أخبار السودان

القمة الأمريكية – الإسلامية ترفض مشاركة البشير.. السفاح يواصل مرمطة سمعة الوطن والتهافت والإنكسار!

كمال عباس

السفاح يواصل مرمطة سمعة الوطن والتهافت والإنكسار! ليس هذا وحسب وإنما الكذب الصريح والضحك علي الدقون حيث برر عدم حضوره لإجتماع ا لقمة بأسباب خاصة ! بدلا من ذكر الحقيقة المجردة والتي تمثلت في إنه كرت محروق وشخص غير مرغوب فيه!! من المرجح أن يكون المسؤول السعودي الذي زار الخرطوم قد حمل رسالة للبشير مفادها
أنت شخص غير مرغوب فيه ولامرحب به في القمة الأمريكية – الإسلامية أبعث شخص آخر وألعق جراحك بنبل ولا تحرجنا ولا تحرج نفسك !
( 2)
بداية صرح المنبوذ عمر البشير وبكل خفة وتهافت بما يلي
( كوني الآن أشارك في قمة فيها الرئيس الأميركي، أعتقد أن هذه نقلة كبيرة جدا في علاقاتنا مع المجتمع الدولي (قال الرئيس السوداني عمر البشير إن حضوره القمة المقررة في الرياض والتي يشارك فيها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يعد “نقلة في علاقات السودان مع المجتمع الدولي”. واعتبر الرئيس السوداني أن مشاركته في القمة التي تضم قادة دول عربية وإسلامية وستعقد في 21 مايو/أيار الحالي، ردٌّ على من يحرضون الدول على عدم دعوته لمؤتمرات دولية على أراضيها.
(3)
هل دعت رئاسة القمة العربية- الإسلامية عمر البشير لحضور الإجتماع ؟
من المرجح أن تكون القمة الأمريكية – الإسلامية قد قدمت فعلا دعوة للسودان (ليس للبشير شخصيا) لحضور القمة فالحكومة الأمريكية ظلت ومنذ قرار الجنائية الدولية تتعامل مع نواب البشير ووزراء خارجيته وغيرهم حيث يتجنب إي مسؤول أمريكي رسمي يزور السودان مقابلة البشير ! أمريكا لاتمانع ولم تمانع من تلقي الخدمات المجانية التي يقدمها النظام في مجال مكافحة الإرهاب ! ولن تمانع في حضور مسؤول سوداني آخر لتمثيل السودان والبصم علي مقررات مكافحة الإرهاب وإستلام الأوامر الجديدة فقط تشترط أن يكون البشير خارج المعادلة !

( 4)
هذه ليست المرة الأولي التي يصرح فيها البشير ويلعق تصريحاته ! صرح بأن حضوره القمة المقررة في الرياض والتي يشارك فيها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يعد “نقلة في علاقات السودان مع المجتمع الدولي”.لبشير قبل أعوام قليلة وتحديدا في سبتمبر 2013 صرح البشير البشير-يتحدى-الجنائية-ويعلن-مشاركته-باجتماعات-نيويورك- الخرطوم – أنور بدوي حسم الرئيس السوداني، عمر البشير، الجدل وأعلن اكتمال ترتيبات سفره إلى نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، رغم بعض الإشارات التهديدية التي بعثت بها وزارة خارجية الولايات المتحدة بالعمل على عرقلة إجراءات حضور البشير إلى أميركا، في حين دعت محكمة الجنايات الدولية الولايات المتحدة للقبض على البشير، إذا وصل إلى أراضيها لحضور افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع القادم.)
وبطبيعة الحال لعق البشير تصريحاته هذه وآثر السلامة وأستجاب للضغط والتهديد الأمريكي
ولم يسافر لنيويورك !
(5)
رسائل أمريكية قوية للبشير-الزم حدودك!! لن تحضر قمة الرياض ! أنت مطارد ومطلوب للجنائية!

وكالعادة وعد وتعهد ثم إخلف ! ** قبل أيام أعلن مسؤول بالخارجية الأمريكية بأن بلاده تعارض حضور البشير للقمة أصدرت السفارة الأمريكية بالخرطوم بيانا، أثبتت فيه على أنه لم يطرأ أى تغير على تغيير وضع الخرطوم فى قائمة الدول الراعية للإرهاب، كما أن الولايات المتحدة تعارض تسهيل سفر أى شخص يرَوَّضَ لأوامر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية وهو ما ينطبق على الرئيس السودانى عمر البشير. وذكرت السفارة فى بيان لها عبر صفحتها بفيسبوك “ردا على الشائعات التى نشرت مؤخرا فى وسائل الإعلام، تؤكد السفارة الأمريكية فى الخرطوم مجددا أن الولايات المتحدة اتخذت موقفها فيما يتعلق بسفر الرئيس السودانى عمر البشير. وأضاف البيان “نحن نعارض الدعوات أو التسهيلات أو الدعم للسفر لأى شخص يرَوَّضَ لأوامر اعتقال محكمة جنائية دولية بارزة، بما فى ذلك الرئيس البشير، كما أنه لم يطرأ أى تغيير على إدراج الخرطوم فى قائمة الولايات المتحدة الراعية للإرهاب”.
ومع هذا أصر البشير وبيأس وتهافت طفولي إنه سيحضر القمة ! واشنطن يهمها أن يتحول السودان كترس وأداة في مكافحة الإرهاب وسترحب بالخدمات التي يقدمها في هذا الإتجاه ! وبالتالي لن تقول للسودان إذهب وتحالف مع داعش والقاعدة بل ستقول له مرحبا في مجال مكافحة الإرهاب ! هاك نفذ مايلي !! بس ماتجيبوا البشير في واجهةيحضرها مسؤول أمريكي ! * سترحب واشنطن في مجال مكافحة الإرهاب ولكنها ستطالب بتحسين سجل السودان في مجال حقوق الإنسان ودارفور والقضايا العالقة !

(6)
سفارة “أجنبية” السفارة الأمريكية) في قلب الخرطوم تعلن
أ ن الولايات المتحدة تعارض تسهيل سفر أى شخص يمتثل لأوامر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية وهو ما ينطبق على الرئيس السودانى عمر البشير.) وتضيف أنه لم يطرأ أى تغير على تبديل وضع السودان فى قائمة الدول الراعية للإرهاب) ولم يجروء النظام الإنقاذي علي الإحتجاج وإستدعاء القائم بالأعمال الأمريكي ! عملت أضان الحامل طرشاء وأتبعت سياسة الخوف ربي عيالو وكلو علي حساب سمعة الوطن وكرامة السيادة الوطنية !
( 7)
فزاعة أن البشير لم يسافر للرياض حرصا علي مصالح السودان وتغليبا للمصلحة العامة !
كضبا كاضب ! كان يمكن أن يستبق البشير تصريحات أمريكا والسفارة الأمريكية قائلا بيدي لا بيد عمرو ويقول إني لن إحضر القمة بدلا من الإصرار الطفولي والعبثي (هذه نقلة كبيرة جدا في علاقاتنا مع المجتمع الدولي، وأكبر مؤشر لمن يخوّفون الآخرين أنني أشارك في قمة يشارك فيها الرئيس الأميركي”) ويتضح إنه لاتوجد نقلة نوعية ولايحزنون وإنما عزلة خارجية وأن البشير منبوذ وأنه كرت محروق وإن حكومة الإنقاذ لاتملك وزنا أو تأثيرا في الدوائر الإقليمية والدولية ! * إذا كان البشير يراعي مصلحة السودان لما تهافت وأعلن إنه سيحضر ! فالصمت من دهب في مثل هذه الحالة والإعلان المسبق لعدم الحضور كان أفيد بدلا من المرمطة والبهدلة! * هذا الموقف فرض علي البشير ولم يختاره ! فإن كنت تراعي مصالح الوطن لما أعلنت الذهاب لتجبر لاحقا علي عدم الحضور لو لكنت تراعي مصلحة الوطن لأستقلت وأرحت وإسترحت السعودية تعتبرك liability لا asset أنت عبء لايمكن تتحامل دولة ولن تقامر حكومة بتفضيله علي خساب مصالحها ! أنت عبء علي الوطن والشعب ! أرحل !! متي ترحل ؟
(8)
لأبواق النظام ومطبليه نقو ل إ نتهي الدرس “ياشطار” !العلاقات الدولية والتحليل السياسي وإستخلاص النتائج فن وعلم لايجيده من يغلب الرغبو ية ومن يغلب الأماني علي الواقع ومن يدفن الرأس في الرمال ويمارس أحلام اليقظة ! أصحي يابريش ! تعقيدات السياسة وتشابك المصالح والمبادئ وموازيين القوي وتغليب الأولويات إشكالات يحتاج إستيعابها لعقول متفتحة وموضوعية لا رؤي سطحية وساذجة وإفتراضات وتخريجات رغبوية وأمنيات فطيرة ! ماحدث يعبر عن واقع مرة وحقائق جافة تعاملوا معها مصداقية بدلا من الهتافية والتطبيل الأجوف وحرق المصداقية ! بداية الدرس قولوا لرئسكم المنبوذ لاتكذب ولاتضلل الشعب : عدم ذهابك للرياض لم يكن لأسباب خاصة وليس خيارك فأنت مإمور لاصاحب إرادة حرة !قولوا لرئسكم المنبوذ لاتكذب ولاتضلل الشعب أذكر الحقائق بكل صدق وشفافيةفكان” الصح” مانجاك الكذب مابنجيك ! والكذب حبلو قصير!
( 9)
طه عثمان يمثل السودان في القمة الأمريكية – الإسلامية ولاعزاء لغندور ووزارة الخارجية ولاعزاء لنائب الرئيس بـكري حسن صالح ! ولا عزاء لحزب البشير ! طه عثمان يهمين علي عصب الدولة وأركان الحكم ويتحكم في رسن البشير ومؤشر قياده! الدولة تتحكم فيها شلة لا مؤسسات و نظام حكم جماعي ! وبالمناسبة هل يملك بكري حسن صالح جواز سفر؟ متي
مثل السودان خارجيا ؟

وختاما

وهكذا يواصل البشير تمريغ سمعة ا لبلد في الوحل ويستهين بسيادة الوطن وكرامته
بالتهافت علي موائد الأخريين والإنكسار والقذف بهبية الرئاسة في مستنقع إسترخاص الوطن والكبكبة والخفة التي لاتليق برئيس دولة !
وإعتقد أن هذا التهافت يعكس ويكشف خوف البشير من سيف الجنائية وإستعداده للتخلي عن كرامة الوطن سعي لتخليص نفسه من الملاحقة بدلا من يركز ي وواجه مضيره بشجاعة ونبل بدلا من كترة البتابت والإرتجاف !!
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. قلناها سابقا ان أمريكا دوله تحترم القانون الذى وضعته بيدها وأنها لن تخالف الجناءيه حتى وإن فعل عمر ما فعل لارضاءها .

  2. يبدو انو ما سمع قول اهلنا “الصقر كان وقع كترة البتابت عيب ”
    لا عيب عندة جلدو تخين ونفسو فوق كل الشعب السوداني لو اقي يفديها بينا
    ان شاء الله يومو قريب

  3. لا بالعكس انا اكاد اجزم لان الدعوة فعلا وجهت للبشير وموافقة ترامب ولكن كما يقال تاتي الرياح بما لا يشتهي السفن. فجاة حصلت ربكة في امريكا نتيجة للخبطة والكذب والتهور الذي يمارسه ترامب وضعته هو ذاتو في مهب الريح ويمكن تقذف به الي خارج البيت الابيض. دي اذا كمان جا عليها انو حا يقابل البشير المطلوب للجنائية فسوف تكون تهمة جديدة لذلك في اللحظات الاخيرة طلب من السعودية ابعاده وقد كان

  4. من المعروف دبلوماسيا في هكذا قمم واجتماعات وفي حالة تعذر حضور الرئيس لاي سبب ينوبه نائبه او رئيس الوزراء وفي حالات نادرة وزير الخارجية … طبعا سودان الدغمسة مرسل وزير دولة رئاسة الجمهورية طة !!!! فعلا بلد يرقص فيها التيس ويقدل بربوعها الورل !!!!!

  5. يا بشة اتبشتنت .. الجماعة ديل يقابلوك عشان يشترو اراضي يشترو جنود ممكن عارفنك نذل .. لكن عشان تقابل ضيوفهم غير ممكن
    بتجيب ليهم النبيشي

  6. اوعوهالمعلقين تاه لهم الطريق فالقمة المزعومة التي يخاطبها ترمب تستهدى برؤي ترمب حول مناهج تدريس مادة الدين وتوظيف الدين لمحاربة الارهاب وحب الامريكان ولهذا فوجدود جمبع الرؤساء الذين يوظفون الدين لخدمة الارهاب امر مطاوب افتكر تواجد البشير كان مهما ومفيدا وبعدين هل يوجد ارهابي في العالم اكثر من الامريكان حرفوا سوريا والعراق واليمن وليبيا وماشين علي مصر وتركيا وحرفوا غزة وبع دا يجي سطلان يقول الامريكان ضد الارهاب امريكا ام الارهاب

  7. أمريكا دنا عذابها ووووووووبس بعرفو للمساكين هنا اول ايام الانقاذ كانوا كالكلاب المسعورة وبادوا بالكذب اذهب الى القصر وانا الى جهنم الله لا تريحكم اذيتونا وعمرنا كمل وما ضقنا طعم الحياه بس منتظرين الاخره ربنا ينتقم منكم فى الدنيا قبل الاخره

  8. تشكر الاخ كمال عباس، عبًرت عن رأي الكثير من السودانيين و السودانيات. مجرم الحرب سينتهي به المقام في لاهاي انتصارا لكل ضحاياه في ربعوع السودان و المهاجر.

  9. السودان بين الأمس و اليوم
    —————————
    فى المؤتمر التأسيسى لحركة عدم الإنحياز (مؤتمر باندونق) عام 1955 و السودان لم ينل إستقلاه بعد
    فُوجئ قادة عالم زعماء العالم الثالث حينها أمثال جوزيف بروز تيتو، كوامى نكروما ، جواهرلال نهرو ، جومو كنياتا ، جمال عبد الناصر، أحمد سيكاتورى ، جوليوس نايريرى .نيوبولد سنقور و أحمد سوكارنو ، فوجئ كل هؤلاء الزعماء ( Stalwarts politicians politicians ) بأن الزعيم الأزهرى
    الذى لم تنل بلاده الإستقلال السياسى بعد ، يخاطب هؤلاء الزعما ء والعلماء بلغة السياسى الحاذق و الزعيم الذى صقلته تجارب (وجخانينها) وكان أكثر من أحتفى به فى ذلك المؤتمر.
    -كما شهدت أروقة الأمم المتحدة صولات و جولات محمد أحمد المحجوب الناطق الرسمى بإسم المجموعة العربية وكان أكثر ساسة العالم حينها لباقةً وحصافةً و كياسة و سياسة .كمال نال إستحسان شعوب العالم وقادته الخطاب الشهير للصادق المهدى فى الجمعية العامة للأمم المتحدة مما حدى بالأمين العام للأمم المتحدة ليقول لرئيس وزراء السودان ( لقد أعدت للأمم المتحدة شبابها ) . و فى الزيارة التاريخية للإمام صادق المهدى لمصر فى الثمانينيات و رغم أن بين البلدين حينها خلافات وإختلافات وتوترات ، أقول رغم ذلك كسر الرئيس مبارك حاجز البروتوكول و إستقبل رئيس وزراء السودان على سلم الطائرة وفى معيته الحكومة المصرية كلها تقريبا ، يتقدمهم الرئيس مبارك ورئيس وزراء مصر الدكتور عاطف صدقى ، كما رُتب للمهدى محاضرة خص بها أساتذة الجامعات المصرية و ملأت شهرتها الآفاق و أذكرأن مدير المحاضرة قال لرئيس وزراء السودان .
    ( سيدى الرئيس هذا الجمع الغفير الذى أمامك ليس هم الطلاب الذين يتلقون العلم و المعرفة فى قاعات الجامعة ، إنما هم الدكاترة و العلماء الذين يغترف الطلاب من علمهم ومعارفهم ، تفضل سيد الرئيس لتحاضر هؤلاء العلماء الذين وفدوا من أرجاء مصر كافة ليستمعوا إليك ،تفضل سيدى عالم العلماء ) .
    – حقنة بنج :-
    كان أعلاه قليل من كثير لرؤساء حكومات السودان فى العهود الديمقراطية الثلاثة ه عندما كان السودان بلد محترم يقوده زعماء وقادة محترمين .
    – أما السودان فى عهد المــجرم المارق عمر حســـن فالتعليق من عندك و من الغباء تفـــسير المُفسّــرْ .

    ( ولابــد مــن الديـمـقراطــية و إن طال الســـــفــر)
    —————————————————-

  10. كلما ابتعد الانسان عن الكيزان كان افيد لوطنه ولنفسه وللسودان .. واعتقد ان بكري حسن صالح وكل العساكر الذين انخدعوا وراء الترابي وجاءوا للسلطة معه لا خير فيهم البتة.. لانهم انخدغوا بكذبة الحركة الاسلامية وكانوا كادر لها داخل الجيش وبالتالي كانوا وهم ضباط في القوات المسلحة التي يفترض فيهم القومية والبعد عن التحزب الا انهم اختاروا الانضمام الى فصيل معين وحضروا اجتماعاته السرية حتى استلوا على السلطة وحرموها جميع الناس..

    اعتقد وهذا رأي الخاص القائم على القاعدة الفقهية التي تقول (ما لا يترك كله لا يترك جله) فإذا كان طه عثمان – ايا كان هذا الشخص – اذا كان من الكيزان والكوادر السرية المفونة تحت الانقاض وظهر فجاءة في الحياة السياسية فلا خير فيه البتة.. اما اذا لم يكن من ضمن كوادر الحركة الاخوانية (الظالمين الفاسدين) فإن اي شخص ليس بحركة اسلامية (حركة الترابية السنوسية العلى عثمانية) فإن فيه بذرة خير او يرجى منه خير…

    اما الحركة الترابية مهما تشدقوا بالحريات والعدل فإنهم لا يرجى منهم خيراً قط لسبب بسيط هو ان الكذب والخداع عدم الوفاء بالعهود والمواثيق اخلاق منبوذة ليست في الدين الاسلامي فقط بل في كل الاديان السماوية والاخلاق الارضية فيستحيل على الله سبحانه وتعالى ان يحرم الكذب في دين الاسلام ويجيزه في النصرانية واليهودية او الكونفوشية..

    الكيزان يتعاملون مع الناس بالكذب وسياسة التقية وتبرير الكذب بمبررات واهية تخدم مصلحته وبرنامجهم السري فاذا اراد البشير مصلحة السودان فليجأ الى اهل السودان ويترك اهل الكيزان لا اعتقد ان الرئيس يستطيع فل ذلك بعد كل هذا الزمن الطويل وانهم احاطوا به وبمؤسساته احاطة السوار بالمعصم وكذلك وزيره بكرى فإنهم دخلوا في شبكة الكيزان التي لا تبقى ولا تذر ولن يستطيعوا الفكاك منها

    ولكنهم ان ارادوا الخروج لاعدوا له عدة ؟

  11. اللهم الطف بعبادك اهل السودان وعجل اللهم برحيل هذا الرقاص القذر عديم الاحساس والهمة والمرؤءة الى متى يا عصابة الرقاص هذا الانكسار والصغار الى الم يكفيكم ما اقترفتموه من مصائب وجرائم جرت الينا كل قبيح ومرغت انفنا كشعب بالارض الايكفى هروب هر افريقيا وليس اسدها من نيجيريا وجوهانسبيرج الا تكفى مهزلة بردلوبة اديس ابابا الاتكفى مهزلة قميص ميسى الا تكفى مهزلة حضور رقاصكم لسباق الفورميلا بابى ظبى وكيف تركه الاماراتيون برفقة طفل لم يتجاوز العاشرة الم يتم طرده قبل احتفال العيد الوطنى لدولة الامارات كطلب الرئيس الفرنسى انها مخازى وفضائح يقشعر لها جلد التمساح فما بالكم من الانسان ان كنتم فعلا انتم بشر يا اتفه من خلق الله على البسيطة ارحلوا عنا وستغادر معكم الخيبات والنكبات والاهات والانكسارات والمخازى والفضائح

  12. قمة الرياض تعري السفاح وتكشف عورته وخصيانه التالفة
    قمة الرياض تكشف الحجم الضخم للاكاذيب التى روج لها نظام السفاح فى الأيام الفائتة
    قمة الرياض تكشف مدى عزلة ( اركاديا ) وأن سنين عجاف تنتظر دولة السفاح
    قمة الرياض وكشف المستور والشرف المهدور لشعبنا الكريم وذنبه ان تسلق قمته قزم مشوه قبيح يحمل كل جينات القبح والدمامة ليحكم شعب متفرد فى صفاته

  13. ولتغطيه هذه الفضيحه والاحباط ارسل التمرجي طه الي امير المؤمنين ملك موروكو لزياره السودان بعد إنعقاد قمه بيهم في الشهر القادم.لاحظو بشه خليفه وملك المغرب امير المؤمنين! ياربي الناس ديل سكرانين ولانحن مافيهمين!

  14. مما لاشك فيه ان الغالبية العظمي من الشعب السوداني تمنمي نفسها بزوال هذا الكابوس ولكن كيف السبيل اول الخطوات ان تكون قيادة المعارضة مقبولة لحدما اما عرمان فهو كرت محروق ادي الي زيادة عمر الكيزان .

  15. كمال عباس اخوي
    ما عاد لهذه العصبة (أبواق و لا مطبلاتية) حتى توجه لهم قول .. فالجميع (( فّر )) من جربهم الآن .

  16. العبووبة
    الشارطة العين?
    وخاربة سوبا
    لا عز … لا كرامة يفرحووبا
    لا وطن لا هوية.. يفخرووبا..
    خيبة بس
    “”””””
    يسفروك يودوك.. بصعوبة
    بفضيحة رجوعك.. يضحكووبا
    من سماء الحرمين طلعووبا
    بالجو ( طردوك) رجعووبا
    جرجروك.. جروك في ابوجا ..
    ومن جوهانس نجوك باعجوبة ..
    لا رجولة.. لا شهامة… يشهدووبا
    جري بس..
    “””””””
    خلايجة في الشرم …جرجرووبا
    سمعة وطن مكلوم…. بشتنووبا..
    تركولك القاعة….وفضووبا
    لا افارقة ستروك .. لا عروبة
    ضياع وبس..
    “”””””
    وطن نام… راح غيبوبة.
    في عهدك صار العُوبة..
    جنيه هلكان راكوبة ..
    والسوق فلتان لهلووبة..
    لا ضبط لا ربط لا رطوبة
    جفاف وبس.
    “”””””
    سيول وامطار …بهبوبا
    ومشاريع باينة …عيوبا
    وسخ ضمير وضماير ….
    بلد بالجد منهوبة
    وما فيش مسئول داقي طوبة
    لا اخلاق لا امانة.. سمعووبا
    فساد وبس?
    “”””””
    جنوبنا حليل .. واو وجووبا ..
    ودارفور كردفان.. بي حروبا
    نزوح ولجو لشعوبا
    وموت مجان?في دروبا
    اطفال هيبان ضحووبا..
    لا طفولة …لا براءة ..اتهنووبا
    حروب وبس.
    “”””””
    بلد مفدية لفردا ..بحصار وعقاب مضروبة
    لجبان مرهون عرقوبا
    وتموت الناس .. مرعوبة
    وتشيل يا بشة ذنوبا ..
    يسير بشة ….الدبدوبا
    على اجسادنا ..وجثثناوفووقا
    لاهاي لابد.. يحكمووبا
    والسفر لو طال..يصلووبا..
    لاهاي بس
    “”””””
    دقسوك لبسوك بردلوبة
    بقميص وفنيلة …ينصبووبا !!!
    سذاجة وعبط وفضيحة .
    ياخ قلبت في راسنا الهوبا ..
    لا فهم لا فكر ..يغطووبا .
    جهل بس !!

  17. مريكا دنا عذابها
    كان دا نشيد كيزاني قح وجعوا لينا بيهو الرؤوس وبالله مين الدنا عذابو الاَن.

  18. لاشك ان هذا ان دل يدل على عدم معرفة الحكومة بان الولايات المتحدة دولة مؤسسات وليست دولة يقودها فرد …

  19. صدقونى دى خطه من البشير ممكن بعد شويه يركب الطائره وينزل فى الرياض ويحضر الموتمر حت بعد عيون المراقبين

  20. الرئيس اصبح منبوذ فى معظم دول العالم .
    سبق له فى مقابلة مع جريدة اماراتية أنه قد تخلى عن الإخوان . الآن اصبح الاخوان جزء من الحكومة الحالية وهذا لايفوت على الدول التى لها عداء مع الإخوان .

  21. يبلغ عدد الدول الإسلامية 57 دولة هي المنضوية تحت سقف منظمة التعاون الإسلامي. 56 من هذه الدول حضرت الاجتماع الذي دعا له ترامب في السعودية. ما هي الدولة الوحيدة التي لم تدعى لهذا الاجتماع. اختر الإجابة الصحيحة مما يلي:

    1- السودان

    2- السودان

    3- السودان

    ثم علل لماذا لم يحضر مندوب من السودان

  22. معلوم أن هدف امريكا من الجنائية انفصال الجنوب وانتهى الأمر بذلك تلك حقيقة تأكدت خلال اعتراف الروس.لانجري والهدف خلال الفترة القادمة رفع العقوبات على السودان كدولة أما البشير وغيره فلا يهم .

  23. اقتباس
    لا يمكن ان ترفع رأسك وتفتخر انك سوداني في ظل وجود رأس الدولة عنصري ومجرم حرب وابادة جماعية وجيشه من مليشيات مرتزقة واحزاب الدولة طائفية عنصرية وصحفيين مأجورين ومثقفين اغبياء

    ياسودان معليش حكموك ياناس الجيش (من عبود الي بشــة)
    ياسودان معليش ضيعوك ناس البــيت (اتحادي امــــــــــــــة)
    ياسودان معليش باعوك ناس الشــيـخ (الاخوان غيرالمسلمين)
    ياسودان معليش خدعوك ناس زعيط (صحفيين مــــأجورين)
    ياسودان معليش خذلوك ناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟( المواطـــــــــــــــن)
    مثقفيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  24. البشير ارجل منك والف واحد من اشكالكم ياخفافيش الظلام انتم اصحاب فتنة ومصالح شخصية

  25. #منقول. عبد الغفار العبادي.

    اعتذار البشير عن حضور قمة الرياض …. ما وراء العناوين
    عبدالغفار عبادي
    لم تكد تمضي دقائق على اعلان وكالة الانباء الرسمية لجمهورية السودان (سونا) اعتذار الرئيس البشير عن حضور القمة الامريكية الاسلامية لظروف خاصة و ارسال الفريق طه عثمان انابة عنه حتى ضجت المجالس الاسفيرية بالسخرية و التهكم من الرئيس حاملة الى السطح معها قصر نظر اصحابها اساسهم الفكري القصف و جهلهم ببواطن السياسة و الاعيبها .
    ليس بمقدور احد انكار معارضة الامريكيين منذ البداية حضور الرئيس البشير للقمة و لكن الاصرار السعودي على حضور الرئيس البشير ضرب بمعارضة واشنطن عرض الحائط و تحولت المعارضة الامريكية الى الحاح على السعودية ان لا تكون المسافة بين الرئيس البشير و ترامب قريبة حتى لا تكون هنالك امكانية لالتقاط صورة للرجلين معا او تبادل احاديث جانبية و هذا يعني ان امريكا سلمت بحضور الرئيس البشير للقمة و ليس هناك ما يمنع الرئيس البشير من حضور القمة الا اعتلاء الطائرة الرئاسية و التوجه صوب بلاد الحرمين .
    لماذا عزف الرئس البشير عن الحضور ؟
    غرابة القمة و غموض مضمونها و عدم التخطيط الجيد لها ليس بمشجع لاحد على الحضور اضافة لذلك رغبة الرئيس البشير في رفع الحرج عن صديقه الملك سلمان امام ضيفه الامريكي المتعجرف وهو موقف لن تنساه الرياض للبشير .
    عدم حضور الرئيس البشير للقمة لا يعني باي حال ان واشنطن لا ترغب في اي دور للسودان او البشير بالمنطقة بل على النقيض تماما واشنطن تنتظر من السودان و البشير دورا كبيرا في المنطقة فالسودان يمثل بالنسبة لها حجر الزاوية في برنامجها الهادف لاعادة صياغة المنطقة جيوسياسيا و لكن تريد ابقاء العلاقة خلف الكواليس حتى لا تكون عرضة للنقد من المنظمات الحقوقية و الالة الاعلامية الجبارة التي تصور الرئيس البشير على انه وحش يقود مجموعة من القتلة المتوحشين .
    لقد اظهرت ملابسات الزيارة حميمية العلاقة بين السودان و المملكة و الانسجام و التناغم بين حكومتيهما و الذي سوف ينعكس بصورة ايجابية على كثير من الملفات الحساسة و القضايا الشائكة .
    المرحلة القادمة سوف تشهد تسارع هائل في وتيرة تطور العلاقات السودانية السعودية من جهة و السودانية الامريكية من جهة اخرى لما بات بينهم من مصالح متعاظمة تدع كل منهم نحو الاخر ولا نستبعد ان نستيقظ ذات صباح بالملك سلمان في الخرطوم ليقبل رأس الرئيس البشير .
    آخر الحكي
    *********
    سفه عقول الكثير من المعارضين و سذاجة تناولهم للكثير من القضايا مدعاة للقلق على مستقبل السودان اذا رحلت السلطة في يوم ما نحوهم .
    شخصنة القضايا الوطنية و التعامل معها بمنطق ( هلال مريخ ) امر مقزز للغاية .
    لم اعد استغرب من مكوث الكيزان ثلاثة عقود في السلطة و ثلاث قرون قادمات لما شاهدته من حال المعارضة ( المايل ) .
    العبقرية السياسية للرئيس البشير و حكمة و حزم الملك سلمان العنوان الابرز لما جرى .
    آخر الكلام
    *********
    سافر البشير ولا ما سافر السودان عودو راكب .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..