتمر الواطى فسوف يدمرهم الشعب السودانى الحر ويرمى بهم الى مزبلة التاريخ والى مكانهم الطبيعى فى سايفونات القازورات السفلة الاوغاد اللصوص تجار الدين

  11. اولا التحايا لشهداء السلام وابطال السلام والمناضل ياسر سعيد ونقول له / نبنيك اكيد وطنا سمح ما بتوصف نبنيك سلام ما بتكسر نبنيكسودان لكل السودانين العزاز والمهمومين بقضايا المواطنة…………………………….عاشت النضالاتكم

  12. ايها القامة الي الامام نحن حرمنا من الذمن الجميل حرمنا من تاريخنا حرمنا كبشر في الدولة السودانية سير سير ياريس السوداني الرتقب والله الجرزان دول من امثال الطيب دلوكة واما المسجد الكبير لايستطيعون مس شعرة منك ولو رشوك بالما نرشهم بالدم ايهاالجبنا اكلي السحت لانريد وقف اطلاق النار لانهم هم سعو للحرب هم سعو لافراق قضية المناطق الثلاثة من محتواهو وايظا نقول للترابي والصادق المهدي لانريد اي وساطة واي وساطة خارج اطار الجتمع الدولي لانقبل بها دعوناوشاننا كفاية مسخرة كفاية سياسة رزق اليوم باليوم .نحن انطلاقنا خلاص والحشاش يملا شبكتو.

  13. يقف الانسان متحيرا وفخورا امام هذا القامة ( ابن عرمان ) شجاعة وبسالة وعلم وفهم ياناس هل الزول دا سوداني اكيد من سودان زمان الرجولة والاصالة والمحبة فلتمرح ولتزغرد امه وهنيئا لامة ولامة السودان بهذا الصنديد ( انت سليل هذا البلد وابنه الحق الماخمج ) وسر ياود عرمان والله يحفظك ويرعاك يازول يازول يازول : انا مابعرفك لكن بحبك لوجه الله وبسم فيك الرجولة والشجاعة واي زول بناطح الناس دول فارس وحر مافيهو ضق ولا شق )

  14. الي المعلق / احمد الذي ينسب نفسه الي (مهنة) وليست قبيلة ؟!!!! فالبقارة مجموعة قبائل يدعي معظمها( ان لم يكن كلها) الانتماء الي ( العروبة) او الجلابة كما سميتهم!!!
    يؤسفني ان اقول لك بان ما تتخذه من فكر( وعقيدة) في تفكيرك انما يدل علي انك انسان فيك( جاهلية) لان الرسول الكريم(ص) قد حذر من القبلية المقيتة( دعوها فانها منتنة) ان اختلاف معظم اهل السودان مع االانقاذ هي في اتخاذها للقبلية( هاديا لها) مع محاولة الباس الامر وربطه( زورا) بالدين ؟!! وحيث ان السودان منذ ان تكون عرف بتنوعه( القبلي والديني) فان المنطق السليم لكي يكون هناك سودان هو ابعاد هذين العنصرين عن الحكم لا ان نكرسهما لخدمة الحكم ؟!! بالتالي لا اري اي منطق يجعلك تصب جام غضبك علي القبائل التي ذكرت ؟ انني لا انتمي الي اي ممن ذكرت من القبائل ؟ لكن هل يمكن لنا ان ننسب ما ارتكبه عمر البشير مثلا الي قبيلته؟ هل تدري ان الاستاذ/ياسر عرمان الذي يشيد به معظم المعلقين وكان السبب في ان التقي بك عبر تعليقك ينتمي الي نفس قبيلة البشير!!! لكن كما يقولون فان اصابع اليد الواحدة تختلف؟ شتان بين ما يدعو اليه عرمان ( وهو امر قد نختلف او نتفق فيه معه) وبين ما يريد البشير ان يفرضه علينا بقوة السلاح؟!! ان الفرق بين الفكرين يمثل الفارق بين قوي الظلام والظلم والاستبداد( التي يمثلها البشير) وقوي الحرية والعدل والمساواة( التي لا تفرق بين البشر علي اساس العرق او الدين) التي يمثلها فكر عرمان
    ان ما كتبته يضعك في خانة هي اقرب الي فكر البشير وعصابته؟!!! ارجو ان لا يكون للضغوط والمظالم التي حدثت سببا في الدعوة لمثل ما ذكرت! فلا فضل لعربي علي اعجمي ولا لابيض علي اسود الا بالتقوي او كما قال صلي الله عليه وسلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  15. يا اخ بقاري…. أولا: رمضان كريم،،،، وثانيا : طلبي أن تخفف من هذه النزعة العنصرية الميالة للهدم وليس للبناء، فقد برهنت بما كتبته وبما لا يدع مجالا للشك درجة عنصريتك وبغضك للاخر وكل العالم يتحدث عن التعايش السلمي ولغة الحوار وقبول الاخر فأنت لست وحدك من اكتوي بنار التهميش والعزل فنحن والحمد لله في نفس مقامك هذا أو اقل، كلنا بقارة وغنًامة وجمًالة ، نزرع في الخريف ونرعي الماشية في بقية الفصول نعيش في اطراف المدن ونعيش علي اقل من دولار واحد في اليوم نشتري بجزء منه رصيد لزيارة الشبكة العنكبوتية والاطلال علي العالم أما دمغك للرعيل الاول من مؤتمر الخريجين (بالسفاهة) فهذا شئ لا نقبله ولا نرضاه البتة مهما كانت درجة هامشيتك ومبلغ ظلمك، فنحن إن اتفقنا او اختلفنا معهم فهذا لا يستطيع ابدا مهما وظفنا كل بذاءات اللغة أن يلغي هذه المرحلة الهامة من تاريخنا الوطني بجرة من قلم غاضب منك او من غيرك ، فما ذكرته يدخل في باب الفوران الاعمي والتشنج الاهوج والتعصب الاعمي للقبلية البغيضة التي لا تحل قضية السودان في وقت ينادي الناس بالسودان الجديد الواحد الاوحد القائم علي احترام وحقوق الانسان وارثه وثقافته فكأنك في وادي والناس في وادي اخر
    لقد طال قلمك الكثير من الرموز السودانية واخفيت عمدا اسماء ربما رجحت كفة الحكمة لديك ولكنك ابيت ان تكون صادقا مع نفسك ومع التاريخ فجاء كلامك متناقضا معوجا لا يقبله العقل ولا يستدر مناصرة لغلبة قضيتك مهما عظم امرها.
    حكم السودان بواسطة بالسلطنة الزرقاء اندمج فيها كل سكان السودان الحالي وتعايشوا سلميا لمدة خمسمائة عام حتي ظهرت الاطماع الشخصية وتغير شكل الحكم فقامت الثورات هنا وهناك حتي تقسم السودان لدويلات كما كان من قبل حتي جاء المستعمر لاسباب معروفة وقام بتوحيده هذه المرة لجني خيراته ..و ووووو إلخ ، و أنا اقترح ان نكتب فيما يعزز الوحدة وليس للذي يكرس الفرقة والشتات فان حدث وتفرقت كلماتنا فذلك يعني ان حصادنا سيكون صفرا نحن من عاني طويلا وربح آخرين سيكون مهولا …… فيا اخي بقاري ارجو ان نرتقي جميعا بفكرنا للمرحلة القادمة …. وجزاك الله خيرا

  16. والله والله حرام السودان يكون فيهو عقول زي دي ويحكمنا عمر البشير وخاله ،،،،،،،،،،،، أرحموا السودان ،،، صدقوني بأنني بكيت وأنا أقرأ في هذا اللقاء الذي يعتبر بلسماً شافياً لكل المشاكل التي تواجه السودان بل أنه وضع أسساً واضحة يجب على كل عاقل في السودان أن يضعها في الاعتبار ويفكر فيها جيداً لكي نستطيع بناء سودان واحد قوي قادر على مجابهة كل الصعاب هذه هي النظرة المستقبلية المنطقية التي يجب علينا احترامها وليست نظرة العنصري البغيض الطيب مصطفى الذي يريد أن يجعل السودان دولاً متشرزمة ،،،، لعنة الله على هذا الرجل………………

  17. الشكر كل الشكر لك ايها المناضل الوطنى الغيور ياسر عرمان والتحية الخالصة لك و لكل قادة وضباط وجنود الحركة الشعبية قطاع الشمال وجميع ثوار الهامش فقد بذرتم فينا الاحساس بالوطنية بعد ان ملكنا اليأس والاحباط فالى الامام وسدد الله خطاكم

  18. قف ياتاريخ وسجل ان مثل ياسر من اعظم رجال السودان ورجل بهذا الفهم العميق يستحيل ان يناطحه الصغار وعليه امل من المولي عز وجل ان يوفقه ويسدد خطاه ياناس ادعو له في ومضان المعظم بان يحفظه من الحاقدين والزبالة التي المت بالسودان ما يحزنني ان هنالك جربوع تطاول عليه بان رفع السلاح امامه وهذه ليست رجالة هذه خياسة لان المفروض ترفع علمك ورؤيتك وفهمك . عليه دائما السودانيون بفهموا ضحي الغد عليه امسكوا فس ياسر تمام تمام وبكره حاتبكو عليه ياناس السودان دافعو عن هذه الولد دافعوا عنه دافعوا عنه يارجالات السودان

  19. ياسر عرمان مفخرة السودان وأمل الارامل والثكالي والايتام
    تسلم أُستاذي المناضل الجسور لافض فوهك …. أنا جنوبي وحدوي … ولكن لا اري الوحدة قائمة الا من خلال نضالك المبارك أحييك وسلمت البطن الجابتك أنت الامل لسودان الغد الجميل ولعمري ليست لدي نصيحة أقدمها لك لان تحسب الخطوة قبل ان تخطوها أخي فليحفظك الله يا أمل هذا الوطن الشقي وكم أتمني أن يطيل الله في عمري حتي اراك رئيساً لهذا البلد حتي تعود نغمة السودان جميل سير وكل الشرفاء من خلفك والله لا اريد شئ ولكن اذا استلمت السلطة سيصلني حقي لحدي عندي وستعود العدالة حرة تختال في جلباب العفاف العظمة لله ولكنني أثق في قدراتك

  20. هذا هو ياسر الذي نعرفه ونعرف عظمة قدراته…. الى الامام ..ياسر والحق ابلج والباطل لجلج مع اطيب تحياتي … هاشم ابورنات

  21. عقار وعرمان والحلو رجال المرحلة نحن ابناء الشمال النيلى نشد من اذركم نحن اكثر منمن تضرر من هذه العصابة الحاكمة هذه العصابة لاتعرف غير لغة السلاح والمراوغة فى التفاوض والزوغان عند الحارة الان حان وقت ازالتهم بالقوة وليس بالتفاوض اغتنوا وسرقوا وقتلوا ونهبوا البلد يا جماعة الخير العصابة التى تحكم الان مكونة من كل اقاليم السودان فيهم الفوراوى وفيهم الدنقلاوى وفيهم المسيرى وفيهم الهدندوى وفيهم الشايق والجعلى والمسلاتى اننا نرى ونطالب بتكوين جبهة خلاص وطنى مسلحة تسليحا كاملا وعمل قناة فضائية العمل لم ولن يستغرق اسابيع ستحرر الدولة من كابوس هذه العصابة
    اليوم العصابة فى حيرة من امرها والبوصلة مفقوده حان الان التحرك سادتى الوقت الوقت
    تحركوا اليوم قبل غدا ..

  22. تحية للقائد ياسر عرمان .طبعا الكلام زى بتنشرو .لكن الكلام الما على كيفكم تتجاهلوة ولا عندكم ديمقراطية ولاعدالة انت موقع فاشل .

  23. أحيانا ينسي الإنسان من شدة المحن أن الدنيا فيها خير ،،، ياسر عرمان أنت أمل السودان و أتمني أن أراك رئيسا للسودان

  24. نحن مجموعة من المغتربين في دول الخليج من أبناء الشمال والمناطق السودانية الأخرى وبعد مشاورات ومداولات طويلة قررنا تكوين جبهة قوية لدعم المبادئ التي ينادي بها المناضل ياسر عرمان ومبادئ الحركة وسيظهر نشاطنا قريباً في الفترة القادمة لكي يشكل سنداً قوياً لبناء سودان خالي من العنصرية والمبادئ التي يدعو لها الطيب مصطفى وأعوانه ويتضمن نشاط المجموعة إطلاق قناة فضائية في إحدى الدول الحرة التي تدعم الحرية والعدالة والمساواة بين كافة مكونات المجتمع السوداني ، ومن هنا نهيب بكل الإخوة المغتربين في دول الخليج الحادبين على مصلحة البلد الإنمضام إلينا وسوف نوافيكم إنشاء الله بالتفاصيل كاملةً ………………………

  25. وان شعب النوبة شعب يمتلك قضية عادلة ، لن تمحوها المقابر الجماعية أو التطهير العرقي ، شعب لا يوجد أقدم منه في أرض السودان الا نهر النيل ، وما يستحقه ليس التطهير العرقي بل الحقوق والحريات وأن يبني مع شعوب السودان الأخرى جميعها مشروعا وطنيا سودانيا وانسانيا جديدا .

  26. التحيه للمناضل الفذ ياسر عرمان وصحبه والحلو وعقار
    نحن أبناء الشمال نؤمن بعدالة ماتنادون له بل وبنجاعة ماتنادون به لحلحلت مشاكل الحكم ومعاناة أهل الهامش .. بل أصبحنا نعلق كل أمالنا بعد الله عليكم فى إنتشال السودان وأهله من وحل الإنقاذ .. ونقول لذلك المنافق الذى أحل دم ياسر عرمان أن دمه هو ودم كل إنقاذى أصبح حلالا لنا وقتلكم أصبح غايتنا أيها المنافق أنت وزمرتك

  27. الثورة الشعبية هي الحل .
    البداية شرارة يوم او يومان بالتنسيق مع مستخدمي الاعلام الجديد والباقي سوف تكمله الفضائيات ( ام بي سي ، الجزيرة ، بي بي سي ، وخلافه من الفضائيات التي تريد اكبر نسبة مشاهدة ) . جربوا الثورة وسوف ترون ما بداخل الآية ( وقل اعملوا وسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) …

  28. الاخ سوداني شكرآعلى التعليق الرائع نحن بنعارض الحكومة دي بسب نشرها للهوس الديني وثقافة القبيله والعنصريه مماجرد الشخصيه السودانيه من كل قيمه فاضله مطبوعه فينا…….. المحبه التسامح العزه الكرامه الشجاعة الشهامه……….الخ ودي قيم عند الدينكاوي والمحسي والفوراوي والهدندوي………. وكل اهل السودان لما يبحثوا عن معدنهم الاصيل………الخ ..علي سبيل المثال…..الديباجة
    لما كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم.

    ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني، وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة.

    ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق الإنسان لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم.

    ولما كان من الجوهري تعزيز تنمية العلاقات الودية بين الدول،

    ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أكدت في الميثاق من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء من حقوق متساوية وحزمت أمرها على أن تدفع بالرقي الاجتماعي قدماً وأن ترفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح.

    ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان اطراد مراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترامها.

    ولما كان للإدراك العام لهذه الحقوق والحريات الأهمية الكبرى للوفاء التام بهذا التعهد.

    فإن الجمعية العامة تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع، واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة، قومية وعالمية، لضمان الاعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها.

    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 1.
    يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 2.
    لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 3.
    لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 4.
    لايجوز استرقاق أو استعباد أي شخص، ويحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 5.
    لايعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 6.
    لكل إنسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 7.
    كل الناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة، كما أن لهم جميعا الحق في حماية متساوية ضد أي تميز يخل بهذا الإعلان وضد أي تحريض على تمييز كهذا.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 8.
    لكل شخص الحق في أن يلجأ إلى المحاكم الوطنية لإنصافه عن أعمال فيها اعتداء على الحقوق الأساسية التي يمنحها له القانون.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 9.
    لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 10.
    لكل إنسان الحق، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظراً عادلاً علنياً للفصل في حقوقه والتزاماته وأية تهمة جنائية توجه إليه.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 11.
    ( 1 ) كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.
    ( 2 ) لا يدان أي شخص من جراء أداة عمل أو الامتناع عن أداة عمل إلا إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب، كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 12.
    لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 13.
    ( 1 ) لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.
    ( 2 ) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 14.
    ( 1 ) لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هرباً من الاضطهاد.
    ( 2 ) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 15.
    ( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.
    ( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 16.
    ( 1 ) للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين، ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله.
    ( 2 ) لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملاً لا إكراه فيه.
    ( 3 ) الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 17.
    ( 1 ) لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
    ( 2 ) لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 18.
    لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 19.
    لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 20.
    ( 1 ) لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية.
    ( 2 ) لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 21.
    ( 1 ) لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً.
    ( 2 ) لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد.
    ( 3 ) إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 22.
    لكل شخص بصفته عضواً في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لاغنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 23.
    ( 1 ) لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.
    ( 2 ) لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل.
    ( 3 ) لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
    ( 4 ) لكل شخص الحق في أن ينشئ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 24.
    لكل شخص الحق في الراحة، وفي أوقات الفراغ، ولاسيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 25.
    ( 1 ) لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.
    ( 2 ) للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين، وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أو بطريقة غير شرعية.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 26.
    ( 1 ) لكل شخص الحق في التعلم، ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزامياً وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة.
    ( 2 ) يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملاً، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام.
    ( 3 ) للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 27.
    ( 1 ) لكل فرد الحق في أن يشترك اشتراكاً حراً في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه.
    ( 2 ) لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 28.
    لكل فرد الحق في التمتع بنظام اجتماعي دولي تتحقق بمقتضاه الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققاً تاما.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 29.
    ( 1 ) على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نمواً حراُ كاملاً.
    ( 2 ) يخضع الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي.
    ( 3 ) لا يصح بحال من الأحوال أن تمارس هذه الحقوق ممارسة تتناقض مع أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.
    ^ إلى أعلى الصفحة
    المادة 30.
    ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه.

    ………………………………….

  29. يا عرمان نحن نحترمك… ومهما ادعوا من اكاذيب عنك لا نصدقهم فهؤلاء كتبوا عندنا كذابين.. ندعو لك بالنصر…

  30. التحيه لك المناضل ياسر عرمان…
    انت الامل الزى تبقى لنا….
    انت ومن معك من المناضلين الحادبين على مصلحة البلد..

  31. Dear Arman,
    What I could not undestand is why Yasir Arman accepted to withdraw his Presidential candidancy during the elections in 2010?

    There were two reasons in my opinion led to that.
    1- Elbashir has vowed that he will not hold the Refereundum of the South if Arman does not withdarw his candidancy.
    2- The SPLM realsied that Arman would lead the hierrachy of the SPLM through the executive tools of the presidential powers.

    The two reasons exposed a couple of fundamental facts;
    1- The SPLM fears Elbashir and his junta so much that they were literatually bullied by them.They could have called his plough by going ahead with Arman candidancy. Arman would have at least taken the Presidential election race to the second round and that would have undermined Elbashir to an extent that the Army would have questioned his grip over power. At best Arman could have won the race . Elbashir would have probably refused to give up the position but we have seen what happened to the loosing sitting president in Ivory Coast!!
    2- The refereundum was not a sacred prize of the Nefasha accord except only to those sepratists opportunists who wanted to have a free ride on the budget of the South. The referunum could have happened at a later date and its’ outcome could have been completely different to the hurried one that took place last year.
    3- The SPLM would have genuinely managed to build a leading capacity throughout the country and created a solid popular challenge to tElbashir and his junta.

    Unfortunately SPLM faltered there and its’ true skin showed that it was in the grip of the opportunist sepratists who are the other side of the coin of those in power in the North.

    The reality is that NCP and SPLM continue the waring game under the pretence of salvation.

    They are both (SPLM and NCP) ado not represent the aspirations of the Sudanese people as much as any other legacy political group.
    We in Sudan need to accept to build a Parliament first and then work towards trying to win seats in it and not the other wau round

  32. المناضل الجسور ياسر عرمان يثبت لنا كل يوم بأنه أفضل من كافة (اللمامة) المعروفة بإسم المؤتمر الوطنى، وهو مستوفى لكل معايير السياسى الناجح وإذا كان بيننا قادة أصحاب فكر نير لاستبدلوا ثلاثة او اربعة من عينة ياسر عرمان بكل هذه (الزبالة واللمومة) التى تعج بها ردهات النادى الكاثوليكى والذين لم ينتجوا غير الفشل والركض وراء سرقة مقدرات البلاد على قلتها،وجميعهم شغلوا رئيسهم بهمه !! وإنهمكوا فى نهب البلاد حتى انه لم يعد يلقى بالا لما يدور داخل بيته ناهيك عن ما يقوم به الاخرين !! وخاله الطيب مصطفى هو نفسه وبإيعاذ من الشلة المحيطة به من أكثر الطامعين فى خلافة إبن أخته!!وسعيه وراء إقامة الفتن بين من ذكرهم عرمان الهدف منه حرصه على ان يقضى بعضهم على البعض الاخر حتى يتمكن من زعامة الحزب ومن ثم الى كرسى الرئاسة وهو يعلم إن آجلا او عاجلا سوف يكون مصير ابن اخته هو تشريف (لاهاى) ثانيا الاسرة ستحتاج لمن يحمى ظهرهم بعد غياب (كبير العائلة) من الفساد الذى فاق كل تصور ولم تنج منها حتى أخوات قرينة الرئيس وداد بابكر!!0

  33. شوفو الفرق بين كلام الزول الوطني وزول مثل الطيب مصطفي….
    الي الامام الاخ ياسر عرمان….وبالتوفيق ….
    ياسر عرمان مناضل حقيقي….نحنا نؤيد طرح الحركة الشعبية في الشمال…برنامج واضح ما فيه اي دغمسة ولا جغمسة

  34. الي الذي يثير الفتنة و البغضاء المدعو احمد البقاري الذي يستخدم اسلوبا قميئا في المخاطبة فكيف ان تصف كل الجعليين والشوايقة والدناقلة بهذه الاوصاف البذيئة ومع بغضي للقبلية فانني اعلمك بان الزعيم المناضل ونصير المهمشين ياسر عرمان نفسه ينتمي الي الجعليين والشايقية فهل تصف ياسر عرمان بانه جلابي؟والله سبحان الله

  35. يابختكم اهل السودان اشمالى فقد اكرمكم الله باشجع ابن من بطون دار الجعل على الاطلاق البطل القائد ياسر سعيد عرمان ( د جون قرنق الشمال ) وهما تومان لقرنق
    ياسر وباقان فقد اطمان قلوبنا اخى بانه اغنية لا الشمال بلا الجنوب ستظل وان دموع جارتى التى بكت على رحيلى بعيدا ستجف اجلا او عاجلا ونصيتى لاهل الشمال هو ان تحافظوا على كنزكم هذا

  36. التحية للقائد المناضل ياسر سعيد عرمان وهو يواجه الاغتيالات المعنوية والمادية من قبل عصابة المؤتمر الوطني ، ولا عجب أن ابليس أحب اليهم من هذا الياسر الكاسر ….
    ياسر عرمان بطل جدير بالاحترام فهو رجل لايعرف الألوان والتقلب في المواقف … عاش وناضل وضحي من أجل المباديء التي يؤمن بها بغض النظر عن أتفاقنا أو أختلافنا معها .

  37. الحمدلله على إظهاره الحق حقاً والباطل باطلاً، لقد ظهر الحق وبعد إطلاعي على كل التعليقات رأيت إجماعاً بنسبة تفوق الـ 99.9% من القراء وهذا يشير بوضوح إلى قبول هذا الطرح من الأستاذ ياسر عرمان ، يعني السودان لسع بخير وأن هناك عقول تميز الحق من الباطل والطيب من الخبيث لكن ورغماً من شدة قبضة هؤلاء المنافقون (أو كما يتوهم لهم) إلا أنني مقتنع تمام الاقتناع أن هذا الفكر هو الذي سيسود بإذن الواحد الأحد طالما هناك غالبية ساعية لمخرج من هذا النفق المظلم الذي أقحمونا فيه هؤلاء الضالون،،،،،،،،،،،

  38. ياسر ما تهتم لي كلام واحد متربي في بيت دلوكه ولوا……….. والله عبدو ابو تي احسن منو الف مره. الي الامام يا قائد كل الشعب معاك

  39. انا مواطن عادى ولكن شهادتى لله يا عرمان انك الزول الصاح فى المكان والزمان الغلط 00 البلد دى 90 % منها عقولهم متحجرة ومتخلفه

  40. كل ما يمكننى أن أصف به هذا العرمان هو تشى جيفارا الجديد!! إنه نعمه من الله لبلادى فى هذا الزمن الكعب!! ابقو عشره على عرمان يا شرفاء بلادى !

  41. التعليقات التى اعقبت هذا اللقاء تؤكد التأييد الذى فى قلوب كافة السودانيين جنوبا وشمالا ومن مختلف العرقيات تجاه مناضل جاء من اعماق الغابة وبعد أن حقق انتصاره الاول تحت قيادة القيادى المحنك جون قرنق ديمبيور ،فبإذن الله سوف يحقق إنتصاره الثانى وفى هذه المره سوف يكون الانتصار بمعية الشعب السودانى الذى صار مؤمنا بهذا الرجل وصدق توجهه وشعاره الغير مخادع (نحو سودان جديد) ونقول له (سير سير ياعرمان شعب السودان للحرية خرمان) وبانك سوف تنتصر بفضل دعوات المظلومين والمقهورين بإسم الدين،وإن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامك ورسالتك واضحة وهى رفع الظلم والقهر عن كاهل شعب آمنت بقضيته وأفنيت من أجلهم زهرة شبابك ولن يخذلك السماء ومن ثم شعبك،ودعوتى لكل ابناء الوطن التواقون للحرية ان يضعوا ايديهم فى يد هذا الرجل المخلص، وعرمان عندما ما ذهب الى الغابة لم يسعى لفصل الجنوب بل ذهب مناضلا ضد نظام مايو فى نسخته الثانية وبعد ان التحقت هذه الجماعة الحاكمة الان مع نظامه والذين اوصلونا الى ما نحن عليه الان0

  42. والله وللامانة ياسر عرمان ده من زمن الجامعة كان ذي محمد وردي له محبين حتى داخل الكيزان وبالاخص الكوزات .. الرجل له كرزما سودانية فريدة من نوعها ويعرف ذلك كل من عاصر ياسر عرمان في الجامعة وماكان يرضى الحقارة والغلط حتى على الكيزان .. وهذا المخوف دناصورات الكيزان منه

  43. الاخوة الشرفاء المعلقين لكم التحية التقدير
    نحن نمييز تماما بين أبناء الشمال الشرفاء من أمثال القائد الفذ ياسر سعيد عرمان ورفقاءه الميامين ومؤسسة الجلابة التاريخية المنحطة وأحزابها وقادة مؤسساتها الكرتونية من أمثال الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني ومحمد إبراهيم نفد وعبد الرحمن سوار الدهب.

    نحن لسنا ضد فبائل الجلابة، أنما ضد أفعال وممارسات الأغلبية الساحقة من أبناءهم، الذين احتكروا مع سبق الإصرار والتخطيط والترصد مؤسسات الدولة الوطنية وحولوها لمشايخ وأفخاذ لقبائلهم على مدى نصف قرن، بل الأدهى والأمر هو تحويل مؤسسات هذه الدولة (المدنية والعسكرية) لأوكار لصناعة وحياكة وتخطيط وتنفيذ الجريمة ضد مكونات الوطن وتفتيت نسيجه الاجتماعي. عندما نتحدث عن مؤسسة الجلابة التاريخية المنحطة، فأننا نذكر أبناء شعبنا بضرورة عدم تكرار الأخطاء التاريخية في صبيحة الاستقلال المشئوم، مرور بحكومات الديمقراطية الأونطة أنتهاءاً بإنقاذ البشير ونافع وعلي عثمان.

    في الواقع أننا نرى ونستنكر كثير من عدم المصداقية ومجافاة الحقيقة، عندما يحصر كثير من المعلقين سياسات القتل وسفك الدماء الممنهج على مدار نصف قرن في حكومة الأنقاذ، بالتالي فأننا نرى هكذا أسلوب ممارسة بقصد أو دونه للنفاق ومكر سيء، لأن سياسية القتل الممنهج لم تبدأ بالإنقاذ، بل بدأت في عهد الحكومات الديمقراطية، عليكم تذكر مذبحة عنبر جودة وسجن كوستي في فبراير 1956 وبعد أقل من (50) يوما من فجر الاستقلال الكذوب، تذكروا الخطة التقدم بها وزير دفاع حكومة عبود (المدعو بشير حسن نصر) لإبادة البشر والشجر والحجر في جنوبنا الحبيب، تذكروا مذبحة الدينكا في بابنوسة 1965م، تذكروا مذبحة الضعين 1987م.

    أن العقلية التي أرتكتب كل هذه الجرائم من مذبحة عنبر جودة وحتى مذبحة أبناء النوبة الجارية الآن، لديها قاسم مشترك وثقافة مشتركة ومنبت مشترك ومعتقد مشترك ونظرة تحــقـيرية مشتركة اتجاه بقية مكونات الطيف الوطني السوداني، ثقافة مستمدة من أفعال تاجر الرقيق الزبير باشا رحمة، الذي لم تتعدي نظرته لشعوب السودانية لأكثر من سلع تتم المتاجرة فيها والتقرب بها زلفى للحلفاء وأولياء النعمة، وهي ذات العقلية التي بررت لمؤسسي دولة الجلابة (عبد الرحمن المهدي، علي الميرغني، يوسف الهندي وعبد المنعم أبو العلاء) إبادة العمال الزراعيين في جودة، عندما طالبوا بتحسن أوضاعهم المعيشية وظروف عملهم القاسية، على بعد أقل من 50 يوماً من الاستقلال الكذوب. أن كل هذه الأفعال الشنيعة والمستمرة طوال نصف قرن، لم يتركبها أشخاص ينحدرون من أسرة واحدة، بل تم ارتكابها وبذات الوتيرة من أشخاص ينتمون لمؤسسة واحدة ومنطقة جغرافية واحدة وثقافة ومعتقدات واحدة.

    لذلك نحن في تجمع شباب ومثقفي قبائل البقارة نرفض ونعارض الأصوات التي تحصر المأساة في الإنقاذ وتنادي بإسقاط حكم عمر البشير ومجموعته فحسب. لأن نظرتنا واعتقادنا بأن الأزمة أكبر وأوسع وأعمق تجزرا من أن تحصر في الإنقاذ. لهذا السبب نحن ننادي بإسقاط النظام ككل وتفكيك مؤسسات الدولة التي يحتكرها أبناء أقلية الجلابة من القبائل الثلاثة (الجعليين، الشايقية والدناقلة) بصورة شاملة، بدءاً من القوات المسلحة والشرطة، الأجهزة الأمنية والقضاء والإعلام (صحافة، إذاعة وقنوات فضائية) وإعادة هيكلتها وبناءها من الصفر على مؤسس ومفاهيم وعقيدة جديدة عنوانها المواطنة والكفاءة والأمانة أساس الحقوق والواجبات، وليس ترقيعها كما درجت الاتفاقيات الفاشلة. ولتحقيق هذا الهدف، فأننا في تجمع شباب ومثقفي قبائل البقارة لا نؤمن مطلقاً بأي شكل من أشكال المفوضات مع مؤسسة الجلابة التاريخية، بل نؤمن بوسيلة وحيدة لا خيار دونها، إلا وهي الاجتياح الشامل لمركز القيادة لدويلة الجلابة في الخرطوم اقتلاعها من الجذور والبناء على أنقاضها البالية دولة ومؤسسات تعترف بكل أبناءها، دون النظر لعرق أو دين أو قبيلة وسيادة للثقافة على حساب الأخرى، وفي ذات الوقت تمثل هذه الدولة مصدر فخر بالانتماء لأبنائها والتباهي بها بين الأمم والشعوب.

    احمد البقاري

  44. قوله تعالى : ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين

    فيه مسألتان :

    الأولى : قوله تعالى : اليهود والنصارى أولياء مفعولان ل تتخذوا ; وهذا يدل على قطع الموالاة شرعا ، وقد مضى في " آل عمران " بيان ذلك . ثم قيل : المراد به المنافقون ; المعنى يا أيها الذين آمنوا بظاهرهم ، وكانوا يوالون المشركين ويخبرونهم بأسرار المسلمين ، وقيل : نزلت في أبي لبابة ، عن عكرمة . قال السدي : نزلت في قصة يوم أحد حين خاف المسلمون حتى هم قوم منهم أن يوالوا اليهود والنصارى ، وقيل : نزلت في عبادة بن الصامت وعبد الله بن أبي بن سلول ; فتبرأ عبادة رضي الله عنه من موالاة اليهود ، وتمسك بها ابن أبي وقال : إني أخاف أن تدور الدوائر . بعضهم أولياء بعض مبتدأ وخبره ; وهو يدل على إثبات الشرع الموالاة فيما بينهم حتى يتوارث اليهود والنصارى بعضهم من بعض .

    الثانية : قوله تعالى : ومن يتولهم منكم أي : يعضدهم على المسلمين . فإنه منهم [ ص: 158 ] بين تعالى أن حكمه كحكمهم ; وهو يمنع إثبات الميراث للمسلم من المرتد ، وكان الذي تولاهم ابن أبي ثم هذا الحكم باق إلى يوم القيامة في قطع الموالاة ; وقد قال تعالى : ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وقال تعالى في " آل عمران " : لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين وقال تعالى : لا تتخذوا بطانة من دونكم وقد مضى القول فيه ، وقيل : إن معنى بعضهم أولياء بعض أي : في النصر ومن يتولهم منكم فإنه منهم شرط وجوابه ; أي : لأنه قد خالف الله تعالى ورسوله كما خالفوا ، ووجبت معاداته كما وجبت معاداتهم ، ووجبت له النار كما وجبت لهم ; فصار منهم أي : من أصحابهم .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..