حياد البشير يغضب السعودية … الدور المصري يدفع بإتجاه القطيعة لهذه الأسباب .. واليكم القصة كاملة

عبد الباري عطوان

يعيش الرئيس السوداني عمر البشير اكثر أيام حكمه حراجة الذي امتد قرابة 27 عاما، والسبب في ذلك الازمة الخليجية التي وضعته امام خيار صعب، اما الانحياز الى السعودية التي استخدمت نفوذها وعلاقاتها القوية مع الادارة الامريكية لتخفيف العقوبات الدولية على السودان، او الوقوف في خندق قطر، الدولة الحليفة التي تدعم حركة ?الاخوان المسلمين?، التي تشكل جبهة الإنقاذ الحاكمة في الخرطوم احد فروعها القوية.
الرئيس السوداني بهذا الموقف الحيادي اغضب الأصدقاء السعوديين الجدد الذي انضم الى التحالف العربي بقيادتهم، وارسل ستة آلاف جندي للقتال في اليمن ?من منطلق الحرص على عودة الشرعية والحفاظ على امن المنطقة الذي بات مهددا من الجماعات الإرهابية والاطماع الإيرانية?.
وكعادة كل الدول التي رفضت التجاوب مع المطالب السعودية في قطع العلاقات مع قطر، عرض الرئيس البشير القيام بدور وساطة ?لتفعيل الجهود الدبلوماسية لايجاد حل للازمة?، ولهذا شد الرحال الى مكة المكرمة، ولكن الهدف الأساسي من هذه الزيارة اللقاء مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يقضي الأيام العشرة الأخيرة من رمضان بجوار الكعبة اسوة بكل ملوك آل سعود.

[CENTER][/CENTER]

الفتور في العلاقات السعودية السودانية انعكس في مستوى الاستقبال الذي حظي به الرئيس البشير في مطار جدة الدولي، حيث كان في استقباله الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز نائب امير منطقة مكة، ووصل هذا الفتور ذروته عندما اعتذر الرئيس السوداني عن عدم المشاركة في القمة العربية الإسلامية التي انعقدت في الرياض في 21 أيار (مايو) الماضي بحضور الرئيس ترامب، واوفد مدير مكتبه الفريق طه عثمان الحسين، لتمثيله فيها، وهو وزير دولة في الرئاسة، وهو الوزير الذي عزله قبل يومين في ظروف غامضة، وترددت انباء مؤكدة بأن سبب العزل تسريبه وثائق عن العلاقات الأمنية بين قطر والسودان، وهو ما نفاه الأخير، وانحيازه بالكامل للموقف السعودي في ازمة الخليج.

المواطنون السودانيون في حيرة من امرهم، سواء تجاه الازمة الخليجية او مواقف رئيسهم تجاهها، خاصة ان نسبة كبيرة منهم تعارض مشاركة اكثر من ستة آلاف جندي سوداني تم الزج بهم في حرب اليمن، لارضاء السعودية وحلفائها، وضد دولة عربية فقيرة تتعرض للقصف والحصار منذ اكثر من عامين، ويطالب هؤلاء بسحب قواتهم هذه بعد تعاظم الخسائر البشرية في صفوفها.
هناك تساؤلات في الشارع السوداني تقول كيف يشارك الرئيس البشير في حصار اليمن الخانق وشعبه الجائع، ويقف على الحياد في حصار مفروض على قطر الدولة الأكثر ثراء في العالم، ولم يتضرر شعبها مطلقا من هذا الحصار او القطيعة المفروضة عليها؟

العامل المصري يلعب دورا في ارتباك الرئيس السوداني ووقوفه على ?الحياد? في الازمة الخليجية، فالعلاقات بين مصر، التي تشكل ركنا مهما في التحالف السعودي ضد قطر، والسودان متوترة هذه الأيام بسبب انحيازها الى اثيوبيا في ازمة سد النهضة على النيل الأزرق الذي يزود مصر بأكثر من 70 بالمئة من حصتها الاضخم في مياه النيل التي تقدر بحوالي 55.5 مليار متر مكعب، وزار الرئيس البشير اديس ابابا في نيسان (ابريل) الماضي، ووقع مع قيادتها اتفاقات دفاعية واقتصادية اغضبت مصر.
لا نعرف كيف سيخرج الرئيس البشير من هذه الازمة التي أوقع بلاده فيها، مثلما لا نعرف ما اذا كان السعوديون سيقبلون دوره الحيادي، ناهيك عن وساطته في الازمة الخليجية، ويتفهمون في الوقت نفسه قراره بعزل حليفهم الفريق طه عثمان الحسين من منصبه كوزير في الخارجية، ومدير مكتب الرئيس.

ما نتوقعه ان يعود الرئيس البشير الى الخرطوم بحفي حنين، لان السعودية في حالة ?تنمّر? هذه الأيام، وتتبنى عقيدة بوش ?من ليس معنا فهو ضدنا?، اللهم الا اذا اعلن البشير من مكة المكرمة وقوفه في خندق العاهل السعودي وقرر قطع علاقاته مع قطر واتهامها بدعم الإرهاب، وتقديم دعم لحركة ?الاخوان المسلمين? التي ينتمي اليها، ويتعاطف مع محنتها.
هل يفعل الرئيس البشير ذلك؟ من الصعب جدا ان يقدم على هذا القرار في اعتقادنا، ولذلك القطيعة مع السعودية واردة، ولا نستبعد ان تقدم الأخيرة على طلب سحب القوات السودانية من اليمن مثلما فعلت مع قطر، وعدم مواصلة جهودها، أي السعودية، لانهاء العقوبات الدولية المفروضة على السودان.. والله اعلم.
?راي اليوم?

تعليق واحد

  1. عبد البارى عفنان المنافق الافاك … هل نسى السفاح بشة او تناسى الشيكات الخاصة بكم ام ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. قواتنا في اليمن تقلب طوالي
    كمان فيها مبدء ولّ فش غبينة ؟

    لكن البشير وشه أصلو ماطيب
    وشكله مهود ومكسور ومامجمع وتعباااااااان

    ولله المِنة

  3. حياد كيف السودان مشارك بي جيش علي الارض في اليمن وليس بالضرورة ان ينجرف علي كل الاهواء… ازا لم يكن وجود الجيش علي الارض كافيا فالافضل الخروج من حلف هكزا… وهل تمت مشاورة السودان بهزه الخطوة..

  4. انتو شايطين وين؟؟؟ المسأله واضحه.الامارت دفعت الجزيه قبل وصول ترامب للسعوديه.السعوديه عملت اتفاقيه ضخمه مع ترامب .فضلت القطير.عملوا لعبه الحصار ونجحت حيث قامت قطر قبل يومين~ثلاثه بصفقه ب١٢مليار مع امريكا وكده ترامب حصد البيض والريش عاد صراع الجبابره دا السودان ماعليه شى ايد او عارض او وقف بين الثلاث خشبات…انتو ناس خوافين ساي..مابحصل شئ..عملتو لينا مسرحيه طه طه لمن بقي وزه~~~ياأخونا مدو كورعينكم على قدر برشكم.كل الامور ستكون على مايرام في منطقه الخليج.الكسبان تترمبه اسمو بالعربي الهمباته المهم السودان مايخسر ترامب ان اراد مصلحه البلاد والعباد.نصيحه لكم لله لاانتم عرب ولاحتى خواجات ماتحشرو نفسكم في امور كبيره وخطيره واهلنا قبيل قالو الحجاز بيضربوه عكاز

  5. سمعت من صحفي لا اعرفه والتقيت به صدفة ان من ادخل عبد الباري عطوان الصحافةالسعودية في جدة سوداني صحفي سابق وبعد ان تمكن بالنفاق ان يكون قريبا للصحافة السعودية غدر بصاحبه السوداني وبعد فترة اكتشف السعوديون خديعته ومكره ابعدوه ثم وجد فرصة ليذهب الي بريطانيا واخذ الجنسية البريطانية وباختصار وصفهبانه اكبر انتهاذي عرفه في حياته ولا اعرف صحة كلامه ..

  6. الخائن طه عثمان الحسين ، نعم ، ان تكون كاتم اسرار رئيسك حتي لو كان فرعون فلا يجب عليك الخيانة و الغدر ايها الجبان ، كان هامان وزيرا لفرعون و مات علي دينه لانه كان مستشاره و كبير معاونية ، نعم مات علي الكفر لكنه لم يخن .

    اما السعودية فموقف السودان يجب ان يكون علي الحياد ، دعونا من غطرست السعودية والامارات فكلهم خونة عملا لامريكا ، السودان مشارك باولاده لاجل عيون المملكة ، هل تريد منا ان نكون ازيالا كما قال سيسهيهم ، مصر مش هتكون ديل لحد ، يقصد ان السودان هو الديل ، مصر يا سادة لم تقاطع الا لان السعودية قاطعت ولم تقاطع الا لاجل مصالحها .

    لاجل مصالحنا يجب ان يكون موقفنا حياديا .

    تخيل ان الملك سلمان يقول لرئيس باكستان وهو كان قد جا في زيارة للملكة ، يقول له الملك سلمان هل انت معنا ام ضدنا ، تفاجا الرجل من السوال واجاب انا في الحياد، وهو موقف سليم من رئيس يعرف ما يريد

  7. عبد الباري عطوان .. إسم لصحفي ومحلل سياسي ورئيس تحرير صحيفة يومية تصدر بعاصمة الضباب فهو فلسطيني الأصل.. يعيش بلندن ولكن حرفته إعانة كل طاغية صنعه اليهود ونصبوه في العالم العربي ليعمل على هدم وتدمير بلدان المسلمين من الداخل. عبد البارئ عطوان منظر فكري لكل عميل عربي خائن يغدق عليه بالأموال، يقلب الباطل والعداوة و العمالة لليهود إلى حق أبلج، يحلل لك كل المحرمات، ويحرم من أجلك ما أحله الله ، يقلب من أجلك الوطنيين الأشراف إلى خونة وعملاء، ويقلب الخونة والعملاء إلى وطنيين أشراف مدافعين عن الدين والوطن والشعب والعرض … هذه هي وظيفته التي من أجلها أوجدوا له صانعيه مكانا في لندن، ووضعوا بين يديه أداته التي يستخدمها في التدليس والكذب وتزوير الحقائق وقلبها … مواقف العطوان مليئة بالنفاق ومن يتابعه حتما سوف يصاب بسكتة فكرية حادة وحالة غثيان تنتهي به للكفر بكل صحفي عربي … لقد إنكشف عطوان منذ ثورات الربيع العربي وبرز نجمه في خضم الثورات المضادة واليوم تجده يملاء الأسافير ضجيجا وعويلا تبريرا وتحليلا تارة ونقدا و ترويعا تارة أخري لمجريات غزوة الدوحة وحصار يهود بني …. وبني …. لأشقائهم في الخليج. إحذروا العطوان قبل فوات الاوآن.

  8. البشير معروف اخواني ارهابي وقلبو مع قطر الارهابية وخائف من المملكة لأن من يغضب الملك سلمان هو الخسران
    والبشير هو عميل لقطر والجماعات الارهابية والان الفرصة امامه اما ان يعلن موقفه الواضح او يطرد من المملكة غير مرحب به هو وجنوده لا احد محتاج لهم يروحو في 60 داهية والمملكة عندها اكثر 50 دولة حليفة لها

  9. تحليل واقعي و منطقي جداً ، رغم إختلافنا مع اي رأي مصري ، هذه هي الحقائق ، الكاتب نثر امامنا حقائق و معطيات ، و بعد تحليل وصل إلى إحتمالات هي الاقرب لما سيحدث من نتائج .

  10. سحب الجنود وإنهاء التحالف أفضل لأن الذي حصل ومازال يحصل لا علاقة له بإخلاق الاسلام لامن قريب ولا بعيد

  11. من الافضل لنا ان نكون علي الحياد وان تكون علاقاتنا متوازنة مع كل الدول السعودية هي ارض الحرمين ومهبط الوحي وملكها له التقدير والاحترام من كل اهل السودان وقطر الشقيقة لها ايادي بيضاء لكل اهل السودان ولن ينسي السودانيين وقوفها معنا عند الشدائيد …نطالب بالحياد حتي لو غضب هذا الفريق او ذاك حتي تنجلي هذه الغمامة عن الخليج

  12. عودتها الانقاذ دايما السباحة ضد التيار والمثل بقول بعد ما لبنت ادهوها الطير(رفع العقوبات)انا فى رايى يقف لجانب مصلحة البلد وليس لجانب فيءة الكيزان ألغت سوا حجرنا

  13. البشكير عمره ما اتخذ موقف رجولي ذو مبداء, دايماً رعديد ومراوغ, بعت لهم العساكر بالرخيص وبرضو ما رضو عنك يا تافه

  14. نطالب السعودية بمساعدة الشعب السوداني لاسقاط الاخواني المجرم الهارب من العدالة الدولة فو عميل لمشيخة قطر والتنظيم الدولي للمجرمين 00علي فكر ةالمسمي نفسة ودالبلد دة كوز

  15. تحليل بعيد كل البعد عن المنطق والسعودية لايمكن ان تعادى دول كثيرة وقفت على الحياد وانظر الى موقف عمان والكويت وهم اعضاء فى مجلس التعاون اما عن مطالبة السعودية بسحب القوات السودانية من اليمن هذا يحدث فى حالة واحدة وهى قبول السعودية والامارات بيقاف الحرب فى اليمن وسحب قواتهم من هناك وهذا امر مستبعد والامارات والسعودية تعيلان على ثقل القوات السودانية فى الحرب البرية لتجنبهم خسائر فادحة فى الارواح بين صفوفهم وحتى الطيران السودانيين اثبتوا براعة اذهلت الجميع واصبح السعوديين يعتمدوا الطيران السودانببن فى ضرب الاهداف الصعبة فالاستغناء عن القوات السودانية يعنى الانتحار لدول التحالف

  16. الدنيا دي ما فيها حاجة إسمها محايد. لازم رأيك يكون واضح، مافي لون رمادي في الأمور الجيوسياسية، دول متخاصمة في أمر يخصها، والدول المقاطعة لم تقدم صحيفة قضيتها وإنما مارست المقاطعة والحصار كأقصى سلاح ما قبل الحرب مباشرة، والسودان يلزم أن يسأل ما هي المشكلة؟ ثم يدرسها ثم يقرر إلى من ينحاز. وفي كل الأحوال عليه ان يقف مع المظلوم أحقاقا للحق ونصرة له وسيكون موقفه مشرفا ومتوازنا ومقبولا في أي قضية عالمية ويكون هو من الضمانات الإنسانية لحل النزاعات فالتزاهة بالنزاهة سلاح أقوى من الإنحياز الأعمي والتابعية.
    هذا موقف.
    أما الموقف الآخر فهو الرد المباشر لإستفزاز السعودية في إهانتها لرمز الدولة السودانية ( الهوان) في إستقبالة وإهماله، ما أدري هل فهم البشير والدبلوماسية السودانية ذلك أم فات عليهم كعادة حكام الإنقاذ في سوء ترتيب الأولويات فالكرامة من آخر إهتماماتهم نعم لو في كرامة لرجع البشير من مطار جدة مباشرة وسحب الجيش السوداني من اليمن……

  17. أنا والله بستغرب في الناس البقولو إنو السودان مفروض يقيف في الحياد ديل، ههه، دولة ما عندها صادرات وميزاها التجاري مخستك تقيف في الحياد كيف؟!!!

  18. هناك دول كثيرة لم تقطع علاقتها مع قطر مثل الكويت ، وسلطنة عمان ،
    ولماذا لم يطلب من تلك الدول قطع علاقتها مع قطر لية السودان يطلب منه ذلك؟

    بدل الدول العربية ودول الخليج البحث عن حل للمشكلة ليه الناس تبحث عن استمرار المشاكل بين الدول العربية ؟ اليس منكم رجل رشيد يا عالم يا عربي.

    انظروا لاوروبا طوال عمرنا لم نسمع لهم قطيعة ولا مشكلة زها الخمسين سنة الأخيرة لماذا؟
    آلا عقول لكم تفكروا بها لاخراج الدول العربية من ازماتها ولماذا نحفر لبعضنا البعض وطول العمر لمصلحة من اشعال الفتن والنيران بين الدول العربية ؟

    إسرائيل هي المستفيد الأول من التفرق الحاصل الآن بين الدول العربية ؟

    فهل من عاقل يصحح ما هو حادث لكل قطر عربي ولكل الدول العربية مجتمعة؟

  19. من محن الزمان أن تكون لنا (معارضات) تجيد إضاعة الفرص بشكل إحترافى وكم من فرصة لاحت فأضاعوها كما ضُيع اللبن في الصيف!! وربما هذه آخر فرصة فإذا اضاعتها فعليهم أن يسلموا كافة ألادوات التي يعارضون بها إن وجدت وينضموا للمؤتمر الوطنى خاسئين!! والفرصة التي اتحدث عنها التقدم بطلب للسلطات للتصديق لهم لتسيير مواكب يعلنون فيها دعمهم للدول التي تقاطع دولة قطر وعلى أن يروجوا لها على أوسع نطاق والهدف من تطبيق هذه الفكره إختبار حقيقى للنظام ووضعه امام الامر الواقع وحتى تستبين الدول الأطراف الخيط الأبيض من الخيط الأسود وتفويت فرصة المداراة واللوله التي يحزقها النظام في مثل هذه الظروف وهنا سوف يسقط في يد النظام في حال رفضه لطلب المعارضه بتسيير المواكب ولهذه الدول عيون ترصد وتتابع وسوف تقطع الشك باليقين وتتيقن من موقف النظام!! وانا إعتقد أن هناك عضويه كبير من السلفيين المؤيدين للسعوديه يتحيينون الفرصه وسوف يشاركون بقوة فضلا عن عوائل وآسرالعاملين في الدول المقاطعه لقطر!! وهذه الفكره او الاقتراح لا علاقة لهما بالعماله او الخيانه إنما موقف سيادى من حق الشعب صاحب السياده الأصيل أن تقرر في ما عجزة عنه الدوله !!.

  20. مصلحتنا في الحياد لن نكون اذيال قطر لها ايادي بيضاء علينا علي السعودية ان تراعي مصلحة السودان وتبعد عن التحريض المصري اما معنا اوعلينا هذا غير منطقي

  21. الازمة الخليجية كشفت عمالة النخبة الحاكمة فى السودان منذ الاستقلال وفقرهم الفكرى والثقافى وبؤسهم الوطنى وفقدانهم للهوية الوطنية .
    الازمة الخليجية كشفت هؤلاء الحكام البؤساء الذين يفتقدون للمشروع الوطنى حتى فى حده الادنى ورايناهم للاسف جميعهم وقطاعات كبيرة من الشعب يصطفون فى صفين كان لسان حالهم يقول وهديناه النجدتين ( اما قطر او محور السعودية ) ويشكل الخليج غاية مشروعهم وفقا لثقافة البترول والاسلاموعروبيا.ومع ذلك مهمشون…مهمشون ولم ولن يكونوا ضمن مركز العروبة فى الخليج .
    سذاجة–سطحية — جهل–عبدة البترودولار-
    ونقول لولى العهد الشاب محمد بن الملك سليمان اوقفوا هؤلاء السفلة السماسرة اذا اردتم قطعا محاربة الارهاب.
    الخرطوم هى الدوحة هى انقرة وهى طهران وهى حماس وهى داعش وما جرى فى ليبيا وسوريا يؤكد ذلك وليسوا منفلتين كما تتلاعب النظام الاخوانى القطرى فى الخرطوم.

  22. الكلام في الجنود ,,؟
    انا نفسي افهم الجنود ديل اغسلو ادمغتهم كيف بي ياتو ماده ..

    مرتزقه مش كدا ..
    ودا علي ارضاء السعوديه في حين مالنا ومال بيهم يدبرو حروبهم مع انفسهم
    حرب جنوب السودان دائره ليها كم وخمسين سنه في
    خليجي ولا اي عربي فكر يحاجز ولا حتي يدعم بي هجة السلام ؟؟
    يبقا ما علينا بي مشاكل غيرنا
    حاليا احنا كشعب ومواطنين في الداخل
    لاقنها من البشير اصلا ..
    ولا اعوانو في النظام ..

    حلايب وشلاتين .. في الانتظار ..
    نهيك من جبال النوبه ودار فور والنيل الازرق
    ومسئلة السدود ومصلحة السودان او المواطن
    قريبا مشكلة المياه منتشره في ارجاء العالم

    نظام يدعم
    يدعمو السلاح والنار ..؟
    ويقتلو الناس في المناطق المهمشه علي حسب تقديرهم
    مالنا ومال الخليج ومالنا ومال الجامعه العربيه من الاساس …؟

  23. ما يجري الان من خلافات بين هذه الدوللا علاقة لهة بالسياسة. السياسة علوم تدرس بالجامعات وعلى كل المستويات لكن لم نسمع بان مثل هذه الممارسات تدرس فيها لسبب بسيط انها ليست سياسة لكنها لعب عيال!!!! لعب العيال قد يتم حله فجأة كده ويقوموا يلعبوا تاني مع بعض دون تدخل الاسر أو يؤدي الى حرب ضروس و
    مثل داحس والغبراء!!!
    أين نحن من ذلك؟ اسالوا ترامب يمكنيلقى ليكم مخرج. طبعا قروش ما عندنا!!!

  24. هناك بالسودان مثل شعبي قديم وهو ( نبيح الكلب خوفا على ضنبه ) والمثل مأخوذ من تصرف الكلب عندما ينبح فى مواجهة شرسة لتخويف المعتدي فدائما ينبح وهو ضابي ضيله بين رجليه ، وقيل كل خوفه من أن يقطع ضنبه لانه لايستطيع الاقعاء ( الجلوس) اذا فقده ، هذا المثل اجده يتناسب ورئيس السودان التائه ، لان تحركه للاصلاح بين الخليجيين ليس حباً فى طي خلافاتهم ولكن لانه وجد نفسه بين أمرين أحلاهما مر ، الانحياز مع قطر يؤدي الى خسارة السعودية والعكس صحيح وكلا الدولتين أصحبت بالنسبة له سلسلة فقرية بدونهما سيقع على وجهه …. وهذا مفهوم للجميع ولكن الشيئ المؤسف والذي يجعل المواطن السوداني يشعر بأنه أصبح أرخص مواطن فى الدنيا هو مستوى الاستقبالات التي يقابل بها رئيسه الذي لايستحي .. فهذا الانسان دائما يحشر نفسه فى مواقف لايرضى بها ضب الكدى كما عبر الشاعر إبن دريد قديما ( ماخلت أن الدهر يدنيني على ضراء لايرضى بها ضب الكدى) …. وانا أقرأ مستوى إستقبال الزعيم الذي جاء متطوعا بالتوسط بين قطر والسعودية ، تذكرت إستقبال زعمائنا العظام الذين رحلوا والسودان له قيمة بين الامم ، تخيلت استقبال البطل جعفر نميري فى أول زيارة له بعد تنصيب الملك خالد ، طائرته الرئاسية لازلت لم تلامس عجلاته الارض والحكومة السعودية كلها تقف على بوابة استقبال كبار الزوار .. نزل رئيس السودان وهو يرتدي شموخ الوطن كله وكان الاستقبال يليق بوطن لم يذق طعم المهانة والمذلة إلا فى عهد هؤلاء . ارجعوا لممؤشر البحث ( قوقل) واطلبوا استقبال نميري فى السعودية حتى تستعديوا شيئاً من الكرامة علها تشفى بعض مالحق بالنفوس من وجيع 000

  25. عدد الجنود في اليمن 6000 الف “وزير الدفاع زاتو ما عارفالرقم ” ! قرأت المقال في جريدة راي اليوم لعبد الباري عطوان تعليقات اليمنيين تطفح مرارة من مرتزقة البشير ويكادون لا يصدقون ان السودانيين الذين صادقووهم وعاشروهم وجاورووهم في امدرمان و صنعاء ومدني وعدن و والمكلا وبورتسودان يحاربونهم ويقاتلونهم في بلدهم دونما عداوة او غبينة بل فقط لاجل الريال !
    ثم ان الكثير من الجنود قتلو ولم نر تابوتا واحدا يعود للخرطوم اخشي ان البشير بعد ان قبض اثمانهم يستخسر فيهم الدفن ناهيك عن العودة في تابوت !الا يستحق هذا البشير الاسترخاص والاحتقار ومعاملة الجربان ؟
    للاسف الشديد صورة البشير القذرة هي صورة السوداني الان في مخيلة اي اخر !

  26. البشير لازم يتخذ قرار واحد إما مع قطر أو السعودية الوقت ليس في صالحه والامور ليست كما يتمنى ويطلب تاتي الريح ما لاتشتهي السفن.

  27. ويتفهمون في الوقت نفسه قراره بعزل حليفهم الفريق طه عثمان الحسين من منصبه كوزير في الخارجية، ومدير مكتب الرئيس.

    ياسيد عطوان تأكد من معلوماتك أولا قبل تحليلاتك فوزير الخارجيه اسمه بروف غندور

  28. الشغل كلو مصري 100% حفر تقيل كعادتهم والغباء ان نتوقع ان تقيف مصر عن ايذاء السودان واهله في اي لحظه والحياد هو الخيار الصحيح وعلي السودان تاديب مصر ادب المدائن بتوقيع اتفاقية عنتيبي وعلي الشعب رفض اي استثمارات لها طالما ربنا من رحمتوا وكرموا اجري النيل من الجنوب للشمال السودان في وضع اقوي والي الابد من مصر والدول لاتبنيها دول اخري انما سواعد ابنائها وفي النهاية مصر لن تستطيع ضرب علاقات السودان مع الخليج لان الخلايجه اصبحوا مدركين لمصالحهم اين تكون …

  29. اقتباس
    ***لمواطنون السودانيون في حيرة من امرهم، سواء تجاه الازمة الخليجية او مواقف رئيسهم تجاهه**

    البشكير ليس برئيس لكل السودانيين ياكاتب المقال!!!!!!!!

    البشكير وعصاباته الانقلابيين غير شرعيين لايمثلونى ومن هم على شاكلتى من السودانيين!!!!!!

    من ثم من قال لك ان البشير رئيس لنا

  30. اقتباس
    ***لمواطنون السودانيون في حيرة من امرهم، سواء تجاه الازمة الخليجية او مواقف رئيسهم تجاهه**

    البشكير ليس برئيس لكل السودانيين ياكاتب المقال!!!!!!!!

    البشكير وعصاباته الانقلابيين غير شرعيين لايمثلونى ومن هم على شاكلتى من السودانيين!!!!!!

    من ثم من قال لك ان البشير رئيس لنا

  31. ردود على ود اب زهانة الراجل وجع البلد هتكون تيس من كلماته
    ولكنه نقل كلمت السيسي كما تستدعى الامانة ولك الشكر والود

  32. عبد البارى زى العادة الانتين بتاعو شغال في الفاضى اها سلمان استقبل البشير والقضية في طريقها للحل واذا انسحبت القوات السودانية من اليمن وليس لها بديل باكستان رفضت من الاول ومصر عايزة مقابل زى بتاع ترامب والقروش كملت وبعدين الجيش المصرى عندو عقدت اليمن من ايام عبد الناصر ومن سنة 73 لم يخض معركة واحدة لان خطط المعارك تتطور وليست جامدة وموقف وزارة الخارجية بتاريخ 20 يوليو الجارى واضح وقال مافى موضوع وكذلك الموقف الاوروبى هذا هو الاهم لكن النظام المصرى عايز زى العادة يلعب لعبة فاشلة نشوف عنتبى حاتعمل شنو والبشير ماماشى عشان مايقابل الرئيس المصرى والله اعلم.حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

  33. الخطة (ب) لاستعادة أموال السودان المنهوبة.
    ليس هناك في التاريخ الحديث دولة تعرضت لنهب الموارد والإفقار على يد حكامها الوطنيين بأكثر مما حدث للسودان على يد عصابة الانقاذ. بل انه حتى بمقارنة ذلك بالغزو في التاريخ القديم الذي كانت تشنه الأمم والشعوب بعضها على بعض، فالغزو القديم كان أرحم، لأنه كان يستهدف نهب الموارد في وقتها الراهن. أما لصوص الانقاذ فقد سرقوا الحاضر والمستقبل، فلم يكتفوا بنهب الموارد الحاضرة بل أخذوا قروض من مختلف الدول والمنظمات ونهبوها لتبقى ديناً على كاهل الوطن، وسرقوا ودمروا مؤسسات اقتصادية راسخة ليبقى عبء إعادة بناءها خصماً من زمن الوطن وأبناءه، وباعوا أراضي الوطن للأغراب لأقصى مدة في التعاقد الدولي (99 سنة).
    ومعلوم ان مثل هذه الجرائم لا يستطيع محاسبة مقترفيها إلا حكومة وطنية ذات إرادة قوية وبعيدة عن التسويات السياسية والمحاصصة الطائفية أو الجهوية والقبلية، تقدم هؤلاء اللصوص في محاكمات علنية جادة وفق نظام عدلي قضائي نزيه. ومما يؤسف له أن الحلم بمثل هذه الحكومة هو أيضاً مما سرقه لصوص الانقاذ، فليس في الأفق ما ينبئ بإمكان اتفاق السودانيين وتنفيذهم لبرنامج يخرج مثل هذه الحكومة المأمولة. وينتج عن هذا تقادم العهد بسرقات الانقاذيين واطمئنانهم أكثر وتشجعهم على الاستمرار بأجيال جديدة، ثم يأتي أوان وفاة اللصوص الكبار الأوائل وتفرق المال بين ذريتهم وضياعه الى الأبد وخسارة الوطن له مع استقرار السرقة ونهب الموارد العامة كممارسة عادية مقبولة ومصدر دخل حلال.
    خوفاً من هذا السيناريو، وعقاباً نكالا للصوص الانقاذ، وقطعاً للطريق أمام ظاهرة نهب الموارد العامة وسرقة المال العام حتى لا تستقر وتبقى إرثاً سودانياً وطنياً، نقدم الخطة (ب) وهي لا تغني عن الخطة الأصلية (المحاكمة الوطنية العلنية للصوص الانقاذ) ولكنها مع ذلك تبقى بديلاً في يد الثوار يشهرونها في حال ظهور أي مساومات أو تسويات بعد تغيير نظام الانقاذ بإذن الله.
    الخطة بسيطة وتتكون من بندين:
    أولاً : حصر لصوص الانقاذ، أسمائهم وعناوينهم والمناصب التي تقلدوها والأموال والممتلكات والعقارات والأراضي التي نهبوها بمختلف الحيل والصيغ وممتلكاتهم في الداخل والخارج. وحصر من وقعت في يده بعض هذه المنهوبات من الأبناء والأقارب والأصهار.
    ثانياً : قتل جميع لصوص الانقاذ هم وأبنائهم الذكور بالغين أو غير بالغين مع الإبقاء على الزوجات والإناث من الأبناء، اغتيالهم سواء كانوا داخل الوطن أو خارجه. ومع أن مثل هذا العمل قد لا يعيد المال الى خزائن الوطن الا انه أقرب الى الإنصاف والعدل من سرقة مال شعب يئن ويرزح تحت وطأة فقر مدقع, وهو على الأقل يعيد توزيع المال بين عدد أكبر من أبناء الشعب السوداني اذا تم توريث مال اللصوص وفق الشرع الإسلامي.

  34. ليس غريباً أو مصادفة أن يبتلي الله بمثل هذه الورطة، بالإضافة إلى ورطات سابقة ولاحقة، من ضيَّق على السودانيين حتى باعوا أطفالهم لتترفه جماعته!

  35. على السودان الوقوف مع قطر السنيين الفاتت السعوديين كانو وين ما لقينا دولة وقفت معانا الا قطر وحان الوقت لرد الجميل لقطر اما السعودية فكفاها الجيش موجود هناك انتو نسيتوا دعم السعوديين لقرنق بالسلاح

  36. السلام عليكم وكل عام وانتم بخير لجيع المسلمين وتقبل الله صيامكم وقيامكم ونسال الله ان يمن علينا بالخير والبركة ويولي علينا خيارنا ويرفع عنا شرارنا .بعض المعلقين يتعاطف مع قطر والاخر مع الضد وكلاهما لم يراعي لبلدنا واهلينا الا ماتمليه عليهم مصالهم ولوا كان دعمهم لمصلحة شعبنا لكن الامر غير ودونكم السعودية التي منحت المدعو طه تابعيتها وليس الجنسية لطه ولم تمنحها من قبل للاطباء السودانيين الذين افنوا شبابهم في خدمتهم من علاج وتعليم ابنائهم ومهندسيين واداريين والسؤال ماذا قدم لهم طه واما قطر ماذا قدمت للشعب المغلوب علي امره احتضنت الشفتة وقطاع الطرق في مايسمي مفاوضات طال بها الزمن واصبحوا وزراء ونواب بالبرلمان وتقاسموا الكيكة والساقية لسه مدورة لتنال شرف ريادة الامة العربية الكسية التي لم تنجب قائد مثل المرحوم الملك فيصل والمرحوم جمال عبد الناصر واثقلت بلادنا بالديون ورهنت البلاد والعباد فالسياسة هي فن الممكن وكما يبحثون علي مصالحهم فلماذا لانري مصلحتنا والسلام عليكم

  37. This is just like his decision to stand with Saddam against the Alliance led by USA and Saudia in 1991 which was the worst decision he has taken EVER.

    Will he again choose the loosing side or learn that Saudia Arabia is not there for the non allied

  38. This is just like his decision to stand with Saddam against the Alliance led by USA and Saudia in 1991 which was the worst decision he has taken EVER.

    Will he again choose the loosing side or learn that Saudia Arabia is not there for the non allied

  39. اقول ليكم شي يفيدكم؟؟ شوفوا محل كيس التمباك واتريلوا في العراريق وعاملين فيها محللين

  40. بختصار شديد.. من لايملك قوته لا يملك قراره..فالدول المحترمة والتي يعمل لها الف حساب وتتخذ قراراتها وفقا لتقديراتها ومصالحها هي ولا تبالي كائن من كان
    هي دول استطاعت ان تستغيد من مواردها الطبيعية والبشرية وتستغلها لمصلحتها وتوظف كل طاقاتها لبناء الدولة الحديثة..فدول كثيرة استطاعت ان تصل لهذه المرحلة في سنوات معدودة فدونكم ماليزيا والهند وجنوب افريقيا وغيرها
    اما نحن فقرابة الثلاثون عاما وماذلنا نراهن علي الغير فهو الذي يحدد مصيرنا فتارة نتجه شمالا وتارة جنوبا دون ثبات ولا احترام للزات..بالله عليكم افيقو يا اهل الانقاذ…لقد سمعت ان الاستاذ علي عثمان طه منذ ان فقد منصبه وهو يعكف في تقييم تجربة الاسلاميين في السودان.. موقفنا الان من مشكلة الخليج هو عين ماتبحث عنه يا استاذ.

  41. الحل الوحيد هو قطع العلاقات مع مصر وبعدين مافى دوله بتقدير تلزمه بقطع العلاقات مع قطر ونشوف السعودية بتقيف مع منو (اقتراح بس ) للزوغه من الزنقه

  42. حياد كيف السودان مشارك بي جيش علي الارض في اليمن وليس بالضرورة ان ينجرف علي كل الاهواء… ازا لم يكن وجود الجيش علي الارض كافيا فالافضل الخروج من حلف هكزا… وهل تمت مشاورة السودان بهزه الخطوة..

  43. انتو شايطين وين؟؟؟ المسأله واضحه.الامارت دفعت الجزيه قبل وصول ترامب للسعوديه.السعوديه عملت اتفاقيه ضخمه مع ترامب .فضلت القطير.عملوا لعبه الحصار ونجحت حيث قامت قطر قبل يومين~ثلاثه بصفقه ب١٢مليار مع امريكا وكده ترامب حصد البيض والريش عاد صراع الجبابره دا السودان ماعليه شى ايد او عارض او وقف بين الثلاث خشبات…انتو ناس خوافين ساي..مابحصل شئ..عملتو لينا مسرحيه طه طه لمن بقي وزه~~~ياأخونا مدو كورعينكم على قدر برشكم.كل الامور ستكون على مايرام في منطقه الخليج.الكسبان تترمبه اسمو بالعربي الهمباته المهم السودان مايخسر ترامب ان اراد مصلحه البلاد والعباد.نصيحه لكم لله لاانتم عرب ولاحتى خواجات ماتحشرو نفسكم في امور كبيره وخطيره واهلنا قبيل قالو الحجاز بيضربوه عكاز

  44. سمعت من صحفي لا اعرفه والتقيت به صدفة ان من ادخل عبد الباري عطوان الصحافةالسعودية في جدة سوداني صحفي سابق وبعد ان تمكن بالنفاق ان يكون قريبا للصحافة السعودية غدر بصاحبه السوداني وبعد فترة اكتشف السعوديون خديعته ومكره ابعدوه ثم وجد فرصة ليذهب الي بريطانيا واخذ الجنسية البريطانية وباختصار وصفهبانه اكبر انتهاذي عرفه في حياته ولا اعرف صحة كلامه ..

  45. الخائن طه عثمان الحسين ، نعم ، ان تكون كاتم اسرار رئيسك حتي لو كان فرعون فلا يجب عليك الخيانة و الغدر ايها الجبان ، كان هامان وزيرا لفرعون و مات علي دينه لانه كان مستشاره و كبير معاونية ، نعم مات علي الكفر لكنه لم يخن .

    اما السعودية فموقف السودان يجب ان يكون علي الحياد ، دعونا من غطرست السعودية والامارات فكلهم خونة عملا لامريكا ، السودان مشارك باولاده لاجل عيون المملكة ، هل تريد منا ان نكون ازيالا كما قال سيسهيهم ، مصر مش هتكون ديل لحد ، يقصد ان السودان هو الديل ، مصر يا سادة لم تقاطع الا لان السعودية قاطعت ولم تقاطع الا لاجل مصالحها .

    لاجل مصالحنا يجب ان يكون موقفنا حياديا .

    تخيل ان الملك سلمان يقول لرئيس باكستان وهو كان قد جا في زيارة للملكة ، يقول له الملك سلمان هل انت معنا ام ضدنا ، تفاجا الرجل من السوال واجاب انا في الحياد، وهو موقف سليم من رئيس يعرف ما يريد

  46. عبد الباري عطوان .. إسم لصحفي ومحلل سياسي ورئيس تحرير صحيفة يومية تصدر بعاصمة الضباب فهو فلسطيني الأصل.. يعيش بلندن ولكن حرفته إعانة كل طاغية صنعه اليهود ونصبوه في العالم العربي ليعمل على هدم وتدمير بلدان المسلمين من الداخل. عبد البارئ عطوان منظر فكري لكل عميل عربي خائن يغدق عليه بالأموال، يقلب الباطل والعداوة و العمالة لليهود إلى حق أبلج، يحلل لك كل المحرمات، ويحرم من أجلك ما أحله الله ، يقلب من أجلك الوطنيين الأشراف إلى خونة وعملاء، ويقلب الخونة والعملاء إلى وطنيين أشراف مدافعين عن الدين والوطن والشعب والعرض … هذه هي وظيفته التي من أجلها أوجدوا له صانعيه مكانا في لندن، ووضعوا بين يديه أداته التي يستخدمها في التدليس والكذب وتزوير الحقائق وقلبها … مواقف العطوان مليئة بالنفاق ومن يتابعه حتما سوف يصاب بسكتة فكرية حادة وحالة غثيان تنتهي به للكفر بكل صحفي عربي … لقد إنكشف عطوان منذ ثورات الربيع العربي وبرز نجمه في خضم الثورات المضادة واليوم تجده يملاء الأسافير ضجيجا وعويلا تبريرا وتحليلا تارة ونقدا و ترويعا تارة أخري لمجريات غزوة الدوحة وحصار يهود بني …. وبني …. لأشقائهم في الخليج. إحذروا العطوان قبل فوات الاوآن.

  47. البشير معروف اخواني ارهابي وقلبو مع قطر الارهابية وخائف من المملكة لأن من يغضب الملك سلمان هو الخسران
    والبشير هو عميل لقطر والجماعات الارهابية والان الفرصة امامه اما ان يعلن موقفه الواضح او يطرد من المملكة غير مرحب به هو وجنوده لا احد محتاج لهم يروحو في 60 داهية والمملكة عندها اكثر 50 دولة حليفة لها

  48. تحليل واقعي و منطقي جداً ، رغم إختلافنا مع اي رأي مصري ، هذه هي الحقائق ، الكاتب نثر امامنا حقائق و معطيات ، و بعد تحليل وصل إلى إحتمالات هي الاقرب لما سيحدث من نتائج .

  49. سحب الجنود وإنهاء التحالف أفضل لأن الذي حصل ومازال يحصل لا علاقة له بإخلاق الاسلام لامن قريب ولا بعيد

  50. من الافضل لنا ان نكون علي الحياد وان تكون علاقاتنا متوازنة مع كل الدول السعودية هي ارض الحرمين ومهبط الوحي وملكها له التقدير والاحترام من كل اهل السودان وقطر الشقيقة لها ايادي بيضاء لكل اهل السودان ولن ينسي السودانيين وقوفها معنا عند الشدائيد …نطالب بالحياد حتي لو غضب هذا الفريق او ذاك حتي تنجلي هذه الغمامة عن الخليج

  51. عودتها الانقاذ دايما السباحة ضد التيار والمثل بقول بعد ما لبنت ادهوها الطير(رفع العقوبات)انا فى رايى يقف لجانب مصلحة البلد وليس لجانب فيءة الكيزان ألغت سوا حجرنا

  52. البشكير عمره ما اتخذ موقف رجولي ذو مبداء, دايماً رعديد ومراوغ, بعت لهم العساكر بالرخيص وبرضو ما رضو عنك يا تافه

  53. نطالب السعودية بمساعدة الشعب السوداني لاسقاط الاخواني المجرم الهارب من العدالة الدولة فو عميل لمشيخة قطر والتنظيم الدولي للمجرمين 00علي فكر ةالمسمي نفسة ودالبلد دة كوز

  54. تحليل بعيد كل البعد عن المنطق والسعودية لايمكن ان تعادى دول كثيرة وقفت على الحياد وانظر الى موقف عمان والكويت وهم اعضاء فى مجلس التعاون اما عن مطالبة السعودية بسحب القوات السودانية من اليمن هذا يحدث فى حالة واحدة وهى قبول السعودية والامارات بيقاف الحرب فى اليمن وسحب قواتهم من هناك وهذا امر مستبعد والامارات والسعودية تعيلان على ثقل القوات السودانية فى الحرب البرية لتجنبهم خسائر فادحة فى الارواح بين صفوفهم وحتى الطيران السودانيين اثبتوا براعة اذهلت الجميع واصبح السعوديين يعتمدوا الطيران السودانببن فى ضرب الاهداف الصعبة فالاستغناء عن القوات السودانية يعنى الانتحار لدول التحالف

  55. الدنيا دي ما فيها حاجة إسمها محايد. لازم رأيك يكون واضح، مافي لون رمادي في الأمور الجيوسياسية، دول متخاصمة في أمر يخصها، والدول المقاطعة لم تقدم صحيفة قضيتها وإنما مارست المقاطعة والحصار كأقصى سلاح ما قبل الحرب مباشرة، والسودان يلزم أن يسأل ما هي المشكلة؟ ثم يدرسها ثم يقرر إلى من ينحاز. وفي كل الأحوال عليه ان يقف مع المظلوم أحقاقا للحق ونصرة له وسيكون موقفه مشرفا ومتوازنا ومقبولا في أي قضية عالمية ويكون هو من الضمانات الإنسانية لحل النزاعات فالتزاهة بالنزاهة سلاح أقوى من الإنحياز الأعمي والتابعية.
    هذا موقف.
    أما الموقف الآخر فهو الرد المباشر لإستفزاز السعودية في إهانتها لرمز الدولة السودانية ( الهوان) في إستقبالة وإهماله، ما أدري هل فهم البشير والدبلوماسية السودانية ذلك أم فات عليهم كعادة حكام الإنقاذ في سوء ترتيب الأولويات فالكرامة من آخر إهتماماتهم نعم لو في كرامة لرجع البشير من مطار جدة مباشرة وسحب الجيش السوداني من اليمن……

  56. أنا والله بستغرب في الناس البقولو إنو السودان مفروض يقيف في الحياد ديل، ههه، دولة ما عندها صادرات وميزاها التجاري مخستك تقيف في الحياد كيف؟!!!

  57. هناك دول كثيرة لم تقطع علاقتها مع قطر مثل الكويت ، وسلطنة عمان ،
    ولماذا لم يطلب من تلك الدول قطع علاقتها مع قطر لية السودان يطلب منه ذلك؟

    بدل الدول العربية ودول الخليج البحث عن حل للمشكلة ليه الناس تبحث عن استمرار المشاكل بين الدول العربية ؟ اليس منكم رجل رشيد يا عالم يا عربي.

    انظروا لاوروبا طوال عمرنا لم نسمع لهم قطيعة ولا مشكلة زها الخمسين سنة الأخيرة لماذا؟
    آلا عقول لكم تفكروا بها لاخراج الدول العربية من ازماتها ولماذا نحفر لبعضنا البعض وطول العمر لمصلحة من اشعال الفتن والنيران بين الدول العربية ؟

    إسرائيل هي المستفيد الأول من التفرق الحاصل الآن بين الدول العربية ؟

    فهل من عاقل يصحح ما هو حادث لكل قطر عربي ولكل الدول العربية مجتمعة؟

  58. من محن الزمان أن تكون لنا (معارضات) تجيد إضاعة الفرص بشكل إحترافى وكم من فرصة لاحت فأضاعوها كما ضُيع اللبن في الصيف!! وربما هذه آخر فرصة فإذا اضاعتها فعليهم أن يسلموا كافة ألادوات التي يعارضون بها إن وجدت وينضموا للمؤتمر الوطنى خاسئين!! والفرصة التي اتحدث عنها التقدم بطلب للسلطات للتصديق لهم لتسيير مواكب يعلنون فيها دعمهم للدول التي تقاطع دولة قطر وعلى أن يروجوا لها على أوسع نطاق والهدف من تطبيق هذه الفكره إختبار حقيقى للنظام ووضعه امام الامر الواقع وحتى تستبين الدول الأطراف الخيط الأبيض من الخيط الأسود وتفويت فرصة المداراة واللوله التي يحزقها النظام في مثل هذه الظروف وهنا سوف يسقط في يد النظام في حال رفضه لطلب المعارضه بتسيير المواكب ولهذه الدول عيون ترصد وتتابع وسوف تقطع الشك باليقين وتتيقن من موقف النظام!! وانا إعتقد أن هناك عضويه كبير من السلفيين المؤيدين للسعوديه يتحيينون الفرصه وسوف يشاركون بقوة فضلا عن عوائل وآسرالعاملين في الدول المقاطعه لقطر!! وهذه الفكره او الاقتراح لا علاقة لهما بالعماله او الخيانه إنما موقف سيادى من حق الشعب صاحب السياده الأصيل أن تقرر في ما عجزة عنه الدوله !!.

  59. مصلحتنا في الحياد لن نكون اذيال قطر لها ايادي بيضاء علينا علي السعودية ان تراعي مصلحة السودان وتبعد عن التحريض المصري اما معنا اوعلينا هذا غير منطقي

  60. الازمة الخليجية كشفت عمالة النخبة الحاكمة فى السودان منذ الاستقلال وفقرهم الفكرى والثقافى وبؤسهم الوطنى وفقدانهم للهوية الوطنية .
    الازمة الخليجية كشفت هؤلاء الحكام البؤساء الذين يفتقدون للمشروع الوطنى حتى فى حده الادنى ورايناهم للاسف جميعهم وقطاعات كبيرة من الشعب يصطفون فى صفين كان لسان حالهم يقول وهديناه النجدتين ( اما قطر او محور السعودية ) ويشكل الخليج غاية مشروعهم وفقا لثقافة البترول والاسلاموعروبيا.ومع ذلك مهمشون…مهمشون ولم ولن يكونوا ضمن مركز العروبة فى الخليج .
    سذاجة–سطحية — جهل–عبدة البترودولار-
    ونقول لولى العهد الشاب محمد بن الملك سليمان اوقفوا هؤلاء السفلة السماسرة اذا اردتم قطعا محاربة الارهاب.
    الخرطوم هى الدوحة هى انقرة وهى طهران وهى حماس وهى داعش وما جرى فى ليبيا وسوريا يؤكد ذلك وليسوا منفلتين كما تتلاعب النظام الاخوانى القطرى فى الخرطوم.

  61. الكلام في الجنود ,,؟
    انا نفسي افهم الجنود ديل اغسلو ادمغتهم كيف بي ياتو ماده ..

    مرتزقه مش كدا ..
    ودا علي ارضاء السعوديه في حين مالنا ومال بيهم يدبرو حروبهم مع انفسهم
    حرب جنوب السودان دائره ليها كم وخمسين سنه في
    خليجي ولا اي عربي فكر يحاجز ولا حتي يدعم بي هجة السلام ؟؟
    يبقا ما علينا بي مشاكل غيرنا
    حاليا احنا كشعب ومواطنين في الداخل
    لاقنها من البشير اصلا ..
    ولا اعوانو في النظام ..

    حلايب وشلاتين .. في الانتظار ..
    نهيك من جبال النوبه ودار فور والنيل الازرق
    ومسئلة السدود ومصلحة السودان او المواطن
    قريبا مشكلة المياه منتشره في ارجاء العالم

    نظام يدعم
    يدعمو السلاح والنار ..؟
    ويقتلو الناس في المناطق المهمشه علي حسب تقديرهم
    مالنا ومال الخليج ومالنا ومال الجامعه العربيه من الاساس …؟

  62. ما يجري الان من خلافات بين هذه الدوللا علاقة لهة بالسياسة. السياسة علوم تدرس بالجامعات وعلى كل المستويات لكن لم نسمع بان مثل هذه الممارسات تدرس فيها لسبب بسيط انها ليست سياسة لكنها لعب عيال!!!! لعب العيال قد يتم حله فجأة كده ويقوموا يلعبوا تاني مع بعض دون تدخل الاسر أو يؤدي الى حرب ضروس و
    مثل داحس والغبراء!!!
    أين نحن من ذلك؟ اسالوا ترامب يمكنيلقى ليكم مخرج. طبعا قروش ما عندنا!!!

  63. هناك بالسودان مثل شعبي قديم وهو ( نبيح الكلب خوفا على ضنبه ) والمثل مأخوذ من تصرف الكلب عندما ينبح فى مواجهة شرسة لتخويف المعتدي فدائما ينبح وهو ضابي ضيله بين رجليه ، وقيل كل خوفه من أن يقطع ضنبه لانه لايستطيع الاقعاء ( الجلوس) اذا فقده ، هذا المثل اجده يتناسب ورئيس السودان التائه ، لان تحركه للاصلاح بين الخليجيين ليس حباً فى طي خلافاتهم ولكن لانه وجد نفسه بين أمرين أحلاهما مر ، الانحياز مع قطر يؤدي الى خسارة السعودية والعكس صحيح وكلا الدولتين أصحبت بالنسبة له سلسلة فقرية بدونهما سيقع على وجهه …. وهذا مفهوم للجميع ولكن الشيئ المؤسف والذي يجعل المواطن السوداني يشعر بأنه أصبح أرخص مواطن فى الدنيا هو مستوى الاستقبالات التي يقابل بها رئيسه الذي لايستحي .. فهذا الانسان دائما يحشر نفسه فى مواقف لايرضى بها ضب الكدى كما عبر الشاعر إبن دريد قديما ( ماخلت أن الدهر يدنيني على ضراء لايرضى بها ضب الكدى) …. وانا أقرأ مستوى إستقبال الزعيم الذي جاء متطوعا بالتوسط بين قطر والسعودية ، تذكرت إستقبال زعمائنا العظام الذين رحلوا والسودان له قيمة بين الامم ، تخيلت استقبال البطل جعفر نميري فى أول زيارة له بعد تنصيب الملك خالد ، طائرته الرئاسية لازلت لم تلامس عجلاته الارض والحكومة السعودية كلها تقف على بوابة استقبال كبار الزوار .. نزل رئيس السودان وهو يرتدي شموخ الوطن كله وكان الاستقبال يليق بوطن لم يذق طعم المهانة والمذلة إلا فى عهد هؤلاء . ارجعوا لممؤشر البحث ( قوقل) واطلبوا استقبال نميري فى السعودية حتى تستعديوا شيئاً من الكرامة علها تشفى بعض مالحق بالنفوس من وجيع 000

  64. عدد الجنود في اليمن 6000 الف “وزير الدفاع زاتو ما عارفالرقم ” ! قرأت المقال في جريدة راي اليوم لعبد الباري عطوان تعليقات اليمنيين تطفح مرارة من مرتزقة البشير ويكادون لا يصدقون ان السودانيين الذين صادقووهم وعاشروهم وجاورووهم في امدرمان و صنعاء ومدني وعدن و والمكلا وبورتسودان يحاربونهم ويقاتلونهم في بلدهم دونما عداوة او غبينة بل فقط لاجل الريال !
    ثم ان الكثير من الجنود قتلو ولم نر تابوتا واحدا يعود للخرطوم اخشي ان البشير بعد ان قبض اثمانهم يستخسر فيهم الدفن ناهيك عن العودة في تابوت !الا يستحق هذا البشير الاسترخاص والاحتقار ومعاملة الجربان ؟
    للاسف الشديد صورة البشير القذرة هي صورة السوداني الان في مخيلة اي اخر !

  65. البشير لازم يتخذ قرار واحد إما مع قطر أو السعودية الوقت ليس في صالحه والامور ليست كما يتمنى ويطلب تاتي الريح ما لاتشتهي السفن.

  66. ويتفهمون في الوقت نفسه قراره بعزل حليفهم الفريق طه عثمان الحسين من منصبه كوزير في الخارجية، ومدير مكتب الرئيس.

    ياسيد عطوان تأكد من معلوماتك أولا قبل تحليلاتك فوزير الخارجيه اسمه بروف غندور

  67. الشغل كلو مصري 100% حفر تقيل كعادتهم والغباء ان نتوقع ان تقيف مصر عن ايذاء السودان واهله في اي لحظه والحياد هو الخيار الصحيح وعلي السودان تاديب مصر ادب المدائن بتوقيع اتفاقية عنتيبي وعلي الشعب رفض اي استثمارات لها طالما ربنا من رحمتوا وكرموا اجري النيل من الجنوب للشمال السودان في وضع اقوي والي الابد من مصر والدول لاتبنيها دول اخري انما سواعد ابنائها وفي النهاية مصر لن تستطيع ضرب علاقات السودان مع الخليج لان الخلايجه اصبحوا مدركين لمصالحهم اين تكون …

  68. اقتباس
    ***لمواطنون السودانيون في حيرة من امرهم، سواء تجاه الازمة الخليجية او مواقف رئيسهم تجاهه**

    البشكير ليس برئيس لكل السودانيين ياكاتب المقال!!!!!!!!

    البشكير وعصاباته الانقلابيين غير شرعيين لايمثلونى ومن هم على شاكلتى من السودانيين!!!!!!

    من ثم من قال لك ان البشير رئيس لنا

  69. اقتباس
    ***لمواطنون السودانيون في حيرة من امرهم، سواء تجاه الازمة الخليجية او مواقف رئيسهم تجاهه**

    البشكير ليس برئيس لكل السودانيين ياكاتب المقال!!!!!!!!

    البشكير وعصاباته الانقلابيين غير شرعيين لايمثلونى ومن هم على شاكلتى من السودانيين!!!!!!

    من ثم من قال لك ان البشير رئيس لنا

  70. ردود على ود اب زهانة الراجل وجع البلد هتكون تيس من كلماته
    ولكنه نقل كلمت السيسي كما تستدعى الامانة ولك الشكر والود

  71. عبد البارى زى العادة الانتين بتاعو شغال في الفاضى اها سلمان استقبل البشير والقضية في طريقها للحل واذا انسحبت القوات السودانية من اليمن وليس لها بديل باكستان رفضت من الاول ومصر عايزة مقابل زى بتاع ترامب والقروش كملت وبعدين الجيش المصرى عندو عقدت اليمن من ايام عبد الناصر ومن سنة 73 لم يخض معركة واحدة لان خطط المعارك تتطور وليست جامدة وموقف وزارة الخارجية بتاريخ 20 يوليو الجارى واضح وقال مافى موضوع وكذلك الموقف الاوروبى هذا هو الاهم لكن النظام المصرى عايز زى العادة يلعب لعبة فاشلة نشوف عنتبى حاتعمل شنو والبشير ماماشى عشان مايقابل الرئيس المصرى والله اعلم.حلايب ونتؤحلفا والفشقة اراضى سودانية

  72. الخطة (ب) لاستعادة أموال السودان المنهوبة.
    ليس هناك في التاريخ الحديث دولة تعرضت لنهب الموارد والإفقار على يد حكامها الوطنيين بأكثر مما حدث للسودان على يد عصابة الانقاذ. بل انه حتى بمقارنة ذلك بالغزو في التاريخ القديم الذي كانت تشنه الأمم والشعوب بعضها على بعض، فالغزو القديم كان أرحم، لأنه كان يستهدف نهب الموارد في وقتها الراهن. أما لصوص الانقاذ فقد سرقوا الحاضر والمستقبل، فلم يكتفوا بنهب الموارد الحاضرة بل أخذوا قروض من مختلف الدول والمنظمات ونهبوها لتبقى ديناً على كاهل الوطن، وسرقوا ودمروا مؤسسات اقتصادية راسخة ليبقى عبء إعادة بناءها خصماً من زمن الوطن وأبناءه، وباعوا أراضي الوطن للأغراب لأقصى مدة في التعاقد الدولي (99 سنة).
    ومعلوم ان مثل هذه الجرائم لا يستطيع محاسبة مقترفيها إلا حكومة وطنية ذات إرادة قوية وبعيدة عن التسويات السياسية والمحاصصة الطائفية أو الجهوية والقبلية، تقدم هؤلاء اللصوص في محاكمات علنية جادة وفق نظام عدلي قضائي نزيه. ومما يؤسف له أن الحلم بمثل هذه الحكومة هو أيضاً مما سرقه لصوص الانقاذ، فليس في الأفق ما ينبئ بإمكان اتفاق السودانيين وتنفيذهم لبرنامج يخرج مثل هذه الحكومة المأمولة. وينتج عن هذا تقادم العهد بسرقات الانقاذيين واطمئنانهم أكثر وتشجعهم على الاستمرار بأجيال جديدة، ثم يأتي أوان وفاة اللصوص الكبار الأوائل وتفرق المال بين ذريتهم وضياعه الى الأبد وخسارة الوطن له مع استقرار السرقة ونهب الموارد العامة كممارسة عادية مقبولة ومصدر دخل حلال.
    خوفاً من هذا السيناريو، وعقاباً نكالا للصوص الانقاذ، وقطعاً للطريق أمام ظاهرة نهب الموارد العامة وسرقة المال العام حتى لا تستقر وتبقى إرثاً سودانياً وطنياً، نقدم الخطة (ب) وهي لا تغني عن الخطة الأصلية (المحاكمة الوطنية العلنية للصوص الانقاذ) ولكنها مع ذلك تبقى بديلاً في يد الثوار يشهرونها في حال ظهور أي مساومات أو تسويات بعد تغيير نظام الانقاذ بإذن الله.
    الخطة بسيطة وتتكون من بندين:
    أولاً : حصر لصوص الانقاذ، أسمائهم وعناوينهم والمناصب التي تقلدوها والأموال والممتلكات والعقارات والأراضي التي نهبوها بمختلف الحيل والصيغ وممتلكاتهم في الداخل والخارج. وحصر من وقعت في يده بعض هذه المنهوبات من الأبناء والأقارب والأصهار.
    ثانياً : قتل جميع لصوص الانقاذ هم وأبنائهم الذكور بالغين أو غير بالغين مع الإبقاء على الزوجات والإناث من الأبناء، اغتيالهم سواء كانوا داخل الوطن أو خارجه. ومع أن مثل هذا العمل قد لا يعيد المال الى خزائن الوطن الا انه أقرب الى الإنصاف والعدل من سرقة مال شعب يئن ويرزح تحت وطأة فقر مدقع, وهو على الأقل يعيد توزيع المال بين عدد أكبر من أبناء الشعب السوداني اذا تم توريث مال اللصوص وفق الشرع الإسلامي.

  73. ليس غريباً أو مصادفة أن يبتلي الله بمثل هذه الورطة، بالإضافة إلى ورطات سابقة ولاحقة، من ضيَّق على السودانيين حتى باعوا أطفالهم لتترفه جماعته!

  74. على السودان الوقوف مع قطر السنيين الفاتت السعوديين كانو وين ما لقينا دولة وقفت معانا الا قطر وحان الوقت لرد الجميل لقطر اما السعودية فكفاها الجيش موجود هناك انتو نسيتوا دعم السعوديين لقرنق بالسلاح

  75. السلام عليكم وكل عام وانتم بخير لجيع المسلمين وتقبل الله صيامكم وقيامكم ونسال الله ان يمن علينا بالخير والبركة ويولي علينا خيارنا ويرفع عنا شرارنا .بعض المعلقين يتعاطف مع قطر والاخر مع الضد وكلاهما لم يراعي لبلدنا واهلينا الا ماتمليه عليهم مصالهم ولوا كان دعمهم لمصلحة شعبنا لكن الامر غير ودونكم السعودية التي منحت المدعو طه تابعيتها وليس الجنسية لطه ولم تمنحها من قبل للاطباء السودانيين الذين افنوا شبابهم في خدمتهم من علاج وتعليم ابنائهم ومهندسيين واداريين والسؤال ماذا قدم لهم طه واما قطر ماذا قدمت للشعب المغلوب علي امره احتضنت الشفتة وقطاع الطرق في مايسمي مفاوضات طال بها الزمن واصبحوا وزراء ونواب بالبرلمان وتقاسموا الكيكة والساقية لسه مدورة لتنال شرف ريادة الامة العربية الكسية التي لم تنجب قائد مثل المرحوم الملك فيصل والمرحوم جمال عبد الناصر واثقلت بلادنا بالديون ورهنت البلاد والعباد فالسياسة هي فن الممكن وكما يبحثون علي مصالحهم فلماذا لانري مصلحتنا والسلام عليكم

  76. This is just like his decision to stand with Saddam against the Alliance led by USA and Saudia in 1991 which was the worst decision he has taken EVER.

    Will he again choose the loosing side or learn that Saudia Arabia is not there for the non allied

  77. This is just like his decision to stand with Saddam against the Alliance led by USA and Saudia in 1991 which was the worst decision he has taken EVER.

    Will he again choose the loosing side or learn that Saudia Arabia is not there for the non allied

  78. اقول ليكم شي يفيدكم؟؟ شوفوا محل كيس التمباك واتريلوا في العراريق وعاملين فيها محللين

  79. بختصار شديد.. من لايملك قوته لا يملك قراره..فالدول المحترمة والتي يعمل لها الف حساب وتتخذ قراراتها وفقا لتقديراتها ومصالحها هي ولا تبالي كائن من كان
    هي دول استطاعت ان تستغيد من مواردها الطبيعية والبشرية وتستغلها لمصلحتها وتوظف كل طاقاتها لبناء الدولة الحديثة..فدول كثيرة استطاعت ان تصل لهذه المرحلة في سنوات معدودة فدونكم ماليزيا والهند وجنوب افريقيا وغيرها
    اما نحن فقرابة الثلاثون عاما وماذلنا نراهن علي الغير فهو الذي يحدد مصيرنا فتارة نتجه شمالا وتارة جنوبا دون ثبات ولا احترام للزات..بالله عليكم افيقو يا اهل الانقاذ…لقد سمعت ان الاستاذ علي عثمان طه منذ ان فقد منصبه وهو يعكف في تقييم تجربة الاسلاميين في السودان.. موقفنا الان من مشكلة الخليج هو عين ماتبحث عنه يا استاذ.

  80. الحل الوحيد هو قطع العلاقات مع مصر وبعدين مافى دوله بتقدير تلزمه بقطع العلاقات مع قطر ونشوف السعودية بتقيف مع منو (اقتراح بس ) للزوغه من الزنقه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..