أخبار السودان

خبير اقتصادي يطالب بتنفيذ مشاريع الصناعات التحويلية

الخرطوم: منى فاروق

استعجل الخبير الاقتصادي والمحلل السياسي د. يوسف بخيت القطاع الاقتصادي للدولة بتنفيذ مشاريع اقتصادية تعتمد على الصناعات الصغيرة التحويلية قبل انتهاء فترة المهلة التي منحتها الولايات المتحدة الأمريكية للسودان فيما يخص رفع العقوبات واصفا المشروعات التي تم تنفيذها منذ مطلع العام بالهزيلة ولا تساهم في تنمية الاقتصاد السوداني مما تشكل مهدداً في تجديد العقوبات.

وقال د. يوسف، على القطاعات الاقتصادية بالدولة الاهتمام بتمويل المشروعات ذات الفائدة الاقتصادية ودعمها وتمويلها على المدى المتوسط والطويل الأجل حتى تتمكن من تحريك الأموال والأرصدة المجمدة مع ضرورة استنباط مشاريع جديدة ذات تكلفة أقل تتناسب مع متطلبات الأسواق العالمية، وتابع تم منح السودان مهلة تقدر بال6 شهور يجب أن نراعى فيها الجوانب الاجتماعية والتنموية والاقتصادية والسياسية واستغلالها بأفضل الطرق، واقترح التركيز على تطوير القطاعي الحيواني والنباتي لإدخال الصناعة التحويلية وقال على الدولة تدريب الأيدي العاملة وتطوير مهاراتها مع ضمان تسويق المنتجات.

ودعا لإبرام عقود وبرتكولات طويلة الأجل تختص باستجلاب وتوفير قطع الغيار الخاصة بمجال النقل الجوى للنهوض بالأسطول وكذلك قطع الغيار الخاصة بقطاع السكة الحديد وأخذ الضمانات الكافية لتوفيرها على المدى الطويل.

وطالب بالإسراع في السعي لإلغاء فوائد الديون الخارجية والتي أرهقت كاهل الدولة واستقلالها في التنمية الاقتصادية الداخلية.

التيار

تعليق واحد

  1. لا خارطة طريق لبناء قاعدة متينة لخلق تكامل تام للصناعة التحويلية مع نظام بنكى فاقد الفاعلية والقدرة على تمويل خطوط الإنتاج منذ زمن الاستعمار بحجة ان خطوط الإنتاج منقولات ..القطاع الخاص مرهق بسياسات مالية بالية وغير مشجعة مع ندرة رأس المال الشجاع والمتحفزة لمساعدة النمو والتطور الاقتصادى واتساع الهوة بين مخرجات البحوث الجامعية والتطبيق الفعلى لها بواسطة المستفيدين من القطاعات الخاصة او القطاعات ذات التوجه الإنتاجي.

  2. لا خارطة طريق لبناء قاعدة متينة لخلق تكامل تام للصناعة التحويلية مع نظام بنكى فاقد الفاعلية والقدرة على تمويل خطوط الإنتاج منذ زمن الاستعمار بحجة ان خطوط الإنتاج منقولات ..القطاع الخاص مرهق بسياسات مالية بالية وغير مشجعة مع ندرة رأس المال الشجاع والمتحفزة لمساعدة النمو والتطور الاقتصادى واتساع الهوة بين مخرجات البحوث الجامعية والتطبيق الفعلى لها بواسطة المستفيدين من القطاعات الخاصة او القطاعات ذات التوجه الإنتاجي.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..