أخبار السودان

وزير المعادن يدعو للمحافظة على الطفرة التي حققتها شركات الوزارة خلال الأعوام الماضية

الخرطوم: تقوى موسى
تعهد وزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم، بحل كافة العقبات التي تواجه الشركات التابعة للوزارة، وطالب خلال تفقده مقر شركة (ارياب) أمس، بالمحافظة على الطفرة التي حققتها الشركة خلال العام الماضي والربع الاول من العام الحإلى.
ودعا الوزير لإستخدام الطاقات المُتجددة في أعمال الشركة بدلاً عن الإعتماد على الديزل، وفي الوقت ذاته طالب الوزير مسؤولي شركة (سودامين) بتكثيف الحملات الارشادية للمعدنين لتقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق باستخدام الزئبق والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في استخلاص الذهب والتفكير في ايجاد بدائل مجدية لاستخدامها في الاستخلاص قبيل حلول العام 2020 الموعد المحدد لمنع استخدامة وفقاً لاتفاقية (ميانماتا).
من جانبه أوضح المدير العام لشركة ارياب للتعدين نصر الدين الحسين، ان الشركة خلال العام الماضي والربع الاول من العام الحإلى حققت قفزات كبيرة في ايراداتها حيث بلغت ارباح الشركة خلال العام الماضي (22) مليون يورو مقابل (12) مليون يورو في العام 2015، وحققت خلال الربع الأول من العام الحالي ارباح بلغت (10.6) مليون يورو.
بينما أكد مدير شركة سودامين كمال حسن الحاج، ان رأس مال الشركة في العام 2013 كان مليون جنيه سوداني، لكنهم استطاعوا رفعه لما يُقارب الـ (200) مليون جنيه، حيث حققت العام الماضي وعبر مشروعات استيراد الزئبق وانتاج الذهب من مخلفات التعدين صافي ارباح بلغت (73) مليون جنيه .

الجريدة

تعليق واحد

  1. طوالي جيت تقوي الفوضى والفساد.. الجواب يكفيك عنوانو..
    وزارة عندها شركات تنافس القطاع الخاص.. أين الشفافية وأين العدالة..
    طيب لماذا تدعوا الحكومة للخصخصة منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي..

  2. طوالي جيت تقوي الفوضى والفساد.. الجواب يكفيك عنوانو..
    وزارة عندها شركات تنافس القطاع الخاص.. أين الشفافية وأين العدالة..
    طيب لماذا تدعوا الحكومة للخصخصة منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي..

  3. بروفسير جاي جيعان عايز يلهف ، واكيد دي شهادة مزورة تابعة للكيزان. داهية تاخدك يالبروف وتغطس حجر السفاح الجابك . خونة أولا نجوس.

  4. شهادات ضاربة ساي ياخواننا الناس ديل معروفين واعتقد انو الصحافة مقصرة في حق البلد دي لأنو الموضوع بتاع كشف الحثالة ديل مابحتاج مجهود كبير عشان تجمع معلومات البلد دي كبيرة لكن مجتمع محصور، هاشم علي سالم تم ارجاعه من منحة لمعهد الكليات التكنولوجية جامعة السودان حاليا نسبة لرسوبه وكانت المنحة بدولة الصين وهو رجل مشهور بأنو حرامي عديل وياما تسمعو عنو بلاوي وحكاوي وانو سكير وماقدرو فجأة في زمن الكيزان نسمع دكتور وبروف وأتسلق المناصب بسرعة البرق الي منصب مدير الجامعة والمعروف انو لمن بقي وكيل الجامعة أتخلص بصورة وقحة من الدكاترة والبروفات القدام البعرفوه ومابقدر يرفع عينو فيهم. هاشم كان يسكن بشقة في جبرة تابعة لجامعة السودان قبل عشرة سنوات ثم الي سكن الجامعة بالجناح الجنوبي الان يمتلك قصر من أربعة طوابق بكافوري ابنه يدرس بأستراليا علي حسابنا بعد ماغلبتو جامعة الخرطوم وماخفي أعظم واتلحلحو مع البلد ياصحفيين

  5. و الله انا مستغرب من الزول دا هو متين استلم وقلب الملفات وعرف الجواها شنو وبقا بيصرح، يا اخي روق شوية واعرف الحاصل شنو في الوزارة و بعد داك صرح انت لسة ما تميت اربعة يوم في الوزارة ،والله انا بقيت اتشاءم من وشك دا، كل دقيقة ناطي بتصريح، الله ياخدك وياخد الجابك.

  6. هذا الكلب حراامي معروف في جامعة السودان .الغف البتقدر عليهو لحدي ما يجي يوم الحساب يا وسخ

  7. مع احترامي له, لدي مجموعة أسئلة للبروفسيور هاشم علي سالم
    1- هل صحيح انك متورط في قضية اختلاس مبلغ يقدر ب100 الف دولار من كلية الدراسات العليا -جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
    2- هل صحيح أنك متورط في صفقة البوابات الالكترونية للجامعة والتي لم تعمل ساعة واحدة بالجامعة وذلك بالاشتراك مع راس الفساد المجرم عبدالله البشير
    3- هل صحيح انك عينت بناتك وافرباءك بكلية التكنولوجيا -جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
    4- هل صحيح انك استغليت سلطتك في جامعة السودان لتلميع نفسك من خلال دعمك للامن من قروش الطلاب
    6- هل صحيح انك بليد ولم تستطيع اكمال الدراسة في الصين
    7- هل صحيح انك تمتلك قصر في كافوري رغم انك معدم قبلها
    8- هل صحيح انك كنت تسافر للمراكز الخارجية لتعمل مراقب للامتحان رغم ان هذا الامر لا يليق بسمعة الجامعة
    اذا كان الامر كذلك فانتظر فساعة الحساب اوشكت، سنحرقك ان شاءالله في وكرك واظن ذلك قريبا ان شاءالله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..