أخبار السودان

طبيب نفسي … 90% من قادة الحكومة يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية

أسماء محمد جمعة

قبل مدة استضاف تلفزيون الخرطوم في إحدى برامجه الدكتور علي بلدو أخصائي الطب النفسي، وكان البرنامج يُناقش موضوع المشاكل النفسية، بلدو أكّد ما كُنّا نقوله دائماً عن أنّ مسؤولي حكومة المؤتمر الوطني يُعانون من اضطرابات عقلية ونفسية تجعلهم يتصرّفون بصورة غير طبيعية ويأتون بسلوكٍ لا يتوافق مع مكانتهم وحجم المسؤولية، وإن كانوا في أية دولة أخرى لما سمح لهم بالعمل في الدولة.

في البرنامج سألت المذيعة د. بلدو هل يُمكن أن يكون المسؤولون في السودان يُعانون من مشاكل نفسية لأن بعضاً منهم يأتي بتصريحات غريبة؟ فقال لها أكثر من 90% من القادة السِّياسيين غير مُؤهّلين نفسياً للحكم، فهم لا يملكون المهارة النفسية اللازمة وليس لديهم إلمام بالثقافات المحلية، وليس لديهم فهمٌ بطبيعة الخطاب السوداني، ثم منحهم صفراً في التعبيرات السياسية، وسالب 4 في التفاعل مع الجماهير وسالب 100 في القدرة على التواصل اللفظي والبصري والحسي، وقال إنّ تصريحاتهم دائماً عدائية تجاه المُواطن، سألته المذيعة نريد مثالاً لهذه الشخصيات (زي منو)، فقال لها (قولي ما زي منو)، سألته هل تقصد السَّاسة في العهد الحالي أم كل السَّاسة على مَرّ العهود فقال لها، أكثر شئ في هذا العهد، عهد المؤتمر الوطني طبعاً، أصرت المذيعة أن يذكر لها اسم أحدهم، فقال لها الآن كل الناس يعرفونهم بالاسم، ثم سألته هل دعيت في الانتخابات للكشف النفسي على المرشحين، قال لها نعم، وإن كان هذا الإجراء يتم من بدري لتمكّنّا من علاج مشاكلنا، وضرب لها مثلاً عندما يود أحدهم أن يقود عربة يقوم بعمل كشف طبي ويُمتحن ثم يُمنح رخصة القيادة، فلماذا لا نبحث عن المُؤهّلين، وإذا كانت هذه إجراءات من يقود عربة فما بال من يقود وطناً أو أمة..!؟

ما قاله د. بلدو صَحيحٌ مائة بالمائة، وليس مسؤولي الحكومة وحدهم غير مُؤهّلين، بل حتى الأحزاب والحركات المُسلّحة وكل الأجسام السياسية الموجودة في الساحة في الوقت الراهن غير مُؤهّلة نفسياً وعقلياً للعمل في الدولة، ولكن كلها كوم والمؤتمر الوطني كوم آخر.

الآن المفارقة المُحزنة أنّ 35 مليون نسمة يتولى أمرهم المجانين منهم ونسبتهم لا تتعدى الواحد بالمائة، وعليه فإنّ السودان في خطر فهؤلاء سيقودونه إلى الهاوية بسرعة أكثر مما كانت عليه خلال الــ 28 سنة الماضية، بدليل ما يحدث الآن فهم يعملون دائماً على تدمير أهم مقومات الأمة المُتحضِّرة مثل التعليم والصحة والاقتصاد والبيئة ويتسبّبون في الصراعات والحروب والنزوح والتشرد والهجرة واللجوء والعزلة، ورغم هذا كلهم يرون أنّهم يقدمون إنجازات جعلت السودان محسوداً ومستهدفاً ومُتآمراً عليه، وأن الشعب حين يحتج على سياساتهم فهو جاحد وناكر ويستحق الإساءة والقتل، فهل هناك جنون أكثر من هذا؟!

المصيبة الكُبرى هي أن يتحمّل المواطنون هؤلاء المُضطربين عقلياً ونفسياً، وهم أحوج ما يكون الى أن يتصدى لهم الشعب ويوقفهم عند حدهم والمجنون في ذمة النصيح وهؤلاء في ذمة المُواطنين ولا بد من حل.

التيار

تعليق واحد

  1. يا سلام عليك يا دكتور بلدو لخصت الحرامية بالجنون فعلا الجنون فنون والرقيص كمان جزء من الجنون قول نافع مجنون اخوان البشير مجانين ومخلوعيين اخوهم بقي رئيس والبشير لص كافورى والهالك الترابي وفلسفة التمكين وكل الجماعة ومعاهم علي عثمان ابو الجاز صلاح قوش وكل النمل من المؤتمر الشعبي والوطني.

  2. والله دي مصيبة ، فعلاً ، إذا كان معتمد بيفتتح يافطة ، و آخر بيضرب مواطن بونية .

  3. هي السلطة وحبها غريزة فينا إلا من رحم ربك والغريب كل يوم يتحدثوا كلام غير مفهوم فعلا هناك خلل والمصيبه في الصحفيين ينقلوا التصريحات ولا يتجرأ واحد ان يقول لمسؤول ماذا تعني أو يستدرك المهم يكتب التصريح ومعه الصورة ويبدو لي أن هناك قاصد كل وزير صحفي

  4. إذا كان وزير الصحه يقول إن الحكومه لاتستطيع وقف الموت فى إشارة للكوليرا؟
    هذا أغبى تصريح لأن الحكومه لانعمل على وقف المرض بين المواطنين ولو واحد منهم هو ولامرتو ولا أولادو مرضو بجرى بيهمبره للعلاج
    ووالى الخرطوم يقول ناس صلعتهم زى صلعتى دى ماقدروا يحلوا مشكلت المواصلات
    طيب انتو قاعدين ليه لو ماقادرين تحلوا مشاكل البلد
    والبشير العوير مره قال ربنا مابحاسبنى لانى عينت مسئولين هم البتحاسبوا؟
    طيب ياحمارويه ربنا ماحايحاسبك على عدم محاسبة الفاشلين والفاسدين؟
    ومسئول يقول ماتجيبوا حى امسح اكسح وواحد بليد يقول الرصاصه تمنها اكثر من قيمة انسان؟؟
    وواحد يقول الشعب قبل الانقاذ كان جعان ومقطع؟؟
    ديل مش مجانين ديل عاهات ربنا ابتلانا بيهم

  5. أنهم منفصمون لا يمكن إخراج واحد منهم من القاع الي السطح الدنيوي لم يسمع او يقبض قرشا او يركب عربة والطائرات كانت حلم يشاهدها ف الخرطوم او طائرات الرش الزراعي غير الكاميرات ليه من يجن عديل كدي الحسناوات م ذكرتهم خاصة البشير

  6. والله صحيح فمن يتأمل تصريحات الحاج ساطور مثلا سيدرك أن هذا الرجل معتوه تماما وقس على ذلك حسبو ونافع ومصطفى عثمان شحادين ومسار والبشير نفسه وغيرهم.

    لقد صرح البشير في إحدى جلساته الخاصة إنه عين الحاج ساطور نائبا له لحل مشكلة دارفور لكنه طلع أكبر ماسورة.

  7. كل الانظمه الدكتاتوريه يؤسس لها ويقودها المعتوهون طالبو السلطه ، ولا يتعامل معهم الا امثالهم .
    هل يوجد مس من الجنون اكثر من الفساد المالى والانانيه والجشع وحب الذات واهمال الواجبات الذى يسود الآن بين كل اطراف الحكم بلا استثناء ؟ بل ان مجرد الرغبه فى السلطه ثم التمسك بها وهذه الكنكشه واضطراب المواقف من يوم الى يوم هى مرض نفسى خطير . يضاف الى ذلك لغة الخطاب المضطرب والمكرر والمتشابه فى خوائه وعجزه لهو دليل على ارتباك نفسى مصدره العجز والخوف .

  8. بالنظر لتاريخ سياسين السودان كلهم من غير فرز مشاركين بطريقه أو أخري في القتل
    القتل هو المؤهل الأول لسياسين السودان

  9. وزير الدفاع الليمبى يقول الدفاع بالنظر
    الخضر فى ضرب التصنيع الحربى قال مكنة لحام
    الحاج ساطور قال اﻻسرائليين كان رجال ما ينزلوا لينا تحت
    اما مجانين الدفاع الشعبى ناس اسحق بتاعين القرد بطلع اللغم والغزالة ترقد وتقول ليك اضبحنى والعندهم نخرة GPS تشم مسك الجنة
    وبشة الكشة يتهمنا بعبدة الشيطان وتحت جزمتى والكبرياء والعظمة ( ما بنسلمها اﻻ لعيسى )
    عمك المنفصم نافع ( الحس كوعك ) ..وبعدما لبنت ما بنديها للطير .. اعلى ما فى خيلكم اركبوه .
    على عثمان الفرتق حديقة الحيوان بسبب ابوه شغال غفير فيها وباع محلها للقذافى عشان برج الفاتح .. shoot to kill .. وناس ما تجيبوا حى . وجلد الكديس بنعمل منه مركوب .
    ووزير الصحة يقول الكوليرا دى ما مسؤوليتى وما شغلتنا .. باقى يقول جبناه بالطيارة وبعناه بالخسارة .
    هم لو ما مجانين اصلا ببقوا كيزان ؟!!
    كونك تكون كوز اصلا مفروض تقابل طبيب نفسى قبلما تكون فى مكتب دولة .. ﻻنها تهمة بالجنون متعلقة باﻻنفصام .

  10. كلام رائع. عادة الحالة النفسية والاضطرابات العقلية عند الساسة او شاغلي المناصب العليا أولا عندما يشعرون أنهم لايعملون عملهم بالطريقة المطلوبة او يظلمون الآخرين وذلك باضطادهم وقهرهم وضربهم واعتقالهم او سجنهم وضربهم باومر منهم.كما نلاحظ في دول العالم الثالث.

  11. والله يابلدو انا ذاتي مجنون لمن لم يتاذي شخص واحد من جنوني لميتنا مع الكيزان ديل عشان شنو والله ان برضو مجنون

  12. كلام دكنور بلدو فى محله، الناس ديل لو رجعناالى طفولتهم سنجدها السبب فى اضطرابهم النفسى، مثال، الضرب والدته بى “اب راسين”،وقال لازم الاطفال فى المدارس ينضربو لانى انا جلدونى 60 جلدة، وفى واحد جيرانوا قالوا كان ابوه بيعلقو من رجلينو فى شجرة وبيضربو، وفى الكان بيسرق وهو صغير، وفى واحد كتل كلاب وكدايس الحلة كلها، أظن الجماعة كلهم من العينة دى.

  13. والله يا ناس الراكوبه لو نزلتو مع الخبر ده الصوره بتاعه لوليه الحبشيه بتكون ابلغ كتير جدا

  14. المصيبة أن مصحات الامراض العقلية قليلة وغير مؤهلة, ونستطيع أن نجزم أن خنوع الشعب السودانى واستسلامه لنظام أذاقه كل أنواع العذاب والمعاناة لثمانن وعشرون عاما هو أيضا نوع من أعراض الاعتلال النفسى في حوجة لعلاج.

  15. الزول الفي الصورة ده ياناس الراكوبة جبتوه مقاس الخبر
    شكيت محنكم لله بضحك حتى الان نشفتو حلقي بالضحك ونا صايم

  16. يا جماعة انا ما بوافقكم الرأي عشان الناس دى لما تجى ساعة المحاسبة ما يتحاججوا علينا بالجنون والنفسيات وتانى يكلفوا البلد رعاية صحية وجلسات علاج ويكون نفذوا منها .

  17. عندنا واحده بت عمن لينا تخاف من ضلها. خوفا دا بان ايام الكلاب المتوحشه الضاريه العملت عمايل في المدن والقري المجاوره النيل . بت عمنا دي بيتها مواجه فسحه وزراعه بتشرب من النيل.عندها دساتير وظار كارب . لمن تنزل في الظار تطلع من طورها لابسه ما عارف ايش ومسميا نفسا نمر الخلاء. تبرطم بي كلام عير مفهوم .شئ عجيب. باين في سياسيين نمور خلاء واسود وتماسيح وجواميس كتار. ربنا يكفينا شرهم مالهم ما بروحو للاطباء النفسييين….

  18. هذا الكلام يدل على تدهور الدراسات الطبية في السودان ولو كانت الدراسات الطبية كما في سابق عهدها لاكتشفوا ان مائة في المائة من المسئوولين يعانون من أمراض نفسية وليس تسعين في المائة فقط.

  19. والبعض مصاب بالتخلف العقلي Mental Retardation .. مثل عبد الرحيم وحاج ساطور وحسبو أبو قردة .. فلو خضعوا لاختبار الذكاء Intelligence Quotient لحازوا على أقل من التسعين .. يعني دلاهات عديل كدا.

  20. {وضرب لها مثلاً عندما يود أحدهم أن يقود عربة يقوم بعمل كشف طبي ويُمتحن ثم يُمنح رخصة القيادة، فلماذا لا نبحث عن المُؤهّلين، وإذا كانت هذه إجراءات من يقود عربة فما بال من يقود وطناً أو أمة..!؟)

    وهذا الكلام طبعاً لا يتأتي الا بالديمقراطية والانتخاب الحر للمواطن السوداني للأكفأ تحت ظل دولة القانون
    ولس تحت ظل العسكر وحكم تجار الدين الذين أتوا بالانقلاب على الحكومة المنتحبة في يونيو89
    ياسلام عليك يادكتور بلدو الله يمتر من أمثالك

  21. يا سلام عليك يا دكتور بلدو لخصت الحرامية بالجنون فعلا الجنون فنون والرقيص كمان جزء من الجنون قول نافع مجنون اخوان البشير مجانين ومخلوعيين اخوهم بقي رئيس والبشير لص كافورى والهالك الترابي وفلسفة التمكين وكل الجماعة ومعاهم علي عثمان ابو الجاز صلاح قوش وكل النمل من المؤتمر الشعبي والوطني.

  22. والله دي مصيبة ، فعلاً ، إذا كان معتمد بيفتتح يافطة ، و آخر بيضرب مواطن بونية .

  23. هي السلطة وحبها غريزة فينا إلا من رحم ربك والغريب كل يوم يتحدثوا كلام غير مفهوم فعلا هناك خلل والمصيبه في الصحفيين ينقلوا التصريحات ولا يتجرأ واحد ان يقول لمسؤول ماذا تعني أو يستدرك المهم يكتب التصريح ومعه الصورة ويبدو لي أن هناك قاصد كل وزير صحفي

  24. إذا كان وزير الصحه يقول إن الحكومه لاتستطيع وقف الموت فى إشارة للكوليرا؟
    هذا أغبى تصريح لأن الحكومه لانعمل على وقف المرض بين المواطنين ولو واحد منهم هو ولامرتو ولا أولادو مرضو بجرى بيهمبره للعلاج
    ووالى الخرطوم يقول ناس صلعتهم زى صلعتى دى ماقدروا يحلوا مشكلت المواصلات
    طيب انتو قاعدين ليه لو ماقادرين تحلوا مشاكل البلد
    والبشير العوير مره قال ربنا مابحاسبنى لانى عينت مسئولين هم البتحاسبوا؟
    طيب ياحمارويه ربنا ماحايحاسبك على عدم محاسبة الفاشلين والفاسدين؟
    ومسئول يقول ماتجيبوا حى امسح اكسح وواحد بليد يقول الرصاصه تمنها اكثر من قيمة انسان؟؟
    وواحد يقول الشعب قبل الانقاذ كان جعان ومقطع؟؟
    ديل مش مجانين ديل عاهات ربنا ابتلانا بيهم

  25. أنهم منفصمون لا يمكن إخراج واحد منهم من القاع الي السطح الدنيوي لم يسمع او يقبض قرشا او يركب عربة والطائرات كانت حلم يشاهدها ف الخرطوم او طائرات الرش الزراعي غير الكاميرات ليه من يجن عديل كدي الحسناوات م ذكرتهم خاصة البشير

  26. والله صحيح فمن يتأمل تصريحات الحاج ساطور مثلا سيدرك أن هذا الرجل معتوه تماما وقس على ذلك حسبو ونافع ومصطفى عثمان شحادين ومسار والبشير نفسه وغيرهم.

    لقد صرح البشير في إحدى جلساته الخاصة إنه عين الحاج ساطور نائبا له لحل مشكلة دارفور لكنه طلع أكبر ماسورة.

  27. كل الانظمه الدكتاتوريه يؤسس لها ويقودها المعتوهون طالبو السلطه ، ولا يتعامل معهم الا امثالهم .
    هل يوجد مس من الجنون اكثر من الفساد المالى والانانيه والجشع وحب الذات واهمال الواجبات الذى يسود الآن بين كل اطراف الحكم بلا استثناء ؟ بل ان مجرد الرغبه فى السلطه ثم التمسك بها وهذه الكنكشه واضطراب المواقف من يوم الى يوم هى مرض نفسى خطير . يضاف الى ذلك لغة الخطاب المضطرب والمكرر والمتشابه فى خوائه وعجزه لهو دليل على ارتباك نفسى مصدره العجز والخوف .

  28. بالنظر لتاريخ سياسين السودان كلهم من غير فرز مشاركين بطريقه أو أخري في القتل
    القتل هو المؤهل الأول لسياسين السودان

  29. وزير الدفاع الليمبى يقول الدفاع بالنظر
    الخضر فى ضرب التصنيع الحربى قال مكنة لحام
    الحاج ساطور قال اﻻسرائليين كان رجال ما ينزلوا لينا تحت
    اما مجانين الدفاع الشعبى ناس اسحق بتاعين القرد بطلع اللغم والغزالة ترقد وتقول ليك اضبحنى والعندهم نخرة GPS تشم مسك الجنة
    وبشة الكشة يتهمنا بعبدة الشيطان وتحت جزمتى والكبرياء والعظمة ( ما بنسلمها اﻻ لعيسى )
    عمك المنفصم نافع ( الحس كوعك ) ..وبعدما لبنت ما بنديها للطير .. اعلى ما فى خيلكم اركبوه .
    على عثمان الفرتق حديقة الحيوان بسبب ابوه شغال غفير فيها وباع محلها للقذافى عشان برج الفاتح .. shoot to kill .. وناس ما تجيبوا حى . وجلد الكديس بنعمل منه مركوب .
    ووزير الصحة يقول الكوليرا دى ما مسؤوليتى وما شغلتنا .. باقى يقول جبناه بالطيارة وبعناه بالخسارة .
    هم لو ما مجانين اصلا ببقوا كيزان ؟!!
    كونك تكون كوز اصلا مفروض تقابل طبيب نفسى قبلما تكون فى مكتب دولة .. ﻻنها تهمة بالجنون متعلقة باﻻنفصام .

  30. كلام رائع. عادة الحالة النفسية والاضطرابات العقلية عند الساسة او شاغلي المناصب العليا أولا عندما يشعرون أنهم لايعملون عملهم بالطريقة المطلوبة او يظلمون الآخرين وذلك باضطادهم وقهرهم وضربهم واعتقالهم او سجنهم وضربهم باومر منهم.كما نلاحظ في دول العالم الثالث.

  31. والله يابلدو انا ذاتي مجنون لمن لم يتاذي شخص واحد من جنوني لميتنا مع الكيزان ديل عشان شنو والله ان برضو مجنون

  32. كلام دكنور بلدو فى محله، الناس ديل لو رجعناالى طفولتهم سنجدها السبب فى اضطرابهم النفسى، مثال، الضرب والدته بى “اب راسين”،وقال لازم الاطفال فى المدارس ينضربو لانى انا جلدونى 60 جلدة، وفى واحد جيرانوا قالوا كان ابوه بيعلقو من رجلينو فى شجرة وبيضربو، وفى الكان بيسرق وهو صغير، وفى واحد كتل كلاب وكدايس الحلة كلها، أظن الجماعة كلهم من العينة دى.

  33. والله يا ناس الراكوبه لو نزلتو مع الخبر ده الصوره بتاعه لوليه الحبشيه بتكون ابلغ كتير جدا

  34. المصيبة أن مصحات الامراض العقلية قليلة وغير مؤهلة, ونستطيع أن نجزم أن خنوع الشعب السودانى واستسلامه لنظام أذاقه كل أنواع العذاب والمعاناة لثمانن وعشرون عاما هو أيضا نوع من أعراض الاعتلال النفسى في حوجة لعلاج.

  35. الزول الفي الصورة ده ياناس الراكوبة جبتوه مقاس الخبر
    شكيت محنكم لله بضحك حتى الان نشفتو حلقي بالضحك ونا صايم

  36. يا جماعة انا ما بوافقكم الرأي عشان الناس دى لما تجى ساعة المحاسبة ما يتحاججوا علينا بالجنون والنفسيات وتانى يكلفوا البلد رعاية صحية وجلسات علاج ويكون نفذوا منها .

  37. عندنا واحده بت عمن لينا تخاف من ضلها. خوفا دا بان ايام الكلاب المتوحشه الضاريه العملت عمايل في المدن والقري المجاوره النيل . بت عمنا دي بيتها مواجه فسحه وزراعه بتشرب من النيل.عندها دساتير وظار كارب . لمن تنزل في الظار تطلع من طورها لابسه ما عارف ايش ومسميا نفسا نمر الخلاء. تبرطم بي كلام عير مفهوم .شئ عجيب. باين في سياسيين نمور خلاء واسود وتماسيح وجواميس كتار. ربنا يكفينا شرهم مالهم ما بروحو للاطباء النفسييين….

  38. هذا الكلام يدل على تدهور الدراسات الطبية في السودان ولو كانت الدراسات الطبية كما في سابق عهدها لاكتشفوا ان مائة في المائة من المسئوولين يعانون من أمراض نفسية وليس تسعين في المائة فقط.

  39. والبعض مصاب بالتخلف العقلي Mental Retardation .. مثل عبد الرحيم وحاج ساطور وحسبو أبو قردة .. فلو خضعوا لاختبار الذكاء Intelligence Quotient لحازوا على أقل من التسعين .. يعني دلاهات عديل كدا.

  40. {وضرب لها مثلاً عندما يود أحدهم أن يقود عربة يقوم بعمل كشف طبي ويُمتحن ثم يُمنح رخصة القيادة، فلماذا لا نبحث عن المُؤهّلين، وإذا كانت هذه إجراءات من يقود عربة فما بال من يقود وطناً أو أمة..!؟)

    وهذا الكلام طبعاً لا يتأتي الا بالديمقراطية والانتخاب الحر للمواطن السوداني للأكفأ تحت ظل دولة القانون
    ولس تحت ظل العسكر وحكم تجار الدين الذين أتوا بالانقلاب على الحكومة المنتحبة في يونيو89
    ياسلام عليك يادكتور بلدو الله يمتر من أمثالك

  41. معتلين عقليا ونفسيا ومنفصمين في شخصياتهم. دة رد فعل طبيعي لي اي زول تجيبوا من القاع وتضعة في رأس اي منظومة.

  42. اذا كان ده حال الجاكمين المتهنيين بكل النعم والخيرات والسادة فما بال المحكومين اكيد فكت منهم كله كله لك الله ياسودان

  43. والله الواحد
    ماعارف يبكي
    ولايضحك
    غايتو الله يكون في عون
    الشعب السوداني
    المغلوب علي امره
    الذي يام
    مات بالكوليرا
    مات بالكورة
    يام مات بتصريحات المسوولين
    يام مات بالفقر
    يام مات بتصريحات المعارضيين
    يام مات من الغربة القاسية
    يام مات من اعاني واعاني

  44. طبعا كلام البروف صاح وحقيقى لان الدراسات الحديثة في العلوم النفسية اثبتت
    عدم وجود شخص كامل الصحة الجسدية والنفسية بالدرجة الكاملة وان الصحة النفسية
    تتوزع بشكل هرمى عند ال 68.5بالمائة وأن اقترابنا أو ابتعادنا عن هذه النسبة
    هي مسالة تخص الكم وليس النوع … علي هذه الأساس يمكن فهم كلام الدكتور على
    فليس الحكومة فقط أو القادة السياسيين بل كل الشعب السودانى يعانى من المرض
    النفسى …. ومن حسن الحظ انه لايزال على أطراف المنحى بمعنى ان تعيس الحظ فقط
    هو من يفلت الحبل من بين أصابعه ..ويسقط أو يظل متأرجحا بين العقل والجنون
    التحية والتقدير للبروف على بلدو الذى لا زال يتمسك بالوطن والبقاء فيه
    رغم الاغراءات الكثيرة والكبيرة التي تصله من خارج السودان للهجرة والعمل
    في كبريات المراكز والمستشفيات العربية والأجنبية ..

  45. معتلين عقليا ونفسيا ومنفصمين في شخصياتهم. دة رد فعل طبيعي لي اي زول تجيبوا من القاع وتضعة في رأس اي منظومة.

  46. اذا كان ده حال الجاكمين المتهنيين بكل النعم والخيرات والسادة فما بال المحكومين اكيد فكت منهم كله كله لك الله ياسودان

  47. والله الواحد
    ماعارف يبكي
    ولايضحك
    غايتو الله يكون في عون
    الشعب السوداني
    المغلوب علي امره
    الذي يام
    مات بالكوليرا
    مات بالكورة
    يام مات بتصريحات المسوولين
    يام مات بالفقر
    يام مات بتصريحات المعارضيين
    يام مات من الغربة القاسية
    يام مات من اعاني واعاني

  48. طبعا كلام البروف صاح وحقيقى لان الدراسات الحديثة في العلوم النفسية اثبتت
    عدم وجود شخص كامل الصحة الجسدية والنفسية بالدرجة الكاملة وان الصحة النفسية
    تتوزع بشكل هرمى عند ال 68.5بالمائة وأن اقترابنا أو ابتعادنا عن هذه النسبة
    هي مسالة تخص الكم وليس النوع … علي هذه الأساس يمكن فهم كلام الدكتور على
    فليس الحكومة فقط أو القادة السياسيين بل كل الشعب السودانى يعانى من المرض
    النفسى …. ومن حسن الحظ انه لايزال على أطراف المنحى بمعنى ان تعيس الحظ فقط
    هو من يفلت الحبل من بين أصابعه ..ويسقط أو يظل متأرجحا بين العقل والجنون
    التحية والتقدير للبروف على بلدو الذى لا زال يتمسك بالوطن والبقاء فيه
    رغم الاغراءات الكثيرة والكبيرة التي تصله من خارج السودان للهجرة والعمل
    في كبريات المراكز والمستشفيات العربية والأجنبية ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..