البيان الاماراتية : مائدة رمضان السودانية.. مأكولات تقاوم الزمن

المائدة الرمضانية في السودان متشابهة إلى حد كبير إذ تشتمل على تشكيلة من المأكولات الشعبية التي يفضلها الكثيرون في هذا الشهر المبارك ، وتمثل مشتركاً بين الفقراء والأغنياء ، فهي لا تتطلب غير مهارة ربات البيوت ليتمكن الصائمون الحصول عليها بيسر وسهولة.

ومن أشهر الأطباق (البليلة) التي تتعدد أنواعها حيث تشير السيدة علوية عبد الله إلى أنها تصنع (البليلة) من أنواع كثيرة أشهرها بليلة الكبكبي التي تحتاج إلى فترة نضج طويلة على النار حتى تنضج، وهناك بليلة العدس الأحمر التي تزيد من نسبة الدم، ومن أشهر أنواع البليلة تلك التي تصنع من الدخن .

والتي اشتهر بها سكان غرب السودان إضافة إلى بليلة القمح، والمليل الذي يصنع من الذرة الأخضر قبل جفافه، وجميع هذه الأنواع تؤكل مع البلح، وهي غنية بالبروتينات بحسب إشارات الأطباء التي أفادت بأن إضافة حبات القمح المنقوع والمعروف باسم البليلة يعالج سوء الهضم.

ومن الوجبات الشعبية المتداولة وتجد حظوتها في شهر رمضان (العصيدة) وهي صناعة سودانية صرفة تظل محل الاهتمام كما تؤكد محاسن حسين إذ إن التحضير لها يبدأ باكراً بتجهيز الملاح الذى يتكون من البصل و (اللحم المجفف).

مبينة أنه في السابق كان يحمر البصل لكن مع التحولات أصبح يجفف (مثله مثل تجفيف الصلصة والبامية) كما تقوم النسوة بتحضير اللوبيا والفول السوداني الأبيض المسحون حتى يخرج ما يسمى بالملاح أو خليط الروب أو النعيمية أو التقلية ذات اللون الأحمر. وجميعها تصب على طبق (العصيدة) الذي يعدّ من الوجبات التقليدية وسيدة المائدة وتتكون العصيدة من خليط عجينة الذرة المطهية.

البيان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..