تهاني تور الدبة تدعو لعدم التوقيع على قانون وزارة العدل الجديد

الخرطوم: صابر حامد

كشفت مصادر مطلعة عن طلب تقدمت به وزيرة الدولة بوزارة العدل، تهاني تور الدبة، للبرلمان بعدم التوقيع على قانون تنظيم وزارة العدل الجديد الذي أجازه البرلمان الأسبوع الماضي لوجود مادة فيه تقصر ظهور مستشاري الوزارة أمام المحاكم المدنية.

وحرم القانون وزارة العدل من الدفاع عن الحكومة في القضايا الجنائية والوقوف أمام القضاء الشرعي والدفاع عن المعسرين بسبب إضافة لجنة التشريع والعدل بالبرلمان كلمة “المدنية” في المادة (7) المتعلقة بالظهور والترافع أمام المحاكم وتنص على “يكون للوزير أو من ينوب عنه من المستشارين القانويين حق الظهور والترافع أمام جميع المحاكم المدنية”، وحال التوقيع على القانون يحرم الحكومة من المحامين والمستشارين القانونيين وستضطر الحكومة لإيجار محامين من “السوق” للدفاع عنها.

وقال رئيس لجنة التشريع والعدل بالبرلمان، أحمد التجاني، خلال تلاوته تقرير لجنته حول قانون تنظيم وزارة العدل الإسبوع الماضي، إن إضافة كلمة “المدنية” للمادة (7) تأتي إتساقاً مع إختصاصات الوزير والمستشارين القانونيين وفقاً للمادة 123 (2) من الدستور.

وعلمت “الصيحة” إن وزيرة الدولة بوزارة العدل، تهاني علي تورالدبة، أبلغت أعضاء البرلمان بخطورة إجازة المادة بصورتها الحالية لجهة أنها تحرم الوزارة من الدفاع عن الحكومة وعدم استطاعة محامييها الدفاع عن المعسرين والقيام بالعون القانوني والوقوف أمام المحاكم الشرعية بالرغم من أنهم يعتبرون مستشاري الحكومة والمدافعين عنها.

وأكد المصدر بأن الوزيرة بصدد تقديم طلب لرئيس البرلمان لمطالبته بعدم التوقيع على القانون بعد إجازته بالبرلمان وإعادته للجنة التشريع والعدل لتعديل المادة (7) لحذف كلمة “المدنية”، وقال المصدر إن وزيرة الدولة بوزارة العدل ستلجأ لرئيس الجمهورية ومناشدته بعدم التوقيع على القانون وإعادته للبرلمان لتعديل المادة حال عدم قبول رئيس البرلمان طلب الوزيرة بإعادة القانون للجنة لتعديله.

الصيحة

تعليق واحد

  1. ياتور الدبة هل عندك قانون تمثلون بموجبه الحكومة في قضايا الأحوال الشخصية أو الجنائية أم لا؟ اذا وجد فهو قانون او نصوص خاصة لا يضيرها النص في قانون وزارة العدل تمثيلكم في القضايا المدنية واذا كان لاتوجد نصوص خاصة تخولكم تمثيل الحكومة في محاكم الجنايات والاحوال الشخصية فهل انتم من اعددتم هذه الصياغة بحيث تشمل المدنية والجنائية والاحوال الشخصية وقامت اللجنة القانونية بتعديلها وحذف ما عدا المدنية ؟! في هذه الحالة نعود للسؤال الأول كيف كنتم تظهرون في المحاكم المحذوفة من القانون المقترح أي قبله هل كان قانون وزارة العدل القديم ينص على ذلك؟؟
    عليك الاجابة على هذا قبل ان تركبي راسك ساي وتفضحي نفسك مع مستشارين بشة او البرطمان ناس بدرية الترزية وسبدرات السادن

  2. ياتور الدبة هل عندك قانون تمثلون بموجبه الحكومة في قضايا الأحوال الشخصية أو الجنائية أم لا؟ اذا وجد فهو قانون او نصوص خاصة لا يضيرها النص في قانون وزارة العدل تمثيلكم في القضايا المدنية واذا كان لاتوجد نصوص خاصة تخولكم تمثيل الحكومة في محاكم الجنايات والاحوال الشخصية فهل انتم من اعددتم هذه الصياغة بحيث تشمل المدنية والجنائية والاحوال الشخصية وقامت اللجنة القانونية بتعديلها وحذف ما عدا المدنية ؟! في هذه الحالة نعود للسؤال الأول كيف كنتم تظهرون في المحاكم المحذوفة من القانون المقترح أي قبله هل كان قانون وزارة العدل القديم ينص على ذلك؟؟
    عليك الاجابة على هذا قبل ان تركبي راسك ساي وتفضحي نفسك مع مستشارين بشة او البرطمان ناس بدرية الترزية وسبدرات السادن

  3. تهانى النور لماذا تريد من المحامين ان يدافعوا عن الحكومه وهم محامو الحكومه واصلا إنكارها واستنكارها كله من أجل الحكومه وليس المعسرين لأنها لا تعرف المعسرين وهى تريد أن تقول يجب ان نحامى عن من يدفع أكثر

  4. هسي الدبة دايرة ليها تور يا حماعة ما لكم معانا خلو في الكوليرا والاسهالات دي شوية شنو دبة حايبين ليها تور كمان

  5. اضافة كلمة المدنية او حزفها حتى من قانون الوزارة لا اثر له على حق الترافغع لان حق الترافع ينظمة القوانين الاجرائية خاصة قانون الاجراءات المدنية والذى كفل لطكل صاحب حق ان يكون له مترافع وان من بين الذين يسمح لهم بالترافع امام المحاكم المستشاريين بوزارة العدل واذا تعلق الامر بدعوى جنائية اما ان يكون الحق فيها عاما وهذا تتولاه النيابة واما ان يكون مختلطا وهنا لصاحب الحق الخاص ان يترافع بالتضامن مع النيابة حتى ولو كان صاحب الحق هذا مصلحة حكومية لمستشارها الظهور نيابة عنها وان لم ينص على ذلك فى قانون الوزارة او حتى فى قانون الاجراءات الجنائية لان النص على حق الترافع فى قانون الاجراءات المدنية يغنى عن النص علية فى اى قانون اجرائى اخر باعتبر ان قانون الاجراءات المدنية هو القانون الاجرائى الام وتطبق احكامة على الاجراءات المدنية ودوائر الاحوال الشخصية وعلى غيرها من المسائل التى لم يرد بشأنها نص فى قانون اخر..ولذا فالاعتراض ومع الاحترام التام فى غير محلة واضافة كلمة مدنية للنص تزيد لا معنىله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..