أخبار السودان

النائب الأول يصدر حزمةً من القرارات الوزارية خاصة بالمغتربين

إستناداً على مقررات المؤتمر العام للخبراء السودانيين بالخارج :

النائب الأول يصدر حزمةً من القرارات الوزارية بتكوين مجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج وجائزة الدولة التقديرية للخبراء السودانيين بالخارج وتكوين المجلس الاستشاري لاقتصاديات الهجرة :
الخرطوم :
أصدر الفريق أول ركن بكري حسن صالح ، النائب الأول لرئيس الجمهورية ? رئيس مجلس الوزراء القومي ، حزمةً من القرارات تمثلت في القرار رقم ( 135 ) لسنة 2017 م والذي نص على تشكيل مجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج بعضوية كافة الخبراء السودانيين بدول المهجر وفق القوائم التي يحددها جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج ، وقد حدد القرار مهام واختصاصات المجلس والتي تمثلت في إقامة الندوات وورش العمل وجلسات الحوار وعقد المؤتمرات داخل السودان وخارجه بهدف تبادل الخبرات من أجل ترسيخ دعائم التنمية والسلام الإجتماعي بالبلاد ، إضافةً إلى تسيير القوافل المختلفة وإقامة الدورات التدريبية لنقل المعرفة والخبرات ، فضلاً عن التنسيق مع الجهات المعنية بشأن تنظيم عمليات نقل المعرفة عبر الخبراء والعلماء ، وتقديم الآراء والإستشارات للجهات المختلفة لتعزيز الإستفادة من الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج ، ، كما جاء تنفيذ برامج المجلس المجازة باجراء التنسيق اللازم ، وتشكيل أجهزة المجلس ونظمه ومؤسساته ووضع الخطط والبرامج وتنفيذها ، واختيار المكتب التنفيذي للمجلس وفقاً للوائح المنظمة له ، ضمن مهام واختصاصات المجلس بحسب نص القرار .
كما أصدر النائب الأول لرئيس الجمهورية ـ رئيس مجلس الوزراء القومي القرار رقم ( 140 ) لسنة 2017 م بتشكيل لجنة جائزة الدولة التقديرية للعلماء والخبراء السودانيين بالخارج برئاسة السيد وزير الدولة بمجلس الوزراء ، والأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج رئيساً مناوباً ، وعضوية كل ٍ من رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج ، مدير برنامج نقل المعرفة ، رؤساء اللجان الإستشارية التخصصية بالإضافة إلى ثلاث شخصيات وطنية وعلمية يحددها رئيس اللجنة .
إلى ذلك حدد القرار معايير نيل الجائزة والتي جاءت بحسب نص القرار ، أن تكون للمرشح مناشط متصلة في دعم عمليات التنمية بالبلاد ، بجانب أن تكون له أضاً اسهامات علمية أوعملية لتخفيف حدة الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، كما يجب ان يكون المرشح صاحب إنتاج علمي يضيف إلى المعرفة الإنسانية ، وأن تكون للمرشح مبادراتٍ مبدعةً في خددمة مجتمعه المحلي ، إضافة إلى الإنجازات المبدعة والخلاقة للمرشح لنيل الجائزة التقديرية .
وحدد القرار مهام اللجنة واختصاصاتها في تسمية المرشحين للجائزة من قبل برنامج نقل المعرفة بجهاز المغتربين ، والتأكد من سلامة الترشيحات ومطابقتها للشروط والضوابط المنصوص عليها بالقرار ، فضلاً عن التأكد من عدم ترشيح الشخص لأكثر من جائزة ، بجانب دراسة إستمارات الترشيح واختيار المرشح لنيل الجائزة ، كما يجوز للجنة منح الجائزة لشخص أو منظمة مدنية للعلماء أو الخبراء السودانيين بصورة منفردةً أو موزعةً بحسب قرار اللجنة .
هذا وحدد القرار سلطات اللجنة في الإطلاع على الوثائق التي تعينها على أداء مهامها على أن تستعين بمن تراه مناسباً في تنفيذ تلك المهام ، كما حدد القرار بأن يكون جهاز تنيظم شؤون السودانيين بالخارج مقراً لأعمال اللجنة .
وجاء القرار رقم ( 136 ) لسنة 2017 م بتشكيل المجلس الإستشاري لاقتصاديات الهجرة ، ضمن القرارات التي أصدرها الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية ـ رئيس مجلس الوزراء القومي ، حيث حدد القرار تشكيل المجلس برئاسة السيد وكيل أول وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، وعضوية كلٍ من السادة وكيل وزارة الإستثمار ، وكيل وزارة التعاون الدولي ، ممثل بنك السودان المركزي ، الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج ( عضواً ومقرراً )، المدير العام للإدارة العامة للجمارك ورسوم الإنتاج ورئيس دائرة الأمن الإقتصادي بجهاز الأمن والمخابرات الوطني .
وحدد القرار مهام واختصاصات المجلس في إقرار سياسة إقتصادية موحدة تجاه إقتصاد الهجرة بركائزه الأربع ( التحويلات ، المدخرات ، الإستثمارات ، نقل المعرفة الخاصة بالسودانيين بدول المهجر ) ، ووضع السياسات المحفزة للإستفادة من إقتصاد الهجرة ، بجانب إقتراح المشروعات الإستثمارية المناسبة التي يمكن أن تعمل على حفز إستثمارات المغتربين بشكل جماعي أو فردي بما يمكن الدولة من إدماج الإقتصاد السوداني المهاجر في الإقتصاد الكلي الوطني ، على أن يكون جهاز المغتربين مقراً للمجلس .
هذا وقد جاءت تلك القرارات مستندةً في مرجعيتها على المادة ( 72 ) من دستور جمهورية السودان الإنتقالي لسنة 2015 م المعدل لسنة 2016 م ، وعلى المرسوم الجمهوري رقم ( 32 ) لسنة 2015 م ، وبناءً على توصية وزير الدولة بمجلس الوزراء ، وعلى مقررات المؤتمر العام للعلماء والخبراء السودانيين بالخارج الذي إنعقد مؤخراً بالخرطوم في الفترة من 24 ? 27 فبراير المنصرم من العام 2017 م، وقد تلقى جهاز المغتربين نسخةً من نصوص القرارات .

اعلام جهاز المغتربين

تعليق واحد

  1. تمخض الجمل فولد فأرا,,,,,كل اللف والدوران دا وكل اللجان المكونة بالقرارات دي عشان هذه الفقرة فقط :((وحدد القرار مهام واختصاصات المجلس في إقرار سياسة إقتصادية موحدة تجاه إقتصاد الهجرة بركائزه الأربع ( التحويلات ، المدخرات ، الإستثمارات ، نقل المعرفة الخاصة بالسودانيين بدول المهجر ))مع التركيز على التحويلات والمدخرات ,,, اولاد الكلب يا كيزان يا تافهين اكلت اموال البلد واصبحت من الدول الفقيرة وعايزين تفقروا وتلاحقوا المغتربين الذين لو لا قدرة الله ثم تحويلاتهم ومساعداتهم لاهلم بالبلد لكان السودان مثل جنوب السودان

  2. طبعا دا باب بتاع ماكلة جديد جهاز شنو دا كدي اليورونا ما هي فائدة هذا الجهاز للمغتربين ديل ناس جبايات بس وحرامية خلاص يا الكيزان دايرين تقبلو علينا تلحقونا بعد مرقتونا من البلد الله لا بارك فيكم اختونا بس ما دايرين منكم اي حاجة

  3. مهام واختصاصات المجلس ترتكز على التحويلات المدخرات الاستثمارات
    دا كلو همكم فقط تنظرون للمغترب كأنه مكنة صرف القروش

  4. كل هذا التفاف علي الصحوة التى انتظمت العلماء المغتربين وخاصة قيادات قناة المقرن الفضائية ..

  5. الغريبه ابسط الإجراءات يتلتلوك فيها تقول طالع للفضاء وبعد دا كلو عشمانين فينا
    موقف بسيط عندي شاشتين ضابطه برتبة رائد تعاين لي زي الجايب مخدرات سألتها البعمل الإجراءات الجمركية منو قالت لي انا زاتي اها برنامج الشاشات ديل كيف مرات تقول لي كان تجمركهم هناك احسن ليك وهنا جماركهم كتيره قلته ليها كم يعني كلها قطعتين واستعمال شخصي قالت لي الواحد 3 مليون وشويه لأن الشاشه دي كبيره 49 بوصه ياناس ويعني شنو لو بقت اكبر من كده دا منطق ودا فهم ياناس وتشيل تعاين لي زي الحرامي الله دا مصيبة شنو موظفين بتخلعو فينا كدا أما العربيه دا قصه تانيه اضطريت خليته ورجعته 9 شهور قايد في انتظار فرج الجمارك لقد مانشفته واضطريت سافرته اخخخخ وجع وحسره وغبن من البحصل في بلدنا تقول احنا ما في كوكب الأرض

  6. ما هو الجديد بالنسبة للعاملين العائدين مجبرين الى الوطن بعد غيبة طويلة دفعوا فيها دم قلبهم من زكاة ومساهمة وطنية (ضريبة) , دعم التلفاز و مشروعات التنمية كتعلية خزان الرصيرص و ترعتى الرهد و كنانة؟

  7. تظل كل هذه القرارات حبرا على ورق في ظل غياب ( المحفزات ) والمؤسسية في إدارة الدلة وفي ظل انعدام الشفافية..
    ما الدافع والحافز الذي يشجع اي مغترب للمجازفة بالاستثمار في بلد بهذه الدرجة من الاضطراب وامامه فرص للاستثمار الآمن في بلد المهجر خاصة من هم في دول ككندا واستراليا وامريكا واروبا وحتى في بعض دول الخليج كالامارات او حتى الجارة اثيوبيا ..
    وما الضامن في ان يجد هذا المستثمر تنافسية عادلة وسط هذا المستنقع الفاسد .
    معظم علمائنا بالخارج هم ضحايا سياسة الاقصاء وسيف الصالح العام … او هم ابناء هؤلاء ..فهل يستقيم ذلك عقلا ان يجد مثل هذا الطرح القبول .
    سيعود كل هؤلاء يوم يعود السودان من غربته التي طالت .. وعندما يصبح السودان بلدا يسع الجميع بلا احتكار او وصاية من جماعة او تنظيم..

  8. في النهاية يا بكري برضوا ح يجيبوا ليك الكيزان البرة والتزوير والحكاية تكن مدورة بدون فايدة

  9. هم عاملين بالخارج يعني المستفيد الاول البلد الذي يعملون به و ليس السودان. لو في انجاز علمي دا بستفيد منه البشرية جمعاء. اما لو تعنوا الضرائب و المساهمة القس ية فهذا امر اخر و لا يحتاج الى هيئة بالخارج.

  10. برضو جهاز الأمن داخل كيف يكون هناك وزارات متخصصة وتكون هناك وزارة لدى جهاز الأمن ليفعل ماذا وهل هي وظيفته إذا لا داعي لوزير اقتصاد ولاوزارة ويكون الأمن هو الحاكم منعوا أبوك بلد يحكمها جهاز أمن وتهدر موارد البلد دون محاسبة الله لا أطال لنا في عمر البشير الدمية

  11. كلام حشو خارم بارم لاتوجد فيه مثقال ذرة من منفعة للمغتربين اين الحوافز والاعفاءات التى وعدتم بها المغترب الان يصرف المغترب على نفسه واولاده واهله وعصابة الرقاص اللهم خذ هذه العصابة التى دمرت السودان وتريد الان ان تقضى على مدخرات المغتربين ان كانت لهم مدخرات مع الغلاء الطاحن بدول المهجر والداخل اقتصاد المهجر فى عينكم يا حرامية يا كلاب تلاعب بالالفاظ وخم جهاز المغتربين يرضع من ثدى المغتربين عشرات السنين لابكبر ولابعجز ولابفوت ولا بموت جهاز لاعاة عطالى الكيزان ولم يعرف له المغترب فائدة اى كانت سوى نهب ونسف اموال المغتربين الذين اضطرتهم عصابة الرقاص على الغربة وتركوا اهليهم ولاول مرة فى التاريخ تهاجر النساء بهذه الكثافة بحثا عن اكل العيش خارج حدود الوطن

  12. 01- مرحباً بتشكيل مجلس الخبراء والعلماء … بعضويّة كافّة الخبراء السودانيّين بدول المهجر … ؟؟؟

    02- والمجلس الإستشاري لإقتصاديّات الهجرة…برئاسة وكيل أول وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي…؟؟؟

    03- وعضوية وكيل وزارة الإستثمار …وكيل وزارة التعاون الدولي …ممثل بنك السودان المركزي…؟؟؟

    04- ويا مرحباً بالأمين العام … لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج … ( عضواً ومقرراً )… ؟؟؟

    05- وأهلاً وسهلاً ومرحباً … بالسيّد …المدير العام … للإدارة العامّة للجمارك ورسوم الإنتاج …؟؟؟

    06- ثمّ أهلاً وسهلاً ومرحباً بسعادة رئيس…دائرة الأمن الإقتصادي بجهاز الأمن والمخابرات الوطني …؟؟؟

    07- لكن يا سعادة بكري…أعضاء مؤتمركم ينتحلون أنّهم كافّة الخبراء السودانيّين بدول المهجر …؟؟؟

    08- ثمّ أنّ رئيس … وأعضاء … المجلس الإستشاري لإقتصاديّات الهجرة … هم من كائنات مؤتمركم…؟؟؟

    09- وإذا كنت تعلم أنّ هذا هو حالكم … والسودانيّون يعلمون صفاتكم … فلا رُحتم إذاً ولا جئتم…؟؟؟

    10- على كلّ حال … دعوا المملكة العربيّة السعوديّة الأطلسانيّة تطبع لكم الجنيهات السودانيّة …؟؟؟

    11- على أن تستغلّوا ذهب السودان لتغطية عملات دولة السودان … بحيث يعادل الجنيه 3.75 دولار…؟؟؟

    12- التجمّعات الحضريّة الإنتاجيّة…المرتكزة على شراكات تساهميّة غير جبائيّة … هي الجدوائيّة…؟؟؟

    13- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع … ولكنّ المِشْكَل المُبين … هو التمكين اللّعين … ؟؟؟

  13. الجهاز دا طالما انو ما حاجة يعملا . احسن تقفلوه و تخلوا ناسو ديل يعملو ليهم حاجة فيها فايدة بدل الهبل البطلعوا لينا بيهو كل يوم و التاني.

  14. جاتكم نيلة ما تخلى غيكم واحد يلف السيجارة ويجى يخرمج زى دا الربربة دى بتفيد المغتربين فى شنو انا عايز اعرف مشاكل كتيرة الضرائب والزكاة الرسوم التاشيرات الاجراءات الجمارك السيارات كلها مشاكل المغترب تجو تقولوا مجلس التفتو للشرائح الضعيفة من المغتربين ادوهم اعفاءات وسكن وتسهيلات ماشين تكونو مجلس لا بيحل ولابيربط كرهتونا السودان

  15. غم ان ان انشائه تجاوز الثلاثين عاما،وان نظام تحصيل الضرائب والرسوم الاخري تجاوز ال36 عاما،نري ان عدم تطور الجهاز هو الالية العتيقة التي تشجع علي فساد العاملين به،بتضخم اعدادهم وقلة كفاءتهم.وهذا الفساد يشمل كل اقسامه دون استثناء.
    شاءت الصدفة ان التقي امين الجهاز السابق حاج ماجد سوار قبل عدة اشهر ،وهو يقوم بجولة ميدانية ليري تزاحم المراجعين،وكان برفقته لواء شرطة واحد كبار الاداريين من الذين اعرفهم .اوقفته وقلت له :عاجبك حال المراجعين،وكان وقتها شبكة الجهاز معطلة، وهم مكدسين للحصول علي تاشيرة الخروج، وبعضهم يفقد سفريته،ووبالتالي فرصة ايجاد حجز له.فكان رده:كنا بنستخرج 1200 تاشيرة في اليوم والان بنستخرج 3000 تاشيرة في اليوم.فقلت له له: ما دام التاشيرة استحقاق قانوني،فلتكونوا جاهزين لها.علمت بعد اسبوع من هذا الحوار ان النائب الاول للرئيس زار الجهاز باكرا، وراي المنظر الذي لايسر، وقام فور بابعاد بعض ضباط الجوازات لعدم كفاءة جوازات الجهاز.
    كل ما يقوم الجهاز هو إصدار شهادة بسداد الضرائب،وبعدها يقوم المراجع بسداد ماعليه وسداد رسوم التاشيرة،وبعدها يقابل ضابط الجوازات ، الذي يقوم بتسجيل معلومات الجواز ،وختم التاشيرة علي الجواز.للعلم ان تاشيرة الخروج اجراء اداري، وليس له علاقة بقوائم الممنوعين من السفر كما كان يحدث سابقا، فقوائم الممنوعين موجودة بالمطار للقادمين والمغادرين، وهي سلطة جهاز المخابرات الوطني.
    اري ان توزيع سلطة جهاز السودانيين العامليين بالخارج علي كل المراكز الموجودة بولاية الخرطوم،يقلل من الفساد وسوء الادارة، حيث ان سلطة الضرائب تقوم باصدار براءة ذمة للشخص،وبعدها يمكن ان يقوم باصدار التاشيرة من اي من مراكز الجوازات.

  16. ههههه الحكومة دايرة يشففوها الحل في امتحان حكم السودان بعد دراسة واختبارات نتيجتها الفشل ل 28 سنة عجاف … دخول عقول الناس بالجن المسلم … كلمة السر في الحكم الامني وفرتقت الاحزاب وتشتيت المجتمعات والفتنه بين القبائل … عاوزين يخموا عصارة النخبة المتعلمه بمسميات فخيمة واستدرار العواطف انتو قيلينهم كيزان ولا شنو . مع كده الحل بسيط جدا وابسط مما تتخيلوا … الزررراااعه ليس الا وانتو ساجنين الحل وعاوز ليهو استاد عشان السجن ما بشيل كما قال بعضهم. الله غالب

  17. هههعععع معقول الناس البتعلق دي كلها .. الواحد مغترب ماعارف احتياجاتو شنو هو واسرتو واولادو ..
    ١/ التعليم .. والشهادة الغربية ..
    ٢/ هل كل مغترب يملك بيتا يأويه واسرته..
    ٣/ هل يملك المغترب سياره .. اعفاء شامل بدون حمارك.
    ٤/ المعسرين في السجون ومن لديهم مشاكل مع كفلائهم..
    ه/ العاطلين عن العمل وكم عددهم .. ومشاكلهم وكيفية ترحيلهم مع عوائلهم .
    ٦/ كتير من الحالات والمشاكل التي تحتاج دراسة وحل تهم المغتربين واسرهم ..
    ٧/ من بلغ ستين عاما .وانهو خدماتهم . وهم كثيرين .. كيف تستقبلهم الدوله واؤن وجهتهم القادمه ومستقبلهم .. ومن تعدى هذا العمر ..

  18. فعلا الاختشوا ماتو.شردوا الناس بسياسه التمكين والطرد من الخدمه للصالح العام.لحقوهم محل ما هاجروا بالضرائب والزكاة والرسوم الجوازات والبطاقات شفت ليكم في العالم كلو جواز يتم تجديدوا كل سنتين. ورسوم الخدمات وحتي الفضائيه عملوا ليها رسوم.يا جماعه نعمل معاهو شنو ضل الكيزان الوقف ما فات.

  19. مامشكلة كلها لجان فى لجان من لجان وطرق جديدة معبدة للمغتربين ظاهرها العناية بشؤون المغتربين وباطنها الفساد والنهب – ظاهرة من اللجان الكبيرة

  20. تمخض الجمل فولد فأرا,,,,,كل اللف والدوران دا وكل اللجان المكونة بالقرارات دي عشان هذه الفقرة فقط :((وحدد القرار مهام واختصاصات المجلس في إقرار سياسة إقتصادية موحدة تجاه إقتصاد الهجرة بركائزه الأربع ( التحويلات ، المدخرات ، الإستثمارات ، نقل المعرفة الخاصة بالسودانيين بدول المهجر ))مع التركيز على التحويلات والمدخرات ,,, اولاد الكلب يا كيزان يا تافهين اكلت اموال البلد واصبحت من الدول الفقيرة وعايزين تفقروا وتلاحقوا المغتربين الذين لو لا قدرة الله ثم تحويلاتهم ومساعداتهم لاهلم بالبلد لكان السودان مثل جنوب السودان

  21. طبعا دا باب بتاع ماكلة جديد جهاز شنو دا كدي اليورونا ما هي فائدة هذا الجهاز للمغتربين ديل ناس جبايات بس وحرامية خلاص يا الكيزان دايرين تقبلو علينا تلحقونا بعد مرقتونا من البلد الله لا بارك فيكم اختونا بس ما دايرين منكم اي حاجة

  22. مهام واختصاصات المجلس ترتكز على التحويلات المدخرات الاستثمارات
    دا كلو همكم فقط تنظرون للمغترب كأنه مكنة صرف القروش

  23. كل هذا التفاف علي الصحوة التى انتظمت العلماء المغتربين وخاصة قيادات قناة المقرن الفضائية ..

  24. الغريبه ابسط الإجراءات يتلتلوك فيها تقول طالع للفضاء وبعد دا كلو عشمانين فينا
    موقف بسيط عندي شاشتين ضابطه برتبة رائد تعاين لي زي الجايب مخدرات سألتها البعمل الإجراءات الجمركية منو قالت لي انا زاتي اها برنامج الشاشات ديل كيف مرات تقول لي كان تجمركهم هناك احسن ليك وهنا جماركهم كتيره قلته ليها كم يعني كلها قطعتين واستعمال شخصي قالت لي الواحد 3 مليون وشويه لأن الشاشه دي كبيره 49 بوصه ياناس ويعني شنو لو بقت اكبر من كده دا منطق ودا فهم ياناس وتشيل تعاين لي زي الحرامي الله دا مصيبة شنو موظفين بتخلعو فينا كدا أما العربيه دا قصه تانيه اضطريت خليته ورجعته 9 شهور قايد في انتظار فرج الجمارك لقد مانشفته واضطريت سافرته اخخخخ وجع وحسره وغبن من البحصل في بلدنا تقول احنا ما في كوكب الأرض

  25. ما هو الجديد بالنسبة للعاملين العائدين مجبرين الى الوطن بعد غيبة طويلة دفعوا فيها دم قلبهم من زكاة ومساهمة وطنية (ضريبة) , دعم التلفاز و مشروعات التنمية كتعلية خزان الرصيرص و ترعتى الرهد و كنانة؟

  26. تظل كل هذه القرارات حبرا على ورق في ظل غياب ( المحفزات ) والمؤسسية في إدارة الدلة وفي ظل انعدام الشفافية..
    ما الدافع والحافز الذي يشجع اي مغترب للمجازفة بالاستثمار في بلد بهذه الدرجة من الاضطراب وامامه فرص للاستثمار الآمن في بلد المهجر خاصة من هم في دول ككندا واستراليا وامريكا واروبا وحتى في بعض دول الخليج كالامارات او حتى الجارة اثيوبيا ..
    وما الضامن في ان يجد هذا المستثمر تنافسية عادلة وسط هذا المستنقع الفاسد .
    معظم علمائنا بالخارج هم ضحايا سياسة الاقصاء وسيف الصالح العام … او هم ابناء هؤلاء ..فهل يستقيم ذلك عقلا ان يجد مثل هذا الطرح القبول .
    سيعود كل هؤلاء يوم يعود السودان من غربته التي طالت .. وعندما يصبح السودان بلدا يسع الجميع بلا احتكار او وصاية من جماعة او تنظيم..

  27. في النهاية يا بكري برضوا ح يجيبوا ليك الكيزان البرة والتزوير والحكاية تكن مدورة بدون فايدة

  28. هم عاملين بالخارج يعني المستفيد الاول البلد الذي يعملون به و ليس السودان. لو في انجاز علمي دا بستفيد منه البشرية جمعاء. اما لو تعنوا الضرائب و المساهمة القس ية فهذا امر اخر و لا يحتاج الى هيئة بالخارج.

  29. برضو جهاز الأمن داخل كيف يكون هناك وزارات متخصصة وتكون هناك وزارة لدى جهاز الأمن ليفعل ماذا وهل هي وظيفته إذا لا داعي لوزير اقتصاد ولاوزارة ويكون الأمن هو الحاكم منعوا أبوك بلد يحكمها جهاز أمن وتهدر موارد البلد دون محاسبة الله لا أطال لنا في عمر البشير الدمية

  30. كلام حشو خارم بارم لاتوجد فيه مثقال ذرة من منفعة للمغتربين اين الحوافز والاعفاءات التى وعدتم بها المغترب الان يصرف المغترب على نفسه واولاده واهله وعصابة الرقاص اللهم خذ هذه العصابة التى دمرت السودان وتريد الان ان تقضى على مدخرات المغتربين ان كانت لهم مدخرات مع الغلاء الطاحن بدول المهجر والداخل اقتصاد المهجر فى عينكم يا حرامية يا كلاب تلاعب بالالفاظ وخم جهاز المغتربين يرضع من ثدى المغتربين عشرات السنين لابكبر ولابعجز ولابفوت ولا بموت جهاز لاعاة عطالى الكيزان ولم يعرف له المغترب فائدة اى كانت سوى نهب ونسف اموال المغتربين الذين اضطرتهم عصابة الرقاص على الغربة وتركوا اهليهم ولاول مرة فى التاريخ تهاجر النساء بهذه الكثافة بحثا عن اكل العيش خارج حدود الوطن

  31. 01- مرحباً بتشكيل مجلس الخبراء والعلماء … بعضويّة كافّة الخبراء السودانيّين بدول المهجر … ؟؟؟

    02- والمجلس الإستشاري لإقتصاديّات الهجرة…برئاسة وكيل أول وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي…؟؟؟

    03- وعضوية وكيل وزارة الإستثمار …وكيل وزارة التعاون الدولي …ممثل بنك السودان المركزي…؟؟؟

    04- ويا مرحباً بالأمين العام … لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج … ( عضواً ومقرراً )… ؟؟؟

    05- وأهلاً وسهلاً ومرحباً … بالسيّد …المدير العام … للإدارة العامّة للجمارك ورسوم الإنتاج …؟؟؟

    06- ثمّ أهلاً وسهلاً ومرحباً بسعادة رئيس…دائرة الأمن الإقتصادي بجهاز الأمن والمخابرات الوطني …؟؟؟

    07- لكن يا سعادة بكري…أعضاء مؤتمركم ينتحلون أنّهم كافّة الخبراء السودانيّين بدول المهجر …؟؟؟

    08- ثمّ أنّ رئيس … وأعضاء … المجلس الإستشاري لإقتصاديّات الهجرة … هم من كائنات مؤتمركم…؟؟؟

    09- وإذا كنت تعلم أنّ هذا هو حالكم … والسودانيّون يعلمون صفاتكم … فلا رُحتم إذاً ولا جئتم…؟؟؟

    10- على كلّ حال … دعوا المملكة العربيّة السعوديّة الأطلسانيّة تطبع لكم الجنيهات السودانيّة …؟؟؟

    11- على أن تستغلّوا ذهب السودان لتغطية عملات دولة السودان … بحيث يعادل الجنيه 3.75 دولار…؟؟؟

    12- التجمّعات الحضريّة الإنتاجيّة…المرتكزة على شراكات تساهميّة غير جبائيّة … هي الجدوائيّة…؟؟؟

    13- التحيّة للجميع … مع إحترامنا للجميع … ولكنّ المِشْكَل المُبين … هو التمكين اللّعين … ؟؟؟

  32. الجهاز دا طالما انو ما حاجة يعملا . احسن تقفلوه و تخلوا ناسو ديل يعملو ليهم حاجة فيها فايدة بدل الهبل البطلعوا لينا بيهو كل يوم و التاني.

  33. جاتكم نيلة ما تخلى غيكم واحد يلف السيجارة ويجى يخرمج زى دا الربربة دى بتفيد المغتربين فى شنو انا عايز اعرف مشاكل كتيرة الضرائب والزكاة الرسوم التاشيرات الاجراءات الجمارك السيارات كلها مشاكل المغترب تجو تقولوا مجلس التفتو للشرائح الضعيفة من المغتربين ادوهم اعفاءات وسكن وتسهيلات ماشين تكونو مجلس لا بيحل ولابيربط كرهتونا السودان

  34. غم ان ان انشائه تجاوز الثلاثين عاما،وان نظام تحصيل الضرائب والرسوم الاخري تجاوز ال36 عاما،نري ان عدم تطور الجهاز هو الالية العتيقة التي تشجع علي فساد العاملين به،بتضخم اعدادهم وقلة كفاءتهم.وهذا الفساد يشمل كل اقسامه دون استثناء.
    شاءت الصدفة ان التقي امين الجهاز السابق حاج ماجد سوار قبل عدة اشهر ،وهو يقوم بجولة ميدانية ليري تزاحم المراجعين،وكان برفقته لواء شرطة واحد كبار الاداريين من الذين اعرفهم .اوقفته وقلت له :عاجبك حال المراجعين،وكان وقتها شبكة الجهاز معطلة، وهم مكدسين للحصول علي تاشيرة الخروج، وبعضهم يفقد سفريته،ووبالتالي فرصة ايجاد حجز له.فكان رده:كنا بنستخرج 1200 تاشيرة في اليوم والان بنستخرج 3000 تاشيرة في اليوم.فقلت له له: ما دام التاشيرة استحقاق قانوني،فلتكونوا جاهزين لها.علمت بعد اسبوع من هذا الحوار ان النائب الاول للرئيس زار الجهاز باكرا، وراي المنظر الذي لايسر، وقام فور بابعاد بعض ضباط الجوازات لعدم كفاءة جوازات الجهاز.
    كل ما يقوم الجهاز هو إصدار شهادة بسداد الضرائب،وبعدها يقوم المراجع بسداد ماعليه وسداد رسوم التاشيرة،وبعدها يقابل ضابط الجوازات ، الذي يقوم بتسجيل معلومات الجواز ،وختم التاشيرة علي الجواز.للعلم ان تاشيرة الخروج اجراء اداري، وليس له علاقة بقوائم الممنوعين من السفر كما كان يحدث سابقا، فقوائم الممنوعين موجودة بالمطار للقادمين والمغادرين، وهي سلطة جهاز المخابرات الوطني.
    اري ان توزيع سلطة جهاز السودانيين العامليين بالخارج علي كل المراكز الموجودة بولاية الخرطوم،يقلل من الفساد وسوء الادارة، حيث ان سلطة الضرائب تقوم باصدار براءة ذمة للشخص،وبعدها يمكن ان يقوم باصدار التاشيرة من اي من مراكز الجوازات.

  35. ههههه الحكومة دايرة يشففوها الحل في امتحان حكم السودان بعد دراسة واختبارات نتيجتها الفشل ل 28 سنة عجاف … دخول عقول الناس بالجن المسلم … كلمة السر في الحكم الامني وفرتقت الاحزاب وتشتيت المجتمعات والفتنه بين القبائل … عاوزين يخموا عصارة النخبة المتعلمه بمسميات فخيمة واستدرار العواطف انتو قيلينهم كيزان ولا شنو . مع كده الحل بسيط جدا وابسط مما تتخيلوا … الزررراااعه ليس الا وانتو ساجنين الحل وعاوز ليهو استاد عشان السجن ما بشيل كما قال بعضهم. الله غالب

  36. هههعععع معقول الناس البتعلق دي كلها .. الواحد مغترب ماعارف احتياجاتو شنو هو واسرتو واولادو ..
    ١/ التعليم .. والشهادة الغربية ..
    ٢/ هل كل مغترب يملك بيتا يأويه واسرته..
    ٣/ هل يملك المغترب سياره .. اعفاء شامل بدون حمارك.
    ٤/ المعسرين في السجون ومن لديهم مشاكل مع كفلائهم..
    ه/ العاطلين عن العمل وكم عددهم .. ومشاكلهم وكيفية ترحيلهم مع عوائلهم .
    ٦/ كتير من الحالات والمشاكل التي تحتاج دراسة وحل تهم المغتربين واسرهم ..
    ٧/ من بلغ ستين عاما .وانهو خدماتهم . وهم كثيرين .. كيف تستقبلهم الدوله واؤن وجهتهم القادمه ومستقبلهم .. ومن تعدى هذا العمر ..

  37. فعلا الاختشوا ماتو.شردوا الناس بسياسه التمكين والطرد من الخدمه للصالح العام.لحقوهم محل ما هاجروا بالضرائب والزكاة والرسوم الجوازات والبطاقات شفت ليكم في العالم كلو جواز يتم تجديدوا كل سنتين. ورسوم الخدمات وحتي الفضائيه عملوا ليها رسوم.يا جماعه نعمل معاهو شنو ضل الكيزان الوقف ما فات.

  38. مامشكلة كلها لجان فى لجان من لجان وطرق جديدة معبدة للمغتربين ظاهرها العناية بشؤون المغتربين وباطنها الفساد والنهب – ظاهرة من اللجان الكبيرة

  39. تعليق الاخ /عبدالله ابراهيم محمد مربط الفرس ، ولجان ومؤتمرات لا فائدة منها ، قضايانا وهمومنا معروفة مما ذكرها الاخ عبدالله ولابد بان تكون اجندة أي اجتماع لهذا الجهاز الذي لم يخدم شريحة المغتربين منذ تأسيسه. وفكونا من لجانكم ومؤتمراتكم ازعجتونا بيها.

  40. بسم الله الرحمن الرحيم

    الأعزاء محرري الراكوبه الشرفاء .. بني وطني الكرام .. السلام عليكم

    شوفوا … الأساليب الملتويه للهمبته ,, ومحاولات كشف قدرات المغتربين ..

    نقول لهم : لماذا هم اغتربوا … جاوبوا … مثلكم مثل التلاكيذ الأغبياء ..
    نقول لهم .. تأملوا المثل السوداني ( الفي الزريبه .. اقرع .. الجافله خلها )
    كل يوم عشرات العشرات من الأطباء واساتذة الجامعات والمهندسين .. وكفاءات .. وكفاءات .. تهاجر تهاجر تهاجر …
    نقول ليهم : كل سياساتكم فاشله … وهمكم الابتزاز … شوفوا ليكم اغبياء مثلكم يمكن تقدروا تحلبوا منهم .. لكن لن يكون لزمن طويل .. لن يشبع نهمكم ..من ابقار المغتربين .. وهم يعولون اسر ويدفعون ايجارات لسكن ابناء و…و… وبعدين معاكم …

    المغتربين قالوها من زمان … مافي ثقه فيكم … عصينا .. عصينا .. عصينا .. علي الحريه منوا بوصينا ؟

  41. تعليق الاخ /عبدالله ابراهيم محمد مربط الفرس ، ولجان ومؤتمرات لا فائدة منها ، قضايانا وهمومنا معروفة مما ذكرها الاخ عبدالله ولابد بان تكون اجندة أي اجتماع لهذا الجهاز الذي لم يخدم شريحة المغتربين منذ تأسيسه. وفكونا من لجانكم ومؤتمراتكم ازعجتونا بيها.

  42. بسم الله الرحمن الرحيم

    الأعزاء محرري الراكوبه الشرفاء .. بني وطني الكرام .. السلام عليكم

    شوفوا … الأساليب الملتويه للهمبته ,, ومحاولات كشف قدرات المغتربين ..

    نقول لهم : لماذا هم اغتربوا … جاوبوا … مثلكم مثل التلاكيذ الأغبياء ..
    نقول لهم .. تأملوا المثل السوداني ( الفي الزريبه .. اقرع .. الجافله خلها )
    كل يوم عشرات العشرات من الأطباء واساتذة الجامعات والمهندسين .. وكفاءات .. وكفاءات .. تهاجر تهاجر تهاجر …
    نقول ليهم : كل سياساتكم فاشله … وهمكم الابتزاز … شوفوا ليكم اغبياء مثلكم يمكن تقدروا تحلبوا منهم .. لكن لن يكون لزمن طويل .. لن يشبع نهمكم ..من ابقار المغتربين .. وهم يعولون اسر ويدفعون ايجارات لسكن ابناء و…و… وبعدين معاكم …

    المغتربين قالوها من زمان … مافي ثقه فيكم … عصينا .. عصينا .. عصينا .. علي الحريه منوا بوصينا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..