حكومة الولاية تشرع في إنشاء مدينة الجيلي الصناعية

الخرطوم: سعدية الصديق

تعهد وزير الصناعة د. موسى محمد كرامة بتطوير القطاع الصناعي في الولاية وتنفيذ كافة المشروعات الصناعية بجانب إنشاء الحديقة الصناعية بالمنطقة الصناعية سوبا، وإنشاء مدينة الجيلي الصناعية في مساحة 150 مليون متر مربع، وقطع بأن مدينة الجيلي الصناعية ستكون جاهزة للمستثمرين من خارج السودان بعد الانفتاح الاقتصادي المتوقع خلال الفترة القادمة.

وجدد الوزير خلال اجتماعه امس ?الثلاثاء?مع والي ولاية الخرطوم وعدد من وزراء القطاع الاقتصادي، استعداد وزارته للتنسيق مع ولاية الخرطوم لرفع كفاءة الصّناعيين والتدريب ضمن المشروع الوطني للتطوير الصناعي المستمر بالاستعانة بمراكز التدريب المهني داخل ولاية الخرطوم.

فيما قدم والي ولاية الخرطوم فريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين، شرحاً عن المشروعات الصناعية التي تنفيذها بالولاية والمتمثلة في إنشاء المُدن الصناعية في منطقتي سوبا والجيلي الصناعيتين، مُضيفاً بأن وزارة الصناعة الاتحادية جزءٌ أصيلٌ في تنفيذ هذه المشروعات بتنسيقها مع الجهات ذات الصلة داخل وخارج السودان، كاشفاً عن عشر مناطق صناعية داخل الولاية، مؤكداً أن الولاية نفذت إحصاءً دقيقاً لكل المناطق الصناعية وشخصت الأسباب الحقيقية التي أدت لتوقف بعض المصانع، مشيراً إلى أن المرحلة القادمة ستشهد كذلك إنشاء مدينة الجيلي الصناعية التي تضم بداخلها عدداً من الحدائق الصناعية مثل حديقة الجلود الصناعية وحديقة النسيج وحديقة الأدوية وحديقة زيوت الطعام .

فيما أكّد وزير الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم مهندس عبد الله أحمد حمد أنّ ولاية الخرطوم تربطها علاقة خاصة مع وزارة الصناعة الاتحادية التي تسعى إلى انتشار الصناعة في كل ولايات السودان، داعياً إلى اهمية توظيف هذه العلاقة لتنفيذ المشرواعت المُشتركة التي تُصب في تطوير الصناعة في كل السودان، مبيناً أنّ أولويات ولاية الخرطوم إنشاء وتطوير المدن الصناعية في منطقتي سوبا والجيلي.

وكشف عبد الله عن اتفاق بين الولاية مع وزارة المالية الاتحادية على إعطاء ضمانات لتمويل مدينة الجيلي الصناعية، مُشيراً إلى الفترة القادمة بعد عيد الفطر المبارك ستشهد إدخال خدمات المياه والكهرباء وسفلتة الطرق وإنشاء شبكة الصرف الصحي داخل مدينة الجيلي الصناعية، إلى جانب إنشاء إدارة للمناطق الصناعية، مُؤكِّداً أنّ كل المعدات والآليات تم توفيرها لهذا الغرض، وكشف عن خُطة الولاية إلى إنشاء مدينة خاصة أنّ الصناعات الغذائية تلبي كل متطلبات الصحة والبيئة والسلامة الغذائية.

التيار

تعليق واحد

  1. المدن الصناعية ايها الوالي و يا ايها الوزير تنشا الطرق و الصرف الصحي و الكهربا اولا و يوكل امر البنا للمستثمر و يعطي محفزات و اعفاءات جمركية قصيرة تغطي تكاليفه في البنا و التجهيز و بذلك تكون قد انشئت مدينة صناعية و مصر ليست بعيدة عنكم.

  2. اهه ولو مقلبوكم وما رفعوا الحصار حتصنعوا شنو.
    أخير ليكم الصين اروعها كلها وتصنع ، بيعوا السودان الصين ونبقى الصين السودانية

  3. المدن الصناعية ايها الوالي و يا ايها الوزير تنشا الطرق و الصرف الصحي و الكهربا اولا و يوكل امر البنا للمستثمر و يعطي محفزات و اعفاءات جمركية قصيرة تغطي تكاليفه في البنا و التجهيز و بذلك تكون قد انشئت مدينة صناعية و مصر ليست بعيدة عنكم.

  4. اهه ولو مقلبوكم وما رفعوا الحصار حتصنعوا شنو.
    أخير ليكم الصين اروعها كلها وتصنع ، بيعوا السودان الصين ونبقى الصين السودانية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..