السعودية والامارات تزيدان الضغوط على قطر

ضاعفت السعودية والإمارات الأربعاء الضغوط على قطر بعد ثلاثة أيام على قطع العلاقات مع الدوحة المتهمة ب”دعم” الارهاب والميل باتجاه إيران.

ومن دون الذهاب الى حد طلب تغيير النظام في قطر طالبت الدولتان الدوحة بتغيير سياستها والعودة الى التوافق الاقليمي حول القضايا الاساسية للحركات والتيارات المتطرفة والعلاقات مع إيران الشيعية، خصم السعودية السنية.

والاثنين قطعت السعودية والبحرين والامارات ومصر واليمن وجزر المالديف علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر في أخطر أزمة دبلوماسية في المنطقة منذ سنوات. وحذت موريتانيا حذوها.

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الامارات العربية المتحدة أنور قرقاش الاربعاء أن أبوظبي والرياض تدفعان نحو تغيير سياسة قطر لا نظامها، داعيا الدوحة الى الالتزام بأمن واستقرار منطقة الخليج.

وقال قرقاش في مقابلة مع وكالة فرانس برس “هذا ليس مسعى لتغيير النظام. انه مسعى لتغيير سياسة ولتغيير مقاربة. ما نقوله لقطر هو الآتي: انت جارة وعليك ان تلتزمي بقواعد أمن واستقرار الخليج”.

– شروط ومطالب –

وأضاف قرقاش ان على قطر التوقف عن لعب “دور المروج الرئيسي للتطرف والارهاب في المنطقة”، مضيفا ان قطع العلاقات معها “حصيلة تراكمات سنوات عديدة من السياسات القطرية التخريبية ودعم المنظمات المتطرفة والارهابية”.

وتابع “الأزمة كبرت (…) ونحن بلغنا طريقا مسدودا في مساعينا لاقناع قطر بتغيير مسارها”.

وفي إشارة الى قناة “الجزيرة” الفضائية، قال المسؤول الإماراتي ان على قطر وقف استخدام الاعلام من اجل الترويج “لأجندة متطرفة”.

[CENTER]
رسم بياني للازمة في الخليج[/CENTER]

كما طالب الدوحة بان تتحرك في مواجهة “العديد من الأفراد الذين فرضت الولايات المتحدة والامم المتحدة عقوبات عليهم ويقيمون في قطر حاليا”، وبينهم من قال إنهم يساهمون في تمويل تنظيم القاعدة. وأشار الى عناصر في جماعة الاخوان المسلمين “يقومون بنشر التعصب في المنطقة ولا يجب ان يكون لهم ملجأ في قطر”.

وتحدث عن مسألة وجود قادة من حركة حماس في قطر و”دعم قطر لقيادة حركة حماس التي تمثل مشكلة للمنطقة”.

وتقوم الكويت بوساطة بين قطر والدول التي اعلنت قطع العلاقات معها. وزار امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح جدة الثلاثاء حيث التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

لكن قرقاش أكد ان الوساطة في الوقت الحالي لن تؤدي الى نتيجة، معتبرا ان الوساطة تاتي “مع بدء تنفيذ الشروط”، واصفا أمير الكويت بانه أحد أبرز قادة المنطقة “ونحن نكن له كل الاحترام”.

واعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي زار باريس وبرلين انه لم يطلب وساطة فرنسا او ألمانيا قائلا انه سيكون هناك وساطة داخل مجلس التعاون الخليجي.

والى جانب قطر والكويت والمملكة العربية السعودية، يضم مجلس التعاون الخليجي الذي تاسس عام 1981 وتمتلك دوله ثلث احتياطات النفط العالمية، دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ومملكة البحرين. وقطعت الرياض وابوظبي والمنامة العلاقات مع الدوحة على خلفية اتهامها بدعم الارهاب، واتخذت اجراءات اقتصادية قاسية بحقها، فيما فضلت مسقط عدم ابداء موقف من الازمة.

وفي وساطة توجه أمير الكويت الى السعودية والتقى وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان يوسف بن علوي عبدالله.

– الدوحة تسعى الى طمأنة سكانها –

والثلاثاء دخل الرئيس الاميركي دونالد ترامب على خط الأزمة ليصب الزيت على نار الخلاف المشتعل، معلنا تاييده للاجراءات العقابية بحق قطر. وقال في تغريدة على تويتر ان دول الخليج قالت “انها ستعتمد نهجا حازما ضد تمويل التطرف وكل الدلائل تشير الى قطر (…) قد يكون ذلك بداية نهاية رعب الارهاب”.

وطرحت تصريحات ترامب هذه أسئلة حول مستقبل قاعدة العيديد الجوية في قطر، والتي تضم نحو عشرة الاف جندي أميركي وتعتبر المنطلق الرئيسي للضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

لكن ترامب عاد ودعا في اتصال هاتفي مع الملك سلمان دول مجلس التعاون الخليجي الى “الوحدة”. وقال البيت الأبيض في بيان ان الرئيس الاميركي والعاهل السعودي “ناقشا الأهداف الحاسمة لمنع تمويل المنظمات الإرهابية والقضاء على نشر التطرف من جانب اي بلد في المنطقة”.

واضاف البيان ان ترامب “اكد ان وحدة مجلس التعاون الخليجي أساسية لهزيمة الارهاب وإرساء الاستقرار في المنطقة”.

وسعت قطر الى طمأنة السكان بشأن توفر المواد الغذائية مؤكدة أنها تملك مخزونا يكفي لعام.

وأصيب السكان بالهلع وتوجهوا الى المتاجر الكبرى لتخزين السلع الغذائية لدى إعلان قطع العلاقات مع قطر وإغلاق الحدود البرية والبحرية والمجال الجوي.

ونفت الدوحة مجددا الثلاثاء الاتهامات الموجهة إليها. وقال وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لشبكة “بي بي سي” إنه “لا يوجد أي دليل على ان الحكومة القطرية تدعم إسلاميين متطرفين”.

وفي مؤشر على عمق الازمة، حذرت أبوظبي من إظهار تعاطف مع دولة قطر على وسائل التواصل الاجتماعي، ملوحة بعقوبة السجن بين 3 و15 سنة وبفرض غرامة مالية بقيمة 137 الف دولار على الأقل على المخالفين.

وفي قطر، اعتبر علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الانسان ان العقوبات على بلاده تشكل “حصارا منافيا للمواثيق الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان”.

AFP

تعليق واحد

  1. ولماذا تتدخل السعوديه في مصر وتقلب موازين القوة وتحول فرحة الشارع المصري إلى ملح ولماذا الخوف من الإخوان المسلمين إلا تستطيع السعوديه تحصين نفسها من إي فكر وتبيع القضيه الفلسطينيه بسبب حماس وترضى إسرائيل والغرب وماذا فعلت حماس أليس من حقهم الدفاع عن أرضهم التي ساعد العرب في بيعها لإسرائيل وماذا عن دعمها لحكومة الخرطوم التي اذلت الشعب باسم الدين ان السعوديه بهداياها المليونيه لترامب وصمة في جبين الإسلام

  2. توني بلير العرب زعيم أكبر ورشة تعمل علي هدم الأمم، تفتيت الشعوب، بث الفتن و تفكيك الدول، صاحب خبرة مميزة لإصطياد المال القذر، ما دخل في مسألة إلا وحالفها الفشل، لا يستحي من تلفيق وكذب ودجل، حقود ذو قلب أسود ومع ذلك يدعي الشرف والخجل، من إنجازاته: ضياع فلسطين، هدم الصومال، تفكيك السودان، تخريب العراق وما إتصل.
    فأحذروه قبل ان يدفنكم في الوحل.

  3. ولماذا تتدخل السعوديه في مصر وتقلب موازين القوة وتحول فرحة الشارع المصري إلى ملح ولماذا الخوف من الإخوان المسلمين إلا تستطيع السعوديه تحصين نفسها من إي فكر وتبيع القضيه الفلسطينيه بسبب حماس وترضى إسرائيل والغرب وماذا فعلت حماس أليس من حقهم الدفاع عن أرضهم التي ساعد العرب في بيعها لإسرائيل وماذا عن دعمها لحكومة الخرطوم التي اذلت الشعب باسم الدين ان السعوديه بهداياها المليونيه لترامب وصمة في جبين الإسلام

  4. توني بلير العرب زعيم أكبر ورشة تعمل علي هدم الأمم، تفتيت الشعوب، بث الفتن و تفكيك الدول، صاحب خبرة مميزة لإصطياد المال القذر، ما دخل في مسألة إلا وحالفها الفشل، لا يستحي من تلفيق وكذب ودجل، حقود ذو قلب أسود ومع ذلك يدعي الشرف والخجل، من إنجازاته: ضياع فلسطين، هدم الصومال، تفكيك السودان، تخريب العراق وما إتصل.
    فأحذروه قبل ان يدفنكم في الوحل.

  5. و اخيرا ظهرت قطر كاشرف دولة في الخليج ، يضغطون علي قطر حاليا و يجري تنفيذ اكبر مخطط في الشرق الاوسط كله ، بيع القدس الشريف لاسرائيل و اسكات صوت الجزيرة علي الاقل ، و تهجير الضفة الغربية لسينا و الجام حماس او هدها ، الله اكبر عليكم ايها الانجاس جميعا

  6. هذا ما كانت تفعله قطر:
    1-حماية الجماعات المتطرفة ودعماها للارهاب
    2- حماية جماعة الاخوان المسلمين الارهابية حول العالم
    3- دعم ISIS ودعمها اقتصادياً
    4- حماية ودعم نظام الخرطوم الاخوانى ومساعدته فى اغتيال ابراهيم خليل بطائره من غير طيار (حيث لا توجد هذه التكلونجيا الاعند قطر!!!
    5- دعم حماس واحتضان رموزها فى الدوحة
    6- دعم جماعة الاخوان المسلمين فى مصر والسودان

  7. سوف يظهر تنظيم الاخوان المسلمين فى هذه الأيام ويكثف إعلامه وباسماء مختلفه وعلى وسائط متعدده ويشن حملات على السعوديه والامارات ومصر وسوف ينفض التراب عن القضيه الفلسطينيه وان السعوديه تسعى لبيع القضيه الفلسطينيه لإسرائيل وولاية سيناء ( وبالمناسبه ولاية سيناء هذه من افرازات اخوان الشياطين نفسهم ابان حكم الجاسوس مرسى لمصر واتفاقه مع اسرائيل فى رسالته الشهيره لرئيس الوزراء الإسرائيلى ووصف له بصديقى العزيز ..!!) ورغم تغلغل كل المتطرفين الى سيناء الآن وأن مصر تخوض حربا شعواء ضدهم .. ومع ذلك سوف ينسب ينسبون وزر ولاية سيناء الى هذه الجهات المعاديه لهم وسوف يملئون الفضاء بأدوار وهميه لقطر وأمير قطر ويلصقون وبشرسه وتكثيف عال كل فشل الامه العربيه على مصر والسعوديه ..!! واخوان الشيطان معروفون بعدم الخجل او الحياء .. فهم يصنعون الكذب ويبنون عليه ويفعلون العيب وينسبونه الى الآخرين ولايطرف لهم جفن كما ظلوا يفعلون عندنا فى السودان منذ مجيئهم الشؤم وكأنهم ولدوا ولايحملون جينات الحياء او الأدب .

  8. مثل حبوبة فى محله ( التسوّى كريت فى القرض تلقى فى جلدها ) .. وكما تدين تدان .. اعمل فيها شفت وحريف لحدما تلاقى اﻻشفت منك يوريك الطفى النور منو .. ومد رجلك قدر لحافك وقروشك ما بتحلك لو كنت صغيرون .
    قطر خربت المنطقة خراب سوبا واﻻن تتباكى وتستنكر .. اﻻخوان المجرمين خيوطهم عند بريطانيا واميركا فى خمسة دقائق لو عايزين يخششوهم المعتقلات بخششوهم ﻻ تنفع تركيا ﻻ ايران .. والوﻻيات المتحدة كانت عايزاهم كورقة ضغط للخليج والمنطقة لجلب اﻻموال بحجة الحماية واﻻن الورقة اكل عليها الدهر بعدما السعودية دفعت اضعاف ما كان منتظرا لسنين عددا .. ولذلك انتهى الدور الكيزانى وستدور عليم الدوائر من اﻻن وصاعدا وتضيق عليهم اﻻرض بما رحبت .
    قطر ما عندها اى حل غير تقفل الجزيرة وتطرد حماس وجماعات الهوس ناس القرضاوى قارضى اﻻخلاق باسنان من كلاشينكوف .. ايران لن تستطيع الدخول لحماية قطر وﻻ تركيا .. اى تحرك من اﻻتنين ديل فى اسطول اميركى راجيهم يولعوها .. وبهذا ستنتهى قطر فى شربة موية بين دواس الكبار اﻻفيال .. تميم واسرته فى كف عفريت .. القاعدة اﻻميريكية الموجودة فى قطر لو عايزة تقبضوا بكرة بتقبضوا وتسلم السلطة لجيل جديد .. وبشة وكيزانه تمسكهم الكوليرا … اﻻتهام بانه قطر راعى للارهاب اتهام خطير وكبير جدا لم تعلم الدوحة بعد خطورة ما ستأتى به اﻻيام .. اذا اقدمت بعض الدول فى مجلس اﻻمن بهذا اﻻتهام فستكون قاعدة ميطى وتمنح مبرر كافى للتدخل وتغيير نظامها او ضرب اسرة ال ثانى بالطيران فى خمسة دقائق ينتهوا منهم .. دة قبله حيكون فى تجميد للارصدة وحظر سفر ورفع دعاوى قضائية فى المحاكم الدولية ومطاردة خبيثة لكل من يحمل صفة كوز .. اﻻسهال المائى اﻻن فى الخرطوم والدوحة وانقرة .

  9. و اخيرا ظهرت قطر كاشرف دولة في الخليج ، يضغطون علي قطر حاليا و يجري تنفيذ اكبر مخطط في الشرق الاوسط كله ، بيع القدس الشريف لاسرائيل و اسكات صوت الجزيرة علي الاقل ، و تهجير الضفة الغربية لسينا و الجام حماس او هدها ، الله اكبر عليكم ايها الانجاس جميعا

  10. هذا ما كانت تفعله قطر:
    1-حماية الجماعات المتطرفة ودعماها للارهاب
    2- حماية جماعة الاخوان المسلمين الارهابية حول العالم
    3- دعم ISIS ودعمها اقتصادياً
    4- حماية ودعم نظام الخرطوم الاخوانى ومساعدته فى اغتيال ابراهيم خليل بطائره من غير طيار (حيث لا توجد هذه التكلونجيا الاعند قطر!!!
    5- دعم حماس واحتضان رموزها فى الدوحة
    6- دعم جماعة الاخوان المسلمين فى مصر والسودان

  11. سوف يظهر تنظيم الاخوان المسلمين فى هذه الأيام ويكثف إعلامه وباسماء مختلفه وعلى وسائط متعدده ويشن حملات على السعوديه والامارات ومصر وسوف ينفض التراب عن القضيه الفلسطينيه وان السعوديه تسعى لبيع القضيه الفلسطينيه لإسرائيل وولاية سيناء ( وبالمناسبه ولاية سيناء هذه من افرازات اخوان الشياطين نفسهم ابان حكم الجاسوس مرسى لمصر واتفاقه مع اسرائيل فى رسالته الشهيره لرئيس الوزراء الإسرائيلى ووصف له بصديقى العزيز ..!!) ورغم تغلغل كل المتطرفين الى سيناء الآن وأن مصر تخوض حربا شعواء ضدهم .. ومع ذلك سوف ينسب ينسبون وزر ولاية سيناء الى هذه الجهات المعاديه لهم وسوف يملئون الفضاء بأدوار وهميه لقطر وأمير قطر ويلصقون وبشرسه وتكثيف عال كل فشل الامه العربيه على مصر والسعوديه ..!! واخوان الشيطان معروفون بعدم الخجل او الحياء .. فهم يصنعون الكذب ويبنون عليه ويفعلون العيب وينسبونه الى الآخرين ولايطرف لهم جفن كما ظلوا يفعلون عندنا فى السودان منذ مجيئهم الشؤم وكأنهم ولدوا ولايحملون جينات الحياء او الأدب .

  12. مثل حبوبة فى محله ( التسوّى كريت فى القرض تلقى فى جلدها ) .. وكما تدين تدان .. اعمل فيها شفت وحريف لحدما تلاقى اﻻشفت منك يوريك الطفى النور منو .. ومد رجلك قدر لحافك وقروشك ما بتحلك لو كنت صغيرون .
    قطر خربت المنطقة خراب سوبا واﻻن تتباكى وتستنكر .. اﻻخوان المجرمين خيوطهم عند بريطانيا واميركا فى خمسة دقائق لو عايزين يخششوهم المعتقلات بخششوهم ﻻ تنفع تركيا ﻻ ايران .. والوﻻيات المتحدة كانت عايزاهم كورقة ضغط للخليج والمنطقة لجلب اﻻموال بحجة الحماية واﻻن الورقة اكل عليها الدهر بعدما السعودية دفعت اضعاف ما كان منتظرا لسنين عددا .. ولذلك انتهى الدور الكيزانى وستدور عليم الدوائر من اﻻن وصاعدا وتضيق عليهم اﻻرض بما رحبت .
    قطر ما عندها اى حل غير تقفل الجزيرة وتطرد حماس وجماعات الهوس ناس القرضاوى قارضى اﻻخلاق باسنان من كلاشينكوف .. ايران لن تستطيع الدخول لحماية قطر وﻻ تركيا .. اى تحرك من اﻻتنين ديل فى اسطول اميركى راجيهم يولعوها .. وبهذا ستنتهى قطر فى شربة موية بين دواس الكبار اﻻفيال .. تميم واسرته فى كف عفريت .. القاعدة اﻻميريكية الموجودة فى قطر لو عايزة تقبضوا بكرة بتقبضوا وتسلم السلطة لجيل جديد .. وبشة وكيزانه تمسكهم الكوليرا … اﻻتهام بانه قطر راعى للارهاب اتهام خطير وكبير جدا لم تعلم الدوحة بعد خطورة ما ستأتى به اﻻيام .. اذا اقدمت بعض الدول فى مجلس اﻻمن بهذا اﻻتهام فستكون قاعدة ميطى وتمنح مبرر كافى للتدخل وتغيير نظامها او ضرب اسرة ال ثانى بالطيران فى خمسة دقائق ينتهوا منهم .. دة قبله حيكون فى تجميد للارصدة وحظر سفر ورفع دعاوى قضائية فى المحاكم الدولية ومطاردة خبيثة لكل من يحمل صفة كوز .. اﻻسهال المائى اﻻن فى الخرطوم والدوحة وانقرة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..