أخبار السودان

تسع سنوات مرت على الرحيل المر.. عثمان حسين

منذ أن بدأ عواداً في فرقة عبد الحميد يوسف تنبَّه الناس إلى موهبة قادمة في مجال صناعة الموسيقى

إعداد: نوح السراج

في مثل هذا اليوم الموافق السابع من يونيو من العام 2008 رحل عن هذه الدنيا المطرب الكبير عثمان حسين وكان الراحل المقيم قد أسلم الروح إلى بارئها في التاسعة من صباح السبت بعد أن كان مقرراً أن يغادر إلى القاهرة لتلقي العلاج هناك, وشارك في تشييعه إلى مقابر فاروق بالخرطوم رئيس الجمهورية عمر البشير وعدد كبير من المسؤولين بالدولة وأهل الفن والثقافة والإعلام وجموع غفيرة من المواطنين ? المطرب عثمان حسين منذ أن بدأ عواداً في فرقة الحاج عبد الحميد يوسف تنبَّه الناس إلى موهبة قادمة في مجال صناعة الموسيقى وتصريف الألحان ثم انتهى به المطاف إلى دار الإذاعة بعد أن حسم صراع الأسرة في اختياره للفنون بدعم من شقيقه الأكبر طه الذي تعرف على مدير الإذاعة في مطبعة (ماكروتيل) التي كانت تطبع فيها مجلة (هنا أم درمان) , عندما بدأ عثمان حسين يتلمس طريقه كانت رائعة الشاعر محمد بشير عتيق (حارم وصلي مالك) ثم ( كيف لا أعشق جمالك) لعلي محمود التنقاري، وهي لم تكن أغنيات بعيدة عن النمط السائد في المدرسة الوترية, ورويداً رويداً بدأ مغامرة التجديد الكبرى والتي يؤرخ لها نقاد الموسيقى برائعة الشاعر قرشي محمد حسن (الفراش الحائر) وفي مقدمتها وتركيبها الموسيقي نمطاً جديداً غير مسبوق, وواصل عثمان حسين رحلة التجديد والابتكار بأغنية أخرى هي (أوراق الخريف) للشاعر عبد المنعم عبد الحي والتي اتخذ فيها أسلوب المقدمة الدائرية وهي أيضاً تجربة فريدة, بلغ عثمان حسين قمة عطائه الموسيقى الفني مطلع الستينات وحتى منتصفها وهي الفترة التي شهدت ثنائيته مع حسين بازرعة وسمع الناس فيها (القبلة السكرى ? الوكر المهجور ? شجن ? قصتنا) وعلى الرغم من أن عثمان اشتهر بالأغاني الكبيرة ذات الميزان الموسيقي الواسع إلا أنه لم يغفل الأغنية الخفيفة، وذلك عبر تعاونه مع الشاعر السر دوليب والشاعر إسماعيل حسن والدكتور الزين عباس عمارة. عثمان حسين من الرواد الذين اهتموا أيضاً بالفصحى فغنى رائعة التجاني يوسف بشير (محراب النيل) وغنى لبازرعة (الأرض الطيبة) وأنشودة أكتوبر (قلبي معك) وظل هكذا ملهماً لجيل كامل من المبدعين الذين تأثروا بمشروعه الفني .

مؤشرات في حياة المطرب عثمان حسين

ولد المطرب عثمان حسين بالولاية الشمالية بجزيرة مقاشي في عام 1927 وارتحل مع أسرته إلى الخرطوم عام 1932 ليقطن بديم التعايشة والتحق بالخلوة ليتعلم القرءان الكريم وعلوم اللغة العربية ثم عمل ترزياً بسوق السجانة بالخرطوم وحسب إفاداته في العديد من اللقاءات الإذاعية أنه تعلم عزف العود على يد العازف يحيى زاهر السادات (الساعاتي) وعزف مع الفنان عبد الحميد يوسف وأجيز صوته في عام 1947 بالأغنية الشهيرة (أذكريني يا حمامة) للفنان عبد الحميد يوسف .
تعد أغنية (حارم وصلي مالك) كلمات الشاعر عتيق هي أول تجربة لحنية له وهي أول أغنية تذاع بصوته من خلال الإذاعة السودانية .
المطرب عثمان حسين قال في إحدى لقاءاته الأذاعية إن أغنية (الفراش الحائر) كلمات قرشي محمد حسن كانت بمثابة النقطة الرئيسة التي انطلق منها وساهمت في انتشاره وشهرته ودفعته خطوات إلى الأمام .
تعرف على الشاعر حسين بازرعة عن طريق الشاعر قرشي محمد حسن الذي اصطحب معه بازرعة في يوم ما، وقدمه للمطرب عثمان حسين بأنه يهوى الشعر وقدم له دليلاً على ذلك قصيدة من 58 بيتاً، فقرأها ووجد أنها تصلح للغناء فجلس معه لاختصار القصيدة إلى 3 كوبليهات فلحنها وجاء لحنها متميزاً ومؤثراً يعبِّر تماماً عن معاني الكلمات ولذلك عاشت الأغنية في وجدان المستمع السوداني وعجز المقلدون من أدائها لأنها تحتاج لملكات عالية من الصوت وكانت تلكم الأغنية هي (القبلة السكرى) أول تعاون بين بازرعة وعثمان حسين وكان التعاون الثاني بينهما في أغنية (الوكر المهجور) .

كانت لنا أيام *** في قلبي ذكراها

مازلت أطراها

يا ليتنا عدنا *** أو عادت الأيام

أن أنسى ما أنسى

ذكراك يا سلمى *** في وكرنا المهجور

والصمت قد عم

تحلو لنا الشكوى والحب والنجوى

ثم توالت الأعمال بعد ذلك بين الشاعر بازرعة وعثمان حسين إلى آخر تعاون بينهما أغنية (أزمة ثقة) .
تعاون المطرب عثمان حسين في مشواره الفني الطويل مع العديد من الشعراء منهم التجاني يوسف بشير ? محمد بشير عتيق ? عوض أحمد خليفة ? حميدة أبو عشر ? حسين عثمان منصور ? قرشي محمد حسن ? إسماعيل حسن ? السر دوليب ? صلاح أحمد محمد صالح ? بازرعة ? عثمان خالد ? علي محمود التنقاري ? الزين عباس عمارة ? عبد المنعم عبد الحي ? محمد يوسف موسى، وغيرهم وغيرهم.
أغنية (أغريتني) كلمات الشاعر محمد يوسف موسى التي يقول مطلعها:

أغريتني بالحب والهنا ** ومشيتني في درب المنى

وآخر المطاف كان يا جميل ** وحشة وضياع حسرة وضنا

كانت هذه الأغنية هي آخر أغنية يقوم بتسجيلها عثمان حسين للإذعة وكان ذلك عام 1991 ومنح بموجبها درجة الرواد المبدعين وهذه الدرجة لم تمنح إلا لعثمان حسين وكان من المفترض أن يسجل بعدها أغنية (أزمة ثقة) كلمات الشاعر حسين بازرعة إلا أن ظروفه الصحية حالت دون ذلك .
تؤكد إحصائية صادرة من المكتبة الإذاعية بأنه يعد صاحب أكبر رقم في تعداد الأغنيات المسجلة رسمياً وتفوق المائة وعشرين أغنية .
أول تعاون بينه وبين الشاعر قرشي محمد حسن في أغنية (اللقاء الأول)، فالصدفة هي التي جمعت بينهما حينما كانت مجلة الإذاعة تطبع في ذلك الحين في مطبعة الخرطوم (ماكروتيل) ووقع نظره في المجلة على قصيدة بعنوان (اللقاء الأول) فعاش هذه القصيدة منذ أن وقع نظره على سطرها الأول فحفظها وعاش معها أياماً فخرج بعدها بلحن اللقاء الأول .
بدأ حياته الفنية عازفاً على آلة العود يردد بعض أغنيات الفنانين القدامى منهم الفنان عبد الحميد يوسف الذي كان له الفضل الأول في اكتشافه .
أحب الفنان عثمان حسين كثيراً أغنية (السنين) للفنان الطيب عبد الله وكان يرددها بينه وبين نفسه هكذا كان يقول في لقاءاته الإذاعية, وكان ينصح دائماً الفنانين الشباب والناشئين أن لا يتسرعوا الشهرة وأن يتحلوا بالصبر, وكان اللون الأخضر أحب الألوان إلى نفسه، وكان يقول دائماً لو لم أكن فناناً لتمنيت أن أكون فناناً .
عثمان حسين كان فناناً في كل شيء في أناقته وفي حديثه وفي تعامله واحترامه لنفسه الذي أكسبه احترام الجميع, كان صاحب رأي واضح لا يحب الغموض عفيف النفس شفاف للحد البعيد وكان صاحب شخصية قوية وكان هو وأبناء جيله متحابين لأن أواصر الصلة بينهم كانت قوية جداً, كانوا يتشاورون ويطرحون أعمالهم لبعضهم البعض ويعملون بالرأي الذي يضيف للعمل الفني وكانت راية التحدي مرفوعة دوماً بينهم في تقديم الجديد بلا انفعالات ولا أحقاد فكل ما يقدم أحدهم أغنية جديدة كانوا يتسابقون لتقديم جديدهم لهذا كان التنافس بينهم قوياً شريفاً يصب في تقديم ما يضيف للمكتبة الإذاعية وما يمتع المستمعين.

بروفيسور الفاتح الطاهر قال عن الفنان عثمان حسين

عثمان حسين يعتبر واحداً من الموسيقيين المعروفين ويعتبر ضمن أربع أو خمس نبوءات فنية في تاريخ الغناء السوداني بدليل ما قدمه من أداء فريد وألحان عذبة استطاع بها أن يخترق حاجز الكبار الذين كانوا يغنون في ذلك الزمان ليقدم صورة مختلفة من الغناء إلى جانب صدقه الفني الذي فتح له أبواب النجاح، وقال بروفيسور الفاتح الطاهر إن بدايات عثمان حسين تميزت بثلاثة أشياء أولها الإيمان بالله والطموح المشروع والثقة بالذات وهي السلاح الذي استخدمه ليصل إلى مجد الشهرة وكان يعمل بمبدأ أن الفن عمل جماعي والفنان العبقري لا قيمة له دون أن يكون وسط مجموعة من الفنانين العباقرة, وطالب البروفيسور الفاتح الطاهر بدراسة حياة هذا الفنان والاستماع إلى أعماله الغنائية، معتبراً أن عبقرية عثمان حسين الغنائية من الصعب أن تتكرر مرة أخرى في تاريخ الغناء السوداني (انتهى) .

سادتي وأن رحل أبوعفان بجسده عنا لكنه سيظل باقياً في أحاسيس ووجدان الشعب السوداني بعد أن صاغ أذواقنا بشهد المعاني وحلو الأغاني فأصبح علامة فاتنة من علامات إبداعنا الغنائي, رحمه الله رحمة واسعة.

التيار

تعليق واحد

  1. أنا والنجم والمساء ضمنا الوجد والحنين
    تمتاز بموسيقى راقيه مطربه خاصة طلعات الكمان ولم ولن يأتي شباب هذا الزمان لجنس كلماتها ولحنها رحم الله المبدع المهذهب عثمان حسين وجيله المبدع مش ناس قنبله ّّّقنبله تفوقه فيكم فنانين الزمن الاغبر زمن الانقاذ الذي هبط فيه كل شئ حتى قيمة الإنسان

  2. أنا والنجم والمساء ضمنا الوجد والحنين
    تمتاز بموسيقى راقيه مطربه خاصة طلعات الكمان ولم ولن يأتي شباب هذا الزمان لجنس كلماتها ولحنها رحم الله المبدع المهذهب عثمان حسين وجيله المبدع مش ناس قنبله ّّّقنبله تفوقه فيكم فنانين الزمن الاغبر زمن الانقاذ الذي هبط فيه كل شئ حتى قيمة الإنسان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..