كواليس..هيئة الحج والعمرة..ملف زواج غير معلن للوزير كان أحد الملفات التي استخدمت في تصفية الحسابات. رفض مدير الحج التصديق بنثرية (200) مليون للوزير فبدأت الحرب.

? وزير الإرشاد زار اليمن فحفزته إدارة الحج والعمرة بـ (5) آلاف ريال سعودي..!!
? رفض مدير الحج التصديق بنثرية (200) مليون للوزير فبدأت الحرب.
بعد تطبيق لائحة مجلس الوزراء وصل الحافز (120) ألف ريال .
ملف زواج غير معلن للوزير كان أحد الملفات التي استخدمت في تصفية الحسابات.

عبد الباقي الظافر – أحمد عمر خوجلي

الحلقة الأأخيرة

هذه الحلقة تكشف مدى ما تتمتع به هيئة الحج والعمرة من أريحية في مال الله. الذي تجمعه من عباد الله المساكين والضعاف لتنفقه على عباد الله الأقوياء من كبار الحكوميين والتنفيذين..
تفضلوا وانظروا كيف تغرق الهيئة في أموال الناس.. وكيف تغرق الكبار في حوافزها وهداياها .. وكل ما ننشره هنا هو في الحقيق مجرد رأس جبل الجليد.. وما خفى كان أعظم.

نثرية الوزير (200) مليون جنيه..
خصوم الوزير بدأوا في استخدام كل الأسلحة ..إنّها حرب الإخوان والأنداد وكسر العظم .. الملفات تبدأ من العام ولا تنتهي في الخاص بل تتوغل إلى الخاص جدا..مصادر أكدت لنا أنّ الوزير أزهري التيجاني طلب نثرية شهرية تبلغ (200) مليون جنيه تدفعها هيئة الحج والعمرة أول كل شهر.. النثرية حسب رأيه ستستخدم للإنفاق في سبيل الله.. بعد ثلاثة شهور توقفت الهيئة عن الدفع.. ليس لغموض بنود الصرف بل ببساطة لأنّ الوزير لم يخل عهد النثرية لعدد من الشهور..مصادر أكّدت أنّ ميزانية الدعوة من الصعب ضبطها.. معظم أبواب الانفاق تمثل جماعات صوفية وخلاوي لتدريس القرآن ومساعدات فردية.. الصرف على هذه البنود يتم نقداً وأحيانا في شكل مواد عينية.
التوقف للتزود بالنقود!!
أمّا حكاية التوقف للتزود بـ(النقود) في جدة.. فهي فاجعة تبين حجم الهاوية التي انحدرت إليها هيئة الحج والعمرة.. التي تجمع المال من حجاج ضعفاء كل ذنبهم أنّ المنادي ناداهم فلبوه بعد أن باعوا ما يملكون.. فإذا بهذه الأموال تفيض كالسيول في جيوب لا ترحم..الوزير أزهري التيجاني سافر إلى العاصمة اليمنية في مهمة رسمية .. تدفع له الدولة نثرية عادية مثلما تفعل في سفريات كل الوزراء.. لكنّه في طريق العودة توقف في جدة.. هيئة الحج والعمرة ? من فرط كرمها- اعتبرت التوقف بغرض التزود بالوقود (أو بالأحرى النقود).. بالفعل سلّمت سكرتارية الوزير نثرية قدرها خمسة آلاف ريال سعودي.. الخير كثير ولا رقيب أو حسيب.. ولم يشاءوا أن يزعجوا الوزير بالتفاصيل.. حملوا الأمانة لسكرتيره الشخصي..الوزير بعد أن وصل الخرطوم علم بالأمر أنّ (هديّة) هيئة الحج والعمرة له بمناسبة توقفه في جدة كانت خمسة آلاف ريال.. أمر بإرجاعها إليهم..من يحاسب على مثل هذا التصرف.. هل أمر الوزير بالتحقيق في (السهولة) التي يصرف بها مال الله.. هل سأل الوزير نفسه كم من الوزراء مرّوا بجدة وتزوّدوا بـ(النقود).. كم من المسؤولين الآخرين.. من يملك مفتاح هذه الخزائن الخرافية.. الله أعلم.
حافز لجنة توزيع الحوافز
حكاية الحوافز في هيئة الحج والعمرة يشيب من هولها الولدان..!!
هل سمعتم بقصة (لجنة توزيع الحوافز) التي طالبت بحافز عن عملها في توزيع الحوافز.. هنا في هيئة الحج والعمرة..الرسوم التي يدفعها الحاج والمعتمر يتم توزيعها على العاملين عليها.. رئيس بعثة الحج في العام قبل الماضي كان وزير الإرشاد نفسه.. الوزير كان يرى أن يتم تحفيزه من مجلس الوزراء باعتباره في مهمة رسمية.. وقدّم الوزير طلباً رسمياً لوزير المالية يطلب حقه بالعملة الحرة في مهمته في (خدمة الحجيج!!).. وزير المالية وقتها الزبير أحمد الحسن رفض التماس الوزير.. ولكن هنالك من داخل بعثة الحج من (يفهمها طائرة!).. نثرية جيب بمبلغ عشرة آلاف ريال وبعدها بأيام يستقبل الوزير مبلغ (18) ألف ريال سعودي.. مصادر أكّدت أنّ الوزير رد للخزينة المبلغ الأخير.. مصدر مطلع أكد أنّ حوافز الكبار في موسم الحج تصل إلى (120) ألف ريال سعودي للشخص الواحد.. كم يا تُرى يحتاج المغترب السوداني في جدة ليحصل على مثل هذا المال.. ربما عمره كله.
هيئة الحج تبرر ضخامة الحوافز التي تتكرم بها بسبب تطبيقها لائحة مجلس الوزراء التي تنظم النثريات والبدلات في حالة السفر إلى خارج السودان.. ولكن متعة الدهشة تكتمل عندما تعلم أن هنالك موظفين في هذه الهيئة يقضون نصف العام في مهمة رسمية.. ويقبضون الحوافز..

الحج على حساب الشعب
حكاية الحوافز التي تنزل كالمطر على رأس مسئولي الحج والعمرة اللوائح للأسف تبررها.. رئيس مجلس الإدارة يتقاضي (2500) جنيهاً عن عمله غير الراتب.. المبلغ يقارب مرتب بروفيسور في جامعة حكومية.. أعضاء مجلس الإدارة ينال كل فرد منهم (2000) جنيه هذا غير الحوافز الأخرى في الأعياد والمواسم.. الحج المجاني (والصحيح الحج على حساب الشعب) كان بنداً مفتوحاً في الموسم الماضي ذهب كل مديري الهيئة السابقين في رحلة حج مجانية مكافأة سياحية للخدمة الطويلة الممتازة.
لن أتحدث اليكم !!
حاولت (التيار) استقصاء أمر الحوافز الضخمة التي ينالها أعضاء مجلس الإدارة إلا أنّ رئيس المجلس أحمد البشير عبد الهادي ظل يعتذر باستمرار.. في آخر اتصال أوضح الشيخ بجلاء أنّه لن يتحدث الينا أبداً ووجهنا بالذهاب إلى الإدارة التنفيذية للحج والعمرة..
من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة كيف كتب رئيس مجلس الإدارة خطابا يطالب بتوقيف مدير الحج والعمرة.. المعلومات المتوافرة أنّ الرئيس عبدالهادي كتب مقترحاته باسم المجلس الذي لم يجتمع أصلا.
توقيت مناسب للهجوم!!
نعود للصراع بين الوزير ومدير عام هيئة الحج والعمرة.. الذي فصلنا فيه في الحلقة الماضية..
أيقن الوزير أزهري التيجاني أنّ التوقيت مناسب للهجوم على أحمد عبد الله مدير عام هيئة الحج والعمرة.. الوزير يتناول الهاتف ويبلغ أحمد عبدالله بقرار إيقافه عن العمل.. أحمد يغضب في وجه الوزير.. الوزير بدوره يضطر لإغلاق الهاتف في وجهه..
فيما رواية أخرى تقول أنّ الوزير لم يجد الجرأة في مواجهة أحمد عبدالله وفضل الوزير أن يحمل مدير مكتبه الرسالة ويسلمها لأحمد عبدالله اينما كان.. الثابت أنّ أحمد عبد الله تسلم خطاب إيقافه جوار المسجد الكبير بالخرطوم.
ملاحظات على تكوين لجنة التحقيق
عندما فكر أزهري التيجاني في تكوين لجنة تحقيق بدأ ينقب في شخصيات يعرفها جيداً وذلك لأنّه يدرك قوة الخصم.. رئيس اللجنة اللواء طه جلال الدين سبق أن عمل بهيئة العمرة ممثلاً لشرطة الجوازات.. المستشار عوض جعفر تربطه صلة جيّدة بالوزير وعمل معه في وزارة الشباب وكذلك في هيئة الأوقاف.. التيار لم تتمكن من إيجاد أى صلة أو معرفة ببقية أعضاء اللجنة الثلاثة وهم ممثل لجهاز الأمن وممثل لوزارة العدل وممثل للشرطة الجنائية.
اللجنة تمثل أمام المتهم!!
مصادر أكدت أنّ لجنة التحقيق لم تستدعي أحمد عبدالله بل ذهبت له في مكتبه الذي من المفترض ألا يدخله.. وطلبت اللجنة في اجتماعها الأول مع أحمد عبدالله الذي تمّ في غياب رئيسها اللواء طه جلال الدين إحضار بعض الموظفين الذين يشملهم التحقيق وكذلك طلبت من المدير الموقوف تهيئة مقر.. المدير أمر مدير مكتبه بتهيئة مكتب مجلس الإدارة ليكون مقرا.. (التيار) لاحظت لطف التعامل مع أحمد عبدالله.. وكيف أن اللجنة لم تتعامل مع قرار إيقاف أحمد عبدالله بل إنّ أحد أعضائها أشار للمدير المكلف آدم جماع باللجوء إلى الشرطة إن كان يريد منع أحمد عبدالله من الولوج إلى مكتبه.. ولكن شرطة حماية المنشآت لم تتمكن من منع أحمد عبدالله من دخول مكتبه ومزاولة أعماله.
أين التقرير؟
تأكد لنا أنّ التقرير الختامي تمّ رفعه للسيّد وزير الأوقاف في مبنى هيئة الأوقاف.. الوزير كان يرى أنّ المحطة النهائية للتقرير يجب أن تتوقف عنده باعتباره الآمر بتشكيل اللجنة.. معسكر أحمد عبدالله يتكئ على توجيه نائب الرئيس الذي يطلب من لجنة التقصي الإسراع في عملها ورفع عملها بأعجل ما تيسّر.. المعسكر فسّر الأمر باعتبار أنّ التقرير النهائي يجب أن يصل لمكتب شيخ علي… الوزير حاول أن يكسب الوقت ويؤخر التقرير.. طلب أولاً من رئيس اللجنة تلخيص التقرير.. ثمّ كلف لجنة أخرى ترأسها الدكتور الطيب مختار المُقرب من الوزير للتنقيب في الملفات المالية.. بعد ضغوط مكثفة سلّم الوزير وزارة مجلس الوزراء التقرير مصحوباً بملاحظة أنّ هنالك معلومات مازالت تحت التحقيق.
? تقرير دبلوماسي
التقرير حاول أن يكون منصفاً ودبلوماسياً.. لم يبرىء ساحة أحمد عبدالله تماماً وفي ذات الوقت لم يوجه له اتهاماً مباشراً.. التقرير أكد أنّ مسألة تسرب تأشيرات الحجاج خطأ لا يتحمله أحمد عبدالله وأن جهات من داخل السفارة كانت تتحمل الوزر.. ولهذا قامت السفارة السعودية بمعالجة وتوفيق أوضاع كل التأشيرات المفقودة ماعدا أربعة وعشرين حالة.. في الاتهام الثاني المتعلق بوفورات تحويلات الحجاج (فارق سعر تحويل العملة) خلص التقرير إلى أنّها ممارسة قديمة في الهيئة، وأنّ المبالغ المتوفرة بسبب افتراض هيئة الحج لسعر عملة أعلى صرفت بالكامل على قطاعات الحجاج والأعمال المرتبطة بتيسير شعيرة الحج.. إلا أنّ التقرير يؤكد أن بعض المصروفات لم تكن مطابقة للائحة المالية التي تنظم هذه الأمور.
ملامح التقرير الإضافي !!
اللجنة المالية التي يترأسها الطيب مختار بدأت عملها بمتابعة حسابات هيئة الحج والعمرة واكتشفت نحو (17) حساباً في مختلف البنوك.. لماذا (17) حساباً بنكياً نترك الإجابة لكم..
ذات اللجنة تابعت بند التبرعات ورأت أنّ المدير تجاوزه بثلاث أضعاف.. بل إنّ اللجنة تابعت شيكاً بـ(20) مليون من المفترض أن يكون ذهب في شكل تبرع لإدارة شرطية إلا أنّ اللجنة اكتشفت أن الشيك لم يمض إلى هدفه مباشرة..
ولاحظت اللجنة أنّ هنالك حسابات تفتح ثم يتم إغلاقها وتصفيرها.. مصادر أكدت للتيار أن الأمر في الغالب لا يبدو مخالفات شخصية لمدير الحج والعمرة بل منهج منظم يفضي بأموال الحج والعمرة لأغراض سياسية متفق عليها، وأنّ دور أحمد عبدالله كان مجرد الوسيط.
ملفات شخصية ضد الوزير!!
(حمائم السلام) منظمة طوعية يديرها ابن أخت وزير الإرشاد.. سالم الصافي -وهذا اسمه – شاب يمتلىء حيوية.. بجانب منصبه الطوعي يشغل أيضاً مدير مكتب وزير الدولة بوزارة المعادن.. المعلومات كانت تقول أنّ المنظمة هذه تلقت دعماً معنوياً ومادياً كبيراً من الوزير ازهري التجاني.. بعض المصادر أفادت أنّ عربة الوزير المرسيدس الفارهة دخلت البلاد عبر هذه المنظمة ومصدر آخر أفاد أنّ الوزير تلقى شيكاً بمبلغ كبير مسحوباً على أحد البنوك.. ذهبنا إلى مقر المنظمة في شارع 47. لاتوجد حتى لافتة صغيرة يمكن رؤيتها بوضوح تشير إلى المقر سأل زميلي أحمد بعد أن أضناه البحث عن هذه المنظمة المتوارية عن الأنظار برغم أن العالمية مقرونة باسمها.. صاحب البقالة في المبنى المقابل الذي تقوم عليه لم يكن يعلم بوجود هذه المنظمة ولكن موظف أمني بالعمارة تصادف وجوده في البقالة التقط الاسم ولحق بنا، مشيراً إلى أن المنظمة كائنة في هذه العمارة المقابلة للبقالة.
البحث عن المدير!!
عندما وصلنا المقر لم يكن المدير موجوداً.. ولكنّه لاحقاً اتصل بالصحيفة ثم جاء بنفسه إلى مقر التيار.. الصافي يؤكد أن أزهري التيجاني خاله.. وأنّ المنظمة انشئت لخدمة أهله في محلية ابوزبد إلا أنّها توسعت لاحقا ليشمل عملها مناطق متفرقة من السودان.. سألناه عن الدعم الذي يوفره الوزير أزهري التجاني للمنظمة أقر أنّ الخال أزهري يكتب مذكرات لبعض معارفه لمساعدة المنظمة.. إلا أن مصادر أخرى أكّدت أن الوزير أزهري بدأ مؤخرا في الابتعاد عن قريبه وأكّد أكثر من مرة أن علاقته معه ليست خؤولة مباشرة.
العربة الغامضة !!
عن العربة المرسيدس الذي يروج خصوم أزهري أنها دخلت إلى حوزته عبر منظمة حمائم السلام.. ينفي الصافي المعلومة جملة وتفصيلا.. ويؤكد أنّ منظمته نالت إعفاءً جمركيا لاثنين من السيارات إلا أنها لم تستخدمه أبداً بسبب قلة الموارد المالية.. مصادر مقربة من الوزير أفادت التيّار أنّ السيّارة الغامضة تتبع للحزب، ولكن مصادر أخرى أفادت أنّ السيارة مُسجلة في السجلات الرسمية باسم أزهري التيجاني عوض السيد.. ملف السيارة الغامضة تمّ استخدامه ضد الوزير أزهري التيجاني أمام القيادة السياسية.
ملفات شخصية ضد الوزير!!
في خضم الحرب الطاحنة الجائرة بين أزهري وخصومه تطايرت كثير من الملفات الشخصية.. واستخدمت كروت ضغط ضد وزير الإرشاد منها شبهة زواج غير معلن، ومنها أيضاً شقيق زوجة الوزير الذي تمّ تعيينه محاسباً في هيئة الحج والعمرة في عهد الوزير أزهري التيجاني.. خصوم الوزير حملوا الملف إلى أعلى أمام القيادة خاصة أنّ النسيب تربطه صلة وثيقة مع الوزير الذي أخلى له داره في جبرة ليسكن فيها بعد رحيل الوزير إلى منزله الجديد بالرياض.. التيّار لم تتحصل على معلومات تؤكد إن كان التعيين في المنصب قد تمّ فيه تجاوز لضوابط التعيين.
الساقية لسه مدورة..!!
لم تنته الفصول بعد.. في هيئة الحج والعمرة أسرار دفينة مظلمة الأركان.. لا أمل في التنقيب عنها.. الأمل كله أن تقتنع الدولة بأنّ ما تفعله هيئة الحج والعمرة ليس إلا تصيد لأموال المساكين من الحجاج.. التي تفيض بعد ذلك وتسيل في أودية الشيطان..
نحن في انتظار صدور قرار حل هيئة الحج والعمرة.!!
وإن لم يأت.. فيصبح من حقنا أن نسأل .
لمصلحة من؟؟ كل هذا الفساد؟!

التيار

تعليق واحد

  1. نقلا عن تعليقات القراء بالراكوبة

    قبل يومين ياسادة طبيعة عملنا في ادارة احدي المراكزالتجارية في مدينة الرياض وبالتحديد في حي العليا جاء صباح العمل سودانين قالو عندنا بعثة دبلوماسية سودانية جات امس المركزا لتجاري هنا اتسوقت ونست شنطة في قروش قلنا ليهم وضحو اكثر شنو يعني بعثة دبلوماسية سودانية حددو الشخص النسا الشنطة بالضبط قالو دي اخت حرم رئيس الجمهورية اتخذنا اجراءتنا في المحلات التجارية الموجودة عندنا في المركز قلنا ليهم امس في واحدة جات هنا معاها راجلين ونست شنطة فيها قروش ،في واحد بتاع محل ببيع ساعات مرصعة بالالماس والذهب معروف المحل دا مابجوه غير الشيوخ والامراء قال المرةد ي جات الساعة 12 بعد منتصف الليل ( في رمضان ) وكنت جاي ابلغ عن الموضوع دا بس انتو سبقتونا المهم ياسادة قبل مانسلمهم الشنطة فتحناالشنطة عشان نشوف المبالغ الفيها لقينا فيها مبالغ كاش عبارة عن مائة الف دولار امريكي ومئتان وعشرون الف ريال سعودي والمرة الموجودة هي الاخت الصغري لزوجة الرئيس السوداني وداد بابكر وجات هنا الممكلة العربية السعودي الرياض عشان تزور حرم الرئيس فاطمة خالد طريحة مستشفي اللك خالد التخصصي في الرياض

  2. الأمر و ما فيه ان هؤلاء البشر قد استحلوا المال العام بتبريرات فصلوها تفصيلا منها و ليس كلها
    1 نحن جينا للبلد و ما كان فيه قروش و استلمنا الخزينة فارغةالمال الموجود نحن الجبناها عشان كدة نتصرف فيها زى ما عايزين
    2 نحن جبنا الحكومة دى مضحين بارواحنا هذا تمن التضحية(1000 كادر مدنى من الكيزان شاركوا فى الانقلاب)
    3 نحن جبنا البترول و قروشو حلال علينا
    4 ما دام خليفة السلمين قبلان الموضوع شرعى فهو له الحق فى توزيع مال بيت المال على من يرى كما يرى علينا و فى الخارج على لعيبة مصر الذين رفعوا راس مصر عالياو كيدا فى اوكامبو
    5 الجائع و المحتاج عليه ان لا يعترض على ارادة ولى الامر فان ذلك مامور به الدين
    6 الما عاجبو دواه عندنا نقد عينو لو عاين و نقطع ايده لو مداها و الامن و الجيش و البوليس معانا لاننا روقناهم كلهم عاد بطيروا وين احسن تنطموا و تشكرو لينا الله على ما اسبغ علينا من افضاله و تحمدوه على نعمة الصبر الاداكم ليها

  3. ده كلام وكلامات بتاع جلابة ساكت لانو الوزير اصلاً من الغرب والغرب في مفهوم الجلابه ( الشمالييين ) يعني شنو فمنذ التشكيل الوزاري بعد انتخابات 2010 درجت وسائل الاعلام بالزج بابناء الغرب الموجودين بالحكومة في تهم غريبة جداً فاذا كان العملوا وزير المالية او وزير الارشاد هذا اقل ممايقوم به مدراء مكاتب ناس …..

  4. والله يا اخ عبد الله نحن لا نعرف الغرب ولا الشرق الفساد بفنتش ليهو فى اى حتة راجل مفسد اذا كان من الغرب ولا الشمال لازم يحاسب بالله عليك ما دخل الامور الاثنيه فى الحاجات دى وبعدين عدد الوزراء من الغرب اكثر من اى منطقة فى السودان 000 وبعدين حكاية الجلابة اول مرة نعرف انو ناس الغرب بيقولو للشماليين جلابة 00 كنت مفتكر الشغلانية عند اخواننا الجنوبيين

  5. يا سادة من الغرب ولا من الشرق ولا من جهنم فهو فاسد وخلونا من عقد العنصريات دي والبلد بتتنهب ونحن غير التعليقات ومعارضة المواقع الالكترونية ما عندنا شئ ….اطلعوا الشارع مظاهرات مثل السوريين واليمانية واليبيين ….اطلعوا الشارع واقلعوهم وهم اجبن خلق الله يومين مظاهرات وما حتلقوا زول منهم في الشارع او السودان ….منتظرين شنو الصحفيات طلعن ارجل منكم تعالوا البسوا فساتينا ورحطنا وادونا العمم …قال اخوان البنات يمين الله ما عندنا اخوان يخس عليكم اخواتكم يغتصبوهن واموالكم تنهب والبلد تستباح ….شعب جبان يستاهل ينداس بالجزمة منتظرين شنو واعمال المعفنين ديل قدام عيونكم ؟؟؟؟؟؟؟

  6. دين الله الحج ركن من اركان الاسلام الاصل في الحج مرة لمن استطاع اليه سبيلا في دين الحكومة الانقاذية الاسلامية الحج السياحي والحج على نفقة الدولة ( أي مال الشعب) هل عرفتم الفرق، اما بخصوص تطبيق شرع الله فاذا حدث فعلا، فيمكننا ان نرى الكثير من الاوصال المقطعة يمكنكم التخيل طبعا؟؟!!!!!

  7. والله 23سنه في السعوديه ما قادر احجج الوالدين يا ناس الحكومه حسابنا معاكم في الدنيا قبل الاخره

  8. يعنى الكيزان باعوا عبادة الحج للمؤمنيين والمسلمين ..دا الفضل يا كيزان تبيعوا ركن من اركان الدين للناس علشان تزوجوا الحريم وتركبوا العربات وتبنوا القصور دا دينكم القلتوا جايين تطبقوه علينا وتجلدوا بيه الناس يا ولاد الكلب ..
    الزكاة خربتوها والصلاة عملتوها نفاق والحج كمان بقيتوا تبيعوه فضل ليكم النفس الطالع ونازل تعملوا ليه جباية يا ولاد الحرام ..
    البشير يرقص بالقران وخاله يشتم فى عباد الله واخوانه ينهبوا فى البنوك والمستثمرين والشيخ حايم بى برة يثير فى الفتن والفاشل يهدد بالسيف والصعلوك يبكى من شدة فرح الانفصال ليكم يوم يا ولاد الذين ليكم نحنا جينا

  9. اذا كان دا ناس الحج و العمرة كدة و مال باقى الوزارات و الهيئات حتكون كيف؟ ما أبعد هؤلاء القوم عن ما يدعونه من نزاهة و الله يكون فى عون السودان نهب منظم لثرواته، أخت زوجة الرئيس جايا تتسوق و شايلة معاها مائة ألف دولار و مائتان و عشرون ألف ريال سعودي يعنى حق التسويقة دى بس و مال دى يكون رصيدها فى البنوك كم و كم يكون رصيد زوجة الرئيس نفسها اذا كانت أختها الصغرى بتتسوق بهكذا مبالغ؟

  10. لا حول ولا قوة الا بالله العظيم ,,,,,,, بأسم ركن من اركان الاسلام يتم كل هذا الفساد والمحزن والمؤسف له بمباركة كل اجهزة الدولة ….. اصبح موسما وتعددت تسمياته عادي وسياحي وعلي نفقة الدولة يتباري البدريين فيه بالذهاب سنويا له والتفاخر بعدد حجاتهم ,,,, في السابق كان الموظف الحكومي يقدم طلبا لاجازة الحج ويموله من حر ماله الآن اصبح مجانا ومكافأة وتجمع اصدقاء في جلسات سمر داخل الحرم المكي وبجوار قبر الرسول وحمل كل ما غلا ثمنه وخف وزنه لما انتجته التكنلوجيا الحديثة علي حساب المواطن المسكين الصابر
    ليس غريبا ان يكون منصرف نثرية الوزير اكثر من 6 مليون في اليوم ؟؟؟؟ واسألوا عن منصرف نثرية مكتب النائب شيخ علي الذي يدافع عن مدير الهئية ؟؟؟؟
    الفساد في موضوع الحج ليس مختصا بالهئية فقط كل الوزارات والمصالح الحكومية يشملها ليتكم تتكرموا وتسألوا السيد وزير الداخلية او وزير الدفاع او حتي منظمة الشهيد في عدد الجموع التي تؤدي مناسك الحج علي حساب المواطن المسكين
    وتحدثتم عن التحقيق ولجنته كيف للجنة تحقيق ان تمثل امام متهم في مكتبه دون اصدار امر بايقافه !!! وكيف لمتهم ان يأمر بتهئية مكتب تحقيق للجنة تحقيق ……. لقد نسيتم ان تقولوا وأمر لها بصرف حافز ونثرية !!!!
    حقا المال السائب يعلم السرقة وكم من وزير وكم من مسئول تزود خارجيا !!!! وقصة ارجاع السيد الوزير لمبلغ الخمسة الف ريال في اعتقادي انه ليس خوفا من انه مال العام ولكن لضآلة المبلغ اذا كانت نثرياته في اليوم اكثر من هذا المبلغ الذي يراه تافها ويقيمه انه لم يتم احترامه ……… السرقة في هذا العهد اصبحت مقننة وظاهرة ولا تحتاج لتحقيق تحت اي مسميات حج ,,, عمرة ,,,, منظمات ,,,, اعفاءات ,,,, حوافز ,,,, نثريات ,,,,
    آآآآآآآآآآآآه لك الله يا سودان

  11. هذه؟ بعض الملفات الصغيرة وما خفي اعظم وأسألوا عن اموال اواقاف المدينة المنورة وعقوداتها أيضاً ..؟؟؟؟؟؟؟

  12. ليس ما قرأته بالأعلي بالشئ الذي يجعلنا نفغر فاهنا دهشة , فالانقاذ استطاعت عبر السنوات التي انتهكت فيا جسد الوطن استطاعت بما لا يدع مجالا" للشك أن تنزع من معجم اللغة العربية مفهوم ودلالة كلمة(الدهشة), كيف ذلك؟ ببساطة كل يوم صارت تخرج قصة أغرب مما سبقها عن الفساد المالي والداري بل الاخلاقي..
    هذه الوزارة,أ] وزارة الحج والاوقاف تتمتع بكل مقومات الفساد المادي والاخلاقي , ووالله الذي لا اله الا هو وعزته وجلاله مامن قصة عن تداع,, أخلاقي وحمل سفاح سمعتها بل ورأيتها بل وتحريت عنها وكانت عن أحد أفراد هذا النظام الا وكانت ضمن موظفي هيئة الحج والأوقاف. ولست أدري مالسبب واللبيب من الاشارة يفهم…. فهل بعد فساد الاخلاق يتورع الانسان عن فعل شئ؟؟؟؟
    لك الله يا سودان

  13. سبحان الواحد الاحد نسال الله لهم الهدابا … يظنون انفسهم مخلدون في هذه الدنيا وينسون هادم اللذات . يوم يلف بقطعة قماش وينزل تحت الارض . مذا هو قائل؟ من اين لك ؟ ماذا قدمت ؟ كيف جنيت اموالك ؟ وفيما انفقتها ؟ فى العمارات !!! في الفلل !!! ام في الاستخلاف ! مبتكرلت المشروع الحضاري ويكون الاستخلاف هذا في الصغيرات الجميلات

  14. هيئة الحج والعمرة التي تجمع المال من حجاج ضعفاء (كل ذنبهم أنّ المنادي ناداهم فلبوه بعد أن باعوا ما يملكون)

    استوقفتنى العبارة الاخيرة لكاتب المقال والذى اعتقد انه قد اخطأ فى كتابتها بصورة تدعو للالحاد والكفر. نرجو منه ان يستغفر الله وان يكتب كلام مفهومآ وواضحآ حتى لا يفسر بطريقة خاطئة.

  15. سوف يقومون بتطبيق الشريعة ولكنها شريعتهم هم المعتوهون الذين لا يعلمون من الدين أو الدنيا شيئ، إن الشعب السوداني لم ير في تاريخه فساداً كالذي يحدث حالياً في السودان وكله بإسم الدين أين هو هذا الدين ، إذا كانت الرساله السماويه أتت لتعليم الناس السرقة وأكل المال العام فإنها بال شك غير سماوية والرحمن بريئ منها

  16. اذا اختلف اللصان ظهر المسرووووووق … الله يكون في عون الشعب الصابر المظلوم .. قال صلي الله عليه وسلم .. كل جسم ينبت من حرام النار اولي به ..

  17. انا عايز اعرف ليه التيار مركزه علي الشخصين ديل وبتنشر في غسيلهم اعتقد الموضوع وراه شخصيه كبيره لها مصلحه في نشر الغسيل عامله حمايه لناس التيار والا ناس الامن كان حيدخلوهم تحت الارض, وبعدين الا الوزاره دي ما الوزارات والبلد كلها محكومه كدا, يعني تصنيفنا( كعزبه فاشله) اقصد دوله فاشله كان بدون سبب ؟ لك الله يا وطن.

  18. سنة 96سافرت عمرة وكان ادارة الحج والعمرة عملت امنية 250000 جنية علي كل معتمر ودفعنا هذه الامنية ولم ترد لنا بحجة اننا تأخرنا اكثر من 15 يوم .. واشهدكم جميعا ان حسابي مع هؤلاء يوم القيامة يوم لا ينفع مالا ولابنين وسأل الله في هذا الشهر العظيم ان يجعلها سببا في دخولهم جهنم آميييييييييين يارب العالمين.

  19. خمس الاف رداها 00ثمانية عشر الف سددها 000نثرية مجلس الوزراء لم يدفعه وزير المالية 0000في الجانب الاخر هناك ملايين الدولارات نهب من كل الوزارات و لم يجري فيها اي تحقيق 000و لم يتجرا اي صحفي الاقتراب من هذه الملفات 000 ان العصابة الجهوية العنصرية في هذه الوزارات هي التي لهفت اموال الشعب السوداني و تعيق اي تحقيق يعمل على استرداد هذه الاموال 0000

  20. فساد شنو و محاسبة شنو و شفافية شنو؟ ناس الانقاذ ديل او الحركة الاسلاموية ما شغالين بيكم شغلة ولا بيفتكروا انه من حقكم ذاته ان تحاسبوهم لانكم ما منهم و اذا فى حساب و مساءلة فتكون بينهم فى حزبهم و ليس من خلال الصحف الحرة و اللتى هى مفروض تكون مرآة المجتمع او من خلال الرقابة البرلمانية لان البرلمان اعضاؤه من جماعتهم!!! انتوا عايزنهم يكونوا زى الغرب و بنى قريظة ما عندهم كبير على القانون و ان الناس سواسية امام القانون؟؟ مشروعهم الحضارى ما فيه كلام زى ده لكن الاسلام الصحيح اللى نحنا بنعرفه ما بيعرف كبير على الحق و القانون!!! انتو ناس الحركة الاسلاموية ديل اكان سودانيين ولا عالميين و والله انا بتكلم جد و ما بهظر اصلهم ما بيقروا قرآن او سنة او فقه؟؟ ولا رافعين شعار الاسلام ساكت و شغالين بماكينات شيوعية و بعثية و اعنى بهم الاثنين المؤتمر الوطنى و الشعبى و اللذين ادعوا الله ان يلحقهم بقوم نوح او قوم صالح او قوم هود و ما ذلك على الله بعزيز ببركة هذا الشهر الفضيل انك سميع مجيب الدعوات يا رب العالمين و ارجو من اهل السودان المساكين الضعفاء ان يكثروا من الدعاء عليهم و خصوصا فى العشر الاواخر من رمضان لان لا ملجا لنا منهم الا الله و هو على كل شىء قدير و لو بعد حين فلا يامن مكر الله الا القوم الخاسرون!!!!!

  21. شقيق زوجة الوزير تم تعينة محاسب بالهيئة فى عهد الوزير ازهرى التيارلم تتحصل على معلومات تؤكد ان التعيين فى المنصب قد تم فية تجاوز عن ضوابط التعيين يا الظافر يا اخوى دى كمان عايزة ليها درس عصر طبعافية تجاوز فالمفروض المحاسب يتم تعينة بوزارة المالية والقوى العاملة بولاية الخرطوم ويتم نقلة للهيئة بحيث يتبع فنيا للمالية واداريا للهيئة ولكن الله غالب اختلت الموازين واضحت قوانيين الخدمة المدينة فى كفتة عفريت واصبح الشرط الاساسى لتعين صلة القرابة بالوزير والمدام وما ابو هريرة ببعيد صال وجال بمؤهلاتو ولا باختو ونفوذها

  22. علي كل الحجاج والمعتمرين رفع اياديهم في بيت الله الحرام والدعاء علي كل من ظلمهم او اغتصب فلوسهم او سرق او خدع او كل مال حرام من هذه الهيئة الملعونة

  23. الاخ على طه تقريرو لو صح . يبقى يا جماعة والله الواحد يشيل السيف واى واحد من اسرة البشير يقطع يدو لانها دى سرقة فى وضح النهار . اقراوا معى التقرير:

    قبل يومين ياسادة طبيعة عملنا في ادارة احدي المراكزالتجارية في مدينة الرياض وبالتحديد في حي العليا جاء صباح العمل سودانين قالو عندنا بعثة دبلوماسية سودانية جات امس المركزا لتجاري هنا اتسوقت ونست شنطة في قروش قلنا ليهم وضحو اكثر شنو يعني بعثة دبلوماسية سودانية حددو الشخص النسا الشنطة بالضبط قالو دي اخت حرم رئيس الجمهورية اتخذنا اجراءتنا في المحلات التجارية الموجودة عندنا في المركز قلنا ليهم امس في واحدة جات هنا معاها راجلين ونست شنطة فيها قروش ،في واحد بتاع محل ببيع ساعات مرصعة بالالماس والذهب معروف المحل دا مابجوه غير الشيوخ والامراء قال المرةد ي جات الساعة 12 بعد منتصف الليل ( في رمضان ) وكنت جاي ابلغ عن الموضوع دا بس انتو سبقتونا المهم ياسادة قبل مانسلمهم الشنطة فتحناالشنطة عشان نشوف المبالغ الفيها لقينا فيها مبالغ كاش عبارة عن مائة الف دولار امريكي ومئتان وعشرون الف ريال سعودي والمرة الموجودة هي الاخت الصغري لزوجة الرئيس السوداني وداد بابكر وجات هنا الممكلة العربية السعودي الرياض عشان تزور حرم الرئيس فاطمة خالد طريحة مستشفي اللك خالد التخصصي في الرياض9

  24. حوار بين سوداني وماليزي
    اتيحت لي فرصة في موسم الحج للعام المنصرم ان اؤدى فريضة الحج وقفا علي روح والدى عليه الرحمة والمغفرة بعد ان من الله عليه بالحج اكثر من مره ولكن من باب بر الابن بابيه وكنت من حجاج الداخل والحمدلله لان ما اسمعه من تكاليف الحج من السودان الي الاراضي المقدسة يفوق الخيال ولايستطيع انسان ان يحج لابيه او امه مهما كان وضعه المالي باسيثناء انقاذى فقط يمكنه فعل ذلك المهم بعد ان اقعلت الطايرة بنا من مطار الملك خالد الدولي الي مطار الملك عبدالعزيز الدولي دار الحوار بيني وبين احد الاخوه من اندونسيايتحدث العربية بصوره مكسره ولكنها مفهومة وكان من ضمن معسكرنا فتجاذبنا اطراف الحديث عن بلده وعن الاسلام والمسلمين في اندونسيا ولماذا يأتون باعداد كبيره بالرغم من انو رحلة الطيران من اندونيسيااكثر من 13 ساعة وكنت اعتقد انو تذكرة الطائرة اضعاف مضاعفة مقارنه بتذكرة الخرطوم جده والتي تعتبراقرب عاصمة للمملكةبل انها اقرب من مدن داخل المملكة لجده بدأ استغرابي بتذكرة الطايرة مما دفعني ان اتحرى عن تكاليف فريضة الحج كاملة الذهاب والعوده ومصاريف الاقامة وبعثة الحج والبعثات الطبية وخلافه حتي الهدايا والعوده الي ديارهم وجدت ما يكلف الحاج ممكن يكفي لعدد ثلاثه حجاج من اندونيسيا بالرغم من ان السكن بتاعهم اقرب ما يكون للحرم وعند المشاعر ايضا وطريقة تحركاتهم ونوعية البصات التي يستخدمونهاارقي من بصات البعثه السودانية وخدماتهم مميزه بالف مره عن حجاجنا ياازهرى التجاني واحمد عبد الله الله ينتقم منكم في الدنيا قبل الاخرة يا حرامية ياجزم والله انتم ابعد ما تكونوا مسلمون دا جاهد والحاج السوداني يجاهد في سبيل ان يؤدى هذه الفريضة التي تعتبر جهاد بحق وحقيقة الابن يساعد والبنت تساعد والجار يساعد والاخوه السودانين في المغترب يساعدوا عشان تجي انت والحرامية بتاعنك ديل تخموها كدا يدخل عليكم بالساحق والبلاء المتلاحق اى انسان اكل من قروش الحجاج المساكين الضعاف يبقي ليه بسرطان بركة هذا الشهر الفضيل وحق المساكين ما بضيع وبالمناسبة ياجماعة عاوزين فليم او فلمين تاني من نفس المستوى بطولة كل الفاسدين في الدولة اخراج عمر حسن احمد البشير لانو هو المسئول امام الله سيدناعمرقال لو عثرت بقرة بالعراق اخاف ان اسال لماذا لم اسوى لها الطريق وعمرنا يقول اخاف ان اسال اذا سفسف وزير لماذا لم احوله الي منصب اخر حتي يختصرالوقت ويخم بالكوم ويفسح المجال لحرامي اخر لكم يوم لكم يوم لكم يوم والله اني اراه قد دني والسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلام

  25. الناس ديل يا كافي البلاء مشاكلهم كلها يا فلوس يا نسوان

    قال ملف زواج غير معلن … يا مان الزواج الغير معلن زواج غير شرعي .. محن والله نحن نفهم وكلاء الله في الارض الدين كمان .. عاددددددي نسيتوا ام الولاد والاود ماتنسوا دين الله

  26. الشعب السودانى يحتاج الى الطعام والكساء ولايحتاج لارشاد او اوقاف
    من يحتاج الى ارشاد وزير الارشاد والذين اتوا به والزمرة بمستشاريها
    ابن السفاح الانقادى هيئة الحج والعمرة عبء على الشعب السودانى ولسنا فى حاجة اليها وكذلك بقية صناديق الجبايات والتى تذهب لاخوان الشيطان ومن يدور فى فلكهم
    تكلفة العمرة من الرياض الى مكة والتى تبعد نفس المسافة من الخرطوم الى مكة تساوى250 ريال فقط وتشمل الاقامة لمدة ليلتين بفنادق مكة اما اذا اضفنا الى تلك تكلفة الباخرة فبقية اموال المعتمر السودانى تذهب طائعة مختارة الى جيوب اصحاب المشروع الحضارى والذين لم يسبق لهم العمل لاى دنيا
    ونقول لاصحاب اللحى الناصبة ان الهند دولة يحكم فيها الهندوس الغالبية ومع ذلك يقومون بدعم الحاج المسلم وليس همبتته كما تفعلون انتم باسم تحكيم شرع الله المفترى عليه
    هيئة الحج والعمرة لالزوم لها وتستبدل بشركات تخضع للمنافسة الشريفة ويتم استبعاد الشركات التى تنصب باسم الاسلام وتحتال بالدين
    فساد اصحاب المشروع الحضارى ونتانته صارت تزكم الانوف والرئيس يعتقد باننا سذج ويردد وبكل بلاهة هاتو الدليل
    جريدة الاحداث والتى صودرت ليومين متتالين لانها ببساطة تحدثت عن فساد كبرى شركات المشروع الحضارى سوداتيل والذى اتى بليل لينقذنا مابرح يردد هاتو الدليل
    سيدى الرئيس تمايل طربا ونستميحك ان لاتردد مرة اخرى هاتو الدليل
    البرلمان والجهات العدلية فى ماتبقى من اراضى السودان تسمع وترى ولكنها اصيبت بشلل نصفى جعلها فى حالة عجز تام عن النطق والحركة نسال الله لها عاجل الشفاء ولمفوضية محاربة الفساد
    الرحمة والمغفرة

  27. وتعظيم سلام للصحه والتعليم!!
    تعظيم سلام لحكومة كلها قالو متوضيين!
    وتعظيم سلام للباعو حتي الدين!!
    وتعظيم سلام لشعب منتظر سوق للنخاسة من زاهدين!!1
    وتعظيم سلام لحكومة الترك المجاهدين!!
    وسلام سلام حليل بلدنا الزين!!!
    ده ماداير بكي داير لطم خدين!!
    لمه فيهو المرض! لا..ده شيطان نوعين!!
    شيطان انس والتاني ماعارفين!!
    حليلك يالطيب القلت جو من وين!!
    والله صدقت ياصالح الطيبيين!!!
    ومرارتنا ان قعدو جانه الدمار الشين!!
    وان مشو نجيب السلم من وين!!!
    بعد الاسافين الزرعوها بين الشباب الزين!!
    والحقد الركد حدو للكرعين!!
    والنهب والسرقة ولارواح المشت مسكينه عاد لوين!!
    ارفع يديك مابحل غير رب ماسينا البقت للعين!!
    ومن ناس ديله عاد لامتين لامتين!!!

  28. في مثل هذه الحالة يوجد قرار غير معلن من الاخوان المسلمون بمنع المؤتمرجية والامنجية والاخونجية من دخول الموقع او التعليق لانه سبق وتم تنويرهم عن الموضوع وهذا يكفي شرعاً
    وشنطة تنسى يعني غير مهمه جداً وفيها مائة الف دولار ومئيتان وعشرون الف ريال معنها غير مهمة ايضاً ومبلغ بسيط بالنسبة لهم .. طيب ياعالم ديل المبلغ المهم العندهم كم والبنت دي بتشتغيل شنو غير اخت وداد بابكر
    لينا مائة سنة بنقول الاخوان المسلون ديل دينهم فلوس ونسوان وشعبنا شعب الهناء ما عايز يصدق

    الشعب يريد تنظيف العقول
    والكوز ما بنريدوا والحر يرفع ايده

  29. الفساد يا اخوة هو فساد نفوس و فساد تنظيم كامل من مشيره الراقص الى شيخه المزيف الرابض في القصر الجمهوري بدرجة نائبالى وزرائه و زبانيته..ز فساد متاصل و مؤصل في نفوس جماعة الاسلام السياسي.. و ما يحدث في هيئة الحج و غيرها ليس هو فساد شخص واحد فهي فساد سياسي لكل التنظيم الحاكم على مختلف درجاته ……
    كل القوم لصوص يمتصون دماء المسلمين و يضيقون على خلق الله و يحرمون المسلمين من اداء ركن الاسلام و يقتسمون ما يهبرونه من لحم و دم المسلمين فينهشونه دون حياء لا من الله و لا من الناس

  30. أظرف حافز هو حافز لجنة الحوافز ….. يعني يوزعوها للحراميه ساي كده ما لازم كمان ياخدو حقهم … والله هذا زمانك يامهازل … كسرة … مفروض اللجنة الح توزع للجنة الحوافز برضو يعملو ليها لجنه لتحفيزها … وهكذا دواليك …… انتو قاليلين التحفز ده هين ده متعب تعب بس الكيزان ديل بيحتسبوا الأجر … كان ما كده ما كان في لجنة اتحفزت

  31. وأصبحنا نقرأ عن هذه الهيئة سيئة الذكر وبلا شك جزء من المال يذهب للحزب الحاكموهو من يحمي الفساد.
    والله انوى الحج لكن لا استطيع جمع المبالغ المهولة
    الأخ الظافر جيب المستندات ونشوف الريس يسوي شنو. الموضوع بقى سرقة ونهب ومخصصات. مجلس الوزراء الذي يقنن الحوافز لماذا لا يسأل يوم عن المرتبات الضئيلة للعاملين
    وكما قلت ا لحافزأكثر من مرتب بروف في الجامعاتفي الشهر والشرفاء منهم يعانون كثيرا
    . وزالرة المالية بسبب 3 جامعات لها دبلومات ودخلها زين ونتاج جهد مقدر تصر أن المبالغ تدخل المالية أو لا تدفع التذاكر والبديل النقدي وبقية البدلات التي لم تغير لعقود ولذلك بعض الجامعات لم تستلم هذه المخصصات ووزارة المالية تكيل بعدة مكاييييل وناس ما بتقدرهم وناس تطحنهم.
    الغريبة أنكم تتحدثون عن الفساد وهم لا يهتمون ولا يردون
    والهم لا اعتراض على حكمك واللهم اني صائم

  32. إخوتي الكرام
    رمضان كريم
    هذا غيض من فيض
    أين الجزء الباقي من اللوحة
    فالإسم الكامل هي :
    الهيئة العامة للحج والعمرة والأوقاف
    مايحدث في الجزء الأخير من الإسم (الأوقاف)
    شئ يندى له الجبين سرقة وسمسرة في وضح النهار
    وأنا شاهد على ذلك بحكم عملي السابق في حقبة التسعينات
    وتم فصلي من العمل لمعارضتي للكثير من ما يحدث من نهب وسرقة لأموال الشعب في وضح النهار ..
    لك الله يا وطني ..

  33. يا جماعة الخير ما تتعبوا ساكت موضوع الحج والعمرة دا موضوع واضح … كيف؟؟ هذا استثمار للحزب الحاكم زي سوق المواسير لدعم الحزب ماليا كما كان فى الانتخابات الاخيرة والمعروف تمت هذه الانتخابات بتسخير كل الآلية الحكومية من عربات وكادر بشرى وهلمجرا…. المهم فى الموضوع انتو ترتاحوا خالص لانو الموضوع ما موضوع وزير الاوقاف ولا مدير الحج والعمرة الموضوع يا سادة اكبر بكتييييير
    اللهم كن معنا ولا تكن علينا ….

  34. أبو الشمقمق:
    إذا حججت بمال أصله دنس فما حججت ولكن حجت العير
    لا يقبل الله الأكل طيبة ما كل من حج بيت الله مبرور

  35. توفيت والد تي الي رحمة ملاها في العام 2002 وقررت ان اؤدي عنها فريضة الحج فسألت من التكلفة …فقالو حوالي ال5 مليون فقررت ان اذهب عمرة واخفتي في اي ممكان قريب للحجمكان في جدة حتي العام القادم فقالو لي اولا تحج لنفسك فذهبت الي المدينةة الصناعية جدةاعمل غفير عامل مقابل 500 ريال حتي اتمكن من الحج فالحمدلله ربنا وفقني فقلت اذكر هنا للتكاليف المبالغ فيها جدا

  36. اريد تصحيح الشعار(حانشيد نحن بلادنا حانفوق العالم اجمع) الصحيح هو (حانسرق نحن بلادنا حانفوق العالم اجمع) طبعا التفوق في السرقة. ولا رايكم شنوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو؟

  37. ردا على تعليق المدعو عبد الله ، غرب واللا شرق ، شمال واللا جنوب !! الناس العلقت دي كلها اتكلمت عن الفساد بصورة عامة وما حددت جهة بعينها ، انت عاوز تخوفنا واللا شنو بكلامك ده ؟؟ كل زول يزروهو عامل ليهو كفوه يقول ليك عشان أنا من الغرب ؟ عشان أنا من الشرق ؟ عشان أنا جنوبي ؟ عشان عشان عشان …. ده كلام فارغ … الفاسد فاسد ، ولو ما في محاسبة يبقى أنا بننفخ في قربة مقدودة

  38. ياجماعة أنتو عايزين عدالة من حكومة كلها مؤتمر وطنى والجميع فيه يقوم بالتهليل والتكبير لتأيد اى قرار تصدر من الرئيس ولا أحد يعترض أو يقول بخم وهم جميعا متفقين بأكل مال المواطن بالباطل من الرئيس للمدير ..الحكومة حكومتهم والقرارات قراراتهم لا أحد سائلهم ماذا يفعلون وأختلافهم الوحيد عندما لايقبل أحدهم القسمة يشيع وينبش الاخر ومشاكلهم كلها حسابات مالية لاأختلافات سياسية وبعدين ديل أكلو مال الزكاة اللهى خاص للفقراء والمساكين بمصادر صرفه الثمانية فى كتاب الله .. ومصدر صرفهم الوحيد ( للعاملين عليها فقط ) المفروض المسؤلين هم الذين يزكو مالهم لأن غيرهم لايملك مال لكن يقلعو من الناس قلع زى ما يمسكو جواز المغترب الغلبان أن يدفع الزكاة أم لايعطوه تأشيرة خروج يعنى خاتين عساكر جرارة من الموظفين فى أبواب الرحم اللا يخرج أحدا من بطن أمه مالايدفع وبشدة ألم الطلق الواحد بيدفع ليتخلص من هؤلاء الحرامية الذين لايخافون الله رب العالمين كذلك مع الحاج والمعتمر لبيت الله الحرام ومسجد نبيه الكريم بيستغلو ظروف العباد ليعيشو مرتاحين بمال الحرام .. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ..

  39. اها اسع ده دين؟ علي الطلاق انو البوذيين اشرف من اشرف واحد فيكم يا فضايح فكو الدين ده شوفو حاجه غيرو يا وسخ

  40. يا أخ صاروخ أين هو الألحاد فيما تزعم..ولما لاتصحح الخطأ بما تراه أنت صحيحا ليزداد الجميع علما بد ما تخلينا معلقين فى الهواء كده كراع فى كسلا والتانيه فى الفاشر…ياخى نحن ما داخلين امتحانات نحو وبلاغه إنما القصد كله معلومه تصلنا ونحن بشتى الطرق بنحاول فهمها.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..